743 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد 743:: الجمعة، 24 أيار/مايو 2013 الموافق 13 رجب المرجّب 1434 ::‎
فلم اليوم
الأخبار
  • الشيخ عيسى قاسم يدعو الشعب لعدم التخلي عن مطالبه الحقة

    1

     
    دعا أية الله الشيخ عيسى قاسم في خطبة الجمعة اليوم الشعب للبقاء على ما هم عليه وعدم تخليهم عن مطالبهم الحقة، والأخذ بالطريق القويم في المطالبة.
    وقال في خطبته السياسية بعنوان “شعب لا يقبل الانقسام”: إن محاولات كثيرة جرت لقسمة هذا الشعب، ولأجل إحداث العداوة والاقتتال، وقد اتخذت شتى الوسائل والطرق المتعددة”، مؤكداً أن الشارع العريض الشيعي والسني ومعه المخلصون من العلماء والشخصيات والجمعيات السياسية الاسلامية والوطنية وقفوا بوعي في وجه هذا المخطط.
    وأضاف: “هذا المخطط الذي يريد أن يحرق كل شي بدافع ألاعيب السياسية وإجهاض أي مطلب من مطالب الاصلاح والتغيير”، مشدداً على أن الشعب يمتلك الوعي الكامل لخطورة هذه المؤمرات ونتائجها المدمرة.
    وأكد أنه “لم يستطع مكر السياسة وإعلامها المضلل أن يجر الشارع الشيعي أو السني لما تستهدفه من انقسام”، مشراً لوجود “أصوات نشاز رخيصة داخلة في المؤامرة لإشعال الحرب، وهي تتقاضى أثماناً باهظة نتيجة لذلك، ولكن وعي الشعب أفشل مخططها وسعيها” على حد قوله.
    وقال: “كان لالشعب منذ أيام الهيئة الوطنية والمجلس التاسيسي، وحتى اليوم ما يثبت تمسكه بالوحدة”.
    وأشار في عنوان “إذا غابت الخجة حضرت القوة” إلى أن مطالب الحراك الشعبي لا ينكرها أحد، وهذا محرج جداً للجانب الرسمي في حالة الخلاف القائم في الوطن، قائلاً: “وإن كان ليس من عزم السلطة الاستجابة لمطالب الشعب فيتحتم عليها استخدام القوة والأخذ بأسلوب العنف فغياب الحجة يستدعي حضور القوة الغاشمة”.
    وأتهم الشيخ عيسى قاسم السلطة باللجوء لاستخدام البطش واختلاق الأحداث التي تعطي المبرر لها في تلك السياسة.
    وأضاف: “الشعوب التي تكتوي بنار ظلم السلطة وقمعها وعنفها واستهتارها بدم الانسان بما يهدد وجودها ما يحركها على طريق الاصلاح والتغيير.. لا شي ء من عنف السلطة يجبرها على التراجع”، مؤكداً أن تحميل السلطات شخصاً أو مؤسسة بعينها مسؤولية استمرار رفض الظلم ما هو إلا نوعاً من التبرير.
    وقال: “ليس لكل منا قضية خاصة مع السلطة وإنما إننا شعب واحد ولنا قضية واحدة وهي قضية الاصلاح .. هذه هي قضيتنا جميعاً، وكل بيوتنا محرمة لا يجوز التعدي عليها، وأننا متساوون في هذه الحرمة وبهذا فإن بيوتنا كلها مهدورة الحرمة من أول مرة انتهكت فيها أول بيت منها”.
    وتابع: “وهكذا دمنا هو مسفوح لأول دم سفح من الدم الحرام في هذا الوطن، وأنت يا شعب فداك النفس لغيرتك وتمسك بإيمانك، وإن فداءك بالنفس فداء لله لأنني أعلم أنكم لا تطلبون إلا وجه لله ورضاه”. 
     


  • إعتقال رضا الغسرة… وعائلته تطلق نداء: ابننا تعرض للتعذيب الشديد ومهدد بـ”التصفية”

    1

     
    إعتقلت قوات النظام فجر اليوم الجمعة رضا الغسرة من منطقة بني جمرة، إثر كمين أعد له بحسب ما قالته عائلته في بيان لها اليوم.
    وقالت عائلة الغسرة في نداء عاجل إن “إبنها الشاب رضا الغسرة تعرض لكمين مخابراتي أدى إلى اعتقاله صباح هذا اليوم الجمعة”، مشيرة إلى أن إبنها وبحسب شهود عيان تعرض للتعذيب الشديد أثناء الإعتقال وسمعت صرخاته بشكل مخيف، وقد نقل لمركز خيالة البديع الذي امتلئ عن آخره بالضباط وسياراتهم وأخذوا يعذبونه هناك بكل وحشية لاتعرف الرحمة.
    يذكر أن رضا الغسرة قد تعرض لمحاولة اغتيال في وقت سابق أدت لإصابته في الكتف وتهشيم وجه صديقه الشاب عقيل عبدالمحسن.
    ودعت عائلة الغسرة كافة المؤسسات والشخصيات الحقوقية المحلية والدولية للتدخل السريع لإنقاذ ولدها، معبرة عن خشيتها من “تصفيته”، مؤكدة أن “كبار الضباط قد وعدوا بتصفيته في وقت سابق ونخشى على حياته”.
    وحملت العائلة السلطة مسئولية كل ما يجري عليه. 
     


  • تيار الوفاء الإسلامي: الشاب المجاهد رضا الغسرة في خطر و ندعو للتحرك لإنقاذه من التصفية و الانتقام

    1

     
    بسم الله الرحمن الرحيم
     
    أقدم النظام على اختطاف الشاب المجاهد رضا الغسرة في كمين مخابراتي غادر، و قد تعرض الغسرة فور اختطافه للتعذيب و التنكيل و ذلك انتقاما منه بسبب مساندته و دعمه لقضية شعبه.
     
     
    إن رضا الغسرة يمثل تلك الشريحة من المجتمع، و هم المطلوبون و المطاردون من قبل النظام الخليفي و الذين بذلوا أنفسم و راحتهم و سلامتهم ابتغاء مرضاة الله سبحانه و نيل حقوق الشعب.
     
     
    إن النظام يعول على إخماد الثورة من خلال اعتقال الشباب المجاهد من أمثال رضا الغسرة، و هو تعويل محبط و خاسر.
     
    إن حياة الشاب المجاهد رضا الغسرة في خطر و ندعو للتحرك لإنقاذه من براثن التعذيب و الوحشية التي عرف بها آل خليفة، كما ندعو الشعب إلى احتضان المطاردين و دعمهم وفاء لهم و عرفانا لحجم تضحياتهم.
     
     
    تيار الوفاء الإسلامي
    عضو التحالف من أجل الجمهورية
    صدر بتاريخ: 24 مايو 2013م
     


  • “الوفاق” تناشد الصليب الاحمر بالتحرك للوقوف على سلامة المعتقل رضا الغسرة

    1

     
    عبرت جمعية الوفاق في بيان لها اليوم عن قلقها على سلامة المواطن رضا الغسرة الذي أعتقل فجر اليوم، إذ ناشدت الصليب الأحمر للتحرك والتأكد من سلامته
    وتابعت دائرة الحريات وحقوق الانسان بجمعية الوفاق، قضية اعتقال الغسرة صباح اليوم الجمعة 24 مايو 2013، والذي تم اعتقاله بطريقة تثير الهلع، حيث كان يتواجد في وسط قريته بني جمرة، وفوجئ المتواجدين بسيارات مدنية وبعضها أمنية قد احاطت به وعلى اثر ذلك  شوهد الغسرة ملقيا على الارض وتحيط به مجموعة من قوات الامن. 
    وقد أفاد أهل الغسرة، بأنهم يخشون على سلامته، لأن شهود عيان افادوا لاهله بانه تعرض للضرب المبرح وبطريقه وحشية، وقد نقل فورا الى جهة غير معلومة. خصوصا أن بعض وسائط التواصل الاجتماعي التي تثير الشائعات بدأت بنشر شائعات من شأنها تضليل الرأي العام، وقد شوهدت احدى الصور وقد وضعت صورة مسدس بجنب صورته وهو ملقا على الارض. 
    وقد تقدمت الدائرة بمناشدة اللجنة الدولية للصليب الاحمر، للعمل على اجراء اتصالاتها بالسلطات الامنية للوقوف على ضمان سلامته من أي تجاوزات قد يتعرض لها الغسرة، والتسريع بضمان اتصاله لاهله ليطمئنوا على سلامته، والكشف عن مكان احتجازه.
     
     


  • “تجمع الوحدة” و”الأصالة” و”المنبر الإسلامي”: مبعوث أوباما رفض لقائنا وإلتقى عيسى قاسم

    1

     
    قالت جمعيات تجمع الوحدة والأصالة والمنبر الإسلامية إن المبعوث الخاص لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية السيد باراك أوباما لدى منظمة التعاون الإسلامي ألغى لقاءه بالجمعيات فيما إلتقى الشيخ عيسى قاسم.
      وفيما يلي نص البيان كاملاً:
    بالأمس الخميس قام السيد رشاد حسين المبعوث الخاص لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية السيد باراك أوباما لدى منظمة التعاون الإسلامي البحرين بزيارة خاصة للشيخ عيسى قاسم وممثل السيد علي خامنئي المرشد العام للثورة الإيرانية في البحرين على إثر تفتيش منزله مع المنازل المجاورة بحثاً عن مجموعة من الإرهابيين والمخربين الذين شنوا هجوما بطلقات رصاصية على عدد من رجال الأمن واختبائهم في تلك المنطقة.
    وبعد أن أشير على السيد رشاد حسين الممثل الخاص للرئيس الأمريكي بالالتقاء مع ممثلين للجمعيات السياسية الوطنية وحدد الساعة السادسة من مساء ذالك اليوم موعداً للالتقاء مع ممثلي جمعيات تجمع الوحدة الوطنية والأصالة الإسلامية  والمنبر الإسلامي الوطني إلا أنه ألغى هذا الاجتماع قبل عشر دقائق من الموعد المحدد.
    وبهذا يزداد موقف وزارة الخارجية الأمريكية والإدارة الأمريكية انكشافاً في دعمها المعلن والواضح والصريح للعمليات الإرهابية في البحرين ووقوفها مع مخططات الحكومة الإيرانية لتصدير دولة الفقيه العالمية إلى دول العالم الإسلامي والانطلاق بعد العراق الشقيق من مملكة البحرين إلى دول مجلس التعاون الخليجي لإيقاع الفتنة بين أتباع الأديان والمذاهب والأعراق ، وهو ما يخدم الاستراتيجية الأمريكية وبعض الدول الغربية لإعادة تمزيق دول العالم العربي والإسلامي على أسس دينية وطائفية وعرقية كما فعلته الإدارة الأمريكية في عراقنا الشقيق.
      إن هذه الزيارة من السيد ممثل الرئيس الأمريكي لممثل المرشد الإيراني السيد على خامنئي في البحرين تعتبر دعما من الإدارة الأمريكية لكل ما تواجهه وستواجهه مملكة البحرين وشعبها الكريم بمختلف أديانه ومذاهبه وأعراقه واتجاهاته السياسية والفكرية من حملات إرهابية وتخريبية قائمة ومن مزيد منها خلال الأيام القادمة ومساندة للقوى التي تريد أن تعطل الحوار الجاري بكل وسيلة من الوسائل.
    إن هذه السياسة غير مستغربة من الإدارة الأمريكية ، فقد سبق للرئيس الأمريكي أن وقف موقفا مشينا ضد شعب البحرين عندما طالب من على منبر الأمم المتحدة حكومة البحرين بالتفاوض مع المعارضة الثيوقراطية الرايكالية متغافلا عن ممثلي القوى الأكبر لجماهير شعب البحرين الذي وقف في الفاتح بكل أديانه وطوائفه وأعراقه صفا واحداً ضد تلك المؤامرة الدنيئة على البحرين ، كما سبق لنائبة سفير الولايات المتحدة الأمريكية ولغيرها من أعضاء السفارة في البحرين أن زاروا كل من يصاب بأي إصابة ولو كانت بسيطة ممن يسمونهم بالناشطين السياسيين للاطمئنان عليهم والإعلان عن مساندة السفارة والإدارة الأمريكية لهم في حراكهم ضد البحرين ، وتأتي زيارة السيد رشاد حسين ممثل السيد الرئيس الأمريكي لدى منظمة التعاون الإسلامي للشيخ عيسى قاسم في ذات الاتجاه.
     لقد انكشف للشعب البحريني والخليجي وللعالم أجمع أن دعاوى الإدارة الأمريكية بالدفاع عن حقوق الإنسان ووقوفها مع المطالبين بها ومع من انتهكت حقوقهم إن هي إلا شعارات تستخدمها متى تشاء وتمتنع عن استخدامها متى تشاء للوصول إلى مآربها ولتحقيق استراتيجتها القائمة على تمزيق الدول العربية والإسلامية بوضع يدها في يد كل دعاة التمزيق العرقي والديني والطائفي ، وإلا فهل تتناسب الضغوط التي تمارسها الإدارة الأمريكية على مملكة البحرين وشعبها مع ما يحدث من انتهاكات على الشعب السوري الشقيق الذي قتل النظام السوري منه ما يزيد عن تسعين ألف (90000) مواطن مع التدمير الذي لحق كل جانب من جوانب الحياة ومن تخريب البنية الأساسية ومن انتهاكات الأعراض وقتل النساء والأطفال ومن تدخل جنود من يسمون أنفسهم حزب الله ومن المساعدات التي تقدمها إيران وروسيا عدة وعتادا وجنودا وقيادات ومستشارين للنظام الحاكم ، أو تتناسب مع ما يحدث في العراق الشقيق من انتهاكات للحقوق على أسس طائفية ومساندة للحكومة الطائفية التي سلمتها الإدارة الأمريكية زمام الأمور وضغطت بمساندة إيرانية حتى لا تشكل الكتلة التي حصلت على أكثر الأصوات في الانتخابات الحكومة ، أو تتناسب مع ما يحدث في إيران من عمليات الإرهاب والقتل والإعدامات على أسس عرقية ودينية وما يعانيه الشعب العربي الأحوازي والشعب الآذاري والشعب البلوشي وأهل السنة والجماعة وغيرهم الشعوب الواقعة تحت نير الحكم الإيراني الثيوقراطي!
    إننا نضع هذه الحقائق أمام شعب البحرين وأمام الشعب العربي والشعوب الإسلامية وأمام الشعب الأمريكي ليعلم الجميع كم هي الانتهاكات التي ترتكبها الإدارة الأمريكية ضد حقوق الإنسان باسم الدفاع عن حقوق الإنسان ، كما نحمل السيد توماس كراجسكى سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى مملكة البحرين المسؤولية عن المواقف المضادة للشعب البحريني ولمملكة البحرين التي تتخذها الإدارة الأمريكية ووزارة الخارجية الأمريكية.
      تجمع الوحدة الوطنية / جمعية الأصالة الإسلامية / جمعية المنبر الوطني الإسلامي 


  • حقوقيون بحرينيون يطالبون بآلية لتنفيذ توصيات جنيف

    1

     
    طالب أعضاء في المرصد البحريني لحقوق الإنسان بتوفير آلية أممية محايدة لتنفيذ توصيات المراجعة الأممية لملف البحرين الحقوقي التي جرت في جنيف والتي وافقت الحكومة على اغلب توصياتها.
    وافاد موقع “الوسط” اليوم الجمعة ان الاعضاء أكدوا في ندوة عقدت بمقر جمعية وعد في أم الحصم تحت عنوان “عام على توصيات جنيف”، أن هناك خللا قانونيا في أن التوصيات غير مصاحبة بآلية ملزمة لمراقبة تنفيذها، وتقييم التنفيذ خاضع لتقدير الدولة صاحبة الشأن، حسب تقييمها واجتهادها ورؤيتها.
    وبين منسق المرصد البحريني لحقوق الإنسان منذر الخور أن مجلس حقوق الإنسان اصدر في 2012،  176 توصية لمعالجة أوضاع حقوق الإنسان في البحرين، وافقت الحكومة البحرينية على 157 توصية منها.
    واشار الخور الى ان جميع قرارات المجلس وتوصياته ملزمة وواجبة التنفيذ، معتبرا التوصيات تمثل منظومة متكاملة لمعالجة أوضاع حقوقية متأزمة، ومنها وقف الانتهاكات وجبر الضرر عن الضحايا ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات.
    وشدد على ان الخلل يعود إلى غياب آلية محايدة لمراقبة تنفيذ التوصيات، والتنفيذ خاضع لاجتهاد الحكم وتقديره، مشيرا الى ان السلطات شكلت لجنة رسمية بالكامل، ما يعني أن كل مخرجاتها تنبثق من الرؤية الرسمية وتصب في صالح الجهة الرسمية التي شكلتها.
    واكد الخور ان وحدها هذه الآلية يمكن أن تكون الضمان للتنفيذ الصحيح للتوصيات وبما يتوافق مع رؤية الآليات الحقوقية للأمم المتحدة وفي مقدمتها المجلس مصدر التوصيات أي تتوافق مع المعايير الحقوقية الدولية”.
    من جهته، قال عضو المرصد البحريني المحامي محمد التاجر “نحن نعلم بأن المراجعات الدورية لا يوجد بها التزام من الدول بل هي مجرد حوارات تفاعلية بين الدول الأعضاء”.
    واضاف: “للسبب السابق أصبحنا نبحث عن طريقة لإحياء الأمل بإنهاء الانتهاكات لحقوق الإنسان في البحرين، والدولة لم تستجب حتى لقوانينها المحلية”.
    بدوره، تساءل المحامي سامي سيادي “ماذا حدث للتوصية بالتحقيق مع جميع المسؤولين عن الانتهاكات وعن التعذيب وسوء المعاملة؟ وماذا حدث مثلا عن التوصية التي تقول بأن يحاسب المسؤولون في الأجهزة الأمنية بجميع رتبهم”.


  • الشرطيان المتهمان بقتل الشهيد حسين الجزيري: نحن كبشا فداء

    1

     
    أكد الشرطيان المتهمان بقتل الشهيد حسين الجزيري أنهما “كبشا فداء في القضية، وخصوصاً أنه في يوم الواقعة كان هناك العديد من رجال الأمن الذين يملكون سلاح الشوزن الذي استخدم في ذلك اليوم”.
    وأضاف أمام المحكمة أمي الخميس أنهما من دون أي تحقيق معهما بخصوص الواقعة من قبل الجهات الأمنية تم اختيارهما بشكل عشوائي وطلبوا منهما كتابة إفادتهما بخصوص الواقعة، في الوقت الذي ليس هما من قام بالواقعة، وإن لديهما عوائل في البحرين والتزامات مطالبين بإخلاء سبيلهما.
    وأمرت المحكمة الكبرى الجنائية الثالثة، بإخلاء سبيلهما، الذي فارق الحياة في (14 فبراير 2013)، بكفالة 500 دينار لكل منهما، وفي حال عجزهما عن سداد المبلغ يتم تجديد الحبس لهما لمدة 20 يوماً ويمنعان من السفر.
    وخلال جلسة، طالب المحامي يونس زكريا، الذي حضر مع الشرطيين، بإخلاء سبيلهما لمكوثهما 90 يوماً في الحبس الاحتياطي، كما بيَّن أن هناك شيوعاً في الاتهام بخصوص الواقعة.
    وخلال التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة، أنكر الشرطيان تهمة الاعتداء المفضي إلى الموت التي وجهت إليهما، ونفيا تسببهما بأي شكل كان في وفاة الجزيري.
    وكان رئيس النيابة ورئيس الوحدة نواف عبدالله حمزة صرح في 16 فبراير/ شباط 2013 بأنه بياناً للإجراءات التي اتخذتها وحدة التحقيق الخاصة بشأن واقعة وفاة المواطن حسين علي أحمد الجزيري بمنطقة الديه، وما أسفرت عنه حتى الآن، بأنه منذ أن تلقت الوحدة الإخطار بوقوع الحادث والتحقيقات مستمرة من دون انقطاع وفي موالاة وتتابع بهدف التوصل إلى سببه وتحديد المسئوليات الجنائية عنه. 
     


  • رئييس تجمع الوحدة الوطنية: البحرين أمام حرب

    1

     
    وصف رئيس تجمع الوحدة الوطنية عبداللطيف المحمود الولايات المتحدة الأميركية بـ “عدوة البحرين”، في حين قال إن المملكة والخليج أمام حرب، وإن ممثل أوباما زار الشيخ عيسى قاسم بعد مداهمة منزله.
     
    وقال المحمود عقب صلاة الجمعة اليوم للمصلين بحسب ما نقلت صحيفة مرآة البحرين ” كنت في أحد المجالس وقال أحد الحضور نحن أفضل حالا الآن ونحن في أمان”، معلقا “من قال إننا في أمان فهو مخطئ، فنحن في حرب في البحرين والخليج”.
     
    وأضاف “وصل إلى البحرين ممثل الرئيس أوباما للشئون الإسلامية وذهب إلى عيسى قاسم بالدراز”، متسائلا “لماذا يذهب الممثل الأميركي إلى عيسى قاسم؟ هل أصيب ؟”.
     
    وتابع “الآن بعد أن أطلق الإرهابيين النار على الشرطة وذهبت الشرطة لتفتيش المنطقة بحثا عنهم يأتي ممثل أميركا ليقوي مكانة الإرهابيين”.
     
    وعن نظرته لأميركا أضاف “شعب البحرين أثبت أنه من وقف ضد أميركا وأفشل مخططاتها على الرغم من أنه لا يقدر من بعض المسؤولين”، مؤكدا أن “أميركا عدوة للبحرين والسفير الأميركي (توماس كراجيسكي) الذي قسم العراق ونشر الطائفية أتى للبحرين من أجل تمزيقها”.


  • وقفة تضامنية مع الشعب البحريني في الجامعة الاسلامية.

    1

     
    بالتعاون مع إدارة الجامعة الاسلامية – فرع صور أقامت اللجنة الأهلية الدولية للتضامن مع شعب البحرين إعتصاماً طلابياً مع طلاب البحرين بحضور الهيئة الإدارية وعميد الأسرى في البحرين السيد جعفر العلوي وطلاب الجامعة بجميع إختصاصاتهم ، بدأ الاعتصام بكلمة للاخ محمود خليل شدد فيها على ضرورة تكثيف هذه الوقفات والاحتجاجات في جميع المدارس والمؤسسات والجامعات، بعده ألقى عميد الأسرى السيد الجعفري كلمة شكر فيها الطلاب على تضامنهم مع الشعب البحريني عامة والطلاب خاصةً وطالبهم بنشر وفضح كل جرائم النظام البحريني الظالم خاصة عبر المواقع الالكترونية.
     


  • مسيرة في القطيف للمطالبة بخروج الجيش السعودي من البحرين

    1

     
     شهدت مدينة القطيف شرقي السعودية مسيرة تحت شعار “لا لاحتلال البحرين”، للمطالبة بخروج الجيش السعودي من البحرين. 
     
    وردد المتظاهرون شعارات تتهم القوات السعودية بارتكاب جرائم بحق الشعب البحريني، منددين بسياسة القمع والاعتقالات التي تنتهجها تلك القوات بحق المواطنين العزل، كما دعا المتظاهرون المنظمات الحقوقية إلى التدخل للكشف عن جرائم التعذيب والانتهاكات التي يتعرض لها المعتقلون في سجون المملكة.
     


  • البحرين تعلن رسميا تشكيل ميليشيات مدنية

    1

     
    أعلن وزير بحريني أمس تشكيل مليشيات مدنية للعمل إلى جانب القوات الأمنية النظامية في مواجهة الحركة المطالبة بالديمقراطية منذ 2011.
     
    وقالت صحيفة أخبار الخليج إنه تم منح صلاحيات خاصة لأعداد من مواطني المحرق لوقف أعمال التدمير والتخريب المتصاعدة في المدينة، مضيفة “وقد أصدرت بطاقات هويات لهؤلاء المواطنين تخولهم توقيف المشتبهين إلى حين وصول الشرطة”.
     
    وأكد وزير البلديات جمعة الكعبي، المتهم بالتورط في هدم أكثر من 35 مسجدا للطائفة الشيعية، كانت هناك مشاكل تواجهنا في كيفية التعامل مع المخربين، ولكن تم حلها من قبل الشرطة بإصدار بطاقات هوية خاصة تخول (عناصر المليشيات) صلاحية توقيف مرتكبي أعمال التدمير والتخريب إلى حين وصول الشرطة.
     
    وليست هذه المرة الأولى التي تقوم فيها السلطات بتنظيم ميليشيات مدنية للعمل إلى جانب القوات النظامية، فقد أوقف وزير الداخلية عمل ميليشيات مماثلة 2011 بعد أن شكا أهالي المناطق مضايقاتهم.


  • سميرة رجب : خلايا نائمة” لإيران تستهدف الخليج… ولم يعتقل الشيخ عيسى قاسم

    1

     
    قالت وزيرة شئون الإعلام المتحدث بإسم الحكومة سميرة رجب، في تصريحاتٍ إلى “الوطن” السعودية إن إيران لا تمتلك أي قوة لزعزعة أمن منطقة الخليج، عدا بعض وسائل الإعلام التي تخدم أهدافها الـ”عقائدية”، بالإضافة إلى خلايا “نائمة” في المنطقة، تُحركها طهران كيفما شاءت، ووقت ما شاءت، معتبرة تلك الخلايا بمثابة “أذرعة” تخدم الأجندة الإيرانية لتحقيق أهدافها في المنطقة.
    وطالبت الوزيرة، برصد ما تقدمه وسائل إعلام طهران، والأخرى التابعة لها، لتتبين في نهاية الأمر المنهجية التي تسلكها لما اعتبرته “تشويهاً صورة البحرين”. 
    ومضت رجب تقول “لو نشاهد الإعلام الإيراني اليومي الممنهج، الذي يستهدف تشويه صورة مملكة البحرين لاتضح أسلوب تلك الوسائل بشكلٍ قوي، الذي بات واضحاً ولا يحتاج لأي أدلة”.
    وكانت طهران، قد خرجت عن الأعراف الدبلوماسية الأسبوع المنصرم، حين طالبت حكومة المنامة بالاعتذار عن اعتقال رجل دين شيعي (الشيخ عيسى قاسم) له علاقة بأطرافٍ خارجية كما تقول بعض المصادر البحرينية، وهو ما اعتبرته المنامة ودول مجلس التعاون الخليجي، تدخلاً سافراً في الشؤون المحلية لدول المجلس، ولقي التهديد الذي جاء على لسان نائب وزير الخارجية الإيراني استهجاناً خليجياً عنيفاً، بعد أن هدد الرجل بما وصفه بـ”الرد غير المتوقع” فيما لو لم تعتذر المنامة عن اعتقال رجل الدين الشيعي.
    لكن وزيرة إعلام المنامة، نفت أمس لـ”الوطن” ما تردد عن اعتقال الشيخ عيسى قاسم الذي أثار حفيظة طهران، وأسهبت في الشرح “لم يعتقل رجل الدين المقصود، كل ما في الأمر أن الجهات الأمنية كانت تبحث عن مجموعاتٍ إرهابية في منطقةٍ معينة في البحرين، ولرجل الدين الشيعي ثلاثة منازل في بعض المناطق التي تمشطها الجهات الأمنية، لكن طهران استخدمت ذلك ذريعةً لتدخلها السافر المعتاد في الشؤون الداخلية”.
    ومضت رجب تقول “إيران على الدوام لا تضع أدلةً مادية على تدخلها في شؤوننا الداخلية، ليس في البحرين فقط بل في دول مجلس التعاون الخليجي”. 


  • منتدى البحرين يدعو لوقف العنف وإطلاق حوار جاد

    1

     
    ظم منتدى البحرين لحقوق الإنسان ومركز باحث للدراسات ندوة حقوقية في بيروت بعنوان: “عام بعد جنيف، البحرين.. الإصلاح أو التعذيب بلا نهاية”.
     
    شارك فيها رضي الموسوي القائم بأعمال الأمين العام لجمعية العمل الوطني الديمقراطي “وعد”، ويوسف ربيع رئيس منتدى البحرين، ومحمد التاجر عضو المرصد البحريني لحقوق الإنسان، بحضور ممثلين عن القوى المدنية والسياسية والحقوقية في لبنان.
     
    وقال رضي الموسوي “إنَّ الإصلاح السياسي يقوم على اعادة بناء الثقة بين أطراف الصراع الحكم والمعارضة، وهذه تحتاج إلى مبادرات أكبر من عملية الانفراج الأمني التي تمت في العام 2001 المتمثلة في العفو العام الشامل”، لافتا إلى أنَّ “الحوار الجاري الآن والذي انطلق في العاشر من فبراير 2013 لا يمكن وصفه بالحوار الجاد نظرا لعدم تكافؤ أطرافه بنية نسخ طبيعة وآليات حوار التوافق الوطني الفاشل في يوليو 2011، ومن ثم تمديد أمد الأزمة السياسية وبقاء الوضع على ما هو عليه”.
     
    من جهته، قال ربيع” كلما كثر التعذيب كثر المتورطون منه وبالتالي تكون محاولة تصفية التركة تصبح ثقيلة مما يؤثر في النهاية على قرار المصالحة فيكون الخوف من الملاحقة دافعا إلى ازدياد التعذيب واتساع رقعته”، موضحا بأنَّ “التعذيب نقيض الإصلاح ويجعله عملا يصغب الاتيان به كونه يغيب المؤسسة السياسية والدستورية وتكون المؤسسة الأمنية هي الحاكمة”.
     
    بدوره، سأل محمد التاجر عن توصيات جنيف التي يمر عام على صدورها، “أين هو التطبيق لأدنى هذه التوصيات فلا يوجد سوى تجاهل أو تنفيذ شكلي مفرغ من المضمون وفي أغلب التوصيات شهدنا تشديدا وامعانا في ذات التجاوزات ان لم يكن مزيد من المضايقات والانتهاكات والمحاكمات والاعتقالات والتشهير ضد الاعلاميين واستمرار منع صحف الجمعيات ومواقعها الالكترونية بل واغلاق بعض مؤسسات المجتمع المدني والسيطرة على أخرى”.
     


  • وزير الداخلية لـ”النواب”: تشديد الإجراءات الأمنية بسجن الحوض الجاف

    1

     
    أكد وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة لرؤساء الكتل النيابية أمس أنه “سيتم تشديد الإجراءات الأمنية على سجن الحوض الجاف”، وذلك بعد طرح نواب مسألة تكرار هروب موقوفين من السجن.
    وقد أطلع الوزير رؤساء الكتل النيابية على الوضع الأمني ومجريات الأحداث الأخيرة.
    وأكد وزير الداخلية أن الاوضاع الامنية تحت السيطرة، أن الوزارة ماضية في اجراءاتها من اجل استتباب الأمن على حد قولة.
    كما أكـد الوزيـر على حرص رجال الامن على الالتزام بالقانون والانضباط، وحقوق الانسان. وأتفق الوزير والنواب على ضرورة تعاون كافة الاطراف من اجل معالجة كافة تداعيات الاحداث المؤسفة، وخصوصاً على صعيد استثمار طاولة حوار التوافق الوطني. 
     


صور

باربار: مسيرة جمعة الوفاء 24 مايو 2013

  • 1
  • 1
  • 1
  • 1
  • 1
  • 1
  • 1
  • 1
  • 1
  • 1
  • 1
  • 1
  • 1
  • 1
  • 1
  • 1
  • 1
  • 1
  • 1
  • 1
  • 1
  • 1
  • 1
  • 1
  • 1
Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: