535 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد 535:: الأحد ،28 أکتوبر/ تشرين الأول 2012 الموافق 12 ذي الحجة 1433 ::‎
فلم اليوم
الأخبار
  • حصيلة العيد: العنف الرسمي يشمل 19 منطقة وإصابات واعتقالات للمواطنين

     
    لم تتوقف حملة القمع والعنف الرسمية التي تقودها الأجهزة الامنية في البحرين  حتى في يوم عيد الأضحى المبارك، إذ تواصلت الحملة القمعية ضد المواطنين يوم أمس الجمعة (24 أكتوبر/ تشرين الأول 2012) وشملت أكثر من 19 منطقة في مختلف أنحاء البحرين.
     
    وشملت عمليات القمع الرسمي اعتقال مواطنين وإصابة عدد آخر بإصابات متفرقة، ومداهمة منازل والاعتداء على قاطنيها بالضرب والسب والإهانات.
     
    واستخدمت أسلحة الرصاص الانشطاري (الشوزن) وقنابل الغازات السامة والخانقة.
     
     
    وخرجت تظاهرات في العديد من المناطق أكدت على المطالب الوطنية التي رفعها شعب البحرين في التحول نحو الديمقراطية، وأبرز هذه المناطق: المنامة، النعيم، المقشع، كرانة، جدحفص، الديه، السهلة الشمالية، العكر، المعامير، سترة الخارجية، سفالة، الجفير، كرباباد، السنابس، الدير، سماهيج، عالي، أسكان عالي، والسقية.
     
    واعتدت القوات على اثنين من المواطنين بالضرب المبرح في منطقة الدير بعد أن اقتادتهم من الشارع، وأغرقت المنطقة بالغازات القاتلة.
     
    وخرجت تظاهرة في منطقة كرانة تحت عنوان “العيد عيد الشهداء” ورفعت هتافات تطالب بالقصاص من القتلة والمجرمين الذين يستمرون في ارتكاب المزيد من الجرائم تجاه المواطنين.
     
    وأمعنت القوات في المزيد من الانتهاكات والإرهاب الرسمي بحق منطقة العكر التي حاصرتها لنحو أسبوع، وأغرقتها بالغازات السامة والخانقة كما أطلقت الرصاص الانشطاري على المواطنين فيها.
     
    وخرجت تظاهرة في منطقة العاصمة المنامة قمعت من واسطة الأمن كما جرى اعتقال عدد من المشاركين فيها، من بينهم والد الشهيد علي جواد الشيخ.
     
    وخرجت مساء أمس تظاهرة في منطقة سترة “الخارجيه” تندد باعتقال والد الشهيد الشيخ، وطالبت بالإفراج الفوري عنه.

  • “الداخلية”: مسيرة “الوفاق” يوم الأحد بمنطقة العكر غير قانونية

     
     صرح مدير عام مديرية شرطة المحافظة الوسطى أن جمعية الوفاق تقدمت بإخطار للمديرية لتنظيم مسيرة في منطقة العكر يوم الأحد القادم الموافق 28 أكتوبر/ تشرين الأول 2012، وبعد دراسة الموضوع والدواعي الأمنية ووفقاً للضوابط القانونية الواردة بقانون الاجتماعات العامة والمسيرات، تقرر عدم الموافقة على هذه المسيرة في المكان والزمان المحددين.
    وشدد مدير عام مديرية شرطة المحافظة الوسطى على عدم قانونية هذه المسيرة، وعليه فإن من يشارك فيها يعد مخالفا للقانون وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية حياله. 
     

  • «المحمود» يتنصل من تصريحات عبدالله هاشم.. والأخير: ظلمنا والله المستعان!

     
    تنصل «تجمع الوحدة الوطنية» من تصريحات عضو الهيئة المركزية عبدالله هاشم إزاء مراسل قناة «العربية» محمد العرب، قائلاً إنها لا تعبر عن الموقف الرسمي لـ«التجمع». 
     
    وأوضح في تصريح اليوم لصحيفة «الأيام» تعقيباً على ما نشرته «مرآة البحرين» بشأن  الحرب المستعرة على «تويتر» بين قياديين في «التجمع» ومراسل «العربية»، بأن «جميع ما يثار عبر شبكة التواصل الاجتماعي “تويتر” حول موقف أحد قياديي التجمع من أحد مراسلي قنوات التلفزة يمثل موقفاً شخصياً لا علاقة له بالتجمع»، مضيفاً بأن «ردود الفعل إزاء موقف أي قيادي في التجمع يتم التعامل معها كمواقف شخصية موجهة لهذا القيادي أو ذاك وليس للتجمع». 
     
    لكن المحمود لم ينف الأنباء التي سرّبتها إحدى الصفحات التابعة إلى «تجمع الوحدة الوطنية»، بشأن طرد العرب من «التجمع» عقب اكتشاف إحدى محاولاته في زرع خليّة أمنيّة داخله بإيعاز من وزارة الداخلية البحرينية. 
     
    واضطرّ «التجمع» من جرّاء ذلك إلى إلغاء ندوة للعرب في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي كان من المزمع أن يقدم فيها مطالعة  بشأن مداولات جنيف. فيما تمّت لملمة الموضوع والزعم أن «إلغاء الندوة جاء لدواعي سفره».
     
    وكان عدد من القياديين في «التجمع»، على رأسهم المحامي عبدالله هاشم، قد اتهموا مراسل «العربية» العراقي من أصل فلسطيني محمد العرب بالاسترزاق من جراحات الشعب البحريني، وتسعير الانقسامات بين البحرينيين مقابل حفنة من الدنانير. كما طالبوا المسئولين بوقفه، ووقف الحسابات الوهمية التي يقوم بالتنسيق معها مثل شبكة «منرفزهم»، التي يديرها محمد بن سلمان آل خليفة، نجل الكاتب السابق في صحيفتي «الوسط» و«الوقت» سلمان بن صقر آل خليفة، بالتعاون مع مراسل «العربية» ووزارة الداخلية.
     
    وكشفوا عن منحه الجنسية البحرينية وبيت في البسيتين، وشاليه في جزيرة الدرّة، إضافة إلى وظيفة له وزوجته. 
     
    وفي أول رد فعل لهاشم على تصريح «المحمود»، قال «نحن ندافع عن الناس لا نريد من أحد الدفاع عنا الا من أمسك بنواصي اليقين». وأضاف «إننا ظلمنا والله المستعان» على حد تعبيره.

  • المحمّدان آل خليفة والعرب يديران حساب «منرفزهم».. وعبدالله هاشم: سنمتحن نظام العدالة البحرينية

     
    أعلن عضو الهيئة المركزية بتجمع الوحدة الوطنية المحامي عبدالله هاشم أنه سيباشر يوم الثلثاء تقديم بلاغين إلى النائب العام ضد من دعاه «أحد أصحاب المجموعات التويترية الموتورة»، في إشارة إلى محمد بن سلمان بن صقر آل خليفة الذي يشرف على شبكة «منرفزهم» بالتعاون مع مراسل قناة «العربية» محمد العرب.
     
    وقال «سوف نمتحن نظام العدالة البحرينية تحت شعار كرامة الإنسان واحدة، سواء كان ملكاً أم مواطناً عادياً» على حد تعبيره.
     
    يشار إلى أن شبكة «منرفزهم»، هي واحدة من الشبكات التي اشتهرت ببث خطاب الكراهية وإهانة طائفة من البحرينيين.
     
    وأضاف هاشم متوعداً «إذا اقتضى الأمر سوف نسحبكم من جحوركم، القذف الجبان لن يسعفكم لأنه مع الأسف القانون لم يعد يطالكم كما أنه لم يعد يطال غيركم».
     
    لكنه استدرك بأن «البلاغات ستكون شخصية وليس باسم تجمع الوحدة الوطنية».
     
    بدوره، فقد توعّد محمد آل خليفة بنشر تسجيلات داخلية لاجتماعات سرّية  دارت في «تجمع الوحدة الوطنية»، وهي على ما تفيد قرائن عديدة ذاتها التسجيلات التي أوعز مراسل «العربية» محمد العرب إلى بعض العناصر التي عمل على تشغيلها في «التجمع»، بالتنسيق مع وزارة الداخليّة، لرصد ما يدور داخله تحت ستار العمل الإعلاميّ، قبل أن تتنبّه قيادات في «التجمع» وتقوم بطرده.
     
    ووصف آل خليفة طبيعة التسجيلات بأنها تحوي «الاجتماعات السرية بين عبدالله هاشم ومن معه، خاصة الأمور التي حصلت داخل مقر الجمعية في الليل قبل هروب محمد العثمان». وأوضح بأن «التسجيلات ستظهر قريباً وسنرى» على حد تعبيره.

  • البوفلاسة لـ”الداخلية”: دورياتكم “تقحص” في الشمالية

     
    وجه الناشط السياسي محمد البوفلاسة نصيحة للمسئولين في وزارة الداخلية بضرورة توعية أفرادها بشأن “أخلاقيات الطريق” والحفاظ على ممتلاكات الدولة.
    وقال عبر موقع التواصل الإجتماعي “تويتر”: “الاخوة ضباط الداخلية فهموا الشباب في الدوريات ان السيارة ملك للدولة باموال الشعب”، مشيراً إلى أنه “لولا الاحراج كان صورت دورية تقحص في الشمالية”.
    وفي تغرية إستهزائية، قال البوفلاسة مخاطباً رجال الأمن “قحص يا عزيزي قحص انت دافع شي من جيبك عاشت مملكة البحرين”.
    ويشتكي الناس من السرعة الجنونية لسيارات الأمن على الطرقات العام والفرعية، فيما وقعت حوادث كثيرة بسبب عدم إلتزام سواق السيارات الأمنية بـ”أخلاقيات الطريق”. 

  • مدون مغربي: ما يحدث في البحرين ثورة كباقي الثورات العربية

     
    أعلن المدون المغربي، منير بن صالح، دعمه للاحتجاجات الشعبية في البحرين، مضيفاً أن ” ما يحدث في البحرين ثورة كباقي الثورات العربية”.
     
    وقال بن صالح وهو مؤلف كتاب “شبكات التواصل الاجتماعي والثورات العربية”، أن “في البحرين انتفاضة شعبية تطالب بالحقوق المسلوبة”، مشيداً بالدور الذي لعبه الناشطون والمدونون في البحرين كمريم الخواجة وزينب الخواجة والناشط الحقوقي نبيل رجب.
     
    وأوضح المدون المغربي أن “أنظمة الربيع العربي” تسعى إلى التحكم في الأنترنت بواسطة قيود جديدة، داعيا إلى ضرورة إحداث ثورات ثقافية داخل الدول التي شهدت الربيع العربي.
     

  • مكتب دائم للمفوضية السامية في البحرين بدءاً من الشهر المقبل وزيارة مرتقبة لمقرر التعذيب ونافي بيلاّي

     
     نقل مراسل موقع «سي إن إن» العربية محمد الغسرة عن المنسق المقيم للأمم المتحدة في البحرين، بيتر غرومان، قوله بأن  المفوضية السامية لحقوق الإنسان سوف تفتتح مكتباً دائماً لها في المنامة بدءاً من الشهر المقبل نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل. 
     
    وأضاف غرومان بأن البحرين وافقت أيضاً «على زيارة المقرر الخاص لمناهضة التعذيب من المفوضية السامية لحقوق الإنسان، حيث سيقوم بزيارة البحرين في فبراير/شباط 2013 بهدف الإطلاع على احتياجات البحرين فيما يتعلق بالتعاون الفني والمساعدة الحقوقية التي يمكن أن تقدمها المفوضية وللاطلاع على تنفيذ توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق».
     
    يشار إلى أن وجود “مكتب دائم للمفوضية السامية» لمتابعة انتهاكات حقوق الإنسان، هو واحد من مطالبات المعارضة. كما أن زيارة المقرر الخاص للتعذيب، تأتي في إطار توصيات مجلس حقوق الإنسان التي وافقت البحرين عليها سبتمبر/ أيلول الماضي.
     
    وأشار إلى الترتيبات الجارية من أجل زيارة المفوضة السامية لحقوق الإنسان نافي بلاي للبحرين في يونيو/ حزيران 2013.
     

  • البحرين: قوات النظام تعتدي على نساء بالقنابل الصوتية وتجبر امرأة على نزع حجابها

     
    واصلت قوات النظام في البحرين مسلسل اعتداءاتها المستفزة لمشاعر المواطنين على النساء، بالضرب المباشر والإهانات والشتم والكلام البذيء.
     
    وأظهرت لقطات مصورة وفيديو وشهادات حية اعتداءات على النساء خصوصاً أثناء اقتحام المنازل بشكل غير أخلاقي ولا قانوني وبصورة مفاجئة، بحجة البحث عن مطلوبين.
     
    واقتحمت القوات منزلاً في العاصمة المنامة يوم أمس الجمعة 26 أكتوبر/ تشرين الأول 2012، حيث اعتدت بالضرب على النساء وتلفظت بألفاظ خادشة في حقهن، وتهديدهن، في محاولة لإعابهن.
     
    كما اعتدت القوات يوم أمس على امرأة في الطريق ورمت عليها قنبلة صوتية كما حاولت اللحاق بها.
     
    واعتدت بالضرب على فتاة في العاصمة المنامة يوم أمس أثناء ملاحقة المتظاهرين الذين أصروا على ممارسة حقهم في التعبير عن رأيهم وواجهوا القمع والبطش الرسميين.
     
    واقتحمت القوات يوم أمس الأول منزلاً في منطقة الدراز بشكل مفاجئ وغير قانوني ودون سابق إنذار، وقاموا بمداهمة غرفه بما فيها تلك التي كانت فيها نساء بعضهن بلا غطاء. وطلبوا الكشف عن وجه إحدى النساء لكنها رفضت، وبعد سلسلة من التهديدات والتوعد من قبل القوات فتحت وجهها، لكن القوات تمادت وطلبت رؤية شعرها بحجة التأكد من كونها امرأة. ومع الرفض قامت القوات بتهديدهن والاقتراب منهن بالرغم من عدم وجود رجال، وأجبرنها على فتح جزء من شعرها، وبسبب ذلك حدثت ملاسنات حادة بين النساء وقوات المرتزقة، وحاول أحد عناصر القوات رفس امرأتين وهدد إحداهما بصفعها بالبرقية.
    امرأة تروي قصة الاعتداء عليها بالضرب من قبل قوات الأمن في العاصمة المنامة
    لقطات تظهر أعتداء واضح من قبل قوات الأمن على حرائر منطقة السنابس بتاريخ 26 أكتوبر 2012

صور

مواجهات وقت الظهيرة – النويدرات 27/10/2012

Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: