534 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد 534:: السبت ،27 أکتوبر/ تشرين الأول 2012 الموافق 11 ذي الحجة 1433 ::‎
فلم اليوم
الأخبار
  • شاهد عيان: الحصار سلب اطفال العكر فرحة العيد

     
    اكد شاهد عيان ان السلطات البحرينية مازالت تواصل ضرب حصارها الشديد على بلدة العكر، وتتنصت على مكالمات واتصالات الاهالي، مشيرا الى ان الحصار سلب اطفال العكر فرحة العيد.
    وقال احد سكان بلدة العكر البحرينية محمد جاسم: ما زال احد المساجد محاصرا بمدرعتين، وملعب كرة القدم الخاص بالاطفال وحديقتهم مازالت تحرسها احدى المدرعات، ولم يتمكن الاطفال من ممارسة حياتهم العادية في هذا اليوم السعيد(العيد).
    واضاف جاسم: ان هؤلاء الاطفال لم يستطيعوا ارتداء الملابس الجديدة في يوم العيد، حيث لم يتمكن اهاليهم خلال ايام الحصار من شراء الالبسة الجديدة وظلوا على البستهم القديمة.
    واشار الى ان يوم الاحد القادم سوف تكون هناك مسيرة حاشدة للجمعيات الست المعارضة التي دعت لها، مشيرا الى ان الاهالي قلقون بشدة من تشديد الخناق عليهم، مع استقرار مركبات خاصة لوزارة الداخلية تعمل على التنصت والاستماع لمكالمات الاهالي الذين يرفضون الاتصال واستخدام الهواتف.
    واوضح جاسم: بالاضافة الى اطلاق سراح اثنين من المعتقلين الذين كان قد تمت مداهمة منازلهم من اجل تسليم اخوانهم الذين تم القبض عليهم فيما بعد.
    وتابع احد سكان بلدة العكر البحرينية محمد جاسم: يوجد 11 معتقلا اعلنت الداخلية عن اعتقال سبعة منهم، ولم يتصل الثلاثة او الاربعة الباقون، مشيرا الى ان المعتقلين الذين اتصلوا اكدوا انهم واجهوا رعبا شديدا في ايام اختطافهم الاولى والتحقيق الشديد معهم.
    واكد جاسم ان الاهالي فكوا الحصار الداخلي فيما بينهم من خلال اقامتهم في مسجدين من اصل 8 مساجد في البلدة اقاموا فيهما صلاة العيد، ولم يتمكنوا من اقامة ذلك في خمسة مساجد.
    واشار احد سكان بلدة العكر البحرينية محمد جاسم الى ان اهالي العكر يواجهون ضائقة مالية وقد عمد الكثير منهم الى الاستدانة، خاصة ان رواتبهم لم تنزل في حساباتهم بعد، متهما النظام بفرض حصار اقتصادي على اهالي العكر.
    ونوه جاسم الى ان هناك قائمة تم تسريبها تحمل 80 اسما مطلوبا بقضية مقتل الشرطي وتم اعتقال 51 منهم، مشيرا الى ان السلطات تؤكد ان الحصار على العكر سيستمر حتى القبض على كل من تصفهم بالمطلوبين.
     

  • دكتور عبدالخالق العريبي يرد على فصله من جمعية الأطباء: قراركم غير أخلاقي والحكم القضائي علي يخص المشاركة في المسيرات

     
     تسلم الطبيب عبد الخالق العريبي رسالة “سحب عضوية” من جمعية الأطباء البحرينية، موقعة باسم مها علي الكواري التي وضعت على رأس الجمعية بعد حل وزارة التنمية لمجلس الإدارة السابق، عقاباً على بيانات التنديد الإنسانية التي صدرت منه إبان أحداث فبراير 2011.
     
    جاء في الرسالة أن مجلس إدارة الجمعية قد قرر في جلسته المنعقدة بتاريخ 2 أكتوبر سحب عضوية العريبي بعد صدور حكم محكمة التمييز في تاريخ 1 أكتوبر. وأرجع هذا القرار إلى تعارضه مع شرط العضوية بأن يكون العضو حسن السمعة والسلوك وأن لا يكون قد صدر ضده حكم بجناية مخلة بالأمانة والشرف.
     
    وقد أرسل العريبي رداً على قرار مجلس إدارة جمعية الأطباء (اللا شرعي) وفق ما ذكر، حصلت مرآة البحرين على نسخة منها تنشرها كاملة:
     
    مجلس إدارة جمعية الأطباء (اللاشرعي) يفصل أطباء من جمعية الأطباء البحرينية …. في أحكام قراقوشية. 
     
    سمع أغلبنا بقراقوش وأحكامه التي حصرته بين الظالم تارة والمتناهي البعد عن الذكاء تارة أخرى، حتى أصبح الناس يتناقلون تلك الاحكام، وينسبون اليه نوادر ليس له صلة بها على غرار طرائف جحا وأشعب،كما ينسبون له كل تصرف ظالم أو غريب وتطلق عليه “حكم قراقوش”.
     
     
    ما يسمى مجلس إدارة جمعية الأطباء (غير الشرعي)، أراد أن يعيد أحكام قراقوش، فقرر سحب عضوية أطباء من جمعية الأطباء البحرينية وبعث خطابات مسجلة لهؤلاء الأطباء – كنت أنا واحد منهم- ومذيلة بتوقيع د. مها المقلة. جاء فيها: “نعبر لكم عن اسفنا إبلاغكم   ان مجلس الادارة بجمعية الأطباء قرر في جلسته المنعقدة بتاريخ 2 اكتوبر 2012م سحب عضويتكم بجمعية الأطباء البحرينية . جاء هذا القرار بعد ان اصدرت محكمة التمييز حكمها النهائي بتاريخ 1 اكتوبر2012م ، واستنادا إلى الفقرة ج من المادة (9) البند الثالث من باب العضوية والتي تشترط أن يكون العضو حسن السمعة والسلوك وأن لايكون قد صدر ضده حكم بجناية مخلة بالأمانة والشرف. بالإضافة لما ورد في المادة (14) فقرة ح   والمتعلقة بعدم القيام بعمل يضر بمصالح المهنة وأخلاقياتها أو يحط من قدرها”.
     
    لقد آثر هذا المجلس المطعون في شرعيته أن يكون مخالفا لأبسط معايير المهنية وذلك لتجاوزه العديد من الحقائق القانونية والأخلاقية، وقد يكون عن جهل ولكنه بالتأكيد جهل مركب:
     
    أولا : ليس من المهنية ولا الأخلاق الإدارية أن يشار إلى الأطباء ويشهر بهم في الصحف والبيانات وتتباهى بفصلهم   قبل أن تخاطبهم رسميا وتطلعهم على القرار (صحيفة الأيام في الثالث من أكتوبر2012 م -نشرت   مقال بعنوان بيان صادر من مجلس إدارة جمعية الأطباء البحرينية) فذلك من أبجديات الأخلاق فضلا عن أخلاقيات المهنة التي خالفتموها في المادة (44) من ميثاقه في فصله السابع والتي تنص على ” … يحظر على الطبيب الطعن في زميل له، وعليه أن يترفع عن اغتيابه أو انتقاده بأقوال تنال من سمعته او شرفه ..”.
     
    ثانيا: إن تاريخ إصدار القرار يعكس بجلاء حالة التربص والعداء التي يحملها أشخاص هذا المجلس تجاه زملائهم في المهنة، فالقرار اتخذ مباشرة بعد يوم واحد فقط من النطق بالحكم، ممايعني أنهم اتخذوا قرارهم بإقصاء هؤلاء الأطباء قبل صدور الحكم وسارعوا بتنفيذه دون دراسة لاحقا.
     
    ثالثا: لقد استند القرار إلى مواد من القانون الأساسي للجمعية والذي يشترط حسن السمعة والسلوك   – حسب الخطاب- مرجعه في ذلك البند الثالث من قانون العضوية من المادة ( 9) لكنهم لم يكملوا نص المادة ! لماذا؟ لأنها تعريهم فالمادة تنص على   أن “تتوافر في عضو الجمعية الشروط الآتية: أن يكون بحريني الجنسية … حسن السمعة والسلوك ..” وهذا بالضبط ما خالفوه في انتخابات مجلسهم المطعون فيه، حين سمحوا بتجاوز هذه الفقرة بالذات وأعطي الطبيب الأجنبي (لست ضد أي طبيب وإنما مع نص القانون) الحق بالترشيح والانتخاب وذلك ليصلوا للجلوس على رأس هرم الجمعية، فهل من يخالف المادة المذكورة يحق له أن يستند إليها لاحقا؟ 
     
    رابعا: طالما ادعى هذا المجلس (اللاشرعي) أنه يحترم القضاء وأحكامه، لكنه يثبت يوما بعد آخر أنه لا يحترم إلا مايريده هواه وأمانيه من تشفٍ وإقصاء دون أن ينظر حوله ويزن أعماله، فكيف ذلك؟
     
     بنظرة سريعة على ما استندوا عليه في خطابهم لسحب العضوية، يؤكدون على أن حكم المحكمة ضدي شخصيا قد صدر في جناية مخلة بالأمانة والشرف! وهذا غير صحيح بتاتاً، فالحكم الصادر عبارة عن مشاركة في مسيرات غير مرخصة لم يذكر فيها لا المكان ولا الزمان ، وهذه جنحة لا تمس شرف أو أمانة أو أخلاقيات المهنة لا من قريب ولا من بعيد. ألا يعكس هذا الخطاب تزويراً للحقائق وجهل بالقانون وعدم احترام للقضاء ومخالفة لأخلاقيات المهنة، من طعن زميل في سمعته وشرفه؟! فهل أنتم من يحافظ على أخلاقيات المهنة وأنتم من يخترقها؟!
     
    مما سودته أعلاه يتبين أن القرار بالفصل من عضوية جمعية الأطباء باطل لانتفاء أسبابه، ورغم ذلك فإني والعديد من الأخوة والأخوات الأطباء نتبرأ من مجلس إدارتكم هذا، ونعلن استقالتنا من جمعية تكونون على رأسها، فلا نريد أن نكون شهود زور على ما تفعلون من مخالفات، ولا أن نشارككم في تجاوز القانون، وعليه فلا ينبغي لكم تمثيلنا – المستقيلين- في أمور المهنة أو مايتعلق بها، ولا يحق لكم حضور لجان تبحث أمورنا إن حدث ذلك يوماً ما.
     

  • البيان الختاميّ للفعالية الكبرى في العاصمة المنامة – جُمعة فكّ الحصار

     
    البيان الختاميّ للفعالية الكبرى في العاصمة المنامة – 
    جُمعة فكّ الحصار. من إئتلاف شباب ثورة 14 فبراير‏ 
    بسم الله الرحمن الرحيم 
    والصلاةُ والسلام على أشرفِ الأنبياءِ والمرسلين، المبعوثِ رحمةً للعالمين، المُصطفى الأمجد المُسمّى في السماءِ بأحمد وفي الأرضِ بأبي القاسمِ محمّد وعلى آلِ بيتهِ الطيبينَ الطاهرين وأصحابهِ المنتجبين. قال اللهُ سبحانهُ وتعالى في محكمِ كتابهِ الكريم: {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ}.. صدق الله العلي العظيم. منْ جديد عُدنا إلى قلبِ العاصمةِ المنامة، عُدنا بعنفوانٍ متّقد، وبإرادةٍ لا تقهر، عُدنا إلى المنامةِ لأنّ الأمل لا يموت، والفِكرة لا تموت، وعطاءَ جماهيرنا لا ينضب، عُدنا لنُعلنها صرخة مدوّية بمطلبِ إسقاط النظام الديكتاتوريّ ونيل حقّ تقرير المصير. في هذا اليوم العظيم، عيد الأضحى المبارك، الذي جعلهُ الله للمسلمين عيداً، ولمحمدٍ صلى الله عليهِ وآلهِ ذخراً وشرفاً وكرامةً ومزيدا، نشدّ الرحال مع الإمام الحُسين (عليه السلام) الذي قطع حجّه، وتوجّه إلى كربلاء، مجاهداً في سبيل الله ودفاعاً عن بيضة الإسلام وصون كرامة الإنسان، نسير على خطاه، ونستلذُ بتسطيرِ مواقفِ البطولةِ والجهاد، فمنْ مدرسةِ كربلاء العظيمة نتزوّدُ الدروس والعِبر للاستمرارِ في ثورتنا المجيدة، حتى نحظى بإحدى الحُسنيين: نصرٌ على الطغاةِ منْ آلِ سعودٍ وآل خليفة، أو شهادةٌ في سبيلِ الله، وفي سبيل القيم الإنسانيّة والإيمانيّة. يا شعب أوَال العظيم، إنّ فعاليتنا الكبرى اليوم في قلبِ العاصمة المنامة، جاءت لِتُؤكد موقفنا التضامنيّ مع أهلنا في عِكر الشهامةِ والكرامة، عِكرُ البطولةِ والأمجاد، ولِنُنذر هذا الكيان الغاصب منْ مغبّة تِكرارِ جريمة الحِصار على أيّ بلدةٍ منْ بلداتنا، فمثلُ هذه الجرائم لنْ تكون دون ثمن، وعلى الكيان الخليفيّ المجرم أنْ يدفع فاتورةً باهضة لما اقترفتهُ يداه منْ جرائم ضدّ الإنسانيّة. كما نُؤكد – في هذا اليوم- بأنّ مرحلة العصيان المدنيّ لمْ تسقط، وهي قادمةٌ قادمة لا محالة، وهي مرحلةٌ تتطلبُ الاستعداد الدائم والتهيؤ من الجميع دون استثناء من أجلِ إنجاحها وقصم ظهر النظام الخليفيّ، فمن النهج الإبراهيميّ في هذه الأيام المباركة تعلمنا معنى التفاني والتضحية بكلِ ما نملك في هذا الدنيا الفانية منِ أجل إحقاق الحقّ، ومن كربلاء الإباء وحسين الفداء وعبّاس الثبات وزينب الصبر سنرسم طريقنا نحو النصر المظفر بإذن الله. سنبقى مع أبناءِ شعبنا في سوحِ الجهادِ والمقاومة، نُقارعُ الطواغيت حتى إسقاطهم، نُقارع الديكتاتور المجرم حمد، حتى إسقاطهِ وإسقاطِ زمرته الفاسدة، نعم نُطلق موقفنا منْ قلبِ العاصمة المنامة، بأنّنا لنْ نقبل بأيّ حلولٍ ترقيعيّة يسعى لها الكيانُ الخليفيّ بتخطيطٍ أمريكيّ وبريطانيّ، فقد قالها الشعب مُنذُ ذلك الخميس الدامي، ذلك الخميس الذي نُقِش بالأحمر القاني: منْ بعد الخميس أنهينا الكلام، والشعبُ يُريد إسقاط النظام، على نهجِ شهدائنا نمضي إلى الأمام، لا نقبل المساومة، ولا نرى الموت إلا سعادة، والحياة مع الظالمين إلا برما، وما النصرُ إلا منْ عند الله. كل عام وأنتم الأعلون يا شعبَ أوال العظيم، كل عام وأنتم منتصرون، كل عام والأمل الجميل هو عنوانكم يأ أعظم الشعوبِ صبراً وصموداً. اللّهم ارحم شهداءنا الأبرار وثبّت لهم قدم صدقٍ عندك يا كريم. 
     
    صادر عن : ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير. 
    يوم الجمعة 26 أكتوبر/تشرين الأول2012 م.

  • ناشط بريطاني يصف النظام البحريني بالفاشي

     
     استنكر رئيس لجنة مناهضة التعذيب في البحرين في العاصمة البريطانية لندن، تقنية العقاب الجماعي التي يمارسها النظام الخليفي ضد بلدة العكر، واصفاً النظام البحريني بالنظام الفاشي لتمرسه في تقنية التعذيب الجماعي.
    وقال رودني شكسبير: ان الجميع مستاء من هذه التقنية ويشجبونها، والاشراف مثل قناة العالم والمتضامنون في العالم مع قضية البحرين يدينون ويشجبون هذا العقاب الجماعي الذي يمارس ضد شعب أعزل.
     
    واوضح شكسبير، ان تقينة العقاب الجماعي تمرّس فيها الالمان النازيون ولاسيما خلال الحرب العالمية الثانية، وهي تقنية ايضاً بلورها الكيان الصهيوني في الاراضي الفلسطينية المحتلة وتحديداً في قطاع غزة، وبين ان اي نظام يقوم على ممارستها فانه يكون نظاماً فاشياً.
     
    واشار الى ان النظام يعيد حساباته من خلال فك الحصار عن بلدة العكر، لكن الموقف العام للنظام هو متصلب وبعيد كل البعد عن التسامح، ورأى ان هذا النظام سيعاود تكرار هذه التجربة، مؤكداً ان نظام آل خليفة ليست لديه اية نوايا حسنة في احلال الديمقراطية لصالح الشيعة والسنة في البحرين، وان رئيس الوزراء البحريني سيشدد على التمرس بالعقاب الجماعي بحق بلدات اخرى.
     
    وقال رئيس لجنة مناهضة التعذيب في البحرين: ان النظام انتهز فرصة حلول عيد الاضحى لرفع الحصار، لافتاً الى ان النظام لم يغير ذهنيته بل هو يستجيب للضغوطات الدولية والشعبية ومن فرصة الاحتفال بعيد الاضحى المبارك.
     
    واكد شكسبير، ان العدالة لن تتحقق في البحرين فالبحرينيون يعذبون ويعتدى عليهم والمعتدون احرار، وقال “صحيح ان الضغوط جارية حالياً على النظام لكن النظام فاسد وفاسق من الناحية النفسية ولن يعاقب المعذبين ولا المعتدين ولا اصحاب الاوامر بانزال العقاب الجماعي بحق البحرينيين”.
     
    وحول وجود درع الجزيرة في البحرين، قال: ان النظام السعودي يحتل البحرين في هذه اللحظة بالذات، واصفاً النظامين السعودي والبحريني بانهما نظامان اقطاعيان ويجب ان يندثرا مع مرور الوقت، مضيفاً، انهما لا يدركان بانهما آيلان الى الزوال فما من شيء سيردع المد الديمقراطي الذي يعصف بمنطقة الشرق الاوسط.
     
    واعلن عن دعمه الكامل للبحرينيين الذين يكافحون من اجل الديمقراطية، وقال ان البحرين هي جزء من الحركة الاكبر.
     
    وأضاف، انه سيتم توجيه تهم جنائية لنظام آل خليفة بشأن الحصار الذي فرضه على بلدة العكر الذي يتنافى مع القانون الدولي وشرعة حقوق الانسان وفي يوم من الايام سيدان امام المحكمة الجنائية الدولية على الجرائم التي ارتكبها بحق الشعب والتي وصفها بأنها موازية لجرائم النازية.
     
    يشار الى ان بلدة العكر شمالي العاصمة المنامة تطوقها القوات بشكل بالكامل من كل الجهات منذ اسبوع في شكل سجن كبير لجميع الأهالي فيها من أطفال وشيوخ ونساء، الأمر الذي يكشف الإستهداف الرسمي المنظم ضمن سياسة العقاب الجماعي.
     
    وواجهت قوات الامن المدعومة من القوات السعودية المحتلة بالقنابل والغازات السامة كل من حاول الدخول الى البلدة من قبل المواطنين والشخصيات والنشطاء الحقوقيين.
     

  • انتقاد الملك البحريني على تويتر يؤدي الى اعتقال 4 أشخاص

     
    أعلنت وكالة رويترز نقلاً عن وكالة الأنباء البحرينية أنه تم إلقاء القبض على 4 أشخاص بسبب نشر انتقادات افترائية بحق ملك البلاد.
     
    وقد أعلن رئيس جمعية المكافحة لحقوق الشباب أنه تم نتيجة عملية الأجهزة الأمنية البحرينية مصادرة الحواسيب وغيرها من المعدات الالكترونية العائدة للمحتجزين.
     
    تجدر الإشارة إلى أن انتقاد الملك حمد وأفراد الأسرة الحاكمة يعتبر أمراً محظوراً في البلاد.

  • ناشط بحريني: النظام يحاول تصوير الثورة على انها “عنف”

     
     قال ناشط سياسي بحريني ان السلطات البحرينية تحاول تصوير ما يجري في البلاد من احتجاجات ذات مطالب مشروعة على أنه “مظاهر عنف” فقط، وتضغط على المعارضة من اجل ان تدينه.
    ويأتي ذلك غداة اعلان السلطات البحرينية وفاة شرطي بحريني متأثراً بجروح سابقة.
     
    واكد هشام الصباغ: ان السلطة تريد ان تقلب الطاولة وتصور انه ليس هنالك مطالب مشروعة وان الثورة انتهت ولم يتبق الا بعض مظاهر وشواهد عنف، رغم تقرير بسيوني وبيانات المنظمات الحقوقية والكثير من الجمعيات السياسية بان ما تمارسه السلطة بحق المحتجين هو عنف سلطة فقط.
     
    وقال: من المقرر ان تنطلق مساء اليوم (الجمعة) فعاليات في العاصمة المنامة والمتوقع ان تتوافد الكثير من الحشود الجماهيرية بعد عمليات الاستعدادات التي تمت ليلة امس وما قبلها، في المقابل بدأت السلطة بوضع حواجز امنية على جميع منافذ المنامة وما حولها.
     
    وحول حصار بلدة العكر، اوضح الصباغ، لقد تم فتح قليل من المنافذ الفرعية بهذه المنطقة ولا تزال نقاط التفتيش تحيط بالعكر وما حولها من مناطق النويدرات والمعامير، ولا يسمح لغير القاطنين بالدخول او الخروج، حتى المواد الغذائية يمنع منعاً باتاً ادخالها للبلدة.
     
    وتوقع الناشط السياسي ان تقوم السلطة بانفراج جزئي اليوم بمناسبة عيد الاضحى وذلك بسبب الكثير من الضغوط الشعبية والدولية التي تلقتها هذه السلطة.
     
    يذكر ان بلدة العكر تحاصرها القوات الخليفية بشكل كامل من جميع الجهات منذ ثمانية ايام، ومورست بحق اهالي البلدة سياسة العقاب الجماعي بذريعة القيام باعمال عنف وقتل شرطي اثناء احتجاجات وقعت في تلك المنطقة.
     
    وواجهت قوات الامن المدعومة بالقوات السعودية المحتلة بالقنابل والغازات السامة كل من حاول الدخول الى البلدة من قبل المواطنين والشخصيات والنشطاء الحقوقيين.
     

  • السعودية تشكل لجنة تحقيق… والبحرين: لا حالات خطيرة بين الحجاج بسبب الازدحام عند قطار المشاعر

     
    نفى رئيس بعثة مملكة البحرين للحج الشيخ عدنان القطان وجود حالات خطيرة تثير القلق كما يتم تداوله في مواقع التواصل الاجتـماعــي، بخصــوص وضع حجاج البحرين بعد الازدحام الطبيعي عند قطار المشاعر، وأشار إلى أنه “حدثت بعض حالات الإرهاق البسيطة والإغماء، وتواجدت مجموعة من الأطبــــاء والممـــرضين التابعين للبعثة لمتابعة الحالات والتأكد من وصولها بسلام وبصحبتها مرافق من اللجنة الطبية للبعثة إلى مكان تواجد الحجاج”.
    وأكد أن “جميع حجاج البحرين المواطنين والمقيمين بصحة وسلامة”.
    يأتي ذلك فيما أحل 10311 حاجاً بحرينياً من ثوبي الإحرام للحج الأكبر أمس (الجمعة) بعد يومين قضوهما في مشعري عرفة ومزدلفة.
    ورمى الحجاج أمس جمرة العقبة الكبرى بسبع حصيات، ويواصلون اليوم وغداً رمي جمرتي العقبة الصغرى والوسطى. حيث حلق الحجاج رؤوسهم أمس بعد ذبح الهدي من أجل الإحلال من ثوبي الإحرام، وكذلك بالنسبة للنساء.
    ومن جانبه، وجه أمير منطقة مكة المكرمة نائب رئيس لجنة الحج العليا رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل بتشكل لجنة للتحقيق في أسباب التأخير الذي حدث لمجموعة من الحجاج عند بوابة محطة القطار رقم 1 و3 أمس الأول، ما تسبب في تزاحمهم وتدافعهم، لكن دون تعرضهم لإصابات.
    وأكد مصدر مسؤول بحسب صحف سعودية في اللجنة أنهم باشروا مهام التحقيق فور تلقي توجيهات أمير منطقة مكة، وسيتم الرفع بنتائج التحقيق، موضحاً أن الأسباب الأولية لتأخر القطار تكمن في دخول أكثر من 150 ألف حاج من الحجاج المخالفين المفترشين إلى محطة القطار ولا يحملون تذاكر دخول، مما تسبب في ارتداد الحجاج النظاميين وتراكمهم أخيراً داخل المحطات وحدوث التزاحم والتدافع.
    ومضى المصدر في توضيحه، مشيراً إلى أن ارتداد الحجاج وتراكمهم في المحطة أجبر المسؤولين على إيقاف القطار وتفويج الحجاج لمدة 90 دقيقة، ما تسبب أخيراً في تأخير تفويج الحجاج النظاميين، كما أضطر المسؤولين أيضاً إلى نقل كامل العدد للحجاج البالغ 680 الف حاج عبر القطار على رغم أن الطاقة الاستيعابية للقطار لا تتحمل أكثر من 530 ألف حاج.
    وأفاد المصدر إلى وجود تورط إحدى مؤسسات الطوافة فيما حدث، والتي يتم التحقيق معها حالياً، مؤكداً أن توجيه سمو أمير منطقة مكة المكرمة وواضح وصريح ويقضي بمعاقبة المتسببين، بعد إنتهاء التحقيقات ومعرفة الأسباب الحقيقية للمشكلة.
    وطالب المصدر في ختام تصريحه بضرورة تحري الدقة في نقل أي معلومة، حيث إن القطار لم يتعطل، بحسب ما تناقلته وسائل الإعلام الإلكترونية. 
     

  • الحكومة البحرينية تتحفظ على تقرير الاتحاد البرلماني الدولي وشكوى نائبين وفاقيين سابقين

     
    أبدى وفد الشعبة البرلمانية المشارك في اجتماع الدورة (127) لجمعية الاتحاد البرلماني الدولي المنعقدة حاليا في كندا، اعتراضه وتحفظه على ما ورد في تقرير لجنة حقوق الإنسان للبرلمانيين التابعة للاتحاد، وذلك لعدم تضمين التقرير الردود الوافية الواردة في خطاب رئيس مجلس النواب بشأن الشكوى التي تقدم بها عضوين سابقين في مجلس النواب البحريني، ولعدم تلبية طلب الوفد بالاجتماع مع اللجنة، أو إبلاغه أو إبلاغ المجلس بنية عرض التقرير والتوصيات في اجتماع المجلس الحاكم المنعقد يوم الأربعاء الماضي الموافق 24 أكتوبر 2012.
    وكانت لجنة حقوق الإنسان للبرلمانيين قد استعرضت تقريرها الذي تضمن إشادة كبيرة بتعاون رئيس مجلس النواب مع اللجنة، والتي نظرت خلال اجتماعها في شكوى عضوين سابقين في مجلس النواب البحريني ممن تقدموا باستقالات طوعيه مع نواب آخرين في عام 2011 تتعلق بتوقيفهم على ضوء الأحداث الأمنية في البحرين العام السابق، و قد أوضح رئيس الوفد جمال فخرو النائب الأول لرئيس مجلس الشورى في اجتماع المجلس الحاكم أن التقرير والتوصيات المعروضة لا تتضمن الردود الوافية الواردة في خطاب معالي رئيس مجلس النواب، كما أوضح رئيس الوفد بان العضوين المعنيين لم يكونوا أعضاء في البرلمان عندما تم توقيفهم و بالتالي من الخطأ النظر في شكواهم، وطلب فخرو من رئيس اللجنة سحب التقرير وإلغاءه أو تعديله، و قد تم في الاجتماع اعتماد مواصلة النظر في موضوع الشكوى في اجتماعات لاحقه للجنة.
    كما ذكر فخرو في معرض تعليقه على مداخلة رئيس اللجنة بأنه اجتمع حال وصوله إلي مدينة “كيبيك” مع اثنين من أعضاء اللجنة و سلمهم نسخ مترجمة من خطاب رئيس مجلس النواب، وعرض عليهم الاجتماع مع اللجنة للرد على أية استفسارات لديهم، إلا انه لم يستدعى لحضور الاجتماع المخصص لمناقشة التقرير و لم يبلغ بنية اللجنة عرض التقرير في اجتماع المجلس الحاكم.
    و أشار في معرض رده إلي عدم صحة بعض ما جاء في التقرير، معتبراً أن عمل اللجنة لم يكن دقيقاً أو محايداً، وقال بأن ما ورد في رد رئيس مجلس النواب لم ينعكس في تقرير اللجنة، على الرغم من تسليم اللجنة نسخة مترجمة من الرد حال وصول الوفد البحريني إلى مدينة كيبك” و أوضح بان النائبين المعنيين تم توقيفهم لارتكابهم أفعال تخالف القانون البحريني، وأن ما جاء في التقرير إنما هو محض من المغالطات، حيث أسقطت القضايا بالكامل عن احدهم وهناك قضية واحدة تجاه الآخر، وأوضح بأنهم طلقاء يتمتعون بكامل حريتهم. 

  • تدافع على قطار المشاعر… وحالات إغماء بين حجاج بحرينيين في مزدلفة

     
    شهد قطار المشاعر مساء اليوم الخميس حالة من الإرباك الكبير، إذ تدافع الحجاج عليه وتسبب التدافع في تأخير الرحلات لساعات طويلة، فيما روى شهود عيان بحرينيون عن وقوع حالات إغماء في صفوف الحجاج البحرينيين.
    وتحدث مغردون عن ” همجية، وعدم ترتيب، وفشل ذريع في ضبط تدافع أعدادهم الكبيرة قطار المشاعر”، واصفين ما حدث أشبه بـ”الأضحوكة” وأن “ملايين الريالات ذهبت هباءً منثورا”.
    وقال آخرون: “القطار لم يتعطل، المسألة عددا من الحجاج المخالفين ارادو ركوب القطار بالقوة فحصل تدافع بسيط أدى إلى إغماء عدد منهم”.
    وبحسب المصادر فإن الأزمة نتجت عن غياب جدول معد مسبقاً لإفاضة الحجاج، ونتيجة دخول حملات آسيوية على الحملات البحرينية.
    وبحسب حجاج بحرينيين فإن تواجد البعثة البحرينية أقتصر على وجود ثلاث أشخاص من الكشافة.
    ومن جانبها قالت وكالة الأنباء السعودية (واس) إن غرفة عمليات العاصمة المقدسة بهيئة الهلال الأحمر السعودي تلقت اليوم أكثر من 1428 بلاغًا بزيادة 20% عن العام الماضي، استجابت لـ1079بلاغًا منها ، بينما تعذرت الاستجابة عن 349 بلاغًا .
    وأوضحت الهيئة في بيانها اليومي أن عدد الحالات المنقولة التي تم نقلها بواسطة الفرق الإسعافية والطبية التابعة للهيئة 436 حالة، بينما بلغ عدد الحالات التي تم معالجتها 643 حالة، وبلغ عدد الحجاج الذين تم تقديم الخدمة الإسعافية لهم 950 حاجًا و129 غير حاج منهم 270 سعوديًا و803 غير سعوديين.
    وبينت الإحصائية التي تصدرها الهيئة كذلك أن عدد الحالات المرضية التي تم مباشرتها اليوم 875 حالة من إجمالي الحالات 1079 حالة منها 23 حالة أمراض قلبية و152 حالة أمراض تنفسية و16 حالة أمراض عصبية ونفسيه و49 أمراض هضمية و32 إغماء و41 أمراض سكرية و81 أمراض حرارية و203 حالة ضعف عام و4 حالات تسمم و270 حالات مرضية أخرى.
    بينما بلغ عدد الحالات الناتجة من الحوادث وتم مباشرتها من الهلال الأحمر 197 حالة، منها 66 حالة نتيجة حوادث سير و44 حالة سقوط و20 إصابة عمل و4 حالات ازدحام وحالة واحدة نتيجة مشاجرة

صور

الثوار يهاجمون المرتزقة سترة 26-10-2012

البحرين : (ثورة الدعاء3 ) سترة مسجد الغدير” 25-10-2012
Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: