532 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد 532:: الخميس ،25 أکتوبر/ تشرين الأول 2012 الموافق 9 ذي الحجة 1433 ::‎
فلم اليوم
الأخبار
  • نبيل رجب في اتصال لعائلته: قريباً النظام هو من سيتوسّل المعارضة إخراجه من أزمته

     

     

      رأى رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان نبيل رجب إن الرد المنطقي على حصار منطقة العكر، جنوبي العاصمة المنامة، هو «تصعيد الاحتجاجات السلمية»، معتبراً أن «النظام يريد تأديب جميع القرى والمناطق». 

    وقال في اتصال اليوم مع عائلته «صمود العكر لخمسة أيام أمام آلة العنف والقمع الحكومية وأمام التجويع والحصار والإهانة خير دليل على حجم صمود هذا الشعب». 

    وأوضح أن «العكر ردت على النظام بوضوح، وبينت له حجم الإصرار الذي سيراه عندما يفكر في حصار مناطق أخرى». 

    وفي موضوع آخر، قال رجب في التصريح الذي نقلت تفاصيله زوجته سمية رجب  على حسابها في «تويتر»، إن «الحكم ببراءة الشرطية (سارة الموسى) التي عذبت الصحفية نزيهة سعيد دليل آخر للمجتمع الدولي على ضرورة وجود مراقبين دوليين لضمان العدالة». 

    وأضاف بأن «أولوية القضاء البحريني اليوم هو تجريم المعارضة والحقوقيين وضمان إفلات المنتهكين من العقاب وحماية أصحاب القرار الأمني». وتابع «القضاء فقد مصداقيته محلياً ودولياً، وهو الآن يفرض نفسه على الناس فقط بقوة السلاح، واقترب وقت تغيير هذا الواقع وللأبد». 

    وتعليقاً على الحكم على رئيس جمعية المعلمين مهدي أبو ديب بخمسة أعوام ونائبته جليلة السلمان ستة أشهر، قال رجب إن هذه القضية «حاصرت النظام كما حاصرته قضايا الأطباء، والنظام مستمر في محاصرة نفسه تحت وهم أنه سينتصر في النهاية». 

    وأضاف «قريباً جداً النظام هو من سيتوسل المعارضة لإخراجه من أزمته، فاصبروا واصمدوا ولا تبرحوا الساحات مهما كلف الأمر من تضحيات». 

    وجدد دعوته «لشعب البحرين بأن لا يستدرجه عنف النظام لردود فعل عنيفة، فالسلمية ستبقى عقيدتنا في مقاومة الظلم والاستبداد». 

    وتابع «صرت اليوم أكثر قناعة وإيماناً بأن جولة الباطل ساعة ونحن في نهايتها، وأرى في الأفق القريب دولة الحق التي هي لقيام الساعة» وفق تعبيره. 

    وختم تصريحه قائلاً «اللحظة التي نصاب فيها باليأس هي لحظة موتنا ونهايتنا، فالأمل هو وقودنا لخوض معركة الحرية والعدالة، فلا تفقدوا الأمل أبدا» على حد تعبيره.

     

  • كاترين آشتون تدين العنف في البحرين وتدعو للمصالحة الوطنية على وجه السرعة

     
    أعربت المفوضة السامية للشئون الخارجية والأمن لدى الاتحاد الأوروبى”كاترين آشتون” عن قلقها البالغ إزاء تصاعد العنف في البحرين.
    وأفاد بيان صدر اليوم الأربعاء – بحسب ما نشرته صحيفة اليوم السابع المصرية – عن مكتبها أن المسئولة الأوروبية للشئون الخارجية تدين بشدة أعمال العنف الأخيرة في البحرين، والتي أودت بحياة ضابط شرطة، وإصابة آخر بجروح، لافتا إلى أن مثل هذه الأعمال من شأنها تعريض عملية المصالحة الوطنية للخطر.
    كما ناشدت آشتون مرة أخرى جميع شرائح المجتمع البحريني الإسراع في الحوار، وإرساء أسس المصالحة الوطنية بطريقة سلمية وبناءة، دون أي مزيد من التأخير.
     
     

  • ارتفاع أصوات الموالاة المستهجنة أكاذيب مراسل «العربية»: ما أقبحك وأنت تقتات على جراحات هذا الشعب!

     
    يتوالى ظهور أصوات في تيار الموالاة، مستهجنة الدور الذي يقوم به مراسل قناة «العربية» العراقي محمد العرب، بالتنسيق مع وزارة الداخلية البحرينية، ساعياً إلى التكسب من الأزمة، والارتزاق من تناقضاتها. 
     
    في هذا الإطار، قال مشغّل حساب «أحفاد عمر»، وهو أحد الحسابات المقرّبة من «تجمع الوحدة الوطنية»، من «الغريب أن تستعين الحكومة البحرينية بمن يسمى محمد العرب، للاستدلال على سهولة الحركة (في منطقة العكر»..هل نسى العرب أنه يدخل القرية تحت تسهيلات وحراسة؟». 
     
    وأضاف في «تويتر»: «محمد العرب ما أقبحك وأنت تمضغ الخبر (الروتي) متكئا على جراحات وطن»، موضحاً «تمضغ الخبز جالسا على نقاط التفتيش الأمنية، وترسل صورك متفاخراً ببطولات من نقاط تفتيش.. عفواً من وهم» على حد تعبيره. 
     
    وتابع «من أقبح ما رأيت هذه الصورة للاستدال على سهولة دخول المواد الغذائية إلى العكر».
     
    وقال صاحب «أحفاد عمر»: «لا أستغرب من العرب فهو مأمور مستنفع يقبض لقاء عمله الدعائي.. أما أن تنطلي الكذبة على بالغي عقل، هذا ما يحيرني».
     
    وأسف «وصلنا في خلافنا السياسي لنقطة ينعدم فيها المنطق.. الضمير.. العقل.. والذوق. ويسترزق منها كل ذي حيلة فيما تبقى جراحات الوطن» وفق تعبيره.
     
    وعقب على دعوة المحامي عضو تجمع الوحدة الوطنية عبدالله هاشم المسئولين في البحرين إلى إيقاف محمد العرب، قائلاً «كيف يوقفه الأمن وهو متكيء في تغريداته وبطولاته على حواجز الأمن ونقاط التفتيش! جراحات الوطن لاتحتاج مزيداً من الممثلين». 
     
    وأضاف «المصيبة أن مبتدع أكاديمية التغيير (أحد البرامج التلفزيونية التي أعدّها مراسل «العربية» -، يوجه خزعبلاته لأهل الفاتح مستهدفاً المزيد من الكذب والخداع ومواصلاً غسيل الأدمغة» على ما عبر.

  • بعد تأييد المحكمة للقرار… “المحامين”: استحالة تطبيق إلغاء انتخابات الجمعية

     
    أكدت جمعية المحامين البحرينية أن “من الاستحالة بمكان تنفيذ قرار وزارة التنمية الاجتماعية بإلغاء انتخاب مجلس إدارتها سواء قبل أو بعد صدور الحكم، وذلك لكون خمسة من الاعضاء المعينين من قبل الوزارة من اصل سبعة – يشكلون كامل مجلس الادارة – رفضوا ويرفضون مبدأ التعيين وقرارها لبطلانه، كما ان المدة المحددة من قبل الوزارة للمجلس المعين وهي ستة اشهر قد انقضت منذ مايو 2012 فلا يجوز ولا يمكن تنفيذ قرارها واستمرارهم”.
    وياتي هذا الحديث كردة فعل على قرار المحكمة الكبرى الإدارية برفض الدعوى المرفوعة من قبل الجمعية ضد وزارة التنمية الاجتماعية ببطلان قرار الوزارة بإلغاء اجتماع الجمعية العمومية للجمعية وإلغاء انتخاب مجلس ادارتها.
    وعبرت الجمعية في بيان لها اليوم عن أسفها لصدور مثل هذا الحكم رغم ما قدمه من بيّنات وأوجه دفاع ودفوع وطلبات والتي تكفي لصدور حكم بإلغاء قرار الوزارة لمخالفته القوانين المحلية والمواثيق الدولية التي تحظر تدخل السلطة التنفيذية في شئون مؤسسات المجتمع المدني.
    وقالت الجمعية: “لقد صُدّم جموع المحامين بالحكم الصادر من المحكمة الكبرى الادارية برفض الدعوى المرفوعة من قبل جمعية المحامين ضد وزارة التنمية الاجتماعية ببطلان قرار الوزارة بإلغاء اجتماع الجمعية العمومية للجمعية وإلغاء انتخاب مجلس ادارتها، وان مجلس إدارة الجمعية اذ يأسف بصدور مثل هذا الحكم رغم ما قدمه من بيّنات وأوجه دفاع ودفوع وطلبات والتي تكفي لصدور حكم بإلغاء قرار الوزارة لمخالفته القوانين المحلية والمواثيق الدولية التي تحظر تدخل السلطة التنفيذية في شئون مؤسسات المجتمع المدني”.
    واضافت الجمعية، في بيانها الصادر بعد اجتماع عقد مساء امس، ان “ما انتهت اليه المحكمة في حكمها المذكور، لا يساعد بأي حال من الأحوال على نهوض جمعية المحامين بدورها المنشود لتحقيق أهدافها وتطلعات جموع المحامين واستقلالية قرارهم بعيداً عن تغوّل السلطة التنفيذية في مؤسسة عريقة من مؤسسات مجتمعنا المدني، والتي يعلم الجميع ما تعرضت له الجمعية من محاولات عديدة طيلة أكثر من ثلاثة عقود لمصادرة قرارها المستقل وإفراغ دورها في الدفاع عن شرف مهنة المحاماة والدور المنوط بالمحامين كقضاء واقف.
    واردفت أن “صدور مثل هذا الحكم بتحصين قرار وزارة التنمية بالتدخل في شئون جمعية المحامين في مثل هذا الوقت بالذات، يؤكد، وجود سياسة ممنهجة ترمي إلى تهميش مؤسسات المجتمع المدني، والحيلولة دون قيام تلك المؤسسات بدورها المنشود، وان هذا الحكم يساهم في تعسف وزارة التنمية وتدخلها المستمر في شئون تلك المؤسسات، كما جرى لجمعية الممرضين وجميعة حقوق الإنسان وجمعية المعلمين وجمعية الأطباء وغيرهم، بدلاً من تقوية دور تلك المؤسسات وتعزيز اسهاماتها في مسيرة التنمية والحراك الوطنية”.
    ورأت جمعية المحامين ان “تعزيز دور واستقلالية القضاء ضرورة ملحة وعاجلة حتى تتمكن السلطات لدينا من أن تمارس دورها بحادية ومهنية تامتين بعيداً عن أي تأثيرات من شأنها أن تنتقص من دورها، وبما يشيع أجواء من الثقة والدعم لمسيرة مؤسسات المجتمع المدني ويعزز من مبدأ الفصل بين السلطات الذي رسخه دستور البحرين ونص عليه قانون السلطة القضائية”.
    وختمت جمعية المحامين بالقول انه “حرصاً منها على استمرار مهنيتها وحياديتها واستقلاليتها فانها سوف تطلع على اسباب الحكم الصادر بجلسة امس برفض دعواها تمهيداً للطعن عليه أمام محكمة الاستئناف، على طريق تحقيق العدالة وبعيداً عن التسييس حتى تستمر الجمعية في أخذ دورها الطليعي في الدفاع عن المحامين واستقلالية وشرف مهنة المحاماة”.
     

  • «مركز البحرين لحقوق الإنسان»: تدهور حالة المعتقل الحايكي وعناصر أمنية نقلته إلى مكان مجهول

     
       أبدى “مركز البحرين لحقوق الإنسان” قلقه من تدهور حالة المعتقل صادق الحايكي (18 عاما) المصاب بمرض فقر الدم المنجلي “السكلر” بعدما نقلته عناصر أمنية من المستشفى إلى جهة مجهولة أمس الأول الإثنين.
     
    وأشار المركز، في بيان، إلى أن الحايكي غير قادر على التحدث أو الحركة بسبب حرمانه من الرعاية الطبية اللائقة وقد تعرض للضرب المبرح والعنيف من قبل شرطة مكافحة الشغب، ثم تم تركه في شوارع المنامة خلال الاحتجاج السلمي المطالب بالديمقراطية وتقرير المصير في 12 أكتوبر/تشرين الأول الحالي. وذكر البيان أن رئيس الرصد والتوثيق في المركز السيد يوسف زار الحايكي وبدا له أنه مريض جداً ويحتاج إلى نقله إلى مركز “كانو” لتلقي رعاية طبية أفضل.
     
    ودعا “مركز البحرين لحقوق الإنسان” المجتمع الدولي وحكومات الولايات المتحدة وبريطانيا وغيرها من الحلفاء المقربين من البحرين إلى لضغط على الحكومة لتوفير العلاج اللازم للحايكي وجميع السجناء الآخرين والإفراج عنهم، مطالبا بمساءلة المتورطين في التعذيب وتقديمهم إلى القضاء العادل والمستقل.

  • “بحرين 19” تتأمل اسئناف الحكم ضد براءة معذبة الصحفية نزيهة سعيد

     
    نددت “بحرين 19” (مجموعة صحافيين وإعلاميين) بقرار المحكمة الكبرى الجنائية الدرجة الأولى ببراءة الشرطية “المعذبة” التي أقدمت على تعذيب الصحفية نزيهة سعيد باعتبار أن جميع أدلة التعذيب والضرب والاهانة والتنكيل واضحة لادانة المتهمة وقت الحادث وإقرار وزارة الداخلية بالحادث التي وعدت بالتحقيق فيه بالاضافة إلى توثيقها في لجنة بسيوني وطالبت أن يراعي قاضي محكمة الاسئناف ظروف الحادث لصالح الصحفية.
    وكانت سعيد قد ساهمت في  التغطية الصحفية لاحداث 14 فبراير العام 2011 لاذاعة مونتي كارلو الدولية وكذلك قناة  فرانس 24 الإخبارية وأحد الشهود المفترضين لحادثة قتل المتظاهر عيسى عبد الحسن يوم 17 فبراير العام الماضي. وان بحرين 19 ترى بان تبرئة شرطية المتهمة بتعذيب الصحافية نزيهة سعيد، يشكل إخلالا بالعدالة وأن نقص الأدلة التي قدمتها وزارة الداخلية عن الحادث يأتي ضمن سياسية “الإفلات من العقاب”، كما انه يتناقض مع قانون الصحافة والقاضي بحماية الصحفي وتهيئة كل السبل الكفيلة بتمكينهم من عمله.
    وأملت المجموعة “بحرين 19” من النيابة العامة استئناف الحكم وأكدت بأن براءة المتهمة يشكل خطر على الصحفيين وكتاب الأعمدة والمدونين ومراسلي الأنباء في البحرين في قضية الإفلات من العقاب، وقد تفائلت المجموعة عندما حولت المحكمة الصغرى حادثة التعذيب من جنحة إلى جناية بعد تعديل قانون العقوبات قبل إصدار صك البراءة.
    وطالبت المجموعة الجهات المعنية بضمان حرية التعبير ومحاكمة المسؤولين عن تعذيب الإعلاميين من صحافيين ومصورين ومدونيين، لما له من انعكاسات ايجابية على حرية الصحافة في البحرين.
    وكانت الصحفية نزيهة سعيد قد استدعيت للتحقيق في مركز الشرطة بشأن عملها كصحافية، وجرى احتجازها لما يزيد عن الثلاثة عشر ساعة تعرضت خلالها للضرب والاهانات والتعذيب والعنف اللفظي والجسدي والصعق الكهربائي في كتفها ووجدت صعوبة في المشي والنوم لاحقا. 

  • مطر مطر يعلق على مقابلته مع «إيلاف»: قبول اتحاد السعودية والبحرين مشروط برغبة المواطنين والإصلاحات

     
     تعليقا على مقابلته مع موقع “إيلاف” الإلكتروني، قال النائب عن كتلة “الوفاق” المستقيلة مطر مطر إنه يرحب بالاتحاد بينب السعودية والبحرين “شرط أن تكون الرغبة نابعة من المواطنين، وأن تكون قبله إصلاحات ترضي الطرفين”.
     
    وأضاف مطر على حسابه على تويتر” أن دخول “درع الجزيرة” قدم دعماً معنوياً للقوات البحرينية التي ارتكبت فظائع كثيرة”، مضيفا “قلت إنه لم يثبت تورطها بشكل ممنهج لدى الجهات الحقوقية ولكن ذلك لا ينفيه”، لافتا إلى أن “الصراع الحقيقي هو مع السلطة في البحرين”.
     
    وفي مقابلته مع “إيلاف” التي نشرت اليوم الأربعاء، قال مطر إنه حضر إلى الولايات المتحدة للمشاركة في حفل تدشين كتاب “من القاهرة إلى ولستريت … النهضة العالمية”، الذي نقلت فيه تجربتي في الانتقال من العمل في مجال تقنية المعلومات إلى العمل النيابي”، ومن ثم المشاركة في تصدر المطالبة بالتغيير، كما نقلت تجربتي أثناء الاعتقال الانفرادي والظروف الصعبة التي مررت بها”.
     
    وعما إذا كان بحث مع المسؤولين الأميركيين في الوضع البحريني، أكد مطر أنه لم يلتقِ أي مسؤول أميركي “فأولوياتي تنصب على مخاطبة الجهات التشريعية والنخب السياسية من إعلاميين وخبراء وباحثين”، مشيرا إلى أن السفارة الأميركية في البحرين “تلتقي باستمرار مع مختلف الأطراف وتستمع إليهم وتنقل إليهم التوجهات الأميركية في الشأن البحريني”، لافتاً إلى أن “التحالف المطالب بالإصلاح يجتمع مع الأميركيين لتبيان تصورهم عن مجريات الأمور وعن الالتزامات الأميركية في هذا الشأن”.
     
    وأشاد بـ”الدور المشرف الذي لعبته مؤسسات المجتمع المدني في أميركا، فقد عبر العديد من المنظمات عن دعمها للشعب البحريني، كما اعتبر الكثير منها الحركة في البحرين هي الأكثر سلمية والأكثر اتساعًا مقارنة بحجم البحرين وتعداد سكانها”، مردفا أن “الإعلام الأميركي لعب دورا إيجابيًا في تسليط الضوء على مساعي التحول الديموقراطي في البحرين، على الرغم من تسارع الأحداث الأشد فظاعة في ليبيا ثم سوريا”.
     
    واستدرك مطر بالقول إن “مستوى الارتكابات في البحرين كان أعلى لولا الرسائل الأميركية المعلنة وغير المعلنة”، موضحا “كان للأميركيين دور مهم في تكوين لجنة “تقصي الحقائق” بغض النظر عن تقييم التقرير ومدى تنفيذ التوصيات، فلا يستطيع أحد أن ينكر أن هذا التقرير يمثل وثيقة مهمة”.
     
    وذكر أن السفير الأميركي في البحرين توماس كراجيسكي “صرح أخيراً بأن الأميركيين لن يفرضوا الحوار في البحرين، وصرح مساعد وزيرة الخارجية لشؤون حقوق الإنسان في جلسة استماع عن الشأن البحريني بأن الإدارة تفضل أن يكون الصوت الهادئ من الخارج لدعم الحوار”، مذكرا بأن وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون وصفت خلال العشاء السنوي للمعهد الديموقراطي الدولي الشأن البحريني بأنه “مركب و معقد” وأرى هذا التوصيف دقيقًا”.
     
    وبشأن موقف المعارضة البحرينية من الوجود الأميركي في البحرين، أشار مطر إلى أن “البحرين هي مقر الأسطول الخامس وتعتبر أحد خمسة حلفاء لأميركا من خارج حلف شمال الأطلسي في الشرق الأوسط”، موضحاً أن “أحدا لم يسأل البحرينيين إن كانوا يقبلون باستضافة الأسطول الخامس”. وشدد على أن “هذا الوجود يزيد من التزامات الحكومة الأميركية تجاه البحرين، ولن نقبل أن يكون وجود الأسطول عقبة في طريق التطوير”.
     
    وإذ أكد مطر إن الأميركيين “اختاروا البحرين من دون سواها لتكون مقرا للأسطول الخامس ليس لأن البحرين هي الأكثر حرية وديمقراطية واستقرارًا في المنطقة، بل لأن البحرين هي الأضعف بين دول الخليج على المستوى الإقتصادي”، قال: “نرغب في تفضيل البحرين لما تمتلكه من عناصر قوة و ليس لما تمتلكه من عناصر ضعف، وهذا جوهر خلافنا مع السياسات الحالية”.

  • «الدستور» المصرية: السلطات الأمنية تمنع أهالي العكر من أداء مناسك الحج

     
     ذكرت صحيفة “الدستور” المصرية أن السلطات الأمنية في البحرين منعت أهالي قرية العكر المحاصرة، لليوم الخامس على التوالي، منع التوجه إلى السعودية لأداء مناسك الحج.
     
    وأوردت الصحيفة نقلاً عن أحد سكان العكر الذي يشرف منزله على مكان حادث التفجير أنه “لم يسمع أي دوي لأي انفجار ولم يلفت انتباهه أي وميض في محيط الموقع، الذي تدعي وزارة الداخلية أنه موقع انفجار لقنبلة محلية الصنع”، مؤكدا أنه “لم يعهد في العكر وجود ما يتطلبه صنع المتفجرات من خبرات خاصة ولا نملك لها الإمكانية ولا التوجه”.
     
    وأشارت الصحيفة إلى أن “عبارة الانفجار من بيان وزير الداخلية البحرينية برغم ظهورها في بيان (رئيس الأمن العام) اللواء طارق الحسن، وهو ما يزعزع الرواية التي استندت إليها الوزارة في تصريحاتها الأولية المغرضة”.
     

  • «تيار الوفاء»: حصار العكر تحول لكلفة سياسية وأمنية على النظام

     
     أكد “تيار الوفاء الإسلامي” أن حصار النظام لقرية العكر لليوم الخامس على التوالي يرمي إلى تحميل المواطنين كلفة الإصرار على المقاومة، وللضغط على المعارضة السياسية لتقديم التنازلات كشرط لتخفيف حدة الحل الأمني.
     
    وأوضح التيار، في بيان، أن “النظام لم يفشل في تحقيق أهدافه فقط بل تحوّل حصار العكر إلى كلفة سياسية وأمنية لن يتحملها النظام طويلاً”، داعيا إلى “التصعيد وبالأساليب التي توجع النظام”، مشددا على “براءة شباب وأهل العكر من تهمة العنف وحق الناس في الدفاع عن نفسها ودينها وعرضها”.
     
    كما حمّل النظام والسفارات الأجنبية للدول التي يأتي منها المرتزقة المسؤولية الكاملة عن جلبهم واستخدامهم ضد المواطنين العزَّل.

  • الشيخ المحفوظ: حصار العكر يحدث في شهر حرام احترمته أعراب الجاهلية

     
     أكد الأمين العام لجمعية العمل الإسلامي “أمل” المعتقل في سجن “جو” الشيخ محمد علي المحفوظ أن ما يحدث في قرية العكر الأبية هو برسم المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمنظمات الدولية.
     
    ونقل حسين المحفوظ نجل الشيخ المحفوظ عن والده قوله على حسابه على “تويتر”، خلال زيارته إلى السجن، إن “الحصار على قرية العكر يحدث ونحن في شهر ذي الحجة وهو من الأشهر الحرم”، مضيفا “حتى أعراب الجاهلية احترمت هذا الشهر”. 
     
    وأكد الشيخ المحفوظ أن “الكادر الطبي” صامد ومعنوياته العالية بعد الإضراب عن الطعام”، مشيرا إلى أن “العقاب والإهانات مستمرة في سجن “جو” حيث تعرض مؤخراً أحد المعتقلين للضرب والتعدي عليه بكلمات نابية أمام زملائه”. 
     

  • «العفو الدولية»: أبو ديب والسلمان لم يلجآ للعنف وسجنهما مظلمة للعدالة

     
     قالت منظمة “العفو الدولية” إن رئيس جمعية المعلمين البحرينية مهدي أبو ديب ونائبه جليلة السلمان، اللذان أصدرت محكمة الإستئناف يوم الأحد الماضي أحكاماً بالسجن بحقهما، 5 سنوات لأبو ديب و6 أشهر للسلمان، لم يلجآ إلى العنف أو الدعوة إلى استخدامه.
     
    وأكدت المنظمة، في بيان، أن أدلة تثبت عكس ما اتهم به كل من أبو ديب والسلمان أبرزت أثناء محاكمتهما، واصفة الحكم بحقهما بأنه “مظلمة أخرى تُبرز انعدام العدالة”. واضاف البيان أن “أفراد عائلتي المعلميْن اعتبرا أن الحكم يمثل “كابوساً” لهم، بعدما خفف الحكم الجديد مدة السجن الصادرة بحقهما بـ10 سنوات لأبو ديب وثلاث أعوام السلمان على التوالي.
     
    وذكّر البيان أن “أبو ديب أمضى، في أعقاب اعتقاله بعد دعوته إلى إضراب للمعلمين أوائل عام 2011، 18 عشر شهراً في السجن بينما أمضت زميلته السلمان مدة خمسة أشهر ونصف في السجن، قبل أن يُفرج عنها بالكفالة في وقت لاحق”، معتبراً أن “أبو ديب هو أحد سجناء الرأي وسوف تعمد إلى منح الصفة ذاتها إلى السلمان في حال جرى الزج بها في السجن مرة أخرى”.
     
    وقال مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة فيليب لوثر: “مع صدور الحكم بإدانة المعلميْن، فلقد أدرج نظام العدالة البحريني بنداً آخر في قائمة متنامية تشهد حالات انعدام العدالة بشكل مشين”، مردفا “بوصفه أحد سجناء الرأي يتعين الإفراج عن أبو ديب فوراً ومن دون شروط ولا ينبغي الزج بالسلمان وراء القضبان”، مشددا على ضرورة الإسراع بنقض أحكام الإدانة الصادرة بحقهما.
     
    وأشار لوثر إلى أن “كل ما صنعه هذان المعلمان هو القيام بالدعوة إلى إضراب بوصفهما من قيادات الحركة النقابية، أي أنهما كان يمارسان حقوقهما في التعبير عن الرأي وتشكيل الجمعيات، ولم يرتكبا أي جريمة بالتأكيد”. 
     
    وذكر البيان أن أبو ديب والسلمان حوكما مبدئياً أمام إحدى المحاكم العسكرية العام الماضي وذلك بتهم تتضمن “استغلال منصبهما كرئيس ونائبة لرئيس نقابة المعلمين في الدعوة إلى إضراب للمعلمين، وتعطيل العملية التدريسية”، و”الحض على الكراهية ضد النظام”، و”محاولة قلب نظام الحكم بالقوة”، لافتا إلى أنهما احتُجزا قبيل ذلك في الحبس الانفرادي “حيث تعرضا حينها حسب ما أفادا به للتعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة، وأُجبرا على التوقيع على “اعترافات مزعومة” لم تُتح لهما حتى فرصة قراءة محتوياتها”.
     
    وأشار البيان إلى أن المنظمة حثت السلطات البحرينية على “فتح تحقيق وافٍ في المزاعم التي تتحدث عن ممارسات التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة في الحجز، ونشر نتائج التحقيق على الملأ، ومقاضاة المسؤولين عن ارتكاب تلك الممارسات”. ونقل البيان عن أبو ديب قوله عقب صدور الحكم بحقه لمنظمة: “لقد أيقنت بأن الأمر سوف يصل إلى نهاية معينة ويا لها من كابوس”.
     
    وبحسب البيان، فقد قالت إبنه أبو ديب على حسابها على “تويتر” عقب لحظات من النطق بالحكم: “دموع أمي تفطر القلب … لقد كانت 563 يوماً صعبة بما يكفي؛ وأما خمس سنوات أخرى في السجن فهي بمثابة الكابوس بعينه”. وتجدر الإشارة إلى أن محامي أبو ديب والسلمان أبدوا عزمهم اللجوء إلى محكمة التمييز البحرينية للتقدم باستئنافٍ ضد القرار الصادر.

صور

مسيرة بلدتي المصلى واسكان جدحفص (البراءة من امريكا وعملائها)

Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: