531 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد 531:: الأربعاء ،24 أکتوبر/ تشرين الأول 2012 الموافق 8 ذي الحجة 1433 ::‎
فلم اليوم
الأخبار
  • عضو في «تجمع الوحدة الوطنية» يطالب الدولة بإيقاف مراسل «العربية»: لا نريد من يسعّر هذا البلد مقابل حفنة دنانير فما فينا كافينا

     
     سخر المحامي وعضو تجمع الوحدة الوطنية عبدالله هاشم من مزاعم مراسل قناة «العربية» محمد العرب بشأن تهديده بالقتل، واصفاً إياه بالبحث «عن بطولات زائفة تؤجج الوضع السياسي المشتعل أساساً». وقال «لهذا الإعلامي نقول: تعقل» على حد تعبيره. 
     
    وأضاف في حسابه على «تويتر» موضحاً «لم أسمع بأن المعارضة قد هددت بالقتل على مدى العشرين سنة الماضية وفي أشد حالات الا صطدام»، متسائلاً «لماذا رواد أكاديمية التطبيل يدعون ذلك؟». وتابع «إن رواد أكاديمية التطبيل طاب لهم الكذب والتلاعب بعقول الناس لأن قيادات في النظام والأمن تسايرهم. لهؤلاء نقول لنكن مسئولين».
     
    وطالب المسئولين في الإعلام والأمن بإيقافه «ووقف من يروج له، لأن الذي فينا في هذا البلد كافينا. لانريد تسعيراً في مقابل حفنة من الدنانير». 
     
    وسخر هاشم من زيارة مراسل «العربية» إلى منطقة العكر المحاصرة، قائلاً «هناك من يحول الدخول إلى العكر في ظل حماية كاملة من وزارة الداخلية كما لو أنه داخل إلى حلب أو حمص». وأضاف إن هناك «قصصاً يقوم بعملها بعض من وجد في مشكلة هذا البلد بحراً لاصطياد الرزق بما تستهين بعقول الناس» على حد تعبيره.

  • أكثر من 111 ساعة ومنطقة “العكر” تحت الحصار الرسمي

     
    تعيش منطقة العكر في البحرين تحت الحصار منذ أكثر من 111 ساعة، ويستمر حصار النظام المنطقة الواقعة جنوب العاصمة المنامة لليوم الخامس على التوالي اليوم (الثلاثاء 23 أكتوبر 2012)، لمعاقبة الأهالي جماعياً ولممارسة الإرهاب الرسمي والبطش الأمني الذي تتعامل وفقه قوات النظام مع المواطنين.
    وتطوق قوات النظام منطقة العكر من كل الجهات وتضيق خناقها على الأهالي في إطار منهجيتها الأمنية القمعية التي توجه بها بطشها وإنتقامها من المواطنين.
    وبالرغم من مرور كل هذه المدة إلا أن القوات لا تزال تعسكر في محيط المنطقة وفي مداخلها الرئيسية والفرعية، بعد جولات من الإقتحامات والإرهاب الرسمي الذي شارك فيه الطيران المروحي واقتحامات مروعة لمنازل الآمنين في المنطقة واعتقالات بشكل غير قانوني.
    ولم تتمكن غالبية مآتم العكر من إحياء المناسبات الدينية مساء أمس الأثنين بسبب حصار المنطقة ومنع الخطباء من الدخول، لوم يستطيع 4 مآتم من إحياء مناسبة دينية معتادة، فيما حرم المواطنين من إحياء شعائرهم وجابت مدرعات وسيارات الأمن في المنطقة بسرعة جنونية من أجل منع المواطنين من ممارسة حياتهم ومحاولة لبث الرعب والخوف في نفوسهم.
    وأطلقت القوات القنابل والغازات في المنطقة دون وجود أي سبب سوى بث الرعب في نفوس الاهالي المحاصرين منذ خمسة أيام.
    وضيقت القوات الخناق أكثر على أهالي منطقة العكر الذين يمنعون من الخروج وتمنع سيارات المؤن الغذائية والمواد الأساسية من الدخول كما تمنع سيارات الإسعاف والنظافة وغيرها، إلى جانب تعطل الدراسة بالمدارس داخل المنطقة.
    وتطوق القوات المنطقة بالكامل من كل الجهات في شكل سجن كبير لجميع الأهالي فيها من أطفال وشيوخ ونساء، الأمر الذي يكشف الإستهداف الرسمي المنظم ضمن سياسة العقاب الجماعي.
    ومنع النظام وصول اي مساعدات إنسانية لأهالي العكر التي حملتها جموع المواطنين، وواجهتهم القوات بالرفض والقمع والملاحقات.
    وأطلقت القوات الرصاص الإنشطاري (الشوزن) والغازات القاتلة على المناطق المحاذية لمنطقة العكر والتي خرجت فيها تظاهرات للمطالبة بفك الحصار عن جارتهم، كما استخدمت القوات القوة المفرطة ضد 3 محاولات للمواطنين والشخصيات السياسية والنشطاء من الدخول للمنطقة وكسر الحصار. 
     

  • جواد فيروز: نحترم القوى الفاعلة على الساحة ومطالبهم

     
    قال القيادي في جمعية الوفاق البحرينية المعارضة، جواد فيروز، إن جمعيته تحترم القوى الفاعلة على الساحة وما يطرحونه من مطالب وأهداف. مضيفاً أن تلك الأهداف يتم عبر الاستفتاء الشعبي الحر.
     
    وأضاف جواد فيروز لصحيفة «السفير» اللبنانية، اننا «نطالب الجمعيات السياسية المعارضة باتخاذ قرار بالإصلاح الجذري عبر حوار مباشر، وما دون ذلك سيضر الجميع، ولا يوجد هناك أي منتصر. وفي هذا الصدد، نحن مصرون على تحقيق مطالبنا في دولة ديموقراطية حقيقية مبنية على مبدأ أن الشعب مصدر السلطات والفصل التام بين السلطات الرئيسية الثلاث، وسنسلك السبل السلمية المشروعة للوصول إلى هذا الهدف». 
     
    وتابع فيروز «مع احترامنا للقوى الفاعلة على الساحة وما يطرحون من مطالب وأهداف، نحن نؤمن بأن الفصل في مثل هذه الأمور يتم عبر الاستفتاء الشعبي الحر، كي نضمن أن الشعب مصدر للسلطات، وهو من يختار مطالبه»، مشيراً إلى الحركات الراديكالية المتواجدة في الشارع البحريني المعارض، والتي تدعو لإسقاط النظام وتحويله من نظام ملكي إلى جمهوري. 
     
    وشدد على أن «قوى المعارضة موقفها ثابت من الحراك السلمي، وهي تدعو دائماً إلى التقيد في هذا الموضوع، وانها لا تؤيد استهداف أي طرف أمني أو سياسي، رسميا كان أو أهليا، وما جرى في قرية العكر يوم الجمعة الماضي يحتاج إلى تحقيق محايد لنقف على ملابسات الحادث».

  • دراسة لعبد النبي العكري: التغيير في البحرين يواجه معارضة التيار السني السياسي للتسوية

     
    في دراسة بعنوان “البحرين: دور الحركة الإسلامية في انتفاضة 14 فبراير”، يرى الباحث البحريني عبدالنبي العكري أن حركة التغيير في 14 فبراير تواجه حائطاً مسدودا، يتمثل في التيار السني السياسي الذي يعارض أي تسويه للأزمة.
     
    ويستعرض العكري في الدارسة التي نشرها “مركز البحرين للدراسات في لندن” خلفية الحركات الاسلامية السنية والشيعية في البحرين، فيذكر أن “حركة التغيير التي انطلقت في 14 فبراير/شباط 2011 تواجه حائطاً مسدودا يتمثل في التيار السني السياسي الذي يعارض أي تسويه للأزمة تقوم على حل تفاوضي ما بين السلطة من ناحية، والأطراف السياسية الأساسية بمن فيها المعارضة والموالاة من ناحية أخرى”.
     
    ويعتقد العكري أن “معضلة البحرين في تعثر حركة التغيير والإصلاح تتمثل في الإنقسام المذهبي السياسي والذي تغذيه السلطة، حين تدعم التيار السني السياسي الرافض لحل تفاوضي، وتستخدم هذا الرفض والشروط التعجيزية التي يسوِّقها للتملّص من استحقاق الإصلاح الشامل والجذري”، لافتا إلى أن “هذا الانشقاق مستمر ويتعمق في مختلف مناحي الحياة السياسية والمجتمعية والاقتصادية، برغم محاولات تجمعات وطنية للتوسط بين الطرفين وجلبهما إلى الحوار على طاولة واحدة لكن نتائجها محدودة”.
     
    لكن ذلك “لا يعني أن هذا الانشقاق أبدي أو أن الحل التفاوضي مستحيل”، حسبما يرى العكري، فـ”من ناحية هناك إدراكٌ من تحالف المعارضة بمن فيها جمعية “الوفاق” بخطورة هذا الانشقاق، ولذا أقدمت على مبادرات بالاتصال بالطرف الآخر وخصوصا جمعية “تجمع الوحده الوطنية”، والتأكيد على شراكه المكونين الرئيسيين في الوطن، وأن حركة 14 فبراير لا تستهدف تحقيق مكاسب للشيعة أو المعارضة على حساب السنة والموالاة، بل لتحقيق مكاسب لكل مكونات الشعب”.
     
    وإذ يؤكد أن “الحُكم لم يكن جاداً ولا يمكن أن ينفّذ توصيات لجنة بسيوني لأنّها تطال كبار المسؤولين من الأسرة الحاكمة والحكم، وتقتضي اجراء تغييرات عميقة في أجهزة الأمن والعدل والمخابرات، وتنتصف للضحايا وتلغي الأحكام الصادرة بحق المعارضين وتقرّ تعويضهم”، يشير العكري إلى أن الحكم “عمد إلى تشكيل اللجنة الوطنية لتنفيذ مقررات لجنة بسيوني برئاسة رئيس مجلس الشورى علي الصالح، وتعمّد الهروب إلى الأمام واتخاذ إجراءات شكلية لا تمس جوهر النظام السياسي”.
     
    ويلفت العكري إلى أن الانقسام بين التيار السياسي الشيعي/ الديمقراطي المعارض والتيار السني الموالي يتكرّس مجدداً حول مقررات بسيوني ومدى الالتزام بها”، موضحا “اعتبر التيار الشيعي السياسي والتيار الديمقراطي المعارض أن الحكم يُثبِت أنّه غير جاد في تنفيذ مقررات بسيوني، بل وأن الانتهاكات استمرت خلال فترة عمل اللجنة و بعد صدور تقريرها”. وفي المقابل، يتابع العكري، “فإن التيار السياسي السني الموالي استمر في اتهام التيار السياسي الشيعي بأنه لا يقرّ بما تحقّق تنفيذه من التوصيات وأنه يُهيّج الشارع ويُؤزّم الوضع”، مشدداً على أن “لجنة بسيوني لم تُسهِم في حل الأزمة وخصوصاً في الشق الحقوقي والقانوني”.

  • «الوفاق»: استهداف مواطنين حاولوا دخول العكر وقمع تظاهرات في محيطها

     
      قمعت قوات الأمن في البحرين المواطنين الذين حاولوا الدخول إلى منطقة العكر التي يفرض النظام عليها حصاراً خانقاً لليوم الرابع على التوالي.
     
    وذكرت جمعية “الوفاق”، في بيان أمس، أن قوات الأمن لاحقت المواطنين وأغلقت طرقاً وشوارع رئيسة للحيلولة دون وصولهم، واستخدمت ضدهم القنابل والغازات السامة والقاتلة ما أدى إلى إصابة عدد منهم بجروح مختلفة. وأشار البيان إلى أن وفداً من الجمعيات المعارضة وشخصيات سياسية وحقوقية ومهنية أصر على القيام بزيارة جماعية للعكر الاثنين، بمشاركة حشد كبير من المواطنين من أجل المطالبة بفك الحصار.
     
    وذكر البيان أن قوات الأمن زادت تعزيزاتها وأقامت حواجز عسكرية ونفذت انتشارا أمنيا مبالغا فيه على الطريق نحو العكر،  ما أدى إلى ازدحام مروري كبير بسبب إغلاق الشوارع، مشيرا إلى أنه “بالرغم من الإدعاءات الرسمية بعدم حصار المنطقة إلا أن المدخل الرئيسي لها والمداخل الفرعية مغلقة بسيارات وحواجز قوات الأمن”.
     
    وبحسب البيان، منع النظام وصول أية مساعدات إنسانية إلى الأهالي والتي حملتها جموع المواطنين حيث واجهتهم القوات بالرفض والملاحقات، واقتحمت أحد المحلات التجارية لملاحقة المتضامنين مع الأهالي. ولفت إلى أن مدرعات شاركت في ملاحقة المواطنين الذين حاولوا زيارة العكر كما شاركت المدرعات في ملاحقة المواطنين داخل المنطقة الذين خرجوا لاستقبال زوارهم.
     
    وأكد البيان أن قوات الأمن أطلقت الرصاص الإنشطاري “الشوزن” والغازات القاتلة على المناطق المحاذية لمنطقة العكر والتي خرجت فيها تظاهرات للمطالبة بفك الحصار عن جارتهم”.
     

  • «العربية لمعلومات حقوق الإنسان» تدين العنف الممنهج للسلطات البحرينية

     
     أدانت “الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان” اليوم الثلاثاء تزايد وتيرة العنف الممنهج من قبل السلطات البحرينية في التعامل مع المتظاهرين السلميين، للمطالبة بفك حصار قرية العكر. 
     
    وقالت الشبكة، في بيان، إن “تزايد وتيرة العنف المستخدم من قبل السلطات البحرينية ضد المتظاهرين السلميين يتطلب مزيد من الجهد المبذول من المنظمات والمؤسسات الحقوقية الدولية والإقليمية، لإجبار السلطات البحرينية على تعديل سياستها القمعية مع حرية الرأي والتعبير والتظاهر السلمي”، مطالبة بالإفراج الفوري عن كل معتقلي الرأي والضمير في السجون البحرينية واحترام حرية الرأي والتعبير والتظاهر السلمي. 

  • 6 منظمات حقوقية تناشد «المفوضية السامية» والصليب الأحمر التدخل لفك حصار العكر

     
     أعلن مسئول العلاقات العامة والإعلام في “منتدى البحرين لحقوق الإنسان” باقر درويش أن ست منظمات حقوقية أرسلت نداءً عاجلاً إلى المفوضية السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، وإلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر، من أجل القيام بتدخل عاجل لايقاف الحصار الأمني على قرية العكر.
     
    وقال درويش في مؤتمر صحافي عقده أعضاء المنتدى اليوم الثلاثاء أن «الانتهاكات التي حدثت في بلدة العكر يجب أن تدفع لمحاكمة وزير الداخلية البحريني راشد عبد الله آل خليفة، وإحالته إلى المحكمة الجنائية الدولية، باعتباره متورطا بارتكاب جرائم ضد الإنسانية».
     
    وذكر درويش أن المنظمات الموقعة على نداء الإغاثة هي: «منتدى البحرين  لحقوق الإنسان، الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان، جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان، مركز البحرين لحقوق الإنسان الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد) ومنتدى الخليج لمنظمات المجتمع المدني».
     
    وقال  رئيس منتدى البحرين لحقوق الإنسان يوسف ربيع بأن العناصر الأمنية التي تقوم بمحاصرة المنطقة مازالت تمنع الأهالي من ممارسة حقوقهم الأساسية، محملا «السلطات البحرينية تردي الحالة التي يعيشها أهالي بلدة العكر صحيا ومعيشيا وأمنيا جرّاء الحصار الخانق».
     
    وأشار ربيع في المؤتمر إلى قيام عناصر الداخلية بمداهمات مخيفة تجاوزت 50 منزلا، إضافة إلى تعريض أصحابها إلى شتم واهانات طائفية، كما قاموا بسرقة الأدوية بهدف منع الأهالي من تقديم الخدمات الأولية للمصابين، مبديا «تخوفه من تعرض المعتقلين السبعة لتعذيب ممنهج أدى إلى انتزاع اعترافات يشك في صدقيتها».
     
    وقال إن «حصار حكومة البحرين لمنطق العكر يهدف إلى تنفيذ سياسة انتقامية من أهالي البلدة، مدعومة بحملة أمنية مخيفة».
     
    وأوضح ربيع بأن «عدد عناصر الشرطة الذين يحاصرون البلدة يفوق 200 عنصر، ويستخدمون 12 مدرعة، قدمتها تركيا إلى البحرين في اطار تعاونها العسكري، إضافة إلى استخدام 40 سيارة جيب رباعية الدفع، وسيارات أخرى لنقل قوات الشغب التي تتكفل بالهجوم على منازل المواطنين»، مضيفا «لوحظ أنّ الداخلية البحرينية استخدمت مروحية وعناصر من الكومندوز أثناء الاقتحام في الأيام الأولى من الحصار».
     
    ولفت ربيع إلى أن وزير الداخلية البحريني راشد عبد الله آل خليفة «يتابع بنفسه عملية حصار البلدة بما يجعله يتحمل بصورة قانونية حجم الانتهاكات الجسيمة التي تطال الأهالي»، مشيرا إلى «أن الوزير متورط بارتكاب في تعذيب وقتل عدد من المواطنين داخل المعتقلات البحرينية».
     
    كما كشف ربيع بأن العناصر الأمنية التي تقوم بمحاصرة البلدة مازالت تمنع الأهالي من ممارسة حقوقهم الأساسية كحق التعليم؛ حيث تم منع دخول السيارات التي تنقل الطلاب إلى مدارسهم، اضافة إلى تردي الحالة الأمنية مما أعاق وصول طلاب البلدة إلى مدرسة المنذر بن ساوى التميمي، التي يصل عدد طلابها قرابة 617 طالب، في حين تمكن من الذهاب للمدرسة 9 طلاب فقط، عدا منع الأهالي من حصولهم على العلاج والذهاب إلى المستشفيات ومناطق أعمالهم، عوضا عن حرمانهم من ممارسة حرياتهم الدينية؛ حيث أدى الحصار الأمني إلى اغلاق مسجدين واحداث تلفيات في بعضها.
     
    وأشار ربيع في المؤتمر إلى قيام عناصر الداخلية بمداهمات مخيفة تجاوزت 50 منزلا، اضافة إلى تعريض أصحابها إلى شتم واهانات طائفية، كما قاموا بسرقة الأدوية بهدف منع الأهالي من تقديم الخدمات الأولية للمصابين.
     
    وكشف بأن وزارة الداخلية قامت باعتقال 7 مواطنين، وأحضرتهم في الرابعة فجرا لتصوير واقعة القتل حسب رواية الداخلية البحرينية، التي يحوم حولها الشكوك، لافتا إلى أن هؤلاء المواطنين لم يتمتعوا بهيئة دفاع كما يتخوف من خضوعهم إلى عمليات تعذيب ممنهجة، أدت إلى انتزاع اعترافات يشك في صدقيتها.
     
    ودعا إلى السماح إلى جهات حقوقية دولية للاطلاع على سير التحقيق والوقوف على الأدلة المتوفرة لتبيان دقة حدوث واقعة القتل من عدمها، مشيرا إلى أن الداخلية البحرينية وعلى غير عادتها سارعت بدفن جثة القتيل وهو ما يزيد من حالة الارتياب التي تحيط برواية الداخلية.
     
    وذكّر ربيع بأن السلطات البحرينية ليست هي المرة الأولى التي تحاصر مواطنيها بهذا الشكل التعسفي، فقد قامت بمحاصرة بلدة النويدرات في التسعينات، واستباحتها بشكل غير قانوني، على خلفية أمنية أيضا.
     
    وحمّل ربيع السلطات البحرينية تردي الحالة التي يعيشها أهالي بلدة العكر صحيا ومعيشيا وأمنيا جرّاء الحصار الخانق الذي تنفذه الأجهزة الأمنية، مشيرا إلى أن السلطات البحرينية مازالت تمنع نشطاء حقوق الإنسان ومؤسسات المجتمع الأهلي من الدخول للبلدة للوقوف على أحوالها الإنسانية والمعيشية، وايصال المعونات الغذائية.  

  • خليل المرزوق: الوفاق لم تصدر بياناً يدين قتل الشرطي في العكر

     
    نفى المساعد السياسي للأمين العام لجمعية الوفاق البحرينية المعارضة، خليل المرزوق، إصدار جمعيته بياناً يدين قتل شرطي في قرية العكر جنوب المنامة الجمعة الماضي.
     
    وقال المرزوق في حديث لقناة “اللؤلؤة” البحرينية، “لم تصدر الوفاق بيان بحق الشرطي الذي تم قتله في العكر علي ايدي المواطنين كما زعم البعض”، مؤكداً “الوفاق حركة سلمية تفكر بطريقة إستراتيجية فهي ليست تكتيك بل تعمل علي كشف جميع أنواع العنف”.
     
    وأضاف القيادي في المعارضة البحرينية أنه ليس في البلاد “دولة ديمقراطية خاصة بعد السيطرة علي كل مؤسساتها”، معتبراً أن “حصار العكر يعبر عن 18 شهرا من القمع، وتعبير المواطنين بطريقة سلمية عن حقوقهم ليست جريمة”.
     
    وتشهد قرية العكر لليوم الخامس على التوالي حصرا فرضته السلطة البحرينية بعد مقتل أحد رجال الشرطة في مصادمات مع محتجين الجمعة الماضي.
     

صور

قوات العدو الخليفي تمزق اجساد شباب الدراز (+18)

Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: