528 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد 528:: الأحد ،21 أکتوبر/ تشرين الأول 2012 الموافق 5 ذي الحجة 1433 ::‎
فلم اليوم
الأخبار
  • وزير العدل حول اقتراح سلمان «ديمقراطية الطوائف التوافقية»: «طائفي مرفوض رفضاً قاطعاً»

     
    وصف وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف خالد بن علي آل خليفة اقتراح الأمين العام لجمعية “الوفاق”، خلال المؤتمر العام لجمعية “وعد” أمس الأول الخميس، بالدعوة إلى “ديمقراطية الطوائف التوافقية”، وصف الإقتراح بأنه “طائفي مرفوض رفضاً قاطعاً”.
     
    ونقلت وكالة أنباء البحرين “بنا” عن وزير العدل قوله إن هذه المطالبة هي لتحويل البحرين إلى “كانتونات طائفية” وتعبر عن اتجاه مناهض لفكر ومبادئ الدولة المدنية”، متهما سلمان بـ”السعي إلى استنساخ نماذج إقليمية قائمة على أسس طائفية مذهبية وممارسات المحاصصة و”الفيتو الطائفي” في المشاركة والقرار السياسيين”.
     
    من جهة أخرى، قال وزير العدل إن “امتناع بعض رجال الدين والجمعيات السياسية عن الإدانة القاطعة الصريحة لأعمال العنف والتفجيرات الإجرامية وآخرها في منطقة العكر، يؤكد مدى الدور والمشاركة في تغطية هذه الأعمال ومرتكبيها”.

  • حصار العكر يدخل «ويكيبيديا» ومجموعة المخترقين العالمية «أنونيموس» تبث أخباره

     
    دخل الحصار الأمني الذي تفرضه السلطات في البحرين منذ يومين على قرية “العكر” موسوعة ويكيبيديا، فيما قامت مجموعة المخترقين العالمية “أنونيموس” ببث أخبار الحصار عبر حسابها على تويتر الذي يتابعها فيه أكثر من 647 ألف متابع.
     
    وفي ويكيبيديا، خصص ناشطون صفحة تحت عنوان “حصار العكر”، لتوثيق هذه المأساة تاريخيا، وضمها إلى ملف “الثورة البحرينية” في الموسوعة.
     
    وعرّفت الصفحة حصار العكر بأنه “حصار أمني فرضته السلطات البحرينية على منطقة العكر البحرينية (جنوب العاصمة المنامة) بعد مقتل شرطي بحريني في اشتباكات بين متظاهرين وشرطة” وأوضحت أن الشرطة “انتشرت ومدرعاتها وسيارات الدفع الرباعي داخل منطقة العكر وتم إغلاق جميع مداخلها وفرض نقاط تفتيش وتمت مداهمة منازل واعتقال 7 اشخاص قالت وزارة الداخلية إنهم مشتبه بهم في التفجير”
     
    ونقلت الصفحة عن نشطاء حقوق الإنسان قولهم إن “المداهمات غير قانونية” في حين ذكرت أن جميعة الوفاق (وهي كبرى جمعيات المعارضة في البحرين) “أطلقت بيانا عاجلا تدعو فيه لإنقاذ المواطنين في قرية العكر بعد استباحتها من الأمن، ودعت إلى التحرك لإنقاذ مواطنين في البحرين يتعرضون لإرهاب منظم من قبل السلطة في منطقة “العكر”.
     
    كما نقلت الصفحة ما جاء في بيان المعارضة من أن “السلطات منعت المواطنين من الذهاب لأعمالهم أو الذهاب للمستشفيات وتم حظر سيارات التموين مثل المخابز والأغذية والمشروبات” ونقلت عن الوفاق أن “المداهمات شملت 40 منزلا وبعضها تم تكسير محتوياتها وارتكبت الانتهاكات بحق أهلها” مذكرة بأن مناطق أخرى في البحرين خرجت في مسيرات واحتجاجات واسعة في سترة، النبيه صالح، بوري، النويدرات، المعامير، المقشع، السنابس، ومناطق أخرى استنكاراَ لما يحصل في قرية العكر، وقد تصدت لها الشرطة.
     
    في السياق ذاته، قامت مجموعة المخترقين العالمية “أنونيموس” ببث أخبار عن “حصار العكر” عبر حسابها في تويتر، وقالت إن “العكر” البحرينية تحت الحصار، وإن الناس ممنوعون من الدخول إلى هناك، أو إدخال الطعام، أو الذهاب إلى المستشفى، أو حتى المشي في القرية، كما أوردت أن امرأة بحرينية وضعت جنينها في المنزل بعد منع قوات الأمن دخول سيارات الإسعاف للقرية.
     
    يذكر أن المجموعة قامت باختراق عدة مواقع حكومية تنديدا بانتهاكات النظام لحقوق الإنسان في البحرين، وحملة القمع المتواصلة منذ ما يزيد على 20 شهرا.
     
     

  • “حصار العكر” مستمر… وقوات النظام تقمع نشطاء ومواطنين على مدخل القرية

     
    قمعت قوات النظام في البحرين اليوم الأحد (21 أكتوبر 2012) وفداً مكوناً من شخصيات سياسية وقياديين بالجمعيات المعارضة وأطباء ونشطاء حقوقيين وكتاب وفنانيين، بعد ان منعتهم من الدخول إلى منطقة العكر التي تحاصرها القوات لليوم الثالث على التوالي.
    وأصر الوفد على دخول المنطقة التي تحاصر ظلماً وبشكل غير إنساني منذ ليل الخميس الفائت، لكن القوات قمعت المشاركين وحشود المواطنين الذين اجتمعوا في محاولة لفك الحصار الخارج عن دائرة الضمير والإنسانية.
    واستخدمت القوات قنابل الغازات القاتلة ضد المحتشدين ولاحقتهم، وأعقبت ذلك بتعزيزات أمنية طوقت محيط منطقة العكر بالكامل بشكل محكم لمنع أي دخول أو خروج منه.
    وقد سأل الوفد القوات عن قانونية وسبب الحصار على منطقة العكر، لكنهم لم يقدموا أي إجابة وكان الرد بالقمع الوحشي والشديد الذي شمل السيارات المارة بالشارع الرئيسي المحاذي للمنطقة.
    واحتشد أهالي العكر المحاصرين داخل منطقتهم لإستقبال الوفد بعيداً من النقاط الأمنية التي تفرضها القوات، وقمعوا بالمثل وشمل القمع بيوتهم التي عانت من الإنتهاكات والاقتحامات المتكررة طوال الثلاثة أيام الماضية.
    ولا تزال منطقة العكر محاصرة من جميع الجهات ويمنع الأهالي من الدخول إليها أو الخروج منها كما منعت سيارات المؤن والأغذية من الدخول، وعطلت مساجد عن الصلاة بمنع من القوات ومنع شركات التنظيفات من الدخول لها بالمثل.
    وكانت قوى المعارضة أعلنت عن خطوات لفك الحصار ومنها زيارة وفد مشترك من الجمعيات و الحقوقيين و الاطباء و النشطاء للمنطقة، كما أعلنت عن عزمها تنظيم اعتصام أمام مبنى الأمم المتحدة في المنامة غداً الساعة 4 عصراً ودعوة الجماهير للمشاركة رفضاً للحصار الظالم الذي يدخل يومه الثالث.
    ودعت المعارضة جماهير شعب البحرين لايصال المواد الغدائية والانسانية  لاهل العكر بمختلف الطرق السلمية الممكنة.

  • اعتقال يوسف المحافظة وزينب الخواجة أثناء محاولتهما كسر حصار العكر

     
    قال نشطاء إن قوات الأمن اعتقلت كلا من مسئول الرصد بمركز البحرين لحقوق الإنسان يوسف المحافظة وعضوي المركز زينب الخواجة وناجي فتيل أثناء توجههم إلى منطقة العكر، جنوبي العاصمة المنامة، في محاولة لكسر الحصار المفروض عليها منذ 3 أيام.
     
    وأوضحوا أن قوات الأمن ألقت القبض عليهم، فيما كانوا يقودون مسيرة صغيرة انطلقت من سترة متجهة منطقة العكر. يأتي ذلك في ظل قيام قوات الأمن بالاعتداء على وفد من الجمعيات السياسية وأطباء وحقوقيين ونشطاء حاولوا الوصول للمنطقة وكسر الحصار. وأطلقت عليهم قنابل الغاز الخانق والرصاص المطاطي.

  • المعارضة تعلن عن التوجه لمنطقة العكر لفك حصار النظام لها

     
    أعلنت قوى المعارضة في البحرين عن قيامها بعدة خطوات لفك الحصار الظالم واللا إنساني الذي يفرضه النظام على منطقة العكر جنوب العاصمة المنامة.
    وقالت الجمعيات (الوفاق، وعد، التجمع الوحدوي، التجمع القومي، الإخاء الوطني) في بيان لها أنها ستقوم بالتوجه للمنطقة استنكاراً للحصار الظالم على أهلنا في العكر الأبية من قبل النظام و قواته الأمنية.
    وأعلنت قوى المعارضة عن خطوات لفك الحصار ومنها زيارة وفد مشترك من الجمعيات و الحقوقيين و الاطباء و النشطاء للعكر غداً الأحد (21 أكتوبر 2012) الساعة 10 صباحاً.
    كما أعلنت عن عزمها تنظيم اعتصام أمام مبنى الأمم المتحدة في المنامة غداً الساعة 4 عصراً ودعوة الجماهير للمشاركة رفضاً للحصار الظالم الذي يدخل يومه الثالث.
    كما دعت المعارضة جماهير شعب البحرين لايصال المواد الغدائية والانسانية  لاهل العكر بمختلف الطرق السلمية الممكنة. 

  • منصور الجمري: ما يجري في العكر يعتبر «إعلان حالة طوارئ» لا تخضع للقانون

     
    قال رئيس تحرير صحيفة الوسط منصور الجمري عبر حسابه في تويتر، إن “محاصرة قرية العكر بأكملها ومنع أهلها من الحركة يعتبر إعلان حالة طوارئ، ولذا فإن الإجراءات ضد الأهالي لاتخضع لقانون”
     
    وأورد الجمري شهادة من العكر على الحصار الذي يفرض عليها لليوم الثاني، وقال إنه “كان هناك ازدحام على الخباز بعد منع تموين الدكاكين بمنتجات المخابز” كما “منعت عائلة من إخراج مريض”.
     
     
     
     

  • يحيى المخرق: مصور من جهة (…) خاطبني: «غصب لازم تقول رأيك» في «الإرهاب»

     
     روى العضو في المكتب السياسي لجمعية التقدمي يحيى المخـرق محاولة إجباره من قبل مصور “من جهة معينة” على إجراء مقابلة بشأن “الإرهاب”، حينما كان متوجهاً من السهلة إلى السلمانية.
     
    وأوضح المخرق في مقال نشره موقع “التقدمي” على الإنترنت أنه تفاجأ بمجموعة من المحتجين تقطع الطريق أمامه بقطع خشبية وإطارات مشتعلة”، مشيرا إلى أن سيارات الشغب وصلت إلى المكان ومصور وصل في سيارة مدنية اتجه نحو السيارات ليجري مقابلات مع سائقيها، فـ” أتي إليّ موجها كاميرته نحوي وطالبا مني إنزال نافذة السيارة”.
     
    وأشار إلى أن المصور طلب تصوير لقاء معه حول هذا “الارهاب” فأجابه المخرق بأنه لا أريد، فعقب المصور بالقول: “نحن من جهة (…). غصب لازم تقول رأيك”، وحينما أصر المخرق على الرفض قال المصور: “يعني أنت تشجع الأعمال الارهابية؟”. فرد المخرق بالقول: “لا علاقة لهذا بذلك وعلى أية حال أنا اعلامي ولا تستطيع خداعي بالاسئلة الموَجِهة، وما زلت أرفض تصويرك لي”، فأجاب المصور: “خير انشاء الله” (بنبرة تهديد)، لافتا إلى أن الأخير أغلق الباب “وذهب من دون أن أعره أي اهتمام ولمحته يجري اتصالاً هاتفيا”.
     

  • «النيابة» تبرر قتل الشهيد علي نعمة: الشرطي أطلق النار عليه لدفع ضرر محدق به

     
     نقل موقع “الوسط أون لاين” عن رئيس النيابة الكلية نواف عبد الله حمزة قوله إن الشاب علي يوسف، الذي استشهد في 28 سبتمبر/أيلول الماضي بعد إصابته برصاص “الشوزن” الذي أطلقته قوات الأمن، “لقي حتفه بعد اعتداء مجموعة من الأشخاص الخارجين عن القانون بـ”المولوتوف” على دورية لقوات الأمن في منطقة صدد.
     
    وكانت “وحدة التحقيق الخاصة” في النيابة العامة قد ذكرت في تحقيقها حول حادثة قتل يوسف إن “ما قام به الشرطي كان حتميا لدفع ضرر محدق ألم به يكاد أن يودي بحياته”، في اتهام ليوسف بأنه كان يحمل زجاجة “مولوتوف”.
     

  • المحامي جاسم سرحان من العكر: المواطنون ممنوعون من جلب المواد الغذائية

     
     رأى المحامي جاسم سرحان أن النيابة كسلطة قضائية وممثلة عن المجتمع من واجبها مراقبة كل إجراءات وأعمال البحث والتحري في أية جريمة تقع”، متسائلاً “أين سلطة النيابة مما يجري في العكر من عقاب جماعي واستباحة”.
     
    وذكر سرحان وهو أحد سكان العكر على حسابه على “تويتر” أن حصار العكر شامل براً وبحرا وأفراد جهاز السلطة الأمني مستنفر داخل المنطقة ومنع المواطنون من جلب المواد الغذائية ومنها الخبز وكذلك من التوجه إلى أعمالهم”، مضيفا أن “من ضمن الحالات المرضية التي منعت من أخذ العلاج الطبي في العكر حالة تحتاج الى علاج كيميائي في السعودية”، لافتا إلى أن “مركبات تابعة للبلدية يمنع دخولها الى العكر لأداء مهامها اليومية”.
     
    وإذ أشار إلى أن الحادثة المزعوم وقوعها في العكر تتطلب حيادية في البحث والتحري وتحقيقا عادلا من النيابة للكشف عن الحقيفة”، تساءل عن “مدى قانونية ما جرى من دخول البيوت الآمنة لأكثر من مرة في ليلة واحدة من دون إذن”، فـ”هل سيوفر للمعتقلين من العكر أبسط الضمانات كتحقيق مستقل ونزيه وحضورمحامين وقرينة البراءة؟”.
     

  • يوسف ربيع يدعو لاعتماد «آليات حقوقية جديدة» لإجبار السلطة على حل توافقي لـ «الكادر الطبي»

     
     دعا رئيس “منتدى البحرين لحقوق الإنسان” يوسف ربيع إلى “اعتماد آليات حقوقية جديدة لإجبار السلطة على الذهاب إلى حل توافقي، يمكن الأطباء المعتقلين من نيل حريتهم المسلوبة”.
     
    وشدد ربيع، خلال مداخلة هاتفية من بيروت في الوقفة التضامنية مع معتقلي “الكادر الطبي” في مقر “الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان”، شدد على أن السلطات البحرينية “فشلت في تسويق مشاركة الأطباء في الثورة البحرينية بوصفه ملفاً سياسيا”، لافتا إلى أن المجتمع الدولي “كان واعيا لكم الفبركات التي روجها الإعلام الرسمي في البحرين عن الأطباء”.
       
    وأضاف أن الأطباء “تمكنوا بحيادهم الطبي من كشف الانتهاكات الجسيمة التي كانت تحدث في مستشفى السلمانية والمراكز الصحية للرأي العام العالمي، مما عرضهم لأنماط خطيرة من التعذيب والانتهاكات الحاطة بالكرامة الإنسانية”.
     
    كما اعتبر ربيع أن “اعتقال الأطباء بعد مقررات جنيف هو تراجع خطير وخلل جسيم في سيرورة الدولة البحرينية”، مشيرا إلى أن “التجارب الإنسانية قدرت منذ زمن طويل الدور الإنساني النبيل للأطباء خصوصا في معالجة المرضى في أوقات النزاعات والحروب”.

صور

مواجهات “فك الحصار” تضامنا مع بلدة العكر .. أمام مركز شرطة سترة

Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: