527 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد 527:: السبت ،20 أکتوبر/ تشرين الأول 2012 الموافق 4 ذي الحجة 1433 ::‎
فلم اليوم
الأخبار
  • الداخلية: مقتل عنصر في قوى الأمن أصيب بقنبلة محلية، وأهالي «العكر»: لم يسمعها أحد

     
     تضاربت الأنباء عن الأسباب التي أدت إلى مقتل أحد عناصر الأمن في منطقة “العكر” يوم أمس. وأعلنت وزارة الداخلية في وقت متأخر ليل أمس إصابة اثنين من قوى الأمن المتواجدين في المنطقة لمواجهة الاحتجاجات السياسية المتصاعدة.
     
    وفي حوالي الساعة الخامسة فجرا أعلنت الداخلية عبر حسابها في تويتر مقتل أحد المصابين متأثرا بجروحه، وزعمت أن ذلك كان “عملا إرهابيا استهدف دورية أمنية على أحد مداخل منطقة العكر الشرقي”.
     
    وأوضحت أن مجموعة كانوا يقومون  “بقذف الأسياخ الحديدية والقنابل الحارقة مع حدوث انفجار لقنبلة محلية الصنع أدت إلى تعرض 2 من رجال الأمن لإصابات بليغة نقلا على إثرها للمستشفى لتلقي العلاج، إلا أن أحدهما توفي لاحقاً متأثراً بإصابته ولازالت حالة الأخر حرجة”.
     
    في المقابل، أفادت معلومات أدلى بها أهالي “العكر” إن أحدا لم يشهد أو يسمع بالانفجار المزعوم، في حين قالت معلومات أخرى إن إحدى الدوريات شوهدت وهي تسقط في إحدى الحفر.
     
    يذكر أن هذه هي المرة الأولى التي تدعي فيها الداخلية مقتل أحد من عناصرها في مواجهات مع المحتجين، منذ أكثر من 19 شهرا.

  • بعد 7 أشهر من الرواية الأول… العكر محاصرة… والنظام يتحدث عن تفجير جديد و”إستشهاد شرطي”

     
    اعلنت وزارة الداخلية صباح اليوم الجمعة عن “استشهاد” أحد رجلي الأمن الذين أصيبا في التفجير الذي وقع مساء أمس في منطقة العكر الشرقي.
    ولم تكشف الوزارة عن أي تفاصيل أخره للحادث، إلا أن وكالة أنباء البحرين (بنا) ذكرت أن “عملا إرهابيا استهدف حياة رجال الشرطة، حيث تعرض رجلي أمن للإصابة أثناء تأديتهما لواجبهما جراء انفجار قنبلة محلية الصنع في منطقة العكر الشرقي”.
    فيما إستغرب عدد كبير من أهالي المنطقة من القصة، في ظل عدم سماعهم لدوي إنفجار، مستشهدين بحسب شهود عيان، بقصة التفجير الأول قبل سبعة أشهر والذي لم يعرف له تفاصيل، ولم تنشر له صور.
    ومن جانبه، قال مسئول الرصد والمتابعة بمركز البحرين لحقوق الإنسان سيد يوسف المحافظة إن “قرية العكر لا تزال محاصرة منذ الصباح وهناك نقطة تفتيش، وانباء عن اعتقال احد المواطنين دون مذكرة اعتقال من النيابة”.
    وعلى الفور، أدانت جمعية الوفاق الوطني الاسلامية استهداف الشرطة في منطقة العكر وأدانت العقاب الجماعي الذي سبق وأعقب هذا الاستهداف.
    وقال الوفاق في بيانها أن هذه الادانة تأتي متسقة مع موقف الوفاق الثابت من الدعوة للعمل السلمي ونبذ العنف من اي جهة كان. 
    وتذكر الوفاق ان العنف قد حصد اربعة من ارواح المواطنين ورجل شرطة خلال الشهر وتسبب في عشرات الجرحى.
    وكانت رئيس الأمن العام اللواء طارق الحسن صرح في التاسع من ابريل 2012 أن اعتداءاً وقع في قرية العكر، عند الساعة السابعة وعشر دقائق، استهدف دورية أمنية كانت على الواجب في تأمين مدخل القرية، والذي يشهد يوميا أعمال شغب وتخريب، تتسبب في ترويع الآمنين والإضرار بالممتلكات العامة والخاصة.
    وأوضح أن هذا العمل الإرهابي الذي استهدف حياة رجال الأمن قد أسفر عن إصابة 7 من أفراد الشرطة بينهم 3 إصابتهم بليغة، وتم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج.
    وأضاف رئيس الأمن العام أن الأجهزة المختصة انتقلت على الفور إلى موقع الحدث لمعاينة مسرح الجريمة، حيث بدأت مباشرة عمليات البحث والتحري لملاحقة مرتكبي هذا العمل الإجرامي والقبض عليهم وتقديمهم للعدالة.
    وتشير المعلومات الأولية إلى أن التفجير الإرهابي، ناجم عن عبوة أنبوبية محلية الصنع ، متصلة بشحنة بنزين، وأدى تفجيرها إلى انتشار لهب كثيف وشظايا تسببت في إصابات وحروق بليغة لرجال الأمن المستهدفين.

  • حصار مشدد واقتحامات عشوائية في «العكر» و«سترة» و«النبيه صالح»

     
    فرضت قوى الأمن حصارا مشددا على منطقة “العكر” بإغلاق جميع مداخلها، ومنعت الأهالي من العودة إلى منازلهم، كما منعت الخروج من المنطقة، في أعقاب مقتل أحد عناصر الأمن مساء أمس.
     
    وقالت معلومات إن قوات الأمن شنت حملة اقتحامات عشوائية لا تزال مستمرة على العديد من المنازل في العكر وسترة والنبيه صالح بحثا عن مشتبه بهم.
     
    واستمر الحصار على العكر حتى هذا الوقت، عبر عدة نقط تفتيش مشددة، وانتشار أمني مكثف. وأفادت المعلومات بأن أحد الشباب تعرض للضرب في إحدى نقاط التفتيش بعد أن أنزل من سيارته عنوة.
     
    ووردت أنباء عن تهديد قوات الأمن بالقيام بعملية تمشيط في العكر عصر اليوم. في حين شمل الحصار منطقة سترة والنبيه صالح أيضا. 
     
    وقال شهود عيان أيضا إن قوات الأمن أرسلت دورية خفر سواحل إلى جزيرة النبيه صالح لمراقبة التنقل عبر البحر على ما يبدو.  
     

  • “الوفاق”: قوات النظام تطبق الخناق على منطقة العكر وتستفرد بها لممارسة أبشع الجرائم

     
    قالت جمعية الوفاق في بيان لها اليوم الجمعة إن منطقة العكر الواقعة جنوب العاصمة البحرينية المنامة تعيش حصار أمني واعتداءات متواصلة بشكل غير انساني ولا قانوني بعد أن فصلتها قوات النظام في البحرين عن باقي المناطق وتمارس بحقها أبشع أنواع الإنتهاكات.
    وأشارت إلى قوات النظام تطبق الخناق على المنطقة منذ مساء أمس الخميس وتواصل اغلاق المنافذ ومنع الدخول الخروج للقرية حتى اليوم، وتبع ذلك سلسلة من الإنتهاكات والجرائم والمخالفات بحق الأهالي.
    وقالت: “إن أمراة سقطت مغشى عليها نتيجة الترويع عند اقتحام المنازل فيما عبثت القوات وكسرت وشتمت واتلفت المحتويات واعتدت على المواطنين واملاكهم”.
    ونقلت الوفاق إستغاثات المواطنون بمنطقة العكر من حالة الطوارئ التي فرضتها القوات على منطقتهم، مما يرفع حالة الخطر نتيجة الترويع والارهاب الذي تمارسه القوات ضمن منهجيتها الامنية القمعية التي تسببت وفقها بقتل أكثر من 100 مواطن وأصابت وجرحت آلاف المواطنين وانتهكت حرمات آلاف المنازل واعتدت بالضرب على أعداد كبيرة، في سلوكها اليومي لبث الرعب وممارسة الجرائم والانتهاكات ضد المطالبين بالحرية والديمقراطية.
    واعتقلت القوات عدد من المواطنين في المنطقة وتصاحب ذلك مع تعريضهم للضرب الشديد، كما اعتدت قوات النظام بالضرب على مواطنين بينهم أطفال.
    وذكرت أن قوات النظام “تواصل ممارسة أفضع الانتهاكات بحق الأهالي وتقوم حتى لحظة كتابة هذا البيان بسلسة من الاقتحامات الغير قانونية المتزامنة مع اعتداءات بالضرب والسب والشتم للأهالي”، مشيرة إلى قوات النظام تمارس عقابا جماعيا ضد المنطقة وجميع اهاليها في حملة انتقام شعواء غير مبررة ولا قانونية، فيما فقدت هذه الحملة عند سقوط اكثر من مائة شهيد ولم يجري اي تحقيق عادل ونزيه، ويستغل النظام مقتل أحد عناصر الأمن ليشن حملة ضد المواطنين تعتمد على التنكيل بالجميع بغرض توزيع الاتهامات الباطلة ضد الأبرياء دون تحقيق وفي اجراءات هزلية.
    ولفتت الوفاق الى ان قتلة الشهداء والمجرمين يواصلون مهماتهم دون محاسبة وعقاب، الأمر الذي يكشف النظام الأمني المهترئ الذي يقوم على سياسة الانتقام من المعارضين فقط ولا يعمل إلا للتنكيل بالمواطنين وملاحقتهم ومصادرة حرياتهم. 

  • الألاف تشيع رجل الأمن عمرآن المقتول في “تفجير العكر” لمثواه الأخير بالحنينية

     
    شيع الاف المواطنين والمقيمين يتقدمهم وزير الداخلية ومحافظ المحافظة الجنوبية وكبار المسؤولين بوزارة الداخلية قتيل الأمن في تفجير العكر بحسب إعلان وزارة الداخلية.
    وقالت وزارة الداخلية إن “موكب جنائزي مهيب خرج اليوم متجهاً إلى مقبرة الحنينية بالرفاع لتشييع الشهيد عمران احمد الى مثواه الاخير والذي استشهد في التفجير الإرهابي الذي وقع مساء أمس في منطقة العكر الشرقي .أثناء أداء الواجب من قبل عناصر الإرهاب والتخريب”.
     
     
     
     
     

  • الشيخ عبد الله آل خليفة لمجلة الجزيرة: أدعم الاحتجاجات لتحقيق الإصلاح وأرفض وجود درع الجزيرة

     
    أعلن الشيخ عبدالله بن أحمد الفاتح آل خليفة دعم للاحتجاجات الشعبية المتواصلة في بلاده والمطالبة بالإصلاح، مؤكداً رفضه لتدخل قوات درع الجزيرة لمواجهة المحتجين بالبحرين.
     
    وقال الشيخ عبد الله آل خليفة في مقابلة خاصة مع موقع “مجلة الجزيرة العربية”، لا أؤيد تدخل درع الجزيرة في البحرين، مضيفا “سأعمل مع شعب البحرين لتحقيق الإصلاح وأدعم الاحتجاجات”. 
     
    ونفى الشيخ عبد الله آل خليفة وجود تدخل من قبل دول الجوار في أزمة البحرين، معتبراً هذه الاتهامات بأنها من “تأليف الحكومة”. كما أكد الشيخ على أن وثيقة المنامة هي الحل الأنسب للأزمة.
     
    وفيما يلي نص المقابلة التي أجراها الزميل أحمد الساعدي
     
    مجلة الجزيرة العربية ترحب بالشيخ عبد الله آل خليفة وتشكره على قبوله للحوار مع مجلتنا.
    الشيخ عبد الله آل خليفة: وأنا أشكركم علي للقاء وعلى جهودكم الطيبة.
     
    مجلة الجزيرة العربية: بداية لنعرف القارئ، من هو الشيخ عبد الله آل خليفة، وأين يقيم حالياً؟
    الشيخ عبد الله آل خليفة: أنا عبدالله محمد بن عبدالله بن احمد الفاتح ال خليفة حفيد حاكم البحرين أكثر من ٢٥ عام طيب الله ثراه وانا أعيش في أحدي دول الخليج.
     
    مجلة الجزيرة العربية: الشيخ عبد الله آل خليفة قلت في أكثر من مرة أنك معارض، فلمن تعارض وما هي مطالبك؟
    الشيخ عبد الله آل خليفة: نعم معارض للنهج المتبع للحكم الحالي والقرار الفردي فيه وما وصلت له الأمور من تعقيد في البحرين، مطالبي هي مطالب الشعب البحريني تحقيق العدالة للجميع وقف الظلم وسلب الحقوق وعطاء الناس حقوقها المشروعة.
     
    مجلة الجزيرة العربية: اذا كان الشيخ عبد الله معارض للحكومة، فأين يلتقي مع الجمعيات المعارضة وأين يختلف؟
    الشيخ عبد الله آل خليفة: نعم يوجد بينا تواصل مع المعارضة وفيه أمور نجهز لها وراح تعلن في وقتها ولا أستطيع ذكر شي حاليًا والله يوفقنا لعمل شي لصالح البحرين وشعبها الغالي.
     
    مجلة الجزيرة العربية: ما هو موقف الشيخ عبد الله آل خليفة من الاحتجاجات الشعبية في البحرين؟
    الشيخ عبد الله آل خليفة: نعم أنا أدعم احتجاجات الشعب ولو كنت في البحرين لشاركت معهم ويجب أن يعبرون عن مطالبهم المشروعة وهذا حق شرعي لهم ونرفض القمع الذي يتعرضون له من الأمن.
     
    مجلة الجزيرة العربية: النظام يتهم بعض دول الجوار بالتدخل في شؤون البحرين ودعم الاحتجاجات، ما موقفكم؟
    الشيخ عبد الله آل خليفة: لا يوجد تدخل من دول الجوار أبدآ وهذا كله تأليف الحكومة ولعبه منها لإشعال الطائفية وأشغال الشارع البحريني عن حقوقهم المشروعة.
     
    مجلة الجزيرة العربية:  ما هو رأيك بوثيقة المنامة التي طرحتها الجمعيات لحل الأزمة ومبادرة ولي العهد؟
    الشيخ عبد الله آل خليفة: وثيقة المنامة هي الحل وهي الأنسب وأنا داعم لها وأعلنت ذلك عدة مرات ويجب تفعيل دور ولي العهد خاصة في هذا الوقت الأمور معقده جدًا.
     
    مجلة الجزيرة العربية: كتبت سابقا في صفحتك على تويتر “أن هناك خلاف بين أجنحة الحكم وان الجناح الأقوى هم الخوالد”؟
     
    الشيخ عبد الله آل خليفة: نعم الخلاف في العائلة كبير وأصبح يتسع والخوالد هم الذين بيدهم القرار خاصة بعد عزل القيادة العامة للقوات من ولي العهد وتسليمها المشير.
     
    مجلة الجزيرة العربية: ما هو خلافك مع رئيس الديوان الملكي الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة؟ 
    الشيخ عبد الله آل خليفة: لا يوجد خلاف شخصي معه لكن خلافي من سوء أدارته وتعامله مع الأمور خاصة انه كان يدير ملف الأزمة وهو سبب رئيسي بتفاقمها وهو غير مرغوب فيه من الأسرة لأن مواقفه غير طيبه مع الجميع وينقل للملك صوره عكس الواقع دائم.
     
    مجلة الجزيرة العربية: هل انت مع دعوة التي تطالب بضرورة الاتحاد الخليجي؟
    الشيخ عبد الله آل خليفة: الإتحاد الخليجي إذا كامل وتعاون إقتصادي ويشمل الجميع مع حفظ خصوصية كل دولة نرحب فيه غير ذلك لا نرفض ضم البحرين لأي دولة.
     
    مجلة الجزيرة العربية: هل أجريت اتصالات مع الأسرة الحاكمة، وهل لديك نية لإطلاق مبادرة للحوار لإنهاء الأزمة؟
    الشيخ عبد الله آل خليفة: نعم أجريت إتصالات مع الأسرة ومازالت وتم تقديم عدة مبادرات ولكن للأسف لم يأخذ بها النظام لا يسمع الكلام ولا النصيحة بشكل عام وتعبنا من كثر المبادرات لكن كلها تجمد عند وزير الديوان خالد بن احمد نفس العادة ولا تصل للملك والملك أبوابه مغلقه لحد يستطيع الوصول له بوجود خالد بن احمد وربعه.
     
    مجلة الجزيرة العربية: كيف ترى مشاركة قوات درع الجزيرة في البحرين؟ 
    الشيخ عبد الله آل خليفة: لا أنا غير مؤيد لدخول درع الجزيرة على شعب أعزل ولا كان لها داعي الدليل عدة دول من الخليج لم تشارك في قمع الشعب البحريني هذا خطاء تاريخي يسجل لنظام بكل صراحه.
     
    مجلة الجزيرة العربية: كيف تنظر إلى الوضع بالمنطقة، وهل بلدان الخليج العربي بمنأى عن رياح التغيير؟
    الشيخ عبد الله آل خليفة: رياح التغير ليس بعيده عن الخليج والتغير قادم لا محالة وعلى الحكومات الوعي وتحقيق مطالب شعوبها وتأخذ العبر من الدول الذي كانت أكبر منها وسقطت,
     
    مجلة الجزيرة العربية: كلمة أخيرة توجهها للشعب البحريني؟ 
    الشيخ عبد الله آل خليفة: أوجه كلمتي لشعب البحرين أننا معكم وعليكم بصمود وتكاتف لتحقيق مطالبكم المشروعة وسوف نعمل ما في وسعنا لفرض الإصلاح والتغير والله يوفقنا لما فيه الخير جميعًا.

  • أنان: إيران تؤيد حلاً ديموقراطيا في البحرين

     
    قال المبعوث الأممي والعربي السابق إلى سوريا كوفي أنان، خلال تقديمه أطروحته في معهد بروكينكز الأميركي أمس الخميس، إن إيران تؤيد حلاً ديموقراطياً في البحرين التي تستمر فيها الاحتجاجات ضد النظام الملكي، للانتقال إلى الملكية الدستورية.
     
    وكان أنان قد زار طهران في تموز/يوليو الماضي في إطار مهماته السابقة والتقى ثلاثة من كبار المسؤولين الإيرانيين، من بينهم الرئيس محمود أحمدي نجاد.
     
     
     
     

  • «أحرار البحرين»: الخيار السياسي في البحرين تراجع لمصلحة الخيار الثوري

     
     اعتبرت حركة أحرار البحرين الإسلامية أن الخيار الثوري في البحرين أصبح حقيقة لا يستطيع أحد تجاوزها بينما تراجع الخيار السياسي كثيرا وتضاءلت حظوظه في النجاح.
     
    وأوضحت الحركة، في بيان، أنه مع انتهاء آفاق الحل السياسي أصبحت الثورة هي الخيار الوحيد لإخراج البلاد من الأزمة، منبهة إلى أن النظام يسعى إلى تكريس وجود خطَّين في الحراك من أجل التغيير: ثوري وسياسي ويسعى إلى إحداث الشروخ بينهما ليحدث اختلاف حاداً يضعف الثورة، ويحولها إلى احتجاجات سياسية من أجل مطالب محدودة.
     
    وأهابت الحركة بالمتظاهرين  البقاء في الميادين والساحات وتفعيل المقاومة المدنية، مشددة على أنه إذا حدث التغيير السياسي المحتوم فسينعم جميع المواطنين الأصليين (شيعة وسنة) بأوضاع أفضل.

  • كاتب تونسي: تقاعس المرزوقي عن تأييد الثورة البحرينية بسبب المصالح مع السعودية

     
    قال الكاتب التونسي كريم المرزوقي إن الصورة تبدو مقززة لأبعد حدود حينما تشاهد الرئيس التونسي منصف المرزوقي يهتف للثورة البحرينية قبل توليه منصب الرئاسة، ثم لا نسمع له اليوم ولو تمتمات حول ما يحدث في البحرين.
     
    وأوضح الكاتب في مقال نشره موقع المشهد التونسي أن هناك صمتاً رسمياً اليوم لما يقع في البحرين بعد هتاف الرئيس البحرين حرة حرة والخليفة على برّة، قبل توليه الرئاسة في وقفة احتجاجية أمام السفارة البحرينية في تونس، قائلاً إن صمت الرئيس لا يخرج عن احتمالين: إما أن المرزوقي غيّر موقفه وإما أنه غضّ بصره، وأحسب الاحتمال الثاني صحيحا.
    وإذ يرى الكاتب أن السلطة في تونس خانت الأمانة فيما يتعلّق بالبحرين، يذكّر بحديث الرئيس مع جوليان أسانج منذ أسابيع حينما قال: يجب عليّ أن أتذكر دائما أني رئيس دولة، لذا عليّ أن أكون حذرا عندما أتحدّث، وهذا أحيانا مؤلم للغاية، معتبرا أن الصمت المخزي تجاه الملف البحريني هو أحد آلام المرزوقي.
     
    ويشير إلى أن وزارة الخارجية التونسية لم تخرج كذلك عن دائرة الصمت فيما يتعلق بالبحرين، متسائلاً هل هناك اتفاق بين الرئاسة والخارجية على تجاوز الملف البحريني أم أنه هناك ضغط من الخارجية على الرئاسة بعدم اتخاذ موقف قد يضع الخارجية التونسية في إحراج.
     
    ويلفت الكاتب إلى أن تقاعس السلطة التونسية في اتخاذ موقف من الثورة البحرينية يجيء في باب المصالح الاقتصادية مع السعودية خصوصا ودول الخليج عموما، ويلفت إلى أن المستشار السياسي لرئيس الحكومة لطفي زيتون صرح قبل أشهر قليلة: نحن لا نودّ إحراج السعودية فيما يتعلق بملف تسليم بن علي “فأي موقف نستجدي فيما يتعلق بالبحرين؟” حسب قول الكاتب. 
     

صور

مواجهات “فك الحصار” تضامنا مع بلدة العكر .. أمام مركز شرطة سترة

Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: