501 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد 501:: الإثنین ،24 سبتمبر/ أيلول 2012 الموافق 7 ذي القعدة 1433 ::‎
 

فلم اليوم
الأخبار
  • الديوان الملكي يضرب بتوصيات الأمم المتحدة عرض الحائط: هؤلاء من شوّهوا صورة البحرين.. استهدفوهم

    قامت صحيفة «الوطن» التابعة إلى الديوان الملكي اليوم بنشر صور النشطاء الذين شاركوا ضمن الوفد الأهلي في جنيف في سياق التعاون مع الأمم المتحدة، ضمن حملة منظمة لاستهدافهم.
    ووضعت صوراً للوفد مطالبة بـ«محاسبتهم» لما زعمت «قيامهم بتشويه سمعة البحرين في جنيف». ولقي نشرها سخرية السياسيين الذين رأوا أن ذلك يأتي كدليل مضاعف على ادعاءات حكومة البحرين الالتزام بتوصيات مجلس حقوق الإنسان.
    وعلم في هذا الإطار، بأن الوفد الأهلي بصدد صياغة تقرير بالواقعة وإرساله إلى رئيسة مجلس حقوق الإنسان لورا ديبوي والمسئولين في الأمم المتحدة. وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد أشار في التقرير التجميعي الذي عرض على الدول الأعضاء في المجلس الأسبوع الماضي، إلى حملات التشهير التي يتعرض لها النشطاء في البحرين.
    فيما كررت الرئيسة ديبوي حكومة البحرين إلى الالتزام بحماية من يتعاونون مع الأمم المتحدة. فيما شكلت حماية النشطاء  من الاستهداف إحدى التوصيات الـ«156» التي أعلنت البحرين الالتزام بها من بين «176» توصية رفعها مجلس حقوق الإنسان في مايو/ أيار الماضي.
    في سياق متصل، فقد أعلن المرصد البحريني لحقوق الإنسان، الذي يضم ائتلاف جمعيات حقوقية، عن تنظيمه مؤتمراً صحفياً مساء يوم الثلثاء لعرض نتائج المراجعة الشاملة لملف البحرين في مجلس حقوق الإنسان التي جرت نهاية الأسبوع الماضي.
    وقال في بيان اليوم إن المؤتمر الذي سيقام في مقر الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان بالعدلية «سيعرض أعضاء المرصد المشاركين في اجتماعات الدورة 21 لمجلس حقوق الانسان مرئيات المرصد إزاء مداولات جلسة البحرين ونشاط الوفد الأهلي في جنيف».

     

  • النيابة العامة: احالة 39 شخصا الى المحاكمة بتهمة الاعتداء على الشرطة

    اعلنت النيابة العامة في البحرين الاحد انها انهت تحقيقاتها في تفجير عبوتين ناسفتين استهدفتا الشرطة البحرينية في نيسان/ابريل الماضي وقررت احالة 39 شخصا الى المحكمة التي ستنظر في امرهم في الحادي عشر من تشرين الاول/اكتوبر المقبل.
    وقال وكيل النائب العام ابراهيم الكواري في بيان ان “النيابة العامة انتهت من تحقيقاتها الموسعة في قضية تفجير عبوتين بمنطقة الدراز الشيعية التي تبعد ثلاثة كيلومترات عن المنامة، ادتا الى اصابة أربعة من افراد قوات حفظ النظام، اصابة اثنين منهم بليغة، وقررت احالتهم الى المحكمة الجنائية التي ستنظر القضية في الحادي عشر من تشرين الاول/اكتوبر المقبل”.
    واشار الكواري الى ان “النيابة احالت 39 متهما في هذه القضية للمحكمة، من بينهم 18 هاربين من العدالة وما زال امر القبض ساريا بحقهم”.
    واكد ان النيابة “وجهت اليهم تهمة ارتكاب جرائم ارهابية تنفيذا لمشروع اجرامي جماعي الغرض منه الاخلال بالأمن العام وتعريض حياة الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة للخطر، كما اتهمتهم بالشروع في قتل عدد من افراد الشرطة”.
    وتشهد القرى في البحرين مواجهات بين قوات الامن ومتظاهرين يواصلون الاحتجاجات المطالبة بالديموقراطية منذ ان تم قمع حركة الاحتجاجات في اذار/مارس من العام الماضي.
    ويقول الاتحاد الدولي لحقوق الانسان ان نحو ثمانين شخصا قتلوا في البحرين منذ بدء الحركة الاحتجاجية.
    وكانت محكمة الاستئناف في البحرين ثبتت مطلع ايلول/سبتمبر الجاري احكاما قاسية بحق 13 معارضا لعبوا دورا في انتفاضة العام 2011. وحكم على سبعة منهم وبينهم الناشط في مجال الدفاع عن حقوق الانسان عبد الهادي الخواجة، بالسجن المؤبد.

     

  • جماعة سلفية مصرية تستخدم صورة شهيد بحريني لجلب تبرّعات للثورة السورية

    نشرت جماعة الدعوة السلفية في مصر صورة لشهيد ثورة 14 فبراير/ شباط في البحرين أحمد فرحان على أحد بوستراتها لحثّ المتبرّعين على دعم الثورة السورية.
    واختارت صورة للشهيد فرحان، الذي سقط في جزيرة سترة، جنوبيّ العاصمة المنامة بعد يوم من دخول قوات درع الجزيرة في مارس/ آذار 2011،  وهو مفضوخ الرأس، محمولاً بين يديّ أحد المتظاهرين، ليتصّدر أحد منشورات حملتها الإعلامية «لإغاثة إخواننا بسوريا» على ما جاء في «البوستر» المصاحب.
    ويبين الإعلان اسم الجهة التي أصدرته، وهي «الدعوة السلفية بالفيوم»، فيما علت عبارة رأس الشهيد فرحان  تقول «سوريا لاتنحني»، وأخرى تحثّ على إخراج الزكاة  «نقبل زكاة المال لفقراء سوريا».
    وقتل الشهيد أحمد فرحان (30 سنة) على يد قوات درع الجزيرة السعوية في مارس/ آذار برصاصة فجّرت رأسه. فيما اعتقلت قوات الأمن الشخص الذي قام بحمله إلى المستشفى.

     

  • الموسوي: تجار انتحلوا صفة صحافيين لتخريب مؤتمر وعد الصحافي في جنيف

    قالت جمعية وعد في بيان لها اليوم إن حملة التحريض والكراهية التي تقوم بها جهات صحافية وإعلامية محسوبة ومدعومة من الجانب الرسمي تواصلت ضد مؤسسات المجتمع المدني البحريني على خلفية النجاح الذي حققه المرصد الحقوقي البحريني ومنظمات المجتمع المدني بإلزام الوفد الحكومي في جنيف بتعهدات يحترم فيها حقوق الإنسان ويبدأ بتنفيذ الاستحقاقات الحقوقية التي طالب بها المجتمع الدولي حكومة البحرين وفي مقدمها تنفيذ التوصيات الصادرة عن المراجعة الدورية والبالغة 176 توصية، وافقت الحكومة البحرينية على تنفيذ 145 توصية بشكل كامل، و13 توصية بموافقة جزئية.
     وقال نائب الأمين العام للشئون السياسية بجمعية العمل الوطني الديمقراطي “وعد” رضي الموسوي إن صحيفتي البلاد واخبار الخليج و”G.D.N” الناطقة باللغة الانجليزية نشرت خبرا اليوم الأحد يدعي إن “المعارضة ترفض حضور وفد  أهلي ندوة صحافية بباريس”، موضحا ان الخبر تمت فبركته من قبل رئيس تحرير صحيفة ورئيس لجمعية الصحافيين، وذلك كجزء من حملة الكراهية والتحريض ضد المعارضة السياسية ومؤسسات المجتمع المدني الحقيقية والدعوة إلى تنفيذ عقوبات بحق من حضر اجتماعات الدورة الحادية والعشرين للمجلس العالمي لحقوق الإنسان بجنيف.
     ولفت الموسوي ان جمعية وعد لم تنظم المؤتمر الصحافي، بل ان عملية التنظيم تمت من قبل لجنة دعم الديمقراطية وحقوق الإنسان في الجزيرة العربية، وهي لجنة فرنسية وجهت الدعوة لوفد جمعية وعد للتحدث عن آخر التطورات في البحرين خصوصا بعد أن تمكن المجلس العالمي لحقوق الإنسان من إلزام الوفد الحكومي بالموافقة على التوصيات التي تقدمت بها 67 دولة في الدورة الماضية في النصف الثاني من مايو 2012، وتلكأ الجانب الرسمي عن الموافقة حينها.
     وأضاف الموسوي أن اللجنة الفرنسية اكتشفت أن الوفد الرسمي البحريني قدم معلومات مغلوطة ولم يكن مكون من صحافيين معتمدين في فرنسا، وهو شرط حضور المؤتمر، بل أن بعضهم تجار ورجال أعمال كما هو الحال مع خالد الأمين وجهاد الأمين، بالإضافة إلى امجد طه البريطاني الجنسية الذي جلبه الوفد الرسمي معه إلى جنيف أولا وقد تم طرده من قبل رجال امن الأمم المتحدة بسبب محاولته تخريب فعاليات نظمها المرصد البحريني الحقوقي في جنيف، وأراد ومن معه تكرار محاولة تخريب المؤتمر الصحافي المزمع عقده في وقت لاحق.
     وأشار الموسوي إلى أن لجنة دعم الديمقراطية وحقوق الإنسان في باريس وبعد اكتشافها تركيبة الوفد الحكومي البحريني، اعتذرت لهم، ولم يكن لجمعية وعد أي صلة بعملية تنظيم المؤتمر ولم تدعي احد له لكي تمنع آخرين.
     وختم الموسوي بالتأكيد على إيمان جمعية وعد بالديمقراطية والحرية والعدالة الاجتماعية واحترام حقوق الإنسان في البحرين، مشددا على أن مواجهة هذه الانتهاكات لا تكون بإرسال وفود تنفذ أجندات خاصة هدفها التشويش على نشاطات المعارضة والمنظمات الأهلية وتشويه اهدافها المشروعة، بل بالاستجابة للمطالب الشعبية العادلة المتمثلة في مباشرة الحكومة تنفيذ كافة التزاماتها بدء من توصيات اللجنة البحرينية لتقصي الحقائق التي تتم محاولات التهرب منها، وتوصيات جنيف، والشروع الجدي في التفاوض مع المعارضة لإخراج بلادنا من الأزمة السياسية الدستورية المستفحلة.

     

  • «العفو الدولية» توزع ملصقاً ضمن حملة للمطالبة بإطلاق سراح نبيل رجب

    وزعت منظمة العفو الدولية «أمنستي» ملصقاً للمطالبة بإطلاق سراح الناشط رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان نبيل رجب الذي يقضي عقوبة بالسجن 3 سنوات بسبب تغريدات على «تويتر». وكتب على الملصق الذي تتوسطه صوره لرجب «يوم أسود للعدالة في البحرين».
    وكانت المنظمة قد أشارت في كلمتها أمام مجلس حقوق الإنسان الأسبوع الماضي إلى أنه «على الرغم من التأكيدات المتكررة من قبل الحكومة البحرينية على احترام الحق في حرية التعبير والاشتراك في الجمعيات، فإن العديد من سجناء الرأي ما زالوا خلف القضبان»، لافتة في هذا الصدد إلى «الحكم على المدافع عن حقوق الإنسان نبيل رجب بالسجن ثلاث سنوات، لا لشيء إلا بسبب ممارسة حقه في حرية التعبير والاشتراك في الجمعيات» على ما عبرت.

     

  • إيران: أي ضربة عسكرية ستشعل “حربا عالمية ثالثة” وسنهاجم القواعد الأميركية في البحرين

    قال قائد بارز في الحرس الثوري الايراني ان ايران يمكن ان تشن ضربة استباقية ضد اسرائيل اذا كانت الاخيرة تحضر لمهاجمة الجمهورية الاسلامية، وذلك بعد يوم من تحذير قائد الحرس الثوري بان اسرائيل ستضرب بلاده لا محالة.
    وقال الجنرال امير علي حجي زاده لتلفزيون العالم الناطق باللغة العربية انه اذا دخلت اسرائيل وايران في نزاع مسلح “يمكن توقع اي شيء .. يمكن ان يتحول ذلك النزاع الى حرب عالمية ثالثة”.
    وقال حجي زاده المسؤول عن الانظمة الصاروخية في الحرس الثوري “في حال اعد الاسرائيليون العدة لشن هجوم، فمن الممكن ان نشن نحن هجوما استباقيا. ولكننا لا نرى حدوث ذلك في الوقت الحالي”.
    واضاف ان ايران تعتبر ان اي هجوم تشنه اسرائيل على ايران سيكون حاصلا على الموافقة الاميركية ولذلك “فسواء شن النظام الصهيوني هجمات بمعرفة الولايات المتحدة او بدون معرفتها، فاننا بالتاكيد سنهاجم القواعد الاميركية في البحرين وقطر وافغانستان”.
    وقال “اسرائيل لا تستطيع ان تتخيل ردنا– وستلحق بها اضرار جسيمة، وسيكون ذلك بداية لزوالها”.
    والسبت صرح قائد الحرس الثوري الجنرال محمد علي جعفري ان اندلاع حرب بين ايران واسرائيل “سيحدث لا محالة، ولكن ليس من المؤكد كيف واين”.
    وهذه هي المرة الاولى التي تشير فيها ايران الى احتمال نشوب نزاع مسلح مع اسرائيل، في حين كانت تستبعد في السابق مثل هذا السيناريو وتتهم قادة اسرائيل بالخداع.
    واضاف جعفري ان “هذا الورم السرطاني الذي تمثله اسرائيل يسعى الى شن حرب علينا، ولكننا لا نعرف متى ستحصل هذه الحرب. لقد باتوا يعتبرون ان الحرب هي الوسيلة الوحيدة لمهاجمتنا”.
    وقال جعفري ايضا “اذا بدأوا بالهجوم فسيؤدي ذلك الى دمارهم. والكل يعلم انهم لن يستطيعون مواجهة قوة الجمهورية الاسلامية”.
    واضاف الجنرال جعفري حسب ما نقلت عنه وكالة فارس للانباء ان ايران “تبذل كل الجهود لتعزيز قدراتها العسكرية للدفاع عن نفسها في حال تعرضها لهجوم.
    وقال ايضا “اصبحنا نتعامل بجدية اكبر مع تهديدات عدونا لبلادنا”.
    والاحد قال نائب جعفري الجنرال حسين سلامي لوكالة فارس ان “استراتيجية ايران الدفاعية تقوم على افتراض اننا سندخل حربا، ومعركة هائلة ضد تحالف عالمي تقوده الولايات المتحدة”.
    واكد ان الجمهورية الاسلامية وضعت الاستعدادات “لسحق” العدو عن طريق “ضرب قواعد العدو في المنطقة، وامن النظام الصهيوني (اسرائيل) وسوق الطاقة اضافة الى ضرب عناصر قوات العدو”.
    واضاف “لن نكون البادئين بالحرب، ولكن اذا شنت اي جهة حربا ضدنا، فسنشن هجمات متواصلة”.
    وازداد التوتر بصورة كبيرة خلال الاسابيع الماضية مع تهديد اسرائيل بشن ضربات جوية على المنشآت النووية الايرانية.
    وتتهم اسرائيل والغرب ايران بتطوير قدراتها لصنع السلاح النووي.
    وتؤكد ايران ان برنامجها سلمي ولكنها لم تقدم اجابات كافية للوكالة الدولية للطاقة الذرية ومجلس الامن الدولي بهذا الشأن.

     

  • «الأوروبية البحرينية لحقوق الإنسان»: سجناء عنبر 1 بسجن جوّ يتساقطون بسبب الإضراب عن الطعام

    قالت المنظمة الأوروبية – البحرينية لحقوق الإنسان إن لديها معلومات مؤكدة عن سقوط عدد من المضربين عن الطعام في عنبر 1 بسجن جو المركزي، احتجاجاً على سوء المعاملة. وقالت في بيان أمس «إن من ضمن الذين سقطوا مغشيا ً عليهم هم كل من أمين عام جمعية العمل الإسلامي (أمل)  الشيخ محمد علي المحفوظ والشيخ عبدالعظيم المهتدي البحراني، العضو السابق في المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، والسيد جاسم الدمستاني، والسيد مهدي الموسوي».
    وحسب البيان، فقد «أكّدت كل من عائلتي المحفوظ والبحراني بسقوطهما في السجن بعد الامتناع عن تناول الطعام مدة 22 يوماً».
    وأضافت بأن «عدداً من السجناء شكوا إلى أهاليهم في اتصالاتٍ هاتفية  بأن إدارة سجن جو لا تستجيب لمطالبهم الطبيعية، وأنهم لا زالوا يعانون سوء المعاملة و التغذية وعدم العلاج في بيئة صحية ملائمة».
    في هذا السياق، قالت نائبة الأمين العام للمنظمة الاوروبية – البحرينية لحقوق الإنسان ناريمان سعيدان إن المنظمة «قلقة على السلامة الجسدية و النفسية لمعتقلي الرأي المضربين عن الطعام في البحرين و هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها إساءة معاملتهم».
    واستغربت «محاولة السلطات البحرينية بتغيير الصورة حول وضع معتقلي الرأي في المحافل الدولية وادّعائها بخلاف الحقيقة بعد مرور يومٍ على جلسة الإستماع إلى تقرير البحرين في مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة».
    وأضافت «إننا نعتقد بأن الأحكام الصادرة بحق المعتقلين أحكاماً باطلة و لا تستند إلى الدلائل القانونية الملموسة التي تدينهم»، مطالبة بـ«إطلاق سراحهم فوراً و من دون أي ِّ قيدٍ أو شرط».

     

  • وزير الخارجية: لا ملاحقة لمن عارض الدولة في جنيف… وآرائي بـ”تويتر” لا تختلف عن سياسة الدولة

    أكد وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة ان البحرين معتادة على تقبل الرأي والرأي الآخر، مؤكدا أن من يملك رأياً معارضاً لن تكون حياته أو مستقبله مهدّد.
    وقال وزير الخارجية في لقاء مع قناة “العربية” الإخبارية بثته مساء أمس: “هناك من جاء من البحرين إلى جنيف برأي مخالف لرأي الدولة ولم تمنعه الدولة من حضور اجتماع مجلس حقوق الإنسان، ولن يحاسبه أحد إذا عاد إلى الدولة، وهذا ما حدث في السابق، وتحديداً في مايو الماضي، على الرغم أن هناك ادعاءات من البعض بالخوف”.
    وتابع الوزير: “من جاء من البحرين إلى جنيف وتكلم سيعود إلى بيته، أمر جيد أن يكون هناك رأي ورأي آخر، الآراء موجودة في نفس المكان، ومن له رأي معارض حياته ليست مهددة ولا أمنه ولا مستقبله، ونحن واثقون من أنفسنا”.
    الى ذلك قال وزير الخارجية انه اذا رغبت جمهورية ايران بعودة سفيرها الى البحرين فإنه سيكون امرا مرحبا به، وإذا رفضوا عودته الى البحرين فإنه “أمر لا يعنينا” على حد تعبيره.
    وذكر الشيخ خالد ان دور السفير البحريني في طهران مهم، فهو “يدافع ويشرح ويوضح”، لافتا الى ان “عودة سفيرنا ليس بها أية رسائل الى الايرانيين على انها بادرة طيبة، وإذا الايرانيون فهموا بأنها بادرة طيبة فنحن نشكرهم، أما نيتنا فهي الدفاع عن مصالحنا”، مشيراً الى أن كل دول مجلس التعاون لديها سفراء في طهران.
    ونفى الوزير التصريح المنسوب اليه والذي تناقلته وسائل إعلام إيرانية بأن العلاقات مع إيران ستعود إلى عصرها الذهبي، مشيراً إلى أن كلمة (العصر الذهبي) لا يمكن أن تنطبق على العلاقات الإيرانية – العربية عموماً، لكن يمكن القول إن هناك مرحلة علاقات طيبة لكنها لفترات قصيرة. وقال الوزير: “كنا نمشي في قاعة المؤتمرات وجاء الصحفيون، وسألوا عن العلاقة، وقلت نتمنى ان تتحسن، اما كلمة العهد الذهبي فلم أستخدمها ولا اعرف استخدامها، ولا اتذكر عهدا ذهبيا، بل اتذكر فترة طيبة بعد إلغاء شاه ايران رحمه الله مطالبه منذ 1971 الى الفترة 1979، لكن لم أر عهدا ولا عصرا ذهبيا”.
    وعن انتشار صورة له مع دبلوماسي ايراني في احد المطاعم في طهران، أكد الوزير ان الصورة قديمة وان الدبلوماسي هو وزير الخارجية الايراني السابق منوشهر متكي، وقال: “الصورة مع متكي وعمرها 3 سنوات، وقد عزمني وتعشيت معه، متكي الآن في قم ولديه مهمات أخرى”.
    وكشف وزير الخارجية أن هناك أبعاداً جديدة تكشّفت في قضية الترجمة الإيرانية وتزوير خطاب الرئيس المصري التي استبدلت اسم سوريا بالبحرين بقمة عدم الانحياز، مؤكدا ان البحرين لم تتأخر في الرد ولكنها كانت تبحث عن الدليل، وتشاورت مع الوفد الدبلوماسي المصري.
    وتابع: “كنا في قاعة المؤتمرات، ولو سمعنا كلمة البحرين ليس من المترجم فقط، بل من أي شخص من على المنصة يأتي باسم البحرين بأي أسلوب كنا سنخرج من القاعة”.
    وزاد قائلاً: “أما عن الترجمة، فإنها كانت في قاعة المؤتمر مضبوطة، ولكن سمعنا مساء ذلك اليوم أن مواقع ايرانية ذكرت وجود اختلاف في الترجمة بشأن استبدال اسم سوريا بالبحرين وبشأن الخلفاء الراشدين أيضا، وتواصلنا مع الدبلوماسيين المصريين واكدوا انهم سمعوا ايضا بذلك، وخطوتهم كانت أنهم ترجموا كلمة الرئيس ووزعوها، وبعد ان وجد لدينا دليل سلمنا القائم بالأعمال الايراني مذكرة احتجاج، لم نتأخر في الرد، ولكن كنا ننتظر الدليل، فهناك أمور كثيرة قد تكون مدسوسة”.
    أما فيما يتعلق بالحكم على نبيل رجب فيما اذا كان حكما سياسيا، اكد الوزير انه لا يوجد حكم سياسي، وان التعابير السياسية تصدر من غير نبيل رجب، وهناك الكثير ممن يعبر عن اراء سياسية تخالف خط الدولة ولم يتعرض لهم احد، ولكن المسالة تتعلق بمخالفة القانون واثارة النعرات ودعوة الناس لمخالفة القانون.
    واضاف الوزير “نحن بلد قائم على تجارته واقتصاده، والمواطن يبحث عن وظيفته ليتمسك بها، ولا يجوز ان يأتي احد ويدعو للتظاهر في الاماكن التجارية، وان الدعوة الى اثارة الشقاق بين المجتمع بكل اقسامه غير مقبول”.
    وتابع: “توزن الأمور بما يتعلق بالامن الوطني واستقرار الدولة، لو يتعرض احد في سويسرا لأمن البلد حتى لو كان غير سياسي، فلا تتوقعوا الطريقة التي سيتم التعامل بها، أما نبيل رجب فقد أخذ الى المحكمة، والمحكمة حكمت عليه، ولا اريد التعليق في هذا الموضوع لأنه لم تستكمل حلقاته في المحكمة، وما زال هناك استئناف، وما زال امام هذا الرجل مجال لتبرئة نفسه، نبيل رجب مذنب او غير مذنب هذا من شأن القضاء ان يحدده”.
    كما اشار الشيخ خالد الى موضوع القضاء فيما يتعلق بقضية محاولة قلب نظام الحكم والتخابر مع الخارج وتأثيرها على جلسة مجلس حقوق الانسان، فقال: “كنا سنقع في خطأ لو ربطنا موضوع القضاء بالجلسة، فنحن لا نربط القضاء وحياة بشر موجودين في السجن بحضور مؤتمر هنا أو هناك، فلو كانت القضية يحكم فيها أمس وجلسة حقوق الانسان اليوم لن نستطيع ان نعمل شيئاً لحرصنا على استقلالية القضاء، الذي لا يمكّن الدولة من التدخل في اجراءات المحاكم أو تواريخها”.
    وعن نشاطه على شبكات التواصل الاجتماعي ومنها (التويتر)، أكد انه لا يستهين بـ (التويتر) او بأي وسيلة تواصل اجتماعي، واصفا بأنها “طريق المستقبل”.
    واعتبر الوزير رأيه الشخصي لا يفترق عن سياسة الدولة، وقال: “آرائي الشخصية لا تختلف عن سياسة دولتي، فأنا أعرف التوجيه والمجال الذي اتحدث فيه وتختلف الاساليب والحروف والكلمات، فأنا اخاطب شعبا طيبا، وهذا الشعب الطيب في نهاية الامر يقدر الشخص الذي يكلمه، ولا عندي شيء يعتبر رأيا شخصيا ورأيا رسميا وهذا شيء مؤمن به”.
    وتعليقا على تغريدته الشهيرة بشأن الرحيل الى كوكب آخر، قال الوزير: سمعت من رجل انه وصف نصف المجتمع البحريني بوصف لا يقبل، ومن يصافحهم فهو مثلهم، فقلت من لا يعجبه اننا سنة وشيعة إخوة في الدين الاسلامي الحنيف فليأخذ نفسه وليرحل الى كوكب آخر، وكانت هذه بداية كوكب آخر، ثم جاءت طرق واساليب لا تريح من قبل احدى الجمعيات وقلت اما ان يحترموا القانون أو ان يأخذوا سياستهم وطريقتهم التي لا تحترم القانون ولترحل الى كوكب آخر، ومعنى كوكب اخر اننا كلنا بشر ولا يوجد لدينا فروقات، وأرجو أن لا نفرق بين البشر، ومن يحاول التفريق بين البشر فليرحل عن البشر.

     

  • قوى المعارضة: الحكومة البحرينية تستغل الظرف الإنساني للاجئين السوريين باستخدامهم في مواجهة الشعب

    اعتبرت قوى المعارضة البحرينية أن الأنباء التي كشفتها صحيفة «ستراتفور» الأميركية بشأن منح 5000 من اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري بالأردن، الجنسية البحرينية، تأتي ضمن «مشاريع التدمير والتخريب للبحرين التي لم تتوقف على يد المؤسسة الرسمية».
    وأكدت قوى المعارضة (الوفاق، وعد، التجمع القومي، التجمع الوحدوي، الإخاء الوطني) على «ضرورة النأي بالمصالح الوطنية العليا عن التجاذبات السياسية»، قائلة إن «شعب البحرين لن يسمح لأي جهة أن تعبث بهويته التي عرفتها الشعوب بالطيبة والتكاتف بين مكوناته».
    وأوضحت قبأن «هذه العمليات تشكل أبلغ رد على المجتمع الدولي الذي نظر في جنيف ملف الإنتهاكات لحقوق الإنسان في البحرين قبل أيام، بأن ما يعانيه البحرين ليس مجرد دكتاتورية واستبداد ومصادرة للحريات، وإنما سلطة تنتقم من شعبها بمحاولات طمس الهوية الوطنية الجامعة».
    وقالت قوى المعارضة  إن «هذه الأخبار التي تتوارد عن المشاريع الكارثية للحكومة تؤكد للعالم أنها غير قابلة للتعايش مع شعب البحرين وأنها تحاول عبر هذه المشاريع وغيرها من الخطوات أن تستبدل شعب البحرين بخليط غير متجانس من الثقافات دون رادع أخلاقي ولا قانوني».
    وشددت على أن «عمليات التجنيس هي سياسية بإمتياز وتتم خارج إطار القانون والدستور، وأنها تستغل فقر بعض الشعوب والمجاميع البشرية لاستخدامهم لمواجهة شعب البحرين الذي يطالب بحقوقه كباقي شعوب الأرض في تشكيل دولة مدنية حديثة يكون فيها هو المصدر لجميع السلطات».
    وكانت وسائل إعلام قالت أن الحكومة البحرينية تعمل على تجنيس أكثر من 5 آلاف لاجئ سوري من الذين يعيشون في مخيم زعتري للاجئين في الأردن.

     

صور

العملية النوعيّة “صُمود المنامة” اغلاق شارع الفاتح بالكامل 21-9-2012م

 

 

 

Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: