500 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد 500:: الأحد ،23 سبتمبر/ أيلول 2012 الموافق 6 ذي القعدة 1433 ::‎
فلم اليوم
الأخبار
  • جامعة البحرين تمنح 4 آلاف طالب بينهم عدد كبير من المجنسين قبولاً للعام الحالي

    شهدت العاصمة المنامة اليوم إرباك كبيراً بسبب منع قوات النظام للاحتجاجات التي دعا لها إئتلاف الرابع عشر من فبراير فيما أسماه بـ” جمعة الصمود”.
    وقال شهود عيان أن قوات النظام إستخدمت القوة والغازات المسيلة للدموع، فيما أعتقلت أعداداً من بينهم نساء، كما وقعت إصابات عديدة لم يعرف بعد حجمها وخطورتها.
    وكان الآف البحرينييون شيعوا الشهيد حسن عبدالله في جزيرة سترة والذي قضى متاثراً بالغازات السامة التي اطلقتها قوات النظام داخل منزله .
    وفي جنيف سلم وفد منتدى البحرين لحقوق الإنسان برئاسة يوسف ربيع تقرير”البحرين، إلى نائب رئيس مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة والذي يتناول انتهاكات بحق الشعب البحراني.
    وأكد ربيع أن التقرير سيستخدم كوثيقة قانونية لملاحقة المتورطين بارتكاب هذه الانتهاكات.
  • وزير حقوق الإنسان: الربيع البحريني هو “المشروع الاصلاحي”

    إلتقى وزير شؤون حقوق الإنسان صلاح علي عبدالرحمن، بممثل منظمة العفو الدولية بمجلس حقوق الإنسان في جنيف Peter Splinter.
    وفي بداية اللقاء رحب الوزير بممثلي منظمة العفو الدولية، مؤكدا حرص حكومة البحرين على التعاون مع المنظمات الدولية المعنية بحقوق الانسان والتواصل معها وبناء جسور الثقة بين الطرفين، مشددا الوزير على اهمية التحقق من المعلومات التي تصل للمنظمات والتثبت من الوقائع بشكل افضل والاستماع لكافة الاطراف ، لإضفاء المصداقية على تقارير المنظمات الدولية.
    وأضاف الوزير أن مسيرة العمل الحقوقي بالمملكة مستمرة ولن تتوقف عند حد معين ، فمنذ صدور الإرادة الملكية بإنشاء اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق وحتى يومنا هذا انجزت الدولة الكثير في سبيل الإصلاح المؤسسي لكل ما يتعلق بتعزيز و صيانة حقوق الإنسان.
    وأشار الوزير أن الربيع البحريني مضى عليه عقد من الزمان، حيث هب على المنامة منذ إطلاق المشروع الاصلاحي الكبير لجلالة الملك المفدى الذي رسخ أركان الدولة المدنية وثبت دعائم المؤسسات الدستوية بما يلبي تطلعات الشعب في دولة ديمقراطية ،الشعب فيها مصدر السلطات والسيادة فيها للقانون.
    وبين الوزير أن دستور مملكة البحرين نص على فصل السلطات الثلاث، وأن البحرين تتمتع بسلطة قضائية مستقلة ونزيهة تصدر أحكاما وفق قناعة وضمير القضاة الذين أتاحوا المجال واسعا أمام جميع الخصوم لتبادل المذكرات الدفاعية والاستماع للشهود وبشكل شفاف ومن ثم توصل القضاة الى اصدار أحكام يتوجب على الجميع أن يحترمها سواء كانت مرضية أو غير مرضية لمن صدرت ضده الاحكام، مشيرا لما يتميز به النظام القضائي في مملكة البحرين من إمكانية الطعن في الأحكام القضائية عبر درجات التقاضي الثلاث الابتدائية والاستئنافية والتمييزية وهو حق كفله الدستور.
    كما بين الوزير بان المحكومين في الأحداث الأخيرة المؤسفة قد حظوا بمحاكمة عادلة وشفافة توافرت فيها كافة الضمانات ألقانونية كما حضرها عدد من ممثلي السفارات والبعثات الدبلوماسية بالمملكة إضافة لعدد من المنظمات الدولية والجمعيات الحقوقية.
    وأوضح الوزير لممثل المنظمة بأن حق الرأي والتعبير مكفول في مملكة البحرين وفقاً للدستور والقوانين مثلها مثل أي بلد اخر ، حيث لا يمكن ان يسمح لاحد بالتظاهر للتعبير عن رأيه دون وضع ضوابط تمنع التعدي أو الاساءة للنظام السياسي بالبلد أو تعطيل مصالح الاخرين . كما أن القانون أجاز التجمع و تنظيم المسيرات عبر إخطار الجهة الأمنية من دون الحصول على ترخيص منها ، طالما توافرت الضوابط التي حددها القانون.
    بعدها قدم الوزير شرح حول التقدم المحرز في تنفيذ توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق إضافة الى رد مملكة البحرين على توصيات مجلس حقوق الانسان .
    ومن جانبه بين ممثل المنظمة بأن منظمة العفو الدولية تدين اعمال العنف من جميع الاطراف وتأيد التظاهرات السلمية وفقاً للقانون ويرى من الأهمية الإستماع إلى جميع وجهات النظر مع إستمرار التواصل بين الطرفين لتوضيح كافة الأمور، كما اقترح زيارة المقر الرئيسي للمنظمة في لندن والتقاء المسئولين هناك .
    حيث أكد الوزير في نهاية اللقاء ترحيبه بمنظمة العفو الدولية والتعاون معها وفتح قنوات التواصل معها والرد على استفساراتها. وكشف الوزير عن وجود زيارة مرتقبة لبريطانيا وسيسعد بلقاء مسئولي المنظمة في لندن.
    حضر اللقاء كل من وكيل وزارة ألخارجية ، الوكيل المساعد للتنسيق والمتابعة بوزراة شؤون حقوق الانسان ، مدير الشؤون القانونية والاتفاقيات بوزارة شؤون حقوق الانسان ، ممثل النيابة العامة ، ممثل وزارة العدل والشؤون الاسلامية والاوقاف ،ممثل وزراة الصحة ، ممثلو وزار الداخلية، امين عام التظلمات بوزارة الداخلية.
  • البحرين تسعى لتجنيس 5000 لاجىء سوري في الأردن لتغيير ديموغرافيتها

    كشف موقع “ستراتفور” الاستخباراتي الأميركي على الإنترنت عن قيام البحرين بتمويل عملية تجنيس 5 آلاف لاجئ سوري من مخيمات اللاجئين السوريين في الأردن، وذلك بهدف تغيير ديموغرافية البحرين بالكامل.
    وأوضح الموقع أن البحرين قامت بفتح مركز إجتماعي في مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن “لتعليمهم على العادات الاجتماعية البحرينية تمهيداً لتجنيسهم”.
  • محمد فخراوي: التسجيل في مؤتمر «الشباب البحريني في الربيع العربي» ينتهي في 27 سبتمبر

    أكدت اللجنة المنظمة لمؤتمر “الشبب البحريني في الربيع العربي” أن باب التسجيل في المؤتمر سيغلق في 27 سبتمبر/أيلول الحالي، مشيرة إلى أن نسبة الإقبال على المؤتمر عالية جداً.
    وأوضح الناطق باسم المؤتمر محمد فخراوي أن من بين المشاركين في المؤتمر “نخبة من الشباب الذين كان لهم دور في الحراك المطلبي ومن مختلف الشرائح وأيضاً ناشطين وحقوقيين ومغردين وأطباء ومسعفين ومحامين وإعلاميين وغيرهم”، لافتا إلى ان الضيوف والناشطين المشاركين من الخارج “أكدوا حضورهم المؤتمر وأبدوا حماساً كبيراً للمشاركة”.
    وقال: “حرصنا على أن يكون مقدمو الأوراق من الداخل والخارج ومن الشباب ومن مختلف الأطياف والتوجهات ليكون المؤتمر شبابياً بإمتياز، خصوصاً أنهم العنصر الرئيس وعماد الحراك في ثورات الربيع العربي”، مشددا على “إيلاء الإهتمام بالثورة البحرينية ومستقبل الشباب البحريني من حيث المشاركة والبحث”.
    ودعا فخراوي الشباب البحريني بين 18 و35 عاماً إلى التسجيل في المؤتمر عبر الصفحة الإلكترونية الخاصة بالمؤتمر على موقع جمعية “الوفاق” حيث توجد معلومات عن المؤتمر للراغبين في التعرف أكثر عنه، كما يمكن التسجيل عن طريق الإتصال بالرقميين التاليين:
    17406020
    33403253
  • سياسي بحريني: لا قيمة لما تسميه السلطة انتصارات بجنيف

    اعتبر سياسي بحريني ان حديث السلطة في المنامة عن تحقيق انتصارات وتقدم في مجال حقوق الانسان خلال مؤتمر جنيف لمجلس حقوق الانسان بانه لا قيمة له في ظل استمرار سياسة القمع والقهر بحق الشعب وعدم الاستجابة لاي من حقوقه المشروعة، مشددا على انه لا نية للتغيير لدى هذا النظام حتى الان.
    وكان الوفد البحريني قد ادعا خلال مداخلاته في مؤتمر جنيف لحقوق الانسان انه نفذ الكثير من التوصيات التي كان قد رفعها مجلس حقوق الانسان في جنيف من قبل وطالبه بتطبيقها، حيث حصل في ذلك على دعم عدد من الدول العربية خاصة من مجلس التعاون الخليجي، فيما انتقد الكثير من الدول الاوروبية وخاصة الولايات المتحدة وبريطانيا اوضاع حقوق الانسان في البحرين بشدة.
    وقال الناشط السياسي والحقوقي البحريني هاني الريس لقناة العالم الاخبارية السبت: ان كل هذا التفاخر بالانتصارات المزعومة للسلطة البحرينية التي مازالت تقمع هذا الشعب، لا تقدم ولا تؤخر في شيئ ما دامت هذه السلطة ماضية في نهجها الاستبدادي القمعي.
    وتابع الريس: ان السلطة الخليفية مستمرة في مماطلتها وعدم اهتمامها بوقف القمع وملاحقة الناس بارزاقهم ووقف الاعتداءات على المتظاهرين المسالمين، والعمل على اطلاق سراح المعتقلين وتطبيق توصيات لجنة بسيوني.
    واضاف الناشط السياسي والحقوقي البحريني هاني الريس: ان هذا النظام لم يستجب لكافة التزاماته الدولية وتحفظ عليها حتى الان لانها ليست في صالحه، بل في صالح المجتمع الذي ما زال يعاني من مرارة قهر وسلب الارادة الوطنية.
    واكد الريس ان العقلية الاستبدادية لا زالت تعشعش في عقول ال خليفة، معتبرا ان سياسات السلطة البحرينية مازالت قائمة على التفرد بالقرار ولا يمكنها ان تقدم شيئا من الاستحقاقات التي يطالب بها الشعب.
    وشدد الناشط السياسي والحقوقي البحريني هاني الريس على ان النظام البحريني لا يمكن ان يبدي اي مرونة ونية للتغيير لصالح الشعب وتحقيق مطالبه المشروعة، والتخلي عن بعض صلاحياته للشعب، في ظل ما شهده الشعب من ممارسات قمعية بلغت حدودا غير مسبوقة في اي من بقاع العالم.
  • «الوفد الأهلي» يشارك في ندوة لـ«مؤسسة السلام الدولية» في جنيف

    دعا العضو في “الوفد الأهلي البحريني” في جنيف الشيخ ميثم السلمان، خلال ندوة أقامتها “مؤسسة السلام الدولية”، رجال الدين في العالم إلى التحلي بروح التسامح بغض النظر عن الديانة، موضحا أن “التشدد والعنف والإرهاب والتطرف يتنافى مع تعاليم الأديان كافة”.
    وأوضح السلمان أن “التسامح لا يعني الإقرار بالظلم ومعاونة الظالم في ظلمه، بل ينبغي لمحبين السلام من رجال الدين دعوة الأنظمة الحاكمة إلى احترام حقوق الانسان المقررة في الأديان وفي مواثيق الأمم المتحدة، ومساندة المحرومين والفقراء والمستضعفين”.
    وأشار إلى أن المجتمع البحريني وبالخصوص المنامة “كانت دائماً نموذجاً يحتذى به في احتضان التنوع الديني في الخليج العربي”، مذكراً بأن الجاليات الهندوسية والمسيحية “عاشت مع المسلمين الشيعة والسنة في أجواء تتسم بالألفة والإحترام المتبادل لأكثر من قرن”.
  • اعتقال 29 متظاهراً خلال مسيرة للمعارضة في المنامة

    أعلنت الشرطة في البحرين اليوم السبت اعتقال 29 متظاهرا يشتبه في تورطهم في “أعمال عنف” خلال مسيرة مساء الجمعة في المنامة نظمها “ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير” للمطالبة بالديموقراطية وإصلاحات سياسية.
    ونقلت وكالة “فرانس برس” عن المدير العام للشرطة قوله، في بيان، إن “المركز التجاري للعاصمة شهد مساء الجمعة أعمال شغب وتخريب قامت بها مجموعات من المخربين، تمثلت بالقاء قنابل “المولوتوف” والأسياخ الحديدية والحجارة، مستهدفين بذلك حياة المواطنين والمقيمين ورجال الأمن”، مؤكدا “القبض على 29 من المخربين”.
    وافاد شهود عيان أن “الشرطة قمعت المسيرة باستخدام الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية، كما سجلت إصابات عدة بعد أن أطلقت الشرطة عيارات من سلاح يستخدم لصيد الطيور.
  • «الوفاق» ترحب بدعوة الدول في جنيف إلى الحوار وتطالب بفتح مكتب للمفوضية الأممية

    رحبت جمعية “الوفاق” بكل الدعوات الواضحة إلى الحوار الجاد الذي يحقق التحول الديموقراطي في البحرين من قبل الدول المشاركة في جنيف، بعد تعهد وزير الخارجية الأخير بالذهاب الى الحوار.
    وأبدت “الوفاق”، في بيان، استعدادها الفوري للدخول في هذا “الحوار الذي دعا المجتمع الدولي إليه وشدد عليه وتدعوه بدورها إلى رعاية هذا الحوار”، معتبرة أن “الدعوات الأممية المتكررة وللمجتمع الدولي إلى الحوار الجاد دليل على فهم عمق الأزمة السياسية وحاجتها إلى هذا الحوار”، موضحة أنها “تتفق مع مجمل ما أثارته الدول والمنظمات الحقوقية والعمالية من تنظيمات وأفراد”.
    وشددت على أن “الموافقة الفورية على فتح مكتب دائم بصلاحيات كاملة للمفوضية السامية لحقوق الإنسان أمر لا مبرر لرفضه، إذا كانت البحرين جادة في إحترام وتقرير حقوق الإنسان”، مطالبة الدول والمفوضية السامية لحقوق الإنسان والأمم المتحدة بـ”إمتحان مدى جدية النظام في البحرين عبر مطالبته بالموافقة فوراً على فتح المكتب”.
    من جهة أخرى، رحبت “الوفاق” بتصريح مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الديمقراطية وحقوق الإنسان والعمل مايكل بوسنر للصحافيين في جنيف، حيث قال إن “قيام ديموقراطية مستقرة وصحية في البحرين، حيث يتم التعامل مع قضايا حقوق الإنسان هو أنسب وضع لتكون المملكة حليفاً قوياً، ونحن بحاجة إلى ذلك”، معربة عن تقديرها لهذا “الخطاب الواضح في تبني ضرورة التحول الديموقراطي في البحرين”.
    كما ثمّنت جميع مداخلات الدول وبالأخص المملكة المتحدة وكذلك النمسا في مداخلتها التي مثلت أيضاً “بلجيكا والدنمارك وألمانيا”، التي دعت إلى تطبيق توصيات بسيوني وإطلاق سراح المعتقلين.
  • كاتب مصري: انتصار الإسلام لا يتحقق بظلم الشيعة في البحرين

    علّق الكاتب في صحيفة “المصري اليوم” أحمد سعيد على الإنحياز الطائفي ضد الظلم في البحرين فأشار إلى أن أبناء الملك حمد بن عيسى آل خليفة “يستولون على كل المناصب بينما السُّنة والشيعة مهمشون”.
    واستغرب سعيد القول بأنه “ليس مهماً أن يكون ملك يحكم من دون انتخابات أو عسكري يوافق على قواعد أجنبية فالمهم أن ندعمه لينتصر الإسلام بالتمكين لسني أن يحكم الشيعة”، مذكراً بأن “صدام فعلها في العراق من قبل ولم ينصر هذا الإسلام كثيرًا”.
    وتطرق إلى استشهاد علي جواد أحمد (14 عاماً) بعبوة غاز مسيل للدموع أطلقتها الشرطة في أغسطس/آب 2011 فذكّر بأنه “واحد من 40 روحا زهقت وهم يطالبون بإصلاحات سياسية لا يهم من يرددون أنها ليست حركة ضد الظلم فعندهم هم شيعة، وقتل الشيعة جميلٌ ومسلٍّ لأن من تدعم متظاهري البحرين هي إيران، لكن الاحتجاجات يشارك فيها المظلوم”، فـ”اشتراك السنة في تظاهرات سوريا أو الشيعة في البحرين لا يعني أن المتظاهرين طائفيون ولكن يعنى ببساطة أن الحكم هو الطائفي ضدهم”.
    وأكد أن البحرين هي “من أوائل الأقاليم التي اعتنقت الإسلام تستحق منا ما هو أفضل من الصمت المخزي على ظلم أهلها سواء كانوا شيعة أو سُنة”، موضحا “من يفرح في ظلم من يسبون عمر إنما يبيع عدل عمر حفاظًا على اسم عمر، ومن يقف مع حق السوريين أو البحرينيين يقف مع الحق سواء كان السعودية أو إيران أو أميركا أو قطر أو مصر”.
    وتابع سعيد “إن كان النظام الإيراني طائفيًّا انحاز إلى البحرين وتصدى لسوريا فلن نكون أفضل منهم لو فعلنا العكس نصرة لمذهبنا”، مشددا على أن “انتصار الإسلام يتحقق بانتصار مقاصد شريعته وليس بانتصار طائفتك على مبادئ الإسلام وظلم البشر لنصرة المنتمين إلى الطائفة”.
صور

تجمع الجماهيري { الديمقراطية مطلبنا } السبت -22/9/2012 -ساحل كرباباد

Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: