476 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد 476:: الخمیس ،30 أغسطس/ آب 2012 الموافق 12 شوال 1433 ::‎
فلم اليوم
الأخبار
  • النيابة العامة توجه تهمة القتل العمد لشرطي في قضية الشهيد حسام وتفرج عنه

    وجهت النيابة العامة اليوم إلى الشرطي مطلق النار الذي قتل الشهيد الطفل حسام الحداد تهمته القتل العمد، إلا أنها أكدت أنه تم إخلاء سبيل المتهم مع منعه من السفر فقط.
    وقالت النيابة العامة في مؤتمر صحافي مساء اليوم الأربعاء: “وجهت تهمة القتل العمد للشرطي مطلق النار على حسام الحداد ولكنه أنكر وقال أنه دفاع عن النفس”.
    وأشارت النيابة العامة إلى أن الطفل حسام الحداد كان على مسافة قريبة وينوي إلقاء “المولوتوف” عليهم، مؤكدة أنه ليس هناك أي شكوى بتعرض حسام للضرب أو سوء معاملة قبل أو بعد تعرضه للإصابة.
    ودعت النيابة أي شاهد لم يستجوب في القضية بالتوجه لها ليقدم شهادته.
    وقالت النيابة العامة في مؤتمرٍ صحافي عقدته مساء اليوم الأربعاء ( 29 أغسطس2012) بمبنى النيابة العامة في المنامة، أنه في غضون العاشرة من مساء الجمعة 17 اغسطس الحالي والموافق 29 رمضان، تلقت النيابة العامة أخطاراً بحدوث حالة وفاة في شارع الخليفة بالمحرق في أعقاب محاولة تعدي على إحدى دوريات الشرطة، فانتقل رئيس وحدة التحقيق الخاصة على رأس فريق من المحققين برفقة أعضاء مُختبر البحث الجنائي وتم معاينة مسرح الجريمة بالكامل، حيث تبين أنه شارع تجاري بمنطقة سكنية بها أسواق تجارية مزدحمة بالمتسوقين والعائلات، كما تبين وجود آثار حريق على دورية للشرطة، ووجود آثار بقع حرائق في أماكن كثيرة من الشارع والمحلات التجارية فضلاً عن تضرر سور مطعم بصورة مباشرة، وكذا الاعلان الخاص به.
    كما عثر المحققين والمختصين من مختبر البحث الجنائي أثناء فحص مسرح الجريمة على صندوق بأحد الممرات يحتوى على عدد كبير من عبوات المولوتوف الحارقة ودرعين مُخصصين لصد المقذوفات، وتم التحفظ عليهم.
    وأضافت النيابة: وبمعاينة جثمان المتوفي تبين أنه ذكر في منتصف العقد الثاني من العمر مقيم بذات المنطقة وبه إصابات رشية في الجانب الأيمن من الجسد على الصدر والظهر وكذلك اليد اليمنى، ونزيف محدود من الفم باتجاه الجانب الأيمن من الوجه.
    كما تبين أيضاً بالمعاينة الظاهرية عدم وجود أية اصابات بعموم جسد المتوفى، وقد انتدبت وحدة التحقيق الخاصة الطبيب الشرعي لتوقيع الفحص الشامل عليه.
    وأوضحت النيابة “هذا وقد باشرت وحدة التحقيق الخاصة سؤال ستة شهود من المتواجدين على مسرح الجريمة واستدعائهم لمقر النيابة العامة وسؤالهم في نفس الليلة حيث شهدوا جميعاً بأن مجموعة من الأشخاص يتراوح عددهم بين 25 و 30 هاجموا دورية الشرطة المتواجدة بذلك المكان حيث قاموا بإلقاء عدد كبير من عبوات المولوتوف الحارقة على الدورية فأحدثوا أضرار بها بالإضافة إلى بعض المحلات والسيارات المارة والمتوقفة، واستمر الاعتداء بضعة دقائق، ولم يتمكن أى منهم من تحديد هوية المخربين، أو مشاهدة واقعة إصابة المتوفي وقت حدوثها نظراً لحالة الفوضى والرعب التي عمت المنطقة بأكملها حيث أن عائلات كثيرة كانت تتسوق استعداداً لعيد الفطر المبارك.
    هذا وقد قامت وحدة التحقيق الخاصة باستدعاء كافة أفراد الدورية التي تعرضت للإعتداء حيث أكدوا جميعاً أن أحد أفراد الدورية كان متوقف خارجها لمراقبة الحالة الأمنية حيث فوجئ في غضون التاسعة والنصف مساءً بهجوم عدد كبير من الأشخاص يتراوح عددهم بين 25 و 30 على الدورية مستخدمين عبوات المولوتوف الحارقة التي تطايرت في كافة الأنحاء محدثة أضرار بالدورية والممتلكات العامة والخاصة فخرج جميع أفراد الدورية وقام إثنان منهم بإطلاق طلقتين تحذيريتين إلا أن المخربين استمروا في اعتدائهم الذي شكل خطر جسيم على المارة والعائلات التي كانت متواجدة بالمكان للتسوق، وشرع المتوفي وقد كان ملثماً في إلقاء عبوة حارقة مشتعلة مُستهدفاً أحد أفراد القوة الذي كان على مقربة منه مباشرة فقام المتهم بإطلاق طلقة واحدة من نوع الشوزن في اتجاه المتوفي فأحدث اصابته في الجانب الأيمن من الجسد واليد اليمنى.
    وقالت النيابة: قد جاء تقرير الطب الشرعي متفقاً مع رواية المتهم وكافة الشهود اذ ثبت منه ان الاصابة النارية الرشية التي حدثت بالمتوفي احدثت اصابات بالخصر الأيمن وكان اتجاه الإطلاق اساسا من جهة يمين المتوفي وقد اصابته بعض الرشات بالظهر اثناء استدارته جهة اليسار وان سبب الوفاة هو اختراق الرشات للخصر الأيمن احدثت تهتكات بالرئة اليمنى والكبد وقد صاحب ذلك نزيف داخلي بالصدر والبطن ، كما أكد التقرير خلو الجثمان من أي اصابات اخرى سواء كانت رضية ام غير رضية او أي كدمات او تجمعات دموية اخرى مما يقطع بعدم تعرضه لأي اعتداء بدني قبل او بعد حدوث اصابته التي نتج عنها الوفاة.
    من ناحية أخرى ورد بتقرير المختبر الجنائي أن المَسحات التي اخذت من اليد اليمنى واليسرى للمتوفي كانت جميعها موجبة للجازولين (البترول) بما يتفق مع الرواية الواردة بأقوال جميع شهود الواقعة الذي تم الاستماع لأقوالهم، كما تبين أيضاً من فحص الزجاجات المضبوطة داخل صندوق بأحد الممرات الملاصقة احتوائهم جميعاً على مادة الجازولين (البترول).
    هذا وقد وجهت النيابة العامة إلى المتهم تهمة القتل العمد فأنكرها معللاً إطلاق العيار الناري على المجني عليه بأن الأخير استمر في مهاجمة الدورية بعد اطلاق طلقتين تحذيريتين، وأنهُ كان بصدد إلقاء عبوة مولوتوف حارقة عليه من مسافة قريبة جداً مستهدفاً قتله أو اصابته فاضطر إلى الدفاع عن نفسه.
    وقد أيده في ذلك باقي أفراد القوة التي تعرضت للهجوم حيث شهدوا بأن المسافة بين المتوفي والمتهم كانت تقل عن خمسة عشر متر، وأنه كان ممسكاً بالعبوة الحارقة بيده اليسرى وهي مشتعلة بالفعل موجهاً إياها في اتجاه جسد المتهم، وأن اطلاق العيار الناري باتجاهه حال دون رميها صوب جسد المتهم.
    وقد طلبت وحدة التحقيق الخاصة تحريات الشرطة القضائية حول الواقعة وصولا لجميع ظروفها وملابساتها ومازالت التحريات مستمرة في ذلك الشأن .
    وأخيراً فإن النيابة العامة تؤكد أن التحقيقات ما زالت جارية، وأنها حريصة كل الحرص على الوصول إلى الحقيقة كاملة، وسوف يصدر قراراها النهائي بعد اكتمال التحقيقات.
  • المعارضة تنظم مؤتمراً حقوقياً واسعاً في سبتمبر عن الانتهاكات المستمرة في البحرين

    ينطلق في البحرين بشهر سبتمبر المقبل مؤتمر حقوقي واسع بمشاركة فيه نخبة من الحقوقيين والسياسيين والنشطاء ومؤسسات المجتمع المدني والشخصيات والكوادر، وتنظمه قوى المعارضة البحرينية لتسليط الضوء على واقع الإنتهاكات الحقوقية في البحرين.
    وأوضح رئيس اللجنة العليا للمؤتمر النائب السابق جواد فيروز أن المؤتمر بتظميم من جمعيات المعارضة الخمس (الوفاق، وعد، التجمع القومي، التجمع الوحدوي، الإخاء الوطني)، وسيعقد يوم السبت الموافق 8 سبتمبر/ أيلول 2012، تحت عنوان “الإنتهاكات مستمرة.. ماذا بعد تقرير بسيوني؟”.
    ولفت إلى أن اللجنة العليا للمؤتمر شكلت فريقاً فنياً من الحقوقيين و السياسيين لتحديد المحاور والمتحدثين وأوراق العمل، وكذلك الإعداد للبرنامج العام للمؤتمر، كما تم تشكيل فريق لمتابعة الشؤون التنظيمية للمؤتمر.
    وسيناقش المؤتمر على عدة محاور، تتناول مضمون وشكل تقرير بسيوني، وتنفيذ ومصير توصيات التقرير، إلى جانب تناول الإنتهاكات المستمرة لما بعد تقرير لجنة تقصي الحقائق.
    كما يقدم عدد من الحقوقيين والشخصيات السياسية والمتخصصة عدد من أوراق العمل المتعلقة بالجانب الحقوقي والإنتهاكات لحقوق الإنسان بالبحرين.
    ويشارك في محاور المؤتمر وأوراقه عدد من الحقوقيين وشخصيات سياسية، كما ستوجه دعوة للجمعيات السياسية والحقوقية ومؤسسات المجتمع المدني وشخصيات وطنية مستقلة ونشطاء وكوادر مهنية، لإحراز أكبر مشاركة في المؤتمر الذي تتطلع قوى المعارضة لأن يشكل واجهة شفافة على واقع حقوق الإنسان بالبحرين.
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الإيراني العلاقات الثنائية وسبل تطويرها

    اجتمع وزير الخارجية الشيخ خالد بن احمد آل خليفة وزير بوزير الخارجية الإيراني علي اكبر صالحي مساء اليوم في طهران، حيث تم تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك على جدول أعمال القمة السادسة عشر لحركة عدم الانحياز والتي ستبدأ أعمالها صباح الغد، مؤكدين على أهمية توصل القمة إلى قرارات تعزز دور حركة عدم الانحياز وتطوير عملها وتحقيق مصالح دولها الأعضاء. كما بحث الجانبان العلاقات الثنائية بينهما وسبل تطويرها لما فيه مصلحة البلدين.
    .
    .
  • المحافظة لـ«المصري اليوم»: النظام أرسل قائمة بـ400 أسم لناشطين إلى دول عربية وأجنبية لمنع دخولهم

    أكدت رئيسة “مركز البحرين لحقوق الإنسان” مريم الخواجة التي منعتها السلطات الأمنية في مطار القاهرة من دخول مصر وقامت بترحيلها إلى الدنمارك، أكدت أن “هناك تعاونًا بين المخابرات المصرية والبحرينية من قبل الثورة، إلا أننا توقعنا أن هذا الوضع سيختلف بعد الثورة”.
    وأضافت الخواجة في حديث إلى صحيفة “المصري اليوم” إنها “مفاجأة لنا أن النظام المصري بعد الثورة تعامل بالطريقة نفسها التي كان يتعامل بها معنا نظام مبارك”، مشيرة إلى أن قرار المنع سياسي ورفضوا أن يبلغوني بالسبب إلا أن الشرطي أبلغني بأن القرار جاء من المخابرات وله علاقة بأمن الدولة”، موضحة “الكل يعلم أهمية مصر بالنسبة إلى العالم العربي ولهذا يساعد النظام المصري نظيره البحريني في منع النشطاء البحرينيين من التواصل مع المصريين”.
    من جهته، قال رئيس “التجمع الوطني البحريني” فاضل عباس إن “النظام البحريني أرسل قائمة تضم 400 اسماً من النشطاء السياسيين والحقوقيين إلى بعض الدول العربية والأجنبية بهدف منع منع دخولهم إليها”، مردفا أن “هناك العديد من الدول لم تستجب للنظام ولم تمنع أحدا، مثل بريطانيا وحتى دول الخليج نفسها، إلا أن من استجاب لهذه القائمة ومارس المنع هي مصر”.
    وأضاف “مصر لم تمنع أي بحريني من دخولها في عهد المخلوع مبارك، وتمارس المنع الآن ضد كل المعارضين البحرينيين”، داعيا الرئيس المصري وحكومته إلى “التدخل لإلغاء قوائم المنع، وندعو الأحزاب والحركات الثورية المصرية للوقوف بجانب الشعب البحريني”.
    وكشف العضو في “مركز البحرين لحقوق الإنسان” يوسف المحافظة أن “جهاز الأمن الوطني في البحرين هو الذي أرسل قوائم لمنع دخول النشطاء البحرينيين إلى الدول”، مذكّرا بأن هذا الجهاز “مدان من تقرير لجنة “تقصي الحقائق” التي كان يرأسها القاضي المصري محمد بسيوني والذي أوصى بحل الجهاز وأدانه بأشد العبارات”.
    وأشار المحافظة إلى اتجاه النشطاء البحرينيين لطرح القضية في مجلس حقوق الإنسان الدولي في سبتمبر/ايلول المقبل، قائلاً: “لا يوجد استفادة لمصر من منع المعارضين البحرينيين، وإنما سيزيد الأمر من سجلها في ملف انتهاكات حقوق الإنسان ويسيء لسمعة مصر الحقوقية”.
  • نقل الشيخ عادل الحمد من الخطبة والإمامة في الرفاع بسبب انتقاده بناء الكنيسةمساعد وزير الخارجية الإيراني: عودة سفيرنا بالبحرين مرهونة بالاستجابة لمطالب الشعب

    أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين امير عبد اللهيان، أن إعادة طهران سفيرها إلى المنامة يرتبط بمستقبل التطورات في البحرين وما ستؤول إليه الأمور هناك وكيفية تعامل النظام هناك مع الأزمة السياسية.
    وقال بشأن مشاركة البحرين في قمة طهران بوزير خارجيتها والعلاقات بينها وبين طهران، أن الحكومة البحرينية قررت الشهر الماضي إعادة سفيرها إلى إيران، وقد استأنف نشاطه الدبلوماسي، منوها إلى أن إيران تؤكد دائما أن الحلول العسكرية لم تلب طلبات الشعب البحريني بل زادت من تعقيد الأزمة في البلاد، داعيا إلى التوجه نحو الحلول السياسية التي يمكن أن تساهم في تحقيق المصالحة الوطنية وإيجاد الحل والحوار الوطني.
    وأكد امير عبد اللهيان في لقاء خاص مع قناة العالم الإخبارية ضرورة وقف التدخل الأجنبي في البحرين واليمن وسوريا، والبدء بحوار وطني يعطي نتائج ملاموسة يلمسها الشعب.
    وكانت قالت قناة الميادين ذكرت في نشرتها الإخبارية ظهر اليوم إن “وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة عبر عن تفاؤله بعودة العلاقات البحرينية الإيرانية لعصرها الذهبي”.
  • وزارة الصناعة تهدد بسحب الأراضي الصناعية غير المستغلة من “المتلاعبين”

    هددت وزارة الصناعة والتجارة بأنها لن تتردد في سحب الأراضي التي لم تستغل للأنشطة الصناعية المصرح بها أو بسبب التلاعب بها سواء بالتأجير بالباطن أو أية مخالفات حسب قانون المناطق الصناعية الصادر بالمرسوم رقم 28 لسنة 1999 بشأن إنشاء وتنظيم المناطق الصناعية وكذلك عقد الإيجار المبرم مع مستأجري القسائم في المناطق الصناعية التابعة لوزارة الصناعة والتجارة والتي تخصصها للمستثمرين الجادين لإقامة مشاريع صناعية عليها وذلك حسب معايير عادلة وشفافة.
    وقالت الوزارة في بيان لها أن “ذلك ردا على ما يثار بين الفينة والأخرى بأن هناك أراض صناعية غير مستغلة حسب ما هو متفق عليه في عقد الإيجار”.
    وبينت الوزارة بأن هناك عدد قليل من القسائم الصناعية والتي عليها قضايا معروضة ومنظورة أمام المحاكم وتنتظر الأحكام لكي تتصرف بها .
    وتقوم إدارة المناطق الصناعية بوزارة الصناعة والتجارة بالتفتيش الدوري على الشركات المستأجرة في المناطق الصناعية المختلفة والتي تزيد عن 700 شركة صناعية في 8 مناطق صناعية تابعة للوزارة حيث يتم التفتيش عليها بهدف أن تكون المناطق الصناعية آمنة ونظيفة لممارسة الأنشطة الصناعية، والتأكد من أن مستأجري القسائم الصناعية ملتزمون بقانون المناطق الصناعية وبمواد وبنود عقد الإيجار المبرم بينهم وبين وزارة الصناعة والتجارة، ويشتمل التفتيش على أمور عدة وهي فنية وبيئية وقانونية، وهناك دليل للتفتيش صادر في عام 2010 يُعنى بهذه الأمور وهو الذي ينظم هذه الإجراءات بشكل تفصيلي.
  • «تيار الوفاء»: مداهمات سترة بداية لاستهداف المجاميع الشبابية من قبل النظام

    اعتبر “تيار الوفاء الإسلامي” أن هدف النظام في البحرين خلال المرحلة المقبلة هو “استهداف المجاميع الشبابية خاصة”، مشيرا إلى أن”مداهمات سترة هي بداية لذلك”.
    وقال التيار، في بيان تعليقا على استباحة قوات الأمن سترة أمس الثلثاء، إن “النظام سيفشل في القضاء على الحراك الثوري الشعبي، الذي يشكل الشباب الثوري والمقاوم الرقم الصعب فيه”، مشددا على “حق الناس في الدفاع عن نفسها”، مؤكدا أن “هذه الانتهاكات لن تمر من دون رد”.
    .
    .
  • الشيخ علي سلمان ينتقد الإعلام الرسمي ويعتبره “أعور” ويدعو لمقاطعته

    دعا الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية الشيخ علي سلمان محبيه إلى الابتعاد عن متابعة الإعلام الرسمي في البحرين، واصفًا إياه بـ”أعور”. وقال الشيخ علي سلمان علي حسابه في “تويتر”: “انصح جميع أحبتي إلى إلغاء متابعة الإعلام الأعور في البحرين وأن يريحوا قلبهم وعقولهم وأعينهم من هذا الإعلام “.
    وأضاف قائلاً “بعد أن تخلى الإعلام الرسمي عن المهنية ومارس التضليل الإعلامي أكرمت نفسي بسد مسامعي عنه، وعندما تحولت الصحف شبه الرسمية إلى منابر للتهريج والتزوير والشتم ألغيتهم من برنامج مطالعتي اليومية”.
    ولفت الشيخ إلى أنه “عندما ألغيت من برنامجي متابعة تلفزيون البحرين والصحف اليومية عدا “صحيفة الوسط” أرحت قلبي من تفاهات كثيرة”، مؤكداً على أنه لم يفقد سوى حرقة القلب عندما كفّ عن متابعة الإعلام الأعور.
    واعتبر أن “الإعلام الرسمي وشبه الرسمي المتمثل في الصحف الصفراء مكانه الإهمال التام على حد قوله، كما أن إعلام الكذب والفتنة والتضليل والتطبيل لايستحق المتابعة “.
    وأردف الأمين العام “أدعو إلى إهمال هذا الإعلام الرسمي وشبه الرسمي المهرجين والطبالين والأبواق الرسمية تكتب لنفسها وتروج لها وتستهزئ بعقول من يقرأها، إهمالاً تاماً ولن تفقدوا شيئاً إيجابياً بذلك”.
    وأضاف “إلى أن تتغير هذه الحكومة الفاسدة اقرءوا الفاتحة على الإعلام الأعور الرسمي وشبه الرسمي”.
    وأعتبر الشيخ علي سلمان أن “الإعلام الرسمي وشبه الرسمي وظيفته هي شتيمة المواطنين المطالبين بالحرية والديمقراطية، ومحاولة إلحاق الهزيمة النفسية بهم”
    وبيّن “وظيفة الإعلام الرسمي الأعور محاولة التلاعب بأعصاب الجمهور حتى أنهم يسمون أنفسهم بتسميات مثل منرفزهم، حارقهم، قاهرهم، وإهمالهم يرد الكيد لنحورهم”.
    وختم قائلاً “الإعلام الرسمي الأعور لايمثل الشعب بأدنى درجة فعلى المهمشين من هذا الإعلام أن يهملوه”.
صور

عدسة رجال لله |مواجهات طاحنة مع المدرعات بعد قمع الزحف بـ 23 مارس

Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: