472 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد 472:: الأحد ،26 أغسطس/ آب 2012 الموافق 8 شوال 1433 ::‎
فلم اليوم
الأخبار
  • “الداخلية” تتوعد بملاحق 150 شخصاً تتهمهم بمهاجمة مركز شرطة سترة

    توعدت السلطات الامنية  بملاحقة ما يقرب من 150 شخصاً، قالت إنهم كانوا ضمن “مجموعة من الإرهابيين”، هاجمت مركزاً للشرطة في منطقة “سترة” صباح اليوم السبت، بقنابل المولوتوف، مما أسفر عن إصابة أحد أفراد الأمن بإصابات بسيطة.
    وأكد مدير عام مديرية شرطة المحافظة الوسطى، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء البحرين الرسمية “بنا”، أن “قوات حفظ النظام تمكنت من التصدي لهجوم قامت به مجموعة من الإرهابيين، صباح اليوم (السبت) على مركز شرطة سترة.”
    وأوضح أن حوالي 150 شخصاً قاموا بمهاجمة المركز بكميات كبيرة من قنابل المولوتوف، من أكثر من جهة، إلا أن قوات حفظ النظام تمكنت من التعامل معهم، وتمكنوا من ضبط سيارة تحوي على كمية من القنابل الحارقة الجاهزة للاستخدام، والقبض على سائقها.
    وأفاد المسئول الأمني بأن الواجهة الأمامية لمركز الشرطة قد تضررت، وأصيب أحد أفراد الشرطة بإصابة بسيطة جراء هذا “الهجوم الإرهابي”، على حد وصفه.
    وأشار مدير عام مديرية شرطة المحافظة الوسطى إلى أن الأجهزة الأمنية باشرت عملية البحث والتحري للقبض على الجناة وتقديمهم للعدالة.
    يأتي الهجوم على مركز الشرطة في البحرين، بعد نحو أسبوع على إعلان استشهاد الطفل حسام الحداد برصاص الشرطة، في منطقة “المحرق”، ليلة عيد الفطر.

     

  • واشنطن: البحرين شريك في تعزيز السلم الإقليمي

    أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، أن مملكة البحرين شرعت في تنفيذ أبرز الإصلاحات التي أوصى بها تقرير اللجنة المستقلة لتقصى الحقائق خاصة فيما يتعلق بالقطاع الأمني، مشددة على أن المملكة شريك حيوي في مبادرات الدفاع، وأنها تلعب دوراً رئيسياً في منظومة الأمن الإقليمي.
    وأوضحت وزارة الخارجية الأمريكية، في نشرة قسم شئون الشرق الأدنى التي تصدرها الوزارة أن حماية وتعزيز مصالحها هي الدافع وراء ما أسمته “استخدام الوسائل المتاحة لتشجيع المملكة على تنفيذ الإصلاحات واحترام معايير حقوق الإنسان”.
    مشيرة إلى التسهيلات التي تقدمها المملكة باستضافة الأسطول الخامس الأمريكي، ومشاركتها في التحالفات العسكرية الأمريكية، وقال التقرير، إن البحرين بذلت جهوداً كبيرة لتحديث أنظمة الدفاع وتحديث قدراتها العسكرية خلال الـ20 عاماً الماضية، مشيراً إلى أنه منذ حرب الخليج عام 1991 قدمت الولايات المتحدة مساعدات فنية وتدريبية في مجال الدفاع، مشيراً إلى تعزيز التنسيـــق مع القــــــــــــوات الأمريكية وبقيــــــــــة دول مجلــــــــس التعـــــــاون الخليجي.
    وأوضح التقرير أن المساعدات الأمريكية هى إحدى الأدوات المتاحة لتحقيق وتعزيز مصالح الولايات المتحدة، مشيراً إلى أن واشنطن حريصة على جعل البحرين شريكاً أقوى بما يعزز السلم الإقليمى، والتعاون في مجالات الأمن ومكافحة الإرهاب، وتحسين القدرة على منع التهريب وتمويل الإرهاب أو توفير ملاذ له.
    وعلى صعيد العلاقات الاقتصادية الثنائية، ذكر التقرير أن تفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين في 2006 أسهم في زيادة المصالح الاقتصادية للولايات المتحدة في البحرين، كما أنه رفع حجم التجارة البينية إلى نحو 830 مليون دولار في 2010، موضحاً أن صادرات الولايات المتحدة للبحرين تشمل الآلات والطائرات والمركبات، ومنتجات زراعية، بينما تستورد أمريكا من المملكة الأسمدة والألومنيوم والمنسوجات والملابس والمواد الكيميائية العضوية.
    من جهة أخرى، أظهرت بيانات مكتب الممثل التجارى الأمريكى USTR وهو مكتب يتبع الحكومة الفدرالية، ويعنى بالتنمية وتقديم التوصيات فيما يخص السياسية التجارية للولايات المتحدة- أن مملكة البحرين تحتل المركز 90 بين أكبر الشركاء التجاريين مع أمريكا، بقيمة إجمالية 1.7 مليار دولار في 2011، حيث بلغت الصادرات الأمريكية إلى البحرين 1.2 مليار دولار، بينما بلغت وارداتها من المملكة 518 مليون دولار، بزيادة قدرها 23.4% عن العام 2010.
    ولفت تقرير الخارجية الأمريكية إلى أن العلاقات الدبلوماسية تربط الولايات المتحدة بمملكة البحرين منذ عام 1971 عقب الاستقلال، حيث افتتحت أول سفارة لواشنطن في المنامة في سبتمبر من العام نفسه، وأرسل أول سفير مقيم عام 1974، بينما افتتحت سفارة البحرين في واشنطن عام 1977.. مضيفاً أن مستشفي الإرسالية الأمريكية التابعة للكنيسة الإنجيلية الوطنية، عمل بصفة مستمرة في البحرين لأكثر من قرن من الزمان.

     

  • دراسة لـ’تشاتام هاوس’ عن الجمود في البحرين: لا توافق سياسياً قريب وتجب معالجة الفساد والتجنيس

    وجدت دراسة أعدها “المعهد الملكي للشؤون الدولية” (تشاتام هاوس) تحت عنوان “البحرين: ما وراء الجمود”، أن “مشاكل البحرين الطائفية انعكاس جزئي عن تركز ثروة الدولة المحدودة في أيدي قلة من السنة غالبا، مؤكدة أن “معظم البحرينين الشيعة لا يتبعون ولاية الفقيه”. ورأت الدراسة أنه “لن يتحقق في أي وقت قريب توافق سياسي بالبحرين لكن ذلك يجعل الحاجة أكثر إلحاحا إلى بدء عملية تفاوص وإصلاح سياسي”، مشددة على ضرورة “معالجة القضايا الاجتماعية والاقتصادية كاستصلاح الأراضي والفساد والتجنيس”.
    وأشارت الدراسة إلى أن “الجمود السياسي الذي أعقب انتفاضة 2011 في البحرين أحدث توترات أبعد بكثير من المملكة، فأسهم في سياسة طائفية متزايدة في المنطقة الأوسع ومثل اختبارا لقدرة الدول الغربية على تعريف سياسات جديدة نحو الشرق الأوسط”.
    وتلفت الدراسة إلى أن “الحالة (في البحرين) تحذيرا صارخا عن المشاكل التي يمكن اندلاعها في دول الخليج الأخرى إن لم تحسن إدارة الانتقال إلى اقتصاد بعد ريعي”، معتبرة أن “مشاكل البحرين الطائفية انعكاس جزئي عن تركز ثروة الدولة المحدودة في أيدي قلة من السنة غالبا”. وأضافت أن “اعتماد البحرين اقتصاديا وسياسيا على السعودية الذي اشتد مؤخرا قد عزز العناصر الأكثر محافظة في أسرة آل خليفة مقابل الإصلاحيين نسبيا”.
    وبحسب الدراسة، فإن “معظم البحرينين الشيعة لا يتبعون ولاية الفقيه لكن خشية التدخل الإيراني عامل تعقيد رئيسي”، مذكّرة بأن “الحكومة لم تستطع إثبات المزاعم بمؤامرة انقلاب إيرانية، لكن لهذه الرواية قبول واسع بين سكان البحرين السنة مع وعيهم بمكائد إيران بالعراق ولبنان”، موضحة أن “جهود السلطات في تصوير حتى قادة المعارضة الرئيسية والتصالحية من الشيعة على أنهم خونة وعملاء للخارج، فقد ساعدت على إضعاف الدعم السني للانتفاضة لكنها أضرت بالتماسك الاجتماعي كثيرا”، فـ”ضمان المساواة في المواطنة والتمثيل السياسي وفرص العمل والمشاركة في بناء الدولة الوطنية كان سيوفر دفاعا أفضل أمام التدخل الإيراني”.
    وترى الدراسة أنه “لن يتحقق في أي وقت قريب توافق سياسي بالبحرين لكن ذلك يجعل الحاجة أكثر إلحاحا إلى بدء عملية تفاوص وإصلاح سياسي، من أجل تمهيد الطريق لحل الصراع السياسي بعيدا عن العنف”.
    وتعدد الدراسة عناصر الحل السياسي الناجح بدايةً بأن “للمواطنين مصلحة في نظام البلد السياسي والاقتصادي بغض النظر عن آرائهم السياسية أو هويتهم الدينية”، ثم بـ”بجعل تقاسم السلطة الحقيقي ضمن الاستجابة لمطالب معظم الشعب المعبر عنها بوضوح في تمثيل سياسي أكبر، والتي ازدادت منذ حملة 2011 التي أضرت بشرعية الحكومة في أعين الكثيرين”.
    وتشدد على معالجة القضايا الاجتماعية والاقتصادية “كاستصلاح الأراضي والفساد والتجنيس والتمييز في سوق العمل، بالتزامن مع القضايا السياسية”، داعية إلى الأخذ بالحسبان “المخاوف الحقيقية لقسم كبير من السكان بأن التحول الديمقراطي سيمكن رجال الدين أو يسفر عن “استبداد الأغلبية”.
    وتؤكد أهمية الحصول على “دعم الدول المجاورة في مجلس التعاون الخليجي ربما من خلال مؤتمر أو عملية حوار تتضمن مشورة دبلوماسيي مجلس التعاون وسياسييه، فضلا عن الفصائل البحرينية”، مشددا على “الحفاظ على هوية البحرين الوطنية المتميزة وقدرتها على التوصل إلى تسويتها السياسية الخاصة”.
    وتخلص الدراسة إلى أن “المظالم الاجتماعية والاقتصادية المتعلقة بالبطالة ونقص الإسكان وانطباعات التمييز الاقتصادي والفساد ستحتاج إلى العلاج كجزء من حل سياسي، لا بدلا عنه”.

     

  • ’وعد’ تؤكد على حرية اتصال المعتقلين بالخارج وتطالب بالتوقف عن مضايقتهم وإهانتهم

    قالت جمعية العمل الوطني الديمقراطي “وعد” إنها تابعت بقلق شديد ما أقدمت عليه إدارة “سجن جو المركزي” من “انتهاك صريح لخصوصية المعتقلين السياسيين وذلك بفرض الرقابة التعسفية على الاتصالات الهاتفية بأسرهم وأقاربهم من خلال إقدام القائمين على تنفيذ الأوامر بالرقابة اللصيقة لمعتقلي الرأي الذين يجرون اتصالات هاتفية مع أسرهم”.
    ولفتت وعد في بيان إلى أن أمينها العام إبراهيم شريف وهو أحد المعتقلين في سجن جو، مورس في حقه مثل هذا الانتهاك أثناء إجرائه مكالمة هاتفية مع زوجته، وقام رجال الأمن بقطع اتصاله “بعد أن تعرض لإهانة لا تحتمل من قبل العنصر الأمني الذي كان لصيقا به ويمنعه من الحديث في الشأن العام”
    وشددت “وعد” على ضرورة احترام القائمين على نفاذ القانون لخصوصية المعتقلين وحريتهم في الاتصال بأسرهم وذويهم دون تدخل كما أكدت على ضرورة إعادة حق الاطلاع على مختلف أنواع الصحافة اليومية دون انتقاء من إدارة السجن والسماح بمشاهدة مختلف المحطات التلفزيونية بدلا من اقتصارها على بعض المحطات، والسماح بعلاج المرضى من المعتقلين في عيادات متخصصة بالأمراض التي يعانون منها والتي تعرضوا لأغلبها بسبب التعذيب وسوء المعاملة داخل السجن، حسبما ورد في البيان.

     

  • الحكومة البحرينية تصدر بيانا بعد منتصف الليل للرد على بياني فرنسا وأمريكا حول نبيل رجب، وتلمح إلى إعادة النظر في قضيته

    اضطرت حكومة البحرين إلى إصدار بيان رسمي في وقت متأخر من ليل أمس للرد على ما جاء في بيان الرئاسة الفرنسية، وتصريح الخارجية الأمريكية مجددا حول الحكم بسجن الناشط “نبيل رجب”.
    وادّعت وزارة الخارجية في بيانها الذي بدا متأدبا ومرتبكا، أنها تؤكد على “حق المواطنين في التظاهر السلمي بما يتسق و قوانين مملكة البحرين، وما يكفله الدستور” حسب تعبيرها.
    وفي توضيح مفصل تحدثت الخارجية عن الحكم الذي أصدرته المحكمة ضد “رجب” والذي أدى إلى حرج دولي وضغوط شديدة على حكومة البحرين، ولمّحت الخارجية إلى أن “محكمة الاستئناف” ستعيد النظر في القضية، وقالت إن محكمة الاستئناف كانت قد “أكدت في قضايا أخرى على استقلالية القضاء البحريني”.
    وأشارت الخارجية إلى أنها “تثق فيما ستتخذه المحكمة من قرارات” مذكّرة بأنها ستنظر في القضايا المذكورة ضد “رجب” في 10 سبتمبر/أيلول المقبل.
    وادعت الخارجية أن حكومة البحرين تلتزم بأعلى “معايير حقوق الإنسان الدولية بما يشمل حق التعبير وحق التجمع” وزعمت أن “المظاهرات السلمية المرخصة تحدث بشكل اعتيادي”.
    فرنسا: تصريح على مستوى الرئاسة
    وأبدت فرنسا يوم أمس الجمعة “قلقها الكبير” على وضع “نبيل رجب” مؤكدة أنها “مستنفرة” للإفراج عنه، حسبما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية.
    وقالت الرئاسة الفرنسية الجمعة إن “فرنسا مستنفرة للمطالبة بالإفراج عنه” وذلك إثر لقاء بين الرئيس “فرنسوا هولاند” وسهير بلحسن رئيسة “الاتحاد الدولي لروابط حقوق الإنسان “
    وأضافت الرئاسة في بيان أن “رئيس الجمهورية أعرب عن تأييده لتحرك الاتحاد الدولي لروابط حقوق الانسان لضمان الإفراج عن نبيل رجب الذي يشغل منصب الأمين العام المساعد لهذه المنظمة في بلاده “
    وكان “فنسان فلورياني” مساعد المتحدث باسم الخارجية الفرنسية صرح في وقت سابق “نسجل بارتياح تبرئة نبيل رجب من تصريحات أدلى بها على شبكات اجتماعية. لكننا لا نزال قلقين جدا حيال وضع رجب الذي حكم بالسجن ثلاثة أعوام في 16 أغسطس/آب لمشاركته في تظاهرات “.
    وأضاف فلورياني “نأمل في أن تعيد محكمة الاستئناف النظر في هذا الحكم الذي أعربنا عن قلقنا حياله. لا نزال قلقين بإزاء استمرار التوتر في مملكة البحرين ونذكر بتمسكنا الكبير بحرية التعبير والرأي والحق في التظاهر السلمي “.
    الخارجية الأمريكية في تصريح جديد
    من جانبها صرّحت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية “فكتوريا نولاند” مجددا حول قضية رجب، خلال المؤتمر الصحفي اليومي للوزارة أمس الأول، وعبرت نولاند مجددا عن “الانزعاج الشديد من الحكم بسجن رجب 3 سنوات بتهم تتعلق بقيادة تظاهرات غير مرخصة.
    وقالت نولاند إن الإدارة الأمريكية تتفهم أن محكمة الاستئناف ستقوم بمراجعة القضية في 10 سبمتبر/أيلول المقبل، وأضافت “إننا ننتهز هذه الفرصة لنحث حكومة البحرين للنظر في جميع الخيارات المتاحة لحل هذه القضية، وبصفة عامة لاتخاذ مزيد من الخطوات لبناء الثقة في المجتمع البحريني والبدء في حوار هادف مع المعارضة السياسية والمجتمع المدني”.
    وشددت نولاند على أن الإدارة الأمريكية تريد أن ترى محكمة الاستئناف تتخذ قراراتها بطريقة تتفق مع القانون الدولي وتتفق مع حماية الحريات الأساسية وحرية التجمع.
    وأكدت نولاند على أننا “مستمرون في محادثاتنا مع حكومة البحرين لحثها على استكمال قوائم الإصلاحات المرتبطة بتطبيق توصيات لجنة التحقيق الدولية” كما أكدت أن وزيرة الخارجية الأمريكية ضغطت على نظيرها البحريني لبذل محاولات وجهود جديدة فيما يتعلق بمسألة الحوار الوطني، التي شهدت تراجعا حسب تعبيرها.

     

  • سلمان: حضور الحوار لا تحدده السلطة منفردة ويجب التوافق على النتائج برضى شعب

    قال الأمين العام لجمعية “الوفاق” الشيخ علي سلمان إن “على من يأتي إلى طاولة الحوار أن يتخلى أولا عن مفاهيمه الخاطئة بأنه مميز عن الآخرين، وأن له حقوقاً غير حقوق الآخرين وهي المواطنة وحقوق الانسان”.
    وأضاف سلمان، خلال خطبة الجمعة في جامع الإمام الصادق في القفول، إنه “يجب أن يتوافق الأطراف على الحضور فلا يجوز أن تنفرد السلطة بتحديد قائمة الحضور وبعد ذلك تقول من اراد أن يحضر يحضر وممن أراد ألا يحضر لا يحضر”، معتبرا أن “هذا سلوك فيه تعالي وتغطرس ولا ينم عن الجدية في إنجاح الحوار ويجب أن تكون وجهات النظر المختلفة ممثلة بأعداد متساوية ليكون حوار جاد”.
    وأشار إلى وجوب أن “يتم التوافق على جدول الأعمال بين المتحاورين مسبقا أو في أول جلساتهم”، داعيا السلطة إلى “ألا تفرض جدول أعمال خاصة بها وتمنع جدول أعمال تطلبه المعارضة والمتحاورين الاخرين”، مؤكدا أن “محاولة فرض أجندة خاصة بالحكومة أو بطرف المعارضة وعدم التوافق على الاجراءات وكيفية اتخاذ القرار هي مؤشر على عدم الجدية”.
    وشدد سلمان على ضرورة “تحديد زمن ابتداء للحوار وزمن انتهائه”، فـ”في حال ما اكتشف المتحاورون الحاجة إلى زيادة هذا الزمن يتم زيادته بالتوافق، ويحتاج أن يتوافق المتحاورون على النتائج التي توصلوا لها بشكل لا يقبل التفسير والتاويل”، لافتا إلى أن “أي توافقات يمكن أن يتوصل لها المتحاورون لا قيمة لها إذا لم تحظى بموافقة أغلبية الشعب صاحب الحق في القرارات في الشأن العام”، مشيرا إلى أن “المؤشرات حتى هذه اللحظة لا تدل على جدية النظام في الإعداد للحوار”.
    من جهة أخرى، أكد سلمان أن “الوقت حان للسلطات البحرينية للتوافق على الحق في التجمع السلمي والحق في التعبير”، مطالبا السلطة بأن “تفرج فوراً عن المعتقلين بصورة تعسفية جراء ممارسة حرياتهم المشروعة”.
    وذكّر سلمان بتصريح المقرر الخاص المعني بحرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات مينا كاي، بأن “ممارسة الحق في حرية التجمع السلمي لا ينبغي أن تكون خاضعة لموافقة مسبقة من السلطات، وأن تجريم الناس للمشاركة في التجمعات السلمية فقط لعدم حصولهم على موافقه مسبقة من السلطات يتعارض مع القانون الدولي لحقوق الانسان” .

     

  • ’ائتلاف 14 فبراير’: النظام ضجّ من تغريدة رجب فكيف سيكون أمام الغضب الشعبيّ؟

    أكد “ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير” أن التعدّي السافر على الحقوقيين وزجّهم في السجون ومضايقتهم أثناء أداء مهمتهم الإنسانيّة والتعدي عليهم بالضرب والألفاظ النابية، هو دليلٌ قاطع على همجيّة النظام وعمق الأزمة النفسيّة التي يعيشها .
    وقال الائتلاف، في كلمة خلال الاعتصام التضامني أمام منزل رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان المعتقل نبيل رجب في بني جمرة “إن النظام ضجّ من تغريدة نُشرت على تويتر فكيف سيكونُ حالهم أمام نيران الغضب الشعبيّ؟” مؤكدا أن “واقع النظام المتخلخل لن يستطيع الصمود طويلاً مع استمرار وتيرة ثورتنا التصاعديّة ” .

     

  • ’الوفاق’: قمع 7 مناطق وقرى وإصابة مواطن في عينه بـ’الشوزن’
    الغازات الكثيفة السامة والخانقة داخل أحد المنازل (النويدرات)
    قمعت قوات الأمن مساء أمس الجمعة أكثر من 7 مناطق وقرى بحرينية مستخدمة الرصاص الإنشطاري “الشوزن” المحرم دوليا والغازات السامة، التي ألقتها بكثافة على المنازل والطرق الضيقة، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بجروح.
    وذكرت جمعية “الوفاق”، في بيان”، أن قولت الأمن أطلقت الغازات السامة على أحد المنازل في النويدرات ما أدى إلى اختناق الأطفال داخله، فيما أصيب أحد المواطنين في العين بالرصاص الإنشطاري”. كما اشار البيان إلى أن “تظاهرات سلمية في عدد من المناطق خرجت في مطالبة بالإفراج عن المعتقلين السياسيين”.

     

صور

صور الهجوم على مركز شرطة سترة صباح اليوم في عاصمة الثور

 

 

Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: