467 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد 467:: الثلاثاء،21 أغسطس/ آب 2012 الموافق 3 شوال 1433 ::‎‎
  • اذا اردت الاشتراك في نشرتنا الاخبارية، انقر هنا (Loaloa Newsletter in Google Groups)
  • unsubscribe – لإلغاء الاشتراك في نشرتنا الاخباریة، ارسل رسالة بعنوان unsubscribe للبريد الالكتروني – loaloa.newsletter [at] gmail [dot] com
فلم اليوم
الأخبار
  • خليل المرزوق: استخدام المولوتوف يتخذ ذريعة لإستخدام الشوزن
    أكد المساعد السياسي للأمين العام لجمعية الوفاق البحرينية المعارضة، خليل المرزوق، رفضه لإستخدام المولوتوف ضد الأجهزة الأمنية، مبيناً أن استخدامه يعطي ذريعة لإستخدام سلاح الشوزن.

    وقال المرزوق في صفحته على تويتر ـ رداً على سؤال وجه له بشأن رفض الوفاق لإستخدام المولوتوف ـ ” ما قلته بكل وضوح أن استخدام الملتوف يتخذ ذريعة لاستخدام سلاح الشوزن ، ولم اقل أن سبب إستخدام الشوزن رمي الملتوف، وهناك من يتصيد في الماء العكر”.

    وأضاف القيادي في المعارضة البحرينية “أنا لا تنقصني الشجاعة من منطلق المسئولية ان أصرح بما أنا مقتنع به وهذا كان من أيام الدوار لأني لا اسعي للتصفيق بل خدمة وطني”.

    ولفت المرزوق إلى أن المعارضة لم تكن في يوم تساوي بين بطش السلطة وإرهابها وردات فعل ضحايا عنفها وبطشها، لكن لا يمنعنا ذلك من نصح الشباب وتوضيح أخطائهم.

  • قيادي بالوفاق: المشهد معقد ويحتاج لحل سياسي
    قال النائب السابق عن كتلة الوفاق المستقيلة، سيد محمد مجيد، أن المشهد السياسي بالبلاد معقد جداً ويحتاج لحل سياسي ينطلق بإرادة إصلاح أقوى من كل التحديات.

    وكتب مجيد في صفحته على تويتر “المتتبع لتاريخ الأمم وثوراتها وكل حراكاتها السياسية وصراعاتها يدرك بأن لا شيء مستصعب على الحل إذا توفرت الإرادة الصادقة لذلك”. مشدداً على إن إسالة المزيد من الدماء وإزهاق المزيد من الأرواح لن يكون حلا لأزمة ،وخير منه الاعتراف بالمشكلة والسعي لحلها عبر الوسائل السياسية.

    وأضاف القيادي في الوفاق المعارضة إن العنف وما يتبعه من توتير الأجواء وإزهاق أرواح الشباب وغيرهم قد جربناه على مدى عام ونصف، فلم يثمر لنا إلا مزيدا من التأزيم والتعقيد، مبيناً “نحن في الشرق عموما وفي العالم العربي خصوصا مازلنا مشدودين للأطر الضيقة التي تتنافى ومصالح الوطن العليا؛ لذا رهينا رهن التخلف والتبعية”.

    شعبنا لا يقتات على موائد الفتنة

    وأوضح القيادي في الوفاق أن شعب البحرين لا يقتات على فتات موائد الفتنة، مؤكداً على ضرورة العمل على لم الشمل وتجاوز حالات الاحتقان التي يريدها البعض نشرها في مجتمعنا.

    وأضاف محمد مجيد “ليعلم الطارئون على نسيجنا الاجتماعي في هذا الوطن ،أن شعب البحرين لا يقتات على فتات موائد الفتنة ،ولايصيخ السمع لسماسرتها المغفلين “. مبيناً أن “أصوات نشاز هي أشبه ما تكون بنعيب الغربان من أناس “لا يرون إلا عند كل سوءة ” همها تمزيق وحدة المجتمع والدفع باتجاه الاقتتال الطائفي”.

    وقال أن “للبحرين جناحان يطير بهما هما مكوناه الرئيسيان سنة / شيعة ، وهو لن يستطيع التحليق في فضاء النهضة والتقدم إلا بهما متساويين متكافئين”، مؤكداً أن “نهضة البحرين بنتها سواعد جميع أهل البحرين بكل أطيافهم ، وهي لن تبنى مستقبلا إلا بأيدي الجميع . هذه هي الحقيقة التي لا تقبل الجدال “.

    وجدد القيادي في الوفاق تأكيده على “إن حلا جذريا للأزمة القائمة هو المخرج الوحيد لحالة التدهور الأمني،والاجتماعي، ووقف تداعيات الملف السياسي على مجمل الحياة في البلاد “. مضيفاً “لسنا ممن يستسلم لليأس، ولكن المنطق يحكم بأن فرص الحلول تتناقص بمقدار ارتفاع فاتورة الخسائر لدى هذا الطرف أو ذاك من أطراف المعادلة”.

  • أخر عروض العيد… شارخ الدوسري: “تسنن” تسدد عنك ديونك
    طرح السلفي وسعودي الاصل شارخ الدوسري عرضاً “مثيراً للسخرية” خلال فترة العيد، وهو “التسنن، مقابل تعديل الأوضاع المالية، وتصفية الديون بالكامل ولوجه الله” على حد قوله.
    ولاقى عرض الدوسري سخرية الكثيرين، إذ قال له أحد المغردين “تعتقد كل الناس دينهم دينارهم ياشارخ”، فيما طالبه آخرون بتحسين أوضاع من هم من ملته، وإسقاط الديون عنهم ولوجه الله أيضاً.
    شارخ سيف شارخ المسعري الدوسري الذي يحمل الجنسيتين السعودية والبحرينية من مواليد 1959 ترشح بحسب الأسماء التي نشرتها صحيفة “الرياض” السعودية في التاسع من فبراير 2005 للانتخابات البلدية عن الدائرة السادسة في الدمام ضمن 39 مرشحاً بلديّاً إلا أنه خسر الانتخابات البلدية حينها.
    وعاد وترشح في الانتخابات النيابية والبلدية البحرينية في العام 2010 عن المقعد النيابي للدائرة الثالثة في المحافظة الجنوبية ونجح في الوصول إلى الجولة الثانية وقبيل 3 أيام من الجولة الثانية وبصورة مفاجئة.
    واتهم شارخ أثناء العملية الانتخابية النيابية في البحرين بأنه أرسل رسائل قصيرة عبر الهواتف للناخبين يعدهم بالتوظيف في مستشفى الملك حمد، إلا أنه نفى ذلك مؤكداً أن الرسائل القصيرة كانت لإرشاد الناس للموقع الإلكتروني ومساعدتهم على تقديم طلبات التوظيف من دون تقديم أي وعد بالتوظيف، فيما هددت قوة دفاع البحرين المشرفة على المستشفى بمقاضاة الدوسري في حينها.
    شارخ أعلن قرب افتتاح جمعية خيرية تحت مسمى “جمعية الولاء الوطني” تعنى بمنح الأيتام والأرامل والمطلقات بالإضافة إلى إقامة دورات توعوية بشئون الحياة الزوجية، والتي أسسها مع مجموعة من القريبين منه والتي أعلن أثناء الانتخابات النيابية والبلدية أنه سيؤسسها بالإضافة إلى إقامة مجمع سكني تصل قيمته إلى نصف مليون دينار، ولم يفي بأي وعد من ذلك.
    يشار إلى أن الدوسري حصل على ترخيص لحملة حج بحرينية في العام 2003، وهو رجل أعمال سلفي يمتلك منزلين أحدهما في السعودية والآخر في البحرين، إلا أن منطقة سكنه الرئيسية هي المملكة العربية السعودية.
  • نقل عن «ستورك» دعوته قائد الأسطول الأمريكي الخامس أن يتحدث عن البحرين… تقرير للجزيرة الإنجليزية يتساءل: هل يجب على الولايات المتحدة الاستمرار في تسليح البحرين؟
    بينما تستمر انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين، تساءلت قناة الجزيرة الإنجليزية في تقرير على موقعها في الإنترنت “كيف تستطيع الولايات المتحدة مراجعة سياستها لضمان اللاعنف؟”.

    وقالت القناة “في كل البلدان العربية التي شهدت ثوراتٍ على مدى العامين الماضيين، دعت الولايات المتحدة لتغيير النظام، باستثناء الدولة الخليجية “البحرين” وهي واحدة من أقرب حلفائها في المنطقة”.

    وأشارت إلى أن قوات الأمن سحقت بعنف الاحتجاجات الواسعة التي بدأت في فبراير/شباط من العام الماضي، وأنه تم اعتقال المتظاهرين وتعذيبهم، ومع مرور عام ونصف على الانتفاضة، لا زالت شكاوى التعذيب مستمرة.

    ونقلت القناة عن منظمة “هيومن رايتس ووتش” أن الحكومة البحرينينة تعتقل وتحاكم أعضاءً في المعارضة لممارستهم حقهم في حرية التعبير. وأشارت إلى أن الحكومة “لم تضع بعد أي مسؤولٍ حكومي كبير تحت المساءلة في قضية تعذيب النشطاء المعارضين”.

    ولفتت الجزيرة الإنجليزية إلى ما قاله المسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية “مايكل بوسنر” في جلسة استماع في الكونغرس الأسبوع الماضي، حيث قال “إن الولايات المتحدة يجب أن تكون واضحة في تقييمها للبحرين” مضيفا “نحن كنا ثابتين في نقدنا للاستخدام المفرط للقوة من قبل الشرطة بما في ذلك الغاز المسيل للدموع، ورصاص الشوزن، والاقتحامات الليلية واعتقالات المتظاهرين”.

    وقال بوسنر في شهادته إن للعلاقة الأمريكية-البحرينية أهمية خاصة في مواجهة التهديدات المتزايدة من إيران.

    وقالت القناة “بالرغم من هذه المخاوف، تستمر الإدارة الأمريكية في دعم النظام الملكي البحريني، وتحتفظ الدولتان بعلاقة وثيقة منذ أكثر من ستين عامًا، والبحرين هي موطن الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية”.

    وفي حديث للجزيرة في وقتٍ سابق، قالت مريم الخواجة، ناشطة حقوق إنسان بحرينية، إن “الرئيس أوباما ألقى خطابًا جيدًا جدًا في مايو/ أيار حيث تكلم عن أشياء تحتاج للتغيير. تحدث عن هدم المساجد، وتحدث عن القادة السياسيين المعتقلين والذين يجب أن يكونوا على طاولة الحوار. للأسف لم تكن هنالك متابعة لأيٍّ من ذلك”.

    وقال جو ستورك، نائب مدير قسم الشرق الأوسط في منظمة “هيومن رايتس ووتش” إن “الحكومة الأمريكية تعلم تمامًا بما يجري في البحرين. هم على الأرض هناك، وهم قلقون جدًا، أو أستطيع القول خائفون لكنهم لا يريدون الحديث في العلن وبصوتٍ أعلى… لا ينبغي أن يتحدث بوسنر فقط، رأس الأسطول الخامس هو من يجب أن يقول هذه الأشياء”.

  • الوفاق تعلن الحداد على الشهيد حسام وتدعو الجماهير لترك أجواء الفرح
    أعلنت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية المعارضة في البحرين حالة الحداد لمدة 3 أيام وذلك حداداً على روح الشهيد الطفل حسام الحداد (16 عاماً) من مدينة المحرق، والذي قتلته قوات النظام البحريني مساء أمس الجمعة (16 أغسطس 2012) بعد أن مزقت جسده برصاص الشوزن واعتدت عليه بعد ذلك بالضرب المبرح حتى الموت.

    وأملت الوفاق من جماهير المعارضة الحداد وترك أجواء الفرح في هذا العيد، وقالت إنها ستعمد إلى تنكيس أعلامها و تعتذر عن استقبال المهنئين.

    وقالت الوفاق “إن الأعياد في كل عام تتلطخ بدماء أبنائها على طريق المطالبة بالحرية والديمقراطية، حيث تعمد قوات النظام إلى قتل الأطفال في كل عيد”.

  • مؤسس ويكيليكس: يجب الإفراج عن نبيل رجب
    طالب مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج بالإفراج عن رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان نبيل رجب.
    وقال في كلمة القاها من احدى شرفات السفارة الاكوادورية في العاصمة البريطانية لندن “صديقي نبيل رجب المحكوم 3 سنوات بسبب تغريدة يجب الافراج عنة”.
    ووجه شكرة لرئيس الاكوادور ولشعوب امريكا الجنوبية على ما قال انه دعم للعدالة ولحرية الاعلام.
    وقال اسانج “على مكتب التحقيقات الفيدرالي الامريكي ان يكف عن مطاردة ويكيلس” مشبها هذه المطاردة بمطاردات الساحرات في اوروبا في العصور الوسطى.
    كما عبر اسانج عن شكرة “للموقف الشجاع” لعدد من شعوب امريكا الجنوبية واللاتينية.
    واضطر اسانج الى التحدث الى وسائل الاعلام من شرفة السفارة الاكوادورية ليتجنب اعتقاله من قبل الشرطة البريطانية وتسليمه الى السويد بناء على قرار قضائي لاتهامه بالتحرش الجنسي وهو ما ينفيه اسانج.
    وكان موقع ويكيليكس قد اشترط أن تتعهد الحكومة السويدية بوضوح بعدم تسليم أسانج للولايات المتحدة قبل التفاوض لحل الأزمة الحالية الناجمة عن منح الإكوادور اللجوء السياسي له.
    وقال متحدث باسم الموقع لوكالة فرانس برس الأحد إن ” إعلان الحكومة السويدية دون تحفظ أن أسانج لن يسلم أبدا من السويد للولايات المتحدة سيكون أساسا جيدا للتفاوض للتوصل إلى طريقة لأنهاء هذا الامر”.
    وكان الاسترالي اسانج قد فر الى سفارة الاكوادور في لندن طالبا الحماية بعدما رفضت محكمة النقض البريطانية اعادة النظر في عدم تنفيذ قرار الحكومة البريطانية بتسليمه الى السويد واعطته المحكمة اسبوعين قبل بدء الاجراءات.
    في هذه الاثناء حذر وزراء خارجية دول التحالف البولفياري للاميركيتين السبت من ان دخول الشرطة البريطانية الى سفارة الاكوادور في لندن لاعتقال اسانج سيكون له “عواقب خطيرة”.
  • البوفلاسة: ثالث عيد يتم منعي فيه من زيارة والدتي
    منع الناشط السياسي محمد البوفلاسة من زيارة والدته الموجودة في قطر للعيد الثالث على التوالي.
    وقال البوفلاسة عبر “تويتر”: “ثالث عيد يتم منعي فيه من زيارة والدتي بدون اسباب سوى الظنون والاوهام والغطرسة والاستبداد وغياب الرادع الذاتي. حسبنا الله ونعم الوكيل”.
    وكان في أبريل الماضي قد تم التداول عن أن البوفلاسة حاول الخروج من البلد والهجرة إلى بلد أخر، إلا أن منع السفر يحول بينه وبين ذلك، إذ كشفت مصادر مقربة منه إن المنع من السفر المفروض عليه “مرتبط بخوف جهات رسمية من طلب البوفلاسة من دول شقيقة أو أجنبية اللجوء السياسي، وهو الأمر الذي قد يحرجها كثيراً”.
    وبعد ضجه إعلامية رفع المنع عن البوفلاسة في مايو الماضي وغادر لزيارة والدته.
    ورد البوفلاسة على من يدعي أنه يريد مغادرة البلاد أو الهرب، قائلاً: “لو اردت الهرب أو اللجوء السياسي لما رجعت للبحرين بعد خروجي منها قبل شهور، كفاكم استهتار بحقوق المواطنين، واتقوا يوما لاينفع فيه مال ولابنون”.
    وعاش البوفلاسة منذ الإفراج عنه في الرابع والعشرين من يوليو 2011 وحتى الآن حرباً شرسة ضده، من قبل جهات عدة ومختلفة.
    وكان إعتقالة وقضيته العائلية، وقرار منعه من السفر، أخر أنواع المضايقات التي فرضت عليه، وذلك بعد حرمانة من العمل في أي مكان، ومنعه من الحديث للإعلام.
    البوفلاسة يعد أول معتقل سياسي منذ اندلاع الحركة الشعبية في البحرين في الرابع عشر من فبراير 2011، وذلك لكونه مواطن ينتمي للطائفة السنية، وذلك بعد أن ألقى خطاباً في دوار اللؤلؤة في أواخر فبراير 2011، قيل عنه إنه كان “متزناً” عرض فيه وجهة نظره بشأن المطالب الشعبية ورغبته في إيجاد حركة إصلاحية سياسية فعلية.
    ربما تكون أكثر تغريدة للبوفلاسة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أثارت الجدل هي تلك التي كتبها في مايو الماضي، كشفت بشكل غير مباشر عن الإحباط الكبير الذي وصله له البوفلاسة عندما خاطب ولي العهد، قال: “صاحب السمو الملكي الامير سلمان ولي العهد بعد التحية اعذرني فلقد فقدت الأمل بك كما بغيرك ولن أجاري بعد اليوم من لا يستحق المجارة”.
  • زوجة نبيل رجب: زوجي أكد أنه كان في الإنفرادي… بعدها قطع الاتصال
    أكدت سمية رجب زوجة رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان نبيل رجب أنها تلقت إتصالاً اليوم الإثنين من زوجها المحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات ويقضيها في سجن جو، أنه كان موجوداً في السجن الإنفرادي.
    وقالت: “اتصل نبيل قبل ساعة وكان شديد الحذر في كلامه ولم يستطع التحدث عن وضعه في السجن، وحين بادرته بالسؤال: هل كنت في سجن انفرادي قال: نعم”.
    وأضافت: “قال نبيل أنه أُخرج للتو من السجن الإنفرادي ومنعت الصحف عنه، وفجأة قطع الإتصال مع نبيل واستمر كلامي معه أقل من دقيقتين”.
    وعبرت سمسة عن قلقها الشديد على زوجها، مشيرة إلى أنها لا تعرف السبب من وراء قرار إدارة السجن لوضع نبيل في السجن الإنفرادي وقطع اتصالاته بعائلته.
    وناشدت الصليب الأحمر الدولي بالتدخل العاجل لكشف مصير نبيل في السجن، ووقف ما أعتبرته “إنتقام يتعرض له الآن نبيل في يد عصابة لا تعرف الرحمة”.
    وكشفت زوجة نبيل رجب عن تحركات مقبلة ستقوم على مناشدة العالم الحر، وزيارة سفارات الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، ومراسلة الأمم المتحدة، ومخاطبة المنظمات الإقليمية والدولية.
    وأشارت إلى أنهم سيتقدمون للصليب الأحمر بطلب عاجلاً لزيارة نبيل في سجنه لمعرفة أحواله، وسنراسل كل منظمات العالم حتى التي في الهند وأمريكا الجنوبية، على حد قولها.
    وتأتي تلك التحركات بعد أن كشفت زوجة نبيل رجب عن تلقى مسئول الرصد والمتابعة بمركز حقوق الإنسان سيد يوسف المحافظة أمس الأحد اتصال من شخص قال أنه نزيل في سجن جو، نقل له أن إدارة السجن وضعت نبيل في سجن انفرادي ومنعت كل الإتصالات عنه.
    وقالت سمية: “إذا صدق الخبر فإننا أمام تطور خطير في حملة الإنتقام التي يتعرض لها نبيل، تطور يؤكد للعالم مجددا عقلية العصابة التي يعمل بها النظام”.
    وقد سبقة سمية رجب، حديث سابق لـ فريدة غلام زوجة الأمين العام لجمعية وعد إبراهيم شريف التي قالت يوم أمس إن “إدارة سجن جو تراقب المكالمات وتقطعها، وتمنع الرموز المحكومين ضمن قضية ما بات يعرف بـ”مجموعة الـ21″ من الحديث في السياسية”.
صور

مسيرة تخليد الشهيد حسام الحداد فجر يوم العيد 20-8-2012م

 our Site in Google

our Twitter

 our Facebook

our Google Group

 


الأرشيف 1 |
الأرشيف 2 |
الأرشيف 3 ::
يرجی نشر هذة النشرة – 2011
Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: