463 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد 463:: الجمعة، 17 أغسطس/ آب 2012 الموافق 28 رمضان الکريم 1433 ::‎
  • اذا اردت الاشتراك في نشرتنا الاخبارية، انقر هنا (Loaloa Newsletter in Google Groups)
  • unsubscribe – لإلغاء الاشتراك في نشرتنا الاخباریة، ارسل رسالة بعنوان unsubscribe للبريد الالكتروني – loaloa.newsletter [at] gmail [dot] com
فلم اليوم
  • مسيرة يوم القدس العالمي في بلدة السنابس صباح الجمعة 17 8 2012م البحرين
    http://youtu.be/7F93gMz73Sw
الأخبار
  • علماء البحرين: يوم القدس هو يوم الشُّعوب المستضعفة
    دعا المجلس العلمائي في البحرين الشعب إلى المشاركة الواسعة في إحياء يوم القدس العالمي الذي يصادف اليوم الجمعة في آخر جمعة من شهر رمضان.

    وقال بيان للمجلس العلمائي أن يوم القدس العالمي هو يوم الشعوب المستضعفة، مؤكدين على ضرورة التمسك بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

    وجاء في البيان

    يستعدُّ العالم الإسلاميُّ وأحرار العالم؛ لاستقبال آخر جمعة من شهر رمضان المبارك، من أجل المشاركة في إحياء يوم القدس العالمي، عبر المسيرات الجماهيريَّة، والتَّجمُّعات الخطابيَّة، وغيرها من البرامج والفعَّاليَّات الشَّعبيَّة التي تعبِّر الشُّعوب من خلالها عن رفضها للاحتلال الصهيوني للقدس الشريف، وفلسطين العربيَّة الإسلاميَّة، وتمسكها بحقِّ الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، واسترجاع حقِّه المغتصب، وتأكيدها على نهج المقاومة كخيار استراتيجي في مواجهة العنجهية والعدوان الصهيوني المستمر.

    ومع انطلاق الثورات الشعبية في أكثر من قِطر عربي، وانتشار الصحوة الإسلامية، يكون ليوم القدس في هذا العام أهميَّة خاصَّة، وتأثير كبير في استرجاع قضية القدس لموقعيتها المركزية في ضمير الأمَّة، وحَراكها السياسي والثوري، وما أحوج الأمَّة اليوم للتوحُّد حول قضيتهم المركزية فلسطين والقدس، ونبذ الفرقة والعصبيَّة العنصريَّة والطائفية، والتعرُّف على عدوِّهم الحقيقي وهو الصهيونية، والاستكبار العالمي.

    ونحن إذ نعيش مع يوم القدس العالمي، ومع قضية فلسطين التي هي محور حركة الأمَّة لا بدَّ أن نستذكر الحقائق التالية:

    1- يوم القدس يعني للأمَّة أنْ لا عيشَ من غير عزَّة وكرامة، وأنَّ الأساس الأول لأيِّ حياة كريمة أنْ تُصان كرامة الانسان، وترعى حقوقه الإنسانيَّة والدِّينيَّة، ويحترم في معتقداته، وآرائه، وتقرير مصيره.

    2- يوم القدس تأكيد عملي على فشل كل المساومات والحلول الاستسلامية التي تكون على حساب الأمَّة وحقوقها، وكشف لزيف الادِّعاءات الخادعة للأنظمة السياسية والمنظمات العالمية، التي تحاول استغفال الشعوب، والالتفاف على مطالبها الحقيقية والثابتة.

    3- يوم القدس يزوِّد الأمَّة بالأمل والثِّقة بالنفس في كلِّ مسارات حركتها، وأنَّه مهما طال أمد الظلم والطغيان، ومهما زادت وطأة البغي، فإنَّ الشعوب هي المنتصرة في خاتمة المطاف، وأنَّها لا بدَّ أن تستردَّ كلَّ حقوقها المسلوبة.

    4- يوم القدس إعلان جماهيري تاريخي بأنَّ الكيانات السياسية التي لا تنسجم مع واقع شعوبها، ولا ترقى لطموحات أمَّتها هي أنظمة متخلِّفة، وتمثِّل عائقًا أمام تحقيق الأهداف الكبرى للأمَّة، ولا بدَّ للشعوب أن تضغط في اتجاه انسجام حركة أنظمتها السياسية مع تطلُّعات الأمَّة وأهدافها المقدسة.

    5- يوم القدس تأكيد دائم على أنَّ التوكُّل على الله تعالى، والاعتماد عليه هو السبيل الوحيد لتحقيق النصر والغَلَبة، وأنَّ الأمَّة إذا أرادت النصر لا بدَّ أن تعيش الاتصال الدائم والحقيقي بالله سبحانه وتعالى، والالتزام بنهجه وشريعته، واستمداد النصر منه سبحانه وتعالى.

    6- يوم القدس درس يتكرَّر في كلِّ عام؛ ليقول للأمم والشعوب: إنَّ القضية الكبيرة لا بدَّ لها من أرضية مهيَّأة لها، وأناس قادرين على حمل هذه الأمانة، فهو درس لكلِّ الشعوب المستضعفة أن تعمل على تهيئة نفسها، وتحقيق أعلى درجات الجهوزية؛ لتكون الأمَّة المستخلفَة في الأرض، فيوم القدس هو يوم الشعوب المستضعفة.

    7- يوم القدس درس كبير في الإرادة، والصبر للأمَّة، فآفاق النصر قد تطول أحيانًا، وقد تشتد الابتلاءات على الأمَّة، لكن الأمَّة يجب ألا يصيبها اليأس ولا الخوف ولا الوهن، وأن تبقى الصابرة والصامدة مهما طالت الأزمات، واشتدت الكروب، وأن تعيش الإرادة القويَّة، والأمل الكبير بالنصر الإلهي الموعود.

    8- يوم القدس تأكيد دائم على حاجة الأمَّة إلى التعاضد والتآزر والتقارب والوحدة، فلن يتحقق النصر الإلهي في ظل انقسامات، وتناحر، وعداء، وبغضاء في داخل الأمَّة بين مكوناتها وشرائحها، وأنَّ الفرقة والانقسام هي السلاح الأول لضرب الأمَّة وتمزيقها، وأنَّ عليها إنْ أرادت النصر أن تعود الأمَّة المتحابة المتراحمة، التي تنسجم في كل مكوِّناتها، وتنصهر بكل أجزائها في بوتقة واحدة، ترفع راية واحدة، وتسير في اتجاه هدف واحد.

    ;وَعَدَ اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ﴾. (النور: 55)

    المجلس الإسلامي العلمائي
    الخميس 27 رمضان 1433هـ
    الموافق 16/8/2012م

  • العفو الدولية تعتبر سجن الناشط نبيل رجب يوماً أسود للعدالة في البحرين
    اعتبرت منظمة العفو الدولية اليوم الخميس حكم السجن ثلاث سنوات على مدير مركز البحرين لحقوق الإنسان نبيل رجب يوماً أسود للعدالة في المملكة الخليجية.
    وادانت محكمة بحرينية في وقت سابق اليوم الناشط رجب بتهمة المشاركة في تجمع غير قانوني، من بين تهم اخرى تتعلق باحتجاج في العاصمة المنامة يوم السادس من شباط/فبراير الماضي.
    وقالت حسيبة حاج صحراوي نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال افريقيا في منظمة العفو الدولية “إن رجب، مثل الكثير في البحرين، هو سجين رأي واعتُقل لمجرد ممارسته السلمية لحقه في حرية التعبير والتجمع، ويتعين على السلطات البحرينية الافراج عنه فوراً وإبطال حكم السجن الصادر بحقه والعمل أيضاً على ضمان قيام جميع المدافعين عن حقوق الإنسان بعملهم دون خوف من الانتقام”.
    واضافت “هذا الحكم يشير إلى نهاية المظهر الكاذب للاصلاح في البحرين، ولا يمكن للمجتمع الدولي بعد الآن أن يكون تحت وهم أن المنامة على طريق الاصلاح حين يواجه مثل هذه التكتيكات الصارخة لقمع الأصوات المعارضة”.
    ودعت صحراوي شركاء البحرين إلى “التعبير عن ذلك بصوت عال وواضح لسلطات المنامة”.
    ويُعتبر نبيل رجب أحد منظمي الاحتجاجات المناهضة للحكومة البحرينية التي بدأت في شباط/فبراير 2011، واعتُقل في السادس من حزيران/يونيو الماضي بعد نشره رسالة على موقع تويتر أدت إلى اتهامه بالقذف.
  • ناشط مصري: ما يجري في البحرين حراك شعبي
    قال الاكاديمي والناشط السياسي المصري محمد السيد احمد، ان ما يجري في البحرين هو حراك سياسي شعبي مضى عليه اكثر من عام، ولا تستجيب الحكومات والانظمة لذلك لانها لا ترى ولا تسمع الا صوتها.

    وانتقد السيد أحمد التعامل بازدواجية مع ما يحدث في البحرين التي تمثل ثورة حقيقية خرج بها اكثر من نصف الشعب منتفضا. مضيفاً ان النظام البحريني يقمع الثورة الشعبية لانه ينفذ اجندات اميركية صهيونية تهدف الى تفتيت المنطقة، متهما الاعلام العربي الذي وصفه بالعميل بالتعتيم على الحراك الشعبي الحقيقي في البحرين والسعودية.

    وشدد على ان الثورة البحرينية سلمية، وان العنف يمارس من قبل النظام بالقبضة الامنية، متهما النظام باستخدام الورقة الطائفية في مواجهة ذلك تنفيذا لمخطط سايكس بيكو الجديد لتفتيت المنطقة وتقسيمها من جديد.
    واوضح السيد احمد ان السياسات العامة للاعلام العربي يتم التخطيط لها من قبل الولايات المتحدة والكيان الصهيوني.

    وندد السيد احمد بحكم القضاء البحريني على الناشط الحقوقي بالسجن ثلاث سنوات بتهمة المشاركة في تظاهرات غير مرخصة، معتبرا ان النظام لا يمكن ان يعترف بتظاهرات تخرج ضد الفساد والاستبداد.

  • آشتون: قلقون من الحكم على نبيل رجب لمشاركته باحتجاجات بالبحرين
    عبرت الممثلة العليا للشؤون الخارجية والأمن بالإتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، في بيان صدر عن مكتب المتحدث باسمها، مايكل مان، “عن القلق من الحكم على السيد نبيل رجب بثلاث سنوات من السجن لمشاركته في احتجاجات غير مرخص لها في البحرين”.
    وأضاف البيان بحسب موقع الالكترونية اللبنانية أن “آشتون تتوقع بأن تجري إعادة النظر في الحكم على رجب خلال عملية الاستئناف، وبأن تجري معاملة مماثلة لكل المواطنين البحرينيين الذين يحاكمون في تهم تتعلق بممارسة حرياتهم الأساسية”.
    وأشار إلى أن “القضاء العادل والنزيه هو ضرورة مهمة للتغلب على التحديات الراهنة في البحرين”، مضيفا إن “آشتون تحث كل مكونات المجتمع البحريني إلى المساهمة في حوار ومصالحة وطنية بطريقة سلمية وبنّاءة، من دون مزيد من التأخير”.
  • الشيخ علي سلمان: من يتمسك بالديكتاتورية سيكون في مزبلة التاريخ
    جددت جمعية الوفاق البحرينية المعارضة، قبولها بالحوار الذي يحقق مطالب الشعب، مؤكدة أن من يتمسك بالديكتاتورية سيكون في مزبلة التاريخ، هذا ما قاله الشيخ علي سلمان الأمين العام لجمعية الوفاق.

    وأضاف سلمان نحن نريد رئيس وزراء يوافق عليه الناس ويبقى في السلطة اربع سنوات وحد اقصى ثمان سنوات بشكل ديمقراطي. مبيناً ” نقول للأنظمة الدكتاتورية اما ان تتطوروا وتتغيروا أو ان تواجهوا مصير القذافي وزين العابدين بن علي ، وعجلة التغيير مستمرة”.

    وأشار الأمين العام للوفاق إلى أن تحرر بقية الشعوب العربية وهي آخر الشعوب التي ترزخ تحت الدكتاتوريات المطلقة ، احدث تغييرا ولن يستمر مع هذا باقي الدكتاتوريات .مؤكداً أن الأموال لتي قد يستغلها أي نظام لإسكات شعبه ، لن تغيير من حقيقة ان الشعب يريد كرامته وحقوقه والسواد الأعظم من الشعوب تريد التغيير والديمقراطية والبحرين ليست استثناء.

    المعتقلون همنا

    وأعتبر الشيخ علي سلمان أن قضية المعتقلين موجودة ضمن هم المعارضة ومساعيها، مضيفاً أن الوفاق تعمل مع المعارضة ضمن برنامج مستمر نعلن عن فعالياته باستمرار. مؤكداً أن المعارضة بعد العيد ستعلن عن برامجها ومسيراتها واعتصاماتها.

    وأوضح سلمان أن توقفت فعاليات الوفاق الشعبية واعتصاماتها في رمضان لوجود لقاءات مع القرى والاهالي ووجدنا انه مناسب مع ظروف هذا الشهر الكريم .

    نحن مع الإصلاح لكن لا نعارض الآخرين

    وفي معرض إجابته لأسئلة الحاضرين، عن رؤية إصلاح النظام وتحويله إلى ديمقراطية أو تغيير النظام، قال الشيخ علي سلمان أن الفكرة الأولى هي وجهة نظرنا ولا نحجر على الآخرين ان يعبروا عن رأيهم وهذه طبيعة حرية التعبير واحترام نتائج خيار الشعوب. مضيفاً “لو توحدت المعارضة بأكملها على موضوع الملكية الدستورية هل سيستجيب النظام لا ، وكذلك لو توحدت المعارضة على إسقاط النظام فهل سيتغير ،، لا اعتقد ذلك “.

    وأشار إلى أنه لا يجوز إجبار احد على دخول الحوار مع النظام او منع الآخر من دخوله في الحوار مع النظام ،، من يقرر ذلك هو الشعب”. مبيناً أن “الجمعيات تفهم بحسب فهمنا أن البحرين تخرج من هذا الوضع باجتهاد معين ، نعرضه على الناس فان وافقوا عليه مشينا به أو العكس ،، وهذا ما يعمل به في الدول المتحضرة بالموافقة على رأي الغالبية وعدم ظلم الأقلية”.

    تأخر محاكمة الرموز هو تعطيل للعدالة

    وبين الأمين العام للوفاق أن تأخير إصدار الأحكام على الرموز السياسية وغيرهم هو تعطيل للعدالة، مضيفاً أن “نبيل رجب والرموز وغيرهم هم رهائن سياسية للضغط على الشعب من اجل التنازل عن حقوق الشعب المشروعة”.

    ودعا سلمان إلى الاستمرار بالحراك الشعبي حتى نيل الحقوق وإطلاق سراح الرموز، معتبراً أن الحكم على نبيل رجب يعني ان القضاء يقول تظاهروا لمدة ثلاث سنوات حتى يفرج عن نبيل رجب.

  • الاتحاد الأوروبي يعبّر عن القلق بشأن الحكم على نبيل رجب بالسجن في البحرين
    عبّر الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس عن القلق من الحكم الذي أصدرته محكمة بحرينية، اليوم الخميس، بالسجن 3 سنوات بحق الناشط المعارض نبيل رجب، داعياً إلى ضرورة إعادة النظر في الحكم، وحث كل الأطراف في البحرين إلى المساهمة في حوار ومصالحة وطنية بطريقة سلمية وبناءة.
    وعبّرت الممثلة العليا للشؤون الخارجية والأمن بالإتحاد الأوروبي، كاثرين آشتون، في بيان صدر عن مكتب المتحدث باسمها، مايكل مان، “عن القلق من الحكم على السيد نبيل رجب بثلاث سنوات من السجن لمشاركته في احتجاجات غير مرخص لها في البحرين”.
    وأضاف البيان أن آشتون “تتوقع بأن تجري إعادة النظر في الحكم على رجب خلال عملية الاستئناف، وبأن تجري معاملة مماثلة لكل المواطنين البحرينيين الذين يحاكمون في تهم تتعلق بممارسة حرياتهم الأساسية”.
    وأشار إلى أن القضاء العادل والنزيه هو ضرورة مهمة للتغلب على التحديات الراهنة في البحرين.
    وقال البيان إن آشتون “تحث كل مكونات المجتمع البحريني إلى المساهمة في حوار ومصالحة وطنية بطريقة سلمية وبنّاءة، من دون مزيد من التأخير”.
    وكانت محكمة بحرينية، أصدرت اليوم حكماً بالسجن 3 سنوات بحق الناشط المعارض نبيل رجب عن 3 قضايا تجمهُر غير مرخصة اتهم فيها.
  • الصحفية ريم خليفة تستبعد حدوث حوار في البحرين
    استبعدت الصحفية البحرينية ريم خليفة، حدوث أي حوار حالياً في البلاد، مؤكدة أن “البحرين جزء لا يتجزأ من الصراعات في المنطقة ورياح التغيير العربي والصحوة العربية”.

    وقال خليفة لقناة روسيا اليوم أنه “من غير المتوقع حدوث أي حوار حاليا في البحرين، فهو مطروح بشكل التعبير عن بعض الخواطر والآماني ضمن الاتجاه الرسمي ومن يؤيده اما المعارضين فاما هم في السجون أو ينتظرون محاكم في قضايا مختلفة”.

    واعتبرت الصحفية المستقلة ريم خليفة ان “إصدار حكم على ابرز شخصية حقوقية في البحرين لا يعتبر مشجعا مع نهاية شهر رمضان”.

    وأضافت خليفة “إذ كان هناك توقعات بحدوث نوع من الانفراج السياسي، لكن يبدو ان الوضع المتوتر سيستمر مع ازدياد معتقلي الرأي في السجون البحرينية وتغييب الناشطين بما يناقض التصريحات الرسمية التي تتحدث عن احترامها لحقوق الإنسان”.

    وقضت محكمة بحرينية يوم 16 أغسطس/آب بسجن الناشط نبيل رجب، رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان، لمدة ثلاث سنوات في ثلاث قضايا بتهمة المشاركة في مسيرات غير مرخصة.كما جرى تأجيل قضية اهانته لأهالي المحرق من خلال موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

  • نائب الأمين العام للوفاق: نراهن على شعبنا ولا لحوار الذل
    قال نائب الأمين العام لجمعية الوفاق البحرينية المعارضة، نحن منتصرون وعلينا أن نفكر كيف نسرّع هذا الانتصار ..علينا أن نستحضر قول غاندي: تعلمت من الحسين كيف أكون مظلوماً فأنتصر ؟ ونحن أولى بالحسين وبالنبي وآل بيته.

    وأضاف خليل المرزوق في لقائه أهالي الدراز ليلة الجمعة، أن القوة تعني كما في كتب المقاومة المدنية السيطرة على كل السلطات وأن يكون الشعب مصدر السلطات، مبيناً أن الشعب لن يكون قوياً ما دامت السلطة كلها بيد الأسرة الحاكمة.

    وأشار المرزوق أن النظام حاول بهذه المعطيات وبمعطيات إقليمية ودولية وبمحاولة استمالة هذه الفئة على تلك الفئة ..حاول أن يقول بانه أقوى ..ولكن المعادلة ليست هكذا. مشدداً على أن الشعب أقوى معنوياً وما يحدث من ظلم وبطش وانتقام يظهر الهزيمة الباطنية والنفسية للنظام ..هناك هزيمة يعيشها النظام عبرت عنها محاولة الانتقام من الحقوقي نبيل رجب .

    وتابع المرزوق ” في فكر الثورة السلمية والمقاومة المدنية وقد بدأ هذا الفكر في حدود 100 سنه ..كيف نجحت هذه الثورات مع القمع والقتل ..؟ لدينا تجارب في الهند وإيران وصربيا “.

    لا للمولوتوف

    ورفض نائب الأمين العام لجمعية الوفاق المعارضة، استخدام المتظاهرين للمولوتوف أو أي شيء يخالف مبدأ سلمية الثورة، قائلاً “لو كان نبيل رجب يتظاهر سرّياً وهو ملثم ويحمل الملتوف والأسلحة لما دافع العالم اليوم عنه”. مشدداً “علينا الخيار الذي يستثمر قوتنا بالاجماع على الأسلوب السلمي”.

    علينا أن نوظف البعد الإقليمي لصالحنا

    ودعا خليل المرزوق إلى التفكير في توظيف البعد الإقليمي والدولي في صالح الحراك السلمي بالبحرين، مضيفاً أن “المعادلة في البحرين متأثرة في كل تاريخها السياسية بالوضع الإقليمي”، مستدركاً لكننا لا نراهن عليه لكننا نستفيد من المتغيرات الإقليمي ومنها انطلاقة الربيع العربي والاهتمام الدولي بها”.

    وأضاف المرزوق نحن نراهن على الله وعلى عدالة مطالبنا وإرادة شعبنا، مبيناً “عندما وضعنا سقف المملكة الدستورية كنا واضحين وبناء على دراسة ونظرة ونقاش..من يبني إستراتيجيته على خيار الملكية الدستورية ..يحتاج إلى آليات ومن هذه الآليات هو الحوار الحقيقي الجاد”.

    لا لحوار السيد والعبد

    وفي معرض رده على أسئلة الحاضرين، قال المساعد السياسي للأمين العام لجمعية الوفاق، أن المعارضة لن تدخل في حوار السيد والعبد وحوار المهزلة، مضيفاً “الحوار الذي نريد منه تحقيق المطالب وليس للتنازل عنها والحوار ليس للتفاوض على المطالب أو على سقفها الذي حددتها وثيقة المنامة”.

    وبين المرزوق “نقول أننا نريد الحوار ونحن جادون ..أما النظام يقول أنه يريد الحوار ولكنه غير جاد .. سياستنا أن نتواصل ولا نقطع الخيوط ونلتقي بالجميع ونحن أقوياء وواضحون في مطالبنا وخطواتنا ..لذلك يطالب العالم النظام بالحوار مع الوفاق..الوفاق من الوفاق أنتم ..كل الشعب “.

    وختم المرزوق قائلاً “في كل حراك سياسي وفي كل تواصل وتفاوض وفي كل العالم هناك ما يمكن أن يعلن ومنها ما لا يمكن أن يعلن .. وهناك فرق بين الشفافية والعمل السياسي الحرفي”.

صور

مسيرة يوم القدس العالمي فجراً 17-8-2012م

 our Site in Google

our Twitter

 our Facebook

our Google Group

 


الأرشيف 1 |
الأرشيف 2 |
الأرشيف 3 ::
يرجی نشر هذة النشرة – 2011
Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: