459 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد 459 :: الإثنين، 13 أغسطس/ آب 2012 الموافق 24 رمضان الکريم 1433 ::‎‎‎‎
  • اذا اردت الاشتراك في نشرتنا الاخبارية، انقر هنا (Loaloa Newsletter in Google Groups)
  • unsubscribe – لإلغاء الاشتراك في نشرتنا الاخباریة، ارسل رسالة بعنوان unsubscribe للبريد الالكتروني – loaloa.newsletter [at] gmail [dot] com
فلم اليوم
الأخبار
  • رئيس الأمن العام: القبض على 4 شاركوا في أعمال شغب الجمعة
    أعلن رئيس الأمن العام اللواء طارق الحسن أن رجال الأمن قبضوا على 4 شاركوا في أعمال شغب اليوم الجمعة بمناطق مختلفة من المملكة.
    وقال رئيس الأمن العام إن مجموعات في منطقة توبلي اعتدت على سيارة مواطن وعلى ورجال الأمن بالزجاجات الحارقة وارتكبت أعمال شغب وتخريب بالأسياخ الحديدية والمولوتوف) ؛ مما استدعى اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.
    وأضاف أن عدة مناطق شهدت مساء اليوم أعمال شغب واستهداف عدة شوارع حيوية منها شارع الملك فيصل وشارع الشيخ خليفة بن سلمان وشارع الشيخ عيسى بن سلمان من خلال إضرام النار في الإطارات بهدف تعطيل الحركة المرورية وترويع الآمنين وتعطيل المصالح العامة والخاصة.
  • زوجة المعارض إبراهيم شريف: الانتهاكات بالبحرين غير متوقفة
    قالت الاستاذة فريدة غلام زوجة المعارض إبراهيم شريف، أن مصلحة البحرين تحتاج خطوات جدية بشأن محاسبة كل من انتهك الحقوق ومارس التعذيب، والتحريض على الكراهية من خلال الشحن الاعلامي والصحفي والخطابات.
    ولفتت إلى المداهمات واعتقال الشخصيات من خلال التكسير والضرب الذي تعرض له حتى الأهالي، وبالنسبة لزوجي إبراهيم شريف فقد تم توجيه السلاح على رأسه لحظة اعتقاله.وقالت ان الافادات التي تقدم بها الرموز المعتقلين بشأن ما تعرضوا له من انتهاكات منذ اعتقالهم وأثناء فترة الاحتجاز تفاصيل يندى لها الجبين.

    وأشارت إلى أن معاناة الأهالي معاناة مكثفة ومركبة، لأن بعض العوائل لم يعتقل فقط الأب بل حتى الابناء كالشيخ عبدالجليل المقداد حيث تم اعتقال اثنين من ابنائهم.

    وقالت أن هؤلاء قيادات معارضة معروفين، وحسب رأي وبيانات مختلف المنظمات الدولية الحقوقية أكدت أنهم سجناء رأي بشكل واضح.

    ولفتت إلى أن تقرير بسيوني أكد على ضرورة الافراج عنهم بدون شرط، حيث وثق التقرير كل ما حدث، وأثبت مخالفة كافة الإجراءات للقوانين الدولية وحتى المحلية منها، وأوصت بشكل صريح بإلغاء العقوبات والأحكام بشأن القضايا المتعقلة بحرية التعبير.

    وقالت غلام في الشهر الثامن عشر منذ اعتقالهم، مرت فيها محطات كثيرة شهدت معاناة كبيرة، ونحن كأهالي رموز نعتبر أن هذه المعاناة جزء من المعاناة التي يعيشها شعب البحرين الذي يتعرض لمختلف أنواع الانتهاكات، ولم يتغير من واقعها شيء.

    وأردفت: توصيات تقرير بسيوني، وتوصيات جلسة مراجعة حقوق الانسان لم يُنفذ منها شيء على أرض الواقع بشكل جدي، إنما من خلال إجراءات شكلية، كما حدث في موضوع المحاسبة للمسؤولين عن الانتهاكات.

  • عجز موازنة البحرين للعام 2012 يقدّر بـ 1.9 مليار دولار
    قال تقرير عن أداء الاقتصادي البحريني، إن الحكومة زادت المصروفات العامة بسبب الاحتجاجات السياسية؛ ما رفع عجز الموازنة إلى 8.6 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في العام 2011.
    وأفاد التقرير (The Report- Bahrain 2012 ) – بحسب ما نقله موقع مباشر الاقتصادي- أنه طبقاً لحسابات من دائرة التخطيط الاقتصادي والتطوير في مجلس التنمية الاقتصادية فإن العجز في العام 2012 يتوقع أن يصل إلى 727 مليون دينار (نحو 1.9 مليار دولار)، أو نحو 7.1 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي المتوقع في العام 2012.
    وأوضح التقرير أن وزارة المالية وضعت المصروفات في موازنة العامين 2011 و2012 عند 6.2 مليارات دينار (نحو 16.4 مليار دولار)، لكن الحكومة وخلال العام 2011 قامت بزيادة قدرت بنحو 325 مليون دينار (858 مليون دولار) إلى الموازنة.
    وبيّنت أن الزيادة في الإنفاق نتجت بسبب الزيادة في المرتبات في شهر أغسطس/ آب 2011؛ إذ إن مرتبات المدنيين والعسكريين والمتقاعدين حصلت على علاوة تحسين المعيشة بمبلغ وصل بين 50 و 60 مليون دينار شهرياً.
    كما أفاد بأن مملكة صغيرة مثل البحرين، والتي لا تقوم بفرض ضرائب على دخل الأشخاص، فإنها لاتزال تعتمد اعتماداً كبيراً على دخل قطاع النفط والغاز.
    وأضاف “وفقاً للموازنة الصادرة من وزارة المالية للعامين 2011 و2012، فإن صافي دخل النفط بعد استقطاع دعم النفط والغاز والمدفوعات إلى صندوق الأجيال القادمة، يُتوقع أن يبلغ ملياري دينار (5.2 مليارات دولار) في العام 2012، أو 87.6 في المئة من الدخل الحكومي خلال العام”.
    أما في العام 2011، فإن الدخل الصافي لقطاع النفط والغاز بلغ 1.9 مليار دينار (5 مليارات دولار)، أو 87.3 في المئة من الدخل الكلي.
    وأفاد التقرير “الموازنة في البحرين لاتزال عرضة لصدمات أسعار النفط، وتحتاج إلى رؤية استمرار ارتفاع أسعار النفط عند متوسط يبلغ نحو 115 دولاراً للبرميل لكي توازن الموازنة. لكن صندوق النقد الدولي وضع الرقم عند 114 دولاراً للبرميل الواحد”.
    والبحرين مملكة منتجة صغيرة؛ إذ تنتج نحو 50 ألف برميل من النفط الخام يومياً من أراضيها، في حين تتسلم نحو 150 ألف برميل من النفط الخام من حقل أبوسعفة البحرين المشترك مع المملكة العربية السعودية. كما تستورد نحو 200 ألف برميل من النفط الخام السعودي لتصفيته وإعادة بيعه في الأسواق الدولية.الإنفاق الحكومي:
    وأوضح التقرير، طبقاً لمجلس التنمية الاقتصادية، أن البحرين كانت تنعم بفائض في الموازنة حتى العام 2008، وانخفضت نسبة الدَّين إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى نحو 15 في المئة بسبب ارتفاع أسعار النفط.
    لكن بعد تراجع أسعار النفط إلى أقل من 35 دولاراً للبرميل في العام 2009، وارتفع الإنفاق الحكومي للتعويض عن عدم وجود استثمارات خاصة، بدأ عجز الموازنة؛ إذ تم تحقيق عجز بلغ 6.1 في المئة من الناتج الإجمالي الاسمي في العام 2009، ونحو 5.6 في المئة في العام 2010.
    كما ذكر التقرير أن معظم الإنفاق الحكومي في موازنة العامين 2011 و2012 والبالغ 6.2 مليارات دينار (نحو 16.4 مليار دولار) يتركز على البنية التحتية الاجتماعية مثل مشروع بقيمة 500 مليون دولار لبناء مساكن وتوزيع 2660 دولاراً لكل عائلة بحرينية.
    وأضاف التقرير “السكن هو المشكلة الأولى؛ إذ إن الطلب على المساكن من قبل المواطنين يتوقع أن يرتفع من 124065 وحدة في العام 2010 إلى 173069 وحدة في العام 2020، وإلى 225131 في العام 2030، وفقاً لتقرير صدر عن مجلس التنمية الاقتصادية.
    وبيّن التقرير أن الحكومة تعترف بأن نظام الدعم الحالي لا يمكن تحمّله في شكله الحالي، وتبحث عن طرق للتكيّف معه بشأن الطلب المستقبلي على الوقود والغذاء كنتيجة للنمو الاقتصادي.
    كما نسب التقرير إلى الوكيل المساعد للشئون الاقتصادية بوزارة المالية، يوسف حمود، القول إن البنك الدولي يقدم المساعدة إلى البحرين في هذا الشأن، وأنه يقوم بوضع خطة رئيسية، وأن “كى بي إم جي” تقوم بدراسة المتر الذكي لهيئة الكهرباء والماء للعمل على كيفية إدارة الاستهلاك خلال فترة الذروة.
  • البحرين تخصص مليوني دولار لمساعدة اللاجئين السوريين
    تداولت مواقع سورية اليوم قرار مجلس الوزراء البحريني في اجتماعه اليوم الأحد، تخصيص مليوني دولار لتقديمها كمساعدات إنسانية وإغاثية للاجئين السوريين الذين نزحوا جرّاء الأوضاع التي تمر بها بلادهم.

    ونقل موقع “السوسنة” عن الأمين العام لمجلس الوزراء الدكتور ياسر الناصر، قوله إنه “سيتم دفع قيمة المساعدات من حساب لجنة البحرين للمساعدات الإنسانية، وتكليف المؤسسة الخيرية الملكية بإيصال هذه المساعدات للدول التي تستضيف اللاجئين السوريين ومنها الأردن”.

  • ملك البحرين يلتقي سفير روسيا ويؤكد على تطوير العلاقات
    استقبل ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة في قصر الصافرية هذا يوم الاجد السيد فيكتور سمير نوف سفير جمهورية روسيا الاتحادية لدى المملكة.

    وذكرت وكالة الأنباء البحرينية أن الملك حمد بن عيسى رحب بالسفير الروسي واستعرض معه العلاقات الثنائية الطيبة المتنامية القائمة بين مملكة البحرين وجمهورية روسيا الاتحادية وما يشهده التعاون القائم بين البلدين من تطور وتقدم في المجالات كافة.

    ووفقاً للوكالة فإن عاهل البحرين أكد حرص بلاده على تطوير وتعزيز هذه العلاقات لكل ما فيه خير وصالح البلدين والشعبين الصديقين.

    وكانت أنباء تناقلت عدد من وسائل الاعلام عن عزم ممثل روسيا في مجلس الأمن طرح ملف البحرين على جدول أعمال مجلس الأمن للمناقشة، فيما نفى النائب البحريني أحمد الساعاتي هذه الأنباء، معتبرها عارية عن الصحة.

  • الأمين العام للوفاق: محاكمات المعارضين زائفة واضطهاد سياسي
    قال الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان عبر “تيوتر” اليوم الأحد إن ” محاكمات الرموز وكل المعارضين هي “عدالة زائفة” و “اضطهاد سياسي”، مؤكداً أن كل المعتقلين في السجون بما فيهم هم “رهائن” لدى السلطة.

    وأشار الشيخ علي سلمان إلى أن كل المحاكمات التي تجري للمعارضين السياسيين لا قيمة قانونية أو أخلاقية لها، مشدداً على أنه “لا محاكمات عادلة في البحرين، وهو رأي المجتمع الدولي وهذه هي الحقيقة”.

    ودشنت المعارضة في البحرين حراكاً نوعياً للمطالبة بالإفراج عن الرموز المعتقلين وقيادات المعارضة، إلى جانب المطالبة بالإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين كونهم معتقلي رأي وتجري محاكمتهم بتهم باطلة وتحت ظروف التعذيب والإنتهاكات ضد حقوق الإنسان.

    وأكدت المعارضة على أن المعتقلين يمثلون رهائن لدى السلطة وسياستها الظالمة، وأنها تستخدمهم كرهائن للحل السياسي الذي يطالب به شعب البحرين.

    وقالت أن جميع المنظمات والفعاليات والجهات الدولية المعنية أدانت استمرار حبس المعتقلين السياسيين وطالبت بالإفراج عنهم بشكل فوري.

  • رئيس وزراء البحرين: قمة التضامن هدفها إنقاذ الأمة من الطائفية
    قال رئيس وزراء البحرين الأمير خليفة بن سلمان، نأمل أن تخرج القمة الإسلامية بحلول تنأى بالأمة عن مخاطر الحرب الأهلية والمنزلقات الطائفية.

    وأعرب سلمان عن أمله في أن أمله في خروج نتائج القمة الاسلامية التي تستضيفها مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية اليوم بالنتائج المرجوة التي تساهم في تعزيز الوحدة الاسلامية وتساهم في المزيد من التقارب بين أبنائها وضرورة أن تضيف هذه النتائج قيمة على الجهد الذي يبذل في سبيل توحيد الأمة لمواجهة تحدياتها المتجددة يوما بعد آخر، بعد أن انزلقت بعضها الى حروب أهلية طائفية ومذهبية

    وخلال الحديث الذي قاربت مدته الساعة ونصف الساعة تدفق حديث سموه مفعما بالشعور بالأسى لما يحدث على أرض البحرين في هذه الفترة الحالكة من تاريخ البحرين.. ولم يقتصر حديثه على هموم البحرين.. بل امتد في تفصيلات أكبر إلى هموم المنطقة بأسرها.. حرصا منه على مصلحة كل مواطن خليجي وعربي.. بل وعلى سلامة كل شبر من الأرض الخليجية والعربية.
    قدم سموه رؤاه كاملة.. تصوراته وتحليلاته لما كان يحدث قبل أكثر من العقد ونصف العقد من الزمان.. حيث ألاعيب الدول الاستعمارية التي كان همها ” ولايزال ” الاستيلاء على كل ثروات شعوب المنطقة ومقدراتها!
    حكى سموه كل هذا في تبسيط وتوضيح لم نعهدهما في أحاديثه من قبل.. مؤكدا أننا نمر الآن ظروفا ربما لم يشهد تاريخ المنطقة مثلها وعلى الأصعدة كافة.. وخاصة على الصعيد السياسي الذي أزيلت معه حكومات.. وتغيرت مسيرات ومصائر شعوب آمنة ومسالمة.

    وننشر هذا الحوار بالتزامن مع جريدة أخبار الخليج البحرينية وعدد من الصحف في دول مجلس التعاون.

    بدأ رئيس وزراء البحرين حديثه معبرا عن أهمية هذه القمة في هذه الظروف الصعبة التي تعيشها الأمة، وقامت موجة الدعوة ومنطلقاتها.. وتوقعاته من وراء انعقاد هذه القمة المهمة.. فيؤكد سموه أن القمة الإسلامية الاستثنائية مبادرة مهمة جاءت في وقت حساس بدعوة من عاهل كبير ذي ثقل ومكانة اقليمية وعالمية، معروف بمواقفه الداعمة لنصرة قضايا الأمتين العربية والإسلامية ولمّ الشمل ونبذ الفرقة، وهو خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية الشقيقة.. كما تستضيفها أغلى بقاع الأرض وأقربها إلى نفوس المسلمين وهي مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية قلب الأمة الإسلامية النابض، وتنعقد في أيام مباركة في شهر فضيل وهي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

    ان قمة بمثل هذه المعطيات التي تزخر بها من المكانة الاقليمية والدولية لصاحب الدعوة لهذه القمة، ومكان انعقادها في مكة المكرمة، وتوقيتها في شهر رمضان تجعل كل مسلم يتطلع إلى أن تحمل هذه القمة قرارات بالغة الأهمية على صعيد وحدة الامتين العربية والإسلامية وحفظها من التفرقة والتشرذم طالما التقى جميع المشاركين فيها على الهدف ذاته وهي وحدة الأمة الإسلامية والحفاظ على مسيرتها.. فشكرا للعاهل الكبير على ما يقدمه من أعمال في خدمة شعبه وأمتيه العربية والإسلامية وهي أعمال سيسجلها التاريخ بأحرف من نور كما سجلها لمن سبقوه من ملوك المملكة العربية السعودية الشقيقة وموحدها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراهم. وأضاف صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء إن الدعوة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين لانعقاد مثل هذه القمة الاستثنائية تأتي ضمن المبادرات المتتالية التي يطلقها من أجل الحفاظ على وحدة الصف العربي والإسلامي، فالمخاطر المحدقة بالأمة الإسلامية والحاجة الملحة إلى خروجها من حالة الوهن وضرورة استعادة التضامن الإسلامي لمجابهة التحديات تؤكد أن الدعوة لهذه القمة قد جاءت في الوقت المناسب لإظهار وقفة جادة وموقف موحد في مواجهة من ارتضى أن يعبث بمقدرات الدول العربية والإسلامية وشعوبها أو التلاعب بدماء العرب والمسلمين، فمتى ما كانت الأمة كالبنيان المرصوص فهي بإذن الله آمنة مستقرة ومزدهرة.

    أبرز الأهداف المبتغاة

    وعن أبرز أهداف هذه القمة الكبرى ومتطلباتها.. والقضايا المطروحة أمامها.. يتفضل سموه بالتأكيد للمواطنين والمقيمين أن هذه القمة الاستثنائية تشكل فرصة تاريخية للملمة الجهد العربي والإسلامي والدفع به، ومناسبة لتوحيد كلمة المسلمين ازاء جميع التحديات والمعطيات التي تواجهها دولهم داخليا وخارجيا، وفي ظل تعاظم مشاكلها بصورة خطيرة في ضوء ما تشهده بعض الدول العربية والإسلامية من ابادة جماعية أو مخاطر انزلاق نحو حرب أهلية أو افرازات لتحولات سياسية لم تتضح صورتها بعد، فالقضايا المطرحة أمام هذه القمة كبيرة وشائكة لكن الثقة في قدرة قادة الدول العربية والاسلامية على حلها أكبر، فهذه القمة ليست مجرد تجمع عربي وإسلامي بل محك لأمن المنطقة المهدد، وفرصة للتفكير الجماعي في حل القضايا من داخل البيت العربي والإسلامي.

    الأمل والتوقعات

    وحول الأمل والتوقعات نحو مصلحة هذه القمة الاستثنائية يعرب صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بمملكة البحرين عن أمله في أن تخرج هذه القمة بحلول تحفظ وحدة وسلامة أراضي الدول العربية والإسلامية وتنأى بها من مخاطر التجزئة أو الحرب الأهلية أو المنزلقات الطائفية وتعالج الأزمات فيها. ونحن متفائلون بنجاح هذه القمة التي سيرأسها خادم الحرمين الشريفين وهو بحد ذاته عنصر مسبب للنجاح ونتطلع إلى أن تكون انعكاساتها ايجابية سياسيا واقتصاديا على دول العالمين العربي والإسلامي وشعوبهما.

    وبالنسبة إلى مدى تأثر هذه القمة بالأحداث الجسام التي تمر بها المنطقة ومدى امكانية التأثير فيها أو عليها.. يلفت رئيس الوزراء خلال لقائه الذي خص به عدد من صحف دول المجلس إلى أن ما تموج به المنطقة من أحداث وما تواجهه من تحديات ومحاولات للتدخل في شؤونها الداخلية، يجعل من القمة الإسلامية الاستثنائية بالغة الأهمية والدقة، فالوضع العربي اليوم يحتاج إلى لملمة وترك الخلافات وراءنا لينطلق الجميع نحو الوحدة التي تحقق الاستقرار للمنطقة والرفاه لشعوبها.

    حال الأمة العربية

    وعن حال الأمة العربية الذي يجعل الدعوة إلى انعقاد هذه القمة الكبرى أمرا حيويا وضرورة ملحة.. يقول سمو الأمير: إننا اليوم نشهد فتورا غير مسبوق، فكل دولة انشغلت أو أشغلت للأسف في شأنها الداخلي، ولم يعد للشأن العربي والإسلامي الحضور المفترض، وعلى الرغم من الانتهاكات الإنسانية التي يشهدها عدد من الأقطار العربية والإسلامية والتي تتطلب موقفا موحدا للتعامل معها لم نر تحركا عربيا وإسلاميا على مستوى الحدث، لينطلق نداء التعاون العربي والإسلامي من عاهل المملكة العربية السعودية الشقيقة، من أرض النبوة والبيت العربي والإسلامي الجامع والقلعة المنيعة وبرعاية قائد فذ لم يغفل أبدا عن مسؤولياته كقائد كبير في دعم القضايا العربية والإسلامية من أجل إعادة التعاون العربي والإسلامي إلى مساره الصحيح.

    موقف البحرين

    ويحدثنا خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء عن موقف مملكة البحرين إزاء القمة الإسلامية فيؤكد أنها تدعم دوما وتقف سندا لكل جهد عربي وإسلامي يفضي إلى المزيد من التقارب والتلاحم الذي يمهد الدرب أمام الوحدة العربية والانطلاقة الإسلامية. وقال سموه: إننا نتمنى لهذا الجمع الإسلامي التوفيق في هدفه السامي وأن يوفق الله عز وجل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز عاهل المملكة العربية السعودية واخوانه قادة الدول العربية والإسلامية في تحقيق أهدافهم الخيرة في لمّ الشمل والحفاظ على وحدة الأمتين العربية والإسلامية.

    أخيرا.. وليس آخرا

    وأخيرا.. وليس آخرا يحدثنا رئيس الوزراء البحريني بنبرة ملؤها المرارة والتمني في الوقت ذاته، منبها إلى أن الدول العربية والإسلامية، وخاصة الدول الخليجية، عانت من تدخلات في شؤونها الداخلية جعلتها اليوم ليست في مأمن حتى من نفسها، متمنيا سموه لقادة الدول الإسلامية التوفيق والخروج بقرارات تكرس الأمن والاستقرار في دولهم لتنعم شعوبهم بأمنها واستقرارها وتستفيد وتنعم من خيرات بلادها التي هي محط أنظار العالم

  • القيادي بجمعية وعد رضي الموسوي: نحن أهل سلم وإصلاح
    قال الأمين العام المساعد لجمعية وعد المعارضة رضي الموسوي، أننا أهل سلم وإصلاح كما قال المناضل إبراهيم شريف، مؤكداً أن رفع المظاهر الأمنية بحواجزها وحصارها للمناطق بداية للحوار.

    وقال الموسوي في كلمة تضامنية مع المعتقلين في مقر جمعية وعد، “أن الرموز صامدون ولن يتراجعوا رغم الضغوط”، مشدداً على أن البحرين تنتظر في أقل من 48 ساعة حكما سياسياً يشكل فصلاً جديداً من المرحلة السياسية بالبلاد.

    ولفت القيادي المعارض أن الحوار الذي تطالب به المعارضة البحرينية هو “الحوار الجاد لا الشكلي الذي يتوقف به التمييز وتهميش قطاعات واسعة من الشعب”. قائلاً “يجري الآن تهريب كبير لتوصيات بسيوني عبر شركات العلاقات العامة”.

    التجمع الوحدوي: المعارضة قدمت أعلى مستويات العقلانية

    من جانب آخر، دعا عضو التجمع الوحدوي عبدالله بو زيد، إلى محاكمة جميع المتسببين في الانتهاكات التي كشفتها لجنة تقصي الحقائق، مؤكداً ان البلاد تعيش في هذه الفترة إعصاراً أقل ما يمكن وصفه بأنه إعصار جيوسياسي.

    وأضاف “ونعيش وضعاً لا ينفع معه الترقيع ولا المباحاة”، لافتاً أن المعارضة قدمت أعلى مستويات العقلانية والهدوء والتعامل السلمي ونطمح لوطنٍ يجمع الجميع ويحقق تطلعات. أبنائه.

صور

تحشيدات و استعدادات كبرى وواسعة في سترة،عالي،كرانة تحت شعار”عيد الثورةِ والأمجاد”

 our Site in Google

our Twitter

 our Facebook

our Google Group

 


الأرشيف 1 |
الأرشيف 2 ::
يرجی نشر هذة النشرة – 2011
Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: