453 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد 453 :: الثلاثاء، 7 أغسطس/ آب 2012 الموافق 18 رمضان الکريم 1433 ::‎‎
  • اذا اردت الاشتراك في نشرتنا الاخبارية، انقر هنا (Loaloa Newsletter in Google Groups)
  • unsubscribe – لإلغاء الاشتراك في نشرتنا الاخباریة، ارسل رسالة بعنوان unsubscribe للبريد الالكتروني – loaloa.newsletter [at] gmail [dot] com
فلم اليوم
الأخبار
  • نائبان بحرينيان يزوران سوريا ويقدمون دعمهم للجيش الحر
    تداولت مواقع التواصل الإجتماعي صوراً يظهر فيها النائب الثاني لرئيس مجلس النواب وعضو جمعية “الأصالة” الإسلامية الشيخ عادل المعاودة، رئيس كتلة الأصالة الإسلامية النائب عبدالحليم مراد، وعضوا جمعية الأصالة حمد المهندي وفيصل الغرير وهم في إجتماع عسكري مع ما يسمى بالجيش الحر السوري.

    وأظهرت الصور الأربعة البحرينيون المنتمون لجمعية الأصالة البحرينية ذات النهج السلفي بزي يشابه الزي الذي يقاتله فيه الجيش السوري الحر ضد الجيش النظامي منذ قرابة السنة والنيف.

    وقال النائب عبدالحليم على حسابه بموقع التواصل الإجتماعي “تويتر”: “وفد مملكة البحرين مكون من الشيخ عادل المعاودة والشيخ عبدالحليم مراد والشيخ فيصل الغرير والشيخ حمد المهندي”.

    وأردف: “تعمدنا الدخول بأنفسنا لتوصيل مساعدات أهل البحرين باليد لتجهيز المجاهدين من إخواننا بالجيش الحر”.

    وأضاف مراد “من سوريا تكفلنا بثلاث مستشفيات ميدانية وقدمنا تبرعات أهل البحرين للجيش السوري”.

    كما نقل مراد صورة يظهر فيها النائب البحريني عادل المعاودة وهو يلقي كلمة على عدد من أفراد ما يسمون بالجيش السوري الحر.

    يشار الى أن عدد من الجمعيات المحسوبة على التيار السلفي والاخواني نظموا عددا من الحملات لدعم الجيش الحر.

  • الأمين العام للوفاق: البحرين لم تشهد قيام دولة منذ الإستقلال
    أكد الامين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية الشيخ علي سلمان على أنه لايوجد أي ديمقراطية في البحرين، مشدداً على أن البحرين منذ الإستقلال وحتى اليوم لم تشهد قيام الدولة الحديثة بعد.

    وأردف الشيخ علي سلمان: نحتاج في البحرين إلى قيام الدولة التي لم تؤسس بعد الاستقلال وغلبتها القبيلة والاستئثار والمحسوبية، في البحرين لم تقم الدولة الحديثة بعد. ونحتاج في بلدنا أن نكون مواطنين بحرينين ونلغي المميزات الأسرية والقبلية والعرقية والطائفية، فهذه المعايير والتقسيمات واقع مكبل للوطن.

    وتسائل سلمان: كيف يقول النظام للعالم أن هنالك ديمقراطية ولدينا حكومة عمرها 42 سنة؟! نستحي أن نقول للعالم بأن هناك ديمقراطية.

    وقال سلمان أن البحرين بحاجة إلى توافق وطني على صيغة تحقق العدالة والتنمية لجميع أبنائه، موضحاً أن وثيقة المنامة يمكن أن تحقق ذلك.

    ونفى سلمان وجود أي مبادرة فعلية على الأرض للحوار، مشيراً إلى أن التصريحات كثرت في هذا الشأن بلا شيء على الواقع.

    ولفت إلى ان النظام بدأ الحملة القمعية في 15 مارس من العام الماضي 2011 بعد ساعات من عرضه المبادئ السبعة كأفكار للحوار في 13 مارس 2011، والمعارضة رحبت بها في الساعة 1 صباحاً بمقر جميعة الوفاق، فأي نظام هذا الذي يعرض الحوار ويقمع في نفس الوقت.

    وأوضح: ما في أيدينا هو الإجراءات على الأرض من قبل النظام وليس التصريحات، الإجراءات والخطوات الملموسة هي المطلوبة وليس التصريحات، وما عاد المواطنون يقبلون بالتصريحات فقط.

    الدفع لإصلاح الخلل:

    وأكد على أن زيارة سفراء الدول للوفاق ضمن زيارات شهر رمضان المبارك وهي ليست المرة الأولى في شهر رمضان، موضحاً أن الوفاق تلتقي مع السفراء والدول من اجل الدفع باصلاح مواطن الخلل في وطننا.

    ولفت إلى أن خلاصة وجهة النظر الغربية هي أن هنالك تقرير أعدته الدولة وهو تقرير بسيوني وعليها تطبيق توصياته، وفي المجال الحقوقية الرؤية واضحة وهناك حث ودعوة لوقف الانتهاكات، وسياسياً فهنالك تصريحات داعمة ومواقف تتدخل في قوتها المصالح والعلاقات وكم هو مستوى الضغط المطلوب حسب المرحلة.

    وشدد على أن السلمية والتمسك بها هو الأصح والأسلم والأنجح لتحقيق المطالب ولا تكون هنالك صورة ملتسبة، فنحن نؤكد على السلمية بكل مصاديقها ولا نقبل بالعنف بأي شكل وأي صورة. وقال: لا نريد أن تكون هناك مآخذة على ثورتنا باستخدام أي شكل من أشكال العنف لا ملتوف ولا غيره، والنظام يستغل ويوظف كل صورة ويحملها في شنطته الدبلوماسية.

    الشعب لم يستخدم نصف قوته:

    وأوضح أن “الشعب لم يستخدم نصف قوته” هو عنوان لا يعنى به قوة الجمعيات وانما قوة الشعب وهذا العنوان ذكرته في الأسبوع الأول للسلامة الوطنية وأستمدهُ من كلمة “الشعوب أقوى من الطغاة”، فلا يمكن لنظام أن يهزم شعباً أبداً. لافتاً إلى أن شعب البحرين لديه الكثير من الأساليب، وشعبنا مبدع ولديه قوة ولم يستخدم 50% منها.

    وأشار إلى أن في الملكية الدستورية دائماً ما تكون الصلاحيات التنفيذية في اتجاه الحكومة المنتخبة وهناك فصل للسلطات، ولذا نحتاج قضاء عادل ومستقل ولا يستثنى من ذلك أحد، وما نسعى إليه أن تكون هنالك محاسبة عادلة في ظل قضاء مستقل، فهناك فرق بين أختلف مع شخص سياسياً وبين أن يكون الشخص قد ارتكب جريمة.

    النظام لايريد إلا الإستئثار

    وشدد على أن المسيرات ستستمر وكانت خياراً إن كانت مسموحة وحين منعت، وإن منعت أيضاً ستكون خياراً، ولن نعود للبيوت وسنناضل حتى تتحقق المطالب، وسنخرج بالمسيرات في كل المناطق وفي مقدمتها العاصمة، والجلوس في البيوت ليس خيارنا.

    وأردف: كل من يريد أن يتواصل ويتعاون مع أجل أن تتطور البحرين فنحن معه، وهدفنا أن يكون الشعب مصدر السلطات، ولنتواصل فيما بيننا، والنظام لا يريد السنة ولا يريد الشيعة والنظام لا يريد الإسلاميين ولا يريد العلمانيين، يريد أن يتفرد بالسلطات، خيارنا مع كل المواطنين بأن ننهي التخلف ونكون مع البشر المتقدمين.

    وقال سلمان: حين تم منع المسيرات المخطر عنها استمرت الجمعيات وخرجت ولن تتراجع، واسكات الشعب عن طريق القمع لم يعد ممكناً، واحتكار التعيين في رئاسة الوزراء، واحتكار الاعلام واحتكار، واحتكار كل شئ لا ينفع، كل هذا من حق الشعب ولا للشعب ان يكون مصدر السلطات.

    الوعي السياسي للثائر:

    وعن المواصفات المتوجب توافرها في الثائر، قال سلمان أن الثائر يحتاج إلى أن يتحلى بوعي سياسي، وبالتالي يتداخل السياسي والثائر، وأن يكون الهدف والسعي لرضا الله ويسعى لخدمة شعبه بدون التقسيمات الجاهلية التي وضعها النظام، أنت تريد بثورتك أن تكسر صنم التقسيمات التي وضعت من النظام، فنحن في هذا البلد محتاجون لكل كفاءة تعليمية سنية أو شيعية، وكل كفاءة تجارية، وكل كفاءة طبية، سنية أو شيعية، وظيفة الثائر أن يكسر هذه التقسيمات، فهو يسعى لخدمة الشعب بغض النظر عن الانتماءات.

    وأردف: يحتاج الثائر إلى الصبر والصلابة والتصميم والشجاعة التي نعبر عنها بالصمود، وليس عليك أن تغضب وتمل لأنهم لن يتركوك، ولا بد أن يحزّم نفسه إلى صعوبات وتضحيات، ونحن نعرف جميعاً أن أبواب السجون وطريق الشهادة مفتوح… وفي المقابل على الثائر أن يمتلئ تسامحاً ومحبةً لموافقيه ومخالفيه، في الدائرة الأضيق بين الثائرين أنفسهم يسامح ويتقبل ويتحمل، القوى السياسية تتقبل بعضها البعض وتتحمل بعضها البعض والسعي إلى التقارب من أجل هدف تطوير وخدمة الوطن.

    وقال سلمان أن الاستمرار ثابت من ثوابت الثورة وعدم القبول بمسميات وشكليات والإصرار على تحقيق مطالب الشعب، أحد الثوابت، علينا أن نتمسك بالحق ويكون قائدنا ولا نخشى من الانفتاح على الآخرين المختلفين وحتى من لديهم وجهة نظر حكومية أو مختلفة معنا، ونجعل رائدنا الحق، ولنكن متقبلين لكل الآراء.

    ولفت إلى أن الثائر يرد الحجة بالحجة، فلذلك إعلام الشتيمة لا يتقبله أحد، والإعلام الرسمي وشبه الرسمي الآن بلا مصداقية ولا يتقبله أحد، الثائر صادق ولا يكذب ويعتمد الأخلاقية العالية في كل معاملاته.

  • الخارجية الخليفية: لا موعد زمني محدد لحوار جديد
    قال وزير الخارجية، الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة انه لم يتم تحديد موعد زمني لأي حوار وطني جديد مرتقب، ولكنه أبدى تفاؤلاً شديداً من حدوثه، مع تعليقه آمالاً كبيرة على قدرة شعب البحرين في إنجاحه.

    وأضاف الشيخ خالد في تصريحات صحافية على هامش حضوره لمجلس البوعينين الرمضاني بالقول: “لحد الآن لا موعد زمني محدّد للحوار، ولكننا متفائلون جداً بدون أن نعرف أية تفاصيل حول هذا الشأن، ومتفائلون كذلك بشعب البحرين وقدرته على إنجاح هذه المساعي الوطنية”.

    يأتي تصريح وزير الخارجية في وقت تزداد فيه التكهنات على الساحة المحلية من احتمالية انطلاق حوار وطني جديد في وقت قريب يجمع بين كافة الأطراف السياسية ومؤسسات المجتمع المدني.

    وكان، الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان أكد أنه “لحد الآن لا توجد مبادرة فعلية على الأرض للحوار، وكثرت التصريحات بلا شيء على الواقع”.

    جاء ذلك خلال اللقاء المفتوح الذي عقده الشيخ علي سلمان مع أهالي المحرق في مأتم الإمام علي بقرية الدير.

  • أميركا ترسل عشرات الجنود الى البحرين
    كشفت صحيفة “ذي داي” الأميركية أن “الحرس الوطني الأميركي أقام حفلا لـ120 جنديا من فرقة المهندسين، بالإضافة الى 140 جنديا من فرقة الشرطة العسكرية سيتوجهون الى البحرين”.

    ونقلت الصحيفة عن الملازم الأول كيث بيرنت الذي يقود فرقة المهندسين قوله “إن واشنطن لا تفكر عادة بإدخال جنودها الى البحرين، إلا أنهم معدون لمجموعة من المسؤوليات منها توفير الأمن”.
    وأشار بيرنت الى أن “الاضطرابات السياسية في البحرين، غير أنه لم يتوقع تدخل الفرقة في ذلك”.

    وأوضح بيرنت “نريد فعلا أن نذهب لنفعل ما تدربنا لأجله”، فيما أوضح يودور ويذربي من الدرجة الأولى الخاصة أن “هذا ما سجلنا لأجله، في البحرين سوف تتاح لنا الفرصة لتعلم بعض الأشياء الجديدة، وأداء مهامنا والعودة للبلد بأمان”.

    ولم تذكر الصحيفة بالتحديد ما هي مهمة الفرقة في البحرين ومع من ستعمل، فيما أشارت صحيفة “ذي ريبوبليك” إلى أن “فرقة المهندسين ستساعد على حفظ المنشآت في البحرين”.

  • هادي الموسوي: الأزمة في البلاد تسير الى مجهول
    اشار النائب السابق في البرلمان البحريني هادي الموسوي في اتصال مع قناة “روسيا اليوم” عبر السكايب من المنامة الى أن الأزمة تسير الى مجهول خاصة وان السلطات لديها امكانية وضع اسس لاجراء حوار جاد وواضح ومركز لحل المشكلة، التي عصفت بالبلاد.

    واعرب عن اسفه لان الازمة تحولت الى ازمة امنية ذات تداعيات حقوقية خطيرة، اودت بسمعة البلاد الى الحضيض فيما يتعلق باحترام حقوق الانسان. واكد انه بالفعل تم اعتقال عشرات المواطنين وان 400 مواطن تقريبا اعتقلوا خلال الشهرين الماضيين.

    أما فيما يخص الحوار فاوضح ان دعوات السلطة للحوار تمت منذ عام تقريبا وكانت مهزلة، بحسب تعبيره، لان السلطة لم تحضرها كسلطة وقد أتى 300 شخصية لاعلاقة لهم بصنع القرار، مشددا على أن الحوار يجب ان يكون بين طرفي النزاع.

    ولفت الى ان المعارضة تطالب بحوار جدي وجذري يضع الامور في نصابها وهذا ما لا تريده السلطة.

  • الشيخ عبد الله آل خليفة: البحرين في أسوء وضعها
    عاد الشيخ عبد الله آل خليفة، حفيد الشيخ عبدالله بن أحمد الفاتح آل خليفة حاكم البحرين السابق، مرة أخرى لنشر تغريدات على موقع تويتر عن الوضع في البحرين. مؤكداً أن البحرين تمر في أسوء وضع لها.

    وقال الشيخ عبد الله آل خليفة أن “البحرين تمر في أسوء وضع لها”، مضيفاً أن “السلطة تلعب بشعارات وإعطاء القرار لخدام الكراسي والبلاد تنتقل للمجهول”.

    وأضاف أن مصلحة “البحرين فوق الجميع لن نجامل أحداً”، معتبرً أن ما يحدث “تضيِيعِ الأُصول والتَّمَسُّكِ بالفُرُوع وتَقدِيمِ الأَرذَال وتَأخِيرِ الأَفَاضِل” هذا واقعنا”.

    وأكد الأمير الخليفي أنه مهما أشتد علينا الضغوط لن نتراجع عن كلمة حق ولن اغير نهجي بشي مقتنع به وهذا ردي ورسالتي لمن هم خلف الشاشات”. مضيفاً “نقول كلمة الحق ولا نخشى غير وجه الله سبحانه مهما كلفنا الأمر لن نتبع ظلم أو ننصر باطل والله وحدة شهيد علي”.

    وأوضح الشيخ عبد الله آل خليفة “عندما تقول الحق أنت عندهم تغرد خارج السرب نعم نغرد خارج السرب ولا نتبع سرب الباطل والظلم عندما يسألني الله لن ينفعني وقتها أحد أبدآ”.

  • فاضل عباس ينفي إفراج النظام عن الرموز المعتقلين
    نفى أمين عام التجمع الوطني الديمقراطي الوحدوي البحريني، فاضل عباس، ما تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي عن إفراج النظام عن جميع الرموز السياسية بعد اجتماع جمع السفير الأمريكي ومسؤولين.

    وذكرت مواقع بحرينية للمعارضة أن النظام أفرج عن جميع الرموز السياسية بعد اجتماع مفاجئ جمع السفير الأمريكي مع ملك البحرين حمد بن عيسى وولي عهده بحضور وزير الداخلية.

    ونقلت تلك المواقع المعارضة عن مصدر مطلع قوله “ان الأوامر أتت بالإفراج الفوري وفقا للأوامر الأمريكية”، مضيفاً أن أمراً من الديوان الملكي بإطلاق سراح جميع المساجين بمن فيهم المحكومين و الموقوفين و على رأسهم الرموز و القادة و الأعضاء بالأخص الحرائر الكرام.

    يأتي هذا الأمر تزامناً لتنفيذ توصيات بسيوني رئيس تقصي الحقائق و تجنباً لخلق أزمة أخرى كأزمة عام 2011م ، و لتهدئة الوضع المريب بالشارع و لتبين بإن الحكومة حريصة على تنفيذ التوصيات. وتم تأكيد صحة الخبر من جمعية الوفاق.

  • محمد البوفلاسة: الشارع السني خذل محمد الزياني خوفاً وطمعاً
    قال الناشط البحريني المعارض، أن الشارع السني خذل العقيد المتقاعد المعتقل محمد الزياني خوفاً وطمعاً من النظام، مؤكداً تضامنه مع جميع المعتقلين.

    وأوضح البوفلاسة في الوقفة التضامنية مع الزياني التي أقيمت بمنزل يعقوب سيادي بمدينة البسيتين، أن البعض يتبجحون في البطولات ويدعون انهم يقفون مع الحق فيما نجدهم يقفون بالضد من الزيادي، مشيراً إلى أن اعتقال محمد الزياني عمل باطل.

    وانتقد البوفلاسة الحملات القمعية التي تتعرض لها مختلف مدن البحرين حسب قوله، معتبراً ذلك مخالفة قانونية وفق الدستور البحريني التي تؤكد أن العدل أساس القانون.

    وطالب الحكومة بتفعيل الدستور، مضيفاً أننا انتهينا من “مرحلة الدوار والأزمة والمصدر” الذي لا نعرفه ودعى وجود أسلحة في الدوار. وقال نحن الآن في مرحلة تقرير بسيوني.

    وبين البوفلاسة ان الجمعيات المعارضة والموالية متفقة على تنفيذ توصيات بسيوني التي وافقت عليه حكومة البحرين.

صور

بلدة كرانة : مسيرة “قوتنا .. بوحدتنا”بمشاركة الناشط الحقوقي سيد يوسف المحافظة

 our Site in Google

our Twitter

 our Facebook

our Google Group

 


الأرشيف 1 |
الأرشيف 2 ::
يرجی نشر هذة النشرة – 2011
Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: