443 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد 443 :: السبت، 28 تموز/ يوليو 2012 الموافق 8 رمضان الکريم 1433 ::‎‎‎
  • اذا اردت الاشتراك في نشرتنا الاخبارية، انقر هنا (Loaloa Newsletter in Google Groups)
  • unsubscribe – لإلغاء الاشتراك في نشرتنا الاخباریة، ارسل رسالة بعنوان unsubscribe للبريد الالكتروني – loaloa.newsletter [at] gmail [dot] com
فلم اليوم
الأخبار
  • “الداخلية” تفضل الصمت… و5 أيام على احتجاز المغني ولم يعرض على النيابة وسط قلق على حياته
    عبرت عائلة المعتقل محمد المغني عن قلقها الشديد لطريقة اعتقال ابنهم وتغييب أخباره عنهم، إذ أنكرت الأجهزة الأمنية وجوده لديها.
    وقال عباس المغني شقيق محمد في وقفة بجمعية الوفاق مساء الجمعة إن “النيابة العامة أكدت كذلك عدم عرضه عليها على رغم مرور 5 أيام على اعتقاله في مطار البحرين الدولي”.
    فيما أحدث نبأ إنتشر عبر مواقع التواصل الإحتماعي “فيسبوك” و”تويتر” عن إستشهاد المغني إثر التعذيب في المعتقل، إلا أن وزارة الداخلية لازالت متمسكة بصمتها عن الكشف عن أي معلومة بخصوص المعتقل لديها رغم تجاوز المدة القانونية الخاصة بالإعتقال دون العرض على النيابة العامة.
    وقال عباس المغني إن “شقيقه محمد المغني الذي اعتقل من قبل جهاز التحقيق في مطار البحرين الدولي أثناء عودته من السفر، مساء الأحد (22 يوليو 2012)، لم يتم عرضه على النيابة العامة على رغم مرور 5 أيام على احتجازه”.
    وأضاف “بحسب القانون يعرض المحتجز على النيابة خلال 48 ساعة، والآن تجاوز احتجازه 120 ساعة لدى جهاز التحقيقات الذي يرفض إعطاء أية معلومة عنه”.
    يذكر أن القانون ينص على عرض المحتجز على النيابة خلال 48 ساعة من تاريخ اعتقاله.
    وتابع “ذهبنا إلى مركز التحقيقات في العدلية ورفض إعطاءنا أية معلومة عن وجوده، وأحالنا على مركز المنطقة الوسطى الذي بدوره يحيلنا إلى مركز شرطة سترة، وكلاهما يؤكدان أن البيانات التي لديهم لا تظهر أن محمد المغني معتقل أو مطلوب”.
    واستطرد “توجهنا إلى النيابة العامة، ولم نحصل على نتيجة عن مكان وجود محمد والتهمة الموجهة إليه”.
    وقال: “إلا أننا نؤمن بوجود محمد في جهاز التحقيقات، لأن الجهاز هو الذي احتجزه من مطار البحرين الدولي، كما أنه جاء إلى المنزل بمعية دوريات أمنية لتفتيش غرفة محمد المغني ثلاث ليال (ثلاث مرات)”.
    وبحسب تسلسل الأحداث؛ فقد أفاد عباس المغني بأن أخاه اعتقل مساء يوم الأحد (22 يوليو 2012) من مطار البحرين الدولي. وفي الساعة 3:30 صباحا (23 يوليو2012) جاء جهاز التحقيقات وطلب تفتيش غرفة محمد، وتمت مصادرة كمبيوتر محمول (لابتب).
    وفي صباح يوم الثلثاء (24 يوليو 2012) الساعة 3:30 صباحا جاء جهاز التحقيق وقام بتفتيش غرفة محمد وأخذ جميع ملابسه. وتمت مصادرة سيارات العائلة (3سيارات لإخوانه).
    وفي صباح يوم الخميس (26 يوليو 2012) الساعة 3:30 صباحا جاء جهاز التحقيق وتم تفتيش غرفة محمد والمنزل، وطلبوا أحذية محمد.
    وقال عباس المغني: “نحن نطلب من النائب العام ممارسة صلاحياته بإصدار أمر بعرض محمد المغني على النيابة، والسماح للعائلة بالالتقاء به والاطمئنان على صحته”.
    وأضاف “كما أن عرض محمد على النيابة هو بمثابة تطمين رسمي بوجوده لدى الأجهزة الأمنية، وأن هذه الأجهزة مسئولة عن صحته وسلامته طوال الفترة التي سيكون محتجزاً فيها لديهم”.
  • المحافظة: 1000 منزل تمت مداهمته في 6 أشهر لإعتقال 400 شخص
    قال مسئول الرصد بمركز البحرين لحقوق الإنسان السيد يوسف المحافظة في الوقف التي نظمتها جمعية الوفاق مساء اليوم الجمعة بعنوان “خفافيش الظلام” إنه “خلال الأشهر الستة الماضية زاد عدد مداهمات المنازل على 1000 منزل، في حين أن عدد المعتقلين من داخل البيوت بلغ 400 معتقل”، متساءلاً عن قصة الـ 600 منزل إذا كانت الحجة هو الاعتقال؟.
    وأكد المحافظة أن ما يحدث في البحرين من مداهمات هو من أجل التخريب والسرقات وبث الرعب وإرهاب الأهالي وعقابهم.
    وقال المحافظة: “وزير الداخلية هو المسؤول المباشر عن هذه الجرائم لأن هذه القوات تابعة له رسمياً، ولابد من محاسبته”، مشدداً على أنه “لا يمكن القول بأن هذه الجرائم التي تحصى بالألاف بأنها تصرفات شخصية”.
    ودعا المحافظة جميع المواطنين أن يقوموا بالتوثيق لكافة الانتهاكات التي يتعرضون لها، مؤكداً على ضرورة “فضح هذا النظام وهذه الممارسات خصوصاً ان هناك جلسة مهمة في سبتمبر القادم في جنيف”.
    ومن جانبه، قال رئيس دائرة الحريات العامة وحقوق الإنسان السيد هادي الموسوي إنه “محمد المغني أخفى قسرياً عن أهله وقوات النظام تداهم منزله بإستمرار.
    وأشار الموسوي إلى أنه لم يخرج في تقرير”بسيوني”ما يدين قوة الدفاع في البحرين بشكل مباشر، ولكنها أدانت بشكل واضح الجهات الرسمية وبالخصوص الأمن العام، أما قوة الدفاع فقد كانت تبرأه أو على الأقل تقول لم تحصل على الأدلة.
    ورآى الموسوي أن الكذبة التي تروج لها السلطة ادعاءها تنفيذ التوصيات، في حين أنها لم تلاحق أياً من المعذبين والمجرمين ومرتكبي الانتهاكات.
  • فيروز: جرائم “خفافيش الظلام” عكست إنحراف العقيدة الأمنية لقوات النظام
    قال القيادي بجمعية الوفاق النائب السابق جواد فيروز أن هجمات قوات النظام على المنازل ليلاً وفي أوقات الفجر وترويع الآمنين هي جزء من عقيدة أمنية منحرفة للأجهزة الأمنية، تحولت من الهدف الأسمى وهو حماية المواطنين، إلى هدف إجرامي تقوم فكرته على زرع الخوف والرعب وإلحاق الأذى والعمل على شكل عصابات للترويع والبطش والتنكيل بالمواطنين.
    وأوضح فيروز أن “خفافيش الظلام” الذين يقتحمون البيوت عنوة دون مراعاة لحرمات المنازل ولا لخصوصية المواطنين، وينتهكون مبادئ الدستور والقوانينن المحلية والأعراف الدولية والإنسانية، هم بذلك يشكلون أكبر جريمة ضد الإنسان البحريني، وهم لا يؤذون مجموعة محدودة من المواطنين وإنما جريمتهم تشمل كل المواطنين والمقيمين.
    وأشار فيروز إلى أن هذه الأساليب البوليسية هي إستيراد أعور من قبل بعض المسؤولين لسياسات ظالمة من دكتاتوريات عفا عليها الزمن وذهبت إلى مزبلة التاريخ، وهي أساليب بوليسية قديمة لم تشكل لمتبعيها حلاً ولم تمكنهم من إسكات شعوبهم، وهذه السياسات الظالمة ستذهب مع من يؤيدها مقابر التاريخ، فالشعوب هي المنتصرة ومطالبها تتحقق وهي سنة التاريخ.
    وقال فيروز أن جرائم “خفافيش الظلام” الذين يقتحمون المنازل والقرى ملثمين يخافون فضح هوياتهم، يمارسون أدنى درجات الإنحطاط والإنحلال الأخلاقي والديني والعرفي، ولا يتورعون عن ممارسة أبشع أنواع الانتهاكات بحق المواطنين، وهم بذلك يرتكبون جرائم لا يمكن السكوت عنها ولو بمرور الزمن هم ومن أمرهم بهذه الجرائم من صغار أو كبار المسؤولين.
    وشدد فيروز على أن شعب البحرين بمختلف طوائفه وانتماءاته عرفه بسماحته وطيبته وخلقه العالي على جميع المستويات ولدى جميع الدول، وهي نتيجة طبيعية لأخلاقه السمحة وإلتزامه الديني العالي، وهذه الجرائم التي ترتكبها قوات النظام التي تشكل أغلبها من خلال مجاميع أجنبية لا تنتمي لهذه التربة ولا لأهلها، فهي جرائم دخيلة على المجتمع البحريني ويرفضها الجميع ولا يقبل بها أحد.
    وختم بقوله: إن ما جرى ويجري من خلال اقتحام البيوت وترويع الآمنين من النساء والأطفال والشيوخ هو جريمة برسم المجتمع الدولي وبرسم المنظمات الحقوقية والإنسانية وبرسم كل النشطاء والمعنيين، وبرسم رجال الدين الذين يراعون شرع الله وحلاله وحرامه، فلا توجد ديانة أو مذهب أو شرعة تقبل وتسمح بهذه الانتهاكات الخطيرة.
  • “جمعة ثورة الصائمين” تعيد البحرين لـ”صفيحها الساخن”
    شهدت مناطق عديدة في البحرين مساء الجمعة مناوشات أمنية شديدة، أعادت المملكة لسخونة المشهد، إذ وضعت المواجهات والإحتجاجات والمسيرات في مختلف المناطق البحرين من جديد على “صفيحها الساخن”.
    وقد بدأت إحتجاجات “جمعة ثورة الصائمين” التي دعا لها إئتلاف الرابع عشر من فبراير من ظهر الجمعة بمنطقة النويدرات والتي خرجت في مسيرة شارك فيها العشرات، إلا أنها جوبهت بقمع شديد.
    كما شهدت منطقة سند إعتصاماً نسائيا بعنوان “نساؤنا صمود- ستكسر القيود”، ومسيرات آخرى في منطقة جدحفص، رأس الرمان، شهركان، والصالحية، داركليب، السماهيج، الهملة، النعيم، المالكية، باربار، السنابس، والعكر للمطالبة بالإفراج عن إبن قريتها محمد المغني.
    فيما شهدت مناطق الدير ومهزة بسترة وعذاري والمعامير والزنج والكورة وصدد، جنوسان، واديان بسترة، مواجهات أمنية، وقمعت مسيرة تحت عنوان”لكم الحرية” في سلماباد استنكارا على تجديد حبس معتقليهم.
    وشهدت عدة مناطق إغراق كثيف من قبل قوات الأمن بالغازات المسيلة للدموع والخانقة، ومنها: مهزة، سفالة، القرية بسترة المقابة،، كرزكان، باربار، والقدم.
    كما شهدت مناطق آخرى إقتحامات ومداهمات أمنية، منها: كرانة، الدراز، بوري، جدحفص، البلاد القديم، أسكان سترة، دمستان، السهلة الشمالية، بني جمرة التي شهدت حصاراً بالكامل وشبه منع تجوال وشهدت مناطق آخرى وضع نقاط تفتيش.
  • الشيخ علي سلمان “خفافيش الظلام” ثلاثة أنواع وعملها “ممنهج” وبأوامر
    قال الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية الشيخ علي سلمان في خطبة يوم الجمعة بجامع الصادق بالقفول إن “خفافيش الظلام” الذين يقومون بمداهمة منازل المواطنين ليلاً ثلاثة أنواع (جهات) بحسب ما ورد في تقرير لجنة تقصي الحقائق “بسيوني” وهم: قوات مدنية تابعة للامن الوطني، قوات قمع الشغب التابعة للداخلية، وقوات تابعة للجيش.
    وأشار إلى الأفعال التي تقوم بها تلك الجهات خلال مداهمتها للمنازل هي: إحاطة البيت المراد اقتحامة، عدم إبراز أذونات بالتفتيش أو القبض في كثير من الأحيان، ضرب المعتقلين أمام أهلهم، التعدي اللفظي على المعتقلين وأهلهم بالسب والقذف في مغتقداتهم ورموزهم، ضرب المقيمين بالمنزل من الأهل غير المطلوبين للاعتقال، احتجاز الاهل كرهائن داخل المنزل واعتقالهم كرهائن لتسليم المطلوب نفسه، اتلاف محتويات المنازل في حالات عديدة بقصد إلحاق الأذى بالمنزل وساكنيه، سرقة محتويات المنازل من أموال ومجوهرات وأجهزة الكترونية لا علاقة للتحقيق بها، والتعدي على حرمات النساء وعدم السماح لهن بالستر ومنعهن من لباس ما يسترهن في حالات عديدة.
    وقال الشيخ علي سلمان إن رئيس لجنة تقصي الحقائق محمود شريف بسيوني خلص إلى أن تلك الإجراءات ممنهجة وصادرة عن أوامر محددة وذلك بسبب تشابهها رغم أن هناك ثلاث جهات تقوم بها مفردة أو مشتركة، وأن أهدافها تتعدى القبض على المطلوبين وتهدف إلى الانتقام من المطلوبين وأهلهم وإلى إثارة الخوف والرعب في هذه المنازل والمناطق، وهم ينشطون بعد منتصف الليل حتى الفجر.
    وأكد الشيخ عليًسلمان أنه بحسب تقرير بسيوني فإن تلك الممارسات مجرمة وفقا للقانون المحلي ووفقا للقانون الدولي.
    ودعا الأمين العام لجمعية الوفاق إلى ضرورة توثيق الإنتهاكات، والإنتقال بها من “الحالة إلى الشفاهية إلى الحالة الموثقة التي سيتعامل معها الآخرون”.
  • تعطل خدمة تويتر للمرة الثانية في خمسة أسابيع
    أدى خلل في مركز للبيانات إلى تعطل موقع تويتر لخدمة التدوين الصغير لحوالي ساعتين أمس، وهذا ثاني تعطل على نطاق واسع في خمسة أسابيع وصفعة اخرى لسمعة ومصداقية الموقع.
    وقال نائب رئيس الهندسة بموقع تويتر مازن الرواشدة بعدما عادت الخدمة للعمل “أتمنى أن أستطيع قول ان تعطل اليوم يمكن تفسيره من خلال دورة الألعاب الأولمبية أو حتى وجود عطل متتالي.”
    وأضاف “بدلا من ذلك كان بسبب هذه الضربة المزدوجة للبنية التحتية. نحن نستثمر بقوة في أنظمتنا لتجنب هذا الوضع في المستقبل.”
    وعندما حاول مستخدمو تويتر الدخول على الموقع أمس وجدوا رسالة تفيد وجود عطل تقول “تويتر متعطل حاليا. نتوقع العودة مرة اخرى.”
    وكان يعيب موقع تويتر ظهور ايقونة “الحوت الساقط” في سنواته الاولى والتي تظهر حوتا يمسك به سرب من الطيور. وكان اخر تعطل للخدمة لعدة ساعات في 21 من يونيو.
    وأحيا عطل يونيو المخاوف من عودة المشكلات لعرقلة تويتر الذي كان يعاني في سنواته الأولى من أعطال متكررة لكنه زعم انه حسن بنيته التحتية بشكل كبير. وقد عزت الشركة العطل آنذاك إلى “عطل متتالي”.
    ويعني النمو الهائل لموقع تويتر الذي تأسس في عام 2006 أنه يكافح للتعامل مع حجم كبير من التدوينات. لكن الموقع كرس في السنوات الأخيرة موارد كبيرة لتحسين الامكانيات.
    _______________________________________
    7/ وزير العمل: البحرين تتجه إلى إلغاء “البحرنة”أكد وزير العمل جميل حميدان أن المملكة تتجه لإلغاء اشتراط نسب البحرنة في القطاع الخاص مع نجاح خطة تأهيل العمالة الوطنية، وكشف أن نسب البحرنة في مؤسسات الخاص ستخضع للتقييم لأن الوزارة لا تهدف لوضع نظام تعجيزي لأصحاب العمل وإنما هدفها توفير فرص العمل المناسبة للمواطنين في القطاع الخاص.
    وقال حميدان، إن نظام البحرنة الحالي يطبق بشكل مرن بهدف زيادة الفرص أمام العامل البحريني، وبيّن أن وضع العمالة البحرينية غير مقبول حالياً فكل 10 وظائف بالقطاع الخاص 8 منها تذهب للأجانب و2 للمواطنين.
    وأكد الوزير أن توفير البيئة المناسبة وتأهيل الكوادر الوطنية ستجعل البحريني الخيار الأول وتوفر له فرص العمل دون إلزام أو تدخل من الوزارة وهو ما سيؤدي لتخفيض نسب البحرنة وإلغاؤها مستقبلاً متى أصلحت أوضاع سوق العمل، وأوضح أن إلغاء نسب البحرنة ستكون بعد تأهيل العمالة الوطنية وتوفير الظروف والحوافز المناسبة وتقليل فجوة الكلفة بين العامل البحريني والأجنبي.
    وأضاف: “متى طورت مهارة العامل الوطني ليكون العنصر المفضل في سوق العمل، فلن يكون هناك مبرر لاشتراط نسب البحرنة، كما إن المبرر يزيد من نسب البحرنة كلما ازدادت نسبة البطالة”.
    وأكد أن تحقيق الاندماج للعمالة الوطنية هدف وطني أساسي ينتج ينعكس على الأمن والسلام الاجتماعي.
    يذكر أن إصدار تصاريح العمل ترتبط بوجود نسبة محددة من العمالة البحرينية لدى ممارسة النشاط وتختلف النسبة باختلاف مجال النشاط، ونصت الاستراتيجية الوطنية الاقتصادية لتحقيق رؤية البحرين 2030 على “سن تشريعات فعّالة لتنظيم سوق العمل إذ سيتم تنفيذ مزيد من الإصلاحات التشريعية لتنظيم سوق العمل وستركز هذه الإصلاحات على إلغاء شرط البحرنة والتخفيف من صرامة الأنظمة المتعلقة بإنهاء خدمات العاملين وتوفير المزيد من المرونة في انتقال العامل الأجنبي من عمل إلى آخر”.
    وبحسب رد وزير العمل على سؤال نيابي سابق فإن نسبة البحرنة تراجعت من 28.9% في 2007 إلى 23.7% في 2011.
  • إصابة طفل في الدير ونقله لـ”العسكري” ومصادر تتحدث عن خطورتها
    قال مسئول الرصد بمركز البحرين لحقوق الإنسان السيد يوسف المحافظة إنه بحسب شاهد عيان فإن الطفل محمد منصور عيسى مطر (12 سنة) أصيب في الدير وتم نقلة لمستشفى العسكري من قبل مركز شرطة سماهيج.
    وأشارت المصادر إلى أن الطفل تعرض لطلق مباشر بسلاح الشوزن، المخصص لصيد الطيور، فيما يدور الحديث عن أن الطفل مريض بالسكلر أيضاً.
    فيما تناقل مغردون أن المستشفى إتصل بالأهالي ليخبرهم عن خطورة الإصابة ومنع الزيارة عنه، فيما لم يتمكن “صوت المنامة” التأكد من دقة المعلومات بشأن خطورة الإصابة.
    وسجلت جمعية الوفاق حالات إصابة متعددة لمواطنين وعدد من المداهمات الليلية.
  • وزير العمل: البحرين تتجه إلى إلغاء “البحرنة”
    أكد وزير العمل جميل حميدان أن المملكة تتجه لإلغاء اشتراط نسب البحرنة في القطاع الخاص مع نجاح خطة تأهيل العمالة الوطنية، وكشف أن نسب البحرنة في مؤسسات الخاص ستخضع للتقييم لأن الوزارة لا تهدف لوضع نظام تعجيزي لأصحاب العمل وإنما هدفها توفير فرص العمل المناسبة للمواطنين في القطاع الخاص.
    وقال حميدان، إن نظام البحرنة الحالي يطبق بشكل مرن بهدف زيادة الفرص أمام العامل البحريني، وبيّن أن وضع العمالة البحرينية غير مقبول حالياً فكل 10 وظائف بالقطاع الخاص 8 منها تذهب للأجانب و2 للمواطنين.
    وأكد الوزير أن توفير البيئة المناسبة وتأهيل الكوادر الوطنية ستجعل البحريني الخيار الأول وتوفر له فرص العمل دون إلزام أو تدخل من الوزارة وهو ما سيؤدي لتخفيض نسب البحرنة وإلغاؤها مستقبلاً متى أصلحت أوضاع سوق العمل، وأوضح أن إلغاء نسب البحرنة ستكون بعد تأهيل العمالة الوطنية وتوفير الظروف والحوافز المناسبة وتقليل فجوة الكلفة بين العامل البحريني والأجنبي.
    وأضاف: “متى طورت مهارة العامل الوطني ليكون العنصر المفضل في سوق العمل، فلن يكون هناك مبرر لاشتراط نسب البحرنة، كما إن المبرر يزيد من نسب البحرنة كلما ازدادت نسبة البطالة”.
    وأكد أن تحقيق الاندماج للعمالة الوطنية هدف وطني أساسي ينتج ينعكس على الأمن والسلام الاجتماعي.
    يذكر أن إصدار تصاريح العمل ترتبط بوجود نسبة محددة من العمالة البحرينية لدى ممارسة النشاط وتختلف النسبة باختلاف مجال النشاط، ونصت الاستراتيجية الوطنية الاقتصادية لتحقيق رؤية البحرين 2030 على “سن تشريعات فعّالة لتنظيم سوق العمل إذ سيتم تنفيذ مزيد من الإصلاحات التشريعية لتنظيم سوق العمل وستركز هذه الإصلاحات على إلغاء شرط البحرنة والتخفيف من صرامة الأنظمة المتعلقة بإنهاء خدمات العاملين وتوفير المزيد من المرونة في انتقال العامل الأجنبي من عمل إلى آخر”.
    وبحسب رد وزير العمل على سؤال نيابي سابق فإن نسبة البحرنة تراجعت من 28.9% في 2007 إلى 23.7% في 2011.
صور

المؤتمر الصحفي ” خفافيش الظلام ” في مقر جمعية الوفاق بالزنج

 our Site in Google

our Twitter

 our Facebook

our Google Group


الأرشيف 1 |
الأرشيف 2 ::
يرجی نشر هذة النشرة – 2011
Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: