435 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد 435 :: الجمعة، 20 تموز/ يوليو 2012 الموافق 30 شعبان المعظّم 1433 ::‎
  • اذا اردت الاشتراك في نشرتنا الاخبارية، انقر هنا (Loaloa Newsletter in Google Groups)
  • unsubscribe – لإلغاء الاشتراك في نشرتنا الاخباریة، ارسل رسالة بعنوان unsubscribe للبريد الالكتروني – loaloa.newsletter [at] gmail [dot] com
فلم اليوم
  • مقابة: إغلاق شارع الشهداء في مسيرة “اسراكم اسرانا”
    http://bitly.com/NRMkxq
الأخبار
  • جواد فيروز: الغرب يتبع سياسة اللعب على الضدين مع الأنظمة العربية والمعارضة
    قال عضو الأمانة العامة بجمعية الوفاق البحرينية المعارضة، جواد فيروز، أن الغرب يتبع سياسة “اللعب على الضدين” مع الأنظمة العربية والمعارضة، مبيناً أن الغرب من جهة يبتز الأنظمة ومن جهة أخرى يسعى للهيمنة على المعارضة.

    وأوضح فيروز في صفحته على تويتر أن الغرب اصبح حاكما على الأنظمة العربية المتهالكة والحليفة لضمان استمرارها، ومتواصلا مع المعارضة للتقليل من نفوذها ولضمان تبعيتها، مشيراً إلى أنه لا حكام العرب سابقا ولا أغلب الأحزاب العربية الساعية للوصول للحكم حالياً من أولوياتهم القضية الفلسطينية وذلك لتعارضها مع المصالح الغربية.

    وشدد فيروز على أن الغرب يسعى باستثمار الربيع العربي بإعادة رسم خارطة العالم العربي مجدداً مثلما حصل في سايس بيكو بعد الحرب العالمية الأولى، مضيفا إن لم تسود الديمقراطية الحقيقية في الوطن العربي ولم تستقل الأنظمة عن النفوذ الغربي والشرقي سيستمر التخلف والتبعية ويهيمن الاستبداد.

    وتساءل فيروز قائلاً ” هل يُعقل!؟ ذكر احدهم، سبب إعتقال الزياني حمل صورته على تويتر تجمع بينه وبيني في مجلس البوفلاسة! ‎”. وأعتقلت السلطات البحرينية يوم أمس الأربعاء العقيد المتقاعد محمد الزياني بسبب مطالبته بالإصلاح في البلاد. وطالبت المعارضة الحكومة البحرينية بضرورة الإفراج عنه فورا دون قيد أو شرط.

  • “الوفاق”: التمثيل الشيعي في قيادات القضاء البحريني “صفر”
    أكد فريق التمييز التابع لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية أن النظام مستمر في سياسة التمييز الطائفي بشكل فاضح وسافر ولم يراعي أبسط الحقوق الإنسانية ولا القيم ويتجاهل كل القوانين الدولية الداعية لوقف مشاريع التمييز الظالم على أساس العرق أو اللون أو المذهب.
    وذكر فريق التمييز أن التمييز ينخر في جسد الوطن ويصادر كل مقومات الدولة الصحية التي ينص عليها الدستور والميثاق القائمة على الكفاءة والمواطنة والمساواة, وهو ما يسقط أكذوبة السلطة في اتهام المواطنين بالتسبب بالمشكلة الطائفية بالرغم من إن السلطة هي من تصدر التعيينات وتدير لعبة التنصيب والتعيين بتنظيم محكم على أساس طائفي بغيض.
    وتشير إحصائيات فريق التمييز إلى أن أجهزة السلطة القضائية التي يفترض فيها أن تكون محايدة وبعيده عن التمييز الطائفي متخمة بالتمييز لأبعد الحدود وخصوصا في المناصب العليا الرئيسية حيث أن رئيس المجلس الأعلى للقضاء هو ملك البلاد, ووزير العدل هو الشيخ خالد بن علي آل خليفة , ورئيس محكمة التمييز هو الشيخ خليفة بن راشد آل خليفة ورئيس المحكمة الدستورية هو سالم الكواري والنائب العام هو علي البوعينين, والمحامي العام الأول هو عبد الرحمن السيد والنائب العام العسكري هو يوسف فليفل ورئيس هيئة الإفتاء والتشريع هو عبد الله البوعينين ورؤساء غرف محاكم الاستئناف العليا هم القاضي عبد الله يعقوب والقاضي عدنان الشامسي وقاضي من الجنسية الأردنية.
    واستخلصت الإحصائية الرسمية المعتمدة للأجهزة القضائية أن تمثيل الطائفة الشيعية فيها يساوي “صفر” وتأتي هذه التعيينات من النظام نفسه وتتعلق بجهاز يفترض فيه كل الحيادية والنزاهة والبعد عن الإقصاء والتهميش وغياب العدل وهو ما يمثل أحد أسباب الأزمة السياسية في البحرين الذي تطالب بالعدالة الاجتماعية المغيبة بشكل صارخ.
    فيما جاءت التعيينات الذي أعلن عنها قبل يومين لنواب النائب العام على نفس الشاكلة مما يكشف عن أن السياسية القائمة على التمييز الطائفي في سعارها وفي تصاعدها وحدة تطرفها, وهو ما يجعل المطالبة بالعدالة الاجتماعية وحيادية القضاء واستقلاليته ونزاهته ضرورة وطنية لإعادة الثقة فيه بعد أن فقدت.
  • “اللؤلؤة” لمناسبة عام على انطلاقتها: سنواصل رفد الحراك السلمي لشعب البحرين
    لمناسبة مرور عام على انطلاقتها في العاصمة البريطانية لندن، أكدت قناة “اللؤلؤة” أن “هذه المناسبة تعني تأكيد الإصرار على مواصلة أداء الرسالة الإعلامية لرفد الحراك السلمي لشعب البحرين محاربة الفتنة والإنقسام الطائفي أو المذهبي بكل صوره”.

    وحيّت القناة، في بيان، “مناضلي الربيع العربي الذي ولدت من رحمه والأحرار في العالم الذين لبت تطلعاتهم لكي تكون صوت الحرية والكرامة وشعوب البحرين خاصة”، معاهدة على أن “تبقى منبراً للكلمة المستقلة والحرة وعينا لكشف الفساد والظلم وصوتا للدفاع عن حقوق الناس، من أجل بحرين تنعم بالكرامة والمساواة والنظام الدستوري”.

  • “العفو الدولية” تدعو إلى التوقيع على عريضة لإطلاق سراح نبيل رجب
    دعت منظمة “العفو الدولية” إلى التوقيع على عريضة وإرسالها إلى السلطات البحرينية لمطالبتها بإطلاق سراح رئيس “مركز البحرين لحقوق الإنسان” نبيل رجب.

    وأكدت المنظمة، في بيان، أن رجب “استهدف مراراً وتعرض لسوء المعاملة من قبل السلطات بسبب نشاطه السلمي”، قائلة: “يجب أن نرسل إلى السلطات البحرينية رسالة تطالبها بالكف الفوري عن مضايقة المدافعين عن حقوق الإنسان”.

  • وزير الخارجية: “مجموعة 5+1” رفضت مناقشة موضوع البحرين في بغداد وموسكو
    أكد وزير الخارجية الشيخ خالد بن آل خليفة رفض دول مجموعة (5+1) مناقشة موضوع البحرين على جدول أعمال مفاوضات الملف النووي الإيراني سواءً كان ذلك في بغداد أو في الاجتماع الأخير الذي عُقد بموسكو.
    وجاء ذلك خلال بحث الوزير بالديوان العام لوزارة الخارجية مع رئيسة لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب سوسن تقوي، وأعضاء اللجنة، عدداً من الموضوعات التي طرحها النواب ومن بينها الملف النووي الإيراني، وتدخل الدبلوماسيين في الشئون الداخلية، وكذلك قضية الأحد عشر مليون دولار التي أُثيرت في الصحافة مؤخراً.
    وبشأن القلق الذي أبداه النواب من زج اسم مملكة البحرين في المفاوضات الإيرانية مع مجموعة دول (5+1) بشأن الملف النووي الإيراني من خلال الوثيقة الإيرانية كأولوية من ضمن اهتماماتها الإقليمية، بيّن الوزير حجم التحركات الدبلوماسية المكثفة التي قامت بها وزارة الخارجية في هذا الموضوع بالتنسيق مع شقيقاتها دول مجلس التعاون.
    وبشأن ما أثاره النواب عن تدخلات الدبلوماسيين في الشئون الداخلية وموقف وزارة الخارجية تجاه ذلك، أكد الوزير أنه ليس من المسموح للدبلوماسيين التدخل الصريح في الشئون الداخلية للمملكة بما يخالف قوانين البلاد، مبيناً في الوقت نفسه المسئولية الوطنية الكبرى التي تقع على الجمعيات السياسية ومدى وضعهم للحد الذي يسمح به للدبلوماسيين في التدخل بشئون بلدهم أثناء اجتماعهم بالدبلوماسيين.
  • باحث في “معهد واشنطن” : تفادي الإنفجار في البحرين والسعودية بإجراء إصلاحات حقيقية
    قال مدير “برنامج الخليج وسياسة الطاقة” في “معهد واشنطن لسياسة الشرق” سايمون هندرسون إن “العنف الذي شهدته المنطقة الشرقية في السعودية واستمرار التوتر في البحرين هو المقلق للأميركيين”.

    وأوضح هندرسون أن “هذا العنف في المنطقة الشرقية والتوتر في البحرين يذكرنا بأن صادرات النفط الخليجية تواجه تهديدات أخرى، إضافة إلى خطر الإغلاق الإيراني المحتمل لمضيق هرمز”، مضيفاً “بينما لم يستهدف الشيعة بعد منشأت النفط ولكنها تعتبر معرضة جداً لمخاطر جمّة بحكم وجودها قرب مناطق الاضطرابات”.

    وأشار هندرسون إلى أن “الوسيلة الوحيدة لتفادي انفجار شيعي بالغ في كل من البحرين والسعودية، تكمن في إجراء إصلاحات وقوانين مساواة حقيقة لكل المواطنين، وأن على الولايات المتحدة الرمي بثقلها خلف اجراء هذه الإصلاحات.

  • “#البحرين وسورية” باللغتين العربية والإنجليزية الأكثر استخداماً عربياً على “تيوتر”
    كشف الإصدار الأخير من تقرير الإعلام الاجتماعي العربي عن أن وسمي “هاشتاق” البحرين وسورية باللغتين العربية والانجليزية كانا الأكثر استخداماً على “تويتر” في المنطقة العربية.
    وبين التقرير الذي يعده برنامج الحوكمة والابتكار في كلية دبي للإدارة الحكومية أن الانتفاضات العربية ما تزال موضوع النقاش الرئيسي على “تويتر”. وعلى سبيل المثال، في مارس 2012، أنتج مستخدمو “تويتر” العرب أكثر من 172 مليون تغريدة. بالإضافة إلى ذلك، يأتي حوالي ربع مستخدمي فيسبوك العرب من مصر، وربع آخر من دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تضم المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة معاً 80 في المئة من المستخدمين في منطقة الخليج.
    وأظهر الإصدار الأخير من تقرير الإعلام الاجتماعي العربي استمرار نمو استخدام الإعلام الاجتماعي، وازدياد الأثر على التغيرات الثقافية والاجتماعية في العالم العربي.
    وبحسب التقرير بلغ عدد مستخدمي فيسبوك في العالم العربي 45.2 مليون مستخدم بحلول نهاية يونيو 2012، بزيادة قدرها 50 بالمائة عن الفترة ذاتها من العام الماضي، وبواقع ثلاثة أضعاف منذ يونيو 2010 بينما يستخدم تويتر اليوم أكثر من مليوني مستخدم نشط في المنطقة. بالإضافة إلى ذلك، يستخدم ما يزيد على 4 ملايين شخص في العالم العربي شبكة لينكدإن.
    ويواصل التقرير، تحليل الاتجاهات والتوزيع الديمغرافي لنمو وسائل الاعلام الاجتماعي في المنطقة العربية. ويتضمن التقرير دراسة إقليمية تدرس السلوكيات المتغيرة لمستخدمي الإعلام الاجتماعي العرب تجاه المشاركة المدنية، والتمكين المجتمعي، ووجهات نظرهم حول مجتمعاتهم وهوياتهم. كما يقدم الإصدار الرابع من التقرير، وللمرة الأولى، إحصاءات إقليمية حول استخدام شبكة لينكدإن، شبكةالتواصل الاجتماعي الخاصة بالأعمال.
    كما يؤكد التقرير أن اللغة العربية أصبحت اليوم اللغة الأسرع نمواً عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي في المنطقة.
    وقال فادي سالم، مدير برنامج الحوكمة والابتكار في كلية دبي للإدارة الحكومية، والكاتب المشارك في التقرير: “تواصل منصات الإعلام الاجتماعي مثل تويتر وفيس بوك ويوتيوب دورها كوسائل تواصل رئيسية لأكثر من 12 بالمائة من السكان العرب، الذين يستخدمونها أساساً في رفع مستوى الوعي المجتمعي، ونشر المعلومات، وحشد المجتمع المحلي. ويشير نمو استخدام اللغة العربية إلى أن الإعلام الاجتماعي في المنطقة العربية قد تجاوز بشكل واضح مفهوم كونه منابرا لـ”النخبة”، وأنه أصبح الآن أداة للجماهير عامةً، وتستخدم بشكل متزايد على صعيد المشاركة في أنشطة المجتمع المدني وإحداث التغيير في المجتمعات العربية.”
    وأظهر التقرير أن ارتباط مستخدمي قنوات التواصل للاجتماعي العرب وتفهمهم ومساهمتهم في مجتمعاتهم ومع مواطنيهم، قد تحسن بشكل ملحوظ من خلال استخدام وسائل الإعلام الاجتماعي.
    بدورها قالت رشا مرتضى، الباحث المشارك في برنامج الحوكمة والابتكار والكاتبة الرئيسية للتقرير: “يعتقد معظم الذين استطلعت آراؤهم أن الهوية الوطنية أوالشعور بأنهم” مواطنون عالميون” قد تعزز من خلال قنوات التواصل الاجتماعي. وحتى على المستوى الشخصي، قال العديد من المشاركين في الاستطلاع أن استخدام وسائل الاعلام الاجتماعية وتعرضهم لمجموعة متنوعة من الأفكار والآراء، قد عوَّدهم أن يكونوا أكثر انفتاحاً وتسامحاً مع وجهات النظر المختلفة.”
    هذا، وتهدف سلسلة تقارير قنوات التواصل الاجتماعي العربية إلى إبراز وتحليل اتجاهات استخدام الإعلام الاجتماعي في العالم العربي. وتعد جزءاً من مبادرة بحثية أكبر تركز على المشاركة الاجتماعية من خلال منصات تكنولوجيا المعلومات والشبكات الاجتماعية بهدف تحسين السياسات، والحكم الرشيد والاندماج الاجتماعي في الدول العربية. وتهدف هذه المبادرة بشكل خاص إلى دراسة إمكانات مثل هذه التطبيقات في ترسيخ التعاون، وتبادل المعرفة، والابتكار من خلال تعزيز المشاركة، سواء ضمن أو بين الحكومات والمواطنين والقطاع الخاص.
    يذكر أن كلية دبي للإدارة الحكومية التي تأسست عام 2005 برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تلتزم بنهج يقوم على إنتاج المعرفة ونشر أفضل الممارسات العالمية. وتنفذ الكلية مجموعة متنوعة من البرامج التي تسعى لدعم قدرات الدولة والمنطقة على تبني سياسات عامة فعّالة.
  • فيصل المالكي : المعارضة البحرينية والموقف المطلوب
    كل الثورات تحدد مجموعةُ فصول مقاطعَ خطها الزمني، بحيث يستبين الفصل اللاحق عن السابق بجلاء، إلا الثورة في البحرين إذْ بدأ فصل ما بعد الغزو السعودي في مارس2011م واستمر إلى هذه اللحظة، وكل تحرك المعارضة طوال هذه المدة هو ضمن دائرة محددة لم تتجاوزها بعد. هذا الوضع أصاب الساحة بجمود أصبح مدار حديث وجدل مستمرين بين الثوَّار عموماً والناشطين على وجه الخصوص.

    مباشرة ودون مقدمات فإنني أعزو سبب ذلك الجمود الميداني إلى جمود في الموقف الذي لم يتجاوز سقف المطالب المحدد بمملكة دستورية، والذي أبقى حدود النقد الأدبي في شخص رئيس الحكومة ووزرائه، ولم ينتقل بعد إلى حمد بن عيسى وولي عهده. وأعبر عن ذلك بالجمود لأن النظام لم يبقِ حرمة لم ينتهكها وظل الموقف المعارض هو ذاته.

    ولعل قائلاً يقول: إنك لا تتابع تصريحات المعارضين ممن ينضوون تحت سقف الجمعيات، لأن خطابهم شديد على الترويكا البحرينية عموماً (الملك-ولي العهد-رئيس الوزراء). وأقول: إنني وصلت إلى هذه النتيجة بناء على فرط متابعتي لتصريحاتهم، ولكنني أفرق بين اللغة والموقف، فالأولى قد تُصَعَّد لكن الموقف لا يبارح مكانه، وهذا هو واقع الحال بالضبط، فأنا لا يهمني تصريح معارض شديد ضد حمد بن عيسى، وفي ذات الوقت يتمسك به ملكاً، ويرفض أن يرفع الناس في فعالياته التي يقيمها شعار (يسقط حمد)، برغم كونه رأس السلطات جميعاً، وبرغم خروجه علناً من حين لآخر ببزة عسكرية يبارك كل الانتهاكات التي صبت على هذا الشعب المظلوم.. تلك اللغة الشديدة لا تنفع مع الموقف الراكن عند نقطة الإيمان به وبزمرته ممثلين للشرعية.. وهنا المشكلة. والسؤال الذي يفرض نفسه الآن: ما هو الموقف المطلوب إذن؟

    برأيي إن الموقف المطلوب هو أن ترفع المعارضة ممثلة في الجمعيات السياسية موقفها لتعتبر النظام نظاماً غير شرعي بعد أن قتل ونكل بشعبه، وأنه لا بد من نظام بديل يقوم على اختيار الشعب. على أن يكون هذا الموقف استراتيجياً وليس تكتيكياً، وهنا يمكن القول إن هذه الرؤية ستكون محل التقاء كل التيارات في البحرين، ويصبح ما يفرق بينها أن بعضها وعى إلى هذه النتيجة قبل الآخر كالذين دعوا إلى الاتحاد من أجل الجمهورية (حق-وفاء-أحرار البحرين).

    ما لم ينتقل الخطاب من الكلام المكرر الذي يحوم حول اللغة بتغيير مفردة هنا أو جملة هناك إلى موقف جديد بَنتْه التجربة والممارسة والاختبار جرّاء التعامل مع النظام، فإنه سيبقى الجمود يخيم على الساحة، وستكون هناك أكثر من فرصة لدى النظام لتطويق عمل المعارضة كان آخرها حشرها في زاوية منع المسيرات والاعتصامات ليكون أقصى ما تذكره المعارضة أن النظام المتبجح بالديمقراطية والحرية قد منع خمسا وثلاثينا مسيرة.

صور

مسيرة قوى المعارضة من باب البحرين إلى راس رمان

 our Site in Google

our Twitter

 our Facebook

  our Google Group

 


الأرشيف 1 |
الأرشيف 2 ::
يرجی نشر هذة النشرة – 2011
Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: