431 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد 431 :: الإثنين، 16 تموز/ يوليو 2012 الموافق 26 شعبان المعظّم 1433 ::‎
  • اذا اردت الاشتراك في نشرتنا الاخبارية، انقر هنا (Loaloa Newsletter in Google Groups)
  • unsubscribe – لإلغاء الاشتراك في نشرتنا الاخباریة، ارسل رسالة بعنوان unsubscribe للبريد الالكتروني – loaloa.newsletter [at] gmail [dot] com
فلم اليوم
الأخبار
  • تأجيل قضية تجمهر نبيل رجب إلى 26 سبتمبر
    أجلت المحكمة الجنائية الصغرى صباح اليوم قضية التجمهر الموجهة لرئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان نبيل رجب لجلسة 26 سبتمبر المقبل، وستكون هذه الجلسة مخصصة لنظر ثلاث قضايا أخرى موجهة ضد رجب.
    ويواجه الناشط الحقوقي 5 قضايا؛ ثلاث قضايا متعلقة بالتجمهر لازالت تنظر في القضاء، وقضية إهانة هيئة نظامية غرمته المحكمة فيها مبلغ 300 دينار، وقضية خامسة تتعلق بالتشكيك في وطنية أهالي المحرق، وصدر حكم المحكمة في هذه القضية بحبسه 3 أشهر.
    قال سمية رجب زوجة رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان نبيل رجب إن “أخبار زوجي نبيل إنقطعت في السجن ولا نعرف عنه شيء، ورفضت إدارة السجن زيارتنا أو زيارة المحامين، فمصيره بات مجهولاً ونخشى على سلامته”.
    وأشارت عبر “تويتر” إلى أنها “أتصلت يوم الأحد بسجن جو وأخبرتني مسئولة الزيارات أننا لن نستطيع رؤية نبيل قبل نهاية شهر أغسطس”، متسائلة أي انتقام هذا يا دولة القانون؟.
    وكانت سمية رجب، قالت قبل أيام “إنه في حال تعرض زوجها المحبوس لمدة ثلاثة أشهر على ذمة قضية سب أهالي المحرق “لأي مكروه”، فإنها تتعهد هي وأبناءها على السير على درب زوجها وملاحقة المسيئين في القضاء الدولي مهما علت مواقعهم، على حد قولها عبر موقع التواصل الإجتماعي “تويتر”.
  • حريق ضخم في سوق الحراج
    قالت وزارة الداخلية عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إن حريقاً شب في السوق الشعبي بمدينة عيسى ورجال الدفاع المدني في الموقع لمباشرة عمليات الإخماد.
    وقد أحدث الحريق حالة من الإرباك الشديد داخل السوق الشعبي، الذي يفتقد لأبسط مقومات السلامة والأمان.
    كما تسبب الحريق في إرباك الحركة المرورية على الشوارع المحيطة به بمنطقة مدينة عيسى، فيما امتدت ألسنة الدخان إلى مناطق شاسعة شوهدت من مسافات بعيدة جداً.
    ويأتي الحريق الضخم في السوق الشعبي بعد يوم واحد من نشر خبر تشكيل لجنة لتنظيم وتطوير السوق الشعبي من قبل وزارة البلديات والتخطيط العمراني.
    وكان وزير البلديات جمعة الكعبي قد كشف عن اللجنة والتي تضم ممثلين عن تجار السوق وذلك بهدف تطوير المنشآت الحالية بما فيها المحلات والفرش، وتكون برئاسة عضو مجلس بلدي الوسطى وعضوية ممثلي وأصحاب الفرش والمحلات.
    وتهدف اللجنة إلى تطوير السوق الشعبي بشكل متكامل عبر إيجاد أفضل السبل الكفيلة لتهيئتها بالشكل المطلوب لتوفر للمواطنين والمقيمين أفضل الخدمات.
  • هل حريق “الحراج” مفتعل لنقله لمكان آخر؟
    مع اندلاع ألسنة حريق السوق الشعبي “الحراج” مساء يوم الأحد، بصورة ضخمة، تبادر إلى الأذهان سؤال قديم جديد، بشأن الأسباب الحقيقية وراء الحريق، وما إذا كان مفتعلاً، والقصد منه إجبار التجار فيه على الخضوع لتوجهات الرسمية بنقل السوق الشعبي من مدينة عيسى لسلماباد، وسط رفض شديد من قبل تجار السوق.
    فقد تناقل مغردون، الخبر مربوطاً بتساؤلات كبيرة حول أسباب الحريق، وعلاقته بالمستثمر الكويتي، وكذلك زيارة الوزير يوم الإثنين الماضي للسوق الشعبي.
    يأتي ذلك، على بعد أن أفصح وكيل وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني نبيل أبوالفتح في يناير 2011، عن مشروع لاستثمار سوق مدينة عيسى الشعبي من قبل مجموعة مستثمرين بكلفة تصل إلى 20 مليون دينار. مبيناً أن السوق الحالية سيتم نقلها إلى أرض مفتوحة بمنطقة سلماباد (المساحة التي تمر عبرها خطوط نقل الكهرباء المعلقة).
    وأفاد أبوالفتح بأن المشروع جاء لزيادة إيرادات الوزارة التي ستصب بالتالي في المشروعات الخدمية المباشرة للمواطنين، ومن أجل إيجاد أسواق شعبية نموذجية مجهزة بكامل الخدمات والمرافق على غرار نظيرتها من الأسواق في الدول الخليجية المجاورة، مشدداً على أن كل أصحاب المحلات والفرشات الحالية سيتم ضمان محلاتهم في السوق عقب تطويرها وبمبالغ الإيجار نفسها، لكن بزيادة نسبية طفيفة سيقبل بها التجار والباعة مقابل الخدمات التي ستقدم.
    وقام وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي الإثنين 9 يوليو 2012 بزيارة تفقدية للسوق الشعبي بمدينة عيسى يرافقه النائب عيسى القاضي ورئيس وأعضاء المجلس البلدي لبلدية المنطقة الوسطى والمدير العام لبلدية المنطقة الوسطى محمد سلمان وعدد من المسئولين.
    وكشف وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني عن آلية شاملة لتطوير السوق الشعبي بمدينة عيسى، حيث تتضمن تطوير المنشآت الحالية بما فيها المحلات خلال الفترة القليلة المقبلة، إضافة إلى تطوير السوق الشعبي بشكل متكامل عبر إيجاد أفضل السبل الكفيلة لتهيئته بالشكل المطلوب ليوفر للمواطنين والمقيمين أفضل الخدمات.ومن جانبهم، أفصح عدد من تجار السوق الشعبي في مارس 2011 عن أنهم سلموا وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني قبل عام تقريباً، مخططاً تفصيلياً ورسومات لتطوير السوق، إلا أنها لم تتواصل معهم حتى الآن.
    وقال التجار إنهم سلموا المخططات لوكيل الوزارة نبيل أبوالفتح، ووعدهم بالتواصل معهم من أجل التوصل إلى صيغة توافقية من أجل تطوير السوق الشعبي، إلا أن ذلك لم يتم وتجاهلهم، بحسب ما قالوا، مشيرين إلى أنهم دفعوا مقابل الحصول على مخططات ورسومات تطوير السوق الشعبي قرابة 3 آلاف دينار.
    وعبّر التجار وهم أصحاب نحو 183 محلاً تجارياً في السوق الشعبي، عن رفضهم لتسليم مشروع تطوير السوق لأحد المستثمرين الكويتيين، معتبرين أن “هذه الخطوة سترفع إيجار المحال التجارية، وبالتالي سيضطر كل تاجر إلى رفع أسعار بضاعته، الأمر الذي سيقلل عدد الزبائن التي تتخذ من السوق الشعبي مكاناً لشراء حاجياته بأسعار أقل من الأسواق الأخرى”.
    ولوّحوا بإضراب وإغلاق محالهم في حالة اتخاذ هذه الخطوة من قبل “البلديات”، مبينين أنه “كنا ننوي تنظيم اعتصام في الخامس والعشرين من شهر فبراير/ شباط الماضي، إلا أن الأحداث والأزمة السياسية التي تمر بها البحرين جعلتنا نؤجل هذا الاعتصام إلى حين آخر”.
    وأوضحوا أنه “قبل 3 أعوام تقريباً، وعد المستثمر الكويتي وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني، بأن يطوّر السوق بمبلغ 95 مليون دينار، على أن تكون على شكل مجمع تجاري، إلا أنه سرعان ما تراجع وحدد مبلغ 20 مليون لتطوير السوق، والأمر مازال معلقاً حتى الآن، ولم يتم التوصل إلى توافق بينه وبين الوزارة”.
    وأكدوا أنه “نحن مع عملية تطوير السوق الشعبي، إلا أنه ينبغي أن لا تكون على حسابنا، ونحن من أسسنا هذه السوق في العام 1995، بعد أن كنا في المنامة، وتم نقلنا إلى سوق واقف وبعدها إلى مدينة عيسى، حيث السوق الشعبي حالياً”.
    وذكروا أن “المستثمر الكويتي سيدفع إيجاراً شهرياً للوزارة يقدر بـ 600 ألف دينار، ونحن ندفع حالياً قرابة 480 ألف دينار بعد أن تم رفع الإيجارات علينا، ومستعدون بأن نرفع المبلغ أكثر في سبيل بقائنا في محالنا التجارية وعدم تشتيتنا وتحميلنا خسائر مادية كبيرة”.
    وأوضحوا أنهم اقترضوا أموالاً من البنوك التجارية، من أجل توسيع تجارتهم في السوق الشعبي، وبقاؤهم بعد بدء تطوير السوق من دون عمل، سيمنعهم من دفع الأقساط الشهرية للبنوك، وهو ما قد يسبب لهم حرجاً مع البنوك، فضلاً عن أنها قد تلجأ إلى رفع قضايا في المحكمة تطالبهم بتسديد الأقساط المتأخرة.
    وعن المكان المقترح أن يتم نقلهم فيه لحين الانتهاء من تطوير السوق، أشاروا إلى المكان المقترح لنقلهم فيه حالياً، بعد أن يتم التوصل إلى توافق بشأن تطوير السوق، هو الساحة المقابلة لنادي طيران الخليج في سلماباد، مبينين أن نقلهم من مكان إلى آخر يحملهم خسائر، لا يمكن تغطيتها بسهولة.
    ونوّهوا أيضاً إلى أن مكان السوق الشعبي الحالي اشتهر لدى جميع البحرينيين والخليجيين، ونقله إلى مكان آخر يتطلب وقتاً طويلاً ليشتهر مرة أخرى، وهذه خسائر أكبر، لأن السوق سيبقى خالياً في الأيام الأولى من نقله إلى المكان الجديد.
    وبيّنوا أنهم اشتروا الأراضي التي أنشأوا عليها المحال التجارية، في مزاد علني، ولديهم عقود الشراء وأرصدة الدفع، وأن هذه العقود مازالت سارية المفعول، ولا تنتهي إلى بعد 3 أعوام تقريباً.
    وأفادوا أيضاً بأنهم كانوا يوصلون التيار الكهربائي لمحالهم التجارية بواسطة مولدات كهربائية، واستمروا على هذا الوضع لسبعة أعوام، إلى حين تم توصيل الكهرباء لهم عن طريق الكابلات الأرضية.
    وقالوا إن العشرات من العائلات البحرينية تسترزق من السوق الشعبي، وإخراج أصحاب المحال التجارية سيخلق مشكلة اجتماعية في هذه العائلات.
  • البحرين ترحّل مخرجة أميركية لتصويرها فيلماً وثائقياً
    أعلنت البحرين أمس الأول (السبت) ترحيل المخرجة الأميركية جين مارلو، بعد اتهمها بـ “تزوير طلب الحصول على التأشيرات وتصوير فيلم وثائقي من دون إذن”.
    وتعتبر مارلو مخرجة أفلام وثائقية وصلت إلى البحرين قبل نحو أسبوع، وذكر مسئولو إدارة الجنسية والجوازات أنها جاءت “لمساعدة أحد الأصدقاء الذي رزق بمولود جديد مؤخراً”، وذلك وفقاً لهيئة شئون الإعلام البحرينية.
    وأضافت الهيئة أن “التحقيق أظهر أن المخرجة أعطت أسماء وعناوين ملفقة… بينما قامت في البحرين بتصوير فيلم وثائقي، وهو ما يتطلب الحصول على تأشيرة خاصة تسمح بالعمل في البحرين”.
    وقالت السلطات البحرينية: “إن مارلو تابعة لحركة التضامن الدولية، التي لجأ بعض أعضائها إلى تكتيكات مماثلة للدخول غير المشروع إلى البحرين في فبراير/ شباط 2012”.
    واحتجزت مارلو لفترة وجيزة وتم التحقيق معها قبل نقلها جواً إلى الأردن.
    وأعلنت البحرين في فبراير 2012 طرد 12 ناشطاً، معظمهم من مواطني الولايات المتحدة الأميركية، الذين وصلوا للبحرين للمشاركة في احتجاجات “غير قانونية”.
    ورفضت السلطات البحرينية إصدار تأشيرة لوكالة فرانس برس ووسائل الإعلام الدولية الأخرى في فبراير 2012.
  • بوصندل يجمد عضويته في “الأصالة”… والجمعية تجتمع لتصحيح مسارها
    قال النائب السابق وعضو كتلة الأصالة الإسلامية ابراهيم بوصندل عبر موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” إنه جمد عضويته في جمعية الأصالة الإسلامية، مشيراً إلى أن “أعضاء الأصالة يعقدون حاليا اجتماعا لمراجعة وتصحيح مسار العمل السياسي، وكثير من الملاحظات أبديتها للأخوة قبل أن أجمد عضويتي بالجمعية”.
    ومن جانبه، كشف رئيس كتلة الأصالة النيابية عبدالحليم مراد أن كتلتي الأصالة والمنبر تدرسان حالياً بجدية صياغة جديدة للتحالف بينهما يعلن عنها بشكل رسمي قريباً.
    وأشار مراد إلى وجود تنسيق مستمر بين كتلة الأصالة وأعضاء كتلة المستقلين الوطنية.
  • زوجة نبيل رجب: إدارة سجن جو ترفض السماح لنا بزيارة زوجي
    قال سمية رجب زوجة رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان نبيل رجب إن “أخبار زوجي نبيل إنقطعت في السجن ولا نعرف عنه شيء، ورفضت إدارة السجن زيارتنا أو زيارة المحامين، فمصيره بات مجهولاً ونخشى على سلامته”.
    وأشارت عبر “تويتر” إلى أنها “أتصلت اليوم الأحد بسجن جو وأخبرتني مسئولة الزيارات أننا لن نستطيع رؤية نبيل قبل نهاية شهر أغسطس”، متسائلة أي انتقام هذا يا دولة القانون؟.
    وكانت سمية رجب، قالت قبل أيام “إنه في حال تعرض زوجها المحبوس لمدة ثلاثة أشهر على ذمة قضية سب أهالي المحرق “لأي مكروه”، فإنها تتعهد هي وأبناءها على السير على درب زوجها وملاحقة المسيئين في القضاء الدولي مهما علت مواقعهم، على حد قولها عبر موقع التواصل الإجتماعي “تويتر”.
    وأشارت رجب إلى أنها منعت من مقابلة زوجها بالامس، كما منع محاموه من ذلك، معتبرة ذلك بـ”مثابة المؤشر الخطير والمقلق لحالة نبيل في السجن”.
    وقال في مناشدة عبر “تويتر”: “زوجي نبيل يتعرض لانتقام رخيص من النظام الحاكم ومنعه من رؤية أهله ومحاميه لكي لا تخرج أخبار الانتقام للمنظمات الدولية”، مشيرة إلى أن نبيل رجب “شخصية دولية مرموقة وإساءة النظام له بهذه الطريقة ستعرض رموز النظام لمساءلات قانونية دولية وإن طال الزمان”.
    ووجهت زوجة رجب مناشدة إلى المنظمات الحقوقية الدولية وسفراء الدول العظمى ومجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة التدخل العاجل لمعرفة مصير زوجها.
    وطالبت المنظمة المعنية بحقوق الإنسان “هيومن رايتس ووتش” الحكومة البحرينية بالإفراج الفوري عن الناشط نبيل رجب، بعد أن تم إصدار الحكم عليه بالحبس لمدة ثلاثة أشهر، وذلك بعد إدانته بتهمة قذف وإهانة أهالي إحدى المحافظات عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر.”
    وأعتبرت المنظمة هذا الحكم انتهاكا صريحا للقوانين التي تحفظ للفرد حقه في حرية التعبير.
    وقالت رئيسة منطقة الشرق الأوسط في المنظمة، سارة وايتسون في بيان “إذا كان لابد من إيجاد مذنب بسبب الإهانات الموجهة، فالحكومة البحرينية هي أول المذنبين، من خلال تأكيدها على عدم وجود حرية للتعبير بين مواطنيها.”
    وجاء في البيان، تصريحات محامي الدفاع عن رجب بقوله “قمنا برفع طلب للاستئناف في الحكم الصادر بحق نبيل رجب، حيث سيتم النظر بها في 11 أيلول/ سبتمبر المقبل.”
    وأضاف المحامي “من الغريب أن تصدر المحكمة حكمها على الفرد بشكل سريع لا يتجاوز الساعتين منذ عملية الاعتقال.”
    وقال رجب قبل دخول السجن: “أنا ذاهب للسجن برأس مرفوع، وهامة عالية وإرادة ثابتة وعزيمة شامخة.”
    ونقلت وكالة الأنباء البحرين (بنا)، في وقت سابق عن نايف يوسف محمود، رئيس النيابة الكلية بأن المحكمة الصغرى الجنائية الخامسة أصدرت حكمها بحبس رجب “في القضية التي تقدم فيها عدد من أهالي محافظة المحرق بالشكوى ضده لكونه قام بقذفهم بألفاظ مسيئة عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي.”
  • سياسي بحريني: القيادات السياسية في البحرين والجزيرة العربية مستهدفة
    نددت الأوساط البحرينية باجتماع وزيري داخلية النظامين السعودي والبحريني وأكدت أن الهدف منه هو اغتيال قيادات التحرك الشعبي في البلدين، وفي سياق متصل عمت البحرين تظاهرات نددت باعتقال الشيخ النمر، فيما دعا ثوار البحرين الى مسيرات تضامنية تحت شعار من القطيف الى البحرين شعب واحد لا شعبين. حول تطورات الشأن البحريني نتابعها في سياق الحوار التالي الذي أجريناه مع القيادي في تيار العمل الاسلامي السيد جعفر العلوي.السيد جعفر العلوي، مالذي رشح عن اجتماع وزيري داخلية النظامين السعودي والنظام البحريني، ماهي برأيكم أرضية هذا الاجتماع وما هي المهام المطلوبة الأمنية من ورائه؟

    العلوي: الأنباء التي وصلت الينا تفيد أن هناك تم اعتماد استراتيجية تصفية واغتيال القيادات الشعبية والسياسية في المنطقة بالأخص لمواجهة الحراك الشعبي في البحرين وفي الجزيرة العربية، وما محاولة اغتيال النظام الخليفي لسماحة الشيخ علي سلمان ومحاولة اغتيال الشيخ النمر إلا جزء من هذا التحرك الأمني وهنالك محاولة لتوسعة دائرة الاغتيال لتشمل جهات واسعة ومساندة لهذا الحراك الشعبي في المنطقة.

    السيد جعفر العلوي كيف تعلقون على الدعوة لتظاهرات شعب واحد لا شعبين ما بين البحرين والقطيف، وكيف يمكن النظر الى الحراك الشعبي البحريني بعد اعتقال الشيخ النمر؟

    العلوي: كانت هنالك عملية قام بها الثوار عرفت بعملية النور نسبة الى سماحة آية الله الشيخ نور النور الذي حاول النظام السعودي اغتياله وتصفيته، إلا انه لا يتسنى له إلا الاعتقال وجرت على مستويين، المرحلة الاولى والمرحلة الثانية وكان الترتيب والتنفيذ من قبل ائتلاف شباب ثورة الرابع عشر من فبراير وايضاً هنالك مسيرات واسعة جداً كانت غاضبة ومساندة ومتضامنة مع أهلنا في القطيف حول الشهداء الذين سقطوا استنكاراً لاعتقالهم ومحاولة تصفية الشيخ النمر، وأيضاً رفعوا لافتات وصور سماحة الشيخ النمر، كانت البحرين في حالة من الوفاء لهذا العالم الجليل الذي وهب نفسه وفدى نفسه من اجل قضية البحرين وما يدفعه من ثمن بسبب دفاعه عن هذه المواقف الطيبة اتجاه ثورة شعبنا.

  • المتحدث باسم تحالف ثوار 14 فبراير: تواطئ اقليمي دولي للإستمرار في الإنتهاكات بالبحرين
    أكد عالم الدين البحريني الشيخ عيسى قاسم، أن الانتهاكات التي يتعرض لها الشعب البحريني ليست مجرد سياسات محلية ظالمة بل نتيجة توافق دول عربية وأجنبية. لقراءة المشهد البحريني اتصلنا بالمتحدث الرسمي باسم تحالف ثوار الرابع عشر من فبراير السيد عبد الرؤوف الشايب.السيد عبد الرؤوف الشايب، قال آية الله الشيخ عيسى قاسم في خطبة الجمعة، أن الانتهاكات التي يتعرض لها الشعب البحريني نتيجة توافق دول عربية واجنبية، ما قراءتك لهذا الأمر؟

    الشايب: من الواضح أن ما أشار إليه آية الله سماحة الشيخ عيسى قاسم أن هناك تواطئ محلي واقليمي ودولي على الإنتهاكات التي تصب على رؤوس أبناء شعب البحرين والجرائم التي تقوم بها هذه السلطة الخليفية والسلطة السعودية، هذا الصمت الدولي والتواطئ الدولي جاء نتيجة تقاطع مصالح بين هذه الدول سواء الأمريكان او البريطانيين او الغربيين بشكل عام بل حتى الصهاينة، هناك تقاطع مصالح بين هذه الدول لكي لاتقوم قائمة لشعب البحرين، لأنه إذا تحرر شعب البحرين، وبالتالي سوف يلقي بظلال هذا الأثر على دول مجلس التعاون الأخرى وبالتالي سيكون هناك حراكاً سياساً واسعاً لايمكن أن يوقفه أي مد، هذا التحرك جاء نتيجة طبيعية من هذه الدول لأنهم لايريدون أن تلقى دول المنطقة وشعوب المنطقة حريتها في ظل الحراك العربي والربيع العربي.

    السيد عبد الرؤوف الشايب، مجلس العموم البريطاني حذر لندن من بيع الأسلحة للبحرين، وقال أن البحرين حصلت فيها خروقات وانتهاكات خطيرة لحقوق الانسان، ما أهمية هذا التحذير برأيكم؟

    الشايب: أنا أعتقد أن مجلس العموم البريطاني وحتى هناك في امريكا في مجلس الشيوخ او في غيره يمكن أن يمارسوا دوراً ايجابياً لخدمة شعوب المنطقة بعيداً عن حكومات هذه الدول التي لا ترى إلا مصالحها ولا ترى إلا الأمور التنفيذية، أنا أعتقد أن هذه الشعوب الديمقراطية ممكن أن تضغط بشكل ايجابي إذا ما استوعبت أن هناك انتهاكات واضحة وجرائم ضد الإنسانية تقام كل يوم في البحرين، إن شعوب هذه البلدان ونواب هذه الشعوب سوف يقفون موقفاً ايجابياً داعماً لحرية الشعوب الأخرى ولكن نحن لانثق بحكومة بريطانيا ولانثق بحكومة أمريكا التي ترى أن مصالحها ترتبط ارتباطاً وثيقاً مع وجود هذه القبائل البدوية الحاكمة والجاثمة على صدورنا في الخليج.

صور

شباب السنابس في ” عمليـات رفض الدعم الأمريكـي ”

 our Site in Google

our Twitter

 our Facebook

our Google Group


الأرشيف 1 |
الأرشيف 2 ::
يرجی نشر هذة النشرة – 2011
Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: