396 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد 396 :: الاثنين، 11 حزيران / يونيو 2012 الموافق 20 رجب المرجّب 1433 ‎‎‎‎‎‎‎::‎‎‎
  • اذا اردت الاشتراك في نشرتنا الاخبارية، انقر هنا (Loaloa Newsletter in Google Groups)
  • unsubscribe – لإلغاء الاشتراك في نشرتنا الاخباریة، ارسل رسالة بعنوان unsubscribe للبريد الالكتروني – loaloa.newsletter [at] gmail [dot] com
فلم اليوم
الأخبار
  • البحرين : محاكمة طفل عمره 11 سنة بإرتكاب جرائم
    أثارت قضية الطفل علي حسن (11 عاماً) الموقوف بسجن الأحداث على ذمة قضية تجمهر لارتكاب جرائم والإخلال بالأمن وحرق إطارات على شارع الشيخ سلمان الكثير من التفاعلات والانتقادات في البحرين، إذ طالبت جمعيات حقوق إنسان بالإفراج عنه ووقف محاكمته لصغر سنه، بينما قالت السلطات إنه متهم بـ”المشاركة بتجمهر غير قانوني.”

    وقالت شهزلان خميس، محامية الطفل علي حسن، إنه “لا توجد أي بوادر من جانب السلطة للإفراج عن الطفل بقدر ما يوجد إصرار على محاكمته كمتهم تجاوز سن الحدث ولا يزال منذ شهر رهن الاعتقال منذ 14 أيار”.

    وأضافت: “وصلت قوات مكافحة الشغب إلى مكان وجودهما فهرع صديقاه بالركض من خوفهما، إلا أنه وقف محله بعد أن هدد باستخدام السلاح ضده إن تحرك. وامتثل علي للتهديد ووقف محله، وعليه اعتقلته قوات الأمن، ومن ثم وجهت له تهمة التجمهر غير المرخص، وأودع مركز رعاية الأحداث، وبدأت محاكمته وهو داخل التوقيف وستعاد الجلسة الأخرى بمحكمة الأحداث غدا..”

    وقالت خميس إن التهم الموجهة لموكلها “أكبر من عمره لأنها تمس الوضع العام في البلد مثل التجمهر وإثارة الشغب واستخدام العنف،” وأشارت إلى أن العقوبات على المتهم قد تصل إلى حد السجن لثلاث سنوات، ولكنها أعرب عن تفاؤلها بالإفراج عنه بعد الاكتفاء بمدة توقيفه.

  • السلطة تعتقل من يعيد بناء المساجد التي هدمتها أو أحرقتها
    اكد القيادي في تيار العمل الإسلامي البحريني السيد جعفر العلوي، السلطة تعتقل كل من يعيد بناء المساجد التي هدمتها أو أحرقتها، وأنها البادئة بإستخدام العنف ضد المتظاهرين السلميين.
    وقال السيد العلوي في تصريح متلفز الاحد، أن قضية المساجد التي هدمت أو أحرقت في البحرين وحرق القرآن الكريم فيها لم تكن قضية عابرة ثم إنتهت، قائلا إن تقرير “بسيوني” المرتبط بالنظام نفسه أشار الى وجود ما يقارب خمسين دار عبادة تم الإعتداء عليها، ومازال الشباب الذين يبنون المساجد يعتقلون مرة أخرى، وما زالت السلطة الكاذبة الخادعة تحاول ضم مواقع بعض المساجد الى أملاك خاصة.
    واوضح السيد العلوي، ان هناك تعمدا واضحا لدى السلطة لإستخدام العنف، والسلطة هي من بدأ في إرتكاب العنف ومستمرة به لحد الآن بمختلف أنواعه، وتستخدم رصاص الشوزن بصورة واسعة جدا وتميزت فيه، مشيرا الى أن يوم الجمعة الماضية شهد مظاهرة سلمية في شارع البديع، وأن قوات النظام جاءت وأطلقت رصاص الشوزن والغازات السامة على المتظاهرين وتم قمع التظاهرة، مؤكدا أن كل من أتى الى البحرين من المراقبين الدوليين تحدث عن أن النظام هو الذي يتعامل بعنف وقسوة شديدة جدا، وأن هناك صورا ومشاهد فيديو تثبت كل الإنتهاكات.
    وأضاف: لقد توفيت المواطنة “مريم ناصر عبد الله” البالغة من العمر 80 عاما من منطقة صدد، إثر استنشاقها للغازات السامة التي أطلقتها قوات الأمن على منزلها، وقد كتب الإسعاف تقريرا عن معاناتها بالرئة، لكن السلطة كعادتها ترفض إصدار أي شهادة بأنها توفت بسبب الغازات، وهذه المرأة هي الـ 16 من النساء اللائي سقطن بهذه الطريقة خلال الثورة.
  • الإعلامية البحرينية وفاء العم تطل من قناة ميادين مذيعة لنشرات الأخبار
    تطل الإعلامية البحرينية وفاء العم، كمذيعة لنشرات الأخبار في قناة ميادين الإخبارية، وهي شبكة إعلامية عربية جديدة يجري الإعداد لها منذ ما يقارب 9 أشهر، ستنطلق على الهواء مباشرة في الثانية ظهرا.

    واختارت شبكة ميادين شعار “الواقع كما هو” ليكون صفتها المهنية التي تنوي الخروج بها إلى الناس في هذه اللحظة السياسية الحرجة في تاريخ المنطقة.

    وستكون (العمّ) الخليجية الوحيدة بين ما يقارب 13 مذيعاً رئيسياً يمثلون مختلف الأقطار العربية، بينها أسماء بارزة ومعروفة عربياً.

    وطوال 6 أشهر، تلقت العمّ، تدريباً مكثفاً. وحول توقعها لطبيعة حضور الثورة البحرينية في قناة ميادين، تؤكد “سيكون هناك حضور للقضية البحرينية عبر نقل الحدث كما هو من جميع الأطراف”.

    جدير بالذكر أن وفاء العمّ هاجرت من البحرين في إبريل 2011 ، خلال فترة السلامة الوطنية، بعد إنهاء عقد عملها في وزارة الإعلام، وفصل زوجها الصحافي محمد السواد الذي سيكون مراسلا حربيا ضمن طاقم القناة أيضا، وقد تعرضا لتهديدات ضمن استهداف النظام للإعلاميين والصحافيين المعارضين (أو غير الموالين).

    وحول الفرق بين تجربتها في تلفزيون البحرين وقناة ميادين تقول “خرجت من تجربة بسيطة لي في تلفزيون البحرين إلى تجربة واسعة في قناة ميادين، لكن لكل تجربة قيمتها عندي ولا يمكنني المقارنة”.

  • المعارضة: السلطة تواصل نهجها القمعي بإعتقال الكوادر والنشطاء
    أكدت قوى المعارضة البحرينية أن النظام يتعمد مزيد من التضييق على حرية الرأي والتعبير، معتبرة أنه في الوقت الذي يصعد فيه حملته ضمن الحل الأمني الفاشل.

    فإنه يستهدف النشطاء من المعارضة ويواصل الكيد لكل الأصوات التي تخالفه في الرأي والتعبير، ولم تستثني لأطفال من الاعتقال التعسفي الجائر، كما حصل مع الطفل علي حسن ذي الأحدى عشر ربيعاً.

    وأوضحت أن كل هذه الإنتهاكات تأتي في ظل توصيات دولية صدرت من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف في مايو الماضي، الامر الذي يؤكد أن السلطة مستمرة في منهجيتها القمعية التي تلغي الرأي الآخر وتصادر كل رأي مخالف لها وتنزل العقاب والتنكيل للجهات والمؤسسات والأفراد التي تتجرأ في مخالفتها.

    ولفتت إلى أن اعتقال أحد الكوادر مؤخراً على خلفية القاءه بيان الجمعيات السياسية لمسيرة “الشعب اختار الديمقراطية” التي سيرتها قوى المعارضة الجمعة الفائتة 8 يونيو 2012، يأتي في سياق عمليات الترصد والاستهداف للمخالفين لرأي السلطة وتوجهها.

    وقالت أن بيان قوى المعارضة الذي قرأ في مسيرة الجمعة وتصدر رسالتها الختامية هو رسالة للشعب وللمجتمع الدولي وللسلطة، وكان رد الاخيرة عليه باستخدام القوة المفرطة خارج إطار القانون وتعسفها في استخدامها لعقاب المعارضين لها من المعارضة.

    وأكدت أن الرسالة هي رسالة للجمعيات السياسية ورسالة للشعب، واعتقال الكوادر والنشطاء على خلفية هذه الرسالة معني به قوى المعارضة التي وقعت على البيان وتحملت مسؤوليته وتصر على مضامينه السياسية في رفض منهجية السلطة الإلغائية التي تعتمد على مواجهة كل التحركات المطالبة بالديمقراطية ورفض الدكتاتورية.

    ورأت الجمعيات السياسية أن في استهداف النشطاء دلالة واضحة على استمرار السلطة في الخيار الأمني وبعدها عن الحوار وأي فرصة للاقتراب من الحل السياسي، إذ تتواصل حملات الاعتقالات واقتحام البيوت وترويع ساكنيها دون أي رادع؟، في انتهاك صارخ لأبسط حقوق الإنسان.

    وأكدت على أن كل ادعاءات اتاحة حرية الرأي مجرد شعارات كاذبة ونفاق تتعمده السلطة أمام المجتمع الدولي، في حين تستبطن القمع والتنكيل والاستهداف للرأي الآخر، وتزج بالآلاف في السجون وتجري المحاكمات السياسية الظالمة ضدهم في محاكم وصفت على أنها محاكم “اضطهاد سياسي”.

    وشددت الجمعيات السياسية على أن كل هذه الانتهاكات برسم المجتمع الدولي، الذي يشهد كيفية تطبيق توصيات تقرير السيد بسيوني وتوصيات جلسة جنيف بالطريقة العكسية، بحيث تصعد السلطة من حملتها الأمنية الفاشلة وتصادر كل الآراء والتوجهات، وتجرم أي فكر أو طرح يواجهها.

  • الوفاق: قوات الأمن تعتدي على منزل الامين العام الشيخ علي سلمان مجدداً
    أقدمت قوات الامن في البحرين على الإعتداء مجدداً على منزل الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية الشيخ علي سلمان بمنطقة البلاد القديم الضاحية الغربية للعاصمة المنامة، فجر اليوم الأحد 10 يونيو 2012.

    ضمن سلسلة الاعتداءات الممنهجة التي قامت بها طوال الفترة الماضية على منزله بالطلق المباشر وبالتخريب والتكسير.

    وقامت هذه القوات فجر اليوم بالاعتداء على المنزل وتكسير الكاميرات الأمنية الموضوعة عليه، كما قامت بسرقة هذه الكاميرات، في الوقت الذي تزامن مع مداهمات أمنية واسعة للمنازل في ذات المنطقة لإعتقال عدد من المواطنين.

    وشهدت قرية البلاد القديم ومنطقة سترة حملة مداهمات أمنية واسعة مع ساعات الفجر الاولى يوم الاحد، وشهدت اعتقالات لمجموعة من المواطنين من منازلهم، ورافق ذلك اقتحام المنازل وتكسير محتوياتها وترويع الأهالي.

    وتأتي هذه الاعتقالات والمداهمات ضمن الحملة الأمنية المسعورة التي تقودها قوات الأمن لملاحقة وقمع المحتجين الناشطين والمخالفين في الرأي والتوجه للسلطة، وتستمر منذ فترة على نفس النسق والمنهجية.

    وعلى صعيد متصل، فتحت قوات الأمن النار على المتظاهرين والمواطنين في مناطق متعددة مساء سبت 9 يونيو 2012، وتسببت بإصابات عديدة ومتفاوتة بإستخدامها سلاح الشوزن (الرصاص الانشطاري) المحرم دولياً.

    وقمعت قوات الأمن العديد من المناطق والقرى في إطار حملتها الأمنية لاستهداف النشاطات والتظاهرات السلمية المطالبة بالتحول نحو الديمقراطية ورفض الدكتاتورية.

    واستخدمت القوات في قمعها العشوائي وعقابها الجماعي على المواطنين الغازات السامة والخانقة إلى جانب رصاص الشوزن، مما تسبب في إصابات متفرقة للعديد من المواطنين.

    ويخشى المصابين عادة من الذهاب للمستشفيات خشية من الاعتقال والملاحقات الأمنية بعد سيطرة الأمن على المستشفيات واجراءاتها، منذ أكثر من عام.

    ومن بين المناطق التي سجل فيها استخدام رصاص الشوزن مساء السبت: كرزكان، وسماهيج، والدير، وسترة، وسند، وتوبلي، وغيرها من المناطق.

  • السلطات تحتجز ناشط نشر تعليقات على موقع تويتر ، حبس نبيل رجب بعد تصريحه بضرورة استقالة رئيس الوزراء
    قالت هيومن رايتس ووتش اليوم إن السلطات مطالبة بالإفراج الفوري عن ناشط حقوق الإنسان نبيل رجب وإسقاط كافة التهم القائمة على مناقشته العلنية لمسائل سياسية. كانت السلطات قد أصدرت أوامر استدعاء متكررة بحقه لاستجوابه في الأشهر القليلة الأخيرة، كما احتجزته من 5 مايو/أيار إلى 28 مايو/أيار 2012، ثم أعادت احتجازه في 6 يونيو/حزيران بسبب تصريحات تنادي باستقالة رئيس الوزراء، وتناقش زيارته إلى بلدة خارج المنامة.

    نبيل رجب هو رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان وعضو اللجنة الاستشارية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش. ويأتي احتجازه الأخير في أعقاب استدعاء من مكتب النائب العام عقب شكاوى من أفراد موالين للحكومة تفيد بأنه أدلى بتصريحات “تسيء إليهم علناً” على حسابه بموقع تويتر.

    قال جو ستورك، نائب مدير قسم الشرق الأوسط بـ هيومن رايتس ووتش إن “السلطات تتستر بالتحقيق الجنائي للتحرش بنبيل رجب ومعاقبته على انتقاد النخبة الحاكمة في البحرين. كما أنها تواصل مضاعفة انتهاكاتها لحقوقه الأساسية في حرية التعبير بزيادة التهم الموجهة إليه مع استمراره في انتقاد الحكومة”.

    قال محمد الجيشي، محامي نبيل رجب، لـ هيومن رايتس ووتش إن وكيل النائب العام أمر باعتقال رجب بعد ظهر السادس من يونيو/حزيران، واتهمه بالسب والقذف حسب المواد 364-369 من قانون العقوبات البحريني لعام 1976، وأمر باحتجازه لمدة 7 أيام “على ذمة التحقيق”. يواجه رجب أيضاً عدة تهم جنائية أخرى سبق توجيهها إليه، تشمل “التحريض على التجمهر غير المشروع” وانتقاد وزارة الداخلية.

    في 6 يونيو/حزيران قالت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية إن المسؤولين أمروا باحتجاز رجب بعد أن “أكد” التحقيق المبدئي التهم التي وجهتها إليه مجموعة من سكان بلدة المحرق، الذين اتهموا رجب بـ “الإساءة العلنية إلى سكان المحرق والتشكيك في وطنيتهم بتعبيرات تحط من قدرهم منشورة على مواقع الشبكات الاجتماعية”.

    قال محمد التاجر، وهو محام وناشط حقوقي رافق نبيل رجب إلى مكتب النائب العام، قال لـ هيومن رايتس ووتش إن 24 مواطناً يزعمون أنهم من سكان المحرق، البلدة الواقعة على أطراف العاصمة المنامة، تقدموا بشكوى في حق نبيل رجب، تتهمه بإهانتهم في رسالة على موقع تويتر نشرت يوم 2 يونيو/حزيران. تلقت هيومن رايتس ووتش معلومات تفيد بأن كثيراً من الشاكين هم من ضباط الجيش والشرطة السابقين. كانت الرسالة المنشورة بعد زيارة رئيس الوزراء، الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، إلى المحرق، تطالب باستقالة رئيس الوزراء. قال رجب في الرسالة: “الجميع يعلم أنه لا شعبية لك ولولا الحاجة للمال لما خرجوا [سكان المحرق] لك مستقبلين”.

    قال جو ستورك: “تعليقات رجب تتعلق بنقاش سياسي وبالتالي فإنها محمية بحقه في حرية التعبير. هذه التهم تثير الاستنكار من ادعاء السلطات بأنها لا تعاقب حرية التعبير”.

    تم احتجاز نبيل رجب في 5 مايو/أيار بتهمة انتقاد وزارة الداخلية على فشلها في التحقيق في هجمات شنتها عصابات مسلحة موالية للحكومة على السكان الشيعة. كما وجهت السلطات إلى رجب تهمة منفصلة هي “التحريض على التجمهرات والمسيرات غير المرخصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي”.

    استأنف نبيل رجب نشاطه بعد إفراج السلطات عنه بكفالة في 28 مايو/أيار، وشارك في عدة تجمعات عامة، كما ظهر في برنامج ذائع الصيت على الجزيرة بالإنجليزية، واصل فيه انتقاده الحاد للسلطات البحرينية وسياساتها.

    القانون البحريني للإجراءات الجنائية، وكذلك القانون الدولي، يقصران الاحتجاز السابق على المحاكمة على الحالات الاستثنائية وليس كقاعدة، مثل الحالات التي يمكن للمشتبه به فيها أن يعبث بالأدلة أو يرتكب مخالفة جنائية أو يفلت من يد العدالة. قال الجيشي لـ هيومن رايتس ووتش إن السلطات في قضايا التشهير لا تحتجز المتهم عادةً، ولاحظ أن رجب ذهب إلى مكتب النائب العام طواعية استجابة للاستدعاء. كما قال الجيشي إن أغلظ عقوبة في تلك القضايا عادة ما تكون الغرامة.

  • المرتزق الأميركي جون تيموني في المهمة القذرة
    نشرت جريدة “الخليج نيوز” في 10 يونيو 2012 مقابلة مع المرتزق الأميركي جون تيموني، الذي تم تعيينه إثر توصيات لجنة تقصي الحقائق. ويعرف هذا الضابط السيء السمعة في تعامله الوحشي مع المتظاهرين في ميامي وفلوردا وغيرها من المدن الأميركية. وقد إدعى تيموني أن من علامات الاحتلال هو وجود المرتزقة في الشرطة من الباكستانيين والأردنيين، وهذا يغيظ الغالبية الشيعية وأنه سوف يعمل على حل المشكلة مع الأخذ بعين الاعتبار أن هؤلاء الآن يعتبرون من الجيل الثاني والثالث منذ الاستعمار البريطاني .

    وقال تيموني إنه لا يأمر فقط بل ويدرّب ويقدم النصائح وأنه قد تعاقد لمدة سنيتن مع حكومة آل خليفة في البحرين. وعند سؤاله عن العنف وإستخدام المكثف للغاز المسيل للدموع ، إدعى أن رجال الشغب يتم إستفزازهم وهم في حالة تأدية الواجب من قبل المتظاهرين بإستخدام المولوتوف. وقال إنه يتفهم موقفهم .

    كما إدعى أن الغرب والصحافة والإعلام ومنظمات حقوق الإنسان تقول إن المتظاهرين سلميون، وهذا قد أثّر على سمعة رجال الشرطة في البحرين. وقال إنه يتابع قناة “برس تي في” التي تخصص وقتاً كثيراً لتغطية أحداث البحرين.

  • رسالة الطالب المعتقل “شوقي رضي” من داخل السجن
    بسم الله خير الأسماء ، بسم الله رب الأرض و السماء
    و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و آله الأخيار النجباء ..السلام عليكم أيها الأحبة و رحمة الله و بركاته ،
    أتمنى إنكم في حالٍ حسن و عافية ممتازة ..

    إذا كنتم تقرؤون هذه السطور و وصلتكم بسلامة، فأحمد الله تعالى على توفيقه إياي لكتابتها و لمن نشرها على نشره إياها ،

    ما أرجوه منكم التحلي بالصبر الجميل و إن طال أمد البقاء هنا لأكثر من عام، لعل الله تعالى يأتينا بنصره قريباً .. و كذلك فرجه !

    كل التوفيق و السداد لطلبة و طالبات الجامعة، لم يكتب الله أن أكون معكم اليوم و لربما في الفصل القادم، نعود “بقوة” إن شاء الله ..

    الشكر و التحية و السلام موصول لجميع من ساهم في إبراز المظلومية و ساهم في نصرة كل مظلوم .. أجره على الله تعالى في الدنيا قبل الآخرة ،

    من القلب لكم تــحــــــايــــــا ،
    إلى لقاء قريب

    شوقي رضي – سجن جو

صور

تواصلت الاحتجاجات المناوئة للنظام الخليفي الارهابي الصيت،ضمن فعاليات اسبوع “الشعب اسقط شرعية النظام”. وعمد الثوار الى اغلاق الشارع العام بالاطارات المشتعلة قبل ان تندلع موجة من المصادمات بين الثوار وجنود ال خليفة المرتزقين. وتاتي هذه الاحتجاجات المستمرة اصراراً من الشعب باسقاط شرعية النظام الدكتاتوري في البحرين، وهكذا يعد رداً على الاقتحامات المتكررة لمنازل المواطنين من قبل جلاوزة وزير الداخلية و ثاراً للشهيدة الحاجة مريم ناصر التي قضت اختناقاً من الغازات الامريكية التي اطلقتها المرنزقة بمنزلها مساء البارحة

 our Site in Google

our Twitter

 our Facebook

  our Google Group

 


الأرشيف 1 |
الأرشيف 2 ::
يرجی نشر هذة النشرة – 2011
Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: