386 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد 386 :: الجمعة، 1 حزيران / يونيو 2012 الموافق 10 رجب المرجّب 1433 ‎‎‎‎‎‎‎::‎‎
  • اذا اردت الاشتراك في نشرتنا الاخبارية، انقر هنا (Loaloa Newsletter in Google Groups)
  • unsubscribe – لإلغاء الاشتراك في نشرتنا الاخباریة، ارسل رسالة بعنوان unsubscribe للبريد الالكتروني – loaloa.newsletter [at] gmail [dot] com
فلم اليوم
الأخبار
  • في ظل الأوقات الحرجة والحاجة إلى استمداد النصرة من الله تعالى لرفع الكرب والتفريج؛«العلمائي» يدعو إلى مشاركة فاعلة في برامج الاعتكاف هذا العام
    دعا المجلس الإسلامي العلمائي المؤمنين والمؤمنات إلى المشاركة الفاعلة في برامج الاعتكاف، كما رجا من جميع المناطق والمراكز التي تنوي ترتيب برنامج اعتكاف هذا العام، سواء في شهر رجب أو شهر شعبان أو شهر رمضان، التواصل مع المجلس من خلال اللجنة التنسيقية المختصة لترتيب جوانب التنسيق والمتابعة والدعم.

    وقال المجلس في بيان بهذا الخصوص: «مع اقتراب المواسم الروحية في الأشهر المباركة رجب وشعبان وشهر رمضان، وما تمثله هذه المواسم من أهمية كبيرة على مستوى بناء الروح وتهذيب النفس، والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، وما تحققه من نقلة على مستوى حياة الفرد وانعكاس ذلك على مجمل واقع المجتمع، يتأكد أهمية إعطاء هذه المواسم حقها من الاهتمام من المؤمنين والمؤمنات، وخصوصاً في هذه الأوقات الحرجة التي تمر بها أمتنا وشعبنا، والحاجة الدائمة إلى استمداد العون والنصرة من الله سبحانه وتعالى، واللجوء إليه سبحانه وتعالى في رفع الكرب والشدائد والتفريج عن المؤمنين».

    وتحت عنوان «معاً.. في طريق القرب من الله سبحانه وتعالى»، أعلن المجلس تدشين موسم الاعتكاف لهذا العام 1433 هـ/ 2012م، في إطار قوله تعالى «.. وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود» (البقرة: 125).

    وأشار المجلس العلمائي إلى أن «سنّة الاعتكاف تعتبر من السنن المهمة التي تمثل فرصة أساسية للإنسان المؤمن ليقوم من خلال هذه الرحلة المختصرة إلى الله سبحانه وتعالى بتقييم نفسه وصقل شخصيته الإيمانية والعمل على تنظيف وتهذيب روحه وتطهيرها، وتزيينها بالمكارم والأخلاق الحميدة، والأخذ بها في طريق العشق الإلهي اللا محدود، والأنس بالخلوة به والتلذذ بمناجاته».

    وأضاف «اهتمامًا بشعيرة الاعتكاف، فقد اعتنى المجلس الإسلامي العلمائي برعاية هذه الشعيرة، ودعم حركتها على مستوى البلد، في مختلف المراكز التي تقيم هذه السنّة خلال الأشهر المقبلة، وتم اللقاء بالقائمين على هذه المراكز، كما تم تشكيل لجنة تنسيقية خاصة ببرنامج الاعتكاف، تقوم هذه اللجنة على متابعة الترتيبات الخاصة بالبرنامج مع مختلف مراكز الاعتكاف، وتقديم ما يمكن من خدمات في هذا المجال».

    ومن هنا يدعو المجلس المؤمنين والمؤمنات إلى المشاركة الفاعلة في برنامج الاعتكاف، كما يرجو من جميع المناطق والمراكز التي تنوي ترتيب برنامج اعتكاف هذا العام، سواء في شهر رجب أو شهر شعبان أو شهر رمضان، التواصل مع المجلس من خلال هذه اللجنة لترتيب جوانب التنسيق والمتابعة والدعم.

    يشار إلى أن اللجنة تتكون من: السيد نبيل الستري 39651855، وزهير علي حسن 39859895، كما يمكن التواصل مع اللجنة التنسيقية من خلال البريد الالكتروني: eatekaf@olamaa.net أوالاتصال على رقم المجلس الإسلامي العلمائيّ 17592672 والبريد الالكتروني لدائرة الثقافة والعلاقات: thaqafa@olamaa.net .

  • الخواجة يعلن وقف إضرابه عن الطعام و يؤكد مقاطعته جلسات المحكمة
    ابلغ الناشط الحقوقً البحرٌنً عبدالهادي الخواجة أفراد من أسرته بأنه و بالرغم عدم النجاح حتى الان فًي
    تحقٌق المطلب المباشر من إضرابه عن الطعام و هو الحصول على حرٌيته ، و نظرا فًي المقابل لنجاح
    المتضامنٌن معه من أفراد الشعب و الناشطٌن و الفاعلٌن الدولٌٌين فًي إلقاء الضوء على قضٌة المعتقلٌن فًي
    سجون البحرٌين – و هو ما ٌعتبره الغاٌية األشمل لإضراب الذي بدأه فًي 9 فبراٌير 8108 ، و مع الألخذ
    بعٌين الاعتبار سٌياسة السلطات البحرٌينٌية فً التغذٌية واإجبارٌة التًي فرضها علٌيه منذ 82 أبرٌيل الماضًي فًي
    انتهاك صرٌح للقوانٌين الدولٌية بهذا الشأن ، و استجابة منه لطلبات من العدٌيد من المتضامنٌين معه و زمائه
    فًي المعتقل ، فأن الخواجة قد قرر وقف اإضرابه عن الطعام و الموافقة على الخضوع لبرنامج طبًي
    للعودة إلى نظام الغذاء االاعتٌادي. و قد ابلغ أفراد أسرته شكره لهم على مساندتهم له، و امتنانه لجمٌيع
    المتضامنٌين معه فًي الداخل و الخارج.آما بخصوص المحاكمة التًي مثل أمامها الخواجة فً الثلاثاء الماضًي – ماٌيو الجاري – فقد ابلغ أسرته
    بأنه ٌؤكد على ما جاء فًي شهادته التًي أدلى بها أمام جلسة المحكمة ، و التًي تضمنت تفنٌيد الاتهامات
    الموجهة ضده، و توثٌيق ما تعرض له من انتهاكات تتضمن الاعتداء الجسدي أثناء إلقاء القبض و ااعتقال
    التعسفً و السجن الانفرادي و المحاكمة غٌر العادلة و التعذٌيب النفسًي و الجسدي و ذلك منذ اعتقاله قبل
    20 شهر ) ٌوم 9 أبرٌيل ( .

    و هًي الانتهاكات التًي وثقها و أقر بها التقرٌير الصادر عن ” اللجنة الملكٌية لتقصًي الحقائق”.و كرر
    الخواجة ما جاء فًي شهادته تلك أمام المحكمة بأنه ٌعتبر استمرار اعتقاله و محاكمته جرٌيمة تورط فٌها
    القضاء بسبب عدم استقالٌته ، و لذلك فأنه ٌرفض الترافع أمام المحكمة و ٌطالب بإطاق سراحه فورا و
    إسقاط الاتهامات الكٌيدٌية و الحكم الصادر ضده من محكمة السلامة الوطنٌية العسكرٌية، كما ٌطالب بعد
    إطاق سراحه بتوفٌر الضمانات الازمة لتمكٌنه من مواصلة نشاطه فًي الدفاع عن حقوق الإنسان بحرٌية .

  • “14 فبراير” تدعو لمسيرات تحت شعار “يوم الشهيد”
    تمضي الثورة في البحرين وسط قمع النظام واستخدام جميع أساليب التنكيل والقمع في البلاد، وذلك بمساندة القوات السعودية، والإعلام المعادي للإنسانية والذي يقوم على التلفيقات وبث الفتن والأحقاد بين أبناء الوطن الواحد.

    وقد دعا ائتلاف “الرابع عشر من فبراير” في البحرين الى مسيرات في جميعِ المناطقِ تحت شعار “يوم الشهيد” وفاء للشهداءِ وتضامنا مع المعتقلين.
    وفي هذا السياق، دعا الناشط الحقوقي نبيل رجب بعدما أفرجت السلطات عنه الى مواصلة النضال الشعبي حتى تحقيقِ أهداف الثورة.

    وكان استمرار تضامن المتظاهرين في البحرين والمنظمات الدولية والحقوقية مع المعتقلين في السجون اجبر نظام المنامة على الافراج عن الناشط نبيل رجب بموجب كفالة مالية.

    وتزامن الافراج مع اعلان الناشط عبد الهادي الخواجة توقفه عن الإضراب استجابة لدعوة العديد من المتضامنين معه لكنه اكد في نفس الوقت رفْضه التَرافع أمام المحكمة وطالب بإطلاقِ سراحه وإسقاط الاتهامات الكيدية وحكمِ المؤبد الصادرِ بحقه من المحكمة العسكرية.

    وفي سياق متصل، واصلت السلطات الخلیفية المدعومة سعودياً قمع المسيرات السلمية التي تشهدها كافة انحاء البلاد باستخدام الرصاص والغازات السامة.

    بدوره، ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة كان قد صرح خلال استقباله الأمير السعودي الوليد بن طلال أن “مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية هما بلد واحد لا يتجزأ دون أن يوضح هل ان السعودية جزء من البحرين أو العكس علماً أن البلدين مستقلان وعضوان بالأمم المتحدة”.

    وافادت صحيفة “الوسط “البحرينية ان “الملك حمد منح الوليد بن طلال، وسام البحرين من الدرجة الأولى تقديراً لما وصف بانه “جهوده ومساهماته ، والدور الاقتصادي وتعزيز العلاقات الاقتصادية والاجتماعية” الذي يقوم به الامير السعودي، بين العربية السعودية و البحرين، وإسهاماته في “تعزيز دور دول مجلس التعاون في المجال الاقتصادي والإعلامي والثقافي على الصعيدين الإقليمي والدولي”.

    وأعرب الملك عن اعتزازه بما يربط بلاده والسعودية من “علاقات أخوية تاريخية متميزة في المجالات كافة”، مؤكداً حرص البحرين على توثيق هذه العلاقات وتنميتها”.

    وفي سياق آخر، تنظر المحكمة الصغرى الجنائية الخامسة اليوم الأربعاء بقضية دعوى مجموعة من الصحافيين ضد شخصين يعملان في مكتب قناة “العربية” بمملكة البحرين، لنشرهما خبراً تضمن عبارات جارحة ومشينة تدخل ضمن جريمتي السب والقذف المجرمتين بموجب قانون العقوبات.

    وأفادت صحيفة “الوسط” البحرينية ان” المحامي الموكل عن مجموعة الصحافيين محمود ربيع قال إن” 11 صحافياًّ تقدموا ببلاغ جنائي ضد شخصين يعملان في مكتب قناة “العربية” بالمنامة بصفتهما، لنشرهما خبراً بعنوان “معارضو ومؤيدو الحكومة في البحرين يتبادلون قوائم العار في المواقع الإلكترونية”.

    وأبلغ مجموعة الصحافيين الشاكين قيادة جمعية الصحفيين البحرينية بموعد انعقاد الجلسة الأولى للمحكمة المقررة، فيما قرّرت الجمعية إيفاد عضو من مجلس الإدارة لحضور ومتابعة مجريات الجلسة.

    وبخصوص تفاصيل الشكوى، تحدث المحامي محمود ربيع بأنه تقدم للنائب العام بشكوى جنائية ضد مدير مكتب قناة “العربية”في البحرين وكاتبة الخبر، وأن مقدمي البلاغ الشاكين صحافيون وإعلاميون وكتاب أعمدة في عدد من الصحف المحلية ووكالات الأنباء العالمية مرخص لها وفق قوانين ونظم مملكة البحرين.

  • قيادي بالوفاق البحرينية: السلطات تمارس التمييز منذ أمد بعيد
    اكد عضو الامانة العامة لجمعية “الوفاق” البحرينية مجيد ميلاد ان” ما تمارسه السلطات ليس بالامر الجديد فهي تمارس التمييز منذ أمد بعيد وهذا واضح لن يحتاج الى ادلة، كما ان المعارضة البحرينية ليس لديها اي طرح طائفي بتاتا، بدليل ان المجتمع الدولي ومن تتعامل معه المعارضة لم يدن المعارضة او يقول يوما بانها كانت طائفية”.

    من ناحيته، اكد الاعلامي البحريني جواد عبد الوهاب ان السلطات اجبرت على اطلاق سراح الناشط الحقوقي نبيل رجب وفشلت في تركيع هذا الرجل واضاف ان السلطة التي تريد اثارة الفتنة الطائفية بالبلاد لن تفلح في خداع الشعب عبر شعارات الحوار وان الشعب لن يترك الشارع حتى تحقيق مطالبه.

    وفي حديث تلفزيوني، قال عبد الوهاب ان “السلطات اطلقت سراح رئيس مركز البحرين لحقوق الانسان نبيل رجب بعد محاصرة قوية من قبل دول العالم والادانات التي وصلتها من لجنة حقوق الانسان التي انعقدت في جنيف اضافة الى تدخل المنظمات الدولية والحقوقية بغزارة في قضية نبيل رجب حيث اصدرت مئة منظمة حقوقية بيانا وطالبت باطلاق سراحه”.

    واضاف” ان سلطات آل خليفة تورطت باعتقال هذا الرجل بسبب شهرته العالمية، انا اعتقد ان اعتقاله كان بهدف تركيعه وارعابه ليكف عن نشاطاته وبث نوع من الصدمة النفسية في صفوف البحرينيين “.

  • المحامي سيادي: تعامل القضاء مع قضية كوادر أمل وغيرها سياسي وليس قانوني
    قال المحامي سامي سيادي خلال المؤتمر الصحافي بجمعية العمل الإسلامية “أمل” إن “تعامل القضاء مع قضية كوادر أمل وغيرها، هو تعامل سياسي وليس قانوني”.
    وأضاف: “من المعيب أن نحاكم الناس بسبب تعبيرهم عن رأيهم وإبداء وجهة نظرهم”، مشيراً إلى أن تهمة قلب نظام الحكم هي التهمة المشتركة لقيادات جمعية أمل.
    وأشار سيادي إلى أنه “رغم نقل محاكمات جمعية أمل للمحاكم العادية فمازلنا أمام نفس الواقع الذي تعاطينا معه في محكمة السلامة الوطنية”.
    ومن جانبها، قالت هاجر المحفوظ إبنت الأمين العام لجمعية أمل الشيخ محمد علي المحفوظ إن “رسائل والدها تضع البحرين أمام مفترق طريق إما ديمقراطية حقيقية من دون شروط أو ديكتاتورية تقود البلد نحو المجهول”.
    وأضافت: “على الرغم من أن تقرير بسيوني نقض جميع الأحكام إلا أن كوادر أمل ما زالت تحاكم بتهمة قلب نظام الحكم”.
    وإعتبرت “بقاء قيادات أمل في المعتقل هو تأصيل للفشل السياسي الذي تعيشه السلطة”.
  • منظمة التحالف الدولي لمكافحة الإفلات من العقاب تحذر البحرين من الاستمرار في جرائم الابادة الجماعية
    أعربت منظمة التحالف الدولي لمكافحة الإفلات من العقاب (HOKOK)، عن اسفها لضعف التوصيات الصادرة وعددها 176 توصية في اطار آلية الاستعراض الدوري الشامل بخصوص البحرين، حيث جاءت على شكل تمني ورجاء ولم تكن بعبارات شديدة على الاطلاق وهذا الضعف في التقرير غير الملزم قابله وقاحة من قبل مندوب حكومة البحرين الذي وعد بفحص التوصيات وتقديم إجابات بشأنها قبل الدورة الـ 21 لمجلس حقوق الإنسان التي تصادف شهر ايلول (سبتمبر) المقبل).
    وأثنت المنظمة التي شاركت في جلسة حقوق الانسان، على موقف رئيسة مجلس حقوق الإنسان السيدة لورا ديبوي لاسير، لمطالبة حكومة البحرين أن تضمن حماية أعضاء الوفد الأهلي البحريني بعد عودتهم إلى بلادهم من جنيف الا ان موقف كل من مندوبي السعودية والكويت وجمهورية بيلاروسيا واليمن كانت منحازة الى موقف الحكومة البحرانية حيث بدا مندوبها منذ اليوم الاول مرتاحا ومتأكدا ان في جيبه الورقة الرابحة .
    كما حذرت المنظمة، البحرين من الاستمرار في جرائم الابادة الجماعية للطائفة الشيعية، ومن المخطط الذي ينفذ باشراف الادارة الاميركية وصمت الدول الغربية وأكدت على انها جرائم ضد الانسانية وجرائم ابادة لطائفة تشكل 85% من شعب البحرين .
    من جهة ثانية، أعربت المنظمة عن بالغ قلقها تجاه ما يحصل في سوريا ولاسيما الاسرى اللبنانين الذين اعتقلوا بواسطة المعارضة السورية وما يسمى “الجيش السوري الحر” خصوصا في توارد معلومات تؤكد انباء غير دقيقة عن مصيرهم منذ لحظة اسرهم والتلاعب بمشاعر اهل الاسرى وتحمل المنظمة كل الدول الداعمة للاعمال الارهابية التي مورست ضد الاسرى اللبنانين والتي شجعت على القيام بالاعتداء والقتل المتعمد لكل من يعتقد بالمذهب الشيعي وبات واضحا ان عملية قتل الزوار الشيعة للمقامات المقدسة عملية منظمة تدفع تكاليفها دول خليجية غنية”.
  • الأزمة البحرينية… ومأزق التدويل
    لعله من نافل القول إن استعجال السعوديين القضاء على الثورة البحرينية من خلال إرسالهم “درع الجزيرة” قد عجّل في رمي الازمة البحرينية في احضان تدويل الأزمة بدل ابقائها في إطارها الداخلي.

    كانت الاحداث المتسارعة في البحرين ستفضي الى شيء ما، غير أن التطورات التي أعقبت أحداث الرابع عشر من فبراير عام 2011 دفعت الأمور باتجاه مزيد من التدويل والتعقيدات الاقليمية وبلغت هذا الامر ذروته مؤخراً مع طرح فكرة الاتحاد بين السعودية والبحرين خلال القمة التشاورية لدول مجلس التعاون الخليجي التي قوبلت بالتحفظ من بعض الاعضاء والرفض من ايران التي هددت بأن المنامة لن تكون لقمة سائغة للرياض.

    في المقابل، كانت المعارضة البحرينية مصرّة على تحركاتها السلمية في مواجهة النظام لاعتبارها أن هذا المسار هو الطريق الافضل للتغيير ولأنه يجنب البلاد الكثير من الخسائر البشرية والمادية. كما إن المعارضة في حينه، تفاءلت خيراً بالنقاط السبع لولي العهد الامير سلمان بن حمد آل خليفة التي سوّق لها جيفري فلتمان، واعتقدت انه قادر على التغيير كونه يحظى بالدعم الاميركي، لكن هذه المبادرة اصطدمت بجدار الرفض السعودي وعدم قدرة واشنطن على تجاوز الرياض في هذه المسألة.

    وبالرغم من إظهار المعارضة بعض المرونة وإدراكها أهمية الدور السعودي، ومحاولاتها بعث رسائل تطمين للرياض والتأكيد بأن المعارضة لا تتطلع الى ان تكون البحرين دولة ولاية الفقيه، وأن السعودية عمق الخليج، إلا أن هذه الرسائل لم تلقَ صدى لدى دوائر القرار السعودية، لأن هذه الدوائر تعتقد انه من الممكن التغلب على المعارضة البحرينية من خلال الحصار الاقليمي والدولي، وبالتالي عدم تقديم اي تنازل لها!

    بعد التعنت الذي أظهرته السعودية الداعمة الرئيسية للنظام الخلیفي المعلن صراحة رغبته بالاتحاد مع السعودية، عادت الأزمة البحرينية لتدخل مجدداً إلى التدويل القسري، مع انباء عن تداول هذه الازمة في كواليس محادثات بغداد النووية بين ايران ومجموعة الدول الست. هي مؤشرات من شأنها التأكيد بأن ما يجري في البحرين يزداد تعقيداً مع تداخل العوامل المحلية والاقليمية والدولية، ويجعلها رهينة تسويات يبدو انها لم تنضج بعد بانتظار الظروف الملائمة لتحقيق تفاهمات تعيد الاستقرار إلى هذه الجزيرة الخليجية الصغيرة!

  • جمعية “الوفاق” تعزي قطر في ضحايا حريق المركز التجاري بالدوحة!
    بعث الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية الشيخ علي سلمان برقيات تعزية إلى أمير قطر وولي عهده ورئيس الوزراء لتعزيتهم وتعزية الشعب القطري بحادثة الحريق الذي اندلع في مركز تجاري بالدوحة.

    وقال الأمين العام للوفاق في برقيات التعزية التي بعثها للأمير القطري الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وولي العهد، ورئيس الوزراء: نعرب لكم والشعب القطري الشقيق بخالص تعازينا ومواساتنا في ضحايا الحريق المؤلم، سائلا المولى عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته وأن يسكنهم فسيح جناته وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان.

صور

المجلس الإسلامي العلمائي يدعو إلى مشاركة فاعلة في برامج الاعتكاف هذا العام

 our Site in Google

our Twitter

 our Facebook

  our Google Group

 


الأرشيف 1 |
الأرشيف 2 ::
يرجی نشر هذة النشرة – 2011
Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: