368 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد 368 :: الاثنین، 14 أيار / مايو 2012 الموافق 22 جمادي الثاني 1433‎‎‎‎ ::‎
  • اذا اردت الاشتراك في نشرتنا الاخبارية، انقر هنا (Loaloa Newsletter in Google Groups)
  • unsubscribe – لإلغاء الاشتراك في نشرتنا الاخباریة، ارسل رسالة بعنوان unsubscribe للبريد الالكتروني – loaloa.newsletter [at] gmail [dot] com
فلم اليوم
الأخبار
  • قوات الأمن تفرق تظاهرات تضامنا مع معارضين معتقلين
    فرقت قوات الأمن تظاهرات خرجت في قرى معارضة للتضامن مع معارضين معتقلين، حسب ما أفاد شهود في المكان.
    وأفاد الشهود إن العشرات من أنصار “ائتلاف 14 فبراير” المعارض شاركوا في تظاهرات في قرى معارضة عدة دعا إليها الائتلاف تحت شعار “الأمعاء الخاوية تهز عروش الطاغية”.وأضاف الشهود إن المتظاهرين من نساء ورجال رفعوا صورا للمعارضين المعتقلين ورددوا شعارات “الشعب يريد إسقاط النظام” و”هيهات ننسى السجناء” و”عبدالهادي نعيفه، هيهات يا خليفة” في إشارة إلى الناشط الحقوقي المضرب عن الطعام في السجن عبدالهادي الخواجة.

    كما رفع المتظاهرون صورا للناشط نبيل رجب المحبوس لمدة سبعة أيام على ذمة التحقيق في النيابة العامة.

    وأوضح الشهود إنه “تم تسجيل عدة إصابات بعد أن أطلقت قوات الأمن أعيرة الشوزن (الخرطوش الانشطاري) والغازات المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين الذين عمد بعضهم إلى سد الطرقات جزئيا عبر إحراق الإطارات وحاويات القمامة.

  • جمال فخرو: غير المرجح إعلان وحدة سعودية بحرينية… وسميرة رجب: تحفظات خليجية على الاتحاد
    قال النائب الأول لرئيس مجلس الشورى جمال فخرو “إنه يعتقد أن من غير المرجح إعلان وحدة بين السعودية والبحرين في الوقت الحالي”.
    وأضاف “انا متشكك… لن يكون إيجاد سياسة خارجية واحدة بين ست دول إنجازا سهلا ما لم تقتصر على قضايا معينة”.
    ومن جانبها، قالت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام سميرة رجب إن من المتوقع أن تعلن السعودية والبحرين قيام اتحاد سياسي أوثق في اجتماع زعماء دول مجلس التعاون الخليجي غدا الاثنين في خطوة ترفضها المعارضة باعتبارها حيلة لتجنب الإصلاح السياسي.
    وقالت رجب إن هناك تحفظات بين أعضاء مجلس التعاون بشأن فكرة الاتحاد.
    وأضافت أن من السابق لأوانه تحديد ما اذا كان الاتفاق بين الزعماء الخليجيين سيتطلب إجراء استفتاء في البحرين ام لا. ويخشى بعض أعضاء المجلس من أن الاتحاد قد يمنح نفوذا أكبر مما ينبغي للسعودية اكبر عضو بهذا الكيان.
    يأتي القرار في إطار جهود لتعزيز التكامل داخل مجلس التعاون الخليجي حيث تخشى دوله الست من نفوذ إيران في المنطقة ووجود تنظيم القاعدة عقب انتفاضات الربيع العربي.
    وكانت صحف محلية قد ذكرت أن السعودية والبحرين ربما تسعيان مبدئيا إلى إقامة اتحاد في ظل قلق البلدين من مشاعر السخط بين المواطنين الشيعة تجاه الأسرتين الحاكمتين واتهامهما لإيران بإذكائها وهو ما تنفيه طهران.
    ودخلت قوات الأمن السعودية البحرين في مارس آذار 2011 قبل شن حملة على الاحتجاجات الداعية للديمقراطية والتي قادتها الأغلبية الشيعية ضد حكم أسرة آل خليفة.
    وقالت الوزيرة سميرة رجب اليوم الأحد “ليس شيئا متوقعا لكن عندي توقع كبير. أتوقع يكون هناك إعلان بين اثنين أو ثلاث دول.”
    وأضافت “السيادة تبقى مع كل دولة وتبقى دولة عضو في الأمم المتحدة لكن الدول ستحدد في القرار بمجال العلاقات الخارجية والأمني والعسكري والاقتصادي.”
    وعلى الرغم من مظاهر الوحدة فإن هناك خلافات عميقة داخل المجلس الذي يضم الكويت وقطر والإمارات وسلطنة عمان والذي سيجتمع مسئولوه في الرياض غدا الاثنين لإجراء محادثات مدتها يوم واحد.
    وتخشى الرياض من احتمال أن تمتد الحركة المطالبة بالديمقراطية في البحرين إلى المنطقة الشرقية بالسعودية التي يسكنها الشيعة وتوجد بها حقول النفط الرئيسية.
    ولم تتوقف احتجاجات الأغلبية الشيعية في البحرين على النظام الملكي بعد عام. في الوقت نفسه قام الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد بزيارة مفاجئة لجزيرة تطالب بها الإمارات العربية المتحدة الشهر الماضي مما زاد المخاوف بين حكام الخليج بشأن النفوذ الإيراني.
    وقالت جمعية الوفاق الوطني وهي اكبر جماعة معارضة في البحرين إن تدخل السعودية يهدف الى وقف التغيير الديمقراطي. وقال جاسم حسين المسؤول الكبير بالجمعية “المشاكل التي تواجه البحرين محلية وليست إقليمية. السعودية لا تملك الكثير لتقدمه.
    أرسلت قوات لكنها فشلت لأن الأزمة لاتزال مستمرة ولأن الأمر يتطلب حلا سياسيا.”
    وتابع قائلا “يجب أن يحصل اي اتفاق على موافقة الشعب ناهيك عن داخل السعودية.
    أعتقد أن هذا الاتحاد المفترض مجرد تصريحات.”
    وأحرق محتجون داعون للديمقراطية إطارات واشتبكوا مع الشرطة في البحرين امس السبت للمطالبة بالإفراج عن زعماء معارضين ونشطاء حقوقيين أحدهم مضرب عن الطعام منذ ثلاثة اشهر.
    وقالت البحرين الأسبوع الماضي إنها ستكثف جهودها لسحق الاحتجاجات غير المصرح بها والتي تصفها بأنها “أعمال شغب” وذلك عقب إصابة 15 شرطيا بسبب قنابل بدائية الصنع.
    وقال نشطاء بالمعارضة إن عدد القتلى في الاضطرابات ارتفع من 35 حين تم رفع الأحكام العرفية في يونيو حزيران الماضي إلى 81 مع استخدام الشرطة للغاز المسيل للدموع وطلقات الخرطوش بكثافة.
    وأيد رئيس وزراء البحرين فكرة الاتحاد. وقال الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة لوكالة أنباء البحرين “الحلم الأكبر لشعوب المنطقة هو رؤية اليوم الذي تذوب فيه كل الحدود من أجل وحدة منتظرة.”
    وتعثر مشروع لإنشاء اتحاد نقدي كما أن هناك خلافات أخرى عميقة. وترتبط قطر وعمان بعلاقات جيدة مع ايران.
    وعارضت السعودية مشروعا لإقامة جسر بين البحرين وقطر ولم تستطع البحرين شراء الغاز من قطر.
  • معارض بحريني: اعتقال الحقوقي نبيل رجب تكميم افواه تمارسه السلطة
    حكمت السلطات على الحقوقي نبيل رجب بالحبس سبعة ايام تحت التحقيق حتى تتم اعادة محاكمته، في سياق متصل تحدثت لجنة تقصي الحقائق البحرينية عن آثار خطرة لإستخدام رصاص الشوزن ضد المتظاهرين. لمتابعة تداعيات المشهد السياسي والامني في البحرين نتوقف والحوار التالي مع السيد هشام الصباغ القيادي في الجمعية العامة الاسلامية في البحرين.

    السيد هشام الصباغ، الاوساط البحرينية تتحدث عن اعتقالات جديدة ومن ضمنها اعتقال الحقوقي نبيل رجب، اين وصلت قضية نبيل رجب؟

    الصباغ: هنالك تقدم كبير بالنسبة للنظام عندما صعد من لهجته وحملة الاعتقالات وليس بالرموز داخل السجون وانما طالت الحقوقيون، والان نبيل رجب في المحكمة بالمنامة وكانت المحكمة قد اصدرت حكمها بحبس نبيل رجب سبعة ايام على ذمة التحقيق على ان يعرض مرة اخرى على لجان التحقيق ولا يعلم هل سيصدر حكماً آخر عليه، الان اصدر حكماً بسبعة ايام على ذمة التحقيق وهو تصعيد مستمر من قبل السلطة لاستهداف الرموز والحقوقيين والنشطاء واستهداف أي صوت يمانع او يكون ضد هذا النظام، السلطة تريد خنق الحريات تريد تكميم الافواه تريد ان تستمر في مشروعها التخريبي لهذا الوطن.

    السيد هشام الصباغ، لجنة تقصي الحقائق في البحرين تحدثت عن آثار خطيرة لإستخدام رصاص الشوزن ضد المتظاهرين، ما هي طبيعة مثل هذا الاستخدام سيما ما ظهور اصابات بالعمى جراء استخدامه ضد المتظاهرين، كيف تعلقون؟

    الصباغ: ان استخدام الاسلحة المحرمة في البحرين هو نهج السلطة قديماً واستخدمتها بكثرة في الثورة البحرينية، وايضا استخدمتها السلطة خلال الشهرين الماضيين بعد خروج لجنة تقصي الحقائق (اللجنة الملكية). وقد سقط الكثير من الشهداء ووقعب الكثير من الاصابات الخطرة، وذلك في حملة التصعيد المستمرة للسلطة قبال الثورة البحرينية، نحن نطالب بوجود لجنة دولية، او مكتب دولي دائم في البحرين لمراقبة الاوضاع ومنع استخدام الاسلحة المحرمة امثال سلاح الشوزن والغازات السامة القاتلة، ونطالب بالقبض على الآمرين باستخدام هذه الاسلحة وتقديمهم الى المحاكمات العادلة، ووقف استخدام هذه الاسلحة.

  • زوجة عبدالهادي الخواجة: وزن زوجي بلغ 49 ودخل إضابه يومه الـ96
    قالت خديجة الموسوي زوجة الناشط الحقوقي عبدالهادي الخواجة إن وزن زوجها الذي دخل إضرابه عن الطعام يومه الـ96 بلغ 49 كيلوغرام فقط.
    وزارت عائلة الخواجة عبدالهادي أمس الأحد في مستشفى وزارة الداخلية بالقلعة.
    وأكدت الموسوي أن زوجها لازال مضرباً عن الطعام، وأن الزيارة استمرت ساعتين وسمح فيها لاربعة أشخاص فقط، وكان تعامل المستشفى أفضل بكثير من مستشفى العسكري.
    ويبلغ الخواجة 50 عاماً من العمر، ويواجه حكماً بالسجن المؤبد صادر عن محكمة السلامة الوطنية، في قضية ما يعرف بـ “التنظيم الإرهابي ومحاولة قلب نظام الحكم”.
    وكانت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون قد دعت إلى إنقاذ حياة الناشط عبدالهادي الخواجة، وناشد وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن على آل خليفة الخواجة إنهاء إضرابه عن الطعام.
  • للورد البريطاني افبري : لا شرعية لأتحاد البحرين والسعودية بدون الرجوع الى الشعبين .. اناشد شعوب المنطقة بمقاومة مشروع الاتحاد السياسي الخليجي
    قال عضو البرلمان البريطاني اللورد افبري : بأن اتحاد السعودية والبحرين باطل دولياً مالم تستفتي الدولتين شعوبهم ، حيث بالبحرين هناك 66 % رفض لهذا المشروع وهو ما يمثل معارضة لهذا المشروع المجهض لتطلعات شعوب المنطقة نحو الديموقراطية .
    ودعى اللورد الى احترام شعوب المنطقة الخليجية لما يسمى بالأتحاد الخليجي ، وعلى شعوب المنطقة مقاومة هذا المشروع السعودي الخطير على المنطقة وشعوبها حيث تسعى السعودية في المقام الاول اجهاض ما يجري بالبحرين من مطالبات حقيقية نحو الديموقراطية ولكن هذا مستحيل عليها ، وسوف نراقب عن قرب ما يجري في هذا البلد الصغير في حال فرض على شعب البحرين وبالقوة هذا الاتحاد الغير شرعي والذي يمثل الحكومات وليس الشعوب بالمنطقة ، ونحن قلقون على حقوق الانسان بأن تزداد سوءً في مملكة البحرين في حال طبق الاتحاد الغير شرعي على البحرينيين .
  • آية الله الشيخ محمد السند :لـن يمرَّ هذا الإستهتـارُ دون تداعياتٍ تجتاحُ المنطقة بأسرهـا وقد أعذر من أنذر
    فیما یلي بيان لـ آية الله الشيخ محمد السند “دام ظله” حول تطورات الأحداث:

    بسم الله الرحمـن الرحيـم
    الحمدلله قاصم الجبارين نكال الظالمين مغيث المستضعفين ..
    والصلاةُ على من أهلك به الفراعنة محمد الأمين وعلى آلـهِ القوام بالقسط والعدل في الأرض ..
    وبعـد ..
    فإننـا نحملُ كامل المسؤولية تصعيدَ القمع الدموي والإبادة الشاملة الذي يمارس على شعب البحرين الصامدِ المضطهد, الإدارتين الأمريكية والبريطانية, وما تخططانه على يد عملائِها وأقنعتها آل خليفة وآل سعـود من اجراءِ مذابح دموية تصعيدية في مستعمراتها من بلدان منطقة الخليج البحرين والمنطقة الشرقية, ولقد كشفت الإدارة الأمريكية والبريطانية بكل وقاحة عن تاريخهما الأسود الدموي وأعادت للذاكرة الوحشية المتهسترة التي ارتكبتها في هورشيما وأمريكا اللاتينية والجنوبية وجنوب أفريقيـا وجنوب لبنان وفلسطين وسائِر مناطق العالم.
    فها هيَّ الإدارة الأمريكية والبريطانية تعلن وبكل صلافةٍ وسبعية استهداف شعب البحرين وتنذر بإقامة أيامٍ سوداء دموية ظنـاً منهما أن ترعِبَ هذا الشعب البطل الأبيّ.
    واِننـا نناشِدُ كل الدول والمحافل الدولية بالوقوف أمامَ هذا الإستهتـار الإمبريالي الأمريكي والبريطاني المستهدف لإبادةِ الشعب في البحرين ومقدراتِه واللعبِ بمصيرهِ.
    كما نطالبُ الجمعية العامة للأمم المتحدة والدول الأعضاء المستقلة بتقديم استفتـاء في الجمعية العامة يدينُ ممارسات النظام في البحرين المدعوم من الإدارتين الأمريكية والبريطانية ومن الإحتلال السعودي.
    ولـن يمرَّ هذا الإستهتـارُ دون تداعياتٍ تجتاحُ المنطقة بأسرهـا وقد أعذر من أنذر.

    مكتـب سماحة آية الله المحقق الشيخ محمد السند “دام ظله”
    18 جمادى الثاني 1433 هـ.
    الموافق 10 مـايـو 2012م.
    النجف الأشرف

  • السلطات البحرينية تفرض حصراً على المناطق عشية مناقشة الإتحاد مع السعودية
    الإثنين 14-05-2012 08:52 صباحا

    قال جمعية الوفاق إن قمعاً قاسياً من قبل قوات الأمن شهدته عدة المناطق من بينها: الدراز والمعامير وكرباباد وشهركان وجنوسان والبلاد القديم.

    يأتي ذلك عشية بحث قادة دول الخليج العديد من الملفات الصعبة واحتمال اقامة نوع من الاتحاد بين السعودية والبحرين.

    والجمعة، اعلن مسؤول خليجي رفيع ان “نوعا من الاتحاد بين السعودية والبحرين” اكبر دول الخليج واصغرها، سيطرح على البحث اثناء القمة.
    في مقابل، عاشت قرى ومناطق البحريية ليلة قمع شديدة وإختناق بالغازات المسيلة للدموع والخانقة، في ظل توار الأجواء السياسية والأمنية في أصغر دولة خليجية.

    واعتبر الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية في البحرين الشيخ علي سلمان أن ما تم تسريبه للإعلام عن عنوان الوحدة بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين، هو في واقعه “تفريط في استقلال البحرين”.

    وأوضح سلمان حول عنوان الوحدة الخليجية في حديثه بمهرجان جماهيري بمناسبة اليوم العالمي للتمريض، أوضح أن “البحرين حصلت على استقلالها بعد استفتاء شعبي قاده ممثل الأمين العام للأمم المتحدة لحل نزاع بين إيران وبين البحرين على تبعية الجزيرة أو استقلالها”.

    وشدد على أن “شعب البحرين صوت على عنوان الاستقلال، وبالتالي في البحرين – بشكل استثنائي – ما حقق الاستقلال لها ليس أسرة آل خليفة وإنما شعب البحرين، وهو الوحيد الذي يملك حق التصرف والحديث عن الاستقلال وعدمه، وليست لأي سلطة في أي مكان وبالأخص البحرين، ليس لأي سلطة وليس لآل خليفة الحق في أي عنوان وحدة أو كونفدرالية مع أي أحد”.

    وتابع سلمان: “قراركم باطل وإدعاءكم أو ادعاء بعض اعلامييكم أو موظفيكم بأن هناك مجلس نواب ممثل للشعب كذبة لا يقبلها أحد في العالم، فقراركم باطل لا يعتمد على أي أساس شرعي”.

    من جهته، قال رئيس وزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة ان التحديات الناجمة عن الظروف “الاستثنائية” تجعل الاتحاد الخليجي امرا “ملحا” داعيا الى اقامة منظومة امنية موحدة لحماية دول الخليج.

    واكد ان اولوية العمل الخليجي ينبغي ان “تتركز في هذه المرحلة على تحقيق وضمان الامن بمفهومه الواسع، وزيادة التنسيق المشترك في المجالات الامنية والعسكرية والدفاعية عن طريق تبني منظومة امنية خليجية موحدة تشكل عنصر حماية لدول المجلس”.

  • نشطاء الأردن: الثورة البحرينية ظلمت ووئدت من قبل الشعوب والأنظمة منذ بدايتها
    أثار موضوعهم صخباً كبيراً، تناقلته وكالات الإنباء والصحف والفضائيات.

    ربا البريم، جمانة مصطفى، وليد أبوحمد، حمزة بديري، ربيع زريقات، إيمان جرادات، آية الموسى، فراس شحادة، علوان بدر. مجموعة من الشباب الأردني المنفتح على الشعوب العربية، والمؤمنين بحق الشعوب في التغيير اجتمعوا في العاشر من مايو 2012 من أجل أن يعبروا عن تضامنهم مع قضية الشعب البحريني، من خلال مقاطعة وزيرة الثقافة البحرانية الشيخة مي بنت محمد آل خليفة خلال إلقائها محاضرة تناولت واقع الثقافة العربية في المركز الثقافي الملكي.

    رفعوا لافتات معادية للنظام الخلیفي، وطالبوا بالإنصاف والعدالة والإفراج عن الناشط الحقوقي عبدالهادي الخواجة وابنته.
    “صوت المنامة” حاور المجموعة عبر البريد الإلكتروني، لمعرفة تفاصيل أكثر عن خطوتهم التضامنية وخلفياتهم السياسية.

    فكان لها هذا الحديث معهم، وجاءنا الجواب معبراً عن إرادتهم مجتمعة:

    • كيف ترون القضية البحرينية؟ وما هي خلفيتكم عنها؟

    – بعد أن كسر حاجز الخوف، فإنه بات على كل شعب مقموع ومنهوب ومسلوب الإرادة أن ينتفض ويثور على الواقع الذي عايشه منذ عدة عقود وبقي ساكتاً عليه.

    إننا كمجتمعات عربية عانينا من القمع والخوف لعقود عدة، والقضية البحرينية لا تختلف عن أي قضية أخرى فجميع الشعوب العربية تتفهم أسباب الثورة، وخاصة أن مجتمعاتنا تعاني من القضايا والمصائب نفسها من فساد ومحسوبية وقمع للحريات ونهب لأموال البلاد وأنظمة حاكمة على شكل “عصابات”.

    • ما هي الصورة التي يحملها الشعب الأردني عن الثورة البحرينية؟

    – في الواقع الشارع الأردني منقسم ما بين مؤيد ومعارض، وخاصة أن الإعلام العربي والأجنبي العميلين حولوا مسار الثورة البحرينية إلى ثورة طائفية يريد فيها الشيعة السيطرة على الحكم في دول الخليج.

    وبما أننا على علم جميعاً بالمخاوف من الامتداد الشيعي الذي سوق له ملك الأردن عبدالله الثاني العام 2004 أثناء الاحتلال الأميركي للعراق وأيدته ودعمته الدول الغربية والكيان الصهيوني وأصبح هاجساً لدى العديد من الشعوب وخوفاً من هذا المد والسيطرة خاصة بعد سطوع نجم حزب الله وقدرة إيران النووية فهنالك وبكل صراحة نوع من التخاذل من قبل الشعوب العربية بسبب الترويج الإعلامي بأن الثورة البحرينية ثورة طائفية يريد شيعة البحرين فيها أن يسيطروا على الحكم لتسهيل المد الشيعي في المنطقة.
    ومن ناحية ثانية هنالك قسم آخر مؤمن بأن الثورة البحرينية ثورة حق وثورة ضد الضيم والقمع والفساد وبأن من حق أي شعب تقرير مصيره والتخلص من الحكم الدكتاتوري الذي حكمه لعدة سنوات.

    وهنالك قسم يرى الأمور من ناحية إنسانية بمعنى أن القمع والقتل والسجن الذي يتعرض له الناشطون والمفكرون والمعارضون في البحرين غير مقبول وغير مبرر ويجب تغيير هذا الحكم الذي يقتل شعبه.

    • ما الذي دعاكم لتنظيم احتجاج خلال احتفالية وزيرة الثقافة البحرينية في العاصمة الأردنية؟
    – الثورة البحرينية ظلمت ووئدت من قبل الشعوب والأنظمة منذ بدايتها، ومنذ بداية الثورة البحرينية ونحن متعاطفون مع الشعب البحريني وداعمون له وهذا ثاني حراك لنا فيما يخص الشأن البحريني في عمان، ففي شهر سبتمبر 2011 قررنا أن نقيم اعتصاماً أمام سفارة البحرين في الأردن لكن كانت هنالك أعداد هائلة من الأمن والدرك الأردني الذين حاولوا منعنا عن إقامة هذا الاعتصام وتفريقنا، إلا أننا استطعنا أن نتمركز في نقطة بعيدة نسبياً عن السفارة.

    وفي العادة وبحكم العلاقات الوثيقة ما بين النظام الأردني ودول الخليج وخاصة السعودية فإن دول الخليج هي خط أحمر وليس سهلاً أن تتظاهر أو تعلن رفضك لها ولسياساتها أو تدعم أي حراك معارض داخلها. ومعظمنا يعرف الغاية والقصد من التعتيم على ثورة البحرين وتحويرها على أساس أنها ثورة طائفية، وقد أتت الفرصة التي كنا ننتظرها أولا استنكرنا لاعتبار أن المنامة عاصمة الثقافة العربية للعام 2012 في الوقت الذي يقمع في المتظاهرون والناشطون والمفكرون البحرينيون ويسجنوا ويعذبوا ويقتلوا.
    وثانياً عدم رضانا عن تواطؤ النظام الأردني مع النظام البحريني وإرساله لقوات الدرك والجيش للبحرين لقمع المتظاهرين وتعذيبهم.

    • هل كان عملكم معداً له سلفاً؟ ولماذا؟
    – نعم، خططنا مسبقاً لهذا العمل وبشكل سري وفي نطاق مجموعة صغيرة خوفاً من أن يكشف ويفتضح أمرنا قبل أن نعبر عن دعمنا للشعب البحريني وإيصال رسائل للعالم وعدم رضانا عن قمع المتظاهرين برعاية أردنية، ولعملنا بأن دول الخليج خط أحمر لا نستطيع الاقتراب منه وبأن العواقب قد تكون وخيمة في حال ما تم الإمساك بنا، ويجب أن نكون على أبهة الاستعداد لما سيحدث لاحقاً من الحديث مع محامين ومع الصحافة.

    • رفعتم عبارات ورددتم شعارات، فما هي هذه العبارات والشعارات؟
    – كانت العبارات “حكومة تقتل شعبها لا تستحق بأن تكون عاصمة الثقافة العربية”، “الحرية لأسير الرأي عبدالهادي خواجة المعتقل من قبل السلطات البحرينية والمضرب عن الطعام منذ أكثر من ثمانين يوماً، كفاكم قمعاً كفاكم طغيانا”، “لا هلال شيعي ولا قمر سني، الشعب العربي واحد، والعدو صهيوني”، “عاصمة الثقافة: لن تمحو ثقافة القمع”، “الحرية لسجناء الرأي”، “عاصمة الثقافة: محاكمات عسكرية للنشطاء؟”

    • هل أقنعكم رد الوزيرة عليكم؟
    – لم نتلقَ أي رد منها وكانت تتابع الحديث وكأن شيئاً لم يكن.

    • لماذا تم توقيفكم؟ وماذا جرى خلال التحقيق معكم؟

    – لم يتم توقيفنا بل تم احتجاز بطاقة الأحوال المدينة، وليس الجميع فقط اثنان منا وهما ربا البريم ووليد أبوحمد، وبكل صراحة لقد تعامل معنا الأمن بطريقة جيدة وقمنا بشرح أسباب قيامنا بهذا العمل وما الذي يحدث في البحرين وخاصة من الظلم الذي تعرض له الناشط الحقوقي عبدالهادي خواجة وعن طريقة اعتقال ابنته زينب في الشهر الماضي. ولم يتم التحقيق معنا بالشكل المنظم الاعتيادي بل كانت أسئلة استفسارية عن سبب القيام بهذا العمل، وهل نحن أردنيون أم بحرينيون؟ وهل لنا أقارب من البحرين؟ هل توجد هنالك علاقة قرابة ما بيننا وبين الخواجة؟.

    وكانت أجوبتنا أننا كشعب عربي لا نرضى القمع والقتل والظلم الذي يتعرض له إخوتنا العرب وأن حسنا وانتماءنا للعروبة والإنسانية هي دافعنا ولا يوجد لنا أقارب بالبحرين ولم نزر البحرين طيلة حياتنا وأننا كعرب واجبنا أن ننتصر للمظلوم ونشير بأصابعنا للظالم وألا نسكت عن ظلمه. ولم يتعامل معنا الأمن والمخابرات إلا بأدب واحترام وبتفهم.

    • ما هي ردت فعل الشارع الأردني على ما قمتم به؟
    – في الحقيقة تلقينا المئات من الرسائل والاتصالات الهاتفية التي كانت تحمل عبارات الشكر والتقدير والاحترام والفخر لما قمنا به، وقد صعقنا بالصدى والكم الإعلامي الذي رافق هذا الخبر.
    إضافة إلى تلقي عبارات تشكيك مثل تدعمون الثورة البحرينية ولا تدعمون الثورة السورية؟، أو أن بعضاً منكم بحرينيو الأصل، أو ما دخلكم بالشأن البحريني؟

    • هناك من اتهمكم بأنكم من تيار ممانع في الأردن، تتعاطفون مع الشعب البحريني وتقفون مع الرئيس السوري، وهو ما يرونه بالازدواجية، فما هو ردكم على ذلك؟

    – ردنا بأننا بداية جميعاً غير منتمين لأي حزب سياسي. وأننا من الداعمين لحقوق الإنسان ولا نرضى بالأذى الذي يتعرض له أطفال ونساء ورجال سورية من هذا النظام الذي يقتل شعبه. ونحن نقف مع أي شخص أو شعب يتعرض للظلم ولا ننظر للطائفة ومحركنا الإنسانية والحق ونحن نناصر الحقوق الإنسانية التي يجب أن لا تنتهك من أي جهة سواء من أنظمة أو من أفراد.

    ونحن مع الشعب السوري الذي يقف بوجه هذا النظام المستبد الذي يقتل شعبه ويشردهم من دون رحمة إضافة لأننا من أوائل الناس التي وقفوا مع الثورة السورية وضد الممارسات التي يمارسها نظام الأسد وجيشه والصديقة جمانة مصطفى إحدى المشاركين بهذه الوقفة من أوائل الناس في الأردن الذين بدأوا بعمل مبادرات وحملات مساعدة للاجئين السورين في الأردن ومازالت حملاتها مستمرة.
    كما أننا وبغض النظر عن الضبابية التي تلتف الثورة السورية إلا أننا مع الشعب ومع الحرية وضد القمع وضد القتل وضد الظلم.

    • عرض موقع المدينة الإخبارية تعليقاً على خبر مقاطعتكم للوزير سؤال يراه برسم الخدمة ويحتاج لجواب عليه وهو، لماذا الاعتراض على ما يجري في البحرين ولا يعترض المعترضون والممانعون عما يجري في سوريا؟
    – بداية هذا الموقع من المواقع غير الموثوقة والتي لا تغطي الأحداث بشكل مباشر بل يقومون بأخذ الأخبار من المواقع الأخرى وإضافة رتوش خاصة بهم ومن النوع المحرض والمشكك جميع المواقع التي نشرت هذا الخبر تحدثت معنا عبر الهاتف فأرقام هواتفنا يعرفها غالبية المراسلين والصحافيين أو يعرفون من أين يحصلون على أرقامنا بحكم الأنشطة الثقافية والاجتماعية والتنموية والتوعوية التي نقوم بها.

    أما هذا الموقع فلم يقم بالاتصال بنا أبداً حتى أنه لا يعرف من نحن وما هي الأعمال والأنشطة التي نزاولها.
    وفي العادة لا نهتم لهذه النوع من الصحافة الصفراء فنهايتها معروفة والدخول في متاهات الجدال معها لا غاية ترجى منه، وفي النهاية نحن نعرف من نحن وما نريد وعملنا على أرض الواقع هو خير برهان.

    • هل تنتمون لقوى معينة، وما هي توجهاتكم السياسية؟
    – نحن مستقلون وغير منتمين لأي حزب سياسي، إضافة لأننا ناشطون بمجال الثقافة والتنمية والاجتماع وحقوق الإنسان.
    نحن مع الإصلاح السياسي والثقافي والاجتماعي والاقتصادي ومع إعطاء الشعوب العربية حقوقها وحقها في تقرير المصير وأن يكون صوتها وإرادتها هي الحاكمة وإنهاء نهج التبعية للحكومات والأنظمة المستبدة وإنهاء التبعية للغرب وخدمته أجنداته ومخططاته من تقسيم المنطقة ونهب ثرواتها

صور

ملاحم العزة والكرامة والفداء في قرية الدير بعنوان “هنا إحتدم الموت ، فكنا أسياد النزال”

 our Site in Google

our Twitter

 our Facebook

  our Google Group

 


الأرشيف 1 |
الأرشيف 2 ::
يرجی نشر هذة النشرة – 2011
Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: