363 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد 363 :: الأربعاء، 9 أيار / مايو 2012 الموافق 17جمادي الثاني 1433‎‎‎ ‎ ::‎
  • اذا اردت الاشتراك في نشرتنا الاخبارية، انقر هنا (Loaloa Newsletter in Google Groups)
  • unsubscribe – لإلغاء الاشتراك في نشرتنا الاخباریة، ارسل رسالة بعنوان unsubscribe للبريد الالكتروني – loaloa.newsletter [at] gmail [dot] com
فلم اليوم
  • زار سماحة آية الله الشيخ عيسى أحمد قاسم المعتقلين المفرج عنهم أحمد عباس و فيصل العطية بعد ان قضوا حوالي الثلاثه أشهر في السجون الخليفية
    http://www.azadnegar.com/alfred/video/22181.html
الأخبار
  • بيان الوفاق رداً على تهديد مجلس الوزراء لسماحة آية الله الشيخ عيسى قاسم
    قالت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية أن الحكومة الحالية هي حكومة تفتقر للشرعية الشعبية ولا تستند على أي أساس قانوني في وجودها وغير قابلة للاستمرار، ووجودها تجاوز لإرادة الشعب الذي أوضح بشكل فاقع على تمسكه بحكومة منتخبة لا تتفرد بالسلطة منذ أكثر من 40 عاماً.

    وأوضحت الوفاق أن هذه الحكومة لم تعرف طوال عملها إلا التفريط في الثروات و الأراضي والبحار والتضييق على المواطنين ومحاربتهم في الأرزاق والتمييز بينهم على أساس الطائفة والانتماء والقبيلة، وجنست الآلاف بشكل غير قانوني وأغرقت البلد بالمشاكل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والمعيشية، ولم تحل حتى ملفاً واحداً واجه البلد كملف الإسكان أو ملف الفقر، وكل ما تفعله هو توجيه ثروات البلد ضد المواطنين عبر تعزيز القوات الأمنية والميليشيات المدنية لضرب الشعب ومصادرة حقه في التعبير عن رأيه والعمل على خلق الفتنة والشقاق بين أبناء البلد الواحد.

    وقالت الوفاق أن هذه الحكومة لم تعد تستحق البقاء وأن مطلب الحكومة المنتخبة هو مطلب وطني مشروع لكافة أبناء الشعب كون السلطات جميعاً ومنها السلطة التنفيذية تعود في مصدرها إلى قرار الشعب عبر الاقتراع المباشر أو غير المباشر.

    وشددت الوفاق على أن أي حكومة فاقدة للشرعية كحكومة البحرين ستقاتل بالطبع لبقائها خصوصاً مع حجم الرفض الشعبي لها ولمسؤوليها، وبالتالي فإن ما يصدر منها مجرد محاولات لأثبات الوجود، وفاقد للصفة القانونية لأنه لا يستند لأي شرعية.

    وتعليقاً على بيان مجلس الوزراء، استنكرت الوفاق لغة التلميح المبطنة التي وجهتها الحكومة الفاقدة للشرعية للشخصيات الوطنية والعلمائية المعطاءة والمشهود لها من أقصى الأرض لأقصاها، متسائلة “كيف لمن يهدم المساجد ويهين القرآن الكريم ويوجه المنابر للفتنة بين أبناء البلد الواحد ويزرع الطائفية بين المواطنين ويميز بينهم على أساس انتماءاتهم، كيف له أن يتحدث عن الإسلام ورسالة المنبر؟”.

    وقالت الوفاق أن احترام الدستور ومؤسساته لا يكون إلا عبر تنفيذ القواعد الرئيسية للدستور، فقد نص الدستور على سيادة الشعب وأن الشعب “مصدر السلطات جميعا”.

  • تدشين “ميثاق اللؤلؤ” بحضور الشخصيّات و عوائل الشهداء والأطباء والنشطاء
    نظم اهالي عالي حفل تدشين ميثاق اللؤلؤ بمشاركة مختلف الاهالي من مختلف مناطق البحرين ولا سيما عوائل الشهداء تحت عنوان ” ميثاق اللؤلؤ ” باشراف ائتلاف شباب الثورة كما وضع بجانب المنصة لافتات تؤكد على التضامن مع الناشط الحقوقي الاستاذ نبيل رجب و تضمن الحفل عدة فقرات وهي ..

    1- ابيات شعر افتتاحية للحفل
    2- ايات من القران الكريم
    3- كلمة الائتلاف تدشين لميثاق اللؤلؤ باللغتين العربية و الانجليزية القتها حرائر الثورة
    4- كملة لوالد الشهيد محمود ابو تاكي متحدثا عن جميع عوائل الشهداء باللعة الانجلينزية و العربية
    5- كلمة لاحدى الحرائر معتلقة سابقا و شاهدة اعتقال الحرائر مؤخرا
    5- كلمة للشباب للحراك الثوري في بلدة عالي القتها احدى حرائر القرية
    6- تكريم لعوائل الشهداء بمشاركة عدد من النخب

    وهذه كلمة اللجنة الشبابية في تدشين حفل ميثاق اللؤلؤ ..

    بسم الله الرحمن الرحيم

    و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين و أهل بيته الطيبين الطاهرين و صحبه المنتجبين و من تبعهم بإحسان الى يوم الدين .

    بداية نتوجه بالشكر الجزيل لكل من ساهم في تهيئة و تنظيم هذا المؤتمر و الشكر موصول للثقة التي منحنها إياها ائتلاف شباب الرابع عشر من فبراير و منحنا شرف التنظيم الذي نأمل أن يكون بمستوى التطلعات و بقدر حجم الفعالية.

    ما سنطرحه في هذه الفقرة سيكون مشابها لعتاب أو نصيحة و من الممكن ان تكون قاسية بعض الشيء و لكن على الأطراف المعنية ان تتقبله لأن البحرين أهم و وصلنا لمرحلة من المجاملات ما جعلكم تظنون ان حراككم و أنشطتكم فوق كل المستويات و انتم تسيرون في الطريق السليم لتحقيق أهداف الثورة و لكن لنواجه الحقيقة قليلا ,لقد توقفت عجلتكم عن الدوران و باتت تتغير عناوينكم و تتكرر محتواها و ليس هناك جديد يقال و لا اسلوب يتبع و كل يوم تعودون للوراء و صرنا نتخبط بينكم و بين خلافاتكم و لا نعرف في أي موضع نتبعكم و أي موضع نغض الطرف عنكم , يجب أن يدخل الى اذهانكم أنكم تمثلون البحرين كلها و في كل أسبوع ينتظركم شعب يعلق نصف أماله عليكم و لكنكم تخذلونه بالتعصب تارة و بضبابية مشروعكم تارة أخرى . في الثورة عدة مجالات غير المجال الوحيد الذي تتبعونه كل أسبوع او كل ليلة جمعة . يجب ان توسع دائرة المجالات التي تقتصر عليها الثورة . يجب ان يكون هناك خارطة طريق ترسم من قبل الناشطين و المفكرين و ولا يعيب عليكم أن تحتاجوا باقي القوى السياسية ليكون الشارع الثوري مكتض بمختلف الأفكار و التوجهات .

    و أخيرا .. اللجنة الشبابية للحراك الثوري في قرية عالي هي لجنة معنية بكل فعاليات الحراك السلمي التي تدعوا لها كل اطياف المعارضة من جمعيات و حركات ثورية شريطة أن تكون ضمن الأطر السلمية التي هي أيقونة ثورتنا و حراكنا و ان تكون فعاليات لها أهداف راقية و سامية كما هي كل الفعاليات السابقة التي تبنتها اللجنة , كما ننوه للسادة الحضور و لكل الثوار في مختلف الأنشطة و الميادين اننا لم و لن نعمل يوما لجهة دون جهة أخرى و لن نشترك في أي عمل يشق صفوف المعارضة فمطلبنا قبل أي مطلب هو الوحدة و نبذ الفتنة فكلنا وفاق و ائتلاف و حق و امل و وفاء و وحدوي و وعد و سنة و شيعة و مسلمين و غير مسلمين في سبيل تحقيق مطالبنا.

  • 111 منظمة وشخصيات أردنية تطالب بان كي مون بالضغط للإفراج عن الخواجة
    بان كي مون طالبت 111 منظمة مدنية وشخصية عامة أردنية الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الضغط على الحكومة للإفراج عن المعتقلين السياسيين والتحرك لانقاذ حياة الناشط الحقوقي عبد الهادي الخواجة “ورفاقه وجميع المحتجزين السياسيين حاليا في سجون البحرين لمجرد ممارستهم حق التعبير السلمي”.

    وفي رسالة وُجهتها إلى بان، قالت المنظمات والشخصيات إن “صحة المناضل الخواجة في تدهور مستمر خلال تصميمه الاستمرار في الإضراب عن الطعام من اجل الحرية”، داعية “أحرار العالم إلى إعطاء الأولوية لإنقاذ حياته”، محمّلة السلطات البحرينية “المسؤولية الكاملة عن نتيجة هذه الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان”.

    وطالبت الرسالة السلطات الاستجابة “الى مطالب الشعب البحريني المشروعة”، وناشدت “المنظمات الدولية وفي مقدمتها منظمات الأمم المتحدة في تحمل مسؤولياتها تجاه ما يجري في البحرين من قمع وانتهاك لحقوق الإنسان”، مشددة على ضورة أن تتحمل “المسؤولية الكاملة عن ضمان سلامة الخواجة، والعمل على إطلاق سراحه فوراً مع بقية المحتجزين الآخرين”.

  • رئيس كتلة الوفاق البلدية: السلطة تماطل لتأخير بناء المساجد المهدمة
    أكد رئيس الكتلة البلدية لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية الأستاذ علي الجبل على أن السلطة لا تزال تماطل وتتمنع في بناء المساجد المهدمة وفي اصدار الوثائق والأوراق والمستندات اللازمة لإعادة بناءها.

    وأوضح الجبل أن هناك مساجد على وشك الانتهاء من مستناداتها لكن فجأة تضيع الأمور بين الدوائر والوزارات الرسمية، وكأن هناك خطة ممنهجة لتضييع ملف المساجد وتأخير اعادة بناءها، بالرغم من متابعة المجالس البلدية لهذا الملف.

    ولفت الجبل إلى أن مسجد الإمام الهادي “ع” في مدينة حمد (دوار 20) مثلا صدر له وثيقة رسمية ولكن لا يزال الأمر عالقاً في بعض الجهات والوزارات، في حين أن الأمر برمته لا يحتاج لأكثر من جرة قلم وقرار سياسي.

    وقال الجبل: يبدو أن السلطة غير نادمة على مافعلته ولازالت تصر على إهانة المقدسات الإسلامية عبر المماطلة في إعادة بناء المساجد المهدومة وعددها 38 مسجداً، وهو حق اصيل وواجب عليها لتصحيح الخطأ الفادح الذي ارتكبته بدافع الحماقة تجاه الإسلام والمسلمين.

    ولفت إلى أن هناك اجتماعات ولقاءات عديدة تمت مع الجهات الرسمية المعنية والمسؤولين فيها، ولكنها دائماً ما تفضي إلى وعود مطولة بلا نتائج ملموسة. كما تمت مخاطبة العديد من الجهات وبينها الديوان الملكي بخصوص التعجيل في بناء بيوت الله لكن دون رد.

    وأشاد الجبل بإصرار المواطنين على الصلاة بشكل دوري ومتواصل في المساجد المهدمة، مشدداً على أن هذا النشاط يؤكد إصرار الشعب على الدفاع بالأنفس عن المقدسات وأن ما قامت به السلطة لم تقم به حتى سلطات الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين، فلم يسبق في أي بلد أو مكان في جغرافيا العالم أن قامت جهة بهدم مقدسات أي ديانة أو ملة.

    وأكد على أن ما أقدمت عليه السلطات في البحرين جريمة ليس بحق البحرينيين فقط وإنما بحق جميع المسلمين، فإلى جانب هدم المساجد فقد كانت تحتوي على نسخ من القرآن الكريم والأذكار وكل ذلك لم يكن له وزن لدى السلطة التي ارتكبت هذه الحماقة وسجلها التاريخ لها كسابقة منذ أكثر من 1400 عام منذ صدر الإسلام.

  • الإفراج عن لاعب المنتخب لكرة اليد أحمد عباس بعد 90 يوماً من الإعتقال
    أفرجت السلطات الأمنيةعن لاعب المنتخب الوطني لكرة اليد أحمد عباس (23 عاماً)، وذلك بعد أن قضى 90 يوماً رهن الإعتقال بتهمة أعمال شغب وتخريب.

    وكانت النيابة العامة أكدت أن اللاعب موقوف على ذمة قضية أعمال الشغب والتخريب على الشارع العام (البديع) بمنطقة الدراز، والتعدي على قوات حفظ النظام المتمركزة في المكان ذاته بتاريخ 24 يناير الماضي، والتي أسفرت عن إصابة عدد من أفراد القوات بإصابات بليغة. وهي عبارة كسور بمقدمة الرأس وأسفل العين اليسرى بأحدهم، وآخر بكسر في قدمه، وثالث بكسر في إصبع يده.

    وأشارت النيابة العامة إلى أن تحريات إدارة المباحث الجنائية دلت على أن المتهم المذكور قد اشترك ضمن آخرين في ارتكاب تلك الواقعة، وقد تم القبض عليه في 7 فبراير الجاري نفاذاً لقرار النيابة العامة بذلك، موضحاً أن النيابة العامة وبعد سماع أقواله أمرت بحبسه 45 يوماً على ذمة التحقيق.

    إلا أن ذوو لاعب المنتخب الوطني لكرة اليد أحمد عباس ناشدوا الاتحاد الدولي لكرة اليد، التدخل للإفراج عن ابنهم، الذي اعتقل من جسر الملك فهد، عندما كان متوجهاً إلى السعودية مع أصدقائه قبل 7 أيام تقريباً.

    وذكروا أنهم لا يعرفون التهمة التي وجهت إلى ابنهم، واعتقل على أساسها من جسر الملك فهد، مؤكدين أن “إبنهم ليست له أية أنشطة سياسية، إذ إنه لاعب كرة يد، وهمه الأول والأخير تحقيق الإنجازات والمشاركة مع المنتخب الوطني في بطولات كرة اليد”.

  • فيلم وثائقي عن ثورة البحرين يجمع مليون صوت
    ناولت الصحف العالمية في اصداراتها، عددا من القضايا الساخنة في المنطقة العربية، تصدرها مقال حول تمكن فيلم وثائقي عن ثورة البحرين من جمع مليون صوت (حتى الان وصل عدد المصوتين للفيلم أكثر من 700 ألف صوت)، في حين ركزت صحف أخرى على عودة السفير السعودي إلى القاهرة بعد أسبوع على التوترات بين البلدين.

    أشارت الصحيفة البريطانية بحسب ما ذكره موقع CNN في عناوينها على جائزة “البافتا” المتوقع توزيعها الشهر المقبل لأفضل برنامج وثائقي، حيث يعتلي قائمة أبرز المرشحين، البرنامج الوثائقي الذي يصور الثورة البحرينية منذ بداياتها في الربيع الماضي.

    وجاء في المقال أن ما لفت الأنظار هو حصول الفيلم على مليون صوت من خلال استطلاع للرأي لترشيح أفضل فيلم وثائقي لجائزة “البافتا” أجرته إذاعة مجلة التايم.

    وبين المقال أن تصويت المتابعين للاستطلاع لا يحتسب في النتيجة النهائية لتوزيع الجائزة، وهو استطلاع عام للرأي.

    “البحرين المملكة الجزيرة في الخليج العربي، حيث تُحكم الأغلبية الشيعية من قبل عائلة تنتمي إلى الأقلية السنية. حيث يُقاتل الشعب من أجل الحقوق الديمقراطية، كاسرين حواجز الخوف، ليجدوا أنفسهم فقط وحيدين ومحطمين… هذه هي الثورة العربية التي تخلى عنها العرب، والتي نبذها الغرب.. ونساها العالم” بهذه الكلمات افتتحت قناة الجزيرة الانكليزية فيلمها الوثائقي “صراخ في الظلام” .

    الفيلم الذي وثق ما جرى في الجزيرة الصغيرة من أحداث عنف بحق المدنيين، لم يسلم منها حتى الأطباء والمسعفون, وهذا ما لم يرق للبحرين حكومة ومسئولين، لا لأن الفيلم من إنتاج الأشقاء فقط بل لأنه يفنذ وبمهنية كذب السلطات البحرينية فيما كالته من اتهامات ضد المئات من المعتقلين والكوادر الطبية، ويوثق اعتداءات قوات الأمن على المدنيين ومداهمتهم للمنازل.

    لهذه الأسباب جدد وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة حملته ضد الفيلم الوثائقي، عندما طلب عبر موقع التواصل الاجتماعي “توتير” بالتصويت ضد الفيلم، قائلاً: ” أدعو الجميع للوقوف مع البحرين و التصويت ضد فلم الجزيرة المسيء” ومن ثم الحق هذه التغريدة بهاش تاق المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات، وهو الأمر الذي فهم منه دعوة للإماراتيين والسعوديين للتصويت ضد الفيلم القطري.

  • النيابة العامة تقرر حبس نبيل رجب سبعة أيام على ذمة التحقيق
    قررت النيابة العامة حبس رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان نبيل رجب سبعة أيام على ذمة التحقيق.

    وصرح مدير عام الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والالكتروني، بأنه تم القبض على نبيل رجب ، وتوقيفه وذلك لارتكابه عدداً من الجرائم والتي يعاقب عليها القانون.
    وأشار إلى أنه جاري استكمال الإجراءات القانونية لإحالة المتهم إلى النيابة العامة .

    من جهته، افاد مركز البحرين لحقوق الانسان الذي يرئسه رجب ان الناشط سيمثل اليوم امام احد القضاة “للرد على الاتهامات بالمشاركة في اجتماع غير قانوني والدعوة الى المشاركة فيه”.
    ونددت حركة الوفاق، كبرى الاحزاب الشيعية، بتوقيف رجب وطالبت في بيان احضرته باطلاق سراحه.

    واعتبرت توقيفه “تصرف غير عقلاني وغير قانوني لانه يخالف مبدا حرية التعبير”.
    وينشط رجب ومركز البحرين لحقوق الانسان في الدفاع عن حركة الاحتجاجات التي يقودها الشيعة الذين يشكلون غالبية السكان في المملكة الخليجية الصغيرة.

    يذكر ان رجب تعرض للاعتقال مع بدء الاحتجاجات ربيع العام 2011 للمطالبة باصلاحات سياسية وخصوصا تولي منصب رئاسة الوزراء شخصية تختارها الغالبية البرلمانية وليس احد افراد العائلة الحاكمة.

    ومن جانبها، وقالت قناة “روسيا اليوم” أن الاعتقال تم بعد عودة رجب من بيروت وبعد ساعتين من استضافته في برنامج “عالم الغد” الذي يقدمه رئيس تحرير موقع “وكليكس” جوليان أسانج، والذي بثته قناة “روسيا اليوم”.

  • البحرين لحقوق الإنسان: اعتداءات ممنهجة على أطفال
    قالت الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان في بيان لها إن “السمة الحضارية لكل دولة هو رعايتها وحمايتها للطفولة، والسلطات تدرك أن المقياس الحضاري للأمم يترجم من خلال الانجازات الملموسة في مجالات حماية حقوق الطفولة البريئة وان ما تفعله الآن هو عكس ذلك تماما”.

    وأشارت الجمعية إلى أن البحرين شهدت في الآونة الأخيرة مسلسلا متواصلا من الاعتداءات الممنهجة على مجموعة من الأطفال دون السن القانونية للأحداث حيث جرت هذه الاعتداءات بصورة غير مسبوقة وبإشكال مختلفة تراوحت بين الضرب المبرح والتحرش الجنسي والالقاء في أماكن بعيدة عن الأنظار كما جرى لفتى السنابس الذي اختطف ثم القي به في مرأب للسيارات وهو يئن تحت وطأة الآلم.

    وتابعت ومن بين تلك الحالات أيضا من أطلق عليه الرصاص الانشطاري ليتوزع في اماكن متفرقة من جسمه، وبين من اختطف عنوة لكي يزج به في السجن ويودع في الاعتقال بذريعة تمزيقه لقميص احد رجال الشرطة.

    وذكرت الجمعية الحكومة البحرينية على أنها طرفا مصدقا على اتفاقية حقوق الطفل التي تستلزم من الأطراف المصدقة عليها حماية حقوق الطفولة كاملة وعدم التعرض لها بالاذى وتوفير جميع السبل الكفيلة بتنمية الطفولة ورعايتها بما في ذلك توفير البيئة الآمنة المطمئنة اللازمة لتنشئتها تنشئة صحية ونفسية سليمة.

    وعبرت الجمعية عن اندهاشها ما ارتكب من انتهاكات خطيرة جدا في حق إحدى أكثر شرائح المجتمع حاجة للعناية والرعاية، مستغربة من هذه الاعتداءات غير المبررة إطلاقا على هذه الشريحة المجتمعية الضعيفة أصلا بحكم تكوينها الفيزيائي والنفسي والتي تم ترويعها دون مراعاة لهشاشتها أمام أي شكل من أشكال الاعتداءات الجسدية والنفسية.

    وأكدت الجمعية أن ذلك الأمر لا يتوافق إطلاقا مع التزامات حكومة البحرين أمام المجتمع الدولي بتوفير سبل الرعاية والاهتمام لفئة الاطفال في المجتمع وذلك بموجب تصديقها على الاتفاقيات الدولية ذات العلاقة وفي مقدمتها اتفاقية حقوق الطفل المشار اليها اعلاه باعتبارها اهم وثيقة قانونية دولية حامية لحقوق الطفولة ومنظمة للعلاقات المجتمعية وبالاخص علاقات الدولة مع الاطفال الصغار، وكونها حاكمة لسلوكيات كل دولة ازاء فئة الاطفال في مجتمعها الوطني.

    وطالبت الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان السلطات بالتوقف فورا عن التعرض للاطفال الصغار والاعتداء عليهم تحت اي مبرر كان او الزج بهم في السجون تحت اية ذريعة ومحاسبة المسئولين عن ارتكابها لان من وظائف الدولة الرئيسية رعاية النشئ الجديد والاهتمام بتربيته تربية سليمة بعيدا عن الترويع والاذى.

صور

الدراز: وزارة الإرهاب تحرق إحدى مزارع القري

 our Site in Google

our Twitter

 our Facebook

  our Google Group

 


الأرشيف 1 |
الأرشيف 2 ::
يرجی نشر هذة النشرة – 2011
Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: