350 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد 350 :: الخمیس،26أبريل/ نيسان2012 الموافق 4جمادي الثاني 1433‎
  • اذا اردت الاشتراك في نشرتنا الاخبارية، انقر هنا (Loaloa Newsletter in Google Groups)
  • unsubscribe – لإلغاء الاشتراك في نشرتنا الاخباریة، ارسل رسالة بعنوان unsubscribe للبريد الالكتروني – loaloa.newsletter [at] gmail [dot] com
فلم اليوم
الأخبار
  • رويترز: البحرين تحتجز لمدة اسبوع ابنة سجين مضرب عن الطعام
    قال محامي ابنة مسجون بحريني مضرب عن الطعام, إن السلطات ستحتجزها لسبعة ايام بسبب احتجاجها اثناء سباق الجائزة الكبرى للسيارات (فورمولا 1) الذي اقيم في البحرين الاسبوع الماضي.
    واعتقلت زينب الخواجة يوم السبت بعدما جلست على طريق سريع يمر أمام المرفأ المالي للبحرين خلال احتجاجات استمرت اياما واستهدفت إحراج حكام المملكة في وقت جذب فيه السباق اهتمام وسائل الاعلام العالمية.
    وقال المحامي محمد الجشي انهم قرروا احتجازها لسبعة ايام بسبب تعطيلها حركة المرور واهانة موظفة عامة. ورفضت الحديث في التحقيقات او التوقيع على اوراق.
    ووجهت السلطات اتهامها للخواجة بالاعتداء على ضابطة بالشرطة واهانتها. وكثيرا ما تقود الخواجة وهي منتقدة شديدة للحكومة المسيرات الاحتجاجية واحتجزت لعدة ايام في فبراير شباط وديسمبر كانون الاول حين اظهرت لقطات فيديو على موقع يوتيوب في ذلك الوقت ضابطات بالشرطة يقمن بجرها بعيدا بالقوة لكن لم تمض السلطات قدما في متابعة الاتهامات.
    وقال الجشي انهم اكثر صرامة معها هذه المرة مضيفا انها نفت اهانتها لضابطات الشرطة.
    وتطالب جماعات حقوقية دولية بإطلاق سراح والدها عبدالهادي الخواجة و 13 من قادة الاحتجاجات الاخرين الذين احتجزوا لدورهم في الانتفاضة المؤيدة للديمقراطية التي اندلعت في فبراير شباط 2011.
    وارجأت محكمة استئناف نظر قضية الرجال الى 30 ابريل نيسان مما دفع منظمة العفو الدولية الى اتهام السلطات بالتلاعب بحياة الخواجة.
    وتقول الحكومة انه بصحة جيدة في مستشفى عسكري.
  • جمعية العمل الإسلامي “أمل”: تصريحات كاميرون وهيغ تكشف مصالح بريطانيا في البحرين
    اعتبرت جمعية العمل الإسلامي “أمل” أن التصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء البريطانيي ديفيد كاميرون ووزير خارجيته وليم هيغ “لا تكشف إلا جانباً خاصاً للمصالح البريطانية في المنطقة والبحرين بشكل خاص”.
    وأوضحت “أمل”، في بيان، أن المواقف البريطانية “فيها إزدواجية واضحة إزاء ما يحدث في البحرين من إنتهاكات فضيعة وفاضحة وما يحدث في دول أخرى ليست بعيدة”، مشيرة إلى أنها “تتحدى وتتجاهل كل التقارير الفظيعة التي شخصت الوضع البحريني بأنه وضع خطير جداً، وأن الاحترام لحقوق الإنسان فيها نزل إلى أدنى المستويات”.
    ودعت “أمل” الدول الداعمة للديمقراطية في العالم إلى أن يكون تشخيصها لمشاكل المنطقة نابع من نظرتها الاستراتيجية للأمور، وليس من زاوية المصالحالآنية الضيقة فقط”، مشددة على أن “مستقبل هذه العلاقات مرهون بيد شعوب المنطقة لا حكوماتها”.
    وتمنت أن يسحب المسئولون البريطانيون الضباط والمستشارين الأمنيين البريطانيين “لكي لا يكونوا شركاء في الجرائم الإنسانية الفظيعة، التي تقومبها الأجهزة الأمنية.
  • منظمة العفو الدولية: تأجيل استئناف المعتقلين الـ14 عبث ولعب بحياة الخواجة
    قالت “منظمة العفو الدولية” إن تأجيل النظر في جلسات استئناف محاكمة 14 من ناشطي المعارضة البحرينية المحتجزين هو “عبث ولعب بحياة الناشط المعتقل عبد الهادي الخواجة”.
    وقالت نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة، حسيبة حاج صحراوي، إن “تحركات السلطات الرامية إلى المماطلة والتأجيل إن هي إلا لعب وعبث بحياة عبد الهادي الخواجة، الذي أشرف على الهلاك مع دخول اليوم الـ77 من إضرابه عن الطعام”، مشيرة إلى أن “الخواجة و13 متهماً آخراً هم جميعاً من سجناء الرأي الذين احتُجزوا لا لشيء سوى لممارسة حقهم في حرية التعبير عن الرأي”.
    وأضافت: “لقد جاء المتسابقون في سباق الجائزة الكبرى إلى البحرين وسرعان ما غادروها، ولكن بالنسبة لشعب البحرين، فقد رحلت معهم أضواء الإعلام التي سُلّطت على البلاد”، مؤكدة أن “السلطات البحرينية ما زالت غير قادرة على تجاوز أزمة تعاملها مع الأوضاع الخاصة بحقوق الإنسان في البلاد”.
  • الإتحاد الدولي للصحافيين: السلطات تعمدت إعاقة المراسلين الأجانب
    اتهم ” الإتحاد الدولي للصحافيين ” السلطات بالإعاقة المتعمدة لعمل المراسلين الأجانب الذين سعوا إلى تغطية الإحتجاجات، قبل بداية سباق ” فورمولا واحد ” يوم الأحد الماضي.
    وقال رئيس الإتحاد ” جيم بوملحة ” إن ” الطريقة الإنتقائية بمنح تصاريح العمل للصحافيين هي طريقة تعسفية وغير مقبولة على الإطلاق “، لافتا إلى أن السلطات البحرينية ” كانت سعيدة باظهار عودة مسابقة ” فورمولا واحد ” إلى البحرين على أنها علامة لعودة الأمور إلى طبيعتها، ولكنها تعمدت منع الإعلام المستقل بالتأكد من صحة هذا الإدعاء على الأرض “.
    وبدورها، قالت الأمينة العامة للاتحاد بيث كوستا إن ” رفض الحكومة المتواصل لقيام الإعلام المستقل بالرقابة على أدائها يقلل من صدقية ادعائها بحدوث تغيير حقيقي في المملكة “، منبهة من أن ” إذا لم تقم الحكومة بتحويل كلامها إلى ممارسات فعلية وكذلك أن تتوقف عن التدخل بشؤون الإعلام، فإن فقر سجلها المتعلق بالممارسة الديمقراطية سيصل قريبا درجة يصبح الإصلاح بعدها غير ممكن “.
  • البحرين: النيابة تستدعي التاجر بعد تصريحه بتعرض صلاح حبيب للتعذيب
    قررت النيابة العامة استدعاء المحامي محمد التاجر بعد أن صرّح بأنّ الشاب الشهيد صلاح حبيب تعرض للتعذيب، للوقوف منه على حقيقة ما ذكره، وما إذا كانت لديه معلومات تفيد التحقيق، وقال القائم بأعمال رئيس نيابة المحافظة الشمالية مهنا الشايجي: «إن تقرير الطبيب الشرعي بشأن مصرع صلاح حبيب، خلص إلى وجود إصابتين ناريتين حيويتين حديثتين حدثت كل منهما من عيار ناري رشي مما يطلق من الأسلحة الشوزن أصاب إحدهما الجانب الأيسر من الصدر والبطن والثاني الفخذ الأيسر، وأن الوفاة نتيجة الإصابات الرشية سالفة الذكر لما أحدثته من اختراقات ونزيف داخلي وخارجي، ولم يُشر التقرير إلى وجود آثار لحروق أو كسر بالرقبة أو ما يشير إلى حصول تعذيب بالجثة».
    من جانب آخر، قال استشاري المخ والأعصاب طه الدرازي خلال مؤتمر صحافي بجمعية الوفاق : «إن الفقيد صلاح حبيب أصيب بعدد من الإصابات بعضها إصابات قاتلة منها كسر في الجمجمة والرقبة بالإضافة إلى نزيف داخلي وكسر في الأضلاع فضلاً عن الإصابة بالشوزن».
    إلى ذلك، أفاد القيادي في جمعية الوفاق السيد هادي الموسوي بـ «أن السلطة مازالت تمعن في المساعدة في الإفلات من العقاب؛ ما يزيد من حالات القتل خارج القانون».
  • الدراز محاصرة .. و”الداخلية”: تفجير استهدف شرطة
    حاصرت قوات النظام قرية الدراز غرب العاصمة البحرينية المنامة من مختلف الجهات وأغلقت جميع المنافذ المؤدية لها، وذلك بعد أن أعلنت الوزارة عبر حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” عن عمل استهدف رجال الشرطة بتفجير بمنطقة الدراز، أدى إلى إصابة 3 منهم، اثنين إصابتهما بليغة.
    ولازال التوتر يخيم على أجواء المنطقة وسط مداهمة واسعة نفذتها قوات النظام المدعومة بالمدرعات, على منازل الآمنين واعتقال عدد من شباب قرية الدراز, وهم: السيد ماجد السيد حسن الموسوي, السيد فاضل السيد حسن الموسوي, السيد صادق السيد طاهر ,حسين محمد الشهابي , جعفر محمد الشهابي, والشاب محمد علي.
  • النائب البحريني أسامة مهنا في مجلس النواب: يطالب رئيس الوزراء بالتنحي
    أثار النائب أسامة مهنا في مجلس النواب , حفيظة نواب “الموالاة” عندما تحدث بصراحة مطالباً بضرورة تغيير رئيس الوزراء أو تنحيه، مشيراً خلال مناقشة قانون التعطل إن المشكلة في الحكومة تكمن في رئيس الوزراء.
    وقال مهنا في مداخلة له شابتها فوضى: “مشكلة البحرين في رئاسة الوزراء ومنذ 40 سنة لا سكن ولا رواتب”.
  • خبير اقتصادي: الصعوبات الإقتصادية في البحرين ستتفاقم بلا حلول سياسية سريعة
    أكد خبراء اقتصاديون أن الآثار السلبية الكبيرة للأوضاع غير المستقرة في البحرين دفعت الحكومة إلى بذل كل الجهود، لكسب ثقة المستثمرين بالسوق البحرينية.
    وقال الاقتصادي الأول لمجموعة “سيتي” في الشرق الأوسط فاروق سوسة لـ”سي أن أن” إن “الصورة الإيجابية لكون البحرين مكانا مثاليا وبيئة مناسبة للقيام بالأعمال تأثرت بشكل كبير بعد حالة عدم الاستقرار منذ العام الماضي”.
    وأضاف سوسة: “إن لم يتم التوصل إلى حلول سياسية سريعة وفعالة على المدى الطويل، فإن ذلك سيؤدي إلى تفاقم العقبات والصعوبات الاقتصادية وخصوصا في القطاع المصرفي”.
صور

وقفة تضامنية مع المحكومين بالإعدام بجمعية الوفاق

 our Site in Google

our Twitter

 our Facebook

  our Google Group

 


الأرشيف 1 |
الأرشيف 2 ::
يرجی نشر هذة النشرة – 2011
Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: