341 – نشرة اللؤلؤة

:‎‎:العدد 341 :: الثلاثاء،17أبريل/ نيسان2012 الموافق 25جمادي الأولى 1433 ::‎
  • اذا اردت الاشتراك في نشرتنا الاخبارية، انقر هنا (Loaloa Newsletter in Google Groups)
  • unsubscribe – لإلغاء الاشتراك في نشرتنا الاخباریة، ارسل رسالة بعنوان unsubscribe للبريد الالكتروني – loaloa.newsletter [at] gmail [dot] com
فلم اليوم
الأخبار
  • عائلة الشهيد زكريا العشيري تطالب بمحاسبة المتسببين بقتله
    طالبت عائلة الشهيد السعيد زكريا العشيري، الذي استشهد نتيجة تعرضه للتعذيب داخل سجون النظام الذي أفضى إلى استشهاده “رحمه الله”، طالبت عائلته بمحاسبة المتسببين بقتله أثناء تواجده في داخل المعتقل.
    جاء ذلك خلال تأبين الشهيد العشيري بقرية الدير.
    وقال شقيق العشيري، النائب الوفاقي السابق علي العشيري: نحن لا تهمنا التعويضات ولا نريدها مع أنها حق، نحن نريد القصاص من قتلة شقيقي وكل من يتحمل المسئولية في إراقة الدماء، وبين أن فوجئنا بوفاة أخينا بعد أن انتشر الخبر على المواقع الإلكترونية، مشيرا إلى أن اعتقال زكريا كان متوقعاً وخصوصاً أن اسمه ورد في التحقيق مع أخيه الذي اعتقل وأفرج عنه قبل اسبوع من اعتقال زكريا، وكان السبب هو نشاطه في منتديات قرية الدير، لافتا إلى أن هذا دليل على عشوائية الاعتقالات لأن المنتديات مسجلة رسمياً في وزارة الإعلام وكان يكفي أن يتم تنبيه الشخص المسجل المنتدى باسمه.
    فيما عبرت زوجته في كلمة مقتضبة عن جزء مما لاتزال تشعر به لوقع خبر رحيله، قائلة ” لا أدري هو كلمح البصر أو حلم أحلمه .. هذه الكلمات التي أرددها منذ رحيل زوجي أبي راشد “، وتابعت ” هو الرجل المعطاء بلا حدود الشريف البطل صاحب الابتسامة التي لا تفارق وجه “.
    أما رئيس دائرة الحريات وحقوق الإنسان بجمعية الوفاق الوطني الإسلامية المعارضة البحرينية السيد هادي الموسوي، فتطرق إلى بعض تفاصيل اللحظات الأخيرة لرحيل الشهيد العشيري تحت التعذيب والتي تناولها أيضاً تقرير اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق، لافتا إلى أن « العشيري كان يصرخ دائماً الحمد لله، وكان يوصي دائماً بالسلام على زوجته وأهله ويقول لهم انهم لن يدعوني أخرج »، وتابع « نتيجة لاستمراره بالصراخ، خرج أحد معذبيه وعاد مع عدد ممن قاموا بضربه حتى صرح أحدهم: ( لقد مات )، وهذا دليل على أنهم عرفوا بأنهم قتلوه »، وبين أن « الحركة الاحتجاجية في كل مكان من البحرين، كالمسيرات والمهرجانات والتأبينات، أثبتت وعياً منقطع النظير ».
    وأوضح الموسوي أن « الحضور الجماهيري الكبير في الاحتجاجات المختلفة بالإضافة إلى تأبين كل فقيد وشهيد بسبب هذه الأحداث، هو دليل واضح على أن شعبنا لا يتعب في المطالبة بحقوقه وتأبين أحبائه »، مؤكدا أن « مهمتنا صعبة لأننا نصنع العدالة والديمقراطية والمساواة ونسبح عكس التيار لتحقيق ذلك أيضاً» .
  • اسبوع «الصمود والتحدي» في البحرين تزامنا مع الفورمولا الدم
    أعلنت المعارضة البحرينية عن اطلاقها الاحد اسبوعا من التظاهرات تحت عنوان “الصمود والتحدي” ذلك تزامنا مع سباقات الفورمولا واحد التي تستضيفها البحرين اعتبارا من يوم الجمعة وحتى الاحد المقبل.

    وقرر الاتحاد الدولي للسيارات الجمعة الابقاء على سباق الجائزة الاولى للفورمولا واحد في البحرين في موعده المقرر في 22 نيسان بالرغم من الاحتجاجات التي تشهدها البلاد.

    وقد رحبت حلبة البحرين الدولية بهذا القرار واكدت ان “الوضع الأمني مستقر” في البلاد.

    واعلنت جمعية الوفاق البحرينية، اكبر تيارات المعارضة في البحرين، ان “مظاهرات اسبوع الصمود والتحدي التي ستنظمها المعارضة ستكون في محيط المنامة وتتركز في القرى”.

    وستكون إحدى التظاهرات في منطقة الدير المحاذية لمطار البحرين الدولي في المحرق (شرق).

    ولم يشر اعلان الوفاق الى وجود مظاهرات بالقرب من حلبة البحرين في الصخير (جنوب المنامة) التي ستحتضن الحدث الرياضي العالمي.

    الا ان ائتلاف شباب 14 فبراير، وهو ائتلاف المجموعات الشبابية المعارضة للحكومة، اكد على مواقع التواصل الاجتماعي تنظيم “ثلاثة أيام غضب” خلال يومي التجارب الرسمية للسباق (الجمعة والسبت) ويوم السباق نفسه (الاحد).

    وشهدت البحرين السبت مواجهات في محيط السفارة البريطانية في المنامة، عندما قمعت قوات الأمن البحرينية عشرات المتظاهرين الذين حاولوا الوصول الى مبنى السفارة للتضامن مع الناشط البحريني المضرب عن الطعام في السجن عبد الهادي الخواجة الذي نقل الى المستشفى العسكري بعد تدهور حالته الصحية.

    وأفاد الشاهد حسين علي أن “عشرات الشباب والشابات تجمعوا في منطقة رأس الرمان المحاذية لموقع السفارة البريطانية وحملوا لافتات وصورا للخواجة ورفعوا الشعارات المطالبة بالإفراج عنه”.

    وبحسب الشاهد، فقد جلست شابات في الشارع مقابل قوات الأمن ورفضن التحرك ورفعن علامات النصر.

    وقد اطلقت قوات الأمن القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع لتفريقهم، ما اسفر عن وقوع عدة مصابين تمت معالجتهم في المنازل بحسب الشهود خوفا من اعتقالهم.

    ونددت منظمة هيومن رايتس ووتش السبت بقرار الاتحاد الدولي للسيارات الابقاء على سباق بطولة العالم للفورمولا واحد في البحرين بالرغم من استمرار الاحتجاجات في هذا البلد الذي يطالب فيه الشعب بالتغيير وبالحد من سيطرة اسرة ال خليفة.

  • عائلة الناشط الحقوقي البارز عبدالهادي الخواجة تزوره بمستشفى العسكري
    استطاعت عائلة الناشط الحقوقي البارز الأُستاذ عبدالهادي الخواجة زيارته في المستشفى العسكري، وقالت زوجته خديجة الموسوي لـصحيفة الوسط البحرينية: « استطعنا الحديث معه لمدة ساعة وكان الإرهاق واضحاً عليه، إذ كان صوته مبحوحاً وجسمه هزيلاً بسبب الوزن الذي فقده بعد إضرابه عن الطعام منذ 67 يوماً، إلا أنه كان يتكلم معنا على رغم التعب، كما أن الجهات المعنية لم تسمح لزوج ابنتي بالدخول، واقتصرت الزيارة على أولاده فقط ».
    وأوضحت أن الجهات المعنية سمحت للخواجة الاتصال بها يومياً لمدة 5 دقائق، كما سمحت بإدخال جهاز التلفزيون إلى الغرفة وصحيفة محلية واحدة.
    إلى ذلك، قال المحامي محمد الجشي (محامي الناشط الحقوقي عبدالهادي الخواجة) إن إدارة مركز الإصلاح والتأهيل (سجن جو) لم توافق حتى الآن على طلبه لزيارة الخواجة في المستشفى العسكري، المضرب عن الطعام منذ 67 يوماً. وأشار إلى أنه تقدم بطلب يوم الخميس الماضي إلى إدارة سجن جو على اعتبار أنها الجهة المسئولة عنه، من أجل السماح له لزيارة الخواجة في المستشفى، إلا أنها لم ترد على هذا الطلب حتى الآن.
    ونقل الخواجة من مستشفى وزارة الداخلية (القلعة) إلى المستشفى العسكري، وبررت وزارة الداخلية ذلك بأن «هذا المستشفى مجهز بشكل طبي»، وأصدرت الكثير من المنظمات الدولية بيانات حثت من خلالها السلطات البحرينية الإفراج عن الخواجة لـ «دواعٍ إنسانية». من جانب آخر، وقعت أمس الأول (السبت) مناوشات أمنية في محيط السفارة البريطانية في المنامة، بعد أن منعت قوات الأمن تجمعاً دعا له بعض الشباب للتضامن مع الخواجة والمطالبة بالإفراج عنه.
  • مجموعة الازمات الدولية تحذر نظام المنامة بشأن الفورمولا واحد والبحرينيون عبروا عن رفضهم للسباق لانه سيجري على دمائهم
    أكدت مجموعة الازمات الدولية في بيان ان سباق بطولة العالم للفورمولا واحد الذي تستضيفه البحرين في الثاني والعشرين من نيسان بمثابة قنبلة موقوتة لتأجيج العنف في المملكة.

    وحذرت المجموعة الدولية من انه خلف واجهة التطبيع تنزلق البحرين بشكل خطير نحو العنف، داعية المنامة الى الاستجابة لمطالب الاصلاح.

    وكانت المجموعة خلصت الى ان السلطات استخدمت القوة المفرطة ومارست التعذيب خلال الاحتجاجات المطالبة بالتغيير العام الماضي.

    واضافت ان الحل الوحيد للازمة يكمن في العودة الى الحوار والمفاوضات حول اصلاحات سياسية حقيقية ، بما في ذلك الافراج عن السجناء السياسيين .

    من جهتها، اعتبرت منظمة هيومن رايتس ووتش أن قرار الاتحاد الدولي للسيارات إجراء سباق الفورمولا واحد في البحرين هو خدمة لحكومة المنامة للتغطية على انتهاكاتها لحقوق الإنسان المستمرة في البلاد.

    وأكدت المنظمة أن التظاهرات المناهضة للحكومة ازدادت في الأسابيع الأخيرة وأصبح إلغاء السباق مطلبا أساسيا للمتظاهرين، مشيرة إلى أن ناشطي حقوق الإنسان في البلاد أكدوا قيام قوات النظام في الفترة الأخيرة بالاعتداء على المتظاهرين بالضرب والإفراط باستخدام القنابل المسيلة للدموع ما يؤدي الى موت المحتجين في كثير من الاوقات.

    واشارت هيومن رايتس ووتش الى اعتقال المئات من المحتجين وزجهم في السجون وفي مقدمتهم الناشط عبد الهادي الخواجة المضرب عن الطعام منذ اكثر من شهرين.

    وقد خرجت مسيرة حاشدة في البلاد القديم تحت شعار “فورمولا الدم” تلبية لدعوة القوى المعارضة في البحرين احتجاجا على إقامة سباق الفورمولا واحد في البلاد.

    كما طالب المتظاهرون بالافراج الفوري عن المعتقلين في السجون وفي مقدمتهم الناشط عبد الهادي الخواجة المضرب عن الطعام منذ اكثر من شهرين وعن المعتقل حسن مشيمع الذي يعاني من مرض عضال.

    وعبر الاف المتظاهرين عن رفضهم إجراء هذا السباق مرددين شعارات تدعو الى إيقاف سباق الفورمولا واحد الذي سيقام على جثث الشهداء الذين سقطوا برصاص قوات النظام.

    ورفعوا اعلام البحرين الحمراء والبيضاء، وصور الناشط الحقوقي المضرب عن الطعام في السجن عبد الهادي الخواجة.

  • وعد تحيي غداً “يوبيل” شهداء 14 فبراير بعد مرور سنة
    ينتظم منتدى “وعد” السياسي التابع إلى جمعية العمل الوطني الديمقراطي وقفة تضامنية يوم غد الأربعاء بمناسبة الذكرى الأولى للشهداء الذين سقطوا في ثورة 14 فبراير/ شباط منذ اندلاعها في العام الماضي 2011.
    وقالت الجمعية إن الوقفة التي ستبدأ في 8 مساءا بمقر الجمعية في أم الحصم ستتضمن “شهادات لعوائل الشهداء”.
  • المجلس العلمائي يزور الشيخ محمود العالي ويؤكد: علماؤنا عمق ورصيد كبير لمجلسنا نفتخر به
    قام وفد من المجلس الإسلامي العلمائي بزيارة لسماحة الشيخ محود العالي، في إطار برنامج التواصل المستمر مع الشخصيات العلمائية.
    وأشار رئيس المجلس سماحة السيد مجيد المشعل إلى أن هذه الزيارة تأتي في إطار التواصل مع علمائنا المتقدمين، الذين يمثلون العمق والرصيد الكبير الذي نفتخر به لمجلسنا، وأنّ المجلس ليس سوى واجهة لهؤلاء العلماء الأخيار، الذين رهنوا أنفسهم لخدمة الدين، وأننا في المجلس مروجون لأفكارهم وتطلعاتهم، مؤكداً أنّ المجلس منفصلاً عن علمائنا لا يمثل شيئاً مهماً، وأننا كيان واحد وخط علمائي واحد ومسيرة واحدة لخدمة الاسلام والدين، أملاً في بقاء الاتصال والتواصل، وأن تتكرر وتتعمق حالة التواصل بين المجلس وباقي العلماء.
    من جانبه رحب سماحة الشيخ محمود العالي بزيارة المجلس، مؤكداً ضرورة التواصل بين أهل العلم خدمة للدين والمذهب والمؤمنين، خصوصاً في فترة المحنة التي يمر بها البلد، وأنّ هذه اللقاءات تمثل فرصة لتلاقح الكثير من الأفكار والتصورات، مشيداً بدور المجلس وأنّه يمثل الواجهة للشيعة في البحرين، ومن الضروري دعم جهوده ومشاريعه، وحماية هذه المؤسسات التي أخذت على عاتقها قضايا الطائفة والمذهب.
    وتم في اللقاء استعراض جملة من برامج المجلس ومشاريعه، ضمن مختلف دوائر المجلس وأقسامه.
    وضم الوفد كلاً من: رئيس المجلس سماحة السيد مجيد المشعل، ونائب رئيس المجلس سماحة الشيخ علي رحمة، ومسؤول حوزة المصطفى (ص) سماحة الشيخ أحمد العصفور، ومسؤول مركز الشيخ المفيد سماحة الشيخ رضي القفاص، ومن دائرة الثقافة والعلاقات كلاً من: مسؤول الدائرة سماحة السيد محسن الغريفي بالإضافة إلى الشيخ محمد حسن الكراني، والشيخ علي ناجي الهملي.
  • اصابة متظاهرين برصاص القوات الخليفية بينهم صبي حالته حرجة
    أصيب الصبي البحريني محمد أحمد عبد العزيز بطلق مباشر من القوات الخليفية المدعومة سعوديا أثناء تشييع الشهيد أحمد اسماعيل بمنطقة سلماباد في المنامة.

    وقالت جمعية الوفاق البحرينية في بيان إن «الشوزن اخترق مناطق مختلفة من جسد الطفل محمد «15 عاما»، بينها قلبه الذي وصلت له عدة طلقات مما جعله في خطر شديد» ونقل الى المستشفى للعلاج حيث وضع في العناية المركزة.

    وأتت اصابة الصبي محمد إلى جانب العديد من الاصابات التي تعرض لها مواطنون عصر الجمعة عقب تشييع الشهيد إسماعيل الذي استشهد برصاص القوات الخليفية في 31 اذار/مارس في هذه القرية حيث كان يصور تظاهرة مناوئة للحكومة، كما ذكر شهود.

    وتواجدت القوات الخليفية المدعومة سعوديا بزي مدني وعسكري بالقرب من موكب التشييع، الأمر الذي اعتبر البيان أنه «يهدف لاستفزاز المشاركين، بنية القتل وإيذاء المواطنين».

    وردد المتظاهرون شعارات معادية للحكومة من بينها «يسقط حمد» في اشارة الى ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، كما ذكر شهود عيان.

    وكانت مختلف المدن والبلدات والقرى البحرينية شهدت الجمعة ايضا احتجاجات طالبت بالافراج عن المعتقل الحقوقي عبد الهادي الخواجة المضرب عن الطعام منذ اكثر من شهرين.

    وفي المقابل وكعادتها استمرت قوات النظام بقمع الاحتجاجات السلمية المطالبة باطلاق سراح المعتقلين السياسيين باستخدام الرصاص الحي والشوزن واطلاق الغازات السامة على المحتجين العزل واغراق الاحياء السكنية بها.

    يأتي هذا فيما أعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن قلقه من الإفراط في استخدام العنف ضد المتظاهرين، ودعا النظام البحريني الى ضرورة احترام حقوق الانسان بما في ذلك الحق في التظاهرات السلمية.

    كما دعت منظمة العفو الدولية الحكومة الى «ابداء ارادة سياسية حقيقية لاجراء اصلاحات» يطالب بها الشعب البحريني.

    يشار إلى أن البحرين تشهد منذ 14 فبراير العام الماضي تظاهرات سلمية شارك فيها عشرات آلاف البحرينيين للمطالبة بالديمقراطية واسقاط النظام قوبلت بالقتل والاعتقال والاغتصاب وفصل تعسفي من الاعمال وانتهاك ابسط حقوق الإنسان من قبل سلطات آل خليفة المدعومة من قبل بعض الدول العربية والغربية.

  • عائلة “مشيمع”: نية مبيتة لقتله… والسلطات كذّبت بشأن “سرطانه”
    نقلت عائلة زعيم حركة “الحريات والديمقراطية”، “حق” “حسن مشيمع” عن الأخير دعوته لها بألا تكترت إلى “كل ما يصدر من تصريحات رسمية من النيابة أو الداخلية أو غيرها (بشأن صحته)”، قائلاً “اضربوا بها عرض الحائط، إن هذه السلطة جبلت على الكذب والنفاق”. وأوضح بأن الداخلية تركته “طوال أكثر من عام بعد اعتقاله يعيش في حالة من القلق والتوجس بشأن عودة مرض السرطان إلى جسمه”.
    وفي هذا السياق، فقد أكدت العائلة في بيان قرأته لدى استقبال متضامنين معها على أن “حسن مشيمع اعتقل وهو معافى من مرض السرطان الذي تخلص منه في لندن”. كما أكدت تعرضه إلى “تعذيب وحشي حاط بالكرامة” كما “تم تعذيبه نفسيا طوال فترة اعتقاله بخصوص المرض وقد أخذوه ثلاث مرات وهو مصمد العينين ومقيد وحقن بجرعات مريبة”.
    وأضافت “في كل مرة يلتقي بطبيب من قبل السلطة يقول له كلاما مختلفا، فمرة يخبره بعودة المرض ومرة ينفي ومرة يطمئن”. وأوضحت العائلة “طلب الأستاذ ومحاميه الإطلاع على الفحوصات وعرضه على جهة طبية مستقلة ولكن قوبلت هذه الطلبات بالرفض”.
    وشددت على أن “السلطة مارست الكذب بخصوص الوضع الصحي للوالد طوال العام وهي لم تفعل شيئاً لعلاجه وإنما هي سبب عودة المرض”.
    واعتبرت أن “السلطة لا تؤتمن على سلامة الوالد فهي السبب وراء عودة المرض ناهيك أن الفحوصات التي يحتاجها لا تتوفر في البحرين ولذلك فإن بقاءه في السجن نية مبيتة بقتله”.
    وقالت العائلة “كل لحظة تمر من عمر الأستاذ الوالد تزيد حياته خطورة وقد لا يكون هناك أمل بالشفاء بعد أن اتضح أن إصابته في مكان خطير وهو الكبد منذ شهر يناير/ كانون الثاني”.
    وأعلنت أن مشيمع “يرفض العلاج عند من سببوا له المرض ويحملهم تدهور حالته الصحية وحياته التي باتت في خطر ويطالب بأن يعالجه الطبيب الذي عالجه سابقا في لندن” وفق ما جاء في البيان.
صور

مسيرة كرانة وفاء للشهيدين والمطالبة بالافراج عن الاستاذين

 our Site in Google

our Twitter

 our Facebook

  our Google Group

 


الأرشيف 1 |
الأرشيف 2 ::
يرجی نشر هذة النشرة – 2011
Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: