328 – نشرة اللؤلؤة

:‎‎:العدد 328 :: الأربعاء،4أبريل/ نيسان2012 الموافق 12جمادي الأولى 1433 ::‎‎‎‎‎‎‎‎‫‎‎‎‎
  • اذا اردت الاشتراك في نشرتنا الاخبارية، انقر هنا (Loaloa Newsletter in Google Groups)
  • unsubscribe – لإلغاء الاشتراك في نشرتنا الاخباریة، ارسل رسالة بعنوان unsubscribe للبريد الالكتروني – loaloa.newsletter [at] gmail [dot] com
فلم اليوم
الأخبار
  • حقوقي: نظام آل خليفة يواصل انتهاكاته لحقوق الانسان
    قال نبيل رجب امين عام مركز البحرين لحقوق الانسان ان النظام مستمر في انتهاكاته المتصاعدة لحقوق الانسان.

    وقال رجب : ان عدد الشهداء الذين سقطوا في هذا الشهر وفي الشهر الماضي هو الاكثر مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي .

    واضاف ان عبد الهادي الخواجة من الناشطين الحقوقيين البحرينيين مضرب عن الطعام منذ 54 يوما وهو في حالة مزرية ولذلك قررنا تنظيم اعتصام في المنامة تضامنا مع الخواجة واحتجاجا على سقوط المزيد من الشهداء الا انه قبل ربع ساعة من الاعتصام تم اعتقالي من قبل قوات الامن ومن ثم تم نقلي الى النيابة العامة التي افرجت عني فجر يوم الأحد .

    وصرح رجب : رغم هذه الاعتقالات وعمليات القمع سوف نستمر بالاعتصام وتنظيم المسيرات الذي هو حق كفلته المواثيق الدولية مؤكدا ان هذه الاحتجاجات سوف تستمر في الايام القادمة حتى الافراج عن كل المعتقلين السياسيين وتحقيق مطالب الشعب في الحرية والديمقراطية وتشكيل حكومة منتخبة .

  • الأمن الخليفي يحاصر دمستان لمنع تأبين شهيد
    حاصرت قوات النظام الخليفي المدعومة سعوديا الطرق المؤدية الى بلدة دمستان لمنع المواطنين من دخولها بغية الحيلولة دون إحياء مراسم تأبين الشهيد حسن ماجد .

    وفي وقت سابق كانت قوات النظام الخليفي المدعومة سعوديا قد هاجمت صفوف المشاركين في مراسم تشييع الشهيد أحمد اسماعيل حسن في مقبرة بلدة سلماباد ما اسفر عن سقوط عدد من الجرحى .

    وكان الشهيد أحمد اسماعيل قد استشهد اثر اصابته بطلق ناري مباشر في ختام فاتحة الشهيد حسن ماجد بدمستان .

    على الصعيد نفسه دعا ائتلاف 14 فبراير إلى ليلة غضب والخروج الى الشوارع العامّة وفاءً للشهيد أحمد إسماعيل والناشط الحقوقي عبد الهادي الخواجة المعتقل في سجون النظام الخليفي والذي يرقد حاليا في المستشفي العسكري بعد تدهور حالته الصحية .

  • منع محامي وعائلة الخواجة من زيارته بالمستشفى
    اكد محامي الناشط السياسي المعتقل عبدالهادي الخواجة ان المستشفى العسكري الذي نقل اليه الناشط بعد تدهور حالته الصحية إثر إضرابه عن الطعام منذ 54 يوما منعته ومنعت عائلة الخواجة من زيارته.
    ونقل موقع “الوسط” عن المحامي محمد الجشي قوله: “حاولت بصفتي المحامي الموكل عن المعتقل الخواجة التمكن من زيارته بالمستشفى للاطمئنان على صحته، غير أن الإدارة هناك رفضت ذلك واشترطت توافر إذن من النيابة العسكرية للسماح له بمعاينته أو الدخول عليه”.
    واوضح الجشي ان الرفض كان قائما على رغم عرضه الوكالة الموثقة رسميا عن الخواجه، مشيرا الى ان ادارة المستشفى لم تسمح له بالزيارة رغم توضيحه مدى صعوبة اخذ اذن من النيابة العسكرية خاصة وان السبت كان اجازة رسمية وان الامر قد يستغرق اياما.
    واعتبر المحامي عدم السماح بالتعرف على حالة الخواجة الصحية، ومنعه وكذلك عائلته من زيارته تجعل الجميع في حال قلق على وضعه. مشيرا الى ان هذه المرة الثانية التي يدخل فيها الخواجة للمستشفى بعد تنفيذه الإضراب عن الطعام منذ أكثر من 54 يوما.
    يأتي ذلك في الوقت الذي طالبت فيه منظمة العفو الدولية، بالإفراج الفوري عن المدافع عن حقوق الإنسان عبدالهادي الخواجة، واعتبرته سجين رأي، اعتقل لمجرد ممارسته حقه في حرية التعبير.
  • لقاء صحفي مع ائتلاف شباب ثورة الرابع عشر منْ فبراير؛شباب 14 فبراير هم كل الثوّار الذين لم يتركوا الميدان
    ثوار البحرين يتكلمون..فیما يلي النص الکامل لمقابلة حصرية مع ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير في البحرين:

    على الرغم من الادعاءات بفشل ثورة البحرين، فان الواقع يظهر ان الاحتجاجات السلمية، وحملة العصيان المدني، والقوة المعارضة لحكم آل خليفة في قمتها في الوقت الحاضر، إذ فشل اعتماد النظام على العنف المفرط في قمع الروح الثورية أو في القضاء على المعارضة في البلد. وإذا دل على أي شيء، فان الحصار الوحشي المفروض على المواطنين منذ العام الماضي عزز عزيمة المعارضين للنظام وإصرارهم على الأستمرار في الاحتجاج. ومن بين المجموعات الأكثر تصميماً على إبقاء الثورة مشتعلة هي ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير، وهي شبكة سياسية مجهولة الهوية لا مركزية، تعمل على تنسيق النشاط السياسي والاحتجاجات منذ شهور. وبينما حاولت وفشلت الجمعيات السياسية الأقدم والناشطة في العلن في البحرين، مثل الوفاق والوعد، في التفاوض مع الحكومة خلال العام الماضي، فان ائتلاف شباب 14 فبراير نجح في كسب الشرعية الشعبية بشكل ثابت بسبب إلتزامه بالمبادئ والعمل الثوري. ولخوفه من الاعتقال، فان الائتلاف يقوم بتنسيق جهوده بشكل أساسي عبر وسائل الاعلام الأجتماعية، وعلى الأخص تويتر وفيس بوك. وإلى حد الآن، فهم يتجنبون، حذراً، التكلم مع وسائل الأعلام بشكل مباشر.

    1) كيف تصفون شباب 14 فبراير؟ ما هي الجهات الممثلة في الائتلاف؟ وما مدى شعبية الائتلاف؟
    شباب 14 فبراير هم كل الثوّار الذين لم يتركوا الميدان، منذ أن أشعلوا الشرارة الأولى لثورة شعبية عارمة في الرابع عشر من فبراير عام 2011. أما الائتلاف فهو وليد هذه الثورة المجيدة ويتشكل من بعض مجاميعها الثورية الفاعلة، ويستمد شعبيته من شعبية الثورة وأهدافها .

    2) ما هي علاقة الائتلاف بقوى المعارضة الأخرى، وعلى الأخص ما هي علاقته بجمعية الوفاق؟
    تقوم علاقة الائتلاف مع كافة أطراف المعارضة على مبدأ الاحترام والتكامل، وتثمين كافة الجهود النضالية التي تبذل من أجل صون حقوق الشعب وتقرير مصيره كحق سنته التشريعات والقوانين الدولية .

    3) إضافة: ما هي علاقتكم بالقوى السياسية غير المسجلة كحركة حق وتيار الوفاء وحركة أحرار البحرين؟
    توجهنا في الائتلاف هو التعاطي الإيجابي مع كافة أطراف المعارضة بما يخدم الثورة وأهدافها، والإستفادة من جميع الخبرات والأراء، والإصرار على رص الصفوف الثورية، وتوجيه السهام للعدو الأوحد وهو النظام الخليفي الدموي.

    4) ما هي أهداف الائتلاف؟ هل الائتلاف مصمم على إسقاط نظام آل خليفة، أم أن هناك إمكانية للتوصل إلى تسوية مع الحكومة؟
    الهدف الأول والنهائي الذي يناضل من أجله الثوّار هو تحرير الأرض من الإحتلال السعودي وإسقاط النظام الخليفي الفاقد للشرعية الشعبية والدستورية، ومن ثم يترك للشعب أن يقرر مصيره بنفسه ويختار النظام السياسي والاقتصادي الذي يلبي طموحه وتطلعاته. ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن ندخل في أي تسوية مع هذا النظام المنتهك لحقوق الإنسان. فنحن عازمون على تحرير وطننا الغالي من الديكتاتورية، وبناء وطن العدل، والكرامة، والمساواة بين جميع المواطنين.

    5) ما هي مطالب الائتلاف؟
    إن مطالب الائتلاف تتمثل بما نص عليه ميثاق اللؤلؤ من أهداف، وهي كالتالي:

    إسقاط النظام الخليفي القبلي الفاقد للشرعية، ومحاكمة أركانه ورموزه على ما ارتكبوه من جرائم ضد الإنسانية بحق الشعب والوطن، وعلى رأسهم الديكتاتور حمد.

    تأكيد حق الشعب في تقرير مصيره واختيار نوع النظام السياسي الذي يلبي تطلعاته وطموحه.

    حل الأجهزة الأمنية في الدولة، وإعادة هيكلتها ضمن قطاع أمني مستحدث، يضمن سلامة المواطنين وأمنهم.

    تشكيل قضاء مستقل ومنصف.

    تكريس مبدأ فصل السلطات الثلاث ( التشريعية – التنفيذية – القضائية).
    صون اللحمة الوطنية وحفظ النسيج الاجتماعي، وتعزيز العدل والمساواة، وحظر التمييز بين أبناء الوطن.
    إيجاد حل واقعي ومنصف لقضية التجنيس السياسي الممنهج، التي كرسها النظام القمعي لتشويه الهوية الأصيلة والتركيبة السكانية الأساسية للبلد.
    الحفاظ على الهوية الإسلامية وعروبة البحرين.
    تشكيل هيئة وطنية للإشراف على انتخاب أعضاء مجلس تأسيسي، يعمل على صياغة دستور جديد للبلاد، وذلك بعد إسقاط النظام الخليفي.
    التأكيد على التوزيع العادل للثروات، وصيانة ثروات الوطن ومكتسباته للأجيال القادمة.

    6) ما هو موقف الائتلاف من استخدام العنف؟ كيف تردون على من يستنكر عليكم استخدام (المولوتوف)، وتعريض أرواح سائقي السيارات للخطر، وإتلاف الأملاك العامة والخاصة؟
    لم يتعرض الثوّار لسائقي السيارات ولا للأملاك العامة ولا الخاصة. أما الدفاع عن النفس والعرض والوطن فهو أمر مشروع كفلته كافة الأديان السماوية والقوانين الوضعية في ظل الأحتلال وممارسة الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان والمقدسات. فمن غير المنطقي وغير المنصف أن يتعرض شخص ما للخطر ويطلب منه أن يبقى مكتوف الأيدي والا يدفع هذا الخطر عن نفسه، وخاصة مع الصمت الدولي غير المبرر والدعم الأمريكي للممارسات القمعية والإحتلال السعودي في البحرين.

    7) مع تزايد القبضة الأمنية على القرى وقمع المظاهرات من قبل النظام، ما هي أكبر التحديات التي تواجهكم؟

    كلما ازدادت القبضة الأمنية شراسة وإمعاناً في الوحشية، كلما تضاعفت عزيمة الثوّار وثباتهم. وها قد مر عام كامل لم يترك فيه النظام الخليفي جرم بحق المواطنين إلا ارتكبه، بل طال إجرامه حتى بعض المقيمين الأجانب في البلد. ومع ذلك بقى الثوّار صامدين في كافة الميادين. ومن أكبر التحديات التي تواجهها الثورة هو الدعم الأمريكي لهذا النظام الديكتاتوري وتغاضي الولايات المتحدة عن كل الإنتهاكات والجرائم التي لا تتوقف. والأمر الثاني هو التضليل الإعلامي الممول سعودياً لتشويه الثورة المظلومة في البحرين. ورغم هذه التحديات فإن زمام المبادرة في الحراك الميداني هو في يد الجماهير أكثر من أي وقت مضى، بينما الاحتلال السعودي والنظام الخليفي ومرتزقته يعيشون أسوأ أوضاعهم بسبب فشلهم في كبح جماح الثورة التي لا زالت مستمرة بكامل جذوتها رغم ما تعرض له الشعب البحريني من حرب إبادة على كافة المستويات.

    8) ما هي الرموز والمبادئ السياسية الأكثر تأثيراً على الائتلاف؟ ممن يستوحي ويستلهم الائتلاف تحركه؟
    نؤكد بأن الائتلاف ولد من رحم هذه الثورة الشعبية المجيدة بجهود شبابية مستقلة، متجرداً من الألوان الحزبية والطائفية، متشحاً بألوان الوطن كافة، قاطعاً عهد الوفاء للشهداء، والجرحى، والأسرى، ولأبناء الوطن جميعاً، ولتراب أرض البحرين الحبيبة، ملتزماً بمواصلة درب النضال، والكفاح، والعمل الثوري حتى تحقيق هدف الثورة المتمثل في إسقاط النظام الخليفي ونيل حق تقرير المصير.

    9) يصف الكثير من المراقبين الغربيين بأن انتفاضة البحرين انطلقت لأسباب طائفية؟ ما ردكم على من يتهم تحرككم بالطائفية؟
    هذه كذبة كبرى يسعى النظام الخليفي الطائفي من خلالها تضليل الرأي العام العالمي بهدف تشويه صورة الثورة المشروعة سواء في المحافل الدولية والإعلامية أو في مراكز القرار الأممية، فضلاً عن التعتيم على ممارسته في التمييز الطائفي والعنصري بحق أبناء الوطن الواحد جميعهم، بينما الحقيقة أن الثورة شعبية – بامتياز – ضمت بين أحضانها كافة المواطنين من الطائفتين الكريمتين السنية والشيعية.
    وأبرز رد على هذه الأكاذيب بأن أول معتقل سياسي بعد انفجار الثورة هو من الطائفة السنية الكريمة وهو الأستاذ محمد البوفلاسة، الذي تم اختطافه على يد مرتزقة النظام بعد مشاركته بكلمة ألقاها من فوق منصة ميدان اللؤلؤة مطالباً فيها بالحرية والديمقراطية والمساواة بين المواطنين كافة.
    ثم: كيف تكون الثورة طائفية ومن أهدافها أن يكون المواطنون (سنة وشيعة) سواسية في الحقوق والواجبات، أضف إلى هذا بأن الشعار الأبرز والأهم الذي رفعته الثورة – منذ انطلاقتها – هو: ( أخوان سنة وشيعة وهذا الوطن ما انبيعه).

    10) إضافة: هل الحركة تضم معها سنة أو غير إسلاميين، أو برامج الائتلاف مؤيدة من قبلهم ؟
    قطعاً الثورة تضم كافة شرائح المجتمع سواء من المسلمين السنة والشيعة أومن الليبراليين والوطنيين، بل تضم أفراداً من مختلف مكونات ومشارب هذا الشعب وانتماءاته الإيديولوجية والفكرية والسياسية، ويلقى برنامج الائتلاف ومنهجه الثوري صداه الطيب في نفوس الجميع.
    11) رغم عدم وجود اثبات على التدخل الخارجي ومع تأكيد اللجنة البحرينية لتقصي الحقائق بعدم الحصول على دلائل على التدخل الإيراني في الثورة، كيف تردون على من يتهمونكم بأن حركتكم تعكس الإرادة الإيرانية؟
    هذه شماعة يعلّق عليها النظام الخليفي فشله وخواءه، وذلك نتيجة لسقوط شرعيته الشعبية والدستورية. فالثورة في البحرين ابتدأت برفع مطالبها الديمقراطية منذ عشرات السنين، بل حتى قبل ولادة النظام الجمهوري الإسلامي في إيران، وتجددت جذوتها في الرابع عشر من فبراير، ليستكمل الأبناء المسيرة التي ابتدأها الآباء والأجداد.
    بالتالي فإن الأنظمة الديكتاتورية – كالنظام الخليفي – تتجلى ديدنها طوال التاريخ في وصم كل الثورات الشعبية المناهضة لها، بأنها تحمل أجندات خارجية كي تبرر قمعها الوحشي وغير الإنساني لها .

    12) في رأيكم إلى أين ستؤول الثورة البحرينية وكيف ستنتهي؟
    نحن على يقين قطعي بأن النظام الخليفي – في نهاية المطاف – ساقط لا محالة، وأن ثورتنا ستتوج بالنصر المظفر – بإذن الله – وسننال حقوقنا الديمقراطية المشروعة، وستكون نهايتها إلى خير هذا الشعب وصلاحه، الذي قدم الكثير من التضحيات من أجل أن يعيش بحرية وكرامة، من دون هذا النظام الخليفي الديكتاتوري، وأن يصون حقوق الأجيال القادمة.

  • النظام الخليفي ينتقم من الثوار بالرصاص الحي المباشر
    اكد الناشط السياسي البحريني يوسف الحوري ان القتل بالرصاص الحي المتعمد والمباشر لثوار البحرين والذي يعتمده النظام الخليفي الان بعد فشل تحقيق اهدافه من خلال الغازات السامة يدل على ان هدف النظام الان بات الانتقام من الثوار وليس قمع الثورة لانه ادرك ان الثورة وصلت الى الذروة ومرحلة العنفوان ولا يمكن ان تقمع وان يتراجع الثوار .

    واضاف الحوري : ان النظام يريد الانتقام من خلال القتل الممنهج تارة من خلال الدهس وتارة من خلال الغازات السامة الخانقة وتارة من خلال سلاح الشوزن المحرم دوليا والان من خلال الرصاص الحي .

    وحول امكانية ان تفلت السلطات الخليفية من العقاب مع وجود شهود على جرائمها قال الحوري : قبل اسبوعين ناشدت المفوضية الدولية لحقوق الانسان النظام الخليفي في البحرين ان يكف عن هذه الانتهاكات ولكن بعد كل مناشدة من المفوضية السامية للامم المتحدة نرى ان القمع يزداد في ظل تخاذل وتواطؤ مجلس الامن والجامعة العربية التي لم تدرج ملف البحرين في اعمال قمة بغداد.

    واضاف : طالما ان هناك جهات دولية وعربية تقوم بتبرير جرائم النظام الخليفي وطالما ان هناك جهات حقوقية مثل لجنة بسيوني تبرر افعال هذا النظام فان النظام يستمر في افعاله .

    وتساءل الحوري : لماذا لا تكون هناك مجموعة دول تسمى باصدقاء البحرين كما تشكلت مجموعة دول تحت مسمى اصدقاء سوريا ؟ لماذا يطالب وزير الخارجية السعودي بتسليح المعارضة في سوريا ولا يطالب بتوفير حماية دولية لشعب البحرين ؟

    وحول ما تقوله المعارضة البحرينية بان السفارة الاميركية في المنامة هي من شجعت واعطت الضوء الاخضر للنظام للتصعيد في القتل وذلك بعد زيارة نائبة السفير الاميركي لقوات امن النظام الخليفي قال الحوري : هذا مما لا شك فيه كما ان هناك تواطؤ اعلامي اميركي ايضا حيث اوعز الرئيس الاميركي باراك اوباما الى الاعلام الامريكي بعدم تغطية ما يجري في البحرين وهو الذي وقف سد منيعا مع الكيان السعودي في مجلس الامن امام رفع الملفات التي اعدها الحقوقيون بشأن البحرين الى المحاكم الدولية .

  • الوفاق تؤكد على انتخابات حرة
    وقال الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان، ان من حق الشعب اختيار حكومته بطريقة ديمقراطية عبر انتخابات حرة ونزيهة، وذلك هو مفتاح الحل التوافقي الذي تحتاج إليه البحرين.
    وأكد سلمان خلال المؤتمر العام للجمعية أن الحوار الجاد مطلب المعارضة، رافضا الحوارات الشكلية والالتفافية.
    واوضح أن الوفاق تؤكد أن الشعب هو صاحب الكلمة الفصل في نتائج أي حوار عبر مجلس تأسيسي أو استفتاء شفاف للمواطنين البحرينيين من غير المجنسين.
    وفي السياق، دعا الاتحاد العام للمعلمين العرب دعا لإطلاق سراح الأمين العام المساعد في اتحاد المعلمين العرب ورئيس جمعية المعلمين البحرينية مهدي أبوديب، وعدم التعسف في التعامل مع جميع المعلمين.
    وفي خطاب بعثه إلى الحكومة الخليفية، طالب الاتحاد المنامة بوقف التعديات على الكوادر التربوية وتوفير كل الحقوق التي تكفلها مبادئ الحرية والعدالة والتعبير عن الرأي للمعلمين، واحترام جميع القوانين والمواثيق الدولية ذات الصلة.
  • المجلس الإسلامي العلمائي يعقد ملتقى الإعلام الديني في البحرين .. المستوى والطموح
    بمشاركة نخبة من الإعلاميين البحرينيين المجلس الإسلامي العلمائي يعقد ملتقى «الإعلام الديني في البحرين .. المستوى والطموح».
    عقد المركز الإعلامي في المجلس الإسلامي العلمائي، الملتقى الإعلامي الأول تحت عنوان «الإعلام الديني في البحرين.. المستوى والطموح»، وذلك بين الساعة الثامنة والنصف صباحًا والساعة الواحدة ظهرًا من يوم السبت 8 جمادى الأولى 1433هـ الموافق 31 مارس 2012م في جامع الحجة (عجَّل الله فرجه) بقرية أبوقوة.
    ويأتي هذا الملتقى، الذي شارك فيه مندوبون عن المؤسسات الدينية في البحرين إضافة إلى نخبة من الإعلاميين البحرينيين، بهدف تنشيط الحراك الإعلامي على مستوى المجلس والتوسع لعموم المشاريع والمؤسسات الدينية، وتداول أهم الأفكار والرؤى الكفيلة بالمساهمة في تطوير الطرح الإعلامي ومجاراته للمتطلبات الدينية والعصرية معًا. ويستهدف كوادر الإعلام في الجمعيات والمؤسسات والمشاريع الدينية وبعض ذوي الاختصاص والمهتمين.
    ومن ضمن الأهداف التي سعى إليها الملتقى هي: حصر ولمّ شمل الكوادر الإعلامية في العمل الديني، واستعراض التجارب وتلاقح الأفكار فيما يتعلق بتطوير الإعلام، ووضع اليد على نقاط الضعف والثغرات في الإعلام الديني، وتعزيز العلاقات فيما بين المشاريع وتعارف الإعلاميين، وأخيرًا الخروج بتوصيات كفيلة بتطوير الواقع الإعلامي الديني.
    واشتمل الملتقى على كلمتين, للمجلس يلقيها رئيسه سماحة السيد مجيد المشعل، والأخرى للمركز الإعلامي في المجلس، إضافة إلى مداخلة لأحد الإعلاميين المتخصصين. ثم بدأت الحلقات النقاشية لمحاور الملتقى التي تناولت: نقاط القوة لدى المشاريع الدينية التي ينبغي استثمارها لصالح التطور الإعلامي وأبرز الثغرات ومقترحات سدّها، أهم الأفكار لرفع وتيرة الأداء الإعلامي لدى المشاريع الدينية وتعزيز التواصل بينها ومع المجلس الإسلامي العلمائي، كيف ينسجم إعلامنا الديني مع الإعلام العالمي وكيف يصل إليه؟، بدائل الإبداع الإعلامي في ظل المساحات المحدودة للعمل الديني الخيري والتطوّعي، ونظرة تقييمية للإعلام في المجلس العلمائي .. الموجود والمأمول.
  • خليل المرزوق: لا نستغرب أن لا يُدرج الملف البحريني في القمة العربية
    قال مساعد الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية للشئون السياسية خليل المرزوق أن الشعوب العربية لا تتطلع إلى القمم العربية في طرح قضاياها، وذلك في لقاء أجرته معه قناة (أون تي في) المصرية على هامش برنامج سياسي.
    وأضاف أن عدم إدراج الملف البحريني ضمن خطة النقاش في القمة العربية غير مُستغرب، ولم يتوقع شعب البحرين أن تُدرج قضيتهم في هذه القمة. المرزوق وفي خضم حديثه أكد أن الربح الوحيد أن العرب قد ربحوا العراق حينما نظمت هذه القمة، وهذا يساهم عودته إلى الحاضنة العربية.
    كما قلّل المرزوق من أهمية عدم إدراج الملف البحريني خلال جدول القمة العربية قائلاً: “على مستوى الشعوب، ما يُطرح داخل القمة العربية لا يهم الشعوب، في البحرين الحراك مستمر” واعتبر المرزوق أن عدم طرح الملف البحريني في القمة يُعزى إلى كونه مساعداً في تعقيد عودة العراق إلى المنظومة العربية. وثمّن المرزوق مبادرة أمير الكويت في سعيه لإعادة العلاقات بين دول الخليج والعراق، فيما ختم كلامه: “لم يتهيأ العرب لنصر قضايا الشعوب”.
صور

الدراز:مواجهات عنيفة بين الشباب والمرتزقة

 our Site in Google

our Twitter

 our Facebook

  our Google Group

 


الأرشيف 1 |
الأرشيف 2 ::
يرجی نشر هذة النشرة – 2011
Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: