311 – نشرة اللؤلؤة

:‎‎:العدد 311 :: الأحد،18آذار/مارس2012 الموافق 25ربيع الثاني1433 ::‎‎‎‎
  • اذا اردت الاشتراك في نشرتنا الاخبارية، انقر هنا (Loaloa Newsletter in Google Groups)
  • unsubscribe – لإلغاء الاشتراك في نشرتنا الاخباریة، ارسل رسالة بعنوان unsubscribe للبريد الالكتروني – loaloa.newsletter [at] gmail [dot] com
فلم اليوم
الأخبار
  • الاحتلال السعودي لن يوقف حراك الشعب البحريني
    قال الناشط السياسي البحريني كريم المحروس ان القوات السعودية التي دخلت البحرين لم تحقق شيئا ولم تتمكن من ايقاف الحراك السياسي السلمي للشعب البحريني .
    وقال المحروس ان المعارضة السياسية البحرينية مستمرة في برنامجها السياسي المعارض الذي بدأته منذ سنوات عديدة ، كما ان الاهداف الاساسية من هذا المشروع مازالت مستمرة ولم يتغير منها شيئ ، فالمطلب الرئيسي كان هو اسقاط النظام ولازال الشعب اليوم ينادي باسقاط النظام .
    وتابع المحروس قائلا : ان الانشطة السياسية مازالت مستمرة في البحرين وهي في تصاعد ، كما ان المعارضة السياسية قررت في هذه المرحلة انها لن تتنازل عن اي هدف سياسي من اهدافها وبالتالي فان الوجود السعودي لم يحقق اي مكسب على الارض .
    واشار الناشط البحريني الى ان الوجود السعودي هو احتلال للاراضي البحرينية ، فالمعلن في البداية هو ان تتواجد القوات السعودية في المناطق الحيوية الا اننا لا نرى لها وجودا في هذه المناطق بل انها تنتشر في اماكن خاصة لحمايتها من ردود الفعل الشعبية الغاضبة ، كما انها تعمل على ممارسة ضغوط سياسية تصب بالنهاية في خدمة العائلة الحاكمة .
    واكد المحروس ان دخول القوات السعودية الى البحرين يتناقض مع مبادئ منظمة الامم المتحدة كما انه يخالف اتفاقية الدفاع المشترك بين دول مجلس التعاون ، اذ لا يوجد نص دولي او محلي يجيز لجيش بلد معين ان يدخل بلدا اخر لقمع احتجاجات سلمية تطالب باصلاحات سياسية.
    واعتبر الناشط البحريني ان استدعاء الجيش السعودي لاجتياح البحرين يعكس قناعة اسرة آل خليفة الحاكمة بان قواتها لا يمكن الاعتماد عليها في فرض حل سياسي لان الجيش البحراني متهم في قتل ابناء الشعب في اكثر من مناسبة ، يضاف الى ذلك ان العائلة الحاكمة ان تفرض مجموعة من الوساطات على المعارضة للقبول بحل سياسي وسط لكن المعارضة الفاعلة في الشارع البحريني رفضت اي حل سياسي مع هذه العائلة الا بعد ان تُقام محاكمات تطال رأس السلطة ورموزها ، وبعد ذلك يمكن القبول بتسوية معينة .
    ورفض المحروس ان تكون الحلول السياسية تحت غطاء عسكري معتبرا ان هذا الوضع لا يوصل الى نتيجة وبالتالي لابد من انسحاب قوات الاحتلال السعودي واذعان عائلة ال خليفة لمطالب الشعب المشروعة .
  • شهيدان جراء استخدام السلطات الخليفية للغازات السامة
    استشهد مساء امس السبت جعفر جاسم رضي في بلدة المقشع متأثرا بالغازات السامة التي تطلقها قوات النظام على المحتجين السلميين.
    وكان الشهيد البالغ من العمر 27 عاما تعرض للاختناق بمنزله عدة مرات بسبب كثافة استخدام قوات الامن قنابل الغاز خلال اقتحامها الاحياء السكنية لقمع الاحتجاجات السلمية.
    وقال ذوو الضحية إن الشهيد صبري ساءت حالته الصحية ونقل امس الى المستشفى حيث فارق الحياة.
    وكان المواطن البحريني جاسم رضي قد استشهد يوم امس السبت ايضا في بلدة المقشاع متأثرا بالغازات السامة التي تطلقها قوات النظام على المحتجين السلميين.
    في هذه الاثناء، نظم البحرينيون مسيرات في مناطق مختلفة من البلاد مناهضة للنطام وسياساته القمعية، مؤكدين تصميمهم على المطالبة باسقاط النظام.
    وفي منطقة البلاد القديم بالبحرين جرت تظاهرة تضامنية مع الجريح خليل الصفار وبقية جرحى الاحتجاجات، ردد المتظاهرون خلالها شعارات تطالب بتدخل دولي لحماية المحتجين من سياسة القمع التي يتبعها النظام ضد التظاهرات السلمية.
    وفي الذكرى السنوية الاولى للاحتلال السعودي في البحرين، نظم ابناء الجالية البحرينية والمسلمة في لندن وقفة احتجاجية أمام مقري السفارة الخليفية والسعودية.
    وندد المعتصمون باستمرار الاحتلال السعودي، مؤكدين أن وجود القوات السعودية على ارض البحرين غير شرعي، واتهموها بالوقوف وراء تأزيم الاوضاع في بلادهم وتعطيل الحل السياسي، وطالبوا في ختام الوقفة الاحتجاجية بخروج الاحتلال فورا.
  • الرياض و واشنطن تديران المشهد في البحرين
    دعا ناشط سياسي بحريني الشعوب العربية الى الوقوف الى جانب الشعب البحريني في ثورته التي ساندت كل الثورات العربية في المنطقة ، معتبرا ان السعودية تسيطر على القرار الامني للنظام وان الادارة الاميركية تدير المشهد في البحرين.
    وقال الناشط السياسي البحريني يحيى الحديد : ان الثورة البحرينية تأتي في اطار الصحوة الاسلامية في المنطقة العربية وقد ساند الشعب البحريني الثورات في تونس ومصر وغيرهما ، معتبرا ان على الشعوب العربية ان يكون لها موقف واضح من الثورة البحرينية.
    واضاف الحديد : ان ما يميز الثورة في البحرين هو السماح لجيش الاحتلال السعودي باجتياح البحرين وممارسة القتل والقمع والارهاب بحق المواطنين ، الذين مازلوا يعانون من وجود الاحتلال.
    واكد ضرورة رحيل الاحتلال عن البحرين وان يلتفت المجتمع الدولي الى ما يحدث من جرائم في هذا البلد، متهما النظام في البحرين بانه لا يريد الصلاح والحوار والتمسك بعقلية امنية.
    واشار الحديد الى مرور عام على مجزرة سترة حيث تهرب النظام من بشاعة المشهد وحاول ان يقول ان الصورة التي ظهرت عنه كانت من فلسطين وليس البحرين في محاولة لتزوير الحقائق.
    وشدد الناشط السياسي البحريني يحيى الحديد على ان النظام في البحرين تسيطر عليه عقلية امنية تتم ادارتها من قبل السعودية ، منوها الى ان من يدير المشهد في البحرين هي الادارة الاميركية التي تصر على جر البحرين الى مساحة مظلمة ولا تريد التحول الديمقراطي في البلاد.
    واعتبر الحديد ان تصريحات حاكم البحرين حمد بن عيسى تدل على ان النظام اليوم يعيش مأزقا حقيقيا ويبحث عن مخرج له منه ، ولم ينفعه الحوار ولجنة التحقيق وما الى ذلك لان كل ذلك لم يكن لينتج حلا ويوصل الى نتيجة.
  • اختناق عائلة بحرينية وحريق بمنزل اخرى بغاز مسيل للدموع
    تعرض سبعة أفراد من عائلة بحرينية بينهم طفل رضيع لاختناق وإعياء شديد إثر اختراق عبوة للغاز المسيل للدموع زجاج نافذة منزلهم بقرية جبلة حبشي، فيما شب حريق بمنزل عائلة بحرينية في كرباباد بفعل مسيل للدموع.

    وعن ذلك قالت إحدى أفراد العائلة انه أثناء قيام بعض المحتجين للخروج في مسيرات للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين السياسيين مساء الخميس تدخلت قوات الأمن لتفريقهم باستخدام الغاز المسيل للدموع والطلقات المطاطية، وقد تكرر ذلك الأمر عدة مرات، فقد كسرت إحدى عبوات الغاز المسيل للدموع، زجاج نافذة إحدى الغرف بالمنزل، الأمر الذي تسبب بانتشار الغاز السام في أرجاء المنزل.

    وأضافت «وقد أسفر ذلك عن تعرض 7 من أفراد العائلة بينهم طفل رضيع لاختناق وإعياء شديد، بسبب انتشار رائحة الغاز السام في ارجاء المنزل».

    في الصعيد ذاته، اندلع حريق في المساء ذاته في منزل عائلة بحرينية بقرية كرباباد، وذلك إثر اختراق عبوة للغاز المسيل للدموع زجاج نافذة المنزل، وقد أسفر عن ذلك تضرر المنزل ومحتوياته بأضرار فادحة.

    وعن تفاصيل الواقعة، قالت إحدى أفراد العائلة: ان منزل العائلة بكرباباد يجتمع فيه أفراد العائلة في الإجازات الأسبوعية والمناسبات، وقد فوجئنا بنبأ اندلاع حريق فيه إثر اختراق عبوة للغاز المسيل للدموع أثناء وجود مناوشات أمنية في المنطقة، مما تسبب بالحاق خسائر بالمنزل.

  • امامي كاشاني: ثورة البحرين لا تختلف عن ثورات مصر وتونس وليبيا
    قال خطيب الجمعة في طهران آية الله محمد امامي كاشاني ان حركة الشعب البحريني لا تختلف عن حركة الشعوب في تونس ومصر وليبيا، وذلك تعقيبا على تصريحات المسؤولين السعوديين الذين اعتبروا “ان حركة الشعب البحريني هي ضد العرب والاسلام”.

    وتساءل امامي كاشاني: ماذا يقصد السعوديون بان حركة الشعب البحريني هي حركة معادية للعرب والاسلام، هل ان قصدهم من العرب، هل هم تلك الفئة من الانظمة العربية التي تخضع لنفوذ وهيمنة الاستكبار والصهيونية؟.

    وقال متوجها الى المسؤولين السعوديين: هل تقصدون من الاسلام، الاسلام الذي تتحدث عنه اميركا؟ هل قصدكم من الاسلام، هو ان يقتلوا اهالي غزة والشعب الافغاني وتدعمون انتم ذلك وتلوذون بالصمت؟ هل قصدكم من الاسلام هو ان تفسروا القرآن والدين لمصلحة الكذب والافتراء والتهمة؟.

    واعرب آية الله امامي كاشاني عن الاسف للظروف التي يمر بها العالم حاليا وقال: ان الانظمة والقوى غير المسلمة التي تدعي اتباع المسيحية او الاديان الاخرى، لا تؤمن باي شيء ولا تهتم ولا تؤمن لا بالمسيحية ولا بالتوراة والانجيل.

    واضاف: للاسف ان مسيحية بعض الانظمة والقوى تحولت الى “مسيحية صهيونية” وهذه القوى التي تشهد الان حركات وموجات الصحوة الاسلامية اخذت تستهدف المسلمين وان مضايقاتها وممارساتها ضد المسلمين لا تقتصر على ظروف اليوم، بل انها تعاملت مع الامة الاسلامية بهذه الطريقة على الدوام.

    واشار الى العداء الذي تكنه القوى الاستكبارية للاسلام، وقال انه عندما يشاهدون بان الاسلام بدأ حركة واسعة يلجاون الى قتل الشعب والنساء والاطفال العزل في غزة وافغانستان ويحرقون المصحف الشريف.

    وقال خطيب الجمعة في طهران متوجها الى اصحاب الثورات الفتية في المنطقة داعيا اياهم الى الانتباه واليقظة لان القوى الاستكبارية والمعادية للاسلام بصدد حرف هذه الثورات عن مسارها ومصادرتها لصالحها.

  • واشنطن تمارس ازدواجية حيال الثورة البحرينية
    اكد خبير غربي ان الولايات المتحدة تمارس سياسة مزدوجة المعايير حيال الثورة الشعبية المطالبة بالديمقراطية في البحرين ، معتبرا ان السبب الرئيس وراء ذلك هو الخوف مما يسمى بتنامي النفوذ الايراني في المنطقة.
    وتؤكد المعارضة البحرينية انها تريد اقامة نظام حكم ديمقراطي على اساس المواطنة ولا علاقة لها بايران من الناحية السياسية او اي من الدول الاخرى وتشير الى ان مطالباتها الديمقراطية تاريخية وتعود لاكثر من ستة عقود.
    وبدأت الاحتجاجات السلمية في البحرين بمطالب اصلاحية وعلى رأسها الملكية الدستورية ، وما زالت بعض الاطراف الرئيسة في المعارضة مصرة على نفس المطالب.
    وقال مدير معهد الديمقراطية باتريك بيشم : ان الدور السعودي في البحرين بالغ الاهمية ومحوري لجهة الخروج من الازمة ، معتبرا ان الولايات المتحدة محتارة بعض الشيئ في البحرين حيث انها تقع تحت التجاذب بين ما يجب القيام به في البحرين.
    واوضح بيشم ان الادارة الاميركية تريد تأييد المعارضة الديمقراطية من جهة لكنها قلقة من جهة اخرى بشأن تزايد وتنامي النفوذ الايراني في المنطقة وتخشى من ان يفرز نجاح الثورة في البحرين نظاما شيعيا مؤيدا لايران ليحل مكان النظام غير الديمقراطي السني.
    واضاف : ان ادارة اوباما تحدد الاولويات وتعطيها للهاجس الامني قبل الهاجس الديمقراطي معتبرا ذلك مخيبا للامال ومحبطا ويهين الاكثرية الساحقة من الشعب التي تطالب بالديمقراطية والتغيير الديمقراطي.
    وحول مدى تأثير ازدواجية المعايير التي تمارسها الادارة الاميركية حيال الثورة البحرينية على اصوات الناخب الاميركي في الانتخابات الرئاسية المقبلة خاصة حيال الرئيس الحالي الذي يحضر نفسه لمنافسة الجمهوريين على ولاية ثانية له ، قال بيشم ان البحرين والثورة والاحتجاجات فيها لا تحظى باولوية في الانتخابات الاميركية لانها لا تحظى بالتغطية الاعلامية التي حظيت بها الانتفاضات الاخرى في مصر وتونس وليبيا.
    واعتبر مدير معهد الديمقراطية باتريك بيشم ان معظم الاميركيين لا يريدون تدخلا اكثر من بلادهم في المنطقة خاصة عسكريا ، وذلك بسبب المشاكل الاقتصادية التي تعاني بلادهم منها .
  • رفع علم السعودية فوق السلمانية كان خطأ جسيما
    نفى خبير سعودي مشاركة قوات بلاده في قمع الاحتجاجات السلمية في البحرين، واقر بان رفع القوات السعودية للعلم السعودي فوق مستشفى السلمانية اثر دخول القوات الى البحرين كان خطأ جسيما، وأكد حق الشعب البحريني في التظاهر السلمي.
    وقال رئيس مركز الشرق الاوسط للدراسات الاستراتيجية والقانونية انور عشقي : اصبحت دول مجلس التعاون جسما واحدا ولا نفرق بين البحرين او الكويت او غيرها ، ووجود هذه القوات هو في اطار جسم واحد هو البحرين والسعودية.
    وتابع عشقي : هذه القوات هي ليست سعودية فقط وانما من قوات دول المجلس نفسها ، معتبرا ان هذه القوات لم تذهب لايذاء الناس او قمع المتظاهرين وانما ذهبت لتؤمن عدم التدخل الخارجي وحماية الاهداف الحيوية في البلد.
    واضاف هذا العسكري السعودي المتقاعد انه لم يستطع اي انسان اي يثبت ان السعوديين اذوا او لمسوا اي احد من الشعب وانما ذهبت لتحقيق الامن في البحرين ، معتبرا ان التدخل الخارجي في البحرين ثبت عندما تم رفع الاعلام والهتافات الايرانية.
    وكان تقرير لجنة تقصي الحقائق الملكية برئاسة القاضي الدولي شريف بسيوني قد نفى وجود اي دليل على تندخل ايران في احداث البحرين ، لكن النظام يصر من قبل ومن بعد على ذلك.
    وتتهم المعارضة البحرينية القوات السعودية بالمشاركة في احداث البحرين وقمع الاحتجاجات السلمية وارتكاب المجازر بحق المحتجين وقتلهم وهدم المساجد والحسينيات وحرق المصاحف ومهاجمة مواكب العزاء في البحرين.
    ونفى رئيس مركز الشرق الاوسط للدراسات الاستراتيجية والقانونية انور عشقي تدخل القوات السعودية في اعمال القتل التي حصلت في البحرين بحق المتظاهرين واعتبر ان ما ورد عن حرقها المصاحف وهدم المساجد اكذوبة.
    ونوه عشقي الى ان الحقيقة هي ان هناك مستشفى تقدم اليها بعض المشاغبين وقتلوا الاطفال في داخله واحتفظوا بالسلاح داخله ما يعني ان هناك عملية مسلحة ومبيتة ، ولابد من ان يكون هناك امن في البلد.
    واوضح ان السعوديين لم يدخلوا المستشفى وانما كانوا مسؤولين عن المحافظة على محطات الكهرباء ومحطات البترول والاهداف الحيوية.
    واقر رئيس مركز الشرق الاوسط للدراسات الاستراتيجية والقانونية انور عشقي بان رفع القوات السعودية (ان ثبت حسب قوله) العلم السعودي فوق مستشفى السلمانية كان خطأ جسيما ، معتبرا ان من حق الشعب ان يتظاهر سلميا وان العدالة تتحقق بالحوار.
    واظهرت صور الفيديو التي سجلها المحتجون البحارنة وبثوها على الانترنت ان القوات السعودية رفعت العلم السعودي فوق مستشفى السلمانية بعد اقتحامه وتحويله الى ثكنة عسكرية ، فيما حصلت القيادات العسكرية السعودية المشاركة في الهجوم على اوسمة ودرجات عسكرية.
    وزعم العسكري السعودي المتقاعد انور عشقي انه وقبل الاحتجاجات السلمية في البحرين اعلن بعض الرجال في ايران بان البحرين جزء من ايران التي كانت تريد من ايام الشاه ان تحتل البحرين.
    وتؤكد طهران احترامها لسيادة البلدان العربية المجاورة وتنفي بشكل قاطع المزاعم بوجود اية نوايا لديها بالاعتداء على اي منها او التدخل في شؤونها الداخلية ، لكن دول مجلس التعاون تتخذ من التدخل الايراني المزعوم ذريعة ومبررا لقمع شعوبها التي تطالب بحقها في تقرير المصير وحصتها من ثروات البلاد التي تستحوذ عليها العوائل الحاكمة في دول مجلس التعاون وغيرها.
  • البحرينيون قادرون على حل مشاكلهم وعلى الاحتلال الخروج
    قال الامين العام للتجمع الوطني الديمقراطي الوحدوي فاضل عباس ان الحراك الثوري والشعبي والسياسي في البحرين مستمر، مشددا ان البحرين قادرة على ان تحل مشاكلها الداخلية بدون الوجود السعودي وانه يجب على الاحتلال ان يخرج.

    واكد عباس، ان الثورة البحرينية مستمرة في التظاهرات ومستمرة في الحراك السياسي والشعبي على الارض حتى تحقيق المطالب، ومن اهم مطالب هذا الشعب هو خروج القوات السعودية المحتلة من ارض البحرين.

    وبين ان وجود القوات السعودية المحتلة اصبح غير شرعيا ولم يعد له معنى في ظل كل التقارير الدولية التي اكدت انه لا يوجد خطر خارجي على البحرين، مضيفا ان التقارير الدولية رفضت وجود قوات الاحتلال السعودي وان ما يحدث هو ازمة سياسية دستورية.

    واوضح عباس ان السعوديين مرحب بهم على ارض البحرين كضيوف وليس مرحب بالدبابة السعودية، مشددا ان البحرين قادرة على ان تحل مشاكلها الداخلية بدون وجود الاحتلال السعودي.

    واشار الى انه يمكن ان يكون هناك حل للازمة في البحرين من خلال الحوار الجدي، متهما النظام الخليفي بمحاولة اللعب على الوقت في الحوار الوطني الشكلي الذي جرى سابقا.

    وذكر عباس ان حديث النظام عن القيام بحوار، اذا كان شكليا كالسابق فان المعارضة لن تستجيب لهكذا دعوات، مشيرا الى ان القيام بحوار جدي بين الحكم والمعارضة فقط يراد منه الخروج من الازمة كما ورد بوثيقة المنامة، فان المعارضة من الممكن ان تدرس الموضوع ولكنها لن تفرط بمطالب الشعب الحقة ابدا.
    ولفت الامين العام للتجمع الوطني الديمقراطي الى ان ما يسمى بفكرة الاتحاد مع السعودية هي فكرة النظام الخليفي للهروب من الاستحقاقات الداخلية، مبينا الى ان المعارضة تطلق على هذه الوحدة بوحدة الدكتاتوريين.
    واكد ان البحرين حصلت على استقلاقها من خلال الاستفتاء الشعبي لكل ابناء هذا البلد، معتبرا انه لا يمكن لاحد لا نظام ال خليفة ولا غيره من تغيير هذه الوضعية الموجودة، ومنوها الى ان الشعب البحرين لن يقبل ابدا باي مشروع لدمج الدكتاتورية في البحرين مع الدكتاتورية في السعودية.

صور
 our Site in Google

our Twitter

 our Facebook

  our Google Group

 


الأرشيف 1 |
الأرشيف 2 ::
يرجی نشر هذة النشرة – 2011
Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: