307 – نشرة اللؤلؤة

:‎‎:العدد 307 :: الأربعاء،14آذار/مارس2012 الموافق 21ربيع الثاني1433 ::‎‎
  • اذا اردت الاشتراك في نشرتنا الاخبارية، انقر هنا (Loaloa Newsletter in Google Groups)
  • unsubscribe – لإلغاء الاشتراك في نشرتنا الاخباریة، ارسل رسالة بعنوان unsubscribe للبريد الالكتروني – loaloa.newsletter [at] gmail [dot] com
فلم اليوم
  • جميع محلات و مدارس و اهالي عاصمة الثورة يعلنون الحداد في الذكرى الاولى لدخول قوات الاحتلال للبحرين
    http://www.youtube.com/watch?v=h8uMY-tkIOA
الأخبار
  • دعوات لمقاطعة السلع السعودية في البحرين
    قال الاعلامي والناشط السياسي البحريني جواد عبد الوهاب ان هناك دعوات لمقاطعة السلع السعودية في الذكرى السنوية الاولى لاحتلال البحرين من قبل القوات السعودية .وقال عبد الوهاب ان هناك نشاطات وفعاليات في الذكرى السنوية الاولى لاحتلال البحرين من قبل القوات السعودية تحت عنوان اسبوع المقاومة بحيث سيخرج الشعب البحريني في تظاهرات لرفض هذا الاحتلال الغاشم مؤكدا ان الشعب البحريني سيواصل هذه النشاطات والفعاليات الى ان تخرج قوات الاحتلال السعودي من البلاد .

    وصرح ان المعارضة في الخارج تستعد ايضا لتنظيم تظاهرات امام السفارات البحرينية والسعودية في الدول المختلفة مؤكدا ان المسيرة التي نظمت في التاسع من مارس الجاري بدعوة من الشيخ عيسى احمد قاسم وشارك فيها مئات الالاف من ابناء الشعب البحريني الغت جميع خطط ومشاريع السلطة ومن معها لاحباط الثورة البحرينية .

    واضاف : كانت هناك اتصالات وحوارات تجري بين جمعيات سياسية وبين السلطة على اساس مرئيات قدمتها هذه الجمعيات والى اليوم لايعرف الشعب البحريني ماهي هذه المرئيات مؤكدا ان مسيرة التاسع من
    مارس جعلت هذه الحوارات غير منطقية وغير فاعلة بحيث كانت الشعارات التي تطلق في هذه المسيرة ترتكز على رفض السلطة واسقاط النظام .

    وصرح عبد الوهاب ان السلطة الحاكمة في البحرين لن تعطي الشعب حقوقه في الديمقراطية والحرية وتشكيل برلمان وحكومة منتخبين ولذلك فان الشعب سيواصل مسيراته واحتجاجاته السلمية حتى تلبية مطالبه .

  • ” لبيك يا بحرين “
    ردا على الخطاب الملكي الأستفزازي الذي وصف المعارضة ب”الشرذمة القليلة المندسة” و تلبية لدعوة وجهها عالم الدين البحريني اية الله الشيخ عيسى قاسم و أيدتها الجمعيات السياسية و إئتلاف شباب ثورة الرابع عشر من فبراير, للخروج بمسيرة ضخمة تحت عنوان ( لبيك يابحرين ), خرج الشعب البحريني بكل أطيافة و تلاوينه في (جمعة الزحف الشعبي) الكبير من دوار سار حتى “ساحة الحرية” بالمقشع.
    دعوة لقيت إستجابة الجمعيات السياسية و علماء الدين في البحرين ومن بينهم السيد عبد الله الغريفي والسيد جواد الوداعي والشيخ عبد الجليل المقداد من سجنه, لمسيرة شعب بأكمله يطلب الاصلاح الحقيقي، للتأكيد على المطالب السياسية”.
    فيوم التاسع من مارس شكل حدثا إستثنائيا في تاريخ الشعب البحريني يهدف الى التذكير بمطالب المواطنين بالتغيير أسوة بالشعوب الأخرى و حمل الأسرة الحاكمة على وقف إستئثارها بمقدرات البلاد و العباد.
    و سبق هذا اليوم المشهود تحضيرات شعبية و سياسية واسعة وسط توقعات بمشاركة أكثر من نصف الشعب البحريني في مسيرة هي الأولى من نوعها من حيث حجم القوى و الدعوات للمشاركة في يوم وصفه البعض بيوم الحج الى الوطن.
    و ما أعطى المسيرة زخما إضافيا مشاركة اية الله الشيخ عيسى قاسم بنفسه فيها للمرة الأولى الى جانب علماء أخرين فيما وصف بإنتفاضة علمائية على الظلم و القهر و المطالبة بالتغيير.
  • حقوق الانسان بالبحرين في تراجع بفعل استمرار القمع
    أكد عضو منتدى البحرين لحقوق الانسان ان الاعتداءات والاعتقالات وممارسة العنف ضد المتظاهرين المسالمين لاتزال متواصلة في البحرين وان السلطات باتت أكثر قلقا من التحركات الشعبية عقب خروج مسيرة لبيك يا بحرين.وقال فلاح ربيع، في الوقت الذي تطالب فيه منظمة العفو الدولية السلطة بالبحرين باطلاق سراح المعتقلين ومحاسبة المعتدين وتقديمهم للعدالة نجد ان السلطة ماضية في قمع المواطنين والاعتداءات عليهم، مشيرا الى ان المشكلة في البحرين هي ان السلطة لاتريد ان تقتنع بان الحل الامثل لهذه الازمة السياسية التي تعصف بالبلاد منذ سنوات هو حل سياسي وليس امنيا .
    واضاف ربيع ان منتدى البحرين لحقوق الانسان طالب المفوضية السامية لحقوق الانسان بان تقوم بدورها وترفع قضية الانتهاكات في البحرين الى مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة مؤكدا ان المشكلة هي ان من يسيطر على القرار الدولي من الدول الكبرى يقدم مصالحه الاستراتيجية والاقتصادية على حساب انتهاكات حقوق الانسان في البحرين ويدعو الى الديمقراطية في دول ولكنه يدعم انظمة ديكتاتورية خاصة النظام الديكتاتوري في البحرين .
    وحول امكانية التحاور بين المعارضة و والسلطة لحل ازمة البحرين اشار ربيع الى انه لا يمكن حل الازمة السياسية التي تمر بها البلاد قبل أن نحل أزمة حقوق الإنسان في البحرين التي لازالت متواصلة من خلال الإجراءات القمعية وأساليب تعاطي السلطة مع التظاهرات والفعاليات السلمية المتواصلة للآن والاعتقال ومداهمات المنازل والإنتهاكات الأخرى.
    واوضح أن الحل في البحرين لايتمثل في حوار توافق وطني أو مصالحة وطنية لأن الأرضية التي ينبغي أن يبنی عليها الحل ليست متوفرة ومؤهلة لحل أو حوار وطني جاد إذ يجب أن يكون الحوار مبنيا علی أساس حل سياسي حقيقي ينقل الأزمة السياسية التي تتجدد كل عشر سنوات أو أكثر إلی الديموقراطية لا أن يكون ترقيعياً كما كان يحدث سابقاً.
  • البحرين :” الى متى تحت حراب الاحتلال؟ “
    منذعام وفي مثل هذه الايام دخلت القوات السعودية الى الاراضي البحرينية في عملية احتلال موصوفة لمساندة النظام في قمع البحرينيين الذين اطلقوا ثورة سلمية في الرابع عشر من فبراير عام 2011 تنشد العدالة والحرية والمساواة .وشكل الاحتلال السعودي للبحرين اعتداء سافرا على السيادة البحرينية كما انه تحول الى قوة دعم للنظام في مواجهة الشعب البحريني الاعزل معززا بذلك الحماية الاميركية للنظام المتمثلة بالقاعدة العسكرية الاميركية على الاراضي البحرينية وفي انتشار الاسطول الخامس الاميركي على شاطىء هذه المملكة الصغيرة التي اصبحت فيها قوات الامن خليطا من قوات احتلال ومرتزقة .
    على صعيد اخر دعا شريف بسيوني رئيس لجنة تقصي الحقائق المنتهية مهمتها للتحقيق في تورط أي من كبار المسؤولين في وفاة أو تعذيب المتظاهرين، وذلك في حديث إلى صحيفة “وول ستريت جورنال” امس.
    وقال بسيوني إن نظام البحرين لم يتخذ إجراءات لتنفيذ توصيته بمحاكمة أي أعضاء في الحكومة متهمين بارتكاب انتهاكات وعرضهم على العدالة “.
    وقالت “وول ستريت جورنال” إن بسيوني عبر عن شكوكه في إمكانية التغيير في البحرين من الناحية السياسية بسبب معارضة بعض أعضاء أسرة آل خليفة الحاكمة للإصلاحات، ولا سيما خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء.
    في سياق اخر نفى القيادي في جمعية الوفاق عبدالجليل خليل علم الجمعية بما يُتداول عن حوار شامل وقال: لا علم لنا في الوفاق بحوار شامل، وما نراه مع الأسف على الأرض سقوط مزيد من الضحايا وازدياداً في حالة الإحباط بسبب عدم تنفيذ أبسط التوصيات الواردة في تقرير لجنة تقصّي الحقائق” بسيوني “، وخصوصاً الجزء المتعلق بمساءلة القيادات المسؤولة عن الانتهاكات، إذ لايزال هناك أكثر من 800 معتقل في السجون.
  • حزب الله: الغرب يمارس عمی الألوان تجاه مظالم البحرين
    ندد حزب الله لبنان بسياسة ‘عمی الألوان’ التي يمارسها الغرب حيال مظالم الشعب البحريني، معرباً عن تقديره الكبير لانتفاضة هذا الشعب وإصراره علی سلمية تحركه.وقال حزب الله في بيان له نشر : لقد ‘أثبتت التظاهرات الشعبية الحاشدة التي شهدتها البحرين، بدعوة من قادة الشعب وعلمائه، أن الذين ينتفضون من أجل حريتهم ومن أجل نظام سياسي عادل في بلادهم ليسوا شرذمة، وإنما هم معظم أبناء الشعب البحريني’.

    واضاف إن هذه التظاهرات الجماهيرية تعبرّ عن الوحدة الوطنية بين كل أطياف الشعب البحريني، وتؤكد وجود إجماع وطني علی ضرورة التغيير في البلاد، وتحقيق المطالب المحقّة، وبأسرع وقت ممكن.

    واوضح ان ما يدعو إلی التقدير الكبير في انتفاضة الشعب البحريني هو ثباته وإصراره علی سلمية التحركات وبينها تحركات الأمس، بالرغم من وحشية النظام في قمع المتظاهرين العزّل، ما أدی إلی سقوط العشرات من الشهداء والجرحی في صفوف المواطنين، فضلا عن مئات المعتقلين. ‘إنّ هذا الالتفاف الجماهيري الكبير حول مطالب التغيير يوضع برسم المجتمع الدولي وهيئاته المختلفة، كما يوضع برسم الغرب الذي يمارس عمی الألوان تجاه كل المظالم التي يعاني منها البحرينيون’.

    وصرح البیان : إن حزب الله، إذ يشيد بهذه الهبّة الجماهيرية المستمرة علی مدی شهور، فإنه يری أنه ليس هناك من مجال أمام السلطة البحرينية إلا الاستجابة للمطالب المحقّة للشعب، حفظاً لدماء الأبرياء، وإنقاذاً للبلاد من حالة الظلم والقهر التي تعاني منها.

  • المعارضة البحرينية لن تقبل باي حوار مع السلطة
    اكد الناشط السياسي البحريني كريم المحروس ان الشعب البحريني وقواه المعارضة لن يقبلوا باي حوار مع السلطة وانهم ماضون في مشروعهم حتى اسقاط النظام .وحول اقوال السلطات بان هناك حوار يجري الان مع الجمعيات السياسية ونفي المعارضة البحرينية لهذا الاعلان قال المحروس : ان هناك حوار جرى مع بعض الجمعيات وهناك اتصالات وتنسيق بين الجمعيات وكوادرها في مختلف انحاء البحرين من اجل القبول بالدخول الى الحوار لكن المعارضة لن تدخل في دائرة الحوار وانما ستستمر في مشروعها حتى اسقاط النظام .

    واضاف : ان المسيرة التي جرت في التاسع من مارس كانت بمثابة استفتاء على مشروع الحوار الذي يطرح او الاستمرار في اسقاط النظام وان هذا العدد الكبير من المتظاهرين في 9 مارس اكد وجوب استمرار مشروع اسقاط النظام واستبدال العائلة الحاكمة بمشروع تقرير المصير ليتأكد للجميع بان هناك عدالة سياسية قائمة في البحرين من دون آل خليفة .

    وقال : انا اعتقد بان الشعب البحريني لن يقبل بالحوار واذا تم الحوار من خلف الكواليس فاعتقد ان هذا سيتسبب بازمة كبيرة بين بعض الجمعيات السياسية والمعارضة , ان المعارضة رافضة لمثل هذا الحوار بينما بعض الجمعيات تجري بعض المشاورات في بعض مناطق البحرين من اجل الوصول الى صيغة مشتركة لتعبئة شعب البحرين للقبول بهذا الحوار واعتقد ان هذا بعيد المنال .

  • اعترافات أطباء البحرين انتزعت تحت التعذيب
    أكد محاموا قضية محاكمة 28 كادرا طبيا في البحرين أن الإعترافات التي أدلى بها المتهمون أنتزعت تحت التعذيب، وذلك خلال جلسة يوم أمس الاحد للمحكمة الجنائية التي أرجأت القضية إلى 27 مارس 2012 للاطلاع والرد.وكانت النيابة العامة وجهت إلى المتهمين عدة تهم، منها: إذاعة بيانات كاذبة بشأن عدد المصابين ونوعية إصاباتهم، والاعتداء على الممتلكات العامة والإخلال بالأمن العام، والتحريض على كراهية النظام، والإشتراك في مسيرات من دون إخطار الجهات المختصة.

    وأكدت النيابة العامة تمسكها بالإعترافات التي أدلى بها المتهمون في قضية 28 كادرا طبيا، نافية أن تكون تنازلت عن أي من الاعترفات، وذلك ردا على استفسارات المحامين الذين أكدوا أن تلك الاعترافات انتزعت تحت التعذيب.

    من جهتها طالبت عضو هيئة الدفاع المحامية جليلة السيد، بإلغاء محاكمة الأطباء استنادا إلى ما جاء في تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق.

    وقالت السيد، إنه «في ضوء ما أثبته تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق في شأن منهجية أساليب إساءة المعاملة والتعذيب وبطلان إجراءات القبض؛ فإن النتيجة الحتمية اللازمة هي إلغاء جميع الاتهامات الصادرة وإنهاء المحاكمات ووقف الهدر العبثي للوقت وحقوق الكادر الطبي».

    وطالبت السيد بتعويض الأطباء جراء الانتهاكات المرتكبة في حقهم، ورد الاعتبار إليهم ومحاسبة المسئولين عن هذه الانتهاكات والاعتذار رسميّاً عن هذه التجاوزات الصارخة، التي استمرت على مدى أشهر بحق الأطباء.

  • دعوات لتصعيد فعاليات المقاومة ضد الاحتلال السعودي
    دعا ائتلاف الرابع عشر من فبراير في البحرين الى التصعيد لمناهضة الاحتلال السعودي للبلاد.
    وعلى أعتاب الذكرى السنوية الأولى للاجتياح السعودي للبحرين أطلقت المعارضة فعاليات أسبوع مقاومة الاحتلال.
    ويستعد البحرينيون لاسبوع من التصعيد في الذكرى السنوية الاولى لاجتياح قوات الاحتلال السعودي لبلادهم وقمعها لحركة الاحتجاجات .
    وقد دعا ائتلاف شباب ثورة الرابع عشر من فبراير الى تصعيد الحملة الاعلامية والسياسية المناهضة للاحتلال السعودي المطالبة برحيله ومقاطعة بضائعه، كما حث على المشاركة في جمعة اسبوع مقاومة المحتل السعودي.
    ميدانيا، شهدت مدن البحرين وقراها تظاهرات نددت بالاحتلال السعودي للبلاد، وطالبت سلطات المنامة بتحقيق المطالب الشعبية، وإطلاق سراح المعتقلين.
    في المقابل هاجمت قوات النظام المتظاهرين وأغرقت المناطق السكنية بقنابل الغاز السام.
    الى ذلك اتهم نواب كويتيون القوات السعودية بارتكاب جرائم حرب في البحرين واخرى ضد الإنسانية بحقِ الرجال والنساء الذين خرجوا مطالبين بحقوقهم.
    وتعهد النواب بملاحقة مجرمي الحرب في البحرين، وأكدو أنهم سيلتقون مسؤولين في مجلس حقوق الإنسان، وأنهم أجروا اتصالات بالمحكمة الجنائية الدولية للتأكد من مصير الدعاوى القضائية التي رفعوها ضد مجرمي الحرب في البحرين.
    هذا ودعا تيار الوفاء الاسلامي في بيان له ابناء الشعب البحريني من العلماء والشباب والتيارات السياسية الى احياء ذكرى الاحتلال السعودي للبحرين والتنديد بالدور الاميركي والاقليمي المتامر ضد الشعب البحريني.
    في وقت لا يزال حديث السلطات عن حوار موسع مع اطياف المجتمع البحريني يراوح في الفضائيات الاعلامية والصحافية دون ان يكون له اي مفاعيل على المشهد السياسي للبلاد فضلا عن اي تاثير على مجريات الاحداث على الارض، نقلت مواقع اخبارية غربية عن مستشار الملك البحريني نبيل الحمر قوله ان هناك اتصالات جادة منذ شهر واحد ومستمرة لبلورة الرؤى بين جميع الاطراف الرسمية والاهلية والوطنية التي تسعى لايجاد حل للازمة وسوف ينتج منها حوار.
    فيما تنفي المعارضة علمها باي مبادرة من جهة السلطة ما يطرح تساؤلات عن خلفية حديث السلطة عن الحوار والية هكذا حوار .
    واكد ناشطون بحرينيون ان السلطات ليست جدية في دعوتها للحوار بسبب عدم توجيها اي دعوة لجمعيات المعارضة السياسية الفاعلة في البلاد معتبرين ان السلطة ربما تسعى الى التحاور مع نفسها .
    فيما يرى مراقبون ان السلطة ترمي الى احتواء الضغوط التي يمارسها الشارع والتي لم تزدها ممارسات السلطة القمعية واستعانتها بقوات الاحتلال السعودي الا تاجيجا في الشارع.
صور

زيارة آباء الشهداء للبطل المفرج عنه عبد المنعم منصور حامل الشهيد أحمد فرحان

 our Site in Google

our Twitter

 our Facebook

our Google Group


الأرشيف 1 |
الأرشيف 2 ::
يرجی نشر هذة النشرة – 2011
Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: