196 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد السادس والتسعون بعد المائة :: الخميس،24تشرين الثاني/نوفمبر2011 الموافق27ذي الحجة 1432 ::
 

  • اذا اردت الاشتراك في نشرتنا الاخبارية، انقر هنا (Loaloa Newsletter in Google Groups)
  • unsubscribe – لإلغاء الاشتراك في نشرتنا الاخباریة، ارسل رسالة بعنوان unsubscribe للبريد الالكتروني – loaloa.newsletter [at] gmail [dot] com
فلم اليوم
الأخبار
  • وزير الرياضة العراقي: دوافع سياسية وراء نقل بطولة الخليج إلى البحرين
    أكد وزير الشباب والرياضة العراقي جاسم محمد جعفر ان قرار نقل خليجي 21 من البصرة الى البحرين لم يكن مفاجئا، وقد “لمسنا هذه الرغبة لدى دول الخليج” اثناء مؤتمر وزراء الشباب والرياضة العرب.

    وقال جعفر في مؤتمر صحفي ببغداد إن “قرار رؤساء الاتحادات الخليجية في اجتماعهم الاخير في الكويت نقل البطولة الى البحرين لم يكن قرارا مفاجئا لنا وقد لمسنا هذه الرغبة لدى دول الخليج في مؤتمر وزراء الشباب العرب في ايار/مايو الماضي وان النية كانت تتجه الى البحرين بذرائع اخرى”.

    واضاف “في حقيقة الامر وليس كما اعلن عن عدم جاهزية البصرة لاستقبال الحدث الخليجي،ان البعد السياسي للحدث وما تمر به المنطقة هو الذي القى بظلاله على البطولة وقرار نقلها وان دولة البحرين لا تتمتع بمنشآت رياضية مناسبة لاقامة بطولة الخليج وليس لبنيتها التحتية ما يمكن ان نقارنه باي بلد خليجي اخر”.

    وتابع “افضل ملاعبها لا تتعدى طاقاته الاستيعابية 10 الاف متفرج وهذا ما يدعو الى التساؤل والاستغراب من ناحية، ويثبت ان البطولة سيرت بدوافع سياسية وليست رياضية”.

    وكان رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم ناجح حمود اعلن في وقت سابق وفي مؤتمر مماثل ان “قرار نقل خليجي 21 الى البحرين كان قرارا رياضيا ومنطقيا وليس سياسيا لعدم اكتمال البنى التحتية الرياضية التي يفترض ان تسخر لاستضافة البطولة مطلع عام 2013”.

    واشار وزير الشباب “العراق اكبر من ان تؤثر فيه مثل هذه التصرفات وسيكون مع الاغلبية التي صوتت لصالح البحرين باستضافة خليجي 21 ومنح العراق حق تنظيم خليجي 22 وسنعمل وفق هذا الاساس وتستمر علاقتنا متينة ومتطورة مع جميع البلدان العربية والخليجية تحديدا”.

  • وكالة الأنباء الألمانية: أمريكا وبريطانيا يحذران مواطنيهما من تصاعد الأزمة في البحرين
    تواصلت الاحتجاجات والاشتباكات في البحرين اليوم في الوقت الذي حذرت فيه الولايات المتحدة وبريطانيا مواطنيهما من احتمال وقوع المزيد من الاضطرابات مع تصاعد الأزمة.

    وخلفت الاشتباكات التي وقعت في عدة مناطق بينها أجزاء من العاصمة المنامة عددا من الجرحى كما اعتقل عدد من الأشخاص خلالها وفق ما ذكر شهود عيان وتقارير شرطية.

    خرجت أكبر المسيرات التي نظمتها المعارضة في قرية عالي جنوب العاصمة المنامة حيث شارك فيها الآلاف وانتهت بشكل سلمي بعدما سار المشاركون حاملين اعلام دول الربيع العربي: ليبيا وتونس ومصر واليمن وسورية والأردن إلى جانب أعلام البحرين في إشارة الى التضامن مع تلك البلدان.

    كما نصب نموذج لدوار(ميدان) اللؤلؤة الذي شهد احتجاجات مطالبة بالاصلاح في شباط/فبراير وآذار/مارس إلى جوار خيام رمزية في ميدان قريب من مكان المسيرة.

    وقال منظمو التظاهرة إن المعارضة لن تتراجع عن مطالبتها بالاصلاحات الديموقراطية التي حذرت من انها الحل الوحيد القابل للتطبيق لإنها ازمة البلاد المتواصلة من عشرة أشهر.

    وقامت شرطة مكافحة الشغب بتفريق احتجاجات أخرى خرجت في عدة قرى مستخدمة الغاز المسيل للدموع والطلقات المطاطية وطلقات الرش ضد المحتجين.

    وقام المحتجون باحراق عدد من اسطوانات الغاز واشعال الاطارات على الطرق الرئيسية ردا على الاصابات والاعتقالات التي وقعت في صفوف المحتجين.

    ويأتي تصاعد التوتر في الوقت الذي حذرت فيه الولايات المتحدة وبريطانيا مواطنيهما من احتمال زيادة الاضطرابات خلال الايام القادمة.
    وجاء في تحذير السفر الامريكي انه جرى تحديد تحرك طاقم سفارة الولايات المتحدة في المنامة بسبب مخاوف أمنية كما تضمن دعوة للمواطنين الأمريكيين باتباع نفس النهج.

  • وزيرة الثقافة: المعارضة بعيدة عن الثقافة ومظاهراتها لا تؤثر على “المنامة عاصمة للثقافة”!
    أعلنت وزيرة الثقافة، الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، في مؤتمر صحفي بقصر الأمير طاز،عن اختيار العاصمة البحرينية «المنامة» عاصمة للثقافة العربية.

    وقالت «مي»، إن اختيار القاهرة أول عاصمة للثقافة العربية لعقد هذا المؤتمر جاء بعد ما «شهدناه من فرح المصريين بخبر اختيار (المنامة) عاصمة للثقافة العربية»، مؤكدة أن بلادها ستتغلب على الأحداث التي تعيشها بالثقافة.

    ورداً على سؤال لـ«المصرى اليوم»، حول الأحداث التي تشهدها البحرين من مظاهرات واحتجاجات، ومدى تأثيرها على اختيار المنامة عاصمة للثقافة العربية، قالت «مي» إنها لا تخشى على البحرين من المظاهرات التي سيكون تأثيرها على الفعاليات الثقافية ضعيفاً، «لأن المعارضة بعيدة عن الثقافة وغير مهتمة بها».

    وانتقدت الشيخة مى دعوة عدد من المثقفين العرب لمقاطعة الاحتفالية التي ستشهدها بلادها بسبب اختيارها عاصمة للثقافة العربية، وأضافت: «من يحب أن يشارك فأهلا به، ومن لم يشارك فهذا حقه، ونتمنى أن يكون الحضور كبيراً من قبل كل المهتمين بهذا الشأن».

    وأعرب الشاعر البحريني علوي الهاشمي عن سعادته باختيار بلاده عاصمة للثقافة العربية، وقال إن الشيخة مى نقلت الثقافة من حيزها الضيق للثقافة العالمية لتصبح البحرين كبيرة بثقافتها واسمها رغم صغر حجمها.

    وقال «الهاشمي» إن تخصيص عاصمة للثقافة هو أكثر ما يسعد المثقف بشكل عام، وأضاف: «نبارك لمصر ثورتها السياسية والثقافية والربيع الثقافي الذي نعيشه».

    وأكدت الروائية البحرينية فوزية الرشيد أن الربيع العربي بدأ في البحرين منذ 10 سنوات عندما تولى الملك حمد الحكم، الذى ازدهرت فيه الثقافة أيضاً، واصفة الاحتجاجات والمظاهرات التي تشهدها البحرين بالانقلاب على الإصلاح والتعددية وأولوية الإصلاح.

  • تصعيد الاحتجاجات بالبحرين اثر قمع المسيرات والاعتداءات العنيفة
    دعا ائتلاف الرابع عشر من فبراير في البحرين الى احتجاجات واسعة على الاعتداءات العنيفة لقوات النظام على مسيرات تشييع الشهيد علي يوسف بداح.

    وأكدت مصادر طبية وجود عشرات الإصابات الخطرة نتيجة اعتداء قوات أمن النظام على المشيعين في جزيرة سترة.

    وشهدت بلدة سار البحرينية مسيرة غاضبة احتجاجا على القمع الذي تعرض له المشيعون.

    وفي منطقة الجفير بجوار القاعدة الاميركية، استخدمت قوات امن النظام الوسائل كافة لمنع السكان من التكبير من أسطح المنازل.

    وكانت قوات الامن قمعت بعنف تجمع المشيعين في مقبرة واديان عقب مراسم دفن الشهيد علي يوسف.

    من جهة اخرى، أعرب مركز البحرين لحقوق الانسان عن قلقه حيال جريمة قتل الفتى علي يوسف الستري عن طريق الدهس.

    وقال نبيل رجب المدير العام للمركز، إن سمعة النظام باتت في الحضيض بعد الانتهاكات المرتكبة من قبله تجاه الشعب.

    وقد أعربت جمعيات سياسية بحرينية عن سخطها على الممارسات القمعية للنظام وقتلها للفتى علي يوسف، داعية لتصعيد وتيرة الاحتجاجات السلمية.

    ودعا بيان صادر عن تيار الوفاء الاسلامي، الى تصعيد المواجهة والعصيان المدني وتأكيد رفض الشعب البحريني لنتائج لجنة التحقيق التي شكلت بإيعاز ملكي.

    وفي سياق متصل أدانت جمعية العمل الاسلامي ممارسات عناصر النظام في دهس المشاركين بالاحتجاجات.

    وفي ذات السياق، حمل ثوار المعامير ملك البلاد مسؤولية قتل الشهيد الستري قرب القاعدة الاميركية في منطقة الجفير.

    ويحفل سجل القمع في البحرين بقصص كثيرة عن اسلوب دهس المحتجين السلميين بسيارات قوات أمن النظام والبلطجية.

    كما بدأ النظام باستخدام قضبان الحديد لإصابة المحتجين وإعاقتهم، وبينهم الشابة زهرة صالح محمد التي غرست عناصر الشرطة قضيبا حديديا في رأسها.

  • في البحرين فقط يموت الشباب دهساً
    جرائم يرتكبها مرتزقة النظام لم ترتكب في أي دولة من دول الربيع العربي بل لم ترتكب في أي دولة في العالم مهما كان البطش شديدا فيها..القتل المتعمد للأطفال والنساء والشيوخ..الاعتداء على حرمة المنازل وترويع الآمنين.. هتك الحرمات.. الدخول على النساء في منازلهن وفي الغرف الخاصة والحمامات دون ورع أو خوف من عقاب الله تعالى.

    الدهس المتعمّد للشباب والشابات وهم يتظاهرون سلميا..القاء الغازات والقنابل الحارقة بشكل متعمّد على المنازل.. استخدام رصاص الشوزن الانشطاري والقاتل ضد المتظاهرين..حصار القرى بالكامل والانتقام من الناس بشكل جماعي..

    أحكام قاسية واتهامات باطلة.. وفصل جماعي من العمل على أساس الانتماء المذهبي..نوّاب يحاربون الشعب أكثر من السلطة..دعوات صارخة للانتقام من قبل الموالين ضد طائفة بأكملها..حكومة ومواليها يرفعون علم دولة أخرى بينما الشعب يرفع علم البحرين ويحارب عليه…

    غزو سعودي للبحرين والقيام بجرائم يندى لها جبين الانسانية من قتل وتعذيب وتهديم للمساجد والمضيفات وحرق القرآن الكريم..

    كل ذلك يجري وسط صمت دولي مطبق وكأن ما يجري على أبناء الشعب هو خارج المنظومة الدولية ففي الوقت الذي تقود فيه دول أوربا وأمريكا حربا على النظام الليبي وتشدد الحصار على النظام السوري فانها تغض النظر عما يجري في البحرين وتكتفي ببعض التصريحات الخجولة التي لا ترقى لمستوى دولة يعاني شعبها من الحصار والخنق بل تتعمد أمريكا بتجاهل الدعوات التي تطالبها بعدم بيع أسلحة للبحرين تستخدم لقمع الشعب وتزيد على ذلك باجراء مناورات مع قوات القمع الخليفي وقوات الغزو السعودي.

    الجامعة العربية تتجاهل ما يجري في البحرين بينما تعلق عضوية سوريا وتمهلها ثلاثة أيام للرد على مشروع تقدمت به للرقابة داخل سوريا..تلتقي مع المعارضة السورية وترفض تسلّم رسالة من المعارضة البحرينية..

    شعب يباد بارادة دولية والسبب هو أموال النفط التي تزكم أنوف الدول الغربية…

    آخر الضحايا هو الشهيد علي البداح بعد تعمّد دهسه من قبل رجال المرتزقة الذين بدءوا يزدادون وحشية مع قرب صدور تقرير بسوني الذي سيوفر لهم الحماية فيما يبدو وهو السبب الذي دفعهم للهجوم الهمجي على القرى والمدن وضرب الشيوخ والنساء..

    الشهيد علي البداح حرم حتى من التشييع.. فقد حوصرت منطقة سترة التي دفن فيها وعزلت عن باقي مناطق البحرين وهجم المشيّعون بوحشية سقط خلالها العديد من الجرحى.. ليثبت النظام في البحرين بأنه أشد الأنظمة قمعية في العالم بدعم من النظامين السعودي والاماراتي وغطاء أمريكي أوروبي عربي..

    سيكتب التاريخ بأن الجامعة العربية مرتهنة لدى الأمريكيين والسعوديين للحفاظ على مصالح الكيان الصهيوني في العالم العربي!!!

  • آية الله السند: طريقة استشهاد علي الستراوي وقـود لإحراق النظام المتهاوي
    دعا المرجع الديني البحريني آية الله الشيخ محمد السند الشعب إلى الصمود والاستمرار حتى تحقيق مطالبه. مستنكراً القمع الذي تشنه السلطات على الشعب الأعزل.

    وقال سماحته في بيان : بطولة الفتـى الشهيد علي يوسف بـداح مبعثُ قوة صمود لروح الشعب الصامد في البحرين الجريحة وإن استشهاده البطولي بهذه الكيفية وقـودٌ لبدأ إشتعال واحتراق هذا النظام المتهاوي”.

    وأضاف الشيخ محمد السند المقيم في النجف الأشرف “أن علائِمُ النصر والظفر وبشائِـرُ النجاح الآتية عن قوة وإرادة وعزيمة هذا الشعب العظيـم”.

    وأشار آية الله الشيخ السند “إن يوماً بعد آخر لتزدادُ الروح الصارخة والمجلجلة لأبناء شعبنا بصوتٍ هادر يقلـع أعمدة هذا النظام”. مضيفاً “وما التصريحات الأخيرة للنظام الأمريكي تجاه حليفهم القمعي في البحرين إلا دق ناقوس النهايـة, وها نحن على أعتاب هبـةِ صمود واستقامة ونفـس لا ينقطـع إلا بالظفـر والنصر من العلي الأعلـى, ويوم المظلوم على الظالـم أشد من يوم الظالم على المظلوم ( أليس الصبحُ بقريب )”.

    نص البيان:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله قاصم الجبارين مبيد الظالمين نصير المستضعفين وصريخ المستصرخين
    والصلاةُ والسلامُ علـى نبيه مبيد الفراعنـة ومزيل الجبابرة وعلى آله الذين يبسطون العدل والقسط في أرجاء الأرض ..

    وبعـد ..

    فإن بطولة الفتـى الشهيد علي يوسف بـداح مبعثُ قوة صمود لروح الشعب الصامد في البحرين الجريحة وإن استشهاده البطولي بهذه الكيفية وقـودٌ لبدأ إشتعال واحتراق هذا النظام المتهاوي, بل هي علائِمُ النصر والظفر وبشائِـرُ النجاح الآتية عن قوة وإرادة وعزيمة هذا الشعب العظيـم .

    وإن يوماً بعد آخر لتزدادُ الروح الصارخة والمجلجلة لأبناء شعبنا بصوتٍ هادر يقلـع أعمدة هذا النظام, وما التصريحات الأخيرة للنظام الأمريكي تجاه حليفهم القمعي في البحرين إلا دق ناقوس النهايـة, وها نحن على أعتاب هبـةِ صمود واستقامة ونفـس لا ينقطـع إلا بالظفـر والنصر من العلي الأعلـى, ويوم المظلوم على الظالـم أشد من يوم الظالم على المظلوم ( أليس الصبحُ بقريب )

    وإن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم

    مكتـب سماحة آيـة الله الشيخ محمد السنـد (دام ظله) – النجف الأشـرف

  • “العمل الدولية” تدعو البحرين لتشكيل لجنة ثلاثية للنظر في التسريحات
    توافق مجلس إدارة منظمة العمل الدولية المنعقد بشأن قضية التسريحات العمالية في البحرين على تشكيل لجنة ثلاثية (الحكومة، العمال، أصحاب الأعمال) لبحث حالات الفصل التي تعرض لها العمال خلال الأحداث الأخيرة، على أن ترفع اللجنة تقريرها لمجلس الإدارة لمناقشته في دورته المقبلة المزمع عقدها في مارس/ آذار 2012.
    كما طالب المجلس في دورته الـ (312) التي تُعقد حالياً في جنيف أن تقوم أطراف الإنتاج الثلاثة (الحكومة، والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، أرباب العمل) بترشيح ممثل عن كل طرف في اللجنة الثلاثية.
    وقد نظر مجلس إدارة منظمة العمل يوم الخميس (17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011) شكوى قدمتها نحو 12 منظمة عمالية ضد الحكومة البحرينية، بشأن «عدم تقيد البحرين باتفاقية التمييز في الاستخدام والمهنة، 1958 (رقم 111)»، والتي قدمها بحسب ما ورد في جدول أعمال مجلس إدارة منظمة العمل الدولية «المندوبون» للدورة المئة لمؤتمر العمل الدولي 2011 بموجب المادة 26 من دستور منظمة العمل الدولية.
    وبعد مناقشة القضية خلص مجلس الإدارة إلى ضرورة تمكين اللجنة الثلاثية من الوصول لكل الوثائق والمعلومات التي تمكنها من إنجاز علمها، وأن تلتقي بشكل أسبوعي، لافتاً إلى إمكانية طلب المساعدة القانونية المستقلة من منظمة العمل الدولية في حالة طلب ذلك أياً من الأطراف الثلاثة.
    وألزمت منظمة العمل الدولية اللجنة الثلاثية بتقديم تقريرين مكتوبين إلى مدير عام منظمة العمل الدولية أحدها في يناير/ كانون الثاني والثاني في فبراير/ شباط من العام المقبل، على أن تشتمل تلك التقارير على الوضع التفصيلي لكل عامل تعرض للفصل.
    وحضر الاجتماع وفد رسمي ترأسه وزير العمل ورئيس اللجنة المعنية بالنظر في قانونية تسريح العمال جميل حميدان، إذ أكد حميدان أن «البحرين كانت وستبقى وفية لالتزاماتها الدولية»، وستستمر في تعزيز مبادراتها لإرساء قيم العدالة والمساواة، وذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة بالتقيد بروح التسامح والتعايش السلمي، وبتطوير تجربة البحرين الديمقراطية وضمان الحقوق والحريات الأساسية للجميع، فضلاً عن الحقوق العمالية وتوفير الحماية القانونية التي يتمتع بها جميع العمال من دون تمييز بين مواطنين أو وافدين.
    كما حضر اجتماعات مجلس إدارة منظمة العمل الدولية خلال الفترة من 3 إلى 18 نوفمبر 2011 – بحسب بيان سابق لوزارة العمل – مندوب مملكة البحرين الدائم لدى المقر الأوروبي للأمم المتحدة السفير يوسف عبدالكريم بوجيري وعدد من المسئولين.
    يأتي ذلك بعد أن رفع 12 اتحاداً عماليّاً دوليّاً في يونيو/ حزيران الماضي شكوى على حكومة البحرين نتيجة انتهاكها معايير العمل وتسريح المئات من الموظفين في القطاعين العام والخاص.
    وتقدم 12 اتحاداً عماليّاً يمثلون (بربادوس، بلجيكا، جنوب إفريقيا، كولومبيا، كندا، غينيا، تونس، فرنسا، بريطانيا، أميركا، الجزائر والنرويج) بشكوى ضد حكومة البحرين لانتهاكها الاتفاقية (111) الخاصة بالتمييز في الاستخدام والمهنة، وذلك بناءً على المادة 26 من دستور منظمة العمل الدولية.
    وقد انضمت البحرين إلى اتفاقية التمييز في الاستخدام والمهنة في 7 أبريل/ نيسان 1999 بموجب المرسوم بقانون رقم 17. وقالت الرسالة التي وجهت إلى مجلس إدارة المنظمة، واستعرضها رئيس الفريق العمالي في لجنة المعايير، روي تروتمان، ووقع عليها ممثلو 12 اتحاداً عماليّاً، «نود أن نتقدم بشكوى بموجب المادة 26 من دستور منظمة العمل الدولية ضد حكومة البحرين لانتهاكاتها لاتفاقية (رقم 111) الخاصة بالتمييز في الاستخدام والمهنة، التي صدقت عليها البحرين في 26 سبتمبر/ أيلول 2000».
    وأوضحت الرسالة أنه «بعد سلسلة من المظاهرات في شهري فبراير ومارس للمطالبة بالتغييرات الاقتصادية والاجتماعية، والتعبير عن الدعم لإرساء الديمقراطية والإصلاح (…)؛ فإن عدداً كبيراً من أعضاء النقابات والقيادات النقابية وكذلك العمال تم فصلهم من أعمالهم».
    وأضافت الرسالة «لقد تعرضت القيادات النقابية والعمال للعديد من العقوبات في العمل، تمثلت في عدم التزام الحكومة بالتزاماتها الدستورية نحو عدم التمييز»، وأضافت «على رغم تصديق البحرين على (اتفاقية) (111) فإنه تمت معاقبة الكثير من العمال في القطاعين العام والخاص».
    وقالت الرسالة «لقد بدأت عملية انتقامية ضد العمال عبر تقديم تقارير عن الغياب من العمل والتهديد باستخدام الإجراءات القانونية والتدابير التي تتراوح بين تخفيضات في الأجور وصولاً إلى إنهاء الخدمة»، مشيرةً إلى أن ذلك حفز القطاع الخاص للزيادة في الإجراءات التعسفية.
    وتابعت الشكوى أن «الفصل من العمل يتم على نطاق واسع، ولأسباب تستند على رأي العمال ومعتقداتهم وانتمائهم النقابي»، مضيفة «لقد فصل 2000 عامل بناءً على صور وفيديو لمشاركاتهم في المظاهرات».
    وقالت الشكوى إن «الآلية التي وضعت لمراجعة قرارات الفصل لا تحوي على أي ضمانات لإنصاف العمال من انتهاكات أرباب العمل والحكومة».
    وأشارت إلى ما تعرض له الأطباء والعاملون في مجال الرعاية الصحية من عملية فصل وتهديد، كما تناولت رسالة التهديد التي بعثت بها لجنة الشركات الكبرى في البحرين والتي تطالب أمانة الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين بالاستقالة أو أنها ستتقدم ضدهم بشكاوى جنائية ومدنية.
    وأكدت الشكوى أن «عمليات التوظيف الجديدة تتم على أساس الآراء الخاصة بالعمال والمعتقد والانتماء النقابي، كما يتم الطلب من الموظفين الجدد التوقيع على خطابات وتعهدات تُقيد حقوقهم في العمل، بما في ذلك حق الإضراب، وذلك كشروط مسبقة للتوظيف».
    وتناولت الشكوى استبعاد ممثلي العمال من مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي.
    ودعت الاتحادات مجلس إدارة منظمة العمل الدولية إلى اقتراح تدابير فعالة لاحترام هذه الاتفاقية في القانون وفي الممارسة.
    وعلى هامش اجتماعات الدورة؛ عقد وزير العمل جميل حميدان اجتماعاً مع مدير عام منظمة العمل الدولية خوان سومافيا والكثير من أعضاء مجلس الإدارة ورؤساء الغرف التجارية، والاتحادات والنقابات العمالية الدولية ومنسقي المجموعات الإقليمية المشاركة في اجتماع مجلس الإدارة، إذ استعرض معهم مجالات التعاون وسبل تعزيزها في إطار متابعة تنفيذ القرارات والاتفاقيات والتوصيات الصادرة عن منظمة العمل الدولية، وتشجيع التوجهات الرامية إلى تفعيل الشراكة بين أطراف الإنتاج الثلاثة (الحكومات، أصحاب العمل، العمال) لخدمة التنمية والاستقرار وتحقيق الأمن والسلم الاجتماعيين في جميع دول العالم.
    وأشار وزير العمل إلى أن المكانة المرموقة التي حققتها البحرين جاءت بفضل المبادرات الجريئة والمتقدمة في مجالات عدة، منها: برامجُ الحكومة في مكافحة البطالة ونظامُ التأمين ضد التعطل وقرارُ السماح بحرية انتقال العامل الأجنبي، كما كفلت تشكيل المنظمات النقابية العمالية ومنظمات أصحاب الأعمال لكي تضطلع بدورها في برامج التنمية والتطوير، فضلاً عن جهودها لصون حقوق الأيدي العاملة بما فيها حقوق العمالة المنزلية ومراعاة ذلك في تطوير التشريعات العمالية وتطوير آلية الرقابة والتفتيش لضمان الالتزام بالنظم والتشريعات.
    وكان وزير العمل جميل حميدان أطلع رئيس مجلس إدارة منظمة العمل الدولية كريك فاينز على الجهود التي تبذلها البحرين في معالجة وتفادي الآثار السلبية الناتجة عن الأحداث الأخيرة التي شهدتها في شهري فبراير ومارس الماضيين، والخطوات الإيجابية التي اتخذتها البحرين لتطبيق معايير العمل الدولية ودعم العمل النقابي والمحافظة على معدلات البطالة في الحدود الآمنة.
  • عائلة علي بداح ترفض رواية السلطة وتؤكد حادث الدهس متعمد
    عائلة الشهيد علي بداح رفضت رواية وزارة الداخلية بشأن ملابسات حادث وفاة أبنها من أن دهس سيارة الأمن لعلي كان بسبب سكب الزيت على الطريق.

    فقد قال قاسم بداح (عم الطفل) إن “ما صرحت به وزارة الداخلية مخالف للحقيقة، لأن الحادث كان متعمداً وفقاً لشهود عيان، وجسد المتوفى خير دليل على الإصرار والترصد”.

    وأضاف بداح أن “خبر وفاة علي بلغنا عند حوالي الساعة الثانية من فجر يوم السبت من منطقة الجفير، حيث يقطن الطفل مع والديه في شقة للإيجار بمنطقة الغريفة، بيد أنهما من أهالي منطقة سترة أساساً”، مبيناً أن “السلطات الأمنية لم تسمح لوالد وأقرباء الطفل بالدخول لمنطقة الجفير ومعاينة موقع الحادث، حيث أبلغنا بمراجعة المشرحة بمجمع السلمانية الطبي، والتي لم تصلها أي معلومات حين وصولنا إليها”.

    وتابع عم المتوفى أن “جثة المتوفى وصلت إلى المشرحة عند حوالي الساعة الثانية والنصف فجراً في كيس أسود، وبدت مهشمة ومتناثرة بفعل الحادث. ولم يسمح لنا التصوير أو الاطلاع على الجثة لمعاينة التفاصيل. ثم انتظرنا إلى بعد صلاة الفجر، حيث لم تبدأ الإجراءات حينها لعدم وصول الطبيب الشرعي بعد، ثم انتقلنا مع رئيس لجنة التحري بمجمعية الوفاق ميرزا القطري إلى موقع الحادث نفسه في الجفير صباحاً، وكان مجموعة من الشباب متجمعين في المكان الذي توفي فيه الطفل علي”.

    وأفاد بداح أن “رواية الحادث ووفاة الطفل استقيناها من مجموعة شبان كانوا موجودين خلال حدوث المواجهات مع قوات مكافحة الشغب، الذين ذكروا أن الحادث كان بالقرب من صالة الجفير الرياضية، حيث باغتت إحدى سيارات الأمن المسرعة مجموعة من الشباب بصورة مفاجئة وهي مطفأة أنوارها الأمامية وصعدت الرصيف، وخلال ثوان معدودة اصطدمت بأربعة شباب بينهم المتوفى لم يتمكنوا من الهروب، بيد أن الثلاثة الآخرين استطاعوا الهروب بعد تعرضهم لكسور وجروح بليغة في أماكن مختلفة من أجسامهم”.

    وفي تفاصيل عن ملابسات وفاة الطفل؛ بيَّن عمه أن “الشهود العيان أوضحوا أن سيارة الأمن صدمته وأبعدته لمسافة 12 متراً تقريباً كانت نهايتها جدار وبوابة كراج إحدى المنازل، وذلك وفقًا لمعاينة موقع الحادث الذي تظهر فيه جليّاً آثار مكابح الإطارات عن مكان سقوطه”. منوهاً إلى أن “الطفل المتوفى اصطدم بالجدار وسقط أرضاً، وآثار الدماء والأشلاء بقيت متناثرة على الجدار وحوالي مكان سقوطه حتى اليوم التالي”.

    ولفت بداح إلى أن الشهود العيان أفادوا بأن “سيارة الأمن عمدت إلى صدم ودهس الطفل عدة مرات بعد اصطدامها به في المرة الأولى، وأن أحد رجال الأمن أصيب بنوبة دفعته إلى الخروج من السيارة والركض بعيداً من هول المنظر”.

    ونوه عم المتوفى إلى أن “ما أفصحت به وزارة الداخلية بشأن قيام مجموعة بسكب الزيوت في الشارع هو أمر عار عن الصحة، فالمنطقة لا توجد فيها أي آثار للزيوت المزعومة، وإلا كان من المستحيل أن تظهر رسوم مكابح الإطارات على الأرض بموقع الحادث أو حتى توقفها دون الاصطدام بالجدار”، مضيفاً أن “الحادث لم يكن على الشارع العام بل في شارع داخلي، وخصوصاً أن السيارة صعدت الرصيف حين باغتت الشبان”.

    وخلص بداح إلى أن “قوات الأمن أطلقت كميات كبيرة من غازات مسيلات الدموع في المنطقة فور وقوع الحادث من أجل إبعاد المتظاهرين وأي أفراد ينوون التصوير أو توثيق الحادثة. مشيراً إلى أن الشرطة هي من نقلت المتوفى إلى المشرحة مباشرة”.

    وووري جثمان الطفل المتوفى الثرى بعد تشييع شهد حضوراً لافتاً في مقبرة واديان بسترة، وهاجمت قوات الأمن مسيرة التشييع، وأوقعت الكثير من الإصابات.

صور

الدراز : مسيرة حامية في أسبوع التصعيد الثوري

 our Site in Google

our Twitter

 our Facebook

  our Google Group

 


الأرشيف ::
يرجی نشر هذة النشرة – 2011
Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: