171 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد الحادي والسبعون بعد المائة :: الاحد،30 تشرين الأول/أكتوبر2011 الموافق2 ذي الحجة 1432 ::
  • اذا اردت الاشتراك في نشرتنا الاخبارية، انقر هنا (Loaloa Newsletter in Google Groups)
  • unsubscribe – لإلغاء الاشتراك في نشرتنا الاخباریة، ارسل رسالة بعنوان unsubscribe للبريد الالكتروني – loaloa.newsletter [at] gmail [dot] com
فلم اليوم
الأخبار
  • آية الله قاسم: الممارسات التعسفية للحكومات هي التي تفجر الثورات وتقودها إلى إسقاطها
    دان المرجع الديني البحريني اية الله الشيخ عيسى قاسم محاولات الحكومات قمع ارادة الشعوب وتطلعها للحرية والكرامة ومساعيها لطمس مطالبها الحقة.

    وحذر الشيخ عيسى قاسم خلال خطبة الجمعة في مسجد الامام الصادق عليه السلام في منطقة الدراز على ان الممارسات التعسفية للحكومات هي التي تفجر ثورات الشعوب وتقودها الى اسقاط الحكومات والانظمة واحدة تلو اخرى.

    واكد رئيس المجلس العلمائي في البحرين ان هناك اكثر من ثورة عربية اسقطت نظاما حاكما مغضوبا عليه من شعبه، وهي في طريقها لاقامة حكومة اخرى ونظام حكم اخر مكانه وعلى انقاضه، والغالبية في الشعوب العربية لا تقدم نظاما وحكما على الاسلام لا تنسجم معه.

    وذكر بانه في حال اجراء انتخابات حرة بالمعنى الحقيقي، بعيدة عن كل الوان المغالطة والغش والخداع والمراوغة والاحتيال والتلاعب وشراء الذمم، فسنجد ان خيار الغالبية من الشعوب الاسلامية هو الاسلام.

    واضاف الشيخ عيسى قاسم ان الاسلام والاسلاميون عندها سيكونون امام تجربة جديدة صعبة، وامتحان عسير مكشوف مؤثر بدرجة عالية على مصيرهما، واعتبر انه لو اخفقت هذه التجربة المتطلع اليها من قبل جماهير مسلمة عريضة، والتي ستكون مراقبة بالمجهر الدقيق من قبل مختلف الملايين، ومقاومة من قبل كثيرين، فانها ستكون اشد خطرا وابلغ في تاثيرها السلبي على الاسلام من حالة اقصائه عن السياسة وعداوتها السافرة له.

    وشدد الشيخ عيسى قاسم على ان “الحكومات هي وظيفة من اجل امن الشعب، ونظم امره، ولم شمله، وحماية دينه ونفوس ابنائه وبناته، وتطوير اقتصاده، وثروة وطنه، وتوظيفها لغذائه وصحته، وتقدمه العلمي والاجتماعي، وتحسين بيئته، وتوفير الخدمات المدنية التي يحتاجها، وتقدم كل اوضاع حياته.

    وفي المقابل وصف الشيخ عيسى قاسم واقع حكومات كثيرة، الذي صار مطلوبها شعبا بلا اظافر، بلا عقول، بلا ارادة، بلا اعتزاز بذات، بلا راي، بلا شوق للحرية، بلا ايمان بالكرامة، بلا تطلع لحياة مريحة، بلا امل، وحتى بلا لسان.

    واشار الى ان هذه الحكومات صار مطلوبها شعوبا مستسلمة مستكينة متنازلة عن حريتها او لا تؤمن بهذه الحرية اساسا، وكل ايمانها بالحرية المطلقة للحكومات في ان تفعل فيها ما تشاء، وتختار لها ما تشاء، وان الحكومات مالك مطلق للارض والشعب وكل الثروة.

  • المحرق أحتضنت منذ مئات السنين كل الشعائر والأنشطة التي جمعت كل الأطياف
    أكد بيان صادر عن جمعية الوفاق الوطني الاسلامية على خلفية ما حدث في جزيرة المحرق بأنه أصغر من أن يشوه صورة محرق الوحدة والألفة والتسامح.

    وقال بيان الوفاق: ستبقى المحرق كما كانت من مئات السنين جزيرة المحبة بين أبناء البحرين، ولن تفرقها تهويشات فئة صغيرة ومشبوهة تسعى واهمة الى تمزيق اللحمة الوطنية.

    وأكدت الوفاق على أن المحرق أحتضنت منذ مئات السنين كل الشعائر والأنشطة التي جمعت كل الأطياف تحت مظلة المحرق التي تتسع لكل أبنائها.

    وشددت على ان السلم الاهلي والتعايش الراقي هو ما أرساه اهل المحرق باختلاف طوائفهم والوانهم مع التأكيد على ضرورة تفويت الفرصة على المشبوهين والمندسين المتربصين بكل الوطن واهله وبالمحرق وأبنائها،والتمسك بتقدير الاخوة الوطنية والإسلامية بين المواطنين.

    واشارت الى أن الدولة هي المسؤول الاول عن توفير كافة الظروف المناسبة لاحياء الشعائر وظروف التعايش بين المواطنين وان اي خلل او انعدام في ذلك يقع على مسئوليتها وعدم قدرتها دليل على الحاجة للتغيير.

  • النائب مهنا التميمي: أياد خفية تريد مواصلة الفتنة الطائفية وترقص على الدماء وجراح البحرين لمصالحها الخاصة
    تناقش اللجنة القانونية بمجلس النواب البحريني الثلاثاء المقبل نص اقتراح قدمه عشرة نواب طلبوا فيه بإقالة عضو مجلس النواب التكميلي، إسامة مهنا التميمي، الذي تلاسن مع اثنين من زملائه في أول جلسة للمجلس الأسبوع الماضي، وهي المرة الأولى التي يناقش فيها إقالة عضو منذ تأسيس المجلس عام 2002 والثانية في تاريخ البلاد.

    وفي لقاء مع CNN بالعربية قال التميمي إن القصة كلها “مختلقة ومدبرة” بهدف إبعاده عن مجلس النواب بسبب مواقفي نحو “الوحدة والمصالحة الوطنية وتجاوز الفتنة إلى بر الأمان مع القيادة الأمر الذي ترفضه بعض الكتل،” على حد تعبيره.

    وبحسب التميمي فإن “أياد خفية” تريد مواصلة “الفتنة الطائفية وترقص على الدماء وجراح البحرين لمصالحها الخاصة،” مضيفاً أن هناك حملة “غير بريئة” تستهدفه، وذلك “بهدف تشويه سمعته وإبعاده عن الاستمرار في نفس الدرب.”

    وعن جلسة مجلس النواب الثلاثاء المقبل والتي تناقش فيه اللجنة القانونية موضوع الإقالة تعهد التميمي بأنه سوف يحضر الجلسة ويدافع عن نفسه حيال ما يوجه إليه، مضيفاً: “أترك الأمر للنواب لتقرير ما هو مناسب ولكني غير متأسف عما فعلته وإذا كان هناك حاجة وطنية لاعتذاري فسوف اعتذر، لكني لن أغير نهجي في البرلمان لأني أمثل جميع أطياف المجتمع.”

    من جانبها قالت سوسن تقوي لـCNN العربية بأن التميمي “أخطأ” في حقها، مضيفة أنها رفعت الموضوع مع عشرة نواب إلى اللجنة التشريعية بالمجلس التي تجتمع الاثنين لتتخذ ما هو مناسب ضده، رافضة التعليق على القضية قبل أن تتخذ اللجنة قرارها.

    يشار إلى النائب التميمي متهم بـ”التهجّم لفظياً،” على زميلته في المجلس، سوسن تقوي، خارج قاعة مجلس النواب، ووصفها بـ”الساقطة،” فما كان منها إلاّ أن بصقت في وجهه. لكنه يقول إن تقوي بدأت بمهاجمته وبصقت في وجهه، ما دفعه إلى الرد عليها.

    وشهدت الجلسة نفسها مشادة كلامية بين النائبين التميمي وغانم البوعينين، بعد اتهامات وجهها الأول لوزارة الداخلية بالتدخل بالعملية الانتخابية، الأمر الذي رفضه الثاني ليرد عليه مهنا: “أنت نائب؟ سأجعل البحرين كلها تضحك عليك أيها الانبطاحي…. وإن لم تصمت فسأصفعك بالكتاب.”

    وعلى أثر هذه الأحداث، قام عشرة أعضاء في مجلس النواب الأسبوع الماضي بالمطالبة بإسقاط عضوية التميمي بسبب تصرفه مع البوعينين وتقوي في ردهات مجلس النواب. يذكر إن إسقاط عضوية نائب في المجلس يحتاج إلى موافقة ثلثي أعضاء مجلس النواب حسب القانون.

    ولم يتبين موعد التصويت على الطلب في المجلس، علماً أن البحرين لم تشهد حالات إلغاء عضوية إلا في مرة واحدة عام 1973، عندما طال الإجراء النائب عبد الهادي خلف بعد فوزه بالانتخابات بسبب سنه آنذاك.

  • أم أول شهيد في ثورة 14 فبراير: لن نتراجع حتى يسقط النظام
    دعت أم أول الشهيد علي مشيمع الذي سقط مع بداية ثورة 14 فبراير إلى مواصلة الاحتجاجات حتى اسقاط النظام في البحرين. مؤكداَ أن التراجع يعني هو القضاء على المواطنين وقتلهم من قبل السلطة.

    وخاطب جمع كبير في كلمة لها في فعالية تدشين شعلة تقرير المصير في سترة، “أنتم يا من قررتم مصيركم، يا من وقفتم اليوم، أنتم شعلة اليوم وشعلة الغد، أنتم أحراراً ولدتم أحراراً ولستم بعبيداً… ولستم بعبيداً.
    العبيد الإذلاء”.

    وأضافت “أنتم أحرار وقفتم ولم تخافوا بذلتم بأنفسكم وأولادكم فداءً لدينكم وعزتكم وكرامتكم، أحبائي أبنائي”.

    كما هتفت مع المحتشدين باسقاط النظام. والمطالبة بمحاكمتهم.وقالت “كما أسميتم اليوم تقرير مصيركم بشعلة… أرجوا أن تكونوا شعلة ولا تنطفئو، ولا تنطفئو، أن أنطفأتم… أطفأوكم، أن انطفأتم… أطفأوكم، أريدكم شعلة تتأجج في قلوب أعدائكم والنصر لنا، والنصر لنا”.

    ودعت إلى ضرورة الضغط على النظام لاطلاق سراح المعتقلين والمعتقلات.

  • شباب 14 فبراير يدعون لإسبوع “خلخلة اقتصاد النظام”
    أصدر إئتلاف شباب ثورة 14 فبراير وضمن فعاليات شباب الثورة البحرينية، بياناً تحت عنوان “اسبوع خلخلة اقتصاد النظام” تنطلق فعالياته من قلب العاصمة المنامة.

    حسب بيان ائتلاف 14 فإن فعاليات خلخلة اقتصاد النظام سوف تبدأ من فعالية طوفان المنامة والتي تهدف لمحاصرة شارع 14 فبراير مع الحي المالي والتجاري في قلب المنامة.

    وفي تاريخ 30 اكتوبر المصادف ليوم الأحد سوف تكون هناك حملة اعلامية مكثفة ليوم الزحف للمعارض والذي سيقام يوم الثلاثاء تحت شعار “حق تقرير المصير العاشر”.

    وتستمر فعاليات الإئتلاف طوال الأسبوع وستشمل مظاهرات غاضبة منادية بالحرية لحرائر الثورة ومسيرات جماهيرية تحت شعار “إخوان سنة وشيعة” على عدم الإنجرار للفتنة الطائفية.

    كما ستشمل فعالية يوم الوفاء للرموز والقادة والحرائر والجرحى وذلك من خلال اعتصام نسائي في منزل آية الله الشيخ عبد الجليل المقداد وتظاهر عام في جميع الساحات تضامناً مع الأسيرات.
    من جهة اخرى وبمناسبة تعرض السلطة الخليفية وقوات الامن البحريني والمرتزقة للمعزين في المحرق بمناسبة شهادة جواد الأئمة محمد بن علي الجواد الإمام التاسع والمعصوم من أئمة أهل البيت عليهم السلام، وبمناسبة إصدار البرلمان الأوربي بيانا مطالبا السلطة الخليفية بوقف الإنتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان ووقف المحاكمات وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين والقادة الدينيين والوطنيين والنساء والكادر الطبي وبدء الحوار مع المعارضة، أصدر أنصار ثورة 14 فبراير جاء فيه:

    “نستنكر وبشدة تعرض السلطة الخليفية ومرتزقتها وبلطجيتها لمراسم العزاء الذي أقيم في ذكرى شهادة الإمام محمد بن علي الجواد (عليه السلام) الذي أستشهد ظلما وجورا مسموما على يد المعتصم العباسي في بغداد.

    کما نستنكر التهديدات الخليفية بإغلاق الحسينيات في المحرق وسائر المدن والقرى بالشمع الأحمر، وعدم إعطاء تصاريح لمواكب العزاء خصوصا في محافظة المحرق المعروفة بثوريتها وإحيائها الحسيني لمراسم شهادات ومواليد أئمة أهل البيت، وحضور أخوتنا أبناء الطائفة السنية في هذه المجالس ليسجلوا مواقفهم الثابتة من الظلم والإضطهاد الذي تعرض إليه أئمة أهل البيت وأحفاد الرسول وإبنته السيدة فاطمة الزهراء على يد بني أمية والعباسيين”.

    واضاف” كما ونثمن مواقف البرلمان الأوربي الداعية بوقف التمييز العنصري والطائفي للأغلبية الشيعية في البلاد على يد السلطة الخليفية، ونثمن مواقفه المحذرة للسلطة من إساءة إستخدام قوانين الأمن الوطني، كما ونثمن مواقفه الداعية إلى إتاحة الفرصة للطواقم الطبية لممارسة عملها ، وتوفير العلاج إلى الجرحى وأن تلتزم السلطة إلتزاما قانونيا بضمان علاجهم”.

    كما اكد الائتلاف”إننا اليوم في البحرين بحاجة إلى ديمقراطية حقيقية وهذا لا يأتي إلا بإنتخاب أبرز شخص في الدولة، وما دام أن قاعدة الهرم مقلوبة، فإن الديمقراطية كلها ستكون كذب ودجل وسنرجع إلى المربع الأول، ولابد أن يعود كل الحق لأهله، وعودة الحق يعني إسقاط الطاغية حمد ونظام حكمه والتأسيس لنظام حكم جديد في ظل ربيع الثورات العربية التي أطاحت بفراعنة العصر وطغاة العالم العربي في تونس ومصر وليبيا وغدا في اليمن والبحرين”.

  • سليم العوا: الشيعة إخواننا وهم أغلبية في البحرين وندعم ثورتهم
    رفض الدكتور محمد سليم العوا، المفكر الإسلامي البارز والمرشح المحتمل للرئاسة المصرية تسمية الشيعة بالروافض. مؤكداً دعمه للثورة البحرينية.

    وقال في مقطع فيديو بث على شبكة الانترنت، عند إجابته على سؤال عن وجود أصابع شيعية حول أحداث البحرين، أن في البحرين سنة وشيعة، وإذا ظلم احد في بلده فمن حقه أن يقوم بثورة مشروعة.

    وأضاف ان الثورة على القوى الظالمة حق مشروع في كل الأديان السماوية. مؤكداً أن العالم المصري محمد طه بدوي أصدر له كتاب يدعم في الثورة ضد الأنظمة الظالمة.

    وأكد العوا أن ليس هناك فرق في دعم الثورة بكونها سنة أو شيعية. وعن تسمية الشيعة بالروافض. أجاب المفكر الإسلامي محمد سليم العوا أن هذه التسمية تعود بنا إلى القرن الرابع والخامس الهجريين.

    وقال أن الشيعة ليسوا روافض ولا ينبغي لنا أن نسمي أنفسنا أننا أهل السنة وهم كفار. مضيفاً أنهم ليسوا كفاراً.

    وأشار أنه لا يجوز تسميتهم بالروافض لأنهم من أتباع أهل البيت عليهم السلام. مؤكداً أنهم في البحرين هم نصف أصحاب البلد أو يزيدون ومن حقهم ان يثوروا.

    وانتقد الدكتور سليم العوا الاجراءات التي اتخذتها السلطات الخليفية مع الطائفة الشيعية في البحرين.

  • البحرين: اعتقال متهم بالهجوم على منزل سميرة رجب
    أكدت الأجهزة الأمنية اعتقالها لأحد المتهمين بالهجوم على منزل الإعلامية وعضو مجلس الشورى سميرة رجب وإلقاء زجاجات حارقة عليه.

    وذكر بيان للامن الخليفي العام أنه بناء على إجراءات البحث والتحري تم تحديد هوية أحد الأشخاص مشتبه به في القضية. وبعد استصدار أمر النيابة بضبطه وإحضاره حيث اعترف أمام رئيس النيابة بالواقعة وتم توجيه له تهمة الحرق الجنائي بغرض إرهابي.

    وكان منزل عضو مجلس الشورى رجب تعرض مساء الأربعاء الماضي إلى اعتداء من قبل مجهولين باستخدام القنابل الحارقة بعد يوم واحد من حلقة على قناة الجزيرة.

    وأدان رئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة خلال اتصال هاتفي مع رجب الاعتداء الذي تعرضت له من قبل من يحاولون ترهيب الكلمة وحرية التعبير ويضمرون للوطن وأبنائه الشر.

    من جانبها، استنكرت جمعية الصحافيين البحرينيين بشدة ما تعرض له منزل سميرة رجب من اعتداء إرهابي وادانت هذا «العمل الاجرامي الاثم» الذي تعرضت له.

    وقالت إن هذا «العمل الاجرامي هو محاولة يائسة لإرهاب الكلمة وحرية الرأي والتعبير واستهداف للأقلام الوطنية الشريفة»!

  • واشنطن تنتهج الازدواجية حيال البحرين
    اعتبر الناشط السياسي البحريني محمد مطر خطاب أوباما الاخير حول البحرين بانه خطاب يساند نظام الحكم في المنامة وليس الشعب، مؤكداً ان واشنطن تنتهج الازدواجية في الكثير من الامور.

    قال مطر الجمعة أن الظاهر من خطاب اوباما هو مساند للقضية البحرينية، لكن ما يحدث خلف الكواليس واضحاً للجميع بأن واشنطن تساند النظام الحاكم في البحرين وليس الشعب، مؤكداً أن هذا التناقض ليس جديداً على العالم.

    واضاف ان البرلمان الاوروبي يختلف عن الولايات المتحدة الامريكية باعتبار موقعه السياسي وتنوعه وهذه الدول تحترم حقوق الانسان، وهي دول وضعت لاسس ومواثيق، وهناك مواثيق دولية اميركا ترفض التوقيع عليها ولا تلتزم بها.

    وذكر ان البرلمان الاوروبي بمجموع كبير من الدول يضغط على الحكم في البحرين لعدة نقاط وليس فقط في الجانب السياسي ولكن حتى في الاقتصادي وهو توافد اطراف من الحكم الى هذه الدول، حيث يتم توجيه الضغوطات عليهم.

    وتابع أن الشعب البحريني يعتمد على الموقف الاوروبي هذا في رفع الحالة المعنوية، معتبراً ان الصراع اليوم في البحرين بدأ يأخذ عمق ويتكثف في الجانب المعنوي والنفسي الذي يركز عليه الحكم بالبلد.

    واشار إلى أن السلطات الخليفية بدأت وسائله الامنية تستنفذ التي تحميه، وهو يعول على أن الناس تستنفذ معنوياتها بحيث يستطيع فيما بعد ان يفرض اي مشروع ضد الشعب.

صور

مسيرة ومواجهات في النويدرات

 our Site in Google

our Twitter

 our Facebook

  our Google Group

 


الأرشيف ::
يرجی نشر هذة النشرة – 2011
Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: