156 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد السادس والخمسون بعد المائة :: السبت،15 تشرين الأول/أكتوبر2011 الموافق17 ذي القعدة 1432 ::
  • اذا اردت الاشتراك في نشرتنا الاخبارية، انقر هنا (Loaloa Newsletter in Google Groups)
  • unsubscribe – لإلغاء الاشتراك في نشرتنا الاخباریة، ارسل رسالة بعنوان unsubscribe للبريد الالكتروني – loaloa.newsletter [at] gmail [dot] com
فلم اليوم
الأخبار
  • البحرين: قوى المعارضة تواعد بالتصعيد الثوري رداً على القمع الوحشي
    ندد الشارع البحريني على تمادي آل خليفة بممارساته القمعية واستمراره لسلب حق الشعب من النيل الى العدالة والكرامة .
    مسيرات متواصلة واصرار على المقاومة بات هدفاً لابناء البحرين على واقعه المظلوم من القمع الخليفي واحكامه الجائرة حتى النيل من الحرية واقرار الحقوق مهما كلف الثمن .
    فمن الدراز الى سترة ومن العكر الى الدير مروراً بالنبي صالح ومناطق اخرى فتحولت البحرين الى مسرح لمسيرات احتجاجية ضد اعتقال حرائر البحرين تطالب بالافراج الفوري عن كافة المعتقلين فيما كان الرصاص وقنابل الغاز رد السلطات على هذه المطالب.
    كما جددت قوى المعارضة دعوتها الى مهاجمة ممارسات النظام للتاكيد بان الازمة هي سياسية ودستورية بامتياز وتحتاج حلول سياسية جذرية كما قدمت مرئيات لتسوية الوضع ترتكز على قبول الحكم بالغاء الدستور والدعوة الى انتخاب مجلس تاسيسي ينتخب على اساس تساوي اصوات الناخبين ويقوم بوضع دستور جديد للبلاد اضافة الى اعطاء الشعب حق انتخاب مجلس للنواب بصلاحيات كاملة ينتخب على اساس تساوي الصوت بين المواطنين فضلاً عن اقرار حق الشعب ان تكون له حكومة منتخبة وتوفير ضمانات لازمة لما يتم بالاتفاق عليه .ورداً على استخدام السلطة للنار والحديد فقد واعد ائتلاف شباب الرابع عشر من فبراير بالتحركات الثورية الكبرى والموجعة تزامناً مع التطورات المتسارعة والطاحنة التي عصفت في البحرين عندما قرر الحكم اتخاذ سياسة الحل الامني والعسكري في مواجهة الحركة المطلبية السلمية.
  • العلوي يصف الرؤية السياسية للنظام الخليفي بانها رؤية دكتاتورية
    اكد القيادي في تيار العمل الاسلامي السيد جعفر العلوي، أكد على ان السلطات الخليفية قد ارتكبت العشرات بل الآلاف من الجرائم ضد الانسانية بحق ابناء البحرين.

    وقال السيد العلوي ان نظام آل خليفة يمارس تجاوزات شديدة لحقوق الانسان حسب ما اكده الحقوقيون، معتبرا ان الرؤية السياسية للنظام هي رؤية دكتاتورية وهي صاحبة رؤية وارادة متفردة.

    واوضح بان السلطات تمارس تجاوزات شديدة لحقوق الانسان حسب ماذكر الحقوقيون والخبراء المهتمون بمسالة حقوق الانسان في البحرين، مبينا ان السلطات ارتكبت العشرات بل الالاف من الجرائم ضد الانسانية بحق ابناء البحرين خصوصا الطلبة الذين هم العنصر المؤثر في الشارع البحريني .

  • البحرين تجمد نشاط مكتب الجزيرة مؤقتاً
    اعلنت وزارة الثقافة والاعلام الخليفية انها قامت بتجميد نشاط مكتب قناة الجزيرة القطرية في البحرين بصفة مؤقتة وفق ما اعلنته وكالة انباء البحرين.
    وقالت الوكالة “اتخذت وزارة الثقافة والإعلام بمملكة البحرين قرارا بتجميد نشاط مكتب قناة الجزيرة الفضائية القطرية في البحرين بصفة مؤقتة” وذلك “لإخلال القناة بالأعراف المهنية وعدم التزامها بالقوانين والإجراءات المنظمة للصحافة والطباعة والنشر”.ولم تعط الوكالة مزيدا من التفاصيل لكنها اشارت الى ان “التجميد سيستمر إلى حين الاتفاق على مذكرة تفاهم تحدد العلاقة بين الوزارة والقناة بما يحفظ حقوق الطرفين وفق مبدأ المعاملة بالمثل في ممارسة العمل الصحفي والإعلامي في البلدين الشقيقين”.
  • ناشطات كويتيات يستنكرن ممارسات السلطات بحق المرأة البحرينية
    نظم عدد من الناشطات الكويتيات اعتصاما تضامنياً مع حرائر البحرين بعنوان ” فعالية السلام لحرائر الإسلام “، وطالبن الحراكات النسائية بوقفة صدق أمام يحدث للمرأة البحرينية.
    وأكدت الناشطات الكويتيات أنهن “صدمن بالتيارات السياسية الليبرالية منها والإسلامية، حين وصلت الأمور إلى حد الأعراض وإنتهاكها في وضح النهار، من دون إبداء أي رد فعل عكسي حيالها أو حتى الإشارة إليها، وهذا يدل على تواطئ وإغارة متعمدة ضد الشعب البحريني الشقيق”.وألقت إحدى الناشطات كلمة طالبت فيها بنشر معاناة ومأساة الحرائر في البحرين “حيث يلقين النصيب الأكبر الأذى في ظل صمت مطبق ومتخاذل في مجتمعاتنا الخليجية، التي أصبحت تلك الممارسات طارئة وغريبة عليها”، مذكرة بأن “إهانة المرأة لم تكن أبدا سمة النظام ولا رجال الأمن بينما ذلك يحدث كل يوم في دولة البحرين”، متسائلة “أين اللجان والجمعيات النسائية وخاصة الإنسانية حيال ذلك”.

    وسبق الإعتصام بيان أصدرنه الناشطان أكدن فيه “أننا نجد تخاذلا وهوانا من قبل الجمعيات النسوية والحركات المطالبة بحقوق المرأة، التي لم تطلب اليوم للمرأة البحرينية كرامتها وحقوقها ولا حتى إحتراما لكيانها ولا حمايتها من جميع الإجراءات التعسفية التي ارتكبت بحقها معاقبةٌ على تعبيرها عن رأيها وفرض نفسها كعنصر فعال وساند للرجل في هذا الحراك الشعبي”. وطالب البيان “الحراكات النسوية في الخليج خاصة وفي العالم الإسلامي والعربي أن يقفن وقفة حق وصدق أمام كل تلك الأفعال التي لا تعكس أي حضارة ولا دين بل تعكس جرائم ضد الإنسانية”.

    واشار البيان إلى الحوادث الأخيرة التي وقعت يوم الجمعة 23 أيلول/سبتمبر الماضي، “حيث شهدنا كيف تم اعتقال عدد من الناشطات في مجمع السيتي سنتر على مرأى ومسمع المارة، وتعمد إهانتهن بعد الاعتقال وربط أيديهن ورميهن على وجوههن، بتراكم يشابه كثيرا ذلك التراكم البدني في سجن أبوغريب في العراق الذي استنكر عالمنا العربي والإسلامي ذلك الفعل المشين آنذاك، لكنه استمر بصمته إزاء تلك الممارسات الدخيلة على أنظمتنا العربية لا سيما الخليجية منها”.

    واستنكر البيان عملية اختطاف الطالبة من مكتبة الجامعة في الصخير يوم الأحد 25 سبتمبر، “حيث تم التحقيق معها وترويعها وربط معصميها وضربها من قبل البلطجية والمرتزقة بحراسة رجال الأمن وتهديدها بالاغتصاب بعدما اختلى بها أحد الرجال الملثمين”.

    وفي سياق متصل، نظم ناشطون كويتيون إضرابا عن الطعام تلبية لدعوة جمعية “وعد” البحرينية بالإضراب عن الطعام، تضامنا مع الرموز المعتقلين في سجون السطات الذين نظموا إضرابا عن الطعام استنكارا للإعتداءات على حرائر البحرين.

  • البحرين : المعارضة تحمل الغرب مسؤولية قمع المتظاهرين البحرينيين
    دعت المعارضة البحرينية الى تظاهرة في منطقة بوري احتجاجاً على الاحكام التعسفية والمطالبة بالافراج عن المعتقلين فوراً والاصلاح السياسي.

    حمل ائتلاف شباب ثورة الرابع عشر من فبراير دول الغرب المسؤولية عن حياة المعتقلين في سجون النظام الخليفي وشاهدوا ان هذه الدول اعطت النظام الضوء الاخضر لتنفيذ حملة القمع على المتظاهرين السلميين وكانت تقارير حقوقية تحدثت عن استشهاد عدداً من المعتقلين في سجون المنامة تحت الضرب والتعذيب.
    وبالتزامن بين دخول الانتفاضة الشعبية البحرينية شهرها التاسع وبين اعتصام حق تقرير المصير 9 تحت عنوان جمعة الحصار الاقتصادي تبدو السلطة الخليفية مطمئنة الى غياب المحاسبة والمسائلة الدولية الجدية بشان آلاف التقارير التي وثقت انتهاكاتها بحق الشعب البحريني الاعزل.
    في غضون ذلك تنتظر المعارضة البحرينية جوابا رسميا من النظام الخليفي على وثيقة المنامة لحل الازمة مؤكدة ان لا نهاية للاحتجاجات اذ لن تستمع السلطة الى صوت الشعب او تستجيب لمطالبه التي لن يتنازل عنها الشعب البحريني داعية الحكومة الى حواراً جاداً وحقيقي يفضي الى استماع مطالب الشعب والا فالهروب والالتفاف من الازمة السياسية التي تعصف بالبلادسوف لن تفلت هذه السلطة من عقباها .
    من جانب آخر تحدثت مصادر عن تدهور الحالة الصحية للامين العام لحركة حق الشيخ حسن مشيمع المعتقل في السجن القرين العسكري حيث يقضي عقوبة عسكرية مؤبدة بتهمة مشاركته بالتحركات السياسية والشعبية السلمية المطالبة بالاصلاح.
    وتسربت معلومات من داخل السجن عن تدهور حالته الصحية نتيجة اعطائها حقن علاجية مختلفة عن تلك التي يتلقاها خلال فترة علاجة من مرض السرطان.
    الى ذالك طالبت جمعية الوفاق الوطني الاسلامية السلطات البحرينية الافراج الفوري عن الشيخ حسن مشيمع ليتمكن من مواصلة العلاج .
    واعربت الوفاق في بيان صادر عنها عن قلقها الشديد من الانباء الواردة حول تدهور صحة مشيمع الى جانب الانباء عن تلقيه العلاج في السجن بطريقة مريبة.

  • الحكومة الخليفية تعترف بوقوع انتهاكات ضد المحتجين
    اعلنت وزيرة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية فاطمة البلوشي أن انتهاكات قد حدثت في مواجهة المحتجين مطلع العام الجاري، لكنها استدركت بأن تلك الانتهاكات لم تكن ممنهجة.

    اعلنت البلوشي يوم الجمعة إن الحكومة تعترف بوقوع انتهاكات لحقوق الإنسان ضد المشاركين في الاحتجاجات في وقت سابق من العام الجاري ولكن هذه الانتهاكات لم تكن ممنهجة”.

    وأضافت: “كانت هناك انتهاكات لحقوق الإنسان وهي أخطاء تعترف بها الحكومة ولكن هذه الأخطاء لم تكن من جانب الحكومة فقط ولكن من جانب المتظاهرين أيضاً” حسب زعمها.

    ومن المقرر أن تقدم “اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق” تقريرها في نهاية شهر شرين الأول/اكتوبر الجاري.

    وقالت مصادر إن البحرين أصبحت على أعتاب نقطة فاصلة، ففي نهاية الشهر الجاري ستقدم لجنة التحقيق المستقلة التي تضم شخصيات دولية جديرة بالاحترام تقريرها بعد دراسة آلاف الشكاوي”.

  • البحرين في طور التصعيد والسلطات تخشى على الاقتصاد
    حذرت ناشطة بحرينية من ان الوضع في بلادها يتجه نحو التصعيد مشيرة الى ان النظام يخاف من فعاليات المحتجين السلمية خاصة على الوضع الاقتصادي في البلاد.
    وقالت الكاتبة والصحفية البحرينية بتول السيد : لا يزال المشهد السياسي كما هو منذ اشهر والاحداث تكرر نفسها في كل يوم وليلة ، وكأن الوضع يسير بالبحرينيين نحو المجهول ونحو طريق مسدود.
    واضافت السيد ان هناك حراكا يتجه نحو المزيد من التصعيد لانه على ما يبدو لا احد في السلطة يريد ان ينصت الى الطرف الاخر او يسمع مطالب هذا الشعب .واعتبرت السيد ان زيارة ولي العهد الى بيت التجار تنم عن وجود تخوف رسمي من الفعاليات الاحتجاجية التي تستهدف الاقتصاد في المرحلة المقبلة.
    وحذرت الكاتبة والصحفية البحرينية بتول السيد من ان العنف لا يولد سوى العنف والتصعيد من قبل المعارضة ، ما لم يتم التوافق على حل سياسي يرضي الجميع.
  • هانز هوغريف: أدعو أصحاب المهن الطبية في كل العالم إلى الوقوف مع الأطباء البحرينيين
    اهتمت مجلة “لانسيت”، وهي من أشهر الدوريات الطبية العالمية، بتغطية محاكمة الأطباء البحرينيين ال(20) التي جرت في محكمة عسكرية والتي قالت إنها “أثارت غضباً دولياً”.
    عرضت في تقرير نشرته في عددها الأخير الصادر في 8 أكتوبر/ تشرين الأول جانباً من قضية الكادر الطبي الذي نال أحكاماً قاسية تصل مددها إلى 15 سنة عقاباً له على علاجه جرحى المظاهرات التي انطلقت في 14 فبراير/ شباط، والمطالبة بإصلاحات. كما أشارت إلى التهم الملفقة التي وجهت لهم ونزع اعترافات منهم من خلال التعذيب.ونقلت المجلة عن كبير مسئولي منظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، هانز هوغريف، دعوته “أصحاب المهن الطبية في جميع أنحاء العالم إلى حث الحكومة الخليفية على نقض الأحكام الموجهة إلى الأطباء وعدم تنفيذها”.
صور

الزخم الثوري المتواصل في قرية الدير والأهالي يخرجون عن بكرة أبيهم في مسيرة حاشدة تضامناً مع مشيمع والإخوة في الشرقية

 our Site in Google

our Twitter

 our Facebook

  our Google Group

 


الأرشيف ::
يرجی نشر هذة النشرة – 2011

Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: