147 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد السابع والأربعون بعد المائة :: الخمیس،6 تشرين الأول/أكتوبر2011 الموافق 8 ذي القعدة 1432 ::
  • اذا اردت الاشتراك في نشرتنا الاخبارية، انقر هنا (Loaloa Newsletter in Google Groups)
  • unsubscribe – لإلغاء الاشتراك في نشرتنا الاخباریة، ارسل رسالة بعنوان unsubscribe للبريد الالكتروني – loaloa.newsletter [at] gmail [dot] com
فلم اليوم
الأخبار
  • السلطات الخليفية تفرج عن الرادود العلوي وتحكم بالمؤبد على شباب المنامة
    فيما تقوم حكومة ال خليفة بالبطش والتعذب والاغتصاب للرجال والنساء والاطفال في سجونها المظلمة فانها تقوم بالمحاكمات الصورية القمعية لسجناء من ابناء البحرين ، وبعد تعرض المعتقلين في السجون الى انواع البطش والتعذيب في ظل تجاهل دولي وسكوت ممنهج للاعلام العالمي المتآمر على الشعوب المضطهدة ، فقد تم الافراج عن الرادود الحسيني الكبير ابو غايب العلوي والذي اعتقل لتهم مجهولة ولاواقعية لها فيما حكم على شباب المنامة بالسجن المؤبد .
  • ثورة البحرين أكثر زخما لكن الإعلام لم ينصفها
    أوضح النائب الأول السابق لرئيس مجلس النواب البحريني، السيد خليل المرزوق، القيادي في جمعية ”الوفاق” الإسلامية المعارضة، بأن ”ما تشهده البحرين ثورة كباقي الثورات التي تشهدها الدول العربية بل هي أكثـر زخما منها.

    يرى القيادي في جمعية الوفاق الوطني الإسلامية، كبرى التيارات المعارضة في المملكة البحرينية، ان سبب التجاهل الإعلامي الذي تلقاه يعود إلى تواطؤ من الدول الكبرى التي تعمل على الحفاظ على مصالحها، إلى جانب الدول العربية في الخليج الفارسي “التي ترفض وصول رياح الإصلاح إلى المنطقة”.

    وقال: ”إن الحراك الشعبي في البحرين لم ينته بالرغم من القمع، حيث استمرت الاحتجاجات والمطالبات حتى أيام حالة الطوارئ، ويتواصل هذا الحراك بالرغم أيضا من الأحكام القضائية القاسية التي صدرت عن المحاكم العسكرية في حق سياسيين وناشطين وأطباء، منها ثلاثة أحكام بالإعدام، وحوالي 15 حكما بالمؤبد وأحكام أخرى تتراوح بين 5 و15 سنة سجنا”.

    وأشار إلى أن هذه الاحتجاجات ترفع مطالب بإصلاحات جذرية حقيقية تهدف إلى إقامة مملكة دستورية، وتنصيب حكومة منتخبة وبرلمان كامل الصلاحيات وقضاء مستقل ودوائر حكومية عادلة.

    واعتبر المرزوق أن كل خطوات الإصلاح التي اتخذت من قبل الحكومة تحت الضغط لم تكن حقيقية، وهو السبب الذي دفع بالحوار الوطني إلى الفشل لما لم يعط للمعارضة المساحة الكاملة للمشاركة فيه، الأمر الذي دفع بجمعية الوفاق إلى الاستقالة من البرلمان.

    ونوّه في هذه النقطة إلی الانتخابات التكميلية التي أجريت مؤخرا لسد الفراغ الذي تركته استقالة نواب المعارضة، حيث قال إن نسبة المشاركة في الدوائر التي شملتها الانتخابات لم تتجاوز 17 بالمائة، في حين كانت قد بلغت 67 بالمائة في انتخابات 2010. معتبرا بأن هذا البرلمان لا يمثل الشعب البحريني. ومؤكدا على أن الوضع في البحرين وصل إلى مفترق الطرق وأن الشارع لن يقبل بإصلاحات هامشية.

    وإن وقف المرزوق عند الإدانات الدولية للأحكام التي صدرت في حق الناشطين البحرينيين، إلا أنه اعتبرها غير كافية، ما يجعل، ويقول السيد خليل المرزوق: ”السلطة الحاكمة تواصل تعنتها لأنها لا تجد حزما من قبل المجتمع الدولي في التعامل معها”.
    وأكد القيادي البارز في جمعية الوفاق بأن ما يجري في البحرين يقابل بحصار إعلامي دولي، على خلاف ما حصل ويحصل في تونس وليبيا ومصر وسوريا، ”الأمر الذي يساهم في تعنت السلطة التي تجد نفسها كما وأنها قادرة على السيطرة على الوضع”.
    وفي رده على سؤال هل حقيقة ما يجري في البحرين يمكن اعتباره ثورة كباقي الثورات التي حصلت في الوطن العربي؟ أجاب السيد المرزوق: ”إذا كان مفهوم الثورة هو التغيير الجذري لطبيعة النظام والتغيير الشامل، فنحن في البحرين نسعى لتغيير شامل، لا ننادي بتغيير النظام الملكي الذي يبقى مجرد تسمية، ولكن نطالب بملكية دستورية”.

    واضاف قائلا: ”إلى جانب ذلك، فإن حجم النزول إلى الشارع تراوح بين 40 و50 بالمائة من الشعب، وهذه نسبة كبيرة مقارنة بما شاهدناه في تونس ومصر التي عاشت انتفاضات ولم تكن نسبة المشاركة تصل إلى هذا الحد، بل هي أقل بكثير”. وعبّر عن أسفه لعدم تخصيص تغطية إعلامية منصفة للثورة البحرينية مقارنة بالثورات الأخرى في الوطن العربي.

    وأرجع السيد خليل المرزوق هذا ”الإجحاف في حق البحريين” إلى الموقع الإستراتيجي للمنطقة والمصالح التجارية الهامة للدول الكبرى، ما يؤثر في تعاطي هذه الدول مع الملف البحريني، التي تجعل مصالحها، حسبه، قبل حقوق الإنسان والإصلاح الديمقراطي.

    واعتبر القيادي الوفاقي بأن رياح التغيير التي هبت من تونس لن تستثني أي منطقة بما فيها دول الخليج الفارسي، مؤكدا على أن دوافع الاحتجاجات التي ولدت الثورة البحرينية موجودة في كامل دول منطقة الخليج الفارسي، كالفساد وإحكام العائلات الحاكمة قبضتها على الثروة.

  • الحاج جعفر لطف الله؛شهيد آخر يشهد على الظلم الخليفي
    الكثير من الضحايا هم الذين سقطوا جراء الاستخدام المفرط للغازات السامة التي تلقيها قوات الامن على المتظاهرين وسط القرى و الاحياء السكنية دون مراعاة لخصوصية هذه المناطق لتواجد النساء و الاطفال و الشيوخ في بيوتهم ، هذا الاستخدام المفرط هو الذي ادى لسقوط العديد من الشهداء بينهم اطفال و نساء و شيوخ اختناقا بهذه الغازات ، وقد بثت مواقع اليوتيوب العديد من الفيديوات التي تبين الاستهداف الواضح من قبل قوات الامن للمتظاهرين بصورة بشعة حيث تعمد الى القاء مسيلات الدموع التي كثير منها منته الصلاحية في وسط البيوت .

    آخر هذه الضحايا و نتيجة لهذا الاستخدام المفرط لهذه الغازات كان الحاج جعفر لطف الله 74 عاماً وتروي قصته احدى مواقع المعارضة ” يسكن هذا الرجل المؤمن في منزله الذي يقع عند بوابة القرية الشرقية (أبوصيبع) ، حيث تقع نافذت غرفته على بعد متر واحد تماماً خلف المكان الذي تأتي منه قوات الشغب وترمي المتظاهرين بالغازات السامة والقنابل الصوتية بكثافة دون إكتراث للمواطنين الآمنين داخل منازلهم ، وهو رجلٌ مثقل بأمراض كثيرة أقعدته حبيساً فوق سريره بحيثُ لا يمكن له الفرار من الغازات التي تمر من ثغرات غرفته الصغيرة،وقد أشتد عليه مرضه بسبب إستناشقه لكميات كبيرة منها .

    يشار الى ان العشرات من الشهداء سقطوا في البحرين منذ بداية الانتفاضة في 14 فبراير 2011 م وهو عدد كبير مقارنة بعدد سكان البحرين و يعتبر من اعلى النسب في الثورات العربية قياسا لعدد السكان .

  • الشيخ يوسف يدعو النظام الخليفي لمحاورة الشعب لأن مستقبل البلاد بيد أبناء الوطن
    أشار مدير مؤسسة العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله (رضوان الله عليه) في أستراليا سماحة الشيخ يوسف نبها إلى الأحداث التي يمر بها الشعب البحريني.

    ودعا سماحته “السلطات الخليفية إلى محاورة شعبها بشكل موضوعي وجدي، وأن توقف مهازل لجان استقصاء الحقائق الموالية لها، وأن تفرج عن مسجوني الرأي أمام المحاكم المدنية والعسكرية، لا أن تستنجد بقوات سعودية أو غيرها لمواجهة أبنائها، فمستقبل البحرين مرهون بتفاهم النظام مع أبناء الوطن للوصول إلى برّ الأمان”.
    وأعرب الشيخ نبها عن ألمه إزاء “موقف الدول العربية التي يبدو أنه لا صدى لصوتها أمام الأميركيين. والمؤسف أن وزير خارجية دولة عربية كبرى اجتمع مع نظيرته الأميركية هيلاري كلينتون لمدة 75 دقيقة ليتحدث معها عن النفوذ الإيراني في بعض دول المنطقة كالبحرين، مستعرضاً بشكل عابر قضية النزاع وليس الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. هذا في الوقت الذي ستبني فيه واشنطن قواعد عسكرية سرية للتجسس في بعض دول شبه الجزيرة العربية والقرن الأفريقي”.

    ورأى سماحته أنه “إزاء الديبلوماسية العربية المتماهية مع السياسة الأميركية، والتي من آخرها تأجيل الدول العربية لمشروع قرار يدين إسرائيل لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لم يعد مطلوباً من الدول العربية شيء بعد هذه السياسة التخاذلية عن القضية الكبرى، وهذا درس يجب أن يستفيد منه الفلسطينيون جميعاً وعليهم أن يعوه جيداً، لأن حقهم الطبيعي والإنساني يجب أن يأخذوه بأنفسهم من دون تفويض أحد، والقوانين الدولية كلها تقف إلى جانبهم. إننا نريد منهم أن يستفيدوا من التجارب ويستخلصوا منها العِبر، كي لا يكونوا رقماً هملاً كما يُتعاطى بقضيتهم الآن”.

    وفي ما يتعلق بلبنان الذي ترأس جلسة لمجلس الأمن الدولي، فإن الشيخ نبها اعتبر أن “المطلوب من لبنان هو أن يكون صاحب صوت مسموع إلى جانب حقه الطبيعي باسترجاع أرضه ومياهه وأسراه وثرواته، كما يجب أن يقف مع القضية الفلسطينية رافضاً التدخل الغربي في شؤون أشقائه العرب. أما على مستوى الهم الداخلي، فإن على الحكومة العمل على فك ضائقة المواطنين المعيشية وهم على أبواب المدارس والمازوت والمؤونة”.

  • نددت بالأحكام المؤبدة وقالت أن البحرين تسير بالمسار الخاطئ؛ الوفاق: أحكام الثالث من أكتوبر إضافة سوداء لقائمة الاضطهاد السياسي
    أدانت جمعية الوفاق الوطني البحرينية الأحكام الصادرة في يوم الاثنين الثالث من أكتوبر واعتبرته يوماً أسوداً يضاف لسجل “الاضطهاد السياسي” الذي يعاني منه المواطنين في البحرين كما وصفته المفوضة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي, منددةً بالأحكام المؤبدة وأحكام السنوات الطويلة الذي تعطي مؤشراً واضحاً على أن البحرين تسير في المسار الخاطئ جداً.

    واعتبرت الوفاق الأحكام بالسجن مدى الحياة وبأحكام تصل إلى 15 عاماً وأكثر الصادرة اليوم على مجموعة من طلبة الجامعة ومجموعة من الشباب في قضايا هلامية تؤكد الحاجة إلى بناء دولة حقيقية قائمة على المواطنة وفيها فصل واضح بين السلطات على أن تكون فيها السلطة القضائية مستقلة ومحايدة ونزيهة.

    ولفت بيان الوفاق إلى أن الأحكام انتقامية وقائمة على قاعدة “الاضطهاد السياسي” الذي تعاني منه الحالة الشعبية العامة في البحرين والذي يمثل احد ابرز أركان الأزمة السياسية في البحرين الذي انطلقت منذ 14 فبراير 2011 وهي نتيجة تراكمات طويلة، مشيرة إلى أن هذه الأحكام “صورة زائفة للعدالة” كما سمتها منظمة العفو الدولية.

    وعبرت عن أسفها إلى ما وصلت إليه البحرين اليوم من غياب تام للأمن الاجتماعي والسياسي, وانعدام الثقة وغياب كل مقومات التعايش مع استمرار بقاء السلطة الأحادية في إدارة البلد, مؤكدةً على ضرورة الإفراج الفوري عن كافة المعتقلين السياسيين والعمل على بناء دولة تكون فيها السلطة للشعب حتى يطمئن المواطن في إدارة شئونه وتكون فيها السلطات مستقلة وقائمة على المواطنة والشراكة بعيداً عن الممارسات التي تعكس حالة من الاضطهاد السياسي الذي لا يجتمع مع التعايش والاستقرار على الإطلاق.

  • المؤتمر الدولي لانتهاکات حقوق‏الانسان في البحرین بدأ أعماله في بیروت
    مؤتمر دولي تحت عنوان “انتهاکات حقوق‏الانسان في البحرین” بدأ أعماله في لبنان وتستغرق أعماله الیومین بمشاركة منظمات حقوقية دولية وشخصيات قانونية.

    بدأ “المؤتمر الدولي لانتهاكات حقوق الانسان في البحرين؛ توصيفها القانوني وملاحقتها جنائياًً” أعماله في لبنان قبل دقائق.

    قام بعقد هذا المؤتمر الحقوقي “منتدى البحرين لحقوق الانسان” لنصرة شعب البحرين، وتستغرق أعماله الیوم الاربعاء وغداً الخميس في بیروت.

    افتتح المؤتمر بكلمة الرئيس اللبناني السابق «الدكتور سليم الحص» وبمشاركة منظمات حقوقية دولية وشخصيات قانونية.

    وسيتم خلال المؤتمر عرض فيلم وثائقي لمشاهد من انتهاكات حقوق الانسان في البحرين، وتوصيفها القانوني وملاحقتها جنائياً خلال جلسات المناقشة والحوار بشأنها.

    الى ذلك، ستلقى في المؤتمر كلمات لرئيس منتدى البحرين لحقوق الانسان يوسف ربيع، ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر عبد الحميد دشتي، ورئيس المؤتمر العام لنصرة شعب البحرين النائب احمد الجلبي، ورئيس مركز البحرين لحقوق الانسان نبيل رجب، وكلمة للمنظمات الدولية، بالاضافة الى كلمة المعارضة البحرينية في الخارج.

  • الجلبي یدعو لتشکیل حکومة للبحرین بدلاً عن آل خلیفة
    نطلب الاعتراف بحکومة یتنخبها الشعب البحرینی بدلاً عن حکومة آل خلیفة/ القوات السعودیة وضباط المخابرات الأردنیة أذوا ویؤذون الشعب البحریني/ سترحل القوات الأجنبیة من البحرین، کما سیرحل الآمریکان فی نهایة هذه السنة من العراق…
    ألقی «أحمد الجلبی» رئیس “المؤتمر العام لنصرة شعب البحرین” کلمة في الیوم الأول لـ”المؤتمر الدولي لانتهاكات حقوق الانسان في البحرين؛ توصيفها القانوني وملاحقتها جنائياًً ” الذي افتتح الیوم و بدأ أعماله في بیروت.فیما یلي نقاط هامة أشار إلیها الجلبي في کلمته:

    ــ شعب البحرین مستضعف منذ 200 سنة ودخول هذه العائلة فیها.

    ــ یعاني الشعب البحریني باستمرار من الاضطهاد و الظلم في هذه السنوات الطویلة، و کلما زاد علمه و معرفته ازداد هذا الظلم، وکلما زادت طاقاته ازدادت اضطهاداته.

    ــ أنا أحیي أبناء البحرین الذین قاتلوا و قتلوا فی سبیل حقوقهم. نحن ندعم مطالبات شعب البحرین فی الحریة.

    ــ لقد تنادینا في العراق منذ أن قامت الحرکة الاحتجاجیة الأخیرة في العراق ودخول قوات درع الجزیرة، و عقدنا مؤتمراً فی البغداد شارکت فیه قوی من البحرین والعراق والکویت و لقد وصل هذا المؤتمر إلی مواقف سیاسیة مهمة اتفقت کل اطراف المعارضة في البحرین.

    ــ أنا لا ارید أن اکرر سلسلة انتهاکات، و لکنی ارید أن أقول:

    اولاً : إن عمل هذا المنتدی عمل مهم وجاد ولابد أن یؤدي إلی قرارات لمنع الانتهاکات.

    ثانیاً : نطلب من الدول العربیة فی مجلس الأمن والأمم المتحدة أن تقوم بإصدار قرار یطالب حکومة البحرین بالکف عن اضطهاد شعبها، کما طلبت هذه المنظمة سابقاً «صدام» بکف الاضطهاد عن الشعب العراقی.

    ثالثاً : نطلب عقد اجتماع لوزراء خارجیة لبحث حقوق الإنسان فی البحرین، والاعتراف بحکومة یتنخبها الشعب البحرینی بدلاً عن حکومة آل خلیفة.

    هذه المطالب مطالب حقة و مشروعة.

    ــ قوات درع الجزیرة دخلت البحرین بدعوی أن هناك تدخل أجنبي، وکنه الحقیقة أن التدخل الخارجي هو الذي جاء به درع الجزیرة.

    ــ القوات السعودیة وضباط المخابرات الأردنیة أذوا ویؤذون الشعب البحریني.

    ــ الأعمال التی قامت بها السعودیة في البحرین بدأت تحصد نتائجها منذ أیام فی المنطقة الشرقیة وکیلومترات قلیلة من آبار النفط.

    ــ یجب أن یعلم الجمیع، ومنهم القوی الأجنبیة في البحرین، أن أعمالهم وجرائمهم تجاه الشعب البحریني لا تذهب دون قصاص.

    ــ ملك البحرین یقول إن البحرین دولة دستوریة و لکن جاء في الدستور بأن رئاسة السلطات التنفیذیة و التشریعیة و القضائیة کلها بید الملك!

    ــ سترحل القوات الأجنبیة من البحرین، کما سیرحل الآمریکان فی نهایة هذه السنة من العراق.

  • سی ان ان :قادة المعارضة بالبحرين يواصلون إضرابا عن الطعام
    قال نجل قيادي بحريني معارض، إن إضراب قادة المعارضة في المملكة الخليجية عن الطعام، المكرس لأجل إطلاق سراح “المعتقلات البرئيات” من السجون، دخل يومه الثاني عشر.

    أعرب محمد مشيمع، نجل حسن مشيمع، زعيم المعارضة في البحرين والأمين العام لحركة “حق”، الأربعاء، عن قلقه على صحة والده، الذي أيدت محكمة بحرينية مؤخراً عقوبة السجن المؤبد بحقه، وعدد آخر من قادة المعارضة الشيعة، بعد أدانتهم بعدة اتهامات، منها التورط في “مؤامرة قلب نظام الحكم”.

    وأوضح: “نحن قلقون على صحته.. فلا يسمح لنا بالحديث معه سوى نادراً، والمكالمات الهاتفية متاحة كل أسبوعين”.”

    وزعم مشيمع الأبن، الذي أطلق سراحه الشهر الماضي بعد قضاء عقوبة بالسجن لمدة عام، بوقوع إعمال عنف واعتقالات بشكل يومي، مضيفاً: “كافة الناس هنا يتحدثون عن تطلعاتهم للحرية وسيقاتلون حتى النهاية.. فالحركة قوية للغاية.”

    ويشار إلى أن “محكمة السلامة الوطنية الاستئنافية” قد أيدت، الأسبوع الماضي، حكماً بالسجن المؤبد على مشيمع، بجانب معارضين شيعة بارزين، بتهمة “مؤامرة قلب نظام الحكم.”

    وفي الأثناء، أصدرت محكمة السلامة الوطنية الابتدائية، الأربعاء، أحكاماً بالسجن خمس سنوات على 13 من أسمتهم بالخارجين عن القانون، وعام واحدة على ستة آخرين، في واقعة الشروع في إشعال وإتلاف مركز شرطة الخميس.

    وكانت محكمة بحرينية قد أصدرت، الثلاثاء، أحكاماً بالسجن تتراوح بين خمسة إلى 15 عاماً على 27 شخصاً بتهم تتعلق بالأحداث الأخيرة التي شهدتها المملكة مطلع العام الحالي.

    ويرى مراقبون أن الأحكام القضائية أحدث مؤشر على تصعيد الحملة القمع التي تستهدف الناشطين، وغالبيتهم من الشيعة، الذين نظموا سلسلة احتجاجات.

    والاثنين، أصدرت محكمة عسكرية بحرينية، أحكاماً بسجن 36 متهماً بـ”الإرهاب”، من بينهم 14 متهماً صدر بحقهم حكم بالسجن المؤبد، بعد إدانتهم بقتل أحد المقيمين الأجانب لغرض “إرهابي”، إضافة إلى سجن 15 آخرين لمدة 15 عاماً، لإدانتهم بمحاولة قتل أحد العسكريين، و8 متهمين بالشروع في قتل عدد من الأشخاص بجامعة البحرين.

صور

تلبية لنداء إئتلاف شباب ثورة 14 فبراير ؛ خرجت في بلدة كرباباد مسيرة حاشدة بعنوان : دماؤنا خمار للحرائر

 our Site in Google

our Twitter

 our Facebook

  our Google Group

 


الأرشيف ::
يرجی نشر هذة النشرة – 2011
Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: