144 – نشرة اللؤلؤة

العدد الرابع والأربعون بعد المائة :: الاثنین،3 تشرين الأول/أكتوبر2011 الموافق 5 ذي القعدة 1432 ::
  • اذا اردت الاشتراك في نشرتنا الاخبارية، انقر هنا (Loaloa Newsletter in Google Groups)
  • unsubscribe – لإلغاء الاشتراك في نشرتنا الاخباریة، ارسل رسالة بعنوان unsubscribe للبريد الالكتروني – loaloa.newsletter [at] gmail [dot] com
فلم اليوم
الأخبار
  • زينبيات القطيف يدعون لمسيرة سلمية تضامناً مع حرائر البحرين
    دعت حركة زينبيات القطيف للخروج في مسيرة سلمية تضامناً مع النساء الحرائر في البحرين.

    أوضح البيان أن نظام آل خليفة لم يراعِ حرمة الشعب حيث قام بالإعتقال والتعذيب مشيراً إلى اعتقاله للرموز والقيادات الدينية وتعذيبها وغصداره في حقها أحكاماً عرفية فاقدة للشرعية حسب ماجاء.

    وأضافت الزينبيات إن النظام الخليفي استمر في طغيانه حينما اعتقل الكادر الطبي من مشفى السلمانية أثناء علاجه للمصابين بقمع قوات آل خليفة يوم الخميس الدامي.

    وشدد البيان على فظاعة انتهاك القوات الخليفية المرتزقة للنساء الحرائر في البحرين عندما قام بتكبيلهن وضربهن ومن ثم اعتقالهن في مجمع “سيتي سنتر”.

    واعتبرت زينبيات القطيف أن ماحصل للنساء المتظاهرات في البحرين هو أفظع من كل ماجرى على غيرهن من الرجال والشباب والرموز الدينية خاتمةً بيانها بالدعوة لمسيرة سلمية يوم الخميس المقبل الساعة الثامنة والنصف.

    يذكر أن القوات الخليفية بدعم من قوات سعودية قامت بتطويق مجمع سيتي سنتر واعتقلت النساء المتظاهرات وقامت بضربهن ضرباً مبرحاً في فعالية يوم العودة إلى ميدان الشهداء أواخر الأسبوع الماضي.

    وعذبت القوات النساء الحرائر في البحرين ومنعت عنهن الطعام ما أدى لإستياء حالتهن الصحية.

  • عبد الله الثاني يؤجر 70 ألف جندي أردني لدرع الجزيرة
    أكدت مصادر خاصة للمُعارضة الأردنية في الخارج، إن صفقة عقدها ملك الاردن عبد الله الثاني مع الأنظمة في الخليج الفارسي لتزويدها بأكثر من 70 ألف جندي أردني لحمايتها، وليكون هؤلاء الجنود داعمة لما يسمى بـ “درع الجزيرة”.

    كانت المُعارضة الأردنية في الخارج قد أشارت سابقاً إلى أن عبد الله الثاني يقوم بتأجير الجنود الأردنيين ويقبض على كل جندي تسعة آلاف دولار شهرياً.

    وأكدت مصادر المعارضة الأردنية أن عبد الله الثاني استجاب لطلب عاجل لدول الخليج الفارسي انسجاماً مع متطلبات انضمام الأردن المرتقبة لمجلس دول التعاون في الخليج الفارسي، وجلوسه على الكرسي السابع لهذه المجموعة، وأنه سيتم البدء بإرسال تلك الأعداد من الجنود الأردنيين في مطلع عام 2012.

    وأكدت المصادر أن الأرقام المزمع إرسالها لدول الخليج الفارسي ستتوزع على النحو التالي:

    – دولة الإمارات العربية خمسة عشر ألف جندي.

    – دولة قطر إحد عشر ألف جندي.

    – مملكة البحرين ستة آلاف جندي؛ موجودون هناك بطبيعة الحال كما سبق وذكرت المعارضة.

    – السعودية أكثر من ثلاثين ألف جندي.

    – الكويت عشرة آلاف جندي أردني.

    وأكدت المعارضة الأردنية أن تأجير الجنود الأردنيين سيتم اعتباراً من مطلع عام 2012م.

    كما ذكرت مصادر المعارضة أن عبد الله الثاني قد أهاب بحكومته ووزرائه المعنيين بضرورة استثمار هذا التوجه لدى “الأشقاء” في دول الخليج الفارسي وتوفير بنك معلومات متكامل عن كافة المهن والتخصصات وعناوينهم ومتابعة متطلباتهم.

  • ثورة الحرائر الثابتة : الاصداء تعلو والصمت الاعلامي ينكسر
    تعرضت مسيرات سلمية ليلية في عدد من المدن والقرى البحرينية للقمع على يدي قوات النظام والمرتزقة

    تظاهر البحرينيون استنكاراً لاستخدام النظام مرتزقة من جنسيات اجنبية اضافة الى مسلحين مدنيين لمواجهة التظاهرات المستمرة منذ اكثر من 7 اشهر .
    كما واصلت القوات الخليفية حملتها القمعية الوحشية لمنع خروج الاحتجاجات السلمية الشعبية وبث ناشطون صور عبر شبكة الانترنت تظهر رتلاً من سيارات الامن لبث الرعب للمدنيين العزل.
    وفي الاطار ذاته اقتحم مسلحون بزي مدني منطقة الدير ليلاً لقمع المتظاهرين السلميين المطالبين بالحرية والعدالة الاجتماعية وانهاء الاحكام العرفية التي تنتهجها السلطات لقمع الاحتجاجات.
    وفي قرية العكر قامت قوات نظام الامن الخليفي بحملة قمع عنيفة لمسيرة سلمية ليلية خرجت تنديداً بالانتخابات التكميلية التي اعتبروها صورية وغير شرعية .
    كما شهدت منطقة السنابس في البحرين تظاهرة حاشدة احتجاجاً على الاعتقالات التعسفية للنساء وطالبوا القوات السعودية بالخروج من بلادهم اضافة لاجراء اصلاحات سياسية حقيقة في البلاد .
    وفي هذا السياق ظهر العشرات في مسيرة ليلية في جزيرة سترة تدين الاحتلال السعودي للبحرين وجابت المسيرة شوارع المدينة كما ردد المتظاهرون شعارات تطالب بتغيير النظام ودعوا المجتمع الدولي والدول الاسلامية بالدفاع عن مواقفهم ولادانة القمع الذي يرتكب بحقهم اضافة الى خروج الاحتلال السعودي.
    كما خرج المتظاهرون في قرية النبي صالح منددين بالقمع السعودي للاحتجاجات السلمية البحرينية كما نددوا بالاحكام والاعتقالات والفصل الذي اصدره قضاء النظام الخليفي بحق عدد من المتظاهرين المطالبين بالحرية والعدالة.

  • رابطة الصحافة البحرينية تستنكر الأحكام الصادرة بحق المدونيين علي عبدالإمام وعبدالجليل السنکيس أعلنت رابطة الصحافة البحرينية، وهي رابطة معنية بالدفاع عن حقوق الإعلاميين البحرينيين مقرها لندن، عن شجبها واستنكارها للأحكام الصادرة ضد اثنين من المدونين ونشطاء حقوق الإنسان البحرينيين لمدة 15 عامًا.
    إذ تم الحكم على كل من الدكتور عبدالجليل السنکيس، وهو مدون وناشط في حقوق الإنسان؛ وعلى علي عبدالإمام، وهو مدون ومؤسس منتدىً سياسي بارز بأحكام قضائية متعسفة.

    وكان الدكتور عبدالجليل السنکيس حاضرًا لسماع تأكيد الحكم من محكمة التمييز البحرينية فيما تم الحكم غيابيًا على المدون علي عبدالإمام. وشجبت الكثير من المنظمات والهيئات الدولة المعنية بحقوق الإنسان والدفاع عن الصحافيين والإعلاميين تلك الأحكام لما تخللها من إجراءات قانونية غير سليمة، إذ تعج هذه المحاكمة بالتجاوزات ولم تعقد وفق الأعراف القانونية المتبعة عالميًا، كما أنها تتنافى ومواثيق حقوق الإنسان التي وقعت البحرين عليها.

    وتؤكد رابطة الصحافة البحرينية على أن المرافعات القضائية ضد المدونييَن البحرينيين البارزين قد شابتها العديد من مظاهر التعسف والانتهاك للقيم الإنسانية والمعايير القانونية المعترف بها عالميًا. إذ يحق للمتهم في جميع الدول الحصول على محاكمة عادلة أمام المحاكم المدنية في جلسات علنية.

    غير أن هذه الحالة لا تسري على البحرين. فقد تم عقد المحاكمات بسرية في محاكم السلامة الوطنية التي تديرها السلطات العسكرية. يضاف إلى ذلك، أن الإجراءات القانونية المتبعة هي إجراءات تفتقر إلى المعايير العالمية التي تنص على حصول الأفراد على محاكمة عادلة.”

    وتطالب رابطة الصحافة البحرينية بإطلاق سراح الناشطين والمدونين على الفور، كما تود أن تذكر حكومة البحرين بالتزاماتها في حماية حرية الصحافة، وحرية الرأي والتعبير بما يتوافق مع المعاهدات الدولية للحقوق السياسية والمدنية. كما تطالب بوقت الاضطهاد والتعدي على الإعلاميين والصحفيين والنشطاء، ووقف جميع الإجراءات الأمنية، وإيقاف المحاكمات الظالمة والقاسية ضد الإعلاميين كافة.

  • النظام الخليفي يعتمد الاسلوب الانشائي في الاعلام
    قال الناشط الحقوقي البحريني كريم المحروس ان اعتماد سلطات البحرين على الاسلوب الانشائي في الاعلام والصحافة المحلية والخارجية ياتي من وجود فراغ حقيقي على مستوى المعلومات التي يقدمها النظام.

    واضاف كريم المحروس ان تصريحات سعيد محمد الفيحاني وكيل حقوق الانسان في البحرين بان البحرين انجزت خطوات مهمة نحو “التسامح والمصالحة” هي اعتماد كلمات انشائية تتردد في الصحافة والاعلام المحلي ووكالة الانباء البحرينية.

    وتابع المحروس: ان مثل هذه الالفاظ تخرج كل يوم وهناك لجنة خاصة عند الحكومة البحرينية تحاول نشر هذه المصطلحات لاثارة قضايا مثل التسامح والاخوة وتحاول تصوير ان الامور عادت لمجاريها الطبيعية بين فئات المجتمع البحريني، مشيرا الى ان هذه الكلمات والمصطلحات اصبحت تردد للسخرية من نظام حمد ال خليفة ومن مختلف الفئات الموالية للسلطة.

    وذكر ان تصريحات وزير العدل عن الانتخابات كانت بشكل مقتضب وتجاهل الوزير الارقام التي خرجت بها الانتخابات، ومن بعد تصريحاته تحول امر الانتخابات الى موضوع انشائي وتم تغطية ما حدث فيها بكلمات انشائية.

    وقال انه كان يفترض بالنظام الخليفي ان تنشر الارقام الحقيقية عن المشاركة في الانتخابات فالبحرين لايتجاوز عدد من لهم حق الاقتراع النصف مليون نسمة.

    من جانب اخر اشار المحروس الى ان النظام الخليفي يعيش فترة عزلة تامة على كافة الاصعدة، على الصعيد السياسي والصعيد الداخلي والصعيد الحقوقي وعلى الصعيد الخارجي ايضا.

    واوضح ان العالم بدأ يعبر عن القلق الشديد مما يجري في البحرين على مستوى الامين العام للامم المتحدة وواشنطن ومجلس حقوق الانسان وغيرها من المنظمات الدولية، لافتا الى ان هذا دفع بالنظام الحاكم في البحرين على تغيير لهجته وابتعد قليلا عن التصريحات الانشائية في الاعلام المحلي والخارجي وهو دلالة على الفراغ الكبير والعزلة التي يعيشها النظام.

  • ندى ضيف: تم صعقي بالكهرباء في أذني ووجهي بإشراف أحد أفراد العائلة الحاكمة
    أكدت الدكتورة ندى ضيف التي حكم عليها قبل أيام بالسجن 15 عاماً أن شخص من العائلة المالكة قد أشرف على تعذيبها بشكل شخصي، لكن من دون أن تشير إلى اسمه صراحة. وقالت في حسابها على تويتر “صرح متحدث رسمي للحكومة بأنه لا أحد فوق القانون بمن فيهم أفراد العائلة الحاكمة. أنا أؤكد بأن أحدهم أشرف على تعذيبي شخصياً” على حد تعبيرها.

    وتعد هذه أحدث الشهادات التي ترد بشأن قيام أفراد من العائلة الحاكمة بمزاولة التعذيب بحق المعتقلين، ما ينفي ذلك دعاوى الحكومة وتصريحات سابقة إلى رئيس لجنة التحقيق الملكية محمود بسيوني بأن التعذيب في السجون البحرينية لم يكن يجري بأوامر عليا وبطريقة منظمة.

    وكانت تقارير سابقة قد أشارت إلى قيام نجلي عاهل البلاد الشيخ ناصر بن حمد والشيخ خالد بن حمد بالإشراف فعلياً على تعذيب المعتقلين، ومن بين هؤلاء رجل الدين محمد حبيب المقداد.

    وتساءلت ضيف “هل ستقوم السلطة بالتحقيق وتقديم المسئول عن ذلك إلي العدالة؟”. كما تساءلت أيضاً في سياق ذي صلة “كيف استطاع 20 موظفا فقط احتلال مستشفى تقول الحكومة إن تعداد العاملين فيه 5000 موظفاً” في إشارة إلى أفراد الطاقم الطبي الذين حوكموا بتهمة احتلال مستشفى السلمانية، وهو الأمر الذي ينفونه.

    وفي لقاء مع “PRESS TV” كشفت ضيف عن تعرضها إلى التعذيب بواسطة الصعق الكهربائي. وقالت “مباشرة بعد اعتقالي باشروا ضربي وركلي وشتم مذهبي وصولاً حتى صعقي بالكهرباء في أذني ووجهي”. وأفادت عن تهديدها بالاغتصاب والشتم “بكلمات كلها تتعلق بمذهبي” وفق تعبيرها.

  • «الوفاق»: البحرين جزء من خيار الكرامة العربية
    اعتبر الامين العام لجمعية «الوفاق» البحرينية المعارضة الشيخ علي سلمان أمس، أن الحركة الاحتجاجية في بلاده هي امتداد للمطالب الديموقراطية في كل «الأمة العربية» مشبها إياها بما تشهده سوريا ومصر واليمن وتونس، فيما أجريت السبت الماضي الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية التكميلية.

    وقال سلمان إن الاحتجاجات في البحرين «ليست عمليةً عفوية وحركةً انفعالية… وهذا ليس في حق شعب البحرين فقط، لا، هذا حق شعب تونس نفسه، في حق شعب مصر، في حق شعب ليبيا، في حق شعب تونس، وفي حق شعب سوريا، وفي حق شعب اليمن، وكل الشعوب العربية المتحرّكة من أجل التحوّل إلى الديموقراطية وحقها الأصيل في اختيار حكومتها… جميعها تعيش نفس الحالة!».
    وأضاف سلمان «هذه الشعوب اختارت الكرامة، والتحرّك باتجاه هذه الأنظمة الدكتاتورية، فهو ليس فخراً بحرينياً فقط… هذا فخرٌ للأمة، فخرٌ عربيّ، و نحن جزءٌ من هذا الفخر. من أجل المستقبل الذي يحفظ الكرامة لأبنائنا، وإنسانيّتنا».
    واعلنت السلطات من جهتها، عن فوز 9 مرشحين في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية التكميلية، في 9 دوائر لم تحسم مقاعدها في الجولة الاولى. ولم تقدم السلطات الانتخابية على موقعها الالكتروني أي رقم دقيق لنسبة المشاركة في الانتخابات التكميلية بجولتيها بل اكتفت بعرض ما اسمته «نسبة المشاركة في تشكيل مجلس النواب» التي تشمل الانتخابات التكميلية التي جرت على المقاعد الـ18 التي استقال منها نواب «الوفاق» إضافة إلى المشاركة في الانتخابات الأساسية التي جرت على 22 مقعدا آخرين في العام 2012، ووصلت هذه النسبة بحسب السلطات إلى 51.4 في المئة. لكن شهود عيان أكدوا أن الإقبال كان ضعيفا على التصويت الذي أجري السبت الماضي.

  • العفو الدولية: الاحكام الصادرة بحق المعارضين البحرينيين مثير للسخرية
    اشارت صحيفة “الغارديان” البريطانية الى “الاوضاع في البحرين في اعقاب صدور احكام قاسية بالسجن بحق عشرين من العاملين في المجال الصحي”.
    واوضحت الصحيفة البريطانية ان “الادانات لهذه الاحكام التي طاولت هؤلاء بسبب تقديمهم العلاج للمتظاهرين الذين اصيبوا خلال تصدي قوات الامن لهم لم تتأخر من قبل الهيئات الطبية ومنظمات حقوق الانسان”. فقد وصفت منظمة العفو الدولية هذه الاحكام بانها “مثيرة للسخرية”. ورأت انه “يبدو ان السبب الحقيقي لهذه الاحكام هو ادانتهم لحملة القمع التي تعرض لها المحتجون المطالبون باصلاحات سياسية عبر تصريحات ادلوا بها لوسائل الاعلام العالمية”.
    ونقلت الصحيفة عن نائب مدير الشرق الاوسط وشمال افريقيا في المنظمة وصفه لهذه الاحكام بالقول “ان حكومة البحرين تريد عبر هذه الاحكام القاسية ايصال رسالة مضمونها ان كل ينادي بالاصلاح السياسي سيلقى عقابا شديدا”.
صور

حــشــود جــمـاهـيـريـة تـهـتـف مـطـالـبـة بإسقاط الـحـكـومــة في المهرجان الوطني ” الديمقراطية مطلبنا”

our Site in Google

our Twitter

our Facebook

our Google Group

 


الأرشيف ::
يرجی نشر هذة النشرة – 2011
Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: