130 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد الثلاثون بعد المائة :: الاثنین،19 أيلول/سبتمبر2011 الموافق 20 شوال 1432 ::
  • اذا اردت الاشتراك في نشرتنا الاخبارية، انقر هنا (Loaloa Newsletter in Google Groups)
  • unsubscribe – لإلغاء الاشتراك في نشرتنا الاخباریة، ارسل رسالة بعنوان unsubscribe للبريد الالكتروني – loaloa.newsletter [at] gmail [dot] com
فلم اليوم
الأخبار
  • بيان جمعية أمل : سلام على سترة الصمود، جزيرة العطاء والشهادة
    أصدرت جمعية أمل البحرينية بيانا بمناسبة استشهاد السيد جواد مرهون في جزيرة الشهداء سترة وفيما يلي نص البيان الذي تلقت نشرة اللؤلؤة نسخة منه …

    بسم الله الرحمن الرحيم

    {… وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ} سورة البقرة: 155 – 157.

    قافلة الشهداء لا تزال تروي جذور هذه الأرض الطيبة وتأبى تلك الدماء إلا أن تستصرخ الضمير الإنساني والعالمي لشعب يتعرض للإبادة، شعب صابر مسالم قررت سلطاته أن تذبحه وتستأصله وتستبدله، متجاهلة كل النداءات الدولية والإقليمية بأن الحل الأمني حل فاشل وحل تأزيمي ولا يمكنه أن يتجاوز البدء الفوري في محاسبة الجناة والقتله وعلى رأسهم الجهاز الأمني والإعلامي التحريضي..

    وقبل يوم واحد من اليوم العالمي للديمقراطية سقط شهيد آخر في جزيرة الشهداء “سترة” بإستخدام الأسلحة المحرمة دولياً كسلاح الشوزن والقنابل الخانقة المؤدية إلى الموت.

    فقد عمدت القوات على إلقاء – مباشر وغير مبرر – القنابل السامة على منزل الشهيد السيد جواد السيد مرهون في محاولة واضحه للقتل العمد ولم يكن الشهيد السعيد السيد جواد مرهون وحده هو المستهدف في هذه الحملة إنما كل سكان “جزيرة الشهداء” إنتقاماً منهم ومحاولة لإيقاع أكبر قدر ممكن من الإصابات.

    وكان الضحية هذه المرة هو الشهيد السيد جواد مرهون ولولا لطف الله وعنايته لكانت هذه السموم تقضي على الكثير من أبناء “جزيرة الشهداء”، فالإعتداء المباشر على منازل الآمنين في بيوتهم يعتبر جريمة كبرى وتعدي سافر يخالف كل القوانين والأعراف الدينية والإنسانية والحقوقية.

    رحم الله الفقيد السعيد الشهيد السيد جواد مرهون وأسكنه فسيح جناته والعزاء لشعب البحرين وأهالي “جزيرة الشهداء” بهذا القربان، وإنا لله وإنا إليه راجعون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون..

    جمعية العمل الإسلامي (أمل)

    المنامة – البحرين

  • المنار : الغضب البحريني يتفجر في سترة
    سقط العشرات من الجرحى البحرينيين،أثناء مشاركة ما يقارب 180 ألف بحريني في التشييع الحاشد والأضخم للشهيد السيد جواد أحمد هاشم مرهون، بحسب تقديرات أوساط محلية.
    وجابت جموع المشيعين في شوارع جزيرة سترة مرددين شعارات تطالب بإسقاط الملك البحريني حمد بن عيسى آل خليفة وتنحي رئيس الوزراء خليفة بن سلمان.ومع قرب انتهاء مراسم الدفن، كان حصار الجزيرة قد بدا محكماً من قبل المرتزقة الذين توزعوا على مشارفها، هذا فيما عمدت دوريات قوات الأمن إلى الاعتداء على مؤخرة الموكب، مما حدا بالمشيعين إلى الاندفاع نجو “جسر سترة” حيث لاقتهم طلقات الأعيرة النارية والقنابل الصوتية والغازات الخانقة المحرمة دولياً ما أدى الى وقوع عشرات الاصابات بينهم نسوة وأطفال، وقد فتح أهالي سترة منازلهم لاستقبال الجرحى ومعالجتهم، في مشهد يعكس صورة التلاحم الوطني لأبناء البحرين.

    وأخرّت السلطات اجراءات تسليم جثة الشهيد أحمد لعائلته، بسبب رفض ذويه التوقيع على افادة استصدرتها وزارة الصحة تُرجع سبب الوفاة إلى اصابة السيد أحمد “السكلر”، المعروف أيضاً باسم “فقر الدم المنجلي”، والذي ينتشر بين أهالي منطقة “سترة.”

    الفقيد خاف من الذهاب إلى المستشفى:

    من جهتها صرحت جمعية الوفاق الوطني الاسلامية أن قوات الأمن أطلقت القنابل المسيلة للدموع على المنزل الذي كان يتواجد فيه الشهيد، فيما كانت تجري تظاهرة مناهضة للحكومة، في المنطقة، وأشارت أن حالته الصحية “تدهورت بعد ذلك، وجرى نقله إلى غرفة الإنعاش في المستشفى، حيث فارق الحياة.”

    وذكر مصدر آخر مقرب من عائلة الشهيد أحمد أن “الفقيد خاف من الذهاب إلى المستشفى، مما أدى إلى تردي حالته الصحية، أدت إلى وفاته.”

    في المقابل، نفت وزارة الداخلية أن تكون وفاة الشاب مرهون ناتجة عن استنشاق غاز مسيل للدموع، فيما ذكرت وزارة الصحة، في بيان أوردته وسائل الإعلام الرسمية، أنه توفي نتيجة إصابته بمرض “السكلر”.

    هل لا إنسانية لنا على الإطلاق؟

    واستغرب رئيس المجمع العلمائي البحريني الشيخ عيسى القاسم بيان الجامعة العربية الذي طالبت فيه سورية باجراء اصلاحات قائلاً: ” جميلٌ أن تذهب الجامعة العربية إلى مطالبة سوريا بإنهاء العنف، وسحب القوات من الشوارع، وبالتعددية السياسية، والإصلاح الجذري، لكن لماذا هذا في سوريا دون البحرين مثلا؟ أهذه حقوقٌ إنسانية أو جغرافية؟ لماذا يشدد على هذه الحقوق في قِطر أو أكثر من قِطر، وتُحرَّم الحقوق نفسها على يد المتشدد من أجلها هناك؟ لماذا هناك مطالبة وهنا عقاب؟”

    وقال:” دول الخليج دورها في القرار المتعلق بالوضع السوري بارزٌ وريادي، وعددٌ منها له تواجده العسكري في البحرين لوأد المطالبة بهذه الحقوق، ولتفرغ جيش البحرين بمواجهتها على الأقل حسب الإعلان الصريح. كيف ينسجم هذا كله بعضه مع بعض؟”

    وتساءل الشيخ القاسم “افرضونا غير عرب، افرضونا غير مسلمين، لكن هل لا إنسانية لنا على الإطلاق؟ ألستم تتحدثون عن هذه الحقوق بما هي حقوق إنسانية؟ وإذا كانت هذه حقوقاً فيما ترون ـ وهي حقوق فعلا ـ فلماذا لا يأخذها المطالب بها الغير حقوقاً على نفسه قبل غيره؟!”

  • الوفاق : الشعب سينتصر عاجلاً أو آجلاً
    أكدت جمعية الوفاق البحرينية المعارضة أن النصر في النهاية حليف الشعب. مضيفةً أن الشعب سينتصر عاجلاً أو آجلاً.

    وقال القيادي في جمعية الوفاق مطر مطر لوكالة فرنس برس أن الاحتجاجات الشعبية التي تطالب بالإصلاح والتغيير في البحرين ستنتصر عاجلاً أو آجلاً. مشيرا إلى انه “الضحية الثانية في غضون أسبوعين في سترة”.

    وأضاف مطر أن “قوات الأمن استخدمت الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاط وقنابل صوتية لتفريق المتظاهرين بينما كانت أكثريتهم تغادر المكان في نهاية الجنازة”.

    وبين النائب الوفاقي المستقيل أن عشرات آلاف البحرينيين شاركوا في تشييع جنازة جواد مرهون (36 عاما) الذي توفي مساء الأربعاء على اثر “استنشاقه كمية كبيرة من الغاز المسيل للدموع بعد إلقاء قنبلة على منزل ذويه في 10 أيلول/سبتمبر”.

  • قبلان يدعو لاعطاء الشعب البحريني حقه
    شدد نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان الشيخ عبد الأمير قبلان على ضرورة إنصاف الشعب البحريني بإعطائه حقوقه المشروعة بما يحقق العدالة والمساواة لكل شعب البحرين وحل الأزمة هناك.

    ولفت الشيخ قبلان خلال إستقباله وفدا بحرينيا الى ان إستخدام العنف ضد الشعب البحريني المسالم يعّقد الازمة ولا يحلها ويزيد الشرخ بين السلطة والشعب، داعيا “فصائل وقوى المعارضة البحرينية إلى ترسيخ وحدتها وتفعيل تعاونها لما فيه مصلحة الشعب البحريني ووحدته”.

    ولفت إلى “أهمية الالتفاف حول علماء الدين والإلتزام بأحكام الدين وعدم السماح لعناصر الفتنة بالتسلل إلى صفوف البحرينين”، كما طالب “الجميع لتحكيم لغة العقل لتحقيق مطالبهم السياسية المشروعة.

  • العلوي: الشعب البحريني مصمم على تغيير النظام
    اكد ناشط سياسي بحريني ان الشعب في بلاده مصمم على تغيير النظام الاسبتدادي بالكامل على الرغم من قمع النظام للثورة السلمية، وثمن كلمة قائد الثورة الاسلامية اية الله السيد علي خامنئي التي اعتبر انها تمثل منهجية للتحرك الثوري في البحرين.

    وقال جعفر العلوي : “ان ما يميز الثورة البحرينية انها ثورة واعية هدفها التغيير الشامل لنظام استبدادي قمعي، وهي في المقابل تعيش حالة من الظلم الشديد”.

    واستنكر العلوي موقف القنوات الفضائية والجامعة العربية التي تدعم النظام البحريني رغم قمع وانتهاكه لحقوق شعبه، وتعتبر الاحتجاجات الشعبية كالمسيرة الاخيرة التي شارك فيها ما يزيد عن 150 الف بحريني بانها “طائفية”.

    واعرب عن تخوفه من ان تمارس السلطات الخليفية المدعومة بقوات الاحتلال السعودية القمع ضد فعاليات “طوق الكرامة” التي سينزل فيها الشباب بسياراتهم في 21 من هذا الشهر، وضد العودة لميدان الشهداء يوم الجمعة المقبلة.

    وشدد العلوي على ان الشعب البحريني بكل طوائفه وفئاته كسر جدار الخوف ويتحرك من اجل تعزيز الرؤية الاسلامية والوجود الثوري ولتحقيق التغيير لصالح كل الشعب، لذلك يقوم النظام بقمع كل الفئات.

    واشاد بكلمة سماحة الامام خامنئي التي اعتبرها منهجية للتحرك الثوري في البحرين، مشيرا الى ان الكلمة اثارت العديد من القضايا والمحاذير من التدخل الاميركي لحرف الثورات.

    واشار العلوي الى زيارة مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط جيفري فيلتمانلتونس ومصر واليمن وزيارة المتكررة للبحرين في محاولة منه لحرف الثورات عن اهدافها التي انطلقت من اجلها.

    واوضح ان هناك مؤامرة لسرقة الثورة البحرينية بطرح بعض الصفقات الهزيلة كتغيير رئيس الوزراء، مؤكدا ان الشعب البحريني الثوري سيرفض هذه الصفقات ولن يقبل الا بالتغيير الشامل ومحاكمة المجرمين الذين قاموا بارتكاب الجرائم ضده.

  • من آيات الى شهيد عيد البحرين علي الشيخ
    أهدت شاعرة الثورة في البحرين آيات القرمزي قصيدة رائعة للفتى البحريني علي جواد احمد الشيخ الذي لم يتمم ربيعه الرابع عشر، ليستشهد على يد قوات آل خليفة في يوم عيد الفطرالمبارك.

    تقول آيات في قصيدتها:

    مساؤكَ عزٌ وانتصارٌ علـــــــــــى الفنا ** ونحركَ ثغرٌ في الضمائــــــــــر أذّنــا //
    عليٌ أيا من آثر المـوت خالـــــــــــداً ** ليشهد في الأخرى على من تفـرعنا//
    نزلت على الأيام ضيفــاً مودّعــــــاً ** وأسرعت نسراً في معـانقــــــة الهنا//
    هنيئاً شهيد النخل والبحــــــر والصبا ** تموت وقوفاً مائجاً لســـــــــت مذعنـا//
    وما استشهد الغيم الذي أزهر الثرى ** وراح هباءاً بل سقى المجد والمنــى//
    ملأت معانينا صموداً ورفعـــــــــــةً ** وتوجتنا فخراً ودراً وسوسنـــــــــــــا//
    وكنا وما زلنا على عـــــــــــادة الإبا ** نموت ليحيا الدين والعـز هاهنــــــــا//
    ألا فاقتلونا هكـذا نحــــــــــــــن هكذا ** إذا ما قُتلنا نمــلأ الدهــــــــــر والدُنا//
    سلاماً على الطفــل الشهيـــــد وأمه ** سلام الثرى للغيــث والليــــل للسنا//
    قُتلت لنحيا في الكرامـــــــــــــة أمةً ** ولم تكترث بالرعب منهـــم لنأمنـــــا//
    وثرت وثرنا عندما اختارك الـــردى ** قريناً إلى العلياء يا قاهــــــــــر العنا//
    فعمتَ خلوداً يا ابن ستـــــــرة والعلا ** ويا هازم الإذلال والخـــوف والضنا//
    ويا أمه بل أم كل مقــــــــــــــــاومٍ ** تَقَدّمك الغالي إلى الخلــــــد مسكنا//
    جراحكِ بين العاصفــــــات جراحنا ** جبينك يا أم الشهيـــــــــــــــد جبيننا//
    وعيدكِ عيد النصــــــر أمّا (عليُّكِ) ** فكان مقيماً بل ومــــــــــــازال بيننا//
    يلوّن وجه النصــــر في كل مشرقٍ ** وكيف يروق الفجـــــــــر إلا ملوّنا//
    على وتر الإصــــرار يرقص لحنهُ ** وهل يُقراُ الإصـــــــرار إلا ملحّنا//
    ومهما بقوا بالظلـــــم يبقى بعزمه ** يزلزل هذا الليــــــــــل أن يتسلطنا//
    ويبقى دم الثــــــوار يغلي بروحه ** ولن ينتهي ما دام بالنصــر مؤمنا//
    ويبقى مصير الشعـــب رهنٌ بكفهِ ** ولن يفلح الإجرام مهمــــا تشيطنا//
    وأما التواني والتراجع قــد مضـى ** وفي عالم الأحرار ما عاد ممكنـا//

  • موقف الجامعة العربية والامم المتحدة حيال ثورة البحرين
    ربما لم نشهد تخاذل وصمت رهيب في عالمنا المعاصر كالذي شهدناه مع شعب البحرين و المؤلم في ذلك ليس ما فعلته آلة الدمار السعودي البحريني بقيادة درع الجزيرة فحسب وأنما الموقف المتخاذل من بعض الجهات الأعلامية التي تدعي أنها مستقلة كالجزيرة والعربية وبعض والشخصيات المحسوبة على خط الأسلام الثوري مثل القرضاوي وغيرهم من علماء البلاط ,و لأول مرة في عالمنا العربي تساوت فيها المرأة والرجل في البحرين فتقاسما تلك العذابات و مرارت التضحيات في سبيل تحقيق الحرية والكرامة.

    فزع العالم الشرقي والغربي لما يجري في ليبيا وسوريا فالأولى تعتبر من الدول الغنية بالبترول والغاز وهي صيد ثمين للدول التي أنهكتها الأزمة الأقتصادية وتريد النهوض من جديد والوقوف على رجلها مثل فرنسا و ايطاليا والثانية هي من دول الممانعه والحليف الأستراتيجي للجمهورية الأسلامية إيران وللمقاومة في لبنان عوضاً عن موقعها المحاذي لفلطسين المحتلة, أما البحرين واليمن فأموال المملكة العربية السعودية حسمت أمر الموقف الدولي تجاههما فلا مجلس الأمن ولا المحاكم الدولية التي تعنى بملاحقة مجرمي الحرب والابادة ضد الأنسانية تستطيع أن تخالف رغبة الأدارة الأمريكية بقيادة اللوبي الصهيوني الذي يسير باراك أوباما والذي أوعز بدوره للأعلام المرئي والمقروء بعدم تغطية أحداث البحرين قدر المستطاع وهو ما أعتبره النظام الخليفي في البحرين الضوء الأخضر لبدء عملية الأنتهاكات الذي بدأت بستدعاء ما يسمى درع الجزيرة في وضح النهار عن طريق الجسر الذي يربط البحرين بالمنطقة الشرقية.

    ولعل من أهم الأسباب التي تجعل من المملكة العربية السعودية تحارب ربيع الثورات في البحرين واليمن هو خوفها من أنتقال عدوى هذا الربيع بحكم أنهما دولة مجاورة لها وثانيا ًتغلغل العقلية البدوية الوهابية ونفوذها في مفاصل المملكة السعودية ومراكز صنع القرار ,فالبحرين ذات الغالبية الشيعية واليمن ذات التعددية المذهبية أمر مقلق للمشروع الوهابي التوسعي والذي يطمح ان يبسط نفوذه على كل الخليج والمنطقة العربية ولكنه فشل في مصر وفشل في البحرين وفشل أيضا في اليمن وهو يحاول بستماته أن لا يلاقي ذات المصير في سوريا.

    بالأمس سمعنا أصواتاً مخلصة وشريفة تطالب الأمين العام للجامعة العربية السيد نبيل العربي بالنظر لملف البحرين بالعين ذاتها التي نظر بها للملف السوري لأيجاد أرضية توافق شاملة للبدء في عملية الأصلاحات التي في أعتقاد هذه الأصوات أنها قادرة على تحقيق رغبات الشعب و طموحاته الديمقراطية والسؤال هنا هل الجامعة العربية مستقلة في قراراتها أم أنها كما يشاع السفارة الثانية للملكة العربية السعودية في مصر.

    بالنسبة لنا نحن شعب البحرين لا نعول على مبادرات الجامعة العربية ولا مجلس الأمن ولا الولايات المتحدة الأمريكية لأيماننا أن الحلول يجب أن تأتي من الداخل وليس من الخارج الذي يريدها بحسب ما يتناسب مع مصالحة و أطماعه والعراق وليبيا خير مثال على ذلك.

    يوسف عمران الحوري
    معارض سياسي وناشط حقوقي
    مقيم بالمهجر

  • مركز القاهرة لحقوق الانسان : شعب البحرين يلقى عقابًا جماعيًا على مظاهراته السلمية والهجمات لا تفرق بين رجل وامرأة
    عقد مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان بالتعاون مع مؤسسة هيومان رايتس واتش ومركز البحرين لحقوق الإنسان،وذلك على هامش فعاليات الجلسة الثامنة عشر لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بمقره بجنيف.
    الندوة تضمنت عرض لفيلم وثائقي بعنوان “البحرين…صراخ في الظلام” من إنتاج قناة الجزيرة الإنجليزية، استغرق عرض الفيلم حوالي 50 دقيقة، استعرض فيها وحشية الانتهاكات التي يتعرض لها الشعب البحريني منذ بدء الاحتجاجات في البحرين 14 فبراير الماضي. الانتهاكات التي استعرضها الفيلم تضمنت القتل خارج نطاق القضاء، الاختفاء القسرى، التعذيب والمعاملة السيئة، الاحتجاز التعسفي، استهداف المستشفيات والطواقم الطبية هذا بالإضافة إلى الأفعال الانتقامية من المحتجين سواء بفصلهم من العمل أو بالسجن.
    عقب عرض الفيلم، قدمت مريم الخواجة -رئيسة قسم العلاقات الخارجية بمركز البحرين لحقوق الإنسان- استعراضًا لحالة حقوق الإنسان في البحرين في اللحظة الراهنة، مشيرةً إلى استمرار المحاكمات العسكرية للمدنيين، واللجوء للتعذيب الوحشي كوسيلة للحصول على اعترافات من المحتجين، هذا بالإضافة إلى ادعاءات التعذيب والمعاملة السيئة في السجون والتي أدت إلى إعلان بعض المعتقلين إضرابهم عن الطعام. أكدت مريم أيضًا على ضرورة اهتمام المجتمع الدولي بوضعية حقوق الإنسان في البحرين، مطالبة الدول الأعضاء في المجلس بتقديم بيانات وتقارير ومداخلات تستنكر وضعية حقوق الإنسان في البحرين كوسيلة للضغط على الحكومة للحد من الانتهاكات التي تُرتكب ضد الشعب البحريني.
    المطلب ذاته كرره جو ستورك –نائب مدير مؤسسة هيومان رايتس وتش لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا– مناشدًا الدول الأعضاء الضغط على المجلس لاتخاذ قرار بشأن البحرين، لاسيما إنه لم يقدم للشعب البحريني شيئًا إلى الآن، مطالبًا المجلس بالقيام بزيارة ميدانية لتقييم الوضع على أرض الواقع.
    من جانبه استنكر جو ستورك رفض المسئولين في البحرين دخول المراقبين الأجانب للبلاد سواء كانوا مراقبين من منظمات حقوق الإنسان أو من الإعلام، معتبرًا أن ما يحدث في البحرين هو بمثابة عقاب جماعي للشعب البحريني كله لمجرد إنه خرج فى تظاهرات مؤيدة للديمقراطية، بما يتضمن ذلك شباب والطواقم الطبية وداعمي الاحتجاجات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر. وعن المستقبل أعرب جو ستورك عن تفاؤله بشأن نتائج لجنة تقصى الحقائق المستقلة فى البحرين برئاسة الدكتور شريف بسيوني، متطلعًا لأن تؤدى توصيات اللجنة إلى إصلاح حقيقي للوضع الحقوقي في البحرين.
    وردًا على أسئلة الحضور حول وضع المرأة في ظل قمع الاحتجاجات في البحرين، وسلمية المظاهرات فى البحرين، أشارت مريم الخواجة إلى أن الهجمات لم تكن تميز بين رجل وامرأة، مؤكدة ارتفاع عدد النساء المشاركات في الاحتجاجات في البحرين. أما جو ستورك فأكد أن مراقبين هيومان رايتس واتش لم ترصد إلا مظاهرات سلمية فى البحرين.
    أشار ممثل الاتحاد الأوروبي إلى بيان كاثرين اشتون الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، والتي رحبت فيه بالإفراج عن الطاقم الطبي الذي كان يحاكم محاكمة عسكرية في البحرين. وردًا على سؤال حول وضعية منظمات حقوق الإنسان في البحرين أكدت مريم الخواجة أنه بالرغم من التحسن النسبي في أوضاع المنظمات الحقوقية في البحرين إلا أن المخاوف تزداد يوم بعد يوم فى ظل القمع المستمر.
صور

قام أحرار كرانه بخط صحيفة الأحرار استعداداً لجمعة الزلزلة وزينوا جدران قريتهم بالشعارات المطلبية

 our Site in Google

our Twitter

 our Facebook

  our Google Group

 


الأرشيف ::
يرجی نشر هذة النشرة – 2011
Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: