100 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد المائة :: السبت، 20 أغسطس/ آب 2011 الموافق 20 رمضان 1432 ::
  • اذا اردت الاشتراك في نشرتنا الاخبارية، انقر هنا (Loaloa Newsletter in Google Groups)
  • unsubscribe – لإلغاء الاشتراك في نشرتنا الاخباریة، ارسل رسالة بعنوان unsubscribe للبريد الالكتروني – loaloa.newsletter [at] gmail [dot] com
فلم اليوم
الأخبار
  • الإعلامي السعودي علي الظفيري: أهل البحرين ظلموا.. وأؤيد الملكية الدستورية
    قال الإعلامي السعودي في قناة “الجزيرة” علي الظفيري إن “أهل البحرين تعرضوا للخذلان، وأن المحتجين ظلموا وشوهت صورتهم وزورت مطالبهم”، معلناً تأييده “الملكية الدستورية وحكم الشعب لنفسه”.

    وأضاف الظفيري على صفحته في تويتر إن “القول بالحالة المذهبية صحيح أما القول بانتماء لإيران وما إلى ذلك فهو كذب وتزوير ضد إخوة لنا، والتسييس المذهبي مسؤولية النظام أولا وأخيرا”. وأكد الظفيري أن “الطائفية نالت منا جميعا ونجحت الآلة الإعلامية في زرع المخاوف وخلق الانقسام”، مؤكداً أنه لا يشك أبداً في أن أهل البحرين تعرضوا للخذلان.

    وأردف الظفيري أن البحرين “أمام خيارين: ترميم الجروح وتجاوز الأخطاء والنظر إلى الأمام، أو غرقٌ في وحل لا خروج منه”. وقد تفاوتت ردود الفعل الكثيرة من قبل البحرينيين على تدوينات الظفيري بين مؤيد ومعارض لها.

  • تراجع نسبة المسافرين عبر مطار البحرين 11% في حزيران/يونيو
    انخفضت أعداد المسافرين عبر مطار البحرين الدولي في شهر حزيران/يونيو الماضي بنسبة 11 في المئة مقارنةً بالشهر نفسه من العام الماضي، ليصل إجمالي أعداد المسافرين إلى 633.1 ألفاً مقابل 708.3 ألف مسافر في يونيو 2010.

    وذكر موقع “العربية نت” نقلا عن احصائية صادرة عن دائرة شؤون الطيران المدني في البحرين أن عدد المسافرين القادمين إلى البحرين في يونيو الماضي تراجعت بنسبة 11 في المئة، حيث بلغ عدد القادمين 298.39 ألفاً فيما بلغ عدد المغادرين 318.25 ألفاً والذي يشكل 40 في المئة من إجمالي المسافرين بتراجع نسبته 10 في المئة، في حين بلغ أعداد مسافري “الترانزيت” الذين عبروا البحرين 16.46 ألفاً متراجعاً بنسبة 21 في المئة.

    وانخفضت حركة الطيران في يونيو 2011 بنسبة 6 في المئة مقارنةً بالشهر ذاته من العام الماضي، فبلغ مجموع عدد الرحلات الجوية 8192 مقارنةً بـ 8699 العام الماضي، بلغ عدد الرحلات القادمة منها 4076 والمغادرة 4116.

    ويرجع مراقبون نسب التراجع في حركة الطيران الجوي محلياً إلى الأزمة السياسية والأمنية التي شهدتها البحرين منذ 14 شباط/فبراير الماضي، ما دفع شركة “طيران الخليج” آذار/مارس الماضي إلى تعليق رحلاتها نحو وجهات ومقاصد سياحية مهمة في ايران والعراق ولبنان، قبل أن تستأنف رحلاتها إلى بيروت منتصف يونيو الماضي.

  • تأجيل انعقاد “حوار المنامة” لعام 2012 بسبب الأحداث السياسية
    قالت مجلة “فورين بوليس” في عددها الإلكتروني الصادر أمس الجمعة (19 أغسطس/ آب 2011) إن الحكومة البحرينية والمعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية (IISS) قررا عدم عقد المؤتمر الأمني الاستراتيجي الثامن (حوار المنامة) والذي كان مزمع عقده في ديسمبر 2011، وذلك بسبب الأحداث التي تمر بها البحرين.
    وقال الرئيس التنفيذي للمعهد الدولي جون تشيبمان ـ كما نقلت صحيفة الوسط اليوم – : “لقد قررنا عدم عقد حوار المنامة في ديسمبر 2011، وبدلاً من ذلك سنعقد اجتماعين مصغرين أحدهما في يناير/ كانون الثاني 2012 ، والآخر في مايو/ أيار 2012، بمشاركة مسئولين رفيعي المستوى من جميع الدول التي تشارك عادة في حوار المنامة، للتحضير لاستئناف حوار المنامة في ديسمبر 2012”.
    ويُعتبر مؤتمر “حوار المنامة” أكبر اجتماع في المنطقة سنويّاً يضم مسئولي وخبراء الأمن القومي من دول المنطقة والدول الكبرى ذات التأثير على الأمن الاستراتيجي.
  • معارض بحريني يدعو النظام للرضوخ لمطالب الشعب
    أكد الناشط السياسي البحريني كريم المحروس، ان التظاهرات والاحتجاجات مستمرة ضد النظام في مختلف مناطق البحرين رافعة في الفترة الاخيرة شعارا واحدا وهو يسقط حمد (ملك البحرين)، وأضاف : ليس امام النظام البحريني من خيار سوى الخضوع لإرادة الشعب العازمة على اسقاط النظام وطرد عائلة آل خليفة من الحكم.

    وأوضح المحروس في تصريح له اليوم الجمعة ، أن النظام البحريني مازال يمارس سياسة القمع والتصدي عسكريا للتحركات الشعبية في شتى مناطق البحرين، معربا عن اعتقاده بوجود خطط عسكرية سعودية هي التي توجه السلطات الامنية في البحرين.

    واعتبر السياسي البحريني ان سلطات المنامة فشلت على المستوى السياسي وفقدت السيطرة وليس بمقدورها التغطية على فشلها السياسي وفشل جميع اجراءاتها الامنية في المناطق البحرينية التي تشهد احتجاجات.

    وأكد ان القوات الحكومية المدرعة وشرطة الشغب والشرطة النسائية التابعة للنظام البحريني تتصدى للمسيرات المحلية في مختلف مناطق البحرين وتقوم بإقتحام المنازل بشكل عشوائي وذلك من اجل استفزاز وارعاب أهالي تلك المناطق.

    ورأى كريم المحروس أن فترة الستة اشهر الماضية كانت فرصة مواتية للسلطات البحرينية كي تمارس دورا سياسيا يتجاوب مع الحراك السياسي في البلاد.

    وأوضح المحروس ان السلطات البحرينية فضلت نفي وجود اي نشاط سياسي في البلاد وزعمت ان مايجري هو تحركات امنية، معتبرا ان هذه هي سياسة النظام السعودي الذي يحاول تسويق الامور بهذه الطريقة المتخلفة.

    وشدد السياسي البحريني على انه لاحل اليوم امام ملك البحرين سوى ان يعمل لإيجاد حل سياسي بينه وبين اطراف المعارضة يفضي الى رحيل هذه العائلة عن حكم البلاد.

    واكد ان التظاهرات والاحتجاجات مستمرة في مختلف مناطق البحرين ضد النظام وهي ترفع اليوم شعار واحد وهو يسقط حمد (ملك البحرين) ، مضيفا : ان جميع الطرق اليوم مغلقة امام النظام البحريني وليس امام هذا النظام واصدقائه من الدول الكبرى من خيار سوى الخضوع لإرادة الشعب البحريني العازمة على اسقاط النظام وطرد عائلة آل خليفة من الحكم.

  • المحلل القطري محمد المسفر: إنقاذ البحرين بعقلنة نظامها السياسي
    تساءل المحلل والكاتب السياسي القطري د. محمد صالح المسفر عن سبب تصاعد اللهجة الرسمية الأميركية والأوروبية حيال الوضع في البحرين، منبهاً من إمكان حصول “ترتيبات أميركية ـ أوروبية ـ إيرانية” في الخليج ، داعياً حكام الخليج إلى “عقلنة النظام السياسي” البحريني.

    ولفت المسفر، في مقال في صحيفة “الشرق” القطرية تحت عنوان “أنقذوا البحرين قبل فوات الأوان”، إلى ما يتردد عن أن الأسطول الأميركي الخامس في البحرين يبحث عن نقل مقرة إلى دولة خليجية أخرى “لأن وجوده في البحرين لم يعد آمنا” بعد أحداث شباط/فبراير الماضي، مشيراً إلى ترافق ذلك مع “الصمت الأميركي الأوروبي عن التسلح النووي الإيراني، وتصاعد البيانات الحكومية الرسمية الأميركية والأوروبية المثيرة للشكوك تجاه ما يجري في البحرين، وملاحظة بيانات منظمات حقوق الإنسان الغربية وإدانتها لما يجري هناك”.

    وأوضح الكاتب أن “حربا طاحنة في جمهورية اليمن منذ ستة أشهر لم تحظ بالاهتمام الأميركي الأوروبي كاهتمامهم بما يجري في البحرين”، وتساءل “ألا يدفعنا إلى الشك في ترتيبات أميركية أوروبية ــ إيرانية تجاه مستقبل الخليج العربي؟ “. وشدد المسفر على إن “الحلول الأمنية والتخويف باستخدام القوة والاستقواء بالخارج لم تعد مجدية”، مبيناً أن “التعسف في استخدام الحق بحجة المحافظة على الأمن والاستقرار لن يقود إلى استقرار وإلى سلام اجتماعي في أي دولة من دول الخليج”.

    وطالب المسفر حكام الخليج “بإنقاذ البحرين بعقلنة النظام السياسي القائم قبل فوات الأوان، والتعامل مع الأحداث برشد ووطنية”، داعياً “القيادة السياسية في البحرين إلى الإفراج عن كل معتقلي الأحداث الماضية ورد جميع المفصولين من وظائفهم إلى أعمالهم، ووقف محاكمات الأطباء والممرضين والمدرسين الذين اعتقلوا نتيجة لأحداث فبراير ومارس الماضيين”.

    ودعا المسفر القوى المطالبة بحقوقها إلى عدم المراهنة على قوى من خارج حدود الوطن لتحقيق مطالبها، “وألا تكون مطالب طائفة تحت شعار الأكثرية والأقلية وأن تتسلح كل القوى المطالبة بالإصلاح باعتماد مبدأ المواطنة وتحقيق العدالة والمساواة في الحقوق والواجبات لكل أفراد الشعب”.

  • الكادر الطبي لبسيوني من سجن الحوض الجاف: نريد حضورك شخصياً!
    ضمن رسائله المسربة من الحوض الجاف، قصد الطاقم الطبي هذه المرة السيد بسيوني رئيس لجنة التحقيق الملكية المستقلة في رسالة تتضمن تظلم واحتجاج الموقوفين والمتضررين من الطاقم الطبي. وجاء في الرسالة التي حصلت المرآة بشكل خاص على نسخة منها، وكتبت بتاريخ 8 أغسطس “نرفع لسيادتكم هذا التظلم، معربين عن احتجاجنا على المبالغة المفرطة للتوقيف والحبس الاحتياطي على ذمة التهم المجحفة والظالمة، التي انتزعت منا تحت وطء التعذيب الجسدي والنفسي، على مدار أكثر من أسبوعين بإدارة التحقيقات الجنائية ومراكز الشرطة المختلفة”.

    كما نقلت الرسالة استياء الكادر الطبي من التصريحات التي نشرت في الصحف الرسمية على لسان بسيوني، والتي أظهرت أن رئيس لجنة التحقيق نفى أن هناك سياسة تعذيب ممنهجة وأن ما يوجد هو تصرفات شخصية، يقول الكادر الطبي في رسالته “في هذا الصدد نعبر عن استيائنا الشديد من تصريحات السيد الدكتور محمد البسيوني بخصوص أن حالات التعذيب كانت بتصرفات فرديه!” وأضافت “إن إصدار تصريحات وأحكام خطيرة من قبل رئيس اللجنة في هذه الفتره وقبل الاستماع الى الأطراف المعنيّه وقبل استكمال اللجنه مهام عملها يعتبر بعيداً عن الموضوعية والمهنية وانتقاصاً لحق المتهمين من الكادر الصحي”.

    وقد طالبت الرسالة فريق التحقيق “ترتيب لقاء عاجل للكادر الطبي الذي تم تعذيبه مع الدكتور محمود بسيوني شخصياً بشكل عاجل وفوري”. ذلك أن فريق اللجنة الذي زار الكادر الطبي في الحوض الجاف، لم يكن من بينه السيد بسيوني، رغم أن ملف الأطباء يعد من أخطر الملفات وأهمها فيما يتعلق بالانتهاكات والتعذيب داخل السجون، وكان المتوقع أن يهتم السيد بسيوني بالحضور شخصياً والالتقاء بالكادر الطبي وكذلك الرموز السياسية المتهمة فيما يعرف بقضية ال21، وذلك لحساسية هذين الملفين بشكل خاص. لكن الأمر الذي فاجأ الجميع بمن فيهم بعض الحقوقيين والمراقبين والمتهمين أنفسهم، أن بسيوني لم يتعن ليلتقي بهم بنفسه، واكتفى بإرسال فريق يمثل اللجنة، وهو ما يؤخذ عليه، فإذا كان بسيوني لم يجلس شخصياً مع أي من (المنتهَكين)، مقابل تركز لقاءاته مع من يعتبرهم الناس (منتهِكين)، فكيف يمكن أن يمسّ حقيقة هموم الناس ويكون قريباً منهم وهو الذي أتى من أجل النظر في انتهاكاتهم، وهو الأمر الذي جعل تصريحاته تأتي مخيبة لآمال الكثيرين الذين يرونها حتى الآن أقرب إلى الجانب الرسمي (المُنتَهِك) منها إلى جانب الناس (المُنتَهَكة) .

    أيضاً طالبت الرسالة “بالعمل على الإفراج الفوري عن الموقوفين من الكادر الطبي لعدم قانونية الحبس”، كما طالبت ” بإسقاط التهم التي انتزعت تحت وطء التعذيب، وإعادة التحقيق من قبل النيابه العامه بحضور المحامين وأعضاء لجنة تقصي الحقائق”. وأكدت ضرورة “تحويل كافة القضايا من القضاء العسكري إلى القضاء المدني”، والعمل على “التحقيق العادل في حالات التعذيب الجسدي والنفسي- التي تعرض لها الكادر الطبي- وإحالة من تثبت إدانتهم إلى القضاء العادل سواءً على المستوى المحلي أو الدولي”، وأخيراً طالبت الرسالة “تعويض الكادر الصحي عن كافة الأضرار النفسية والجسدية والمادية التي لحقت بهم مع التأكيد على رد الاعتبار”. وقد أنهى الكادر الطبي رسالته الموجهة إلى السيد بسيوني بتمني الحصول على رد من قبله في أقرب فرصة ممكنة.

    هذا وقد أعرب السيد بسيوني في بيان له قبل يومين عن استيائه مما أسماه “العناوين المضللة” الواردة في بعض الصحف، والزاعمة أن اللجنة قررت أن حكومة البحرين لم ترتكب جرائم ضد الإنسانية خلال المظاهرات التي وقعت في الأشهر الماضية، وأوضحت اللجنة أنها لم تصدر قراراً من هذا القبيل، وأن التحقيقات في اللجنة مازالت مستمرة، وستستمر حتى يتم الانتهاء من جمع الأدلة ذات الصلة.

  • “الإخاء” سادس جمعية سياسية تعلن مقاطعتها الانتخابات التكميلية المقبلة
    أعلنت الأمانة العامة لجمعية الإخاء الوطني –المحرق، عن عدم مشاركتها في الانتخابات التكميلية لمجلس النواب التي سيتم إجراؤها خلال شهر سبتمبر/ أيلول المقبل، وبذلك تصبح جمعية الإخاء سادس جمعية سياسية تعلن مقاطعتها للانتخابات بعد كل من (الوفاق، وعد، المنبر التقدمي، التجمع القومي، التجمع الوطني).
    وذكرت الجمعية في بيان صادر عنها اليوم السبت (20 أغسطس/ آب 2011)، أن “هذا القرار يأتي نتيجة الأجواء السياسية المتأزمة لما أقدمت عليه السلطة من تصعيد غير مبرر منذ فبراير/ شباط من خلال المرئيات التي بعثتها الجمعيات السياسية السبع إلى سمو ولي العهد والذي تجارب معها بايجابية من خلال دعوته للحوار على أساس هذه المبادئ”.
    واعتبرت أن “هذا التصعيد أدى إلى انتهاكات وتجاوزات غير قانونية وضد حقوق الإنسان، فيما أكدت المنظمات الدولية على ممارسة التعذيب الممنهج في حق المعتقلين من أطباء ومهندسين ومدرسين وعمال وطلبة من جميع أطياف المجتمع”.
    وأضافت “الإخاء” في بيانها “تم ممارسة العقاب الجماعي في تجويع أكثر من 3000 عائلة عن طريق عمليات الفصل والإيقاف عن العمل، بالإضافة إلى فصل طلبة المدارس والجامعات وحرمانهم من البعثات والمنح، وممارسة التمييز في حق طائفة من المجتمع، كما تم التعرض للشعائر الدينية لمكون أساس من الطيف البحريني عبر هدم دور العبادة والأماكن ذات القدسية، واستخدام جميع وسائل الإعلام الرسمية المرئية والمقروءة والسمعية لتخوين فئة وطائفة من الشعب”.
    وبينت أن الأحداث الأخيرة التي تمر بها البلاد وما آلت إليه الأمور، أثبتت صحة موقف الجمعية من انتخاب مجلس تشريعي ناقص الصلاحية، وفي إطار دوائر انتخابية غير عادلة لا تحقق المطالب الشعبية الإصلاحية.
    وأعربت جمعية “الإخاء” عن أملها في أن ترمم السلطة الجراح وتطمئن النفوس لتهيئ الأجواء المناسبة للبدء بإصلاحات جذرية لصالح الجميع، ليتمكن جميع أفراد المجتمع من الاستقرار والبدء في العمل لنماء الوطن.
  • بوري تتظاهر أثناء زيارة ولي العهد لمجلس العصفور الرمضاني
    تظاهر محتجون مساء أمس الجمعة في قرية بوري أثناء زيارة ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة لمجلس الشيخ احمد العصفور الرمضاني.
    وردد المتظاهرون شعارات تطالب بالإصلاح السياسي وإطلاق سراح السجناء السياسيين، والإقرار بحق الشعب في أن يكون مصدر السلطات وانتخابه للحكومة، مع برلمان كامل الصلاحيات عبر دوائر انتخابية عادلة.
    وأشار مراقبون إلي أن قوات الأمن التي كانت متواجدة بالقرب من موقع الحدث لم تتدخل لتفريق المتظاهرين الذين كانوا متواجدين بالقرب من مجلس العصفور.
صور

لجنة أنسوني ((بسيوني في فريج المحموديات في كرانة))

 our Site in Google

our Twitter

 our Facebook

  our Google Group

 


الأرشيف ::
يرجی نشر هذة النشرة – 2011
Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: