096 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد السادس و التسعون :: الثلاثاء، 16 أغسطس/ آب 2011 الموافق 16 رمضان 1432 ::
  • اذا اردت الاشتراك في نشرتنا الاخبارية، انقر هنا (Loaloa Newsletter in Google Groups)
  • unsubscribe – لإلغاء الاشتراك في نشرتنا الاخباریة، ارسل رسالة بعنوان unsubscribe للبريد الالكتروني – loaloa.newsletter [at] gmail [dot] com
فلم اليوم
الأخبار
  • استمرار الاحتجاجات المناوئة للنظام في البحرين
    أعلنت جمعية الوفاق الإسلامية في البحرين إطلاقها موقعا على شبكة الانترنت لتوثيق انتهاكات السلطات الخليفية والاحتلال السعودي خلال قمع التظاهرات السلمية.

    أعلن ناشطون أن الموقع تم إطلاقه لعدم إمكانية تقصي كل الانتهاكات من خلال المقابلات الشخصية لكثرتها.

    مسؤولون في الوفاق أكدوا أن أكثر من خمسين نوعا من التجاوزات ارتكبت بحق آلاف المواطنين. وتشمل الانتهاكات القتل والاعتقال وهدم المنازل والمساجد والتعذيب والإهانة وانتهاك حرية التعبير والمعتقد والفصل من العمل.

    وتعهدت جمعية الوفاق بتقديم التوثيقات للجان المختصة.

    الى ذلك قال المرجع الديني البحريني الشيخ عيسى قاسم إن البحرينيين ليسوا طلاب عنف. وإن الإرهاب ليس من سيرة الشعب البحريني.

    وخلال كلمة في فعالية رمضانية أمام عوائل الشهداء أكد الشيخ قاسم مكانة الشهداء في الامة والنظرة الاسلامية لمعنى الشهادة مبينا الفرق بين الشهادة والعنف المنفلت والارهاب في المجتمعات.

  • وزارة العمل تؤكد تسريح 2462 بحرين في القطاع الخاص خلال الأحداث الأخيرة
    بلغ عدد إجمالي المسجلين في سجلات وزارة العمل سواء من تقدموا مباشرة للتسجيل أو من خلال القوائم التفصيلية التي تلقتها الوزارة من الشركات المعنية أو من الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين 2462 عاملاً مفصولاً.
    جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة العمل بهدف توضيح المعلومات الصحيحة والدقيقة حول عدد المفصولين من أعمالهم في منشآت القطاع الخاص على خلفية الأحداث الأخيرة وتفادياً لما يدور من مبالغات أو تكهنات تتعلق بأعداد هؤلاء المفصولين أو بأوضاعهم القانونية، وفي ضوء ما تجريه وزارة العمل من متابعة وتقييم مستمر لجميع الحالات، خاصة فيما يتعلق بما يقدمه العمال من معلومات وأدلة تثبت سلامة موقفهم تجاه القرارات المتخذة بفصلهم وكذلك في ضوء تقييم ما تنتهي إليه الشركات والمؤسسات من جهود ومتابعة لتقييم ومراجعة قرارات الفصل التي اتخذتها في مرحلة سابقة ومطابقتها بالمعايير والاشتراطات القانونية.
    وقال البيان انه بعد التدقيق والتقييم في كل حالة فصل على حده اتضح استبعاد (847) عاملاً مفصولاً من العدد الإجمالي المذكور أعلاه، منهم (316) اتضح أن فصلهم جاء لأسباب قانونية سليمة أو أن فصلهم ليست له علاقة بالأحداث الأخيرة، و(121) التحقوا بوظائف جديدة و(410) عمال لم يتقدموا بشكوى ولم يستجيبوا للاتصالات، لذا فليس بالإمكان تحديد مدى قانونية فصلهم من عدمه.
    وأضاف أن الشركات والمؤسسات وافقت حتى الآن على إعادة (564) عاملاً مفصولاً إلى أعمالهم، منهم (503) عادوا فعلاً وهم حاليّاً على رأس أعمالهم، وجار العمل على عودة العدد المتبقي بعد إستكمال الإجراءات الإدارية اللازمة وذلك تنفيذاً للتوجيهات السامية لعاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وجهود وزارة العمل واللجنة المكلفة من قبل رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة للنظر في المسائل المتعلقة بتسريح العمال على خلفية الأحداث الأخيرة.
    وأوضح أنه في ضوء ما تم ذكره من أرقام وحالات قانونية؛ فإن العدد المتبقي لدى الوزارة من المفصولين هو(1051) عاملاً حيث لم تتم تسوية أوضاعهم حتى الآن، ولم يتم التوافق مع أصحاب الأعمال على تكييف وضعهم القانوني، حيث تبذل جهود مستمرة وتعقد الاجتماعات المشتركة بين المسئولين في ادارات الشركات وبين الوزارة لحثها على أهمية التقيد بالمعايير والإشتراطات القانونية والإجراءات النظامية الصحيحة والعمل على تحقيق أكبر قدر ممكن من التوافق والإنسجام بين ما انتهت اليه الفرق القانونية والوزارة وما انتهت اليه لجان التحقيق والتظلم في الشركات فضلا عن بحث اية صعوبات أو مشكلات لاتزال تعرقل عودة العمال الى أعمالهم.
  • مسيلات الدموع تؤدي الى اختناقات بالدراز البحرينية
    تعرض منزل في الدراز البحرينية لاحتراق كمية من الألواح الخشبية الموجودة على سطح المنزل بسبب طلقات مسيلات الدموع التي سقطت على المنزل وادت الى اختناقات بين أهالي المنطقة.

    قال النائب المستقيل عبدالحسين المتغوي إن المنطقة شهدت أحداثاً أمنية استمرت حتى فجر الاحد استخدمت خلالها طلقات مسيلات الدموع بكثافة وخصوصاً على أسطح المنازل، مشيراً إلى أن الحريق الذي شبّ في الألواح الخشبية بسطح المنزل كان جراء الطلق العشوائي للغازات المسيلة للدموع.

    وذكر المتغوي أن «الحريق أتى على كمية من الألواح الخشبية من دون أية إصابات تذكر، إلا أننا نخشى على أهالي القرية من هذا الطلق العشوائي»، موضحاً أن مسيلات الدموع تسببت في اختناق أهالي المنزل فضلاً عن عدة اختناقات بين أهالي الدراز.

  • علي خلفية بث الجزيرة وثائقي عن أحداث البحرين..حرب إعلامية بين الدوحة والمنامة تعكس الأزمة القائمة بينهما
    دخلت الصحف القطرية على خط الازمة الاعلامية المتصاعدة بين المنامة والدوحة بسبب بث قناة الجزيرة الانكليزية برنامجا تسجيليا حول الاضطرابات الاخيرة في البحرين.
    برنامج “صرخات في الظلام” أدي الى انتقادات عنيفة من وسائل الاعلام البحرينية وجهت الى شبكة الجزيرة وقطر في مؤشر على اندلاع ازمة جديدة بين البلدين الجارين.و قالت صحيفة الشرق القطرية في صفحتها الاولى ان سياسة البحرين الاعلامية تجاوزها الزمن لانها تعمل بعقلية الخمسينات وكتب رئيس تحريرها جابر الحرمي في افتتاحية بعنوان “رسالة الى الاشقاء في البحرين .. خلافكم مع الجزيرة، فلماذا الاساءة لقطر؟.

    و في ظل عدم صدور تصريحات من مسؤولين قطريين، قال رئيس تحرير صحيفة العرب القطرية احمد الرميحي لوكالة فرانس برس ان ضغوطا واجهتنا من الشارع القطري للرد على الحملة الاعلامية البحرينية، فاضطررنا للرد وللتوضيح بدون تضخيم المسالة.

    و اضاف الرميحي إن الاعلام القطري ليس معنيا بالدفاع عن الجزيرة، فهي هيئة مستقلة تماما ويمكنها الدفاع عن نفسها.
    و في صحيفة العرب القطرية دعا الكاتب عبد الله بن حمد النعمة “عقلاء البحرين إلى وقف التهجم على قطر في صحافة البحرين، لان هذا لا يخدم البحرين ولا قطر ولا دول مجلس التعاون، هل هناك من يستفيد من وجود مشاكل تصدر من البحرين إلى قطر ماليا أو سلطويا؟”

    و كانت شخصيات بحرينية موالية للحكومة روجت في الايام الماضية تسجيلاً صوتياً قديماً لوزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني يتحدث فيه عن نية قطر احتضان المعارضة البحرينية متهماً البحرين بالمشاركة في مؤامرة ضد قطر وان البحرين ساعدت في إدخال أسلحة لقطر ضمن مخطط لقلب الحكم في قطر حدث عام 1996 بعد تولي الأمير الحالي الحكم.

    و يقول وزير الخارجية القطري في التسجيل “إن البحرينيين يتحدثون عن مؤامرة قطرية ضد نظام حكمهم لكنهم ينسون مشاركتهم في الإعداد لإنقلاب ضد حكم أمير قطر”.

    كما بين في التسجيل “ان قطر تستطيع التدخل ولو عبر احتضان جميع المعارضة البحرينية الموجودة في دمشق ومضايقة البحرين من قطر لكنها لم تفعل”.

    و يستغل البحرينيون هذا التصريح ليؤكدوا ان ما تقوم به قناة الجزيرة حالياً من تدخل وتأجيج للأوضاع في البحرين هو نتيجة لسياسة وزير الخارجية القطري المضادة للبحرين من ذلك الوقت والذي لا يكن للبحرين وداً ولم ينس تلك الاحداث التي مرت بها قطر واتهمهت بها البحرين.
    و كانت الصحف البحرينية انتقدت بشكل واسع شبكة الجزيرة خلال الايام الاخيرة. ونشرت صحيفة الوطن البحرينية الاثنين الماضي تقريرا شمل اراء نواب و مواطنين قالوا ان “الاعلام القطري يتبنى المغالطات واثارة الفتن بالبحرين من جديد والتي جاءت متزامنة عقب زيارة امين عام جمعية الوفاق علي سلمان الى الدوحة”.

    كما جاء في اليوم نفسه وفي صحيفة اخبار الخليج للكاتب جمال زويد قوله ان “قطر الشقيقة هي بمنظار قناة الجزيرة ربما صارت مثل المدينة الفاضلة .. تلك التي لا تجد فيها قناة الجزيرة ما تجده في بقية الدول الخليجية والعربية”.

    و كان المدير التنفيذي لقناة الجزيرة الانكليزية آل انستي قال في وقت سابق من هذا الاسبوع ان “النقد الذي تعرض له البرنامج الوثائقي الخاص بالبحرين غير مبرر تماما”، وحمل مسؤولية غياب الرأي الاخر للسلطات البحرينية التي رفضت السماح لفريق الجزيرة بالتصوير، ورفضت الظهور والتعليق في البرنامج رغم الطلبات المتكررة والملحة من قبل إدارة القناة” .

    و اعلن انستي ايضا ان الجزيرة الانكليزية “ستبث برنامجا حواريا حول الاوضاع في البحرين، للاستماع الى كافة وجهات النظر حول الاحداث التي جرت مؤخرا”.

    و كان البلدان انهيا نزاعا حدوديا مريرا امتد لاكثر من ستين عاما عن طريق التحكيم الدولي في اذار/ مارس 2001، حيث اصدرت محكمة العدل الدولية حكما قضى بتثبيت سيادة البحرين على جزر حوار وتعديل الحدود البحرية بين البلدين في الشمال ومنحت المحكمة قطر حق السيادة على منطقة فشت الدبل.

  • 1200 مفصول من القطاع الخاص البحريني لأسباب غيرقانونية
    1200 من الموظفين المفصولين من القطاع الخاص تم فصلهم لأسباب غير قانونية، وذلك لعدم ارتكابهم مخالفة ترقى للخطأ الجسيم بحسب المادة «113» من قانون العمل في القطاع الأهلي أو جرائم يعاقب عليها القانون.

    وأشارت المصادر إلى أن إجمالي عدد المفصولين من القطاع الخاص المسجلين في وزارة العمل يصلون إلى 2500 مفصول من عدد من الشركات الكبرى، مثل «بابكو» و «ألبا» و«طيران الخليج» و «باس» و«بناغاز» و «جارمكو» وغيرها من الشركات الصغيرة والمتوسطة.

    كما أكدت المصادر أن نحو 430 من المفصولين تم فصلهم لأسباب قانونية سليمة، في حين أن نحو 200 من المفصولين من الشركات الكبرى لم يتقدموا بشكوى لوزارة العمل إما لوصول المفصولين لتسويات مع أصحاب أعمالهم وإما لحصولهم على التقاعد.

    ولفتت المصادر إلى أنه في الوقت الذي تمت فيه إعادة أو إيقاف فصل نحو 560 موظفاً من أعمالهم، فإن أكثر من 1200 مفصول من القطاع الخاص مازالوا بحاجة إلى التسوية أوضاعهم لأسباب مختلفة.

    هذا و شكا الموظفون العائدون لأعمالهم في شركة نفط البحرين (بابكو)، من إجبار الشركة لهم على توقيع تعهدات بعدم المطالبة بأية حقوق لهم عن الفترة الماضية، فضلاً عن التوقيع على إنذار نهائي بالفصل في حال ارتكاب أي مخالفة.

    وأكد رئيس نقابة بابكو عبدالغفار عبدالحسين أن «إجراءات الشركة مخالفة للقانون، إذ لا يمكن اتخاذ أكثر من إجراء وعقوبة ضد العامل، فضلاً عن أن فيه إذلالاً للعمال».

  • “تقصي الحقائق” تتهم صحيفة بـ”التضليل” وتنفي أنها قررت أن البحرين لم ترتكب جرائم ضد الإنسانية
    إتهم بيان للجنة البحرين المستقلة لتقصي الحقائق صحيفة محلية بالتظليل في عناوين للقاء مع رئيس اللجنة محمود شريف بسيوني، مؤكدة أنها لم تقرر بعد ما إذا كانت البحرين ترتكب جرائم ضد الإنسانية أم لا.
    وقالت اللجنة: “على الرغم من العناوين المضللة في الأخبار مؤخر، والتي زعمت أن اللجنة قد قررت أن حكومة البحرين لم يرتكبوا جرائم ضد الإنسانية خلال المظاهرات التي وقعت خلال الأشهر القليلة الماضية، فإن اللجنة تود أن توضح أنها لم تصدر أي قرار من هذا القبيل”.
    وأكدت أن تحقيقات اللجنة مستمرة وستستمر حتى يتم جمع كل الأدلة ذات الصلة، وأن موظفيه لا يزال في عملية إجراء مقابلات مع الضحايا والشهود، وجمع الأدلة، وتقييم الظروف.
    وقالت: “إن اللجنة لم تتخذ قرارا بشأن مدى انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين حتى اكتمال التحقيق، لأن بعض وسائل الإعلام وناشطين قد حرفوا تصريحات لرئيس اللجنة محمود شريف بسيوني، من أجل دعم مواقفها السياسية”.
    وأعلنت اللجنة أنها لم تجري في الوقت الراهن أي مقابلات مع وسائل الإعلام وستكتفي فقط ببياناتها الرسمية والتي ستنشر عبر موقعها الخاص، مشددة على أنها لن تسمح لأستخدمها كأداة سياسية لأية جماعة.
    كما أعلنت اللجنة عن إغلاق مكتبها حتى إشعار أخر، وذلك بعد الأحداث التي شهدتها مساء أمس، وبعد تدفق مئات من الغاضبين بسبب ما يعتقد أنه رئيس اللجنة “الاستنتاجات” في التحقيق.
    وأكدت اللجنة أن أبوابها مفتوحة أمام أي شخص يرغب في المضي قدما وتقديم معلومات عن انتهاكات حقوق الإنسان، داعية لأن يكون ذلك عبر إجراءات وضعها في موقعها ليتمكن المحققون من تقديم خدمات أفضل للشهود والضحايا.
    وقالت اللجنة: “بعد محاولة لاستيعاب الحشد لحصول على المعلومات الخاصة من أجل جدولة المواعيد، وأصبح البعض في الحشد لا يهدأ لفظيا وجسديا، وهدد الموظفين، والشتم، ونشر رسائل تهديد على جدران المكاتب، وأرسلت تهديدات عبر البريد الإلكتروني، حتى بصق على أحد أعضاء اللجنة”.
    وأشارت اللجنة إلي أن البعض حاول التصوير داخل المقر رغم إبلاغهم بان ذلك يهدد سلامة الشهود والضحايا، ونفت اللجنة وجود أي استقالات بين طواقمها.
    وأكدت اللجنة أنها لا تزال ملتزمة بمهمة التحقيق في الأحداث التي جرت خلال شهري فبراير ومارس.
  • “الوفاق” تدعو “تقصي الحقائق” عدم الاستماع لأصحاب الأجندات الخاصة
    أكدت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية في بيان صادر لها على تقديرها لأعضاء لجنة تقصي الحقائق، مؤكدةً على الدور الذي يقومون به في كشف الحقائق والتجاوزات التي حدثت من قبل الأجهزة الرسمية خلال فترة فبراير وما بعده.
    وأكدت أن ما حدث في يوم أمس الاثنين لا يعدو كونه سوء تنسيق ساهم في إرباك بسيط ، يستوجب من المراجعين العمل على التنسيق أكثر كون الإعداد التي حضرت اليوم كانت أكبر من أن يستوعبها فريق عمل اللجنة.
    وأكدت الوفاق على أن اللجنة جاءت وهي تحمل مسئولية كبرى لخدمة شعب البحرين وفي المقابل كل الضحايا والمنتهكة حقوقهم يقدرون الدور الذي تقوم به اللجنة وبذلك يلتقي الطرفان على قاعدة التعاون والتنسيق دون الاستماع لأصحاب الأجندات الخاصة الذين يقلقهم عمل اللجنة كونهم قد يقعون في زاوية الاتهام.
    ولفتت الوفاق إلى أن حجم الحقائق والانتهاكات والتجاوزات الحقوقية وسياسة التجويع والتطهير الذي عبرت عنه السلطة في أكثر من موقع له دور في زيادة الأعداد وتحركها للتوثيق الذي قد يكون أحيانا من دون مواعيد مع اللجنة مما قد يحدث إرباكات نتمنى أن يتجاوزها الجميع للدفع باللجنة إلى الأمام ورفدها بأكبر قدر من المعلومات والتجاوزات التي حدثت.
    وقال بيان الوفاق إننا على ثقة تامة بتفهم اللجنة المحترمة لما جرى اليوم اذ أن غالبية من قدموا لها هم ممن قطعت أرزاقهم ظلماً وعدوانا وحرموا من أبسط الحقوق الإنسانية وكان هناك وعد ملكي بعودتهم لكن لم ينفذ، وهم اليوم يمرون بأسوء الأوضاع المعيشية والظروف الإنسانية التي وقعت عليهم وتركت إثرها الانفعالي ونقدر للجنة تفهم ذلك.
    ويضاف لذلك عدد من الانتهاكات المرتبطة بأعمال القتل خارج القانون والاعتقالات التعسفية لأكثر من ١٣٠٠ مواطن والفصل من الأعمال لأكثر من ٢٥٠٠ موظف والتعذيب ومصادرة حرية الرأي والمحاكمات و مضايقات مؤسسات المجتمع المدني وهدم دور العبادة وانتهاكات حقوقية ومدنية واقتصادية وسياسية كثيرة.
    وأبدت الوفاق كامل استعدادها للتعاون من اجل تيسير عمل اللجنة وتسهيل أداء مهامها.
  • “المنبر التقدمي” ينضم لصفوف المقاطعين للانتخابات المقبلة
    خلص اجتماع اللجنة المركزية لجمعية المنبر التقدمي إلي عدم مشاركة الجمعية في الانتخابات التكميلية المقبلة، وذكرت الجمعية على صفحتها بـ”تويتر” أن اللجنة المركزية قررت عدم تقدم الجمعية بمرشحين للانتخابات التكميلية، دون ذكر أي تفاصيل إضافية.
    وبذلك تنظم الجمعية لشركائها في المعارضة “الوفاق” و”وعد” و”التجمع الوطني” الذين أعلنوا سابقاً مقاطعتهم للانتخابات التي ستجرى في الرابع والعشرين من سبتمبر لشغر 18 مقعداً في مجلس النواب بعد استقالة كتلة الوفاق النيابية في مارس/ آذار الماضي بسبب الأوضاع السياسية والأمنية التي شهدتها البحرين.
صور

عائلة المعتقل حميد تعتصم أمام مركز الخميس

 our Site in Google

our Twitter

 our Facebook

  our Google Group

 


الأرشيف ::
يرجی نشر هذة النشرة – 2011
Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: