093 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد الثالث و التسعون :: السبت، 13 أغسطس/ آب 2011 الموافق 13 رمضان 1432 ::
  • اذا اردت الاشتراك في نشرتنا الاخبارية، انقر هنا (Loaloa Newsletter in Google Groups)
  • unsubscribe – لإلغاء الاشتراك في نشرتنا الاخباریة، ارسل رسالة بعنوان unsubscribe للبريد الالكتروني – loaloa.newsletter [at] gmail [dot] com
فلم اليوم
الأخبار
  • آية الله قاسم: “الإتفاق الوطني” وسيلة دعائية بلا تحقق خارجي ولا جدوى فيه
    أقام رجل الدین البارز البحریني «سماحة آية الله الشيخ عيسى قاسم» صلاة الجمعة یوم أمس بجامع الإمام الصادق(ع) وعبّر فیه عما یسمیه النظام الخلیفي بـ “الإتفاق الوطني” أنه وسيلة دعائية بلا تحقق خارجي ولا جدوى فيه.

    کما دعا الهيئة التحقيقية إلی العدالة والوقوف إلى جنب المظلوم وضد الظالم، وأنن ینتهي دورها إلى شيء كان في ذلك إثارة للمظلومين وتأجيج للوضع المتأجج، وإذا جاء الإنتاج اعلامياً فإن الإعلام لم يعد قادراً على التغرير بهذا الشعب.

    و فیما یلي نص الخطبة الثانیة للشیخ قاسم، لیوم الجمعة 11 شهر رمضان 1432هـ. 12 أغسطس 2011م. ، في جامع الإمام الصادق (ع) بالدراز قرب العاصمة “منامة” بالبحرین:

    التوافق الوطني:

    • لو توافق الناس كل الناس على الباطل لكان في ذلك فساد الأرض وهلاكهم، والتوافق على الشر شر ومن أكبر الشر، والتوافق المنقذ إنما هو توافق يقوم على الحق والعدل ويلتزم بهما، وأي تعاون على الباطل باطل لا ينتج إلا سوءً وضررا، وهو مضاعف للمشكلات معمق للمآساة.

    • ولو فرض أن حصل توافق وطني سلم فيه الطرف المظلوم بصحة ظلمه وقبوله له، لما كان ذلك كفيلاً باستقرار الأوضاع لأنه باطل، والباطل لا يقوم عليه بناء ولا يصلح أساساً للحياة، على أن اتفاقاً وطنياً من هذا النوع اصبح في حكم المستحيل والطامع فيه طامع فيما لا يصح أن يحلم به على الإطلاق.

    • وإذا أريد بالإتفاق الوطني أن يكون وسيلة دعائية بلا تحقق خارجي، فالأمر سهل على الآلة الدعائية الكاذبة ولكن لا جدوى فيه، ولا يغير شيءً على الأرض ولا يبدل من واقع ما عليها ولو امتلأت الأفاق زغردة وتصفيق لهذا الإتفاق.

    • وإذا كان الهدف اتفاقاً منقذاً قادراً على تهدئة الأوضاع وخلق مناخ يسمح بحالة من الإنسجام، فلابد من تصحيح شامل واصلاح جذري، وعدل ومساواة، واعتراف بحق الشعب في اختيار حكومته ورسم مسار حياته وسياسة بلده.

    لجنة التحقيق المستقلة:

    • نتمنى لهذه الهيئة التحقيقية أن تكون مستقلة، وأن تكون عادلة، وأن تقف إلى جنب المظلوم وضد الظالم، وإن انتهى دورها إلى لا شيء كان في ذلك إثارة للمظلومين وتأجيج للوضع المتأجج، وإذا جاء الإنتاج اعلامياً فإن الإعلام لم يعد قادراً على التغرير بهذا الشعب.

    وإذا ادت جهود هذه الهيئة إلى انصاف بعض المظلومين وايقاف شيء من التعديات السافرة، فهو شيء ينظر إليه بما هو علاج جزئي لشيء من ذيول الأزمة وتداعياتها. أما الأزمة فستبقى مقيمة ومتفاقمة ويشفق على هذا الوطن الحبيب منها، مالم تسلم الحكومة بأن وقت الإصلاح الحقيقي الشامل الجدي، والسماع إلى إرادة الشعب في دستور بلاده واختيار حكومته واستقلال القضاء والإنتخاب العادل لمجلس نيابي كامل الصلاحيات قد حان، وأنه غير قابل للتأخير [1].

    • وعن اطلاق عدد من السجناء، فإن كل السجناء في الأحداث السياسية من حقهم ومن حق الشعب والوطن، والحرية والكرامة، والحق والعدل أن يخلى سبيلهم ويتمتعوا بحريتهم، لأنهم ليسوا إلا طلاب حق وعدل وحرية وكرامة وعزة شعب وسلامة وطن.

    ومع ذلك، فإنه ولو خلت السجون من كل نزالها الشرفاء، وبقي الوضع السياسي على ما هو عليه، لما كان في ذلك شيء من حل للأزمة، مالم يتم الإصلاح السياسي وتتحقق مطالب الشعب العادلة، وما كان في ذلك نهاية لمسلسل الإعتقالات والمتاعب المتواصلة، وارجافات الوطن واعصاراته المدمرة.

    • وما أشد فضيحة السياسة في البحرين وما آقساها من سياسة على هذا الوطن، وقد فرغت عدد من الإختصاصات الطبية من متخصصيها وخبرائها بقرار انفعالي وروح طائفية عدائية، لتعطل مصالح وضرورات المواطنين الصحية الملحة، إنها فضيحة وعار، وإجراء شاذ ومخز لم يشهده بلد آخر تجاوزت الإحتجاجات فيه والثورة اضعاف ما شهدته البحرين، اظن أن هذا العار سيسجل في تاريخ السياسة ليبقى مخزياً لمدة قرون.

    هذا الأمر أن ينتظر بالحالة الصحية الحرجة المهددة بالوفاة، أن تتأتى الظروف لمختص من الخارج قد يسعه من ناحية زمنية تدارك الأمر أو لا يسعه، بينما الكفاءات المحلية معزولة معطلة ومحاربة ومعاقبة لا لجرم، وإنما للإلتزام بواجبها الإسلامي والوطني، ووفائها لشرف المهنة، وأخذها على نفسها أن تدفع غائلة الموت ما امكن عن مصابين سقطوا بالسلاح الرسمي الأمين والشجاع والمخلص عقاباً على المطالبة بالحقوق.

    وكلمة أخيرة في هذا المقام:

    أنه لا عدالة، ولا إنسانية، ولا صدق لسياسة، ولا سبيل للإستقرار وواحد من الأطباء والممرضين وغيرهم من المفصولين خارج عمله، وواحد من الطلاب المحرومين من دراستهم على حرمانه، أو سجين من سجناء الأحداث الأخيرة وما قبلها في سجنه ومعتقله.

    على أن الحل إنما هو في الإصلاح الشامل، والأساس فيه الإصلاح السياسي أولاً وبالذات، ولا اصلاح للسياسة بلا دستور متفق عليه، ودوائر انتخابية عادلة، ومجلس نيابي كامل الصلاحيات تنتجه انتخابات نزيهة مضمونة النزاهة، وحكومة منتخبة، وقضاء مستقل، وإنهاء للتجنيس السياسي ولكل مظاهر التمييز والتفرقة الإضرارية الظالمة.

    ـــــــــــــــــــــــــــ

    [1] هتاف جموع المصلين: لن نركع الا لله.

  • إستقالة الأمين العام للجنة تقصي الحقائق في البحرين
    قالت مصادر لصحيفة الديلي تريبيون أن كامران تشاودري الأمين العام للجنة المستقلة لتقصي الحقائق في البحرين وأعضاء آخرين يشغلون مواقع إدارية في اللجنة قد قاموا بتقديم استقالاتهم.

    وأكَّد متحدِّث باسم اللجنة حين تم الاتصال به أن كامران تشاودري فقط قد ترك اللجنة لأسباب شخصية، وبأنهم تمنوا له كل التوفيق.

    ووفقاً لأحد المصادر؛ كان السيد تشاودري يشغل منصباً إدارياً في لجنة تقصي الحقائق، وأنَّه سَيُستَبدَل قريباً بشخص آخر. ويعمل السيد تشاودري في مؤسسة تووكس الدولية التي تضم مستشارين قانونيين متخصصين ومحامين ملتزمين بحماية وتعزيز حقوق الأفراد حول العالم.

    وكان السيد تشاودري قد زار البحرين وفقاً للتقارير في التاسع والعشرين من شهر أبريل حتى الثاني من شهر مايو، وذلك لكي يقابل السلطات بخصوص المعتقل عبدالهادي الخواجة منسق الحماية السابق في منظمة فرونت لاين.

    ويُعرف السيد تشاودري بخبرته واسعة النطاق في القانون العام والقانون الجنائي والقانون الخاص، وقد مارس القانون محليَّاً وضمن سلطات قضائية خارجيَّة من بينها ولاية نيويورك. ويهتم السيد تشاودري بدرجة كبيرة بالنزاعات التي تتخذ بعداً دولياً، وفي القضايا التي تشتمل على حقوق الإنسان والحريات المدنية.

  • جمعية الوفاق البحرينية تقاطع الانتخابات التكميلية
    اعلن مسؤول قيادي في جمعية الوفاق الوطني الاسلامية في البحرين اليوم الجمعة مقاطعة الانتخابات التكميلية التي دعا اليها النظام لشغل مقاعد النواب المستقيلين من البرلمان الشهر المقبل.

    واكد خليل المرزوق القيادي في حزب جمعية الوفاق الوطني في حشد جماهيري كبير شارك فيه الالاف واقيم في قرية ابو قوة ان حزبه لن يشارك في هذه الانتخابات التي سوف لن تكون شرعية.

    ودعا المرزوق النظام الى الاستجابة لمطالب الشعب البحريني عبر صياغة دستور جديد واجراء انتخابات تشريعية حرة ينبثق عنها برلمان منتخب يختار حكومة عادلة تمثل الجميع.
    وكانت حكومة المنامة قررت اجراء الانتخابات في 24 ايلول بعد الاستقالات الجماعية لنواب جمعية الوفاق الوطني احتجاجا على قمع المتظاهرين.

    هذا وكانت العاصمة البحرينية المنامة قد شهدت تظاهرات حاول خلالها المتظاهرون الوصول الى ميدان اللؤلؤة الذي يشكل رمزا للاحتجاجات، فقامت قوات الامن باستخدام العنف ضدهم، مطلقة القنابل الصوتية والمسيلة للدموع.

    وفي جزيرة سترة وقعت مواجهات بين محتجين يطالبون بسقوط النظام وقوات الامن التي ردت باطلاق النار والغاز المسيل للدموع.

    من جانبه قال اية الله قاسم خلال خطبة صلاة الجمعة في جامع الامام الصادق (ع) بالدراز ان الازمة ستبقى مقيمة ومتفاقمة ما لم تسلم الحكومة بان وقت الاصلاح الحقيقي قد حان.
    واكد على ان الحل انما هو في الاصلاح الشامل، والاساس فيه الاصلاح السياسي اولا وبالذات، ولا اصلاح للسياسة بلا دستور متفق عليه، ودوائر انتخابية عادلة، ومجلس نيابي كامل الصلاحيات تنتجه انتخابات نزيهة مضمونة النزاهة، وحكومة منتخبة، وقضاء مستقل، وانهاء للتجنيس السياسي ولكل مظاهر التمييز والتفرقة الاضرارية الظالمة.

  • العفو الدولية: لا يزال السياسيون البحرينيون المطلق سراحهم عرضة لخطر القمع
    حذَّرت منظمة العفو الدولية من أن عضوين في البرلمان البحريني، ممن كانا قد سُجنا خلال الاحتجاجات المناهضة للحكومة، ما زالا يواجهان تهماً جنائية على الرغم من إطلاق سراحهم من السجن في نهاية هذا الأسبوع.
    فقد كان مطر مطر وجواد فيروز، اللذين ذُكر أنهما تعرضا للتعذيب في الحجز، بين ثلاثة على الأقل من الشخصيات المعارضة الذين أُطلق سراحهم في 7 أغسطس/آب.وقال مالكم سمارت، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية: “إننا نرحب بإطلاق سراح منتقدي الحكومة، مع تأخر استحقاقه، ولكن السلطات البحرينية يجب أن تكفل إسقاط جميع التهم التي تستند إلى ممارستهم المشروعة لحرية التعبير أو غيرها من حقوق الإنسان، وذلك كي لا يظل شبح الحبس مرة أخرى يطارد مطر مطر وجواد فيروز وغيرهما.”

    اما المعارض الثالث الذي تأكد إطلاق سراحه في نهاية هذا الأسبوع، فهو محامي حقوق الإنسان محمد التاجر، الذي قال لمنظمة العفو الدولية اليوم إن أنشطته السلمية لا تزال تتعرض للكبت.

    وقال محمد التاجر: “بالنسبة لي شخصياً، لم يتم إسقاط التهم الموجَّهة إليَّ، ولم تتم إعادة المتعلقات التي صودرت من مكتبي، ولا يزال حسابي المصرفي مجمداً.”

    وأضاف يقول: “أنا سعيد بإطلاق سراحي، ولكنني أُرغمت على توقيع أوراق تقول إنني يجب أن أمثُل أمام المحكمة، وأن أكون متواجداً لاستجوابي في أي وقت في حالة استدعائي. كما طُلب مني أن أعلن أنني لن أمارس أي نشاط ضد البلاد.”

    وزُعم أن الرجال الثلاثة جميعاً قد تعرضوا للتعذيب على أيدي أفراد الأمن منذ اعتقالهم في مايو/أيار.
    ومضى محمد التاجر يقول: “أُرغمتُ على الوقوف ويداي ترتكزان على الجدار، بينما كنت أتلقى الضربات على رأسي. كما حُرمتُ من النوم ومن الذهاب إلى المرحاض. وكنت أسمع من زنزانتي أصوات تعذيب الآخرين.”

    وزُعم أن مطر مطر تعرض للتعذيب بعد أن اشتكى من أنه تعرض للمضايقة في السجن على يدي أحد عناصر الأمن الوطني.

    وقد دعت منظمة العفو الدولية إلى إجراء تحقيق مستقل في مزاعم تعذيب هؤلاء الرجال الثلاثة وغيرهم من المعتقلين الذين قُبض عليهم على خلفية الاحتجاجات التي اندلعت في البحرين.

    وقال مالكم سمارت إنه “يتعين على السلطات البحرينية ضمان إجراء تحقيق مستقل في جميع مزاعم التعذيب، وتقديم المسؤولين عن التعذيب إلى ساحة العدالة.”

    وأضاف يقول “إن السلطات يجب ألا تستمر في السماح بارتكاب مثل تلك الانتهاكات وتمكين الجناة من الإفلات من المساءلة.”

    وتقول منظمات محلية لحقوق الإنسان إنه ربما يكون قد تم إطلاق سراح عدة محتجين آخرين يوم أمس، ولكن منظمة العفو الدولية لم تستطع حتى الآن التأكد من أسمائهم.

  • البحرين : ثورة المطالبة بالعدالة وحق المواطنة
    في اطار حملة القمع المتواصل على الثورة البحرينية المطالبة بالاصلاح وعدم التمييز بين المواطنين، اضافت سلطات آل خليفة الى سجلاتها الاجرامية ملف موظفي الجامعة الوطنية ،بعد ممارسات القتل والاعتقال بحق الناشطين والكوادر الطبية والطلابية والتعليمية والموظفين في القطاعين العام والخاص .
    ذكرت صحيفة الوسط البحرينية ان جامعة البحرين عمدت الى الاتصال بعدد كبير من موظفيها وسلمت العشرات منهم رسائل فصل من وظائفهم بحجة مشاركتهم في مسيرات وفعاليات ثورة الرابع عشر من شباط فبراير .المفصولون من بينهم موظفون واداريون اعلنوا عزمهم على التنسيق مع الجمعيات السياسية والاتحاد العام لنقابة عمال البحرين ونقل مظلوميتهم الى لجنة تقصي الحقائق الدولية التي شكلها الملك حمد لتبيين عدم شرعية قرارت الفصل ومصداقيتها ،كما وصفوا التهم الموجهة اليهم بالكيدية السياسية .

    يذكر ان قرارات فصل موظفين من جامعة البحرين جاءت بعد يومين فقط من افراج السلطات عن عدد من المعتقلين من بينهم النائبان المستقيلان من جمعية الوفاق الوطني الاسلامية مطرمطر وجواد فيروز في حين ابقت على المئات المعتقلين الاخرين في محاولة يائسة لتفريق مكونات المعارضة البحرينية التي قابلتهم بالاصرار على حراكها بما في ذلك قرارها العودة الى ميدان الشهداء (اللؤلؤة) حتى تحقيق مطالبها بالعدالة وحق المواطنة بلا تمييزمهما بلغت التضحيات.

  • باقر درويش :لجنة تزييف الحقائق ،تريد ان تبرء الرؤوس الكبيرة
    افاد ناشط سياسي بحريني من بيروت : تعلن الدعوات للفعاليات الاخيرة في المنطقة القريبة من ميدان الشهداء دوار اللؤلؤة لايصال رسالة تحدي الى السلطة وايضاً تعهد جديد للشهداء على المواصلة الحراك في المطالبة بالحقوق المشروعة التي تحاربها السلطة وتقمعها .
    قال الناشط السياسي البحريني “باقر درويش” من بيروت: تظهرالدعوات للمسيرات السلمية في كل من يوم الخميس والجمعة المقبلين ضمن سياق مطالبة السلطة بالالتزام في الاتفاقيات التي قامت بالمصادقة عليها والوعود التي قدمتها الى الشعب ثم قامت بنكسها في الفترة الماضية .
    واضاف : نحن ندعوا السيد البسيوني الذي يبرر بعض التصرفات الوحشية التي ارتكبها رجال الامن والتي طالت الحقل الطبي والتربوي ، فعليه ان يحضر هذه الفعاليات القادمة تحت عنوان تقرير المصير7 ليشاهد القمع الذي نتوقع ان نشاهده .
    وقال:فلا زال الشارع منزعج من تصريحات السيد البسيوني التي لن تساعده في رسم مسار تقرير مصيره حول الانتهاكات التي من المفترض ان تناقشها لجنة تقصي الحقائق التي تبدلت الى لجنة تضييع الحقائق ،بل وعجلت بطرح تصور عام حول الخلفية السياسية التي سوف يكتب منها هذا التقرير .
    نحن ندرك جيداً ان هذه اللجنة تريد ان تبرء الرؤوس الكبيرة وكبار المسؤولين الذين يلتقي معهم فهو لازال يتلقّى الهدايا منهم حسب المصادرالصحفية .
    وقد دعى الناشط الشعب الى عدم المشاركة بمناكسات هذه اللجنة، ودعاهم في الاستمرار لمواصلة في هذه المطالب المحقة والمشروعة .
    وناشد الضمير الحي والمنظات الحقوقية بالتدخل الفوري لطلاق سراح الاطباء ووقف كافة الانتهاكات .
    اما الطاقم الطبي فقد دفع ثمن المعاهدة التي اقسم عليها اليوم السلطة تراهن على تفكيك الشارع بعد فشل منتدى الحوار وتريد مواصلة الظغط من خلال فرض سياسة التجويع والحصارعلى الشعب غير انها لن تعلم بان سياسة التجويع هي اساس اكثر الثورات العالمية ،لكن السلطة مازالت متمسكة بمنهجها القبلي والذي يقتصر من ايجاد حل للازمة الراهنة واذا ارادات ان تمسك بخيط الحل فعليها ان تبادر بتحقيق المصالح الوطنية الحقيقية وتوقف اعمال العنف والبطش وان تستمع للمطالب المشروعة وان تقبل بان الشعب هو مصدر السلطات والاّ فعجلة التاريخ سوف تستمر باطاحة الانظمة الديكتاتورية، حتى تحقق العدالة الاسلامية .
  • الكلمة الاولى والاخيرة في البحرين هي كلمة الشارع مهما النظام يقمعها
    ترددت اصداء هتافات الجماهير الغاضبة في سماء البحرين لتعلن مواصلة النضال والصمود في وجه الاستبداد لتؤكد ان لا كبير سوى الله.

    اعلنت مصادر اعلامية بحرينية ان السلطات افرجت عن 147 معتقلاً بانتظار مثولهم امام المحاكم .

    وتستمر الاحتاجاجات في مختلف المناطق البحرينية فيما واجهت القوات الخليفية تلك التظاهرات بالرصاص الحي والغازات المسيلة للدموع لكنها لن تمنع استمرارها وحتى في شهر الصيام، بل وازداد المتظاهرين ايماناًعلى ايمانهم في تحقيق مطالبهم العادلة والمحقة .

    المسيرات تواصلت في مختلف المناطق البحرينية من العاصمة المنامة الى السنابس والسترة وابو صيبع والبلاد القديم وكرباباد وراس رمان والدية و المصلى والقرية وغيرها من المناطق الاخرى .

    المحتجون جددوا تاكيدهم على مطالبهم المحقة على الاصلاح والتغيير ونددوا بتعامل السلطة مع المحتجين ورصدها لاقصاء الاصوات الوطنية مطالبين السلطات بالافراج الفوري عن جميع المعتقلين السياسيين .
    الاحتجاجات البحرينية وان كانت سلمية بامتياز فلن يرفع فيها سوى الاعلام الوطنية الا انها قوبلت برد عنيف من رجال الامن المدعومين بقوات الاحتلال السعودي .

    قوات الامن اطلقت الرصاص الحي والغازات المسيلة للدموع لتضييق المحتجين كما شنت حملة اعتقالات في صفوفهم وداهمت المنازل وروعت المدنيين .

    ويبدوا ان االتظاهرات اليومية استطاعت ان تشكل ورقة ضغط على القوات البحرينية بالرغم من القمع والعنف الذي تتعرض له كما يقول المحتجون .

    اما افراج السلطات عن عدد من المعتقلين بينهم النائبان في جمعية الوفاق الوطني الاسلامية المعارضة مطر مطر وجواد فيروز وذلك بانتظار مثولهم امام محاكم كانت اولى النتائج العملية ويبدوا ان الكلمة الاولى والاخيرة هي كلمة الشارع مهما النظام قمعها.

  • السلطات تستمر في توقيف الاطباء البحرينيين على خلفية سياسية
    قالت صحيفة الوسط البحرينية في تقريراً لها ان وزارة الصحة تستمر في توقيف الاطباء البحرينين على خلفية سياسية ووفق الصحيفة نفسها لا تزال الوزارة تقوم بوقف بعض الكوادر الطبية.

    على الرغم من انقضاء مهلة توقيف الاطباء الا انه تم تمديد فترة التوقيف لمدة ثلاثة اشهر اخرى .

    واشارت صحيفة الوسط ايضاً الى ان تقارير وزارة العمل الشهرية المعنية بمعدلات البطالة ومستحقي التامين تجاهلت وللشهر الثالث على التوالي تسريح اكثر 2500 من موظف بحريني في القطاعين العام والخاص .

    وعلى الصعيد الاقتصادي يشير الخبراء الى استمرار نزيف الخسائر في بورصة البحرين لتسجل هبوطاً جديداً عند الف ومئتين واحدى وثمانين نقطة نهاية الاسبوع الماضي ما سببت تراجع اسعار اسهم اغلب الشركات الى ادنى مستوى لها.

    وفي حين تستمر التظاهرات الشعبية في العديد من المناطق وبصورة يومية اعلنت جمعية الوفاق الاسلامية ان المرحلة التي تعيشها البحرين من ازمة تتمثل بالمساوات بين الجميع والشراكة الحقيقية في القرار وان يكون القرار للجميع .

    وفي جانب آخر اكدت لجنة تقصي الحقائق انها غير معنية بالجانب السياسي من الازمة البحرينية كما قام وفد منها بزيارة احد السجون والتقى مع مجموعة من المعتقلين بينهم ابراهيم شريف وعبد الوهاب حسين وحسن المشيمع وعبد الجليل المقداد وعبد الهادي الخواجة وغيرهم .

    كما لفت التقرير ، ان الازمات الدولية تترصدها انظار المراقبين ما يدعوا الى الخوف القلق في البحرين وانها تتجه الى مازق سياسي يتعزز بالوجود الامني المكثف والمدعوم بالقوات الاجنبية .
    وان قمع النظام للمحتجين واستهداف حتى مجموعات المعارضة المعتبرة مثل الوفاق قد تهيئ الارضية لانتفاضة كبيرة في المستقبل .

صور

جانب من مهرجان جمعة الحسم (لاتراجع)

 our Site in Google

our Twitter

 our Facebook

  our Google Group

 


الأرشيف ::
يرجی نشر هذة النشرة – 2011
Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: