088 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد الثامن و الثمانون :: الإثنين، 8 أغسطس/ آب 2011 الموافق 8 رمضان 1432 ::
  • اذا اردت الاشتراك في نشرتنا الاخبارية، انقر هنا (Loaloa Newsletter in Google Groups)
  • unsubscribe – لإلغاء الاشتراك في نشرتنا الاخباریة، ارسل رسالة بعنوان unsubscribe للبريد الالكتروني – loaloa.newsletter [at] gmail [dot] com
فلم اليوم
الأخبار
  • ثوار البحرين مصرون على انهاء حكم آل خليفة
    اكد المتحدث باسم تحالف ثوار 14 فبراير في البحرين عبدالرؤوف الشايب ان ثوار البحرين هم مصرون على مطلب انهاء حكم عائلة خليفة مضيفا بان الثوار والمعارضة في البحرين هم الان في طور اعداد الصفوف لمواجهة المرحلة المقبلة.
    وقال الشايب : نحن لدينا مطلب رئيسي واعتقد ان ثوارنا في البحرين اكدوا عليه وهو الاعتقاد بان الانظمة القمعية والوراثية والاحكام الجائرة يجب ان تزول جملة وتفصيلا , اننا لم نعد نحتمل مثل هذه الانظمة ولا نطيق الاستمرار تحت الحكم الخليفي , على نظام آل خليفة ان يرحل وان يستعد للمحاكمات والقصاص العادل .واضاف : ان الوضع الذي نشاهده الان في البحرين هو اعادة ترتيب صفوف المعارضة والمحتجين والثوار خاصة ثوار 14 فبراير , ان ما حدث في البحرين كان صدمة قوية , اننا لم نكن نتصور في يوم من الايام ان تكون ردة فعل دول الخليج (الفارسي) بهذه الكيفية فدول مجلس التعاون تحولت الى دول مجلس التآمر على شعب البحرين , انهم تدخلوا في شؤوننا الداخلية وفي امورنا الخاصة واستجلبوا جيوشهم الى وطننا لقمع الانتفاضة ضد الاسرة الخليفية , ان هذا الوضع كان صدمة لم نكن نتوقعها من جيراننا , اننا كنا نتوقع ان يستخدم النظام الخليفي المرتزقة للانتقام من الشعب لكن ليس الجيش الاجنبي لاسيما السعودي .

    وتابع الشايب : السعودية تدخل انفها في كل شيء ولقد ادخلت انفها في اليمن وفي مصر وتونس واليوم تتدخل بجيشها في البحرين لقمع الشعب وتثبيت الاسرة الخليفية , انهم يعتقدون بهذه الطريقة يستطيعون سلب ارادة شعبنا في التغيير الجذري .
    وقال : ان السعودية تشتري الاسلحة الاميركية بعشرات المليارات من الدولارات ليس لمواجهة اعداء الامة مثل اسرائيل بل لتوجهها الى صدور المسلمين في المنطقة لانها تريد ان تثبت الدكتاتوريات والانظمة الجائرة البغيضة والوراثية لكن هذه الانظمة الوراثية لايمكن ان تعيش في عصرنا الحديث .

    وفيما يتعلق بالخطاب الاخير لمرجع الدين البحريني آية الله الشيخ عيسى قاسم والذي حذر فيه السلطات الخليفية من نفاد صبر الشعب قال الشايب ان كلام الشيخ عيسى قاسم كان موجها في جوهره الى هذا النظام القمعي باعتبار السلطة هي المسؤولة عن كل ما يحدث من انتهاكات في البحرين لا سيما وان هناك الان المزيد من الاعتقالات والمزيد من فصل الموظفين من وظائفهم وممارسات قمع متواصلة في شتى قطاعات الدولة , ان كل هذه الممارسات جعلت آية الله الشيخ عيسى قاسم يوجه كلمة قوية ولاذعة الى الحكومة باننا لا نطيق صبرا اكثر من هذا وانه سوف تكون هناك مراحل جديدة يمكن ان ينفلت فيها الشارع لمقاومة هذا القمع والارهاب.

  • البحرين : قمع متمادي وتصعيد الحراك الشعبي
    تواصل السلطات الخليفية المدعومة بقوات الاحتلال السعودي تماديها المستمر في قمع الشعب البحريني و ترهيبه ومواصلة الجرائم بحقه .
    تستمر القوات الخليفية في الاساليب القمعية ومنها رمي قنابل الغازات التي ادت الى عدت وفيات كما كانت الحالة ذاتها مع الشهيد الاخيرقبل يومين .
    الحكومة الخليفية ادعت انها تحقق مع بعض رجال الشرطة بشبهة تجاوز الصلاحيات الممنوحة لهم وفقاً للقانون في احتمال وجود انتهاكات لحقوق الانسان وهو ماستغربته المعارضة معتبرة الامر مجرد مسرحية لتلك المسميات بلجنة التحقيق ولجنة تقصي الحقائق .
    في هذه الاثناء شهدت عدة مناطق في البحرين مسيرات واعتصامات تندد بالقمع المتواصل و الاعتقالات وممارسات الاحتلال .
    وقد واجهت قوات الامن المعتصمين ،مطلقة الرصاص الحي والغازات المسيلة للدموع في عدة مناطق بحرينية اضافة الى المنامة.
    ائتلاف الرابع عشر من فبراير اكد استمرار فعالية الثورة ولاسيما خلال ايام و ليال الشهر الفضيل متوعداً بمزيد من الحراك ومحملاً الملك المسؤولية الكاملة على عمليات القمع والقتل وانتهاك حقوق الانسان .
    الائتلاف الذي اصدر بيانه اخيراً دعى الى تطوير اساليب الدفاع والتصدي الى قوات الاحتلال في المناطق الحساسة والهامة في البلاد ولاسيما المنامة.
  • تصعيد وتيرة الاحتجاجات البحرينية في شهر رمضان
    لايزال النظام الخليفي المدعوم من الولايات المتحدة والاحتلال السعودي يتهرب من الاصلاح مع استمراره في اخضاع المواطنين البحرينين بشتى طرق القهر والاقصاء والفصل من العمل والعقاب الجماعي
    بلغ عدد المعتقلين من الشخصيات ورموز القادة في سجون النظام ،العشرات حيث تمارس عليهم كافة انواع التعذيب .
    في حين تتواصل احتجاجات الشعب البحريني ليلاً ونهاراً وقد زادت وتيرتها في شهر رمضان المبارك واقيمت احتجاجات حاشدة تلبيةً لدعوة جمعية الوفاق البحرينية الى مسيرات وتجمع جماهيري في قرية كرزكان تحت شعار مطالبنا وطنية .
    من جهة اخرى اقامت قوى معارضة اخرى الخميس اعتصاما حاشداً في منطقة بني جمرة تحت شعار تقرير المصير.
    واكد المتحدث باسم ثوار الرابع عشر من فبراير “محمد الموسوي” ان الامن والمرتزقة والاحتلال السعودي اغلقوا الطرق المؤدية الى قرية بني جمرة واطلقوا قنابل الغاز السام والمسيل للدموع على بيوت المدنيين لترويع السكان .
    ايضاً شهدت عدة قرى بحرينية مثل السنابس ومدينة الزهراء مسيرات ليلية مؤيدة لحق تقرير المصير السادس .
    وفي غضون ذلك اعلنت منظمة العفو الدولية ان ناشطتين بحرينيتين معتقلتين في سجن النظام الخليفي قد اضربا عن الطعام احتجاجاً على التعذيب الذي تعرضتا له واشارت المنظمة الى ان رولا الصفار رئيسة جمعية التمريض البحرينية وجليلة السلمان نائبة رئيس جمعية المعلمين البحرينية محتجزة منذ عدة اشهر وانهما تعرضتا للتعذيب .
  • الشهابي : لجنة التقصي مزيفة والقمع متواصل
    شهدت عدد من القرى والمدن البحرينية تظاهرات ليلية حاشدة مطالبة باسقاط النظام وبالعمل على اصلاحات حقيقية في البلاد.
    تواصل وزارة الصحة البحرينية فصل الاطباء على خلفية الاحتجاجات الشعبية وتوظيف اشخاص غير مهنيين في مناصبهم .
    ياتي ذلك في وقت قال فيه مسؤول اميركي ان الادارة الاميركية مددت الاتفاق الدفاعي بين الولايات المتحدة والبحرين الى ما بعد تشرين الاول اكتوبر اي موعد انتهائه.
    ورغم قمع السلطات الخليفية شهدت العديد من مناطق البحرين تظاهرات ليلية تطالب باسقاط النظام والعمل على اصلاحات حقيقية في البلاد .
    وفي قرية كرزكان تجمع الاف المحتجين استجابة لدعوة جمعية الوفاق الوطني الاسلامية ، تطالب باسقاط النظام.
    وعلى واقع هذه التظاهرات جابت شوارع وطرق عدد من القرى والاماكن الاخرى من البحرين مسيرات احتجاجية واسعة من قرية الدية وابو قوة وكرباباد الى سترة والسنابس ثم بني جمرة وجد حفص والكورة وبوري يوم الجمعة تردد شعارات تندد بسياسات النظام القمعية وتطالب باسقاطه.
    ورغم التنديد الدولي باجراءات المنامة التعسفية ضد المحتجين الا ان السلطات الخليفية لم تتوقف عن تلك الاساليب .
    وزارة الصحة وفي احدث اجراماً قمعيا لها اوقفت عدد من الاطباء عن العمل على خلفية الاحتجاجات الشعبية التي شهدتها البحرين .
    وقالت صحيفة “الوسط” البحرينية ان المسؤولين في الادارة اوقفوا عددا من اصحاب التخصصات الفريدة عن العمل التي لا يحمل مثلها الا عددا قليلاً من الاطباء.
    في ما فصلت اللجان التاديبية عدداً من الاطباء بشكلاً شفاهي وفي سياق المهمة التي تقوم بها لجنة تقصي الحقائق قال رئيس اللجنة الملكية لتقصي الحقائق “محمود شريف البسيوني” ان لجنته عملت على اطلاق 41معتقلا وايقاف مسؤول كبير في الشرطة وعدد من رجال الامن عن العمل بسبب ممارستهم التعذيب بحق المعتقلين وفق شهادات عدداً من الاشخاص التقت معهم اللجنة .
    الا ان مراقبين يرون ان عمل اللجنة لا يزال قاصراً لانها لم تصدر حتى الان اي ادانة للانتهاكات المتواصلة من قبل كبار المسؤولين في السلطة .
    وافاد الشهابي ان هذه اللجنة لا تختلف عن المرتزقة الآخرين الذين ياتي بهم النظام الخليفي لكي يقمع شعب البحرين هذه اللجنة جائت لتحمي النظام ورموز النظام خصوصا الدكتاتور ونجليه وعمّه من الجرائم التي نفذوها بحق الشعب البحريني ونحن لا نتوقع ان يصدر اي شي غير ذلك ….
    وحيال الانتهاكات المفضوحة بحقوق الانسان تتلقى الحكومة الخليفية الدعم المتواصل من قبل الادارة الاميركية التي مددت الاتفاق بين البلدين الى ما بعد تشرين الاول اكتوبر اي موعد انتهائه .
    ونقلت صحيفة “واشنطن بوست “عن مسؤول اميركي ان ادارة الرئيس باراك اوباما والنظام الخليفي مددا سراً الاتفاق لخمس سنوات اي حتى عام 2016.
    ورفضت وزارة الدفاع الاميركي ان توكد او تنفي هذه المعلومات الا ان مسؤول اميركي طلب عدم الكشف عن هويته قال ان الاتفاق سيتواصل الى بعد تشرين الاول اكتوبر2011.
  • البحرين : الاقصاء الدراسي والتسريح الجماعي عقاب طائفي
    في احدى اعنف التقارير التي كتبها باحثون غربيون عن الاوضاع في البحرين ،قال دان ويلميز كبير الباحثين في منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الانسان ان القمع في البحرين يقطع الانفاس ومتعدد الاوجه محذراً المجتمع الدولي من تداعياته !
    قال ويليمز ان القمع في البحرين يقطع الانفاس و متعدد الاوجه مضيفاً ان هناك التعذيب والاعترافات المتلفزة والهجمات الليلية على البيوت من قبل ملثمين يحملون مسدسات والضرب والتسريح الجماعي من القطاع العام وسحب البعثات الدراسية من طلاب احتجوا داخل البحرين او خارجها .
    ويقول دان ويليمز نقلاً عن وكالة رويترز ان جامعة البحرين تشترط على طلابها التوقيع على عهد الولاء للنظام السياسي القائم في البحرين او التخلي عن الدراسة الجامعية .
    ومن ضمن وثيقة الولاء التي يجب على الطلاب توقيعها تجنب ما تصفه السلطات الاساءة لسمعة البحرين المحلية والدولية .
    وطالبت كبرى الجمعيات الوطنية والديمقراطية بالغاء نتائج لجنة البعثات الدراسية الى الخارج و حذرت الجمعيات التابعة لوزارة التربية من الامعان في التمييز الطائفي والمذهبي .
    من جانب آخر قال اية الله الشيخ “عيسى قاسم” ان نتائج الحوار بالصورة التي آلت اليها اعادة الازمة الى المربع الاول وبان المشكلة باتت دون حل.
    وبعد تسلم ملك البحرين التصورات النهائية التي قدمها المشاركون في مؤتمر الحوار نقلت صحيفة الوسط البحريينة عن القيادي في جمعية الوفاق ورئيس وفدها المنسحب من الحوار “خليل المرزوق “ان الجمعية متبرئة من نتائج الحوار تبرءةً كاملةً مؤكدا ان هذا الحوار لا يعبر شيئ عن ارادة شعب البحرين الذين خرجوا بمئات الآلاف للمطالبة بحكومة منتخبة ومجلس نيابي منتخب كامل الصلاحيات وقضاء مسقتل و امن يشترك فيه الجميع .
    وكانت جمعية وعد قد استبقت نتائج الحوار بتشائمها عبرالبيان الذي اعلن عنه نائب الامين العام للجمعية “رضا الموسوي” في عدم تفائله بنتائج التي سيخرج بها حوارالتوافق الوطني مضيفاً بان هناك بعض الاطراف لا تريد التغيير وتقف كحجرعثرة امام التطوير في البحرين .
    واعلنت جمعيات التيار الديمقراطي بان اغلبية مرئياتها السياسية والدستورية الاساسية التي عرضتها في جلسات الحوار لم ياخذ بها ما يعيد الازمة الى المربع الاول .
  • البسيوني : اللجنة لن تحل ازمة البحرين
    تتواصل جميع اشكال القمع في البحرين ضد المواطنين البحرينيين المطالبين بحقوقهم المشروعة.
    تتعدد اساليب القمع الخليفي على الشعب البحريني بين اطلاق قنابل الغاز والرصاص الحي للمتظاهرين السلميين وصولاً الى الاعتقال والقتل والفصل من الوظائف من القطاعين الخاص والعام بحق الناشطين السياسيين وحرمان الموظفين من لقمة عيشهم والاطباء من ممارسة دورهم الانساني والطلاب من استكمال دراستهم وغيره حيث لن تترتكبه اكبر ديكتاتوريات العالم بحق شعوبها .
    الممارسات القمعية في البحرين والتي تتم بحماية من قوات الاحتلال السعودي تحت غطاء اميركي من خلال مايمسى بالاتفاق الدفاعي الموقع بين البلدين في الـ28 من تشرين الاول اكتوبر عام 1991بعد انتهاء حرب الخليج الفارسي الثانية وبعد طرد قوات صدام حسين التي احتلت الكويت ليتم تمدديه في العام 2001 لمدة عشرة سنوات لتنتهي في تشرين الاول المقبل .
    احد المسؤولين الاميركيين في وزارة الدفاع الاميركية في صحيفة واشنطن بوست كشف ان ادارة الرئيس السابق جورج بوش ونظام آل خليفة مددا سراً الاتفاق حتى عام 2016 في محاولة على ما يبدوا لحماية النظام من رياح التغيير التي تضرب في المنطقة .
    من جهة اخرى وعلى خط التحقيق في الجرائم التي ارتكبها النظام الخليفي كشف رئيس لجنة تقصي الحقائق الدولية التي شكلها الملك حمد بن عيسى ،”شريف بسيوني” ان التحقيق لن يحل الازمة السياسية القائمة في البلاد كاشفاً ان الملك وولي عهده سلمان بن حمد آل خليفة يتعاملان معها كباقي اعضاء العائلة الحاكمة في اشارة الى رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة الذي يرفض اي شكل من اشكال العدالة والاصلاح في البحرين .
  • الإفراج عن مطر وفيروز و145 معتقلاً آخرين
    قال رئيس لجنة التحقيق الملكية المستقلة في مقابلة عبر الهاتف مع صحيفة الواشنطن تايمز إن 147 معتقلاً أطلق سراحهم في غضون ساعات. ويأتي هذا الإفراج الجماعي الجديد في أعقاب الإفراج عن 41 سجيناً في الأسبوع الماضي، بحسب الصحيفة.

    قال بسيوني إن اثنين من أعضاء البرلمان السابقين من جمعية الوفاق السياسية (المعارضة الشيعية) سيكونان من بين المجموعة الجديدة.

    وأوضح أن كل المعتقلين 147 الذين سيفرج عنهم كانوا في عهدة المدعي العام العسكري، وهم متهمون بجنح، وأن الملك قد وافق على طلبه أن ينقل جميعهم إلى المحاكم المدنية قبل صدور الأمرالملكي بإنشاء اللجنة الشهر الماضي، وأضاف “مع ذلك، وبسبب التعقيد البيروقراطي، لم تحال هذه القضايا إلى المحاكم المدنية على الفور” وقال إنه أدرك أن معظمهم سيبقى في السجن بسبب بداية شهر رمضان، في معظم الحالات التي تتجاوز العقوبة القصوى لجرائمها المزعومة 6 أشهر.

    وقال بسيوني “أنا لا أفرق بين الأشخاص السياسيين وغير السياسيين” وأضاف “بالنسبة لي، هم جميعا بشر، وإذا كانوا لا يزالون في السجن بصورة تعسفية، سوف أحاول إخراجهم “. وكانت المحامية ريم خلف أكدت على حسابها في تويتر أن ضابط السجن أخبرها أن النائبين مطر وفيروز سيفرج عنهما، لكنها نفت تسلم ما يفيد رسمياً بذلك.

  • البحرين تكلف وزير إعلامها السابق بشن حملة ضد قطر
    ذکرت مصادر مطلعة عن تكليف المستشار بالديوان الملكي ووزير الإعلام السابق نبيل الحمر إدارة حملة إعلامية تستهدف قناة الجزيرة والحكومة القطرية على خلفية البرنامج الوثائقي الذي بثته الجزيرة الإنجليزية تحت عنوان: “البحرين: صرخة في الظلام” الذي استعرض بالصورت والصورة تفاصيل ثورة اللؤلؤة التي ما تزال أحداثها تعصف بالبحرين حتى اليوم.

    كانت الخارجية البحرينية قد سلمت السفارة القطرية في المنامة اليوم – بحسب ما أوردته صحيفة الأيام التي يمتلك الحمر شخصياً غالبية أسهمها – مذكرة احتجاج على “خلفية البرنامج الذي بثته قناة الجزيرة الانجليزية في يوم الخميس الماضي … وتضمن الاحتجاج الطلب من الحكومة القطرية العمل على وقف بث البرنامج فورا وأية برامج أخرى قائمة” وتبع بث البرنامج الذي ما يزال يتصدر البرامج الأكثر متابعة على موقع القناة، تعليقات استهجانية من وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد آل خليفة تبعتها ردود من السفير القطري في المنامة.

    يذكر أن المستشار الحمر قد لعب الدور الأكبر في الحملات الإعلامية السابقة على دولة قطر من خلال ملف الخلاف الحدودي، الذي تم حسمه عبر التحكيم الدولي عبر الدولتين، كما يرتبط اسم نبيل الحمر عادة بالحملات الإعلامية التي تتعمد تشويه الحقائق والتدليس سواء في ملف العلاقات البحرينية القطرية أو في الملف البحريني الداخلي. وفعلياً يتحكم الحمر اليوم بصحيفة الأيام، وله يد طولى في صحيفتي الوطن والبلاد، كما استطاع لفترة ما التأثير في المحتوى التحريري لصحيفة الوسط إبان فترة تولي الصحافي عبيدلي عبيدلي إدارة الصحيفة (وهو ضمن من صوت ضد عودة الجمري مؤخرا)، بعد المؤامرة التي أدارتها إحدى الجهات الحكومية على رئيس تحرير الوسط منصور الجمري عبر تلفيق أخبار مفبركة وإرسالها إلى إيميل الصحيفة لنشرها بأسماء مواطنين بحرينيين.

    وفي الحين الذي دعى فيه نواب الي تخصيص جلسة يوم الأحد القادم الى مناقشة العلاقات البحرينية القطرية نشرت صحيفة الأيام، التي أسسها الحمر ويرأس مجلس ادارتها شقيقه نجيب الحمر، مانشيتا يصف الجزيرة بالقناة “المفبركة” و “المشبوهة”. وادعت الأيام تلقيها اتصالات مستنكرة من “داخل قطر” فيما نشرت على لسان النائب عن جمعية المنبر الاسلامي، المهندس محمد لعمادي، تساؤلا حول تجاهل الجزيرة “احداث كبيرة تقع في قعر دارهم” متوعدا “بفعاليات احتجاجية بعد ان تعرض قناة الجزيرة بالاساءة البالغة لمملكة البحرين، وستكون هناك خطوات لوقف وردع من يسيء للبحرين وشعبها.”

    وفي تطور خطير، اخترق (هاكرز) بشخصية بحرينية موقع السفارة القطرية في العاصمة الأردنية عمان (1) . ووضع الهاكرز صورة الملك ببزة عسكرية ورسالة باللهجة الدارجة مذيلة ببريد الكتروني وتوقيع باسمٍ يرجح كونه مستعارا (أبو علي البلوشي) وجه فيها نقداً لما أسماه “تدخل قطر في الشؤون الداخلية” كما انتقد “الصمت السلبي” لقطر عن “نصرتهم” لولا تدخل “حكومه السعوديه والامارات ووقفة ابناء البلد الشرفاء”. معتبراً أن الأزمة انتهت ومطالباً “بقطع العلاقات مع قطر وطرد السفير القطري في البحرين”.

    ولوحظ توجه أعداد كبيرة من (ترولز) البحرين على تويتر للتعرض المباشر لأمير قطر وإلى سفيرها بالبحرين الشيخ عبدالله آل ثاني بصور وألفاظ نابية، واستحضار من يفترض صغر سنهم خلافات تاريخية وألفاظ ك “شواية اللوز” و”خصافة النعل”. كما وعلمت مرآة البحرين أن جهاز المخابرات البحرينية (الأمن الوطني) قد بدأ بالفعل في إرسال رسائل قصيرة على الهواتف الخلوية في قطر، تدعو الشعب القطري للتظاهر على خلفية البرنامج، وتأكيد الوقوف مع الموقف الرسمي لحكومة البحرين من الأحداث الجارية فيها. وهو ما وصفه متابع قطري للشأن البحريني بأنه “تكتيك قديم ومفضوح لن يستطيع المس بوحدة الشعب القطري ووقوفه إلى جانب قيادته التي توليه كل رعاية واهتمام”.

صور

جدران البحرين..صحيفة الشعب الثائر

 our Site in Google

our Twitter

 our Facebook

  our Google Group

 


الأرشيف ::
يرجی نشر هذة النشرة – 2011
Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: