083 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد الثالث و الثمانون :: الإربعاء، 3 أغسطس/ آب 2011 الموافق 3 رمضان 1432 ::
  • اذا اردت الاشتراك في نشرتنا الاخبارية، انقر هنا (Loaloa Newsletter in Google Groups)
  • unsubscribe – لإلغاء الاشتراك في نشرتنا الاخباریة، ارسل رسالة بعنوان unsubscribe للبريد الالكتروني – loaloa.newsletter [at] gmail [dot] com
فلم اليوم
الأخبار
  • الاحتجاجات والاعتصامات بالبحرين مستمرة في رمضان
    أكد رئيس جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان محمد المسقطي، إستمرار الاحتجاجات والاعتصامات بالبحرين في شهر رمضان المبارك، موضحا، اذا كانت السلطة تولي احتراما لهذا الشهر المبارك فعليها ايقاف قمعها للتظاهرات التي هي حق قانوني للشعب تكفله كل المعاهدات والمواثيق الدولية والنظام العالمي لحقوق الإنسان.

    أشار المسقطي ،الى ان الاحتجاجات لازالت مستمرة وفي المقابل حملات القمع أيضا لازالت مستمرة في العديد من المدن والقرى لافتا الى ان هناك شكاوى عديدة لحالات تعذيب أشخاص وخصوصا مايتعلق بقضية معتقلي بني جمرة الذين تم ترحيلهم من منطقتهم الى مركز البدية ليجري تعذيبهم هناك بشتى صنوف التعذيب.

    وأكد انه بناءً على تدخل لجنة تقصي الحقائق تم الافراج عن معتقلي بني جمرة وجرى التحقيق معهم حول التعذيب الذي تعرضوا له خلال فترة الاعتقال.

    وأشار رئيس جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان أيضا الى المعتقلين في مركز مدينة عيسى الذين بدأوا اضرابا عن الطعام منذ اكثرمن ثلاثة اشهر احتجاجا على عدم وضوح وضعهم القانوني.

    وأضاف : لم يتضح حتى الآن ماهي التوجهات العامة لدى السلطات البحرينية في التعامل مع الاحتجاجات ولكن مايظهر في الساحة هو ان هناك توجه للتصدي للاحتجاجات وقمع كل أشكال الاحتجاج.

    ورأى المسقطي ان النظام البحريني يحاول قمع التظاهرات للايحاء الى الخارج بعدم وجود احتجاجات ضد النظام خاصة بعد مزاعمه بوجود حوار وطني والذي قوبل برفض من قبل العديد من الجمعيات والشخصيات السياسية وجماهير الشعب.

    ونوه الى ان الحوار الوطني كان يجري بين المتوافقين مع السلطة والسلطة نفسها، وأكد ، اذا كنا نريد حلا سياسيا واصلاحا جذريا ينبغي ان يعتمد الحوار مرئيات المعارضة، رافضا مايدعيه البعض من حصول توافق بين جميع اطراف المعارضة حول المرئيات التي طرحت في الحوار.

  • إستمرار التظاهرات يؤكد مواصلة الثورة البحرينية
    اعتبر عضو المؤتمر العام لنصرة الشعب البحريني السيد قاسم الهاشمي استمرار التظاهرات في البحرين ، رسالة إلى سلطات المنامة بان الشعب البحريني مصر على مواصلة ثورته الاصلاحية حتى تحقيق جميع مطالبه الشرعية.

    أكد الهاشمي ، على استمرار النظال والكفاح والتظاهرات السلمية في شهر رمضان المبارك، موضحا ان الشعب البحريني لن يسكت بعد اليوم على ظلم النظام وممارساته القمعية بحق هذا الشعب الذي لايطالب الا بتحقيق وحدة وطنية يكون فيها للمواطن صوت محترم كباقي المواطنين.

    واعتبر الهاشمي ان الحوار مع سلطة مثل السلطة البحرينية التي لاتحترم الارادة الشعبية ولا الأعراف الدولية لن يجدي ابدا ، داعيا جميع المعارضين إلى الانضمام في صفوف الشعب البحريني في ثورته لتحقيق مطالبه الديمقراطية، وعدم التعويل على الاعيب النظام.

    واضاف عضو المؤتمر العام لنصرة الشعب البحريني، ان سلطات المنامة تسعى من خلال استمرارها على اساليب الترهيب وقمع المحتجين وكسب الدعم من بعض الدول العربية والغربية، إلى ثني ارادة هذا الشعب البحريني الثائر، مؤكدا انها لن تفلح في ذلك ابدا.

  • المعارضة البحرينية تدعو للمشاركة باعتصام تقرير المصير6
    دعا ائتلاف شباب ثورة 14 فبرايرفي البحرين للمشاركة الواسعة في الاعتصام الجماهيري الكبير تحت شعار”حق تقرير المصير6″.
    اوضح الائتلاف في بيان ان الاعتصام سيبدا مساء الخميس الرابع من اب/اغسطس في بني جمرة مسقط راس العلامة الراحل الشيخ عبد الامير الجمري، والعلامة الشيخ محمد علي المحفوظ الذي يقبع في سجون الخليفية مع سائر قادة ورموز المعارضة.
    واكد البيان: اننا نستبعد ان يطرح الملك البحريني حمد بن عيسى ال خليفة مبادرة حوار جديدة خلال شهر رمضان المبارك ، بعد الاعلان الكاذب للسلطة بان ما سمي بمؤتمر حوار التوافق الوطني الذي تم خلال الشهر الماضي قد افضى الى اتفاق وطني على الكثير من المحاور والموضوعات بين الحكم والمعارضة المتمثلة بالجمعيات السياسية.واضاف : فكما ان مبادرة الحوار قد فشلت بفضل الله وجهود شباب الثورة وجماهيرها فان الفشل سيكون مصير اي مبادرة ملكية خليفية لا تكون جدية وحقيقية، وانما تاتي من اجل المناورات والمراوغات والالتفاف على مطالب الشعب العادلة والمشروعة.
    وقال الائتلاف في البيان: كما اعلنا منذ بداية شهر يونيو/حزيران المقبل وبداية شهر يوليو/تموز الماضي بان الحوار قد ولد ميتا وعقيما، واذا بحمد بن عيسى ال خليفة يطلع علينا بعد ان رفعت اليه مرئيات وتوصيات مؤتمر الحوار الفاشل ، بانه هو الذي سيعين رئيس الوزراء وان مجلس الشورى شريك المجلس النيابي في التشريع وله الحق في نقض التشريعات التي يسنها المجلس النيابي اذا كانت تخالف مصالح الاسرة الخليفية والسلطة التنفيذية، مع بقاء الدوائر الانتخابية على ما هي عليه والاستمرار في قانون ومشروع التجنيس السياسي، حيث قامت السلطة الخليفية باستجلاب اكثر من الف مرتزق باكستاني من اجل قمع المظاهرات والاعتصامات الشعبية.
    كما صرح الائتلاف في بيانه ان الاسرة الخليفية سوف تستاثر باغلبية الوزارات بما فيها الوزارات السيادية، وسوف تمارس سرقاتها للمال العام وخيرات البلاد ونفطها وستمارس الفساد السياسي وسياسة التمييز الطائفي، حيثت تقتات هذه الاسرة من اجل بقائها على تاجيج الفتنة الطائفية والمذهبية لكي تبقى حاكمة وتنهب ثروات البلد وتحكم البحرين بالحديد والنار.

    واضاف البيان: لقد ثبت للقوى السياسية المطالبة بالاصلاحات من تحت مظلة السلطة الخليفية، بان السلطة ماضية في مشروعها الاستبدادي والاقصائي والتهميشي للشعب وقوى المعارضة، وانها متمسكة بخياراتها السابقة بابقاء البلاد في ظل ملكية استبدادية، وهذا ما قد حذرنا منه اخوتنا في الجمعيات السياسية وجماهيرها المؤمنة الذين كانوا يتطلعون لملكية دستورية والمرئيات الصادقة التي طرحتها جمعية الوفاق وسائر الجمعيات السياسية المعارضة.

    واكد على ضرورة اتحاد كل القوى الشعبية والوطنية بكافة اطيافها السياسية والشعبية من اجل تفويت الفرصة على النظام لتمرير مؤامرة الاصلاحات السياسية السطحية الجديدة ، وذلك بالوعي والحيطة والحذر وان لا ننجر مرة اخرى لحوارات عقيمة وفاشلة وبصورة انفرادية قد تؤدي الى شق الصف الشعبي والوطني.

    وجدد انصار ثورة 14 فبراير دعمهم وتضامنهم مع الاعتصام الجماهيري الكبير لحق تقرير المصير 6 الذي سيقام في قرية بني جمرة المرابطة مساء الخميس، مطالبا الاهالي في بني جمرة ووفاءا لدماء الشهداء الذين سقطوا في هذه القرية المؤمنة والمباركة بان يوفوا لدماء الشهداء وعلى راسهم الشهيد محمد علي عبد الرزاق، شهيد انتفاضة التسعينات وسائر الشهداء، وان يكونوا اوفياء الى المناضل الشهيد عبد الامير العرب رئيس الدائرة السياسية للجبهة الاسلامية لتحرير البحرين والرموز الدينية والوطنية خصوصا الشيخ محمد علي المحفوظ والشيخ عادل الجمري والشيخ حبيب الجمري واخيه جعفر عبد الله حسن الجمري وسائر القيادات ورموز تيار العمل الاسلامي والتيار الرسالي في قرية بني جمرة.

  • النظام الخليفي يدرك فقده الشرعية السياسية
    اكد الناشط السياسي البحريني محمد مطر ان النظام الخليفي يدرك الان انه فقد الشرعية السياسية وهو لديه الان حقد دفين ولذلك يصدر منه ما يفعله بالشعب من القتل والسطو والتعذيب.

    قال مطر فيما يتعلق بموضوع الحوار الذي جرى في البحرين : ان هذا الحوار قوبر قبل ان يعلن فهو كان اسلوبا التفافيا , ان الافضل اليوم بالنسبة للحكم والمعارضة وبالنسبة للشعب ككل هو وجود شرعية سياسية دستورية فيجب ان يكون هناك حكم ديمقراطي دستوري ويجب وضع دستور جديد من خلال هيئة تأسيسية بحيث يشعر الناس انهم جزء من هذا التغيير وهذا هو الحل الوحيد اليوم .

    وحول ملف التمييز بين المواطنين في البحرين صرح مطر : ان ملف التمييز في البحرين ملف كبير وواسع يمتد الى الحصول على الوحدات السكنية والى التوظيف والترقي والامتيازات والحصول على مناصب في داخل الدولة والشركات التي تهيمن عليها الحكومة وقد تعمدت الحكومة خلال سنين مضت الى ان يكون هذا التمييز مبنيا على اساس طائفي وقبلي ومرتبطا بالموالاة للسلطة .

    واضاف : اليوم هناك مشروع اكبر واخطر في موضوع التجنيس فالمجنسين الجدد يفضلون على المواطنين في البحرين فهم يحصلون مباشرة على وظيفة وسكن والكثير من الامتيازات , ان موضوع التجنيس ليس وليد اليوم وهو قد بدأ مع بداية ما يسمى بالمشروع الاصلاحي .

  • موقوفون عن العمل بالبحرين يشكون عدم صرف رواتبهم
    تصر الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي على ايقاف عدد من الموظفين وعدم صرف رواتبهم الشهرية رغم انتهاء التحقيق معهم وعدم توجيه الجهات الامنية اي اتهامات ضدهم.
    عدد من الموقوفين عن العمل اشتکوا من عدم صرف رواتبهم الشهرية بعد إيقافهم عن العمل منذ 3 أشهر، وذلك على الرغم من انتهاء التحقيق معهم في جهة العمل وتحويلهم للتحقيق الى الجهات الأمنية إثر الاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها البحرين، حيث لم يتم توجيه أي اتهامات ضدهم.
    واشار احد الموقوفين الى ان الإدارة سلمتهم خطابات الإيقاف عن العمل حتى إشعار آخر، من دون تحديد مدة معينة أو الإشارة إلى سبب الإيقاف عن العمل، وذلك على الرغم من أن بقية الجهات الرسمية حددت مدة الإيقاف بين 3 إلى 6 شهور.
    واعتبر أن عدم صرف رواتب للموظفين الموقوفين، الذين يصل عددهم إلى نحو عشرة موظفين، يخالف القانون الذي ينص على جواز وقف الموظف عن عمله إذا اقتضت مصلحة التحقيق معه ذلك لمدة لا تزيد على ستة أشهر، مع صرف الراتب خلال فترة الوقف.واكد الموقوفون انه لم تكفل لهم حرية الدفاع عن انفسهم خلال خضوعهم للتحقيق الذي وصفوه بـ “غير القانوني”، مطالبين بتدخل اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق للتحقيق بشأن قرار الإيقاف غير القانوني الذي اتخذته الهيئة بحقهم.

    الى ذلك، شهدت وزارة العمل اول تجمع حاشد للمسرحين من أعمالهم من القطاعين العام والخاص، احتجاجا على مماطلة الشركات والمؤسسات الرسمية في سرعة إرجاع جميع المسرحين لأعمالهم.

    وطالب المسرحون وزير العمل جميل حميدان بضرورة أن تكون عودة جميع المفصولين من دون أي شروط تعسفية، وتمهيد لقاء لهم مع رئيس لجنة تقصي الحقائق محمود شريف بسيوني لشرح أوضاعهم المأسوية له.

    كما طالبوا الوزارة بسرعة صرف تعويضات التعطل لجميع المسرحين، وبأثر رجعي منذ فصلهم حتى الآن.
    وتعهد المسرحون بأن يواصلوا احتجاجاتهم حتى عودتهم جميعا إلى العمل. وشهد الاعتصام تواجد أعداد كبيرة من المدرسين والموظفين في القطاع العام، إضافة إلى العاملين في الشركات الكبرى كـ “ألبا” و”بابكو” وغيرهما من الشركات.

  • الشعب البحريني لن يستسلم للقمع وسيواصل الثورة
    اكدالناشط السياسي البحريني عبد الرؤوف الشايب المتحدث باسم تحالف ثورة 14 فبراير ان الشعب البحريني لم يعد يكترث لممارسات نظام ال خليفة القمعية والوحشية وانه سيواصل ثورته مهما كانت التضحيات .

    اضاف الشايب ان النظام لن يتمكن من الالتفاف على ثورة الشعب البحريني ومطالبه المشروعة ولن يستطيع ان يثني البحرينيين عن الوصول الى اهدافهم .

    واكد الناشط البحريني ضرورة ان يمثل رموز النظام البحريني امام القضاء العادل لمحاكمتهم على ما اقترفوه من انواع الجرائم بحق الابرياء في البحرين موضحا ان الشعب البحريني لن يسامح هؤلاء ولن يحاورهم بل سيصر على اسقاط النظام والاقتصاص العادل من رموزه .

    وحول مصادقة مجلس الوزراء البحريني على قرار اللجنة الامنية بشأن البعثات الدراسة وحرمان الطلبة المتفوقين من الطائفة الشيعية من حقهم من الدراسة في الخارج قال المتحدث باسم تحالف ثورة 14 فبراير ان أسرة ال خليفة ومنذ ان وطأت اقدامها ارض البحرين تقتات على التمييز الطائفي وتكريس التفرقة بين ابناء الشعب الواحد بهدف الهيمنة على السلطة .

    واعتبر الشايب ان نظام ال خليفة ليس سنيا بل يريد ان يتمترس في خندق الطائفة السنية لحماية كيانه وتحريضها ضد الشيعة لخلق حالة من الانقسام في الصف الشعبي بالشكلي يصب لصالح النظام ويمنحه الفرصة للتسلط والهيمنة .

    واضاف ان اجراءات التفرقة والتمييز التي تتبعها سلطات ال خليفة لم تقتصر على البعثات الدراسية بل شملت الكثير من الامور الاخرى كالتوظيف وتوزيع المساكن والانتماء للجيش او الشرطة بل امتدت حتى الى العلاج الطبي .

    كما اشار الشايب الى ان الجيش السعودي الذي نشره نظام ال خليفة في البحرين جاء مؤدلجا ضد الطائفة الشيعية .

  • “أطباء بلا حدود” تدين الغارة على مكتبها واحتجاز أحد موظفيها في البحرين
    أصدرت منظمة أطباء بلا حدود بيان اليوم الأربعاء أدانت فيه ما وصفته بـ” الغارة المسلحة على مبانيها واعتقال أحد موظفيها في البحرين”.
    وقال البيان إن: “قوات الأمن المسلحة شنت يوم 28 يوليو/تموز، غارة عنيفة على مباني منظمة أطباء بلا حدود في المنامة، ملحقةً الأضرار بممتلكات المكتب كما صادرت جميع المعدات الطبية واللوازم المكتبية. وقد قامت القوات أيضاً باعتقال متطوع بحريني يدعى سعيد مهدي، يعمل لدى المنظمة كمترجم وسائق”.
    وأشارت المنظمة إلي انه منذ شهر فبراير/شباط الماضي، عندما بدأت المظاهرات في البحرين، عاينت منظمة أطباء بلا حدود نحو 200 مصاب ومريض كانوا يخشون الحصول على الرعاية الطبية من المرافق الصحية خوفاً من القبض عليهم، إما لتورطهم في الاحتجاجات أو لتضامنهم مع المتظاهرين.
    وذكر البيان أن فريق المنظمة عاين مرضى من القرى في مختلف أنحاء البلاد، كانوا بحاجة ملحة إلى الاستشفاء لكنهم رفضوا الذهاب إلى المستشفى خوفاً من الاعتقال، وغيرهم ممن كانوا قد تعرضوا للضرب المبرح في السجن.
    أفاد مدير العمليات لدى منظمة أطباء بلا حدود في بروكسل جيروم أوبريت: “منذ بداية تواجدنا في البحرين، ظلت منظمة أطباء بلا حدود تراعي منتهي شفافية مع السلطات في البلاد بشأن عملها ونواياها، وقد بينت ذلك لوزارتي الصحة والداخلية. ولذلك، نرى أن انتهاك مرافق منظمة أطباء بلا حدود واحتجاز المتطوعين الذين يعملون لدينا أمر غير مبرر وغير مقبول”.
    وأشار أوبريت إلي أن مريض وصل في الأسبوع الماضي يعاني من إصابة خطيرة في الرأس، إلى مقر منظمة أطباء بلا حدود، وقد أجرى طبيب من منظمة أطباء بلا حدود، خدمات الإسعاف الأولي لهذه الحالة، ومن ثم تم استدعاء سيارة إسعاف لأخذ المريض إلى مجمع السلمانية الطبي. ويتمثل واجب منظمة أطباء بلا حدود في تقديم العلاج اللازم للمريض بغض النظر عن انتمائه العرقي أو الديني أو السياسي.
    وأكدت منظمة اطباء بلا حدود أن سعيد مهدي قد قام فقط بمساعدة منظمة أطباء بلا حدود والمريض من خلال استدعاء سيارة الإسعاف، إلا أنه لا يزال محتجزاً حتى الآن. وقد تم رفض جميع الطلبات المتكررة من قبل منظمة أطباء بلا حدود وعائلته ومحاميه من أجل مقابلته. ولم تتمكن منظمة أطباء بلا حدود من الحصول على أي معلومات عن المريض، حتى بعد قيامها بزيارة مجمع السلمانية للاستفسار عنه.
    وأكدت المنظمة أنها كانت واضحة جداً بشأن عملها في البحرين خلال الأشهر القليلة الماضية، إلا أن مثل هذه الأحداث تشكل انتهاكاً لحرمة مكتب يتبع لمنظمة إنسانية طبية محايدة، وانتهاكاً لحقوق أي مريض في الحصول على الرعاية الطبية.
    وأعربت منظمة أطباء بلا حدود عن قلقها في أعقاب هذه الحوادث في رسالة وجهتها إلى وزارة الداخلية البحرينية.
    وأشارت المنظمة إلي أنها اقترحت في شهر مارس/آذار القيام باستجابة لحالات الطوارئ الطبية في البحرين، حيث قد تقدم الفرق الطبية للمنظمة المساعدات وخدمات الإسعاف الأولي، فضلاً عن اصطحاب المرضى إلى المرافق الصحية من أجل ضمان ألا يتم عرقلة الحصول على الرعاية الطبية أو استخدامها كطعم. وبالتالي يستعيد المرضى الثقة بالخدمات الصحية ويتمكن العاملون في مجال الصحة مرة أخرى من القيام بواجباتهم دون تحيز ودون أي خوف من الانتقام منهم. ومع ذلك، حتى يومنا هذا، لم تتمكن منظمة أطباء بلا حدود من تأمين أية ضمانات بأنه لن يتم استهداف المرضى.
    وناشدت منظمة أطباء بلا حدود السلطات الخليفية إلى احترام سلامة وأمن وخصوصية مبانيها وموظفيها، والسماح للمحامي وعائلة موظفها المحتجز الاتصال به بشكل فوري.
  • ‘البحرين تتعطش للحرية’: فعالية سينمائية في ايران
    اعلن مسؤول جمعية السينمائيين الشباب في مدينة بروجرد غربي ايران ‘ رضا ميرزائي ‘ عن بدء مسابقة ثقافية تحت عنوان ‘ البحرين تتعطش للحرية ‘ لاختيار اجمل سيناريوهات الرسوم المتحركة في اطار دعم ومساندة الشعب البحريني المظلوم .
    وقال ميرزائي : بامكان الراغبين بالمشاركة ، الاسهام في مجالي كتابة القصة القصيرة وكتابة السيناريو للرسوم المتحركة ، في موضوع “الشباب والحرية” او موضوع “الانتفاضة الاسلامية في البحرين” .
    واضاف : سيتم تكريم الفائزين في المسابقة خلال حفل اختتامي للملتقى الـ 20 لاسبوع الفيلم والصور ، والذي سيقام في مدينة بروجرد بمحافظة لرستان غربي ايران.
صور

صور مسيرة المصلى في أسبوع تصعيد الثورة

 our Site in Google

our Twitter

 our Facebook

  our Google Group

 


الأرشيف ::
يرجی نشر هذة النشرة – 2011
Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: