082 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد الثاني و الثمانون :: الثلاثاء، 2 أغسطس/ آب 2011 الموافق 2 رمضان 1432 ::
  • اذا اردت الاشتراك في نشرتنا الاخبارية، انقر هنا (Loaloa Newsletter in Google Groups)
  • unsubscribe – لإلغاء الاشتراك في نشرتنا الاخباریة، ارسل رسالة بعنوان unsubscribe للبريد الالكتروني – loaloa.newsletter [at] gmail [dot] com
فلم اليوم
الأخبار
  • البحرين خدمات طائفية واصلاح تعسفي
    على غرار فصول التصعيدات التي تتخذها الادارة الخليفية اقدمت وزارت التربية على اتخاذ معايير طائفية تجاه البعثات الدراسية في الخارج فابعدت الطلاب المنتمين الى طائفة معينة وحصرت المنح الخارجية الى طائفة اخرى او ذات انتماء سياسي محدد.
    جاء تعليقاً على اتخاذ هذه المعايير التعسفية حيث اعلنت جمعية الوفاق الوطني الاسلامية ان وزارة التربية والتعليم قامت بتسييس قضية البعثات الدراسية عبر اقصاء اكبر قدر ممكن من فئة محددة من المجتمع مشيرةً الى ان الوزارة لا تريد ان تستمع الى احد ويبدو انها قرارات غير قابلة للتراجع .
    كما طالبت جمعيات المنبر الديمقراطي التقدمي والتجمع القومي الديمقراطي والعمل الوطني الديمقراطي وعد بالغاء نتائج لجنة البعثات الدراسية الى الخارج وحذرت الجمعيات الثلاث المذكورة من الامعان في التمييز الطائفي والمذهبي.
    ويقول ويليمز كبير الباحثين في منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الانسان ان جامعة البحرين تشترط على طلابها التوقيع على وثيقة الولاء للسلطة او التخلي عن الدراسة الجامعية .
    وفي الجوانب التعسفية التي تنتهجها السلطات الخليفية وصف رئيس كتلة الوفاق للمجالس البلدية علي الجبل وقف المشاريع البلدية والخدماتية في بعض المناطق بانه تعطيل للدولة من قبل الدولة .
    مضيفاً بان التعطيل، التنمية والخدمات في المناطق تاتي حسب الاسباب السياسية وتتبع سياق الحملة التي تقودها الحكومة ضد من يختلف مع السلطة في الراي و التوجه .
    ونقلت صحيفة الوسط البحريينة عن الامين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين “سلمان جعفر المحفوظ “تعليقه على ما ذكرته السلطات البحرينية بانها اعادة عمال مفصولين الى وظائفهم السابقة فقال ان الاتحاد لن يتسلم اثبات بذلك .
    واما جمعيات التيار الديمقراطي التي تضم المنبر الديمقراطي التقدمي والتجمع القومي الديمقراطي و العمل الوطني الديمقراطي فقالت بان اغلبية مرئياتها السياسية والدستورية الاساسية التي عرضتها في جلسات الحوار لن ياخذ بها، مؤكدة ان اصل الازمة في البحرين سياسية دستورية.
  • الاقصاء الدراسي عقاب طائفي يقف امام تطور البحرين
    في احدى اعنف التقارير التي كتبها باحثون غربيون عن الاوضاع في البحرين ،قال دان ويلميز كبير الباحثين في منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الانسان ان القمع في البحرين يقطع الانفاس ومتعدد الاوجه محذراً المجتمع الدولي من تداعياته !
    قال ويليمز ان القمع في البحرين يقطع الانفاس و متعدد الاوجه مضيفاً ان هناك التعذيب والاعترافات المتلفزة والهجمات الليلية على البيوت من قبل ملثمين يحملون مسدسات والضرب والتسريح الجماعي من القطاع العام وسحب البعثات الدراسية من طلاب احتجوا داخل البحرين او خارجها .
    ويقول دان ويليمز نقلاً عن وكالة رويترز ان جامعة البحرين تشترط على طلابها التوقيع على عهد الولاء للنظام السياسي القائم في البحرين او التخلي عن الدراسة الجامعية .
    ومن ضمن وثيقة الولاء التي يجب على الطلاب توقيعها تجنب ما تصفه السلطات الاساءة لسمعة البحرين المحلية والدولية .
    وطالبت كبرى الجمعيات الوطنية والديمقراطية بالغاء نتائج لجنة البعثات الدراسية الى الخارج و حذرت الجمعيات التابعة لوزارة التربية من الامعان في التمييز الطائفي والمذهبي .
    من جانب آخر قال اية الله الشيخ “عيسى قاسم” ان نتائج الحوار بالصورة التي آلت اليها اعادة الازمة الى المربع الاول وبان المشكلة باتت دون حل.
    وبعد تسلم ملك البحرين التصورات النهائية التي قدمها المشاركون في مؤتمر الحوار نقلت صحيفة الوسط البحريينة عن القيادي في جمعية الوفاق ورئيس وفدها المنسحب من الحوار “خليل المرزوق “ان الجمعية متبرئة من نتائج الحوار تبرءةً كاملةً مؤكدا ان هذا الحوار لا يعبر شيئ عن ارادة شعب البحرين الذين خرجوا بمئات الآلاف للمطالبة بحكومة منتخبة ومجلس نيابي منتخب كامل الصلاحيات وقضاء مسقتل و امن يشترك فيه الجميع .
    وكانت جمعية وعد قد استبقت نتائج الحوار بتشائمها عبرالبيان الذي اعلن عنه نائب الامين العام للجمعية “رضا الموسوي” في عدم تفائله بنتائج التي سيخرج بها حوارالتوافق الوطني مضيفاً بان هناك بعض الاطراف لا تريد التغيير وتقف كحجرعثرة امام التطوير في البحرين .
    واعلنت جمعيات التيار الديمقراطي بان اغلبية مرئياتها السياسية والدستورية الاساسية التي عرضتها في جلسات الحوار لم ياخذ بها ما يعيد الازمة الى المربع الاول.
  • السلطات الخليفية تتحدث بالنيابة عن المعارض
    عبر عضو المؤتمر العام لنصرة الشعب البحريني قاسم الهاشمي عن خشيته من اعلان السلطات وجود توافقات على اهم النقاط الحوارية التي طرحت فيما سمي بالحوار الواطني، واصفا هذا الاعلان بالزائف، مشيرا الى ان السلطات البحرينية استغلت مشاركة المعارضة في الحوار اعلاميا.

    و قال الهاشمي ان النظام الحاكم في البحرين اثبت مرة أخرى انه نظام تسلطي ويتحدث بالنيابة عن الجميع فيما تؤكد المعارضة بشكل علني عبر انسحابها من الحوار عدم رضاها من هذه المناورة السياسية للحكومة، تعود السلطات لتكذب ولتتحدث عن وجود اتفاق على اهم ما طرح في الحوار بين المعارضة والحكومة.

    واضاف الهاشمي ان رفض المعارضة المشاركة في الحوار منذ البداية كان مبنيا على هذه المخاوف أي من التدليس والكذب والاستغلال الحكومي لهذه المشاركة، لكن رضوخها للحوار جاء نتيجة للضغوطات الدولية التي كانت تتحدث عن رفض المعارضة للحوار من دون أي سبب وان الحوار لابد منه وهو امر منطقي لابد اللجوء اليه في الحياة السياسية.

    واوضح الهاشمي ان الحكومة تريد ان تسوق هذا الامر للعالم الخارجي والرأي العام الداخلي بان انتم أي المعارضة شاركتم في الحوار وانتم ايضا وافقتم على ما جاء فيه.

    وتابع الهاشمي ان الحكومة تعلم جيدا بان جمعية الوفاق انسحبت من الحوار بعد ان كشفت مساوئه، لكن السلطة عمدت الى زج اسماء المشاركين من قبل الجمعية في المحاضر الختامية للحوار للاعلان عن موافقة الجمعية عما جاء فيه هو كذب وتدليس للحقائق.
    وشدد الهاشمي على ان الاعلان الحكومي هذا يعد اسلوبا ومناورة جديدة للالتفاف على مطاليب الشعب وهو يكشف حقيقة عدم جدية الاسرة الحاكمة في البحرين في اجراء اصلاحات اساسية في البلاد، والحوار معها ما هو الا تضييع للوقت ويعطيها المزيد من القدرة على المناورة الاعلامية للظهور بمظهر الحريص على حل الازمات السياسية عبر الطرق السلمية والحوار.

  • في مطلع شهر رمضان المبارك…
    استشهاد مواطن بحریني آخر في البحرین

    قال ائتلاف الرابع عشر من فبراير أن مواطناً في الخمسين من عمره استشهدت أمس الأحد بعد ايام من اصابته باختناق جراء الغاز المسيل للدموع الذي رمي خلف مكيف حجرته الهوائي في الاعتصام الثالث لتقرير المصير.

    أعلن ائتلاف 14 فبرایر عن استشهاد المواطن البحریني «عیسی أحمد الطویل» (59 عاما) في سترة یوم أمس.

    أضاف البيان الذي نشره عذا الائتلاف على الفيسبوك أن المواطن عيسى الطويل استشهد نتيجة اختناقه بمسيلات الدموع أثناء القمع الوحشي على منطقة سترة.

    وقال رئيس مركز حقوق الإنسان نبيل رجب أن الشهيد كان مقعدا لا يستطيع الحراك والهروب من حجرته التي انتشرت فيها رائحة مسيل الدموع بيوم تقرير المصير بسترة.

    مضيفاً أن السلطات منعت اسرته من نشر الخبر لوسائل الإعلام. مؤكداً أن الضغط الحكومي هو الامر الذي ادى الى صمت أسرته.

    وقال مصدر مطلع أن القنابل التي يستخدمها النظام ليست مسيلة للدموع بل هي قنابل غازات سامة ومحرمة دولياً. داعياً الشعب إلى أخذ الحيطة والحذر عند التعرض لها وتوثيق جميع هذه الانتهاكات وإرسالها للمنظمات الدولية.

    جدیر بالإشارة أن بعد استشهاد هذا المواطن البحریني ارتفع عدد شهداء ثورة في البحرين إلى 41 شهیداً منذ اندلاع الاحتجاجات في الرابع عشر من فبراير الماضي.

  • لا يمكن لشعب البحرين ان يثق بوعود النظام الخليفي
    اعتبر الناشط السياسي البحريني عبد الاله الماحوزي ان توصيات لجنة الحوار التي رفعت الى ملك البحرين تجسد كذب النظام البحريني وافتقاده الى المصداقية .
    قال الماحوزي ان الملك قال عن المرئيات التي طرحت في الحوار ( انها عمل يدفع الى الممارسة الديمقراطية وحكم القانون في مملكتنا كما انها تدعم استقلال السلطة القضائية وحقوق الانسان ) ، وتسائل الماحوزي هل ان شطب مرئيات جمعية الوفاق ينسجم مع الديمقراطية ؟ وهل ينسجم مع القانون وحقوق الانسان ؟.واوضح الماحوزي ان اطروحة الحوار كانت منقوصة منذ البداية ولم يكن يتوقع لها النجاح ، وعلى فرض سلامة التوصيات التي رفعت الى الملك فان الالية المتعبة تقتضي ان يبلغها الاخير الى السلطتين التشريعية والتنفيذية ، ومعروف ان البرلمان منقوص الشرعية ولا يمثل البحرينيين بشكل حقيقي كما ان السلطة التنفيذية يهيمن عليها رجل من العائلة الحاكمة منذ اكثر من اربعين عاما ؟ فكيف يتم الاصلاح ؟ وكيف تتحقق الديمقراطية ؟

    واشار الناشط السياسي البحريني الى ان نظام ال خليفة اعتاد ان يفرض سياسة الامر الواقع ويضع الشعب في نفق لا مخرج منه كما فعل في فرض دستور عام 2002 المنقوص ، وكما فعل في انشاء البرلمان الذي يفتقد الى الصلاحيات التشريعيةوبالتالي فان هذا النظام كان ومازال يجبر الشعب على الخضوع لما ترتأيه العائلة الحاكمة .

    ومن هنا فان ما يقوم به هذا النظام حاليا لا يختلف قيد انملة عما كان يفعله في السابق لانه هدفه هو الالتفاف على حقوق الشعب ومصادرتها بكل الوسائل ، انه نظام تهيمن عليه عقلية رفض الاصلاح والتملص من كل قول او فعل يمكن ان يصب في صالح الشعب .

    وعاد الماحوزي قليلا الى الوراء الى عام 2002حيث طرح النظام ما يسمى بميثاق العمل الوطني وظهر وزير العدل على شاشات التلفاز وقال ان الميثاق يتضمن انشاء مجلس منتخب مهمته التشريع ومجلس معين للمشورة فقط ، لكن بمجرد ان صوت الناس على الميثاق شكل النظام بعد عشرة ايام فقط لجنة لتعديل الدستور وقامت هذه اللجنة باصدار دستور عام 2002 اعطت فيه حق التشريع لمجلس الشورى المعين ؟ فكيف يتوقع الشعب خيرا من هذا النظام .

  • ابن الملك يعذب المعارضة والنظام يستخدم الكيماوي
    استبعد سياسي بحريني اية امكانية لاصلاح النظام الخليفي نفسه واشار الى انباء تكشف عن ان الامير ناصر بن حمد يمارس التعذيب شخصيا بحق رموز المعارضة ، متهما النظام باستخدام الاسلحة الكيماوية المحرمة دوليا ضد الشعب.

    قال الامين العام لحركة احرار البحرين سعيد الشهابي : ان ما طرحه الملك ورئيس الوزراء من دخول البحرين مرحلة جديدة في تاريخها انما هي محاولة للضحك على الذقون، حيث يدخل الشعب هذه المرحلة وهو غارق في بحر من الدماء وتحت حكم ديكتاتوري لا يقبل بوجود معارضة.

    واضاف الشهابي ان النظام يعتبر نفسه صاحب القرار ولا يعطي لاي طرف اخر الحق في ان يطرح اي شيئ، معتبرا ان المعارضة حاولت ان تصلح الامور وتقدم مقترحات وتوصيات بهذا الخصوص لكن النظام لا نية لديه لاصلاح الامور.

    واعتبر ان ثورة 14 فبراير جاءت لتطالب باسقاط النظام لانه لا يمكن اصلاحه، ولانه لايمكن اقناعه باي خطوة اصلاحية حقيقية من الداخل، بل انه يريد الناس عبيدا له مدى الحياة.

    واكد الشهابي ان مؤتمر الحوار كان فاشلا قبل ان يبدأ اعماله لان النظام لن يقبل باصلاح نفسه من الداخل، مشددا على ان ثورة 14 فبراير اظهرت ضعف وعجز النظام الذي استقدم القوات الاجنبية لمواجهة هتافات الشباب.

    واعتبر الامين العام لحركة احرار البحرين ان الانتهاكات في البحرين ازدادت سوءا على مستوى التعذيب والابادة والتجنيس السياسي والقمع غير المسبوق، مشيرا الى ان انباء شبه مؤكدة تتردد وتكشف عن ان نجل الملك ناصر بن حمد يمارس عمليات التعذيب شخصيا بحق رموز المعارضة والعلماء في السجون.

    وتوقع الشهابي ان يتواصل التوتر في البحرين والا تتوقف ثورة الشباب في البحرين، محذرا من ان ما تستخدمه القوات الخليفية ضد المتظاهرين وترمي به في بيوت الناس ليس من قبيل الغاز المسيل للدموع بل انه اسلحة كيماوية محرمة دوليا وقد سقط عدد من الشهداء جراء ذلك.

  • دعوة للمعارضة البحرينية لقطع الاتصال بالحكومة
    دعا سياسي بحريني اطراف المعارضة الى قطع الاتصال باي شكل مع السلطة لمنع استغلال النظام ذلك اعلاميا وسياسيا، متهما الولايات المتحدة بمساندة الحكومة في قمع المتظاهرين وارتكاب انتهاكات بحق الشعب.

    قال الناشط السياسي البحريني جعفر العلوي : ان الحوار الذي اداره الظهراني كان سيئا من حيث المحتوى والمضمون ومن حيث المخرجات النهائية، حيث اراد النظلام به تكريس ذات الاسس السلطوية والاستبدادية في مخرجاته ليبصم عليها كل من دخل اليه.

    واضاف العلوي ان من حق جمعيات المعارضة ان ترفض مخرجات الحوار لانها تسيئ الى الشعب اساسا، ولم تصل حتى الى الحد الادنى من مطالب الجماهير، حيث تم وضع الجميع في بوتقة واحدة.

    واشار الى رفض تيار العمل السلامي واطراف الثورة في البحرين الحوار من الاصل لمعرفتها بالطبيعة الماكرة للنظام، معتبرا ان النتائج تبين ان الحوار كان خدعة خبيثة.

    ودعا العلوي الجمعيات السياسية المشاركة في الحوار مثل الوفاق وغيرها الى ترك اي اتصال مع السلطة في اي موقع، لمنع استغلال النظام ذلك لتزييف الحقائق بما يشتهي، وقد عمل ذلك في الانتخابات والحوار الفاشل.

    واكد الناشط السياسي البحريني جعفر العلوي ان التعويل اليوم على البديل الثوري والجماهير التي تظهر بشكل يومي في شوارع البحرين معلنة اهداف هذه الثورة التي بدأت في 14 فبراير بالمطالبة باسقاط النظام الذي لايريد ان يحقق اي شيئ للشعب.

    وانتقد العلوي الموقف الاميركي الداعم للنظام في البحرين والصامت ازاء كل الانتهاكات التي تمارس بحق الشعب، متهما واشنطن بدعم السلطة في قمع المتظاهرين واعتقال رموزهم وابقاءهم في السجون، فيما يواصل النظام تجييشه الطائفي والاعلامي ضد الشعب ولا يكترث لمطالبهم.

    واعتبر الناشط السياسي البحريني جعفر العلوي ان الاعتصام الاخير الذي دعى اليه شباب الثورة امام السفارة الاميركية يمثل رسالة ادانة للولايات المتحدة لمشاركتها في العدوان الخليفي السعودي على الشعب البحريني، مشيرا الى ان الشباب يستعدون لمزيد من الاعتصامات في بني جمرة والمنامة داعيا الى المشاركة الشعبية الواسعة فيها.

  • سلطة البحرين بغطرستها اوصلت البلد لازمته الحالية
    قال القيادي في تيار العمل الاسلامي البحريني راشد الراشد ان السلطة في البحرين بتعاليها وبغطرستها وعدم مراعاتها لابسط المعايير الوطنية والقانونية والاخلاقية في التعامل مع المواطنيين البحرينيين، اوصلت البلاد الى ما هي عليه الان مؤكدا ان الازمة في تصاعد.

    أضاف ان ما حدث خلال الفترة الماضية وكيف تعامل النظام البحريني مع الشعب ادت الى انفجار هذه الاوضاع ، لافتا ان الازمة في البحرين تكشف ان النظام لاوطنية له وخاصة عندما يزيح مكون اساسي في المجتمع البحريني عن الحياة السياسية والحياة الادارية ويستجلب المرتزقة من كل مكان ويتم فيها تهميش واقصاء ابناء البلد وازدرائهم ومعاملتهم معاملة دونيية.

    وصرح ان السلطة البحرينية المستبدة لم تدير اذنا لتضغي لمطالب الشعب البحريني عندما كان ينادي ويطالب بمختلف الوسائل بضرورة تصحيح الاوضاع ووقف سياسات التمييز القائمة على اسس عنصرية و طائفية بغيضة وعلى وقف سياسات التهميش والاقصاء.

    واشار الى ان الدور الامريكي في البحرين بدا عندما اعطت الادارة الامريكية الضوء الاخضر لقوات دول الخليج الفارسي باجتياح البحرين واستباحة البلاد بالصورة التي تمت بها.

    واوضح ان الشعب البحريني خرج بصورة سلمية متحضرة للمطالبة باستحقاقات وطنية لكن وبدعم امريكي تم دخول قوات دول الخليج الفارسي واقدامها على ارتكاب مجازر مريعة بحق الشعب.

    وأكد الراشد ان النظام البحريني يتحمل المسؤولية في كل ما يجري لانه لم يتخذ خطوة واحدة جادة من اجل الوصول الى حل لهذه الازمة وبدل ان يقدم على اجراءات لاعادة الثقة المفقودة اساسا بين الشعب والنظام يتخذ كل يوم اجراءات تزيد من الهوة والفاصلة بينه وبين الشعب ولم يبقي خيار لهذا الشعب الا الثبات والمواصلة لنيل هذه الاستحقاقات الوطنية التي يتفق عليها الجميع حتى الذين يختلفون هم يتفقون ان هناك ازمة في هذا البلد.

    ورأى ان الائتلافات والقوى الاسلامية والوطنية جميعها لاتجد خيارا اخر غير التصعيد في الاحتجاجات في رد طبيع على تعامل السلطة البحرينية مع النداءات والمطالب الشعبية التي عبر عنها الشارع منذ أكثر من ستة اشهر وفشل النظام في التعامل معها.

    وتابع: لحد الان يثبت النظام وفي كل يوم انه لاينتمي الى اي اساس وطني ولايهتم بقضية البلد حينما يحاول ان يحل موطنيين محل المواطنيين الاساسيين واصراره على ممارساته الاستبدادية.

صور

من “ميدان الشهداء” : إنسحاب المصفحات التابعة للحرس الوطني

 our Site in Google

our Twitter

 our Facebook

  our Google Group

 


الأرشيف ::
يرجی نشر هذة النشرة – 2011
Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: