074 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد الرابع و السبعون :: الإثنين، 25 تموز/ يوليو 2011 الموافق 24 شعبان 1432 ::
  • اذا اردت الاشتراك في نشرتنا الاخبارية، انقر هنا (Loaloa Newsletter in Google Groups)
  • unsubscribe – لإلغاء الاشتراك في نشرتنا الاخباریة، ارسل رسالة بعنوان unsubscribe للبريد الالكتروني – loaloa.newsletter [at] gmail [dot] com
فلم اليوم
الأخبار
  • الإفراج عن المعتقل الاول في أحداث البحرين محمد البوفلاسة
    أفرجت السلطات الامنية في البحرين عن محمد البوفلاسة أول معتقل بحريني في الأحداث التي شهدتها البحرين منذ الرابعة عشر من فبراير الماضي.

    أكد شقيق محمد (راشد البوفلاسة) الإفراج، وقال: “محمد الآن في منزله مع أهلة وهو بخير وبصحة وسلامة، وبمعنويات عالية”، وقد خرج البوفلاسة من على سطح منزلة ليحي العشرات من المواطنين الذين توجهوا لتحيته.

    وقد أصدرت المحكمة العسكرية حكماً بالسجن شهرين على محمد البوفلاسة، وأودعته في سجن القرين العسكري.

    محمد بوفلاسة يعد المرشح النيابي السابق محمد البوفلاسة أول بحريني فقد خلال الأحداث السياسية التي شهدتها البحرين منذ الرابع عشر من فبراير/ شباط 2011م، وذلك بعد أن ألقى خطاباً في دوار اللؤلؤة في أواخر فبراير الماضي، قيل عنه إنه كان “متزناً” عرض فيه وجهة نظره بشأن المطالب الشعبية ورغبته في إيجاد حركة إصلاحية سياسية فعلية.

    الحديث عن البوفلاسة صعب جداً في ظل شح المعلومات عنه، إلا أن أول من كشف عن موضوع اختفاء بوفلاسة هي زوجته التي تحدثت معه في الساعة العاشرة من الليلة ذاتها التي اختفى فيها، إذ أعطى فيها رقم هاتف شخص تتصل به في حال لم يعد إلى منزله.

    ويعد البوفلاسة أحد المرشحين النيابيين السابقين عن الدائرة السادسة في المحافظة الشمالية، إلا أنه أنسحب بعد ذلك لصالح النائب الحالي عضو كتلة المنبر الإسلامية محمد العمادي، إيماناً منه بأن هذا الشخص أكثر إلماماً بالموازنة العامة للدولة وقدرته على التعاطي مع العمل النيابي.

    وبحسب ما هو مكتوب عن البوفلاسة في المواقع الإلكترونية فهو شاب بحريني في منتصف الثلاثينيات من عمره، شاعر وكاتب، حاصل على البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة دلمون، متزوج وله بنتان وولد.

    البوفلاسة كانت له كلمة في إحدى الخيام الانتخابية بمنطقة قلالي كشف فيها عن طموحه كشاب بحريني يسعى للتغيير، وقال: “موجة التغيير قادمة، وأشهد وأقسم بالله أني ما فكرت أدخل الانتخابات، إلا أنا حالي من حالكم بسيط ما فكرت في دخول البرلمان إلا لأن لي وجهة نظر ولي طموح، أنا شاب مثلي مثلكم”.

    وتكلم البوفلاسة عن الشباب البحريني وطموحاته في التغيير وتحسين أوضاعه، مؤكداً أن طموح الشباب في البحرين “يقتل”، محملاً المسئولية مجلس النواب وما وصفه بـ”تناطح الكتل السياسية والحزبية” لتحقيق مكاسب سياسية على مصالح المواطنين البسطاء.

    وقال: “نحن كبحرينيين نرى أن الهدف من المجلس النيابي رقابة وتشريع وخدمات، إلا أن الخدمات قتلت وتم استغلال المجلس للتناطح السياسي بين الكتل البرلمانية”، داعياً الجميع لعدم التفكير بأنانية والعمل من أجل مصلحة الجميع.

  • وزارة العمل البحرینیة: شركة ممتلكات تقرر إعادة المسرحين إلى أعمالهم
    قررت شركة ممتلكات البحرين القابضة والشركات المنضوية ضمن محفظتها الاستثمارية، الإسراع في إعادة النظر في قرارات التسريح التي اتخذت مؤخراً وإعادة المسرحين الذين فصلوا إلى أعمالهم، وذلك بالتعاون مع وزارة العمل، وامتثالاً لتوجيهات عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وقرار رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة.

    جاء ذلك من خلال التنسيق والاتصالات المتبادلة بين وزير العمل جميل حميدان والرئيس التنفيذي لشركة ممتلكات البحرين القابضة طلال الزين، لتقييم ومتابعة الإجراءات التي قامت وتقوم بها الشركات الوطنية الكبرى التابعة لشركة ممتلكات القابضة ومدى فاعلية الإجراءات التي قامت بها في إطار الاستجابة للتوجيهات السامية الصادرة عن القيادة العليا في البلاد، وكذلك تقييم مدى فاعلية التعاون القائم بين كل من العمال المسرحين وإدارات الشركات لضمان سرعة استكمال الإجراءات المطلوبة.

    وقال الرئيس التنفيذي لشركة ممتلكات: “لقد استجابت شركة ممتلكات، وشركات محفظتها الاستثمارية للتوجيهات الملكية السامية، وقامت كل شركة من الشركات التابعة لممتلكات بعقد لجان للنظر في الأمور المتعلقة بتسريح العمال. وستسعى كل شركة من هذه الشركات إلى إنهاء النظر في هذه الحالات والبت فيها بأقصر وقت ممكن. ويجري النظر حالياً في جميع حالات التسريح كل على حدة”.

    وأكدت ممتلكات اهتمامها بتنفيذ توجيهات جلالة الملك والقرار الصادر عن سمو رئيس الوزراء. وقالت: “في الوقت الذي تدرك فيه ممتلكات مسئولياتها الوطنية في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها مملكة البحرين، فإنها تؤمن بأن هذه الإجراءات سيكون لها العديد من الآثار الإيجابية على مملكة البحرين.

    وأكد وزير العمل أهمية تكثيف التعاون مع كل الشركات والمؤسسات التي قامت بتسريح عدد من عمالها على إثر الأحداث المؤسفة التي مرت بها البحرين مؤخراً، وكذلك أهمية عدم تردد أي من العمال المفصولين بالتقدم إلى إدارات الشركات المعنية بطلباتهم وبما يتوفر لديهم من أدلة وبراهين عن صحة مطالباتهم سعياً لسد الفجوة الناتجة عن اختلاف التقييم ووجهات النظر بشأن الأوضاع النهائية المؤدية إلى الفصل من أعمالهم وضمان توافقها مع المعايير والاشتراطات القانونية السليمة التي يحتاج الجميع مراعاتها واحترامها.

    كما جدد حميدان دعوته بأهمية عدم إضاعة المزيد من الوقت وسرعة استكمال كل الخطوات والإجراءات التي تهيئ الفرصة للتوصل إلى الأرقام والمعلومات النهائية لمن تم إرجاعهم إلى أعمالهم ولمن تعذر إرجاعهم وأسباب ذلك.

  • بسيوني: سنحقق في انتهاكات السلطة الخليفية
    أكد رئيس اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق “محمود شريف بسيوني” على أن عمل اللجنة سيقتصر فقط في البحث عن الانتهاكات والتجاوزات التي قامت بها السلطة البحرینیة والجهات الرسمية ضد الأفراد خلال الأحداث التي شهدتها البحرين مؤخراً.

    في الوقت الذي شككت فيه المعارضة البحرينية في حيادية اللجنة، كشف بسيوني خلال لقائه بالجمعيات السياسية ومؤسسات المجتمع المدني أمس الاحد عن تضمين التقرير توصية بضرورة تعويض الضحايا مادياً ومعنوياً ورد الاعتبار إليهم.

    وأشار بسيوني إلى أن اللجنة تسلمت حتى يوم أمس 752 رسالة على البريد الإلكتروني بعضها احتوى على شكاوى حقيقية والأخرى على وجهات نظر.

    كما أكد بسيوني أن اللجنة ستلتقي القائد العام لقوة دفاع البحرين، وقال: «سننظر في ملفات قوة دفاع البحرين فهم ليسوا فوق القانون وخاضعون لقرار جلالة الملك، أسوة ببقية الجهات الرسمية الأخرى».

    جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته اللجنة يوم أمس الأحد (24 يوليو/ تموز 2011)، في متحف البحرين الوطني، بمناسبة بدء عملها.

    وفي رده على سؤال أكد بسيوني أن المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة بجنيف كانت قد قررت أن ترسل لجنة للتقصي عن الظروف التي شهدتها البحرين، إلا أنها حين علمت بتشكيل اللجنة، استقر الأمر أن تنتظر خروج تقرير اللجنة قبل أن تبدأ أية خطوات أخرى على هذا الصعيد.

    كما أكد بسيوني أنه سيرفع مسألة استمرار فصل الموظفين المخالف للقانون إلى ملك البلاد بصورة فورية.

  • الشعب يرفض الحوار مع من قتله وهتك حرماته
    اكد سياسي بحريني رفض الشعب في بلاده للحوار مع النظام الذي قتل ابناءه وهتك حرماته، مطالبا النظام باتخاذ اجراءات ذات مصداقية واطلاق سراح المعتقلين وايجاد نظام تسوده العدالة وبعيد عن الطائفية.

    قال الناشط السياسي البحريني راشد الراشد : لقد رفض الشعب قبل التيار الليبرالي الحوار من حيث الاطار الشكلي والالية التي تم فيها اطلاق الحوار، وذلك ان من اطلقه اراده مناورة سياسية للاستفادة من الوقت والالتفاف على مطالب الثورة التي ترفع شعار اسقاط النظام، وبعد فشل كل الجهود لمعالجة الازمة.

    واضاف الراشد ان فرصة ذهبية اتيحت للملك عندما رفع الناس شعار التأييد لمشروع الاصلاح الذي جاء به وباجراءات ذات مصداقية مثل تبييض السجون والسماح بعودة المعارضين المنفيين من قبل السلطة في السابق، حيث حصل التفاف شعبي كبير حول ذلك.

    واتهم النظام بالنكث بكل الوعود والتعامل مع الشعب كمجموعة من المتسولين والرعايا الممكن استلاب حقوقهم ، معتبرا ان الشعب رفض مبادرة الحوار منذ بدايتها خاصة ان من اطلقها (الملك) هو المتهم الاساس في كل الجرائم التي ترتكب في البحرين.

    واكد الراشد ان الشعب يريد اجابات عمن اطلق يد البلطجية لينتهكوا الحرمات والاعراض والمقدسات، والمسؤول عن سفك دماء نحو 50 شهيدا سقطوا اما بالرصاص او تحت التعذيب الوحشي.

    واعتبر الناشط السياسي البحريني راشد الراشد ان المشاركة في الحوار كانت خاطئة في ظل رفض الشعب للحوار مع النظام الذي سفك الدماء واطلق الرصاص على صدور الناس، واعتقل النساء وانتهك الاعراض ، ويمارس الانتقام والعقاب الجماعي .

    وشدد الراشد على ان الشعب يريد اجراءات ذات مصاديق على الارض وآليات ترتقي الى مستوى الازمة ، لكن النظام يكابر لحد الان ولا يريد ان يعترف بوجود ازمة، معتبرا ان الشعب يريد الافراج عن جميع المعتقلين بمن فيهم الرموز والقيادات الوطنية والدينية من السجون.

    وتابع هذا السياسي البحريني المعارض: ان الشعب ينتظر عودة الحريات وقيام نظام تسوده العدالة الاجتماعية ويكون بعيدا عن الممارسات العنصرية والطائفية البغيضة، مشيرا الى ان الشعب لا يتوقع كثيرا من مؤتمر حوار جمع فيه النظام من هم تحت عباءته.

    واكد الراشد ان الشعب لن يتنازل عن هذه المطالبات كاستحقاقات وطنية، معتبرا ان رمز النظام بحاجة الى معالجة قضية شرعيته التي اسقطها الشعب عنه وعن النظام.

  • الوفاق تنتقد تجنيس البحرين لبدون الكويت بدواع سياسية
    كشف القيادي في جمعية الوفاق البحرينية خليل المرزوق، ان السلطات الخليفية تريد حل مشكلة البدون في الكويت عبر تجنيسهم لاهداف سياسية.

    أكد المرزوق ان الاعداد الحقيقية للمجنسين هي 69 ألفا بحسب الجهاز المركزي للمعلومات وليس خمسة عشر كما تدعي السلطات، مطالبا إياها بالتعامل بشفافية مع هذا الملف.

    من جهة اخرى، أعلنت جمعيات التيار الوطني الليبرالي المعارضة في البحرين، رفضها القاطع لنتائج الحوار الذي دعت إليه السلطة ما لم يثمر عن حكومة تمثل الارادة الشعبية ومجلسا منتخبا يحظى بكامل الصلاحيات.

    وأكدت جمعيات وعد والمنبر التقدمي والتجمع القومي انها لن توافق على اي نتائج يخرج بها الحوار لا تنسجم مع مطالبها.

    واضافت الجمعيات، ان أغلبية رؤاها السياسية والدستورية في جلسات الحوار لم يؤخذ بها بسبب إصرار البعض على بقاء الوضع السياسي والدستوري في البلاد على ماهو عليه.

    يشار الى ان جمعية الوفاق الوطني المعارضة انسحبت من الحوار نهائيا لعدم جديته.

  • نزع الاعتراف تحت التعذيب أهم ادلة احكام الإعدام
    عبر مركز البحرين لحقوق الإنسان عن بالغ قلقه على مصير كلٍ من علي عبدالله حسن السنكيس وعبد العزيز عبد الرضا إبراهيم حسين الذين يواجهان حكماُ بالإعدام بعد أن أيدت محكمة السلامة الوطنية – محكمة عسكرية- في 22 مايو بعد الاستئناف حكماً بإعدامهما.

    عقب توجيه تهم لهم مع آخرين وهي تهمة القتل العمد لإثنين من رجال الشرطة مع سابق الإصرار والترصد بعد فض اعتصام دوار اللؤلؤة في العاصمة المنامة وذلك دهساً بسيارة، مستندة إلى الاعترافات المنتزعة تحت التعذيب كدليل وحيد.
    واضاف المركز ان ما يضاعف القلق وصول معلومات للمركز تفيد باستمرار تعرضهما للتعذيب في سجن الدولة المركزي بجو حتى بعد صدور الحكم بحقهما.

    وكانت محكمة عسكرية قد حكمت في 28 أبريل 2011 على أربعة متهمين (علي حسن السنقيس 19 عاماٌ ، و قاسم حسن مطر 20 عاماٌ ، و سعيد عبدالجليل سعيد 19 عاماٌ ،و عبدالعزيز عبدالرضا 24) في القضية ذاتها بالإعدام وحكمت على ثلاثة آخرين بالسجن المؤبد (عيسى عبدالله كاظم 19 عاماٌ ، و سيد صادق علي 19 عاماٌ، و حسين جعفر 19عاماٌ) وذلك بعد محاكمة سريعة استغرقت حوالي 12 يوماً فقط ، إلا أن محكمة الاستئناف وهي عسكرية أيضاً خففت الحكم عن اثنين من المحكومين بالإعدام (قاسم حسن مطر 20 عاماٌ ، و سعيد عبدالجليل سعيد 19 عاماٌ) دون أن تقدم تفسيراً لسبب التغير لهذين الاثنين وليس للجميع.

    و في 13 يونيو 2011 قررت محكمة التمييز في جلستها تأجيل قضية الطعن بالحكم بالإعدام على المتهمين بقتل شرطيين إلى جلسة 26 سبتمبر 2011.

    وبعد الإطلاع على وقائع ومجريات المحكمة المذكورة وتحقيقات النيابة العامة العسكرية تبين لمركز البحرين لحقوق الإنسان بطلان كل المحاكمات العسكرية التي نظرت فيها هذه المحكمة بعد إنشائها في فترة ما عرف بحالة السلامة الوطنية –”الطوارئ”- التي امتدت من 14 مارس وحتى الأول من يونيو 2011.

    وإنشاء ما يسنى بـ محكمة السلامة الوطنية ، وهي محكمة عسكرية، تعقد في مبنى قوة دفاع البحرين ويرأسها قاضٍ عسكري، وتشكيلها يتضمن مخالفات دستورية واضحة وتعطيلاً لأحكام الدستور والقوانين التي لا يجوز لمرسوم إعلان السلامة الوطنية مخالفتها، وتغيب عنها الضمانات اللازمة في تعيين قضاتها بأمر من ذات سلطة التنفيذ، وعدم قابليتهم للعزل، وعرض المدنيين على تلك المحاكم بعد التحقيق معهم من قبل النيابة العسكرية مخالفة قانونية أخرى، إلى جانب سرعة الإجراءات في المحكمة والتي لا تتيح لمحامي الدفاع الترافع بالشكل الطبيعي والدفاع عن مصالح موكليهم بما يجعلها مفتقدة لمبدأ هاماً من مبادئ المحاكمة العادلة. و قد حاول المتهمون الذين تتم محاكمتهم أمام هذه المحكمة الطعن في دستوريتها، غير أنَّ محكمة السلامة الوطنية رفضت أن ترفع استئنافاً بهذا الخصوص إلى المحكمة الدستورية.
    ويسلط هذا التقرير الضوء على حكم الإعدام ويؤكد على بطلانه مؤكداً على أن هذا الحكم جاء مسيساً وعبر محكمة غير قانونية وتفتقد أدنى مقومات المحاكمة العادلة التي أوصت بها المواثيق والتعاهدات الدولية التي صادقت عليها البحرين. حيث صاحبت محاكمة المتهمين في القضية حملة إعلامية واسعة في التلفزيون الرسمي والصحف الموالية للنظام حيث تم عرض فيلم الدهس المزعوم مرات عديدة ولأيام متتالية.

    أحد المتهمين في القضية وهو المواطن علي صقر، قتل تحت التعذيب الوحشي في السجن بعد أيام من اعتقاله في أبريل. ولم تكتفِ السلطة بقتله ولكنها أصدرت بياناً كاذباً تدعي فيه بأن صقر توفي بعد مقاومته لرجال الشرطة الذين حاولوا ثنيه عن بث الفوضى في التوقيف. على الرغم من وجود وكالة أنباء اسوسييتد بريس وموفدين من منظمة هيومان رايتس ووتش أثناء تغسيل الجثة وقد أكدوا وجود آثار تعذيب وحشي على جثة صقر. وقام تلفزيون البحرين في 28 ابريل ببث اعترافات صقر تفيد بمشاركته في قتل الشرطيين الأمر الذي أكد الشكوك بتعرضه للتعذيب لانتزاع تلك الاعترافات.

    وفي تاريخ 11 مايو 2011 عاد موقع المركز الإعلامي لوزارة الداخلية لينشر خبراً بعنوان “الداخلية تحيل عدد من العسكريين لمحكمة عسكرية مختصة بعد وفاة موقوف ” غير أنه لم تتوافر أخبار أخرى تفيد بما توصلت له المحكمة.

    وعلى الرغم من بث صقر كجزء من الأعترفات ، الا أنه لم يذكر اسمه في الحكم و تم إزالة ” اعترافاته ” لاحقاٌ من شريط الفيديو في البرامج الإذاعية. و نظراٌ لوجود علامات التعذيب على جسد صقر فمركز البحرين لحقوق الإنسان يخشى أن تكون إدعاءات التعذيب ضد المعتقلين صحيحة تماما.

  • السعودية تبدل بعض قواتها بالبحرين ولا انتشار جديد
    ذكرت وكالة أنباء البحرين السبت ان السعودية تجري عملية تبديل لبعض قواتها في البحرين وذلك في اعقاب تقارير عن احتمال ارسال المزيد من القوات السعودية لقمع الاحتجاجات المشروعة في هذا البلد.

    كان قد تم إرسال قوات أمن من السعودية والامارات إلى البحرين في منتصف آذار/مارس لقمع المحتجين الذين نظموا مظاهرات منذ شباط/فبراير.

    وكانت القوات جزء من قوات درع الجزيرة التي شكلتها دول الخليج الفارسي العربية من اجل الدفاع المشترك.

    ونقلت الوكالة عن مسؤول دفاعي بحريني قوله “قوات درع الجزيرة المشتركة المتواجدة في مملكة البحرين تقوم ضمن الخطط الدفاعية بعمليات إعادة تموضع وذلك من خلال عمليات التبديل لبعض القطاعات العسكرية بمقتضى اتفاقيات التعاون الدفاعية المشتركة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج (الفارسي) العربية”.

    وأضاف المصدر: ان “عمليات التبديل لبعض القطاعات العسكرية هي عمليات معتادة تجرى بين الحينة والأخرى”.

    وقال مصدر حكومي في اواخر يونيو/ حزيران ان السعودية ستسحب معظم قواتها البالغ عددهم الف جندي من البحرين.

    وألغت البحرين في حزيران/يونيو الاحكام العرفية التي فرضتها في آذار/مارس.

    وقالت البحرين التي تستضيف الاسطول الخامس الأميركي انها طلبت الدعم وفقا لاتفاقية الدفاع المشترك بين دول مجلس تعاون الخليج الفارسي العربية التي تضم ايضا الكويت وسلطنة عمان وقطر.

  • البحرين تفرج عن ضابط سابق انضم الى الاحتجاجات
    قال ناشطون اليوم الاثنين أن السلطات البحرينية أفرجت عن ضابط سابق انضم إلى الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية التي شهدتها المملكة في وقت سابق من العام.

    اعتقل محمد بوفلاسة الذي انضم إلى الاحتجاجات في البحرين في فبراير/ شباط بعد أن القي خطابا في ساحة اللؤلؤة مركز الاحتجاجات إلى أن سحقت في مارس/آذار الماضي.

    وأظهرت لقطات فيديو على يوتيوب بوفلاسة وقد عاد إلى منزله أمس الأحد وهو يلوح من سطح داره وسط تصفيق حشود أخذت تردد اسمه.

    وقال بعض الحضور أن الحشد ضم سنة وشيعة على السواء.
    وقال محمود (28 عاما) الذي رفض الكشف عن اسم العائلة “الكل كان يهتف “إخوان سنة وشيعة هذا البلد ما نبيعه” كان (بوفلاسة) يبكي ويلوح للناس”.

    وقالت البحرين التي تستضيف الأسطول الخامس الأمريكي أن الاحتجاجات الشعبية التي جرت في فبراير ومارس لها أجندة طائفية .

    وتنفي المعارضة ذلك، مشيرة إلى أحزاب علمانية ومشاركين سنة مثل بوفلاسة لتؤكد أن مطالبها كانت متعلقة بالإصلاحات الديمقراطية.

    وقال شهود أن مئات كانوا يهللون لعودة بوفلاسة في مدينة حمد إلى أن جاءت الشرطة وأطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتفلين.

    وقبل فض التجمع، قال شهود إن بوفلاسة القي خطابا حذر فيه من الطائفية التي يمكن أن تهدد الإصلاح الديمقراطي

    وقال محمود “لقد قال أن البلاد يجب ألا تقسم وان الشيعة والسنة لهم نفس المطالب”.
    وفرضت السلطات في البحرين الأحكام العرفية وسحقت الاحتجاجات المنادية بالديمقراطية التي استمرت أسابيع لكنها أنهت حالة الطوارئ بعد ذلك بأربعة أشهر.

    وخلال حملة القمع جرى اعتقال مئات الأشخاص كما طرد نحو 2000 من وظائفهم غالبيتهم من الشيعة. وما زال التوتر شديدا في البحرين مع اندلاع احتجاجات صغيرة يوميا في قرى شيعية تحيط بالعاصمة منذ إنهاء قانون الطوارئ في أول يونيو.

    وبعد التعرض لانتقادات دولية شاركت فيها الولايات المتحدة قررت الحكومة تشكيل لجنة تضم قانونيين دوليين وخبراء في حقوق الإنسان للتحقيق في تعاملها مع الاضطرابات.

صور

الندوة العلمائية الجماهيرية ( المساجد لله ) في قرية السنابس

 our Site in Google

our Twitter

 our Facebook

  our Google Group

 


الأرشيف ::
يرجی نشر هذة النشرة – 2011
Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: