070 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد السبعون :: الخميس، 21 تموز/ يوليو 2011 الموافق 20 شعبان 1432 ::
  • اذا اردت الاشتراك في نشرتنا الاخبارية، انقر هنا (Loaloa Newsletter in Google Groups)
  • unsubscribe – لإلغاء الاشتراك في نشرتنا الاخباریة، ارسل رسالة بعنوان unsubscribe للبريد الالكتروني – loaloa.newsletter [at] gmail [dot] com
فلم اليوم
الأخبار
  • حول اوضاع البحرين ؛ صحيفة بريطانية: مؤتمر تائه لن يحسم حتى القضايا الهامشية
    يبقى المؤتمر في معادلة على اقصى حد من الاختلال في توازنها فمن جهة لن يقبل الشعب بالحوارومن جهة اخرى المتحاورون لن يصلوا الى نتائج مرضية و هكذا يظل المؤتمر عالقاً في مرحلة زمنية خطرة لا يراها السياسيون الاسراباً ،فكل خطوة يخطيها النظام يرجع خطوات الى الوراء.

    وذكرت صحيفة “فيننشال تايمز” البريطانية في بيان لها حول اوضاع البحرين انه بعد تزايد الشكوك بشان الحوار الوطني البحريني الذي يمثل اغلبيته الموالين للسلطة ما اذا كان سيقوده الى تحول ديمقراطي بمصداقية او يسوق المطاف الراهن الى برّ الامان ام لا؟

    في حين تبدو البحرين دولة مقسمة قيادياً وتحكمها عائلة مقسمة حسب مايقول احد المسؤولين الاميركيين الكبار في شان الانقسام الذي يدور داخل النظام اذ تقول فيننشن تايمزايضاً ان الفجوة تتصاعد بين ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة وبين مجموعة اخرى تتحلق حول رئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة .

    ووفق احد الصحف الاميركية اي “عرب امريكان نيوز” فان الخبراء في البحرين يعبرون عن شقوقهم في دائرة المؤتمر الحوار ليس بامكانه ان يحل صلب الازمة خصوصاً بعد اللالتفاف عنها فحسب بل باتت المسائل الهامشية التي لن يعول عليها الشعب تطوف تائهةً بين المتحوارين الخليفيين العاجزين عن حلها ،مختلفين في الآراء لايجاد صيغة يتفق عليها الجميع.

    بالمقابل ما يزيد الشكوك في جدية السلطة البحرينية باجراء مصالحة وطنية حسب ادعائاتها فهي تمارس سياسية متناقضة عن ما تدعيه تحت قبة الحوار وعبر الاعلام و عن تصاعد حدة قمعها اذ مسكت بيدها النار و الحديد في ملاحقة المعارضين و المحتجين .

    فقد ذكرت صحيفة “الوسط “نقلا عن مصادر عليمة ان وزارة الصحة فصلت طبيبين وذلك بعد توقيفهما عن العمل ثلاثة اشهر بناء على توصيات اخرجها المجلس التاديبي .

    وفي الجانب السياسي ادان نائب الامين العام لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد) «رضا الموسوي» مواقف النائب «جاسم السعيدي» الذي اساء لمكون اساسي من مكونات الشعب البحريني ووصفهم بانهم روافض .

    اما جمعية الوفاق الوطني البحرينية فقد اكدت على مطالبها المتمثلة بحكومة منتخبة ودوائر انتخابية عادلة تطبق المعيار العالمية العادلة بتساوي اصوات المواطنين عبر صوت لكل مواطن وبرلمان حقيقي لديه كامل الصلاحيات التشريعية.

    ومن جهة اخرى كانت جمعية الوفاق قد نظمت مهرجان جماهيري حاشد يوم الجمعة الماضي تاكيداً على المطالب الشعبية والاستمرار في العمل السلمي في حين شهد يوم امس السبت تظاهرات حاشدة واجهته السلطة الخليفية بالرصاص الحي والغازات المسيلة للدموع.

  • المعارضة تؤكد على الاستمرار في الاحتجاجات السلمية
    اكد الناشط السياسي البحريني يحيى الحديد ان الشعب البحريني لازال متمسكا بحقوقه الشرعية ويطالب باستعادة كرامته وحريته بطريقة سلمية ، مشددا على ان الاستمرار في الاحتجاجات السلمية والمقاومة المدنية وحق الدفاع عن النفس هو السبيل الوحيد لتحقيق المطالب الشعبية.

    حمل يحيى الحديد المجتمع الدولي والامم المتحدة والغرب المسؤولية فيما يحدث من انتهاكات لحقوق الانسان وارتكاب الجرائم من قبل النظام البحريني والاحتلال السعودي في البحرين . منتقدا في الوقت ذاته الدور الاميركي الذي وصفه بالفاعل في تأزيم الامور بالبحرين .

    واضاف ان الادارة الاميركية تسعى اليوم في تأجيج الفتنة الطائفية بعد فشل الحوار ، معتبرا أن واشنطن هي الشريك الفعلي فيما يحدث بالبحرين وهي التي تحرك النظام البحريني والقوات السعودية ضد المدنيين العزل في البحرين .

    كما انتقد سكوت المجامع الدولية والعربية حول اوضاع البحرين وما يجري فيها من جرائم قتل وتعذيب وترهيب.

    هذا واشار الناشط السياسي البحريني الى تعاطف بعض المؤسسات الدولية والحقوقية مع الشعب البحريني وادانتها القمع والارهاب الذي تمارسه سلطات المنامة ضد المدنيين العزل ، داعيا المنظمات الدولية ومجلس الامن والامم المتحدة بان يتخذوا قرارات واضحة بحق النظام الجائر في البحرين .

    وفي جانب آخر من حديثه اعتبر يحيى الحديد ان دخول جمعية الوفاق في الحوار برهن للعالم ان السلطات البحرينية لا تتجه الى حل سياسية للازمة في البلاد ، موضحا ان الوفاق اثبتت بان النظام البحريني هو نظام قمعي وارهابي وأنه لايؤمن بالحوار.

  • المعارضة الليبرالية بالبحرين تلمح باقتفاء اثر الوفاق
    أعلنت عدد من قوى المعارضة البحرينية نيتها الانسحاب من الحوار بسبب اسلوب تعاطي السلطة والقائمين عليه مع المعارضة.

    كما ارجعت السبب لعدم تبني الحوار توصيات قدمتها اليه بضمان المزيد من الحريات السياسية والكف عن الاعتقالات ووقف الانتهاكات الامنية.

    الى ذلك،تواصل السلطات في المنامة عمليات فصل العديد من الموظفين والعاملين في مؤسسات الدولة بسبب مشاركتهم في الاحتجاجات الشعبية.

    وكشفت صور جديدة على الانترنيت عن استمرار عمليات ملاحقة واعتقالات لاتزال قوات الامن البحرينية تواصل ممارستها ضد المحتجين المطالبين بالاصلاحات السياسية في المملكة.

    وتظهر الصور اطلاق النار من قبل سيارات قوى الامن على المحتجين، قبل ان تنقض عليها وتقتادهم الى جهات غير معلومة.

    وفي بيروت، اكدت منظمة “هيومن رايتس ووتش” في تقرير لها ان انتهاكات حقوق الانسان في البحرين وصلت الى حد خطير، واعربت عن قلقها من انتهاك السلطات البحرينية لحقوق الاطباء والمصابين في المستشفيات.

    من جانب آخر، عقد معارضون بحرينيون ندوة للتعبير عن رفضهم للحوار مع الحكومة لما اعتبروه نقصا في شروط الحوار لغياب الآليات التي تفضي الى التوافق.

    كماتعتزم مجموعة من المحامين الدوليين رفع شكوى رسمية الاربعاء الى محكمة لاهاي الدولية ضد النظام البحريني.

    وقالت المجموعة انها ستتقدم الى المحكمة بمعية المعارضة البحرينية ونشطاء حقوق الانسان.

    ودعت المجموعة وسائل الاعلام لحضور الجلسات.

    وكان المعارض البحريني فؤاد ابراهيم، رفع شكوى الى لاهاي ضد عدد من مسيئولي الحكومة، وقال ان وفدا يضم المحامي الكويتي حميد دشتي، ولؤي ديب، وهيثم مناع وسعيد الشهابي سيتوجه برفقته الى المحكمة.

  • شورى الوفاق البحرينية تؤيد قرار الانسحاب من الحوار
    وافق مجلس شورى جمعية الوفاق الوطني الإسلامية بالبحرين على قرار الأمانة العامة للجمعية بالإنسحاب من المنتدى الحواري. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده المجلس بين فيه طريقة تعاطي السلطة والقائمين على الحوار مع المعارضة.

    بدوره استعرض رئيس وفد الوفاق الى الحوار خليل مرزوق المقترحات والإصلاحات السياسية التي قدمتها الجمعية الى السلطة دون أن تقبلها.

    من جهتها تحدثت بشرى الهندي عضو وفد الجمعية الى الحوار عن إرسال الوفد رسائل لتعزيز جدية الحوار دون أن يلقى أي رد إيجابي من قبل السلطة والقيمين على الحوار.

    الى ذلك شهدت العديد من المناطق والقرى البحرينية مسيرات سلمية حاشدة للمطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية، وتأييدا لقرار جمعية الوفاق المعارضة الانسحاب من الحوار الذي دعت اليه السلطة. فيما هاجم عناصر الأمن المدعومون بقوات الاحتلال السعودي المتظاهرين بالرصاص الحي والمطاطي والغازات المسيلة للدموع.

    في هذه الاثناء أكدت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقرير لها في بيروت، أن انتهاكات حقوق الانسان في البحرين وصلت الى حد خطير، وأعربت عن قلقها من انتهاك السلطات البحرينية لحقوق الاطباء والمصابين في المستشفيات.

    من جانب آخر عقد معارضون بحرينيون ندوة للتعبير عن رفضهم للحوار مع الحكومة لما اعتبروه نقصا في شروط الحوار لغياب الآليات التي تفضي الى التوافق

  • المدهون : الشعب سينال من حقه ومطالبه عبر الحلول السياسية و ليس الامنية
    افاد عضواً من مجلس الشورى في جمعية الوفاق من بيروت : بان اثبتت الوفاق بانها حريصة على مصلحة الشعب في جميع خطواتها السابقة ولن تخطي اي خطة الا من اجل الشعب.

    قال عضو من مجلس الشورى في جمعية الوفاق “ابراهيم المدهون” من بيروت : الوفاق كانت تعلم مسبقاً بما كان سيفضي في الحوار لان كان هناك مقدمات اعلنت سلفاً لكن اثبتت الوفاق بان ما يسمى بالحوار التوافق الوطني كان غير مجزياً كما علقت الشماعة على الحكومة امام المجتمع الدولي الوفاق دخلت من اجل الشعب و بنيّة صادقة لتبيين مطالب الشعب لاخراج البلاد من الازمة الراهنة كما انها انسحبت عندما رأت هذا الحوار لن يلبي طموحات الشعب وكما قالوا ممثلوا الوفاق نحن سندخل للدفاع عن حقوق الانسان واذا راينا دخولنا لن يفضي الى اي نتيجة يرضى بها الشعب سننسحب وهذا ما فعلته الوفاق .

    ان الوفاق مع جماهيرها سواء دخلت الحوار امانسحبت وان الجماهيرامتحنت قيادة الوفاق واتضح لهم بانهم حريصون عليهم ومصالحه، فانسحاب الوفاق يعني انسحاب 64%من الاصوات .
    الوفاق تمثل شريحة كبيرة لكن اعطي لها دوراً تمثيلياً كأقلية في المنتدى ،فكل المعطيات تشير الى ان الحوارغير مجدي من ناحيتي التنفيذ والتمثيل والمحاور التي طرحت بعيدة عن مطالب الشارع ولا تمد الى المشكلة الاساسية وغير صادقة ،واتت الدعوة اليها من قبل الملك بعد ضغوط التي واججها من الشارع وللالتفاف من الادانات الدولية .

    الوفاق قدمت مرئيات واضحة ومن يتطلع على هذه المرئيات يعلم بان الوفاق لديها رؤية واضحة تستطيع ان تخرج البلاد من خلالها.

    الوفاق لا تريد من السلطة ان تمطي عليها قراراتها الفاشلة و لن تستطيع الوفاق من خلال هذه المعطيات ان تكون مشاركة لهذه الجرائم ضد شعب البحرين باستمرار مشاركتها في الحوار و انسحبت بعد انهاء مهمتها لتبيين مطالب الشعب مرة اخرى امام المجتمع الدولي .

    حتى الآن لن يغب الحل الامني عن المشهد اليومي في البحرين من التسريح والقمع فنحن لدينا نظام قمعي بامتياز .

    الشعب قال كلمته الصريحة والواضحة وهو مصرعلى موقفه اما الجمعية فبعد الانسحاب ستقوم باستمرار دعواتها للاحتجاجات الوطنية .

    النظام يدعوا الى حوار وهو يمارس اعماله التعسفية بطريقة وحشية لكن نحن مازلنا نحذرهم بان كلما اشتدت القبضة الحديدية كلما كثرت العزيمة لدينا نحن نقول الحل ليس ممكنا الا عبر السبل السياسية وليست الامنية الشعب سينال من حقه ومطالبه عبر الحلول السياسية.

  • آيات القرمزي تتهم عضوا من عائلة آل خلیفة بضربها
    اتهمت شاعرة بحرينية في العشرين من العمر عضوا من العائلة الحاكمة في بلادها بضربها مراراً، وادّعت بأنها تعرضت للتعذيب حين سُجنت بتهمة إلقاء قصيدة تنتقد العائلة الملكية في تظاهرة مؤيدة للديمقراطية.

    قالت آيات القرمزي في مقابلة مع صحيفة “اندبندانت” البریطانیة يوم الاثنين بعد الإفراج عنها إنها “رأت امرأة في الأربعين من العمر بملابس مدنية تضربها على رأسها بهراوة رغم محاولات المحققين عصب عينيها، وعلمت لاحقاً من حراس السجن أن المرأة تنتمي إلى عائلة آل خليفة وتشغل منصباً رفيعاً في جهاز الأمن البحريني”.

    وأضافت آيات أن حراس السجن “أخذوها مرات عديدة إلى مكتب المرأة حيث تعرضت للضرب، وأبلغتها الأخيرة بأن بآل خليفة لن يغادروا البحرين لأنها بلدهم، وعليها أن تكون فخورة بهم”.

    واعتُقلت آيات، حسب الصحيفة، في الثلاثين من آذار/مارس الماضي في منزل والديها بعد أن أمضت أسبوعين في الخفاء حين بدأت قوات الحكومة البحرينية وبدعم من قوة سعودية حملة القمع ضد الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية في منتصف آذار/مارس الماضي.

    وقالت الشاعرة البحرينية الشابة إنها “تعرضت للضرب في جميع أنحاء وجهها بالكابلات الكهربائية وعلى رأسها وجسمها حتى فقدت الوعي، ووضعت في زنزانة صغيرة شديدة البرودة، وأُجبرت على تنظيف المراحيض بيديها، وكان معظم الحراس في السجن يمنيين وأردنيين”.

    وأضافت أنها “غير نادمة على إلقاء قصيدتها في ساحة اللؤلؤة في العاصمة المنامة أمام حشود المحتجين المؤيدين للديمقراطية، وأن القصيدة لم تكن هجوماً على الملك أو رئيس الوزراء، بل مجرد تعبير عما يريده الناس”.

    وذكرت آيات أن المحققين في السجن “اتهموها بالولاء لإيران، لكنها أبلغتهم أن لا علاقة تربطها بإيران وهي بحرينية وحاولت فقط التعبير بشعرها عما يريده الشعب”.

  • جامعة كمبريج: البحرين غابة بيد المسلحين الموالين للسلطة
    بعد انسحاب جمعية الوفاق الوطني الاسلامية من مؤتمر الحوار الوطني بات الحوار بين تسائلات معقدة حول استمراره او الغائه ؟

    جاء انسحاب الوفاق بعد اسبوع من شيوع اخبار حول اتخاذ الجمعية القرار النهائي بشان الحوار وياتي ذلك بعد قناعة تامة للجمعية التي تمثل العامود الفقري للمعارضة البحرينية في عدم جدية السلطة في الحوار وذهاب الاطراف الموالية للسلطة في متهات من دراسة محاور غير اساسية وليس لها علاقة بالاصلاح السياسي ولابالحوار الصادق والجدي.

    وقال «خليل المرزوق» المتحدث باسم جمعية الوفاق ان مجلس ادارة الجمعية قرر الانسحاب وقدم قراره لمجلس شورى الوفاق للتصديق عليه .

    واضاف: ان الجمعية حاولت بكل جدية عبر حلول سياسية ان تحل الازمة وكان الرد عليها دائماً بالرفض او التجاهل .

    وجاءت التوصية التي رفعها فريق جمعية الوفاق المشارك في الحوار الى الامانة العامة ان الانسحاب من ما يسمى حوار التوافق الوطني ياتي بناءاً على مجموعة من الاسباب والمعطيات التي تبين للفريق المشارك بان هذا الحوار لا ينتج حلاً سياسياً جذرياً للازمة البحرينية بل ان مخارجه معدة سلفاً وستزيد تعقيد الازمة السياسية في البحرين .

    وكان الامين العام لجمعية الوفاق «الشيخ علي سلمان» قد استبق انسحاب الجمعية بالقول ان التقسيم الحالي للدوائر الانتخابية يمثل اضطهاداً سياسياً لافةً بان تقسيم الدوائر يقوم على الاسس الطائفية ما يكرس التمييزالذي يرمي باقصاء الاغلبية في ممارسة حقوقهم السياسية كما ان هذا التقسيم يادي الى تقسيم المجتمع وخلق طبقات فيه بدلا من توحيده .

    وقالت صحيفة “فيننشال تايمز” البريطانية: بان تتزايد الشقوق بشان الحوار البحريني الذي يعج بالموالين للسلطة فان البحرين تبدو دولة مقسمة وتحكمها عائلة مقسمة بحسب مايقول مسؤل اميركي كبير وقد كشفت احدى الدراسات في” جامعة كمبريج” البريطانية ان البحرين باتت غابة من السلاح وبحسب الدراسة ان السلطة توزع السلاح على انصارها منذ سنوات وان عدد قطع السلاح الفردي وصل في البحرين الى 170000 قطعة موزعة بين انصار السلطة ومؤيديها.

  • جلسات الحوار في البحرين اثبتت فشلها
    اكد الناشط السياسي البحريني ابراهيم المدهون ان ما يسمى بجلسات الحوار الوطني في البحرين والتي تديرها السلطات قد اثبتت فشلها بعد انسحاب اطراف المعارضة او التلويح بانسحابهم رغم ان هذه الجلسات كانت بالاصل فاشلة بسبب عدم تمثيل المعارضة بشكل حقيقي فيها .

    قال المدهون: ان المعارضة متفقة فيما بينها لان هناك تلويح من الجمعيات المعارضة الاخرى غير جمعية الوفاق بالانسحاب من الحوار او على الاقل هناك بيان عن هذه الجمعيات الليبرالية التي هي جمعيات شريفة ومناضلة ايضا بانها لن توافق على المقترحات التي ستتمخض عن جلسات الحوار .

    واضاف : ان الجميع في المعارضة متفق على ان هذا المنتدى ليس حوارا وليس مخرجا لازمة البلاد بل ان المخرج هو التركيز على المطالب الحقيقية وعلى رأسها وجود حكومة منتخبة يرتضيها الشعب وتمثله تمثيلا حقيقيا وليس صوريا , ان الموجودين في هذا المنتدى لايمثلون الشعب .

    واكد المدهون “سواء انسحبت الوفاق والجمعيات الاخرى من هذا الحوار ام لم تنسحب فهذا الحوار يناقض نفسه لان النظام يريد ان يحاور نفسه بنفسه وهذه جريمة اضافية تضاف الى جرائم النظام , ان المعارضة كانت قد خصصت لها 45 مقعدا من اصل اكثر من 300 مقعد وباقي المقاعد كلهم محسوبون على الحكومة” .

    وحول الدور السعودي تجاه البحرين قال المدهون : ان السعودية تقود الثورات المضادة اضافة الى الولايات المتحدة الاميركية وبريطانيا للحد من انتصار الثورات الشعبية لكن الشعوب هي التي ستفرض نفسها على هذه الانظمة وهي التي ستنتصر .

    وطالب المدهون بالسماح للمنظمات الدولية والتحقيق الدولي ان يأتي الى البحرين وقال ان الشعب البحريني يستفيد من اي موقف شريف من اية جهة منصفة اتت وان تقارير المنظمات الحقوقية المقبولة دوليا تساعد الشعب البحريني في هذا الاتجاه وان رفع هذه التقارير الى المحاكم وخصوصا محكمة لاهاي سوف تؤتي ثمارها لادانة النظام البحريني الذي يقوم بالجرائم .

صور

لن تمحو الدوار …..

 our Site in Google

our Twitter

 our Facebook

  our Google Group

 


الأرشيف ::
يرجی نشر هذة النشرة – 2011
Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: