068 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد الثامن و الستون :: الثلاثاء، 19 تموز/ يوليو 2011 الموافق 18 شعبان 1432 ::
  • اذا اردت الاشتراك في نشرتنا الاخبارية، انقر هنا (Loaloa Newsletter in Google Groups)
  • unsubscribe – لإلغاء الاشتراك في نشرتنا الاخباریة، ارسل رسالة بعنوان unsubscribe للبريد الالكتروني – loaloa.newsletter [at] gmail [dot] com
فلم اليوم
الأخبار
  • انسحاب الوفاق البحرينية من الحوار شبه نهائي
    اعتبر رئيس مجلس شورى جمعية الوفاق البحرينية جميل كاظم انسحاب الجمعية من الحوار مع النظام بانه شبه نهائي، وان هذه الخطوة جاءت عقب توصية الفريق المفاوض المشارك في الحوار، لكن قرار الانسحاب هذا يحتاج الى تصديق من شورى الجمعية الذي من المقرر ان يعقد اجتماعات لمناقشة الامر واتخاذ القرار.

    قال كاظم ان الجو العام في جمعية الوفاق وفي شورى الجمعية مع الانسحاب النهائي من الحوار مع النظام و لذلك يتم دراسة هذا الامر ايضا بحضور رئيس الجمعية الشيخ علي السلمان.

    واضاف كاظم ان الجمعية تقول نعم للحوار لكن ليس هذا الذي يجري اليوم بل تريد الجمعية حوارا يفرق مضمونه عن الحوار الجاري وبترتيبات وبجدول اعمال واضح ونسبة تمثيل واقعية.

    واوضح كاظم ان جمعية الوفاق اعلنت تحفظها على الحوار الجاري منذ البداية لكنها شاركت فيه من منطلق قبولها لمبدأ الحوار لكن الاجراءات والترتيبات لم ترتق الى المستوى الذي كانت تطمح اليه الوفاق ولانها تحفظت منذ البداية فمن حقها الان ان تعلن انسحابها منه.

    ونوه كاظم الى ان الحوار الحالي أعدت نتائجه سلفا من قبل النظام بحيث يتم من خلاله الاعلان عن وجود توافق ووفاق وطني دون الدخول في تفاصيل الامور الخلافية التي تعد من ابرز ما يطالب به الشعب في البحرين من اصلاحات في نظام الحكم وطبيعة المشاركة السياسية.

    واكد كاظم ان جمعية الوفاق قد تعود لأي حوار غير الذي يتم اليوم وباجراءات جديدة ومشاركة حقيقية لكافة القوى السياسية وان الحوار الذي تتبعه السلطة في الوقت الحالي لن يؤدي الى حل الازمة التي تعيشها البلاد وسيفشل لا محاله.

    كما اشار كاظم الى تمسك جمعية الوفاق بمطالب جماهيرها وعدم التفريط بهذه المطاليب امام امتيازات تطرحها السلطة، مؤكدا حصول الشعب البحريني على حقوقه عاجلا أم آجلا.

  • أهالي الشرقية بالسعودية يتجهون للبحرين لشراء المواد الغذائية
    أدى ارتفاع الأسعار المتواصل قبل دخول شهر رمضان إلى لجوء عدد من سكان المنطقة الشرقية إلى الأسواق البحرينية للتبضع وشراء الاحتياجات الأساسية من المواد الغذائية.

    بالرغم من توفر جميع المنتجات في الأسواق المحلية وتصنيعها في مصانع سعودية، إلا أنها تصدر إلى الأسواق المجاورة وتباع هناك بأقل من أسعارها في الأسواق المحلية.

    وأكد مدير فرع وزارة التجارة بالمنطقة الشرقية محمد الثواب أن الوزارة تراقب الأسواق وتكافح ارتفاع الأسعار من خلال مطالبة التاجر بما يثبت انه الوكيل الحصري للسلعة للتأكد من صحة حجته بان ارتفاع الأسعار من المصدر. فيما يشير خالد الغامدي الذي اعتاد على التسوق من البحرين إلى تفاجئه بمشاهدة بضائع سعودية تباع في البحرين بأقل مما تباع في المنطقة الشرقية، الأمر الذي يحتاج إلى وقفة من وزارة التجارة لمساءلة التجار حول حقيقة رفع الأسعار داخل المملكة.

    ويضيف مدير فرع وزارة التجارة في الشرقية أن الفرع ملتزم بمراقبة أسواق المنطقة للتأكد من عدم وجود مخالفات في صلاحية السلع أو إنتاجها أو أسعارها وفق ضوابط إجرائية اتخذت للحد من ظاهرة ارتفاع الأسعار غير المبررة التي انتشرت في الفترة الأخيرة. غير أن أنور المقهوي يرى أن أسباب ارتفاع الأسعار في المنطقة الشرقية يعود إلى تصدير بعض التجار بضائعهم إلى مملكة البحرين مما اوجد بعض الشح في بعض المواد الاستهلاكية في أسواق المنطقة وبالتالي رفع الأسعار، في حين تكون الأسعار في البحرين اقل بسبب وفرة العرض.

    ورغم تأكيدات الثواب على معاقبة المتلاعبين بالأسعار في أسواق المنطقة الشرقية من خلال تسجيل أسعار السلعة نفسها في السوق ومن ثم تثبيت السعر الحقيقي ثم تغريم التاجر الذي ثبتت عليه حالة التلاعب بالأسعار، يشير المستثمر حسين ابو علي أن من الأسباب التي أدت إلى ارتفاع الأسعار دخول بعض التجار من دول البحرين والإمارات لشراء الخضار من المنطقة الشرقية مما أسهم في ارتفاع الأسعار بشكل مباشر وقلل من حجم المعروض في السوق. فيما عزا علي الزاهر ارتفاع الأسعار إلى زيادة الطلب وقلة المعروض وغياب الرقابة التامة والمتابعة من وزارة التجارة والبلديات.

  • قرار انسحاب الوفاق من الحوار البحريني قرار شجاع
    قال أمين عام جمعية التجمع الوطني الديمقراطي فاضل عباس أن التجمع الوطني يحيي جمعية الوفاق على قرارها الشجاع بالانسحاب من الحوار في البحرين كي لا تكون شاهد زور على نتائج الحوار الفاشل.

    اضاف فاضل عباس انه كان من المتوقع ان تنسحب جمعية الوفاق من الحوار لان الحوار فاشل وقبل ان يبدأ هو فاشل في آلياته واجراءاته.

    واكد بالقول: “من الواضح جدا ومن خلال مجريات هذا الحوار ان السلطة غير جادة في الحوار ولاتريد ان يكون هناك حل سياسي وانها مستمرة في الخيار الامني”، مشيرا الى ان مسالة الحوار هي محاولة من سلطات البحرين لامتصاص الضغوط الخارجية على السلطة ولانية حقيقة لها لايجاد حل سياسي.

    واوضح فاضل عباس انه لايوجد نتائج عملية لهذا الحوار، لافتا الى ان ما تريد قوله جمعية الوفاق من خلال انسحابها ان الازمة في البحرين ازمة دستورية وهذا الحوار ابتعد عن هذه الازمة وهي المشكلة الدستورية وضرورة ابعاد مجلس الشورى عن السلطة التشريعية.

  • الوفاق تنظم مهرجانا سادسا الجمعة للتمسك بالمطالب
    أعلنت جمعية الوفاق الوطني الاسلامية على موقعها الالكتروني، عن تنظيم مهرجان جماهيري سادس يوم الجمعة المقبل الثاني والعشرين من تموز/يوليو تحت عنوان “متمسكون بمطالبنا الوطنية”.

    ويأتي هذا المهرجان فيما نظمت الوفاق 5 مهرجانات طوال الاسابيع الماضية، في مناطق مختلفة من البحرين تحت عناوين مختلفة تتعلق بمطالبات اجراء إصلاحات سياسية واسعة.

    وكانت الوفاق قد اعلنت الانسحاب من الحوار الذي دعا اليه ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة بعد فشله وعدم تعاطيه مع المطالب الشعبية المشروعة.

    وفي تصريح للعالم، اعتبر عضو مجلس الشورى في جمعية الوفاق البحرينية ابراهيم المدهون، حوار التوافق الذي دعا اليه الملك غير مجد، موضحا الا علاقة له لما يحدث على الارض.

    ميدانيا، خرجت مسيرات شعبية حاشدة في جميع انحاء البحرين الليلة الماضية تاييدا لقرار جمعية الوفاق الوطنية الاسلامية الانسحاب من الحوار الذي ترعاه السلطات.

    وقد رحبت الاوساط الشعبية في البحرين بالقرار، مؤكدة مطالبها المشروعة بالحرية والديمقراطية، اضافة الى اطلاق سراح المعتقلين ووقف سياسات قمع المواطنين.

    وقد سارعت قوات الامن الى قمع التظاهرات، مستخدمة القنابل الغازية والطلقات المطاطية لتفريقها.

  • مسيرات ترحب بانسحاب الوفاق من الحوار
    خرجت مسيرات شعبية حاشدة في جميع أنحاء البحرين الليلة الماضية تأييدا لقرار جمعية الوفاق الوطنية الاسلامية الانسحاب من الحوار الذي ترعاه السلطات البحرينية.

    وأشارت التقارير الى ترحيب الاوساط الشعبية في البحرين بهذا القرار مؤكدة مطالبها المشروعة بالحرية والديمقراطية وإطلاق سراح المعتقلين ووقف سياسات قمع المواطنين.

    وشددت التقارير على أن قوات الامن سارعت الى قمع التظاهرات بشكل واضح وعلني.

    واستخدمت القنابل الغازية والطلقات المطاطية لتفريقها. وكانت الوفاق أعلنت الانسحاب بعد فشل الحوار وعدم تعاطيه مع المطالب الشعبية المشروعة.

    وقد اعتبر /ابراهيم المدهون/ عضو مجلس الشورى في جمعية الوفاق البحرينية حوار التوافق الذي دعا اليه الملك البحريني غير مجد, موضحا ألا علاقة له لما يحدث على الارض.

  • انسحاب الوفاق دعوة لحوار يخرج البلاد من ازمتها
    أكد النائب المستقيل عن كتلة الوفاق النيابية البحرينية هادي الموسوي ان انسحاب جمعية الوفاق من الحوار في البحرين هو دعوة الى السلطات والمكونات الشعبية بان يكونوا واضحين مع انفسهم وشفافين في ايجاد حوار وطني قادر على اخراج البلاد من ازمتها.

    اضاف هادي الموسوي ان جمعية الوفاق كانت شفافة وصريحة مع السلطة البحرينية ومديري الحوار وابلغت السلطة برؤيتها منذ البداية عندما رأت الثغرات وعن الاجراءات والآليات وما سيفضي اليه هذا البرنامج الحواري.

    وصرح بأن الوفاق اعطت رأيها ايضا في الاجندة التي وضعت لمناقشتها في هذا الحوار وارادت ان تكون الاجندة قادرة على حمل الحلول والمعالجات الواقعية للازمة في القائمة في البحرين، مشيرا الى انه لم تكن هناك استجابة من قبل السلطات على الرغم من ان الوفاق قدمت افكارها بكل الاشكال.

    وأكد الموسوي انه لن يلحق ضرر باحد في البحرين من عملية حوار حضارية تنتقل بالوضع مما هو فيه الان الى وضع افضل، ولكن الضرر ياتي من اشباه الحوار او الصورة الغير الواقعية التي يكتب عليها “هذا حوار التوافق الوطني ” وتمثل ما يشبه الدخول والخروج من نفق بما لاطال منه ولافائدة.

    ولفت الى ان السلطة في المنامة عرفت منذ البداية ماذا سيكون قرار الوفاق بشأن الحوار وذلك حينما قدمت الوفاق ارائها التي توضج تماما الوجه الاخر لكن السلطة لم تتجاوب مع الوفاق في هذا الشأن.

    واوضح ان الوفاق مثلت 1.6 من الحوار مما مجموعه 320 مشارك مما يعني بقاء 98.4 من مجموع المشاركين في الحوار ودعا السلطة البحرينية للعمل مع من بقى على انجاح الحوار، واضاف متساءلا هل يعقل ان تتسبب نسبة 1.6 في افشال الحوار.

    واضاف الموسوي ان كان بامكان السلطة انجاح الحوار فان الوفاق ترحب بهذا النجاح. واشار الى ان هناك نجاح حقيقي ونجاح مبطن والنجاح الحقيقي الذي تدعو اليه جمعية الوفاق وهو النجاح الذي ينقل البلاد مما هي فيه من اللااستقرار الى بلد يعيش استقرارا مستديما قادر على ان يعالج ازمات شعبه.

  • الشاب الذي فقد القدرة علی الکلام بسبب تعذیب قوات آل الخلیفة
    الشاب محمد عبد المهدي ١٩ عاما الشاب الجامعي من منطقة أبو قوة فقد القدرة على الكلام جراء اعتداء عليه بالضرب من قبل بلطجية النظام الفاقد للشرعية و أدخل الشاب إلى غرفة الأنعاش((الغيبوبه)) الذي دخلها في تاريخ 13مارس و من بعد مرور حوالي أكثر من 100 قامت العصابة المجرمة بترخيص الشاب من المستشفى و لقد خرج من الغيبويه وهو غير قادر على الكلام أي صبح معاق

    و هو لم ير أهله منذ 19 مارس الماضي حيث تم اعتقاله وهو على حالته هذه.

  • مشاركة الوفاق بالحوار وانسحابها منه كشف النظام
    اعتبر سياسي بحريني ان جمعية الوفاق الوطني كشفت من خلال مشاركتها في الحوار الذي اقامته الحكومة والانسحاب منه عن حقيقة نوايا النظام في استخدام هذه الجلسات لتضليل الرأي العام، مشيرا الى ان الاجندات التي تم طرحها خلال الحوار لا تمت للمشكلة السياسية القائمة في البلاد بصلة.

    قال عضو مجلس شورى جمعية الوفاق البحرينية ابراهيم المدهون : ان الوفاق اثبتت انها حريصة على مصلحة الشعب وقد قاطعت الانتخابات وشاركت فيها من هذا المنطلق، كما انها شاركت في المنتدى الحواري من هذا الباب، مع علمها مسبقا بانه لن يؤدي الى نتيجة.

    واضاف المدهون ان الوفاق اثبتت ان ما يسمى بحوار التوافق الوطني كان غير مجد ولا يمت لما يحدث في البلاد بصلة، كما كشفت عن نوايا النظام امام المجتمع الدولي الذي كان يمكن ان يعلق فشل المنتدى على المعارضة ان لم تشارك فيه.

    واكد ان الوفاق كانت صادقة في دخولها للحوار واي دعوة لاخراج البلد من ازمته لكنها عندما رأت انه سوف لن يلبي طموح الشعب انسحبت ، مؤكدا ان الوفاق لم تبتعد عن جماهيرها.

    وشدد المدهون على ان الوفاق مع جماهيرها التي خبرت قيادة الجمعية واخلاصهم وعرفتهم الحريصين على مصلحة الشعب والبحرين، معتبرا ان انسحاب الوفاق من الحوار يعني انسحاب من يمثل 64% من اصوات الناخبين في البحرين لكنها لم تعط حصة تمثيلية في الحوار سوى اقل من 2بالمئة.

    وبين عضو مجلس شورى جمعية الوفاق البحرينية ابراهيم المدهون ان المعطيات تشير الى ان دعوة الحكومة للحوار غير صادقة وانما جاءت نتيجة ضغوط دولية وشعبية ، لكنه اعتبر ان مقدمات الحوار لم تكن حقيقية من خلال نسبة التمثيل.

    واشار المدهون الى ان الوفاق قدمت للحوار رؤى واضحة وراقية وتنم عن وجود رؤية واضحة لاخراج البلاد من ازمته.

    واوضح ان الاجندة التي تم طرحها في مؤتمر الحوار لا تمت بصلة للمشكلة القائمة، واخرجت الحوار من مضمونه، معتبرا ان الوفاق لك تكن تريد ان تكون مطية للحكومة وشماعة تعلق عليها فشلها وانسحب لتقول انها لا تستطيع بهذه المشاركة ان تساهم في ارتكاب جريمة ضد شعب البحرين.

صور

قبرشهيد الثورة الثاني .. الشهيد فاضل سلمان متروك ..

 our Site in Google

our Twitter

 our Facebook

  our Google Group

 


الأرشيف ::
يرجی نشر هذة النشرة – 2011
Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: