063 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد الثالت و الستون :: الخميس، 14 تموز/ يوليو 2011 الموافق 13 شعبان 1432 ::
  • اذا اردت الاشتراك في نشرتنا الاخبارية، انقر هنا (Loaloa Newsletter in Google Groups)
  • unsubscribe – لإلغاء الاشتراك في نشرتنا الاخباریة، ارسل رسالة بعنوان unsubscribe للبريد الالكتروني – loaloa.newsletter [at] gmail [dot] com
فلم اليوم
الأخبار
  • وسط زغاريد عرس العودة؛ خروج لؤلؤة البحرين “آيات القرمزي” الى الحرية
    م الافراج مؤخراً عن شاعرة البحرين وصوت الحرية آيات القرمزي من قبل السلطات الخلیفية التي كانت قد اعتقلتها عقب قصيدة القتها بميدان اللؤلؤة انتقدت فيها آل خليفة على ممارساتهم اللا إنسانية ضد الشعب البحريني المطالب بالحرية وحقوقه المشروعة.وقد تناقلت مواقع الانترنت والتواصل الاجتماعي خبر الافراج عن آيات مدعماً بالصور التي توضح الاحتفاء الشعبي بالشاعرة بعد اطلاق سراحها.

    تم الافراج عن الشاعرة ايات القرمزي (20 عاماً)، الطالبة بكلية المعلمين، والمحكوم عليها بالسجن لمدة عام كامل بسبب قصيدة ألقتها في دوار اللؤلؤة إبان الاحتجاجات شهر فبراير، ضمنتها نقداً لاذعاً للحكم ورئيس الوزراء، وذلك بعد أن قضت في السجن أكثر من 3 شهور، وتعرضت لأنواع مختلفة من أساليب التهديد والتنكيل والتعذيب.

    وحسب ما ذکرته وكالة أهل البيت(ع) للأنباء ـ ابنا ـ فور انتشار خبر الافراج عنها في مواقع التواصل الاجتماعي، هرعت الجماهير الغفيرة لقرية صدد الواقع فيها بيت القرمزي، وقد شهد الشارع المؤدي لبيت القرمزي اكتظاظاً كبيراً بالجماهير من النساء والرجال والأطفال، تعطلت حركة السيارات، التي كان العديد منها متوجها إلى منزل ايات لتهنئتها وأهلها بالعودة سالمة إلى حضن أحبتها. تم استقبال السيارة التي تقل آيات بالأهازيج وعمل ما يشبه الزفة التقليدية للعروس البحرينية حين يتم تجليسها والهفهفة عليها برداء أخضر، لكن في حالة ايات تم فعل ذلك على السيارة التي كانت تقلها في الشارع نحو البيت، وسط فرحة عارمة من الأهالي والمهنئين، الذين كانوا يرددون وسط تصفيق حار واحتفال بهيج وزغاريد النسوة: “منصورين والناصر الله”. و”هلا بيك هلا وبجيتك هلا”.

    الجدير بالذكر أن اعتقال آيات القرمزي قوبل بشجب واستنكار دوليين، وقد تصدرت صورتها غلاف صحيفة الاندبندت العالمية أثناء فترة محاكمتها معتبرة منها سجينة رأي. وفي البحرين صارت آيات تمثل بالنسبة للمحتجين إيقونة من إيقونات الثورة وصوت الشعب المقموع.

    وكان تلفزيون البحرين قد عرض قبل قرابة الشهر من تاريخ الافراج عنها تسجيلاً مصوراً تظهر فيه آيات القرمزي معتذرة من إساءتها لرؤوس الحكم في البحرين. كان ذلك في برنامج “حوار مفتوح مع سعيد الحمد” السىء الصيت والذي ارتبط بمحاكمات مكارثية علنية وغيابية لكل من شارك أو حضر أو كان له أي موقف مؤيد للاحتجاجات في البحرين.

  • آل خليفة توافق على تجنيس بدون الكويت
    كشفت مصادر كويتية وبحرينية عن اتفاق ابرم قبل عدة اشهر بين مسؤولين في الكويت والمنامة لتجنيس عدد كبير من “البدون” بالجنسية البحرينية، حسبما ذكرت صحيفة الدار الكويتية.

    يقضي الاتفاق باقدام السلطات الخليفية على تجنيس عدد كبير من غير محددي الجنسية في الكويت “البدون” على ان يتم تسهيل ذلك من خلال مكتب الهجرة والجوازات الذي اتفق على انشائه في وقت متزامن.

    واكدت مصادر بحرينية ان السلطات الخليفية بدأت بالفعل بعملية التجنيس هذه منذ 15 يوما والتي اقتصرت حتى الان على طائفة معينة من “البدون” مراعاة للظروف والتطورات السياسية الحاصلة.

    وقالت: “ان آلية التجنيس تقضي بتوجه البدون الراغب بذلك الى احد المراكز المخصصة لهذه الغاية في دولة ثالثة حيث يصار الى ضبط اوراقه ومستنداته وتجهيزها ثم يمنح الشخص البدون جوازا بحرينيا ليتوجه به الى المنامة حيث يستكمل الحصول على الجنسية البحرينية بشكل نهائي وناجز”.

    يذكر، ان جمعية الوفاق البحرينية المعارضة اعلنت منذ ايام عن قيام السلطة بعمليات تجنيس لعرب من دول الخليج الفارسي لاستكمال مسلسل التجنيس السياسي الذي تقوم به منذ العام 2001، الامر الذي ادى لظهور الكثير من المشاكل الاجتماعية والاخلاقية والاقتصادية والسياسية في المجتمع البحريني.

    واشارت الوفاق الى ان عمليات التجنيس تتم عبر جهة رسمية تقوم بالاتصال بالعديد من غير البحرينيين وتدعوهم للتقدم للجنسية رغم مخالفة اوضاعهم للشروط القانونية لمنح الجنسية في البحرين.

  • البحرين : دعوة الى مظاهرة “حق تقریر المصير 3”
    دعى ائتلاف الرابع عشر من فبراير في البحرين الى مشاركة جادة وحاسمة في الاعتصام المقرر اجرائه في جزيرة سترة يوم الجمعة المقبل.

    قال ائتلاف شباب 14 فبراير في بياناً له انه يدعو جميع الشباب للزحف نحو جزيرة سترة للمشاركة في اعتصام “حق تقریر المصير 3”.

    في هذه الاثناء تعقد في البحرين جلسات الحوار يتناول فيها المجتمعون المحورين السياسيين من نظام انتخابي في البلاد والتجنيس الطائفي .

    وتشهد البلاد احتجاجات واسعة من منطقة السترة الى قرية بوري و السنابس و النويدرات و مناطق اخرى في البحرين ويواصل الجماهير مسيراتهم السلمية دون كلل او ملل مصرون على مطالبهم للحرية والتغيير رغم اساليب القمع والارهاب التي تمارسها السلطات عليهم كما تعقد جلسات الحوار لليوم الرابع من المؤتمر في المنامة.

    المجتمعون يبحثون خلال الجلسات المحاور السياسية للنظام الانتخابي في البلاد وموضوع التجنيس الطائفي كما سيدرج في المحورالسياسي بنود فرعية تعني بالدوائر الانتخابية و آلية توزيعها على مختلف محافظات البحرين اما ملف التجنيس يستوجب جدلاًواسع بين الطرفين الرسمي و المشاركين من المعارضة خصوصاً وان جمعية الوفاق الوطني الاسلامية اصدرت بياناً تحدثت عن انباء متواترة عن عمليات تجنيس اسيويين يعملون في البلاد وعرب واجانب.

    واكد النائب الاول لرئيس مجلس النواب البحريني المستقيل والقيادي في جمعية الوفاق “خليل المرزوق” ان الحكومة المنتخبة هي مطلب شعبي ملح وضروري ليس ترفى وقال ان الامن لا يتحقق الا بمشاركة ولا تتحقق هذه المشاركة الا عندما يكون الشعب مصدر السلطات ممثلاً فيها بشكل حقيقي وعادل وان الاستقرار لن يتحقق الا بحكومة منتخبة و اضاف”المرزوق “ان الاحتجاجات الشعبية جاءت نتيجة الحرمان والاقصاء و التهميش و التمييز للارادة الشعبية الامر الذي اكده ايضاً نواب آخرون.

    وقال “هادي الموسوي” الحكومة المنتخبة هي حق الشعب بحسب التزامات الدولة في مصادقتها على العهود والمواثيق الدولية.

    الحكومة المنتخبة تتناسب طبيعة تركيبتها مع كافة مكوناتها الاجتماعية .

    ومع كل جلسة للحوار يصبح صوت الجماهير اعلى ،على مقربة من مؤتمر الحوار رافضاً له ومعتبرا ً ان المراد منه الخداع والالتفاف عن اهداف الانتفاضة الشعبية .

    وليس ببعيد عن مكان عقد المؤتمر تعرض منزل نائب الامين العام لجمعية الوفاق الوطنية الاسلامية الشيخ حسن الديلي الى اعتداء من قبل قوات الامن ومصادر مقربة من الديلي وشهودعيان قالوا ان منزله تعرض لعدد من القنبال الصوتية والمسيلة للدموع اطلقتها قوات الامن الخليفي وقال هؤلاء ان المنطقة التي يقع فيها منزل الشيخ حسن الديلي في منطقة الدية كانت لن تشهد احتجاجاً حينها حتى يمكن التدرع بها.

  • تبلغ قرار منعهم من العمل الی 3أشهر أخری؛وزارة الصحة البحرينية تطلق سراح86 معتقل من الکوادر الطبية
    أفرجت الحكومة الخليفية يوم الأحد عن 153 شخصا كانوا قد اعتقلوا بسبب مشاركتهم في التظاهرات الاحتجاجية التي شهدتها البلاد منذ شهر شباط الماضي, في وقت جددت السلطات رفضها لأي تدخل إيراني في شؤونها الداخلية.

    وذكر موقع الجزيرة (نت) أن السلطات الخليفية أطلقت سراح ١٥٣ معتقلا, بينهم ناشطون سياسيون وصحفيون إضافة إلى طلاب”.

    وكانت السلطات الخليفية أطلقت الشهر الماضي سراح عشرات الأشخاص, لتهدئة موجة التظاهرات الاحتجاجية في البلاد المطالبة بإطلاق سراح المعتقلين.

    وكانت قوات الأمن الخليفية ألقت القبض على عدد من المحتجين خلال مشاركتهم في التظاهرات, كما اعتقلت عدد من الأطباء والممرضات بتهم عديدة أبرزها محاولة قلب نظام الحكم, أعقبها فرض قانون الطوارئ ودخول قوات درع الجزيرة.

    وفي سياق متصل, سلمت الخارجية القائم بالأعمال الإيراني بالمنامة مذكرة احتجاج على التصريحات التي أدلى بها أحمد جنتي أمين مجلس صيانة الدستور الإيراني في خطبة الجمعة الماضية.

    ووصفت الحكومة الخليفية تصريحات جنتي بأنها عدوانية وانتهاكا لسيادتها واستقلالها, كما لا تحترم قواعد حسن الجوار, كما حملت السلطات الخليفية الحكومة الإيرانية النتائج المترتبة على ما وصفتها بدعوات التحريض.

    وكان عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة اصدر مطلع الشهر الجاري قرارا يقضي بتشكيل لجنة تقصي حقائق مستقلة تنظر في الاحتجاجات العنيفة التي عرفتها البلاد في شباط وآذار الماضيين، في خطوة ترافقت مع قرار بإحالة قضايا المحتجين إلى محاكم عادية، ومحادثات خليفية سعودية عن إعادة تمركز لقوات درع الجزيرة.

    وكانت جماعة المعارضة البحرينية حذرت منتصف شهر حزيران الماضي من أن “الإصلاحات التجميلية” لن ترض الشعب الغاضب، متعهدة في الوقت ذاته باستمرار حركة المظاهرات الاحتجاجية في كافة أرجاء البلاد.

    وشهدت البحرين منذ منتصف شهر شباط الماضي تظاهرات احتجاجية ، تطالب بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، واستقالة الحكومة وإجراء محادثات بشأن وضع دستور جديد، وإجراء إصلاحات سياسية، الأمر الذي تسبب بإصابة اقتصاد البحرين بشلل فعلي، مما حدا بالسلطات في البحرين أن تطلب من قوات درع الجزيرة التدخل في البحرين لإنهاء الاحتجاجات.

  • حمد يخسر قصره لسبريديكس بعد تراكم ديون القمار
    سبريديكس في طريقه للحصول على حصة في أحد القصور المملوكة جزئياً من حمد في بريطانيا بعد أن تراكمت عليه ربع مليون جنيه استرليني من القمار.

    انتقل سبريديكس للاستحواذ على نصيب حمد في القصر من خلال “شارجينغ أوردر” التي تمنحها المملكة المتحدة والمحاكم البحرينية للمراهنات، التي ادعت استحقاقها 240،272.26 جنيه استرليني.

    وطُلب من حمد دفع المبلغ كاملاً بحلول 30 يونيو في جلسة استماع عقدت في البحرين في أبريل.

    والآن بعد فشل حمد في الوفاء بالدين في الموعد النهائي، من المتوقع أن يقوم سبريديكس ببيع حصة حمد في القصر المملوك من العائلة المالكة، حسب توجيهات محكمة التنفيذ

    ومن المفهوم أنه قد يضطر أفراد العائلة المالكة الآخرين على المقايضة في الممتلكات لشراء الشركة، وفقاً للقانون البحريني أن فقط أعضاء الأسرة الحاكمة يجب أن تكون لهم حصصاً في القصور الملكية.

    وحسب ما ذکرته وكالة أهل البيت(ع) للأنباء ـ ابنا ـ من المتوقع أن يكون حمد في لندن، وكانت المحكمة قد طلبت من المسؤولين الإستيلاء على جواز سفره أو عرقلة عودته الى المملكة المدعومة سعودياً، الغنية بالنفط.

    السلطات الخلیفية ادعت أنه ليس لديها علم، ولكن وثائق المحكمة أوضحت عنوانه في المملكة المتحدة والذي كان هو نفس عنوانهم- عنوان السفارة في لندن.

  • علي الفرج:النظام الخليفي يستمر على نهجه التعسفي
    افاد ناشطاً سياسياً بحرينياً من لندن : القمع المستمر يدل على ان السلطة لن تعتزم لمعالجة الازمة وذلك في توازنها على مكيالين بين الخيارالامني من وجهة والتغطية الاعلامية من جهة اخرى لتقليل من الضغط الخارجي عليها.

    قال الناشط السياسي البحريني علي فرج من لندن : في الواقع هذا الحوار هو اشبه الى مؤتمر خادع هو ممثل من نخب للسلطة والجانبين الرئسيين في هذا الحوار لا يوجد بينهم مفاوضات حقيقية لتناول صلب الازمة الراهنة و المزمنة ايضاً اي ما بين السلطة والمعارضة .

    الشباب الذي خرج في 14فبراير للمطالبة بالاصلاحات الحقيقية وفي المقابل سياسة القمع المستمرة على النهج التعسفي ذاته الذي لا يدل على نية حقيقية من قبل السلطة لتنازلات او استجابة لمطالب الشعب .

    لا زال رموز المعارضة الذين لهم شعبية كبيرة مغيبين في السجون والكثير من المفصولين لم يرجعوا الى وظائفهم بسبب مشاركتهم في الاحتجاجات و انضمامهم الى صفوف الشعب.

    بدءا التمييز ضد الطائفة الشيعية تتضح ملامحه بشكل علني و ذلك من خلال الفصل المرتكز على الطائفة الشيعية و القوانين البديلة في شان التعيين لاقصاء الموالين للثورة و غير ذلك.

    اما التجنيس الطائفي يعكس موقفاً ما يدل عن عدم وجود نية جادة على خلق اجواء مناسبة لما دعوا اليه في هذا الحوار ،لخلق حل سياسي طويل الامد وحقيقي .

    هناك مخاطر على البلد بسبب عدم عزم السلطة و استهزاءها للارادة الشعبية والدليل ان الشارع غير قانع عن جري الحوار وعن مخرجاته الشعب متمسك بانتفاضته و بالمسيرات .

    هذا المؤتمر فقط يركز على ايجاد قرار حيادي من جانب الملك على حد ذاته وبالتالي ليقرر هو حسب ما يناسبه بعيداًعن متطلبات الشعب.

  • آيات القرمزي تهزم جلاديها: حرة أنا قرب حريتي.. وغدي في يدي!
    تم إطلاق سراح الشاعرة آيات القرمزي التي صدر حكم بحبسها الشهر الماضي لمدة عام لمشاركتها في احتجاجات 14 فبراير/ شباط الماضي.

    وأكد رئيس تحرير صحيفة “الوسط” السابق منصور الجمري على ” تويتر ” نبأ الإفراج عنها وأنها قد وصلت إلى منزلها وهي برفقة والدها حسن القرمزي. واعتلقت أيات القرمزي البالغة من العمر 20 عاما عقب إلقائها قصيدة في مهرجان مؤيد للإصلاح في دوار اللؤلؤة وجهت فيها الكلام إلى الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

    وتتضمن مقاطع منها أبياتاً تقول: “نحن شعب يقتل الذل ويغتال التعاسة/ نحن شعب يهدم الظلم بسلم من أساسه/ إنت ما تسمع حكيهم/ إنت ما تسمع صراخهم؟”.

    وقد اضطرت إلى تسليم نفسها إلى السلطات في 30 مارس/ آذار عقب مداهمة رجال شرطة مقنعون بيت والديها بصورة متكررة وهددوا، حسبما ذكرت وكالات الأنباء، بقتل إخوانها ما لم تسلم نفسها.

    وأكدت منظمات حقوق الإنسان في بيانات لها تعرض القرمزي وآخرين إلى التعذيب وإساءة المعاملة أثناء الحجز.

  • البحرين بعد فشل الحوار
    يواصل البحرينيون احتجاجاتهم في الشوارع مطالبين بالافراج عن المعتقلين ضمن اسبوع استمرار الثورة بعد ما اعلنت المعارضة عن فشل مبادرة الحوار .

    قمعت القوات الخليفية المدعومة سعودياً مسيرات خرجت في كل من النويدرات والمصلى والدراز والدير استمراراً على ذات النهج السلمي وذلك بعد انتهاء آخر فرصة التي منحها الشعب الى النظام على الرغم من التوقعات سلفاً عن فشل هذه المبادرة لتدخل هذه المرة البحرين الى مرحلة من الاعتصام لا رجعة فيه الاّ اعتراف السلطة بفقدانها الشرعية والتنحي فضلاًعن ممارست عاداتها ومنهجيتها القمعية التي انزعتها الشرعية للبقاء على سدة الحكم وبدلاً من اقصاء حق الشعب البحريني في تحديد مصيره وهو حق بدائي ينبغي ان يتمتع به اي شعب للتقرير باسقاط النظام كيف ومتى ان يشاء .

    فتستمر المظاهرات على موازاة حكم لن يبالي لمطالب كافة اطياف الشعب ولن يعبر عن ضرورة كسب ثقة الشعب فضلاًمن التنكل بحقوقهم بل الاسوء من ذلك اخذت وهي تمارس السياسية القمعية المزودة بالنكهة الطائفية من الاحتلال السعودي لتواجههم بوحشية مروعة حيث اثار غضب المنظمات الحقوقية وحتى الجهات المحايدة للمجتمع الدولي.

    فهم في البداية كانوا لا يطالبون بالتغيير بقدر ما يطالبوا بان يمثلوا في الحكم ولا يطالبوا بحياة مخملية بقدر ما طالبوا بوقف الفصل التعسفي على اسس طائفية ولا يطالبوا برفاهية بقدر ما يطالبون بوقف التجنيس السياسي الذي بات يهدد النسيج الاجتماعي في البحرين ولا يطالبوا بامتيازات بقدر ما يطالبوا بالمساوات .

    كما تجلت حيثيات المطالبات الشعبية اجمالاً في البيان السياسي للمعارضة كــالوفاق وعن لسان الشيخ “علي سلمان” الذي اكد على المساوات و باقي المطالبات الشرعية والمعترف بها لدى اي منظمة حقوقية ويقبل بها اي عقل سليم كونها اساسية وبدائية في آن واحد ،لتدخل البحرين حينها الى مشوار جديد تجاوز مرحلة الحل الترقيعي عبر سبل التحاور فضلاًعن حوار يتناول مجموعة من القضايا الهامشية لتكشف اساليب الاجندة الديكتاتورية المتسللة من الغرب والسعودية في استقطاب حاد بين حكومة استكثرت بالظلم و التعسف من جهة واقصت الشعب سياسةً واقتصاداًمن جهة اخرى .

    لكن فاجئها الوعي الذي افشل سياستهم لالتفاف انظارالمجتمع الدولي عن الصورة الخادعة التي تسعى السلطة لفبركتها والقاءها امام العالم بان تكون طائفية فعلى الرغم من تقديم الشعب خير ابناءه شهداءاً خرجت مرة اخرى عشرات الالاف منهم يخوضوا حراكهم بمستوى عالي من ضبط النفس و على نهج منبري معبرين عن رفضهم لحوار ينوي ذبح الثورة الشعبية غير انه فشل كما فشل المجرمون امام المستضعفين قبلهم .

    فحراكهم يستمر والمواجهات القمعية باتت هي الصورة الابرز في تعاطيها مع الاحتجاجات السلمية ما يكرس وثائق مبررات غياب ممثلي الشعب في حوار الذي جاء اساساً للالتفاف وليس لخروج البحرين من صلب الازمة ليلقى على شعب اذكى بكثير من نظام يقمعه ميدانياً واعلامياً منذ امد بعيد.

صور

خروج لؤلؤة البحرين “آيات القرمزي” الى الحرية

 our Site in Google

our Twitter

 our Facebook

  our Google Group

 


الأرشيف ::
يرجی نشر هذة النشرة – 2011
Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: