052 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد الثاني و الخمسون :: الأحد، 3 تموز/ يوليو 2011 الموافق 2 شعبان 1432 ::
  • اذا اردت الاشتراك في نشرتنا الاخبارية، انقر هنا (Loaloa Newsletter in Google Groups)
  • unsubscribe – لإلغاء الاشتراك في نشرتنا الاخباریة، ارسل رسالة بعنوان unsubscribe للبريد الالكتروني – loaloa.newsletter [at] gmail [dot] com
فلم اليوم
الأخبار
  • مفوضة حقوق الانسان: إن حمد طلب مني عدم ارسال وفد تقصي الحقائق!
    اخترع «حمد بن عیسی» لجنة أسماها بالمحايدة لتكون بديلاً لوفد تقصي الحقائق الذي كان من المقرر أن ترسله مفوضية حقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة.

    تقول «نافي بيلاي» رئيسة المفوضية حسب خبر نشرته وكالة الصحافة الفرنسية بأن «حمد بن عیسی آل خلیفة» طلب منها عدم ارسال هذا الوفد وقد لبت طلبه لأنها تدعم قيام لجان التحقيق المحلية ذات المصداقية.

    حمد أدعى بأنه استشار مفوضية حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة في تشكيل لجنته لكن اتضح من تصريح بيلاي بأنه في الواقع طلب منها عدم ارسال الوفد لأنه تعهد لها بأنه سيقوم بتشكيل لجنة من خبراء دوليين ستتولى المهمة التي كانت ستناط باللجنة التابعة للأمم المتحدة

    ما يثير الاستغراب أن بيلاي انطلت عليها الخدعة وقبلت بتشكيل لجنة من احد طرفي الصراع وأعربت عن ثقتها بأن اللجنة التي شكلها حمد ستتوافق مع المعايير الدولية لأنها مشكلة من بعض الاشخاص اللذين تعرفهم ومن بينهم اثنين شاركا في التحقيق في جرائم الحرب المرتكبة في ليبيا رغم ان من ارسلوا لليبيا كانوا مستقلين ولم يكونوا ضمن لجنة شكلها القذافي

    لا یدري ماذا سيكون تعليقها أو تعليق الادارة الامريكية لو ان القذافي او الاسد شكلا مثل هذه اللجنة؟ أو أنهم لا زالوا يعتبرون حمد ليس ديكتاتوراً وان ما يجري يقوم به اشخاص من حكومته وهو ليس له دور في القمع؟

    تحترم هذه المرأة لأنه كانت لها مواقف خلال الفترة السابقة من الانتهاكات التي ارتكبت في البحرين ولكن يبدو ان مواقفها من حكام الدول لا تختلف عن مواقف الامم المتحدة منهم او لنكن اكثر دقة لا تختلف عن مواقف مجلس الامن اللذي تسيطر عليه الدول الكبرى وعلى رأسها امريكا فالحاكم اللذي يغضب منه مجلس الامن يصبح منبوذاً من المجتمع الدولي والامم المتحدة اما الحليف فإذا ارادوا محاسبة نظامه على انتهاكاته فلن تطاله هو شخصياً مثل هذه المحاسبة لذلك رحبت بيلاي وامريكا بتشكيل حمد لهذه اللجنة ومن المتوقع اذا ما كتب لهذه اللجنة تحقيق نجاح ما فإن المحاسبة لن تتجاوز اكباش فداء في النظام

    لذلك لتعد بالذاكرة للوراء عندما كان الجيش منتشراً في الشوارع ويعذب الناس في السجون الخليفية.

    لماذا كان الجنود يتلثمون؟ ولماذا كان المعذبون يتلثمون ؟ ولماذا قوات الشغب المجنسة لم تكن تتلثم؟

    لأن النظام كان من البداية قد حسب حسابه لإمكانية تشكيل مثل هذه اللجنة فحمى نفسه وحمى جلاديه الرئيسيين والجنود ذوي الاصول البحرينية من أن يكونوا أكباش فداء.

    أما اكباش الفداء المحتملة فغالبيتها ستكون من المجنسين وخصوصاً ذوي الأصول الاسيوية.

  • اجواء الحوار غير متوفرة في البحرين
    اعتبر الناشط السياسي البحريني كريم المحروس ان الاجواء السائدة في البحرين لا تشجع على اجراء حوار بين السلطة والمعارضة مؤكدا ان المشاركة في مؤتمر الحوار الذي يدعو له النظام تعد خطأ.

    واوضح المحروس في حديث ان الدخول في الحوار يوهم المجتمع الدولي والاقليمي بان النظام اهل للحوار وانه وفر الاجواء اللازمة لانجاحه ، ومن هنا فان على المعارضة ان تثبت للعالم بان هذا الحوار غير سليم وانه يهدف فقط الى اضفاء الشرعية على النظام وافلاته من العقاب .

    واضاف ان ما يراه البعض في المعارضة بشأن الاستفادة تكتيكيا من الحوار فق اثبت الواقع فشله ايضا لان جميع الحلول التكتيكية التي طرحتها المعارضة على مدى عشر سنوات لم تثمر عن نتيجة حقيقية .

    ودعا الناشط البحريني الى القطيعة التامة مع النظام واقناع المجتمع الدولي بانه هو السبب في تأزيم الاوضاع في المنطقة وفي البحرين على وجه الخصوص .

    وحول لجنة تقصي الحقائق قال المحروس ان المراد لهذه اللجنة هو تبرئة العائلة الحاكمة وتجاهل ما قامت به من اعمال قمعية شملت القتل والاعتقال والسجن التعسفي والملاحقة لخيرة ابناء الشعب البحريني وبينهم الاطباء والكوادر الصحية .

    واشار المحروس الى ان البحرين بلد صغير والحقيقة فيه واضحة لا تحتاج الى لجنة تقصي ، فما جرى في البحرين كان من تدبير رأس النظام ملك البحرين وقد اقر بذلك في خطاب سابق عندما اكد انه يشرف على التفاصيل التي تجري في البحرين ، وتابع المحروس ان غاية ما تقوم به لجنة تقصي الحقائق المفترضة هو اعداد تقارير توضع على الرفوف لانها لا تستطيع ان تقرر شيئا من الاساس .

  • القوات المحتلة السعودية تغادر البحرين تحت جنح الظلام
    دخلت قوات مجلس التآمر الخليجي البحرين بقيادة المملكة العربية السعودية لدعم قوات الأمن الخليفية في ردع الاحتجاجات. لكنها اليوم تشد رحالها سرا بعد أن حققت مهمتها.

    نجد على رأس البحرين، وهي من أصغر ملكيات الخليج ، عائلة آل خليفة السنية رغم انتماء 75 بالمئة من سكان البلاد الذين يبلغون مليون ونصف نسمة إلى الطائفة الشيعية. طائفة تندد بالتجاوزات والقمع الذي يمارسه النظام في حقها.

    في الرابع عشر من شهر فبراير/شباط، استجاب الآلاف من البحرينيين إلى نداء نشر على موقع “فيس بوك” يدعوهم إلى التظاهر في دوار اللؤلؤة في العاصمة المنامة من أجل المطالبة بحقوقهم السياسية والاجتماعية.

    في ظل هذه الأحداث، حضرت قوات “درع الجزيرة” للقيام على حد قول المسؤولين السعوديين “بضمان الأمن” في البحرين ووضع حد “للتدخلات الخارجية”. لكن نتج عن هذا الحضور استياء سواء كان من البحرينيين أنفسهم أو من أطراف خارجية مثل إيران، خاصة بعد أن قامت القوات السعودية باجتياح دوار اللؤلؤة التي تعتبر مركز الاحتجاجات في البحرين وهدم معلمها الرئيسي. وهكذا استطاعت عائلة آل خليفة، بمعونة الدول المجاورة، احتواء المظاهرات.

    يحاول اليوم الملك حمد آل خليفة طي صفحة الاحتجاجات من خلال الدعوة إلى حوار وطني. مراقبنا الذي رأى الدبابات السعودية تغادر البحرين يحدثنا عن ثلاثة أشهر من الحضور السعودي في بلاده.

  • الإفراج عن العشرات قبيل إنطلاق الحوار وبعد مشاركة الوفاق
    أطلقت السلطات الأمنية الخليفية فجر يوم السبت سراح العشرات من المعتقلين في سجونها بسبب الأحداث التي شهدتها البحرين خلال الفترة الماضية.

    وتأتي عملية الإفراجات متزامنة مع انطلاق محادثات الحوار الوطني بمشاركة جمعية الوفاق الوطني أكبر كتل المعارضة التي تمثل الأغلبية الشيعية في البلاد، بعد تحفظ وفاقي دام أسبوعين تقريباً.

    وتأتي المحادثات وسط حالة من الشكوك من جانب المعارضة في إمكانية أن تقدم السلطات البحرينية التنازلات التي من شأنها إصلاح ما أفسدته الحملة الأمنية التي شنتها السلطات ضد الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية.
    وحذر المتحدث باسم جمعية الوفاق الوطني خليل المرزوق من تفجر الموقف مرة أخرى اذا لم يقدم هذا الحوار حلولا سياسية تؤدي الى الاستقرار.

    وكانت جمعية الوفاق الوطني قد أعلنت مساء الجمعة أمام حشد من عشرات الآلاف من أنصارها أنها ستشارك في الحوار الوطني.

    وقال زعيم جمعية الوفاق الشيخ علي سلمان للحشود التي تجمعت أمامه “أن أحدا لا يهتم بأمرهم ولا يسمع لهم لكنهم سيذهبون إلى الحوار وإذا لم يحقق هذا الحوار ما يحتاجه الشعب فسوف تنسحب الجمعية”.
    وفي الوقت الذي لا يزال مئات من أنصار المعارضة محتجزين في السجون، اتخذت السلطات بعض القرارات التي من شأنها تخفيف حدة الأزمة قبل بدء المحادثات فقد انشأت لجنة للتحقيق حول أسلوب تعامل قوات الأمن مع المحتجين.

  • مي الخليفة تنقض تعهد الملك بإرجاع المفصولين: فصل وتوقيف 10 من وزارة الثقافة
    فيما كان محمود شريف بسيوني رئيس لجنة التقصي في أحداث فبراير/ شباط ومارس/ آذار يزف أمس نبأ موافقة الملك على طلب منه لدى اللقاء به بإعادة جميع المفصولين من الصحفيين والعمال والطلبة وغيرهم، كانت التسريبات الآتية من وزارة الثقافة، القلعة المحصنة التي تديرها وزيرة من العائلة الحاكمة كما تدار مزرعة، تشير إلى فصل جديد من فصول الفصل التعسفي بحق الموظفين وحرمانهم من أرزاقهم.

    وفيما بدا على أنه تلقٍ متأخر للمفردة التي سكها العسكر “التطهير” فقد أعملت الوزيرة الشيخة مي آل خليفة، التي يتم تقديمها على أنها وجه ليبرالي مثقف للعائلة الحاكمة، في حين تبدو متحفظة جداً، بل متخلفة، بإزاء قضايا التغيير والدمقرطة في بلادها، معول “التطهير” في وزارتها.

    وقد طال “التطهير” حسبما تحدثت مصادر كلاً من الفنانين ياسر سيف والموسيقي أحمد الغانم والقاص إبراهيم سند والمصمم موسى حسن. حيث أبلغوا بقرار فصلهم من الوزارة. فيما طال التوقيف عن العمل كلاً من المايسترو خليفة زيمان والفنان التشكيلي عباس يوسف، إضافة إلى نحو 4 موظفين لم يتسن معرفة أسمائهم بعد. ولم يعرف بعد السبب من توقيت القرار في هذه الفترة المقرر أن تشهد حوارات وطنية للخروج من الأزمة. في ظل إطلاق سراح عدد من الموقوفين وتعهد الدولة بإعادة جميع المفصولين عن العمل.

  • انسحاب القوات البحرية الكويتیة من البحرين
    سحبت الكويت وحدات بحرية ارسلتها في منتصف اذار (مارس) الى البحرين لدى اندلاع تظاهرات الاحتجاج الشعبية في المملكة، على ما افادت السبت وكالة الانباء الكويتية.

    واوضحت الوكالة نقلا عن المستشار العسكري في السفارة الكويتية في المنامة العقيد علي عساكر، ان هذه القوة ساعدت خلال فترة القيام بمهمتها “في تأمين الحدود البحرية للبحرين”.

    وهذه الوحدات هي جزء من القوة المشتركة لدول الخليج المسماة درع الجزيرة، والتي انتشرت فرقها في البحرين بينما كانت السلطات في المملكة تسحق الاحتجاج الذي قاده الشيعة الذين يشكلون اكثرية السكان المحليين.

    واكد مسؤول سعودي ان هذه الفرق المؤلفة ايضا من جنود سعوديين وعناصر شرطة من الامارات العربية المتحدة، ستعيد انتشارها من دون ان تغادر البحرين نهائيا. ويتزامن الاعلان عن الانسحاب الكويتي مع انطلاق حوار وطني في المنامة لبدء عملية الاصلاحات السياسية بمشاركة المعارضة الشيعية.

    وكانت المعارضةالبحرینیة انتقدت انتشار القوة الخليجية ورأت فيه تدخلا في الشؤون الداخلية للبحرين.
    وكان ارسال وحدات كويتية الى البحرين الذي اعتبرته المعارضة الكويتية متأخرا، تسبب في اندلاع ازمة سياسية مصغرة في الكويت ادت الى مثول رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح امام البرلمان وتصويت على الثقة نجا منه في 23 حزيران (يونيو).

  • ذاهبون اليوم لإنجاح الحوار ومتمسكون بمطالبنا؛ المرزوق: من لديه 450 ألف مواطن لماذا يخشى انتخابات عادلة ومجلس تأسيسي؟!
    تشهد قاعة مركز عيسى الثقافي بالعاصمة صباح يوم السبت (2 يوليو/ تموز 2011) افتتاح حوار التوافق الوطني، الذي دعا إليه عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، بمشاركة لأكثر من 300 شخص، يمثلون مختلف الجمعيات السياسية ومؤسسات المجتمع المدني والشخصيات العامة التي ستشارك في الحوار، لمناقشة نحو 180 مرئية.

    ومن جانبها، أكدت جمعية الوفاق الوطني خلال مؤتمر صحافي عقده القيادي فيها خليل المرزوق مساء أمس بمقر الجمعية في الزنج، أنها ذهبت يوم (السبت) إلى الحوار الوطني للمشاركة فيه، منهياً بذلك جدلاً استمر لأسابيع بشأن مشاركتها فيه.

    وكشف المرزوق ردّاً على سؤال عن إن الوفد الوفاقي المشارك في الحوار يشمل خمسة أعضاء من الجمعية وهم «جواد فيروز، خليل المرزوق، عبدالجليل خليل، السيدهادي الموسوي، وبشرى الهندي».
    إلى ذلك، جددت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية في مهرجان جماهيري حاشد أقامته عصر أمس بالدراز بعنوان «مطالبنا وطنية»، تمسكها بمطالبها المتمثلة في حكومة منتخبة نابعة من الإرادة الشعبية ومجلس منتخب كامل الصلاحيات وتوزيع عادل للدوائر الانتخابية وفق مبدأ تساوي الأصوات.
    وقال الأمين العام للجمعية الشيخ علي سلمان إن «المطالب التي رفعتها المعارضة وفي مقدمتها جمعية الوفاق هي مطالب وطنية، و «الوفاق» لن تتنازل عن حقوق هذا الشعب.

    وأكد القيادي في جمعية الوفاق خليل المرزوق في مؤتمر صحافي عقده بمقر الجمعية في الزنج، أن «الوفاق ستذهب اليوم السبت (2 يوليو/ تموز 2011) إلى الحوار الوطني للمشاركة فيه، وسيكون نفسنا طويلاً فيه لإنجاحه، ولكن يبقى أن للصبر حدوداً».

    وكشف المرزوق رداً على سؤال لـ «الوسط»عن أن الوفد الوفاقي المشارك في الحوار يشمل خمسة أعضاء من الجمعية وهم جواد فيروز، خليل المرزوق، عبدالجليل خليل، السيدهادي الموسوي، وبشرى الهندي.
    وأضاف في رده «لم نتلقَ أي شيء إيجابي من السلطة ولا توجد أية صفقات ولا شيء، نحن اتخذنا قراراً صعباً، ولكن كل شيء يسهل من أجل البحرين، التحدي الموجود هو على الطرف الآخر أن يستجيب إلى الأربعين سؤالاً التي طرحناها، ليكون حواراً جاداً وليس منتدى حوارياً».

    وشدد المرزوق، خلال المؤتمر الصحافي، على أن «الوفاق لن تذهب لتخرب الحوار، سنذهب لنطالب بمطالب حقّة لهذا الشعب، وللمطالبة بتغيير بعض الأمور المتعلقة به وحق الشعب في الموافقة أو رفض ما ينتج عنه»، مردفاً «إذا وجدنا الأبواب مغلقة فسنخرج من الحوار، ونعلن الآن أننا لن نذهب للاستسلام أو التنازل، بل من أجل أن يعاد التمثيل الصحيح للحوار».

    وواصل أن «هناك 300 شخصية محترمة ستشارك في الحوار وليست لدينا مشكلة معهم، ولكن أن يتم اختيار 6 نقابات ويتم تجاهل باقي النقابات، وكذلك الجمعيات النسائية، وماذا عن باقي الشخصيات والجمعيات، فمن الذي يختار الأسماء إذاً؟ هل شعب البحرين يختار أم أشخاص محددون؟، التركيبة مختلة، ولو جمعت المعارضة كل أصواتها فلن تتعدى 50 صوتاً، وبعضهم يعيشون أجواء الخوف حتى الآن».

    وتابع أن «هناك أناساً مسجونين، ويجب أن يتم شمولهم بالحوار، السلطة أرادت أن تقصي الآخرين، نحن أردنا مجلساً تأسيسياً، وهم رفضوا، وحتى الإخوان في تجمع الوحدة الوطنية رفضوا، من لديه 450 ألف مواطن لماذا يخشى انتخابات عادلة ومجلس تأسيسي؟، نريد أن نفهم لماذا ترفض المعادلات الشعبية».

    وأضاف أن «أية صيغة دستورية تنتج من الحوار، يجب أن يرضى عنها الشعب، وهو مصدر السلطات، هم يقولون إن هذه شروط، ونحن نقول هذه حقوق، فمن ساهم في الحركة المطلبية وهو في السجن، أليس من حقه المشاركة في الحوار؟!، عندما نقول إنه يجب أن تكون هناك صيغة عادلة، فلماذا كل أعضاء مجلسي الشورى والنواب الحاليين وبعض السابقين تتم دعوتهم، أما النواب الذين استقالوا يتم استثناؤهم؟».

    وتساءل: «هل هذه أجواء حوار، أناس تلاحق في أعمالهم ويسألون حتى الآن: «هل شاركتم في الدوار؟»، فهل تريدون حواراً وطنياً مع من يتفق معنا؟»، مكملاً أن «التحدي اليوم بقرار المشاركة بيد السلطة، بأن تستجيب لنداء الحوار الذي نادى به زعماء العالم بعد أن رأوا صمود البحرينيين على رغم القمع والتنكيل، وبعد انتهاك الحرمات، لكنهم عادوا بكل صمود ليقولوا إننا باقون على العهد مع كل من ضحى على عقود من الزمن وإننا نريد مطالبنا الوطنية».

    وأردف: «نقول لشعب البحرين إننا نعاهدكم ولكل شهيد ولكل امرأة ذرفت دموعها على زوجها أو أخيها أو ابنها، إننا سندخل الحوار لنساعد شعب البحرين، فهذا مدخلنا إلى الحوار، سنجتهد لإيصال صوتنا إلى أعلى المسئولين بأن يكون هذا الحوار منتجاً، ونمد قلوبنا وعقولنا لتحقيق إرادة شعبية بمجلس منتخب كامل الصلاحيات، نريد دوائر مبنية على مواطنين، وليست دوائر مبنية على الطوائف أو العوائل، نريد أن يشعر كل شعب البحرين أنهم متساوون».

    وأكمل أن «غيرنا هو من يريد أن يكرس الطائفية، نحن نريد استقلالاً للقضاء، ليطمئن الإنسان على حقوقه، وهناك دعاوى وافتراءات علينا بإقامة مشروع ولاية الفقيه، ونحن قلنا مراراً بأن لا صحة لهذا الأمر، لكن هناك جهات تريد أن ترعب المواطنين، ومسئولية الإعلام ستطرح في الحوار، وفي نهاية المطاف يجب أن يوافق الشعب على أية صيغة».

    وأشار القيادي في الوفاق أن «منذ التعقيد السياسي الذي حدث في البحرين العام 75 بحل المجلس الوطني، والبحرين تعيش أزمة والقوى الوطنية تطالب بإعادة الشراكة في القرار الوطني، إلا أن إغلاق الأبواب واستخدام الأساليب القمعية هو ما يؤدي في نهاية المطاف إلى خسارة الوطن بأكمله وليس إلى فئة معينة».
    وتابع أن «ما شهدته البحرين من حراك سلمي شهد له العالم إلا أن العقلية الأمنية لا تعرف أن تتعامل إلا بالقمع، وهو ما خلف جراحاً عميقة في المجتمع، وحتى من لم يتضرر بالفصل أو قتل عزيز عليه أو بالاعتقال، فبمجرد شعوره بالخوف فقد تضرر، والسبب هو تعاطي الجهات الرسمية».

    وأضاف أن «الوفاق كانت دائماً تطالب بالحوار، وحتى عندما اختلفنا في 2002 على الدستور الذي فرض بإرادة منفردة، طالبنا بالحوار لكن السلطة كانت تتهرب، وبعد ما حدث في الربيع العربي، أصبح تعاطي السلطة مختلفاً باللجوء أكثر للحل الأمني».

    وأكمل أن «البحرين لن تنسى الخميس الدامي، ولن ننسى من ذهب إلى المستشفى لمشاهدة أقاربهم، ثم نقطع المشهد وننسى أن هذا الاعتصام كان نتيجة إلى من هوجموا في الفجر وهم نائمون».

    وقال أيضاً: «لا أكشف سراً أن قيادات بالوفاق اتصلت مباشرة مع سمو ولي العهد وحتى آخر يوم في 13 مارس/ آذار الماضي، كان هناك وفد من قبل سموه، ونتج عن هذا التواصل المبادئ السبعة، لكن من لا يريد الحل السياسي أنهى هذه المبادرة».

    وتابع «نتمنى من لجنة التحقيق أن تتقصى الحقائق وسيكون موقفنا منها بالنتائج، إذ إن فيها شخصيات معتبرة، ونرغب في كشف الحقيقة، وعلى الإعلام البحريني الرسمي الكف عن تخوين شريحة كبيرة من المواطنين عبر برامج التهريج، يجب أن يستمع الجميع إلى جلالة الملك عندما قال إن هناك تضارب في الأمور والوقائع، لذلك فلينتظر الجميع لمعرفة الحقيقة».

    وشدد المرزوق على أن «الوفاق تمثل شريحة كبيرة من المواطنين، ويجب أن تقتنع هذه الشريحة ويثقوا بالنتائج ويقبلوا بها»، مردفاً أن «هناك تحفظات كثيرة على الصيغة المطروحة للحوار، ومنها رئاسة الحوار، لا أحد يطعن في شخصه، لكن لا يمكن أن يدير الحوار وهو طرف في الموضوع، وهذا ما مارسه الرئيس طوال رئاسته لمجلس لنواب، وهذا الأمر مطروح للتساؤل بالعكس فيما لو عين جلالة الملك شخصية معارضة، فهل سترضى بقية القوى؟».

  • السيد جعفر العلوي: الحوار مع السلطة الخلیفیة والبلطجية هو مشروع خاطئ ، فاشل وخاسر
    النظام الخلیفي فقد شرعيته من خلال المسيرات الكبرى التي خرجت ضده.

    رفض القيادي البارز المعارض في تيار العمل الاسلامي البحريني الحوار مع النظام الحاكم في البحرين لان النظام فقد شرعيته بسبب ممارساته العسفية ضد الشعب ومن خلال المظاهرات العارمة التي خرجت ضده من جميع مكونات وطوائف الشعب .

    وفي تعليق له على خبر حوار جمعية الوفاق مع النظام قال السيد جعفر العلوي اكد ان النظام فقد شرعيته بسبب الجرائم التي ارتكبها بحق الشعب البحريني والحوار مع هذه السلطة مشروع فاشل وخاسر وانه مجرد خديعة لتهدئة الاوضاع .

    واشار الى ان الثورة انطلقت بقرار شعبي وليست نخبوية او سياسية .ولكنه لم يعترض بشكل حازم على قرار الحوار الذي اتخذته بعض اطراف المعارضة مشيرا الى ان اطراف المعارضة لها الحرية التامة باتخاذ القرار الذي تراه مناسبة واوصى الجميع على استمرار التواصل والمحبة والاحترام المتقابل بين اطراف المعارضة .

صور

صور المفرج عنهم يوم السبت 2 يوليو 2011

 our Site in Google

our Twitter

 our Facebook

  our Google Group

 


الأرشيف ::
يرجی نشر هذة النشرة – 2011
Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: