043 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد الثالث و الأربعون :: الجمعة، 24 حزيران / يونيو 2011 الموافق 23 رجب 1432 ::
  • اذا اردت الاشتراك في نشرتنا الاخبارية، انقر هنا (Loaloa Newsletter in Google Groups)
  • unsubscribe – لإلغاء الاشتراك في نشرتنا الاخباریة، ارسل رسالة بعنوان unsubscribe للبريد الالكتروني – loaloa.newsletter [at] gmail [dot] com
فلم اليوم
الأخبار
  • تظاهرات في المنامة عقب أحكام بالسجن المؤبّد على معارضين
    وعقب النطق بالاحكام، روى شهود وناشطون ان تظاهرات عدة نظمت للتنديد بها في قرى الدراز وسترة وبني جمرة، فيما فرقت شرطة مكافحة الشغب متظاهرين حاولوا الوصول الى دوار اللؤلؤة في المنامة. وهي المرة الاولى يحاول ناشطون العودة الى مركز الاحتجاجات بوسط العاصمة.حكمت محكمة السلامة الوطنية في البحرين أمس على ثمانية معارضين بارزين شيعة بالسجن المؤبد وعلى 13 آخرين بالسجن بين سنتين و15 سنة بعد ادانتهم بتهمة التآمر على النظام، الامر الذي اثار احتجاجات فرقتها الشرطة مستخدمة قنابل الغاز المسيل للدموع.

    ورأى نائب سابق وقيادي في المعارضة الشيعية ان الاحكام التي صدرت عن هذه المحكمة الاستثنائية لا تخدم الحوار الذي يريد الملك حمد بن عيسى آل خليفة اطلاقه اعتبارا من الشهر المقبل، مشددا على ان اجواء الحوار لا تزال غير مهيأة في البلاد.

    وشملت الاحكام 21 متهما بينهم سبعة حوكموا غيابيا على خلفية حركة الاحتجاج المطالبة بالتغيير التي انطلقت في المملكة في شباط ووضعت السلطات حدا لها بالقوة منتصف آذار.

    وحكم بالسجن المؤبد على كل من زعيم حركة “وفا” الشيعية عبد الوهاب حسين ورئيس حركة “حق” حسن علي مشيمع ومحمد حبيب المقداد وعبد الجليل المقداد وعبد الجليل السنكيس (حق) وسعيد ميرزا احمد النوري وعبد الهادي الخواجة (ناشط حقوقي يحمل الجنسية الدانماركية).

    كما صدر حكم مماثل على سعيد شهاب الذي يحاكم غيابيا وهو موجود في لندن ويرأس حركة “احرار البحرين”.
    ومن ابرز التهم التي وجهت الى المعارضين الضلوع في “مؤامرة لقلب نظام الحكم في المملكة بالقوة” و”التخابر مع منظمة ارهابية تعمل لصالح دولة اجنبية”. وكانت حركات “حق” و “وفا” و” احرار البحرين” طالبت خلال حركة الاحتجاج التي شهدتها المملكة باقامة جمهورية في البحرين.

    حكمت المحكمة ايضا على ابرهيم شريف، وهو سني ليبيرالي يرأس حركة “وعد”، بالسجن خمس سنوات.
    وحكم بالسجن 15 سنة حضوريا على كل من عبد الهادي حسن المخوضر وعبد الله عيسى المحروس ومحمد حسن محمد جواد ومحمد علي رضي اسماعيل، وغيابيا على كل من السيد عقيل احمد علي وعبد الرؤوف عبد الله احمد الشايب وعباس عبد العزيز ناصر العمران وعلي حسن علي مشيمع وعبد الغني عيسى علي خنجر وعلي حسن عبد الله عبد الامام.

    كما حكم على صلاح عبد الله حبيل الخواجة بالسجن خمس سنوات وعلى الشاب الحر يوسف محمد الصميخ بالسجن سنتين.

    واحكام محكمة السلامة الوطنية الابتدائية غير نهائية ويحق للمحكوم عليهم استئنافها خلال 15 يوما.

  • الشهید الثامن والثلاثون لثورة الکرامة ؛ استشهاد المواطن البحریني “السيد عدنان أحمد حسن”
    استشهد صباح الأمس مواطن بحریني من منطقة المرخ ، وذلك إثر استنشاقهِ الغازات السامّة والمسيلة للدموع التي أطلقتها عساكر الاحتلال في الدراز، فارتفع عدد الشهداء في البحرين الى 38 منذ اندلاع الاحتجاجات في الرابع عشر من فبراير الماضي.استشهد المواطن البحریني باسم «السيد عدنان السيد أحمد السيد حسن الموسوي« ( 44 عاما ) من منطقة المرخ ، وذلك إثر استنشاقهِ الغازات السامّة والمسيلة للدموع التي أطلقتها عساكر الاحتلال بالأمس في منطقة الدراز.

    كان الشهيد حاضراً ومشاركاً في إحدى المناسبات الدينية بمنطقة الدراز ، وقد أُدخل المستشفى من أجلِ تلقي العلاج اللازم على إثر ذلك ولكنَّ حالتهُ ساءت كثيراً إلى أنْ قضى شهيداً صباح اليوم.

    وقد وُري جثمانهُ الطاهر الثرى صباح الأمس ، ويُحمّل ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير النظام والاحتلال السعودي مسؤولية هذه الجريمة النكراء ، كما ندعو جماهير شعبنا للمشاركة الواسعة في مراسيم فاتحة الشهيد بمنطقة المرخ والاحتشاد في مسيرة تأبين الشهيد ( كسار الفاتحة ).

    جدیر بالإشارة أن بعد استشهاد هذا المواطن البحریني ارتفع عدد الشهداء في البحرين الى 38 منذ اندلاع الاحتجاجات في الرابع عشر من فبراير الماضي.

  • ادانة الاحكام العسكرية بالبحرين
    دان المتحدث باسم اللجنة العربية لحقوق الانسان هيثم المناع الاحكام التي اصدرتها المحكمة العسكرية في البحرين بحق شخصيات معارضة بحرينية معتبرا ان هذه الاحكام قد اطلقت رصاصة الرحمة على فكرة الحوار في البلاد.وقال المناع ان هذه الاحكام وصمة عار في جبين الحاكم العسكري والمحاكم العسكرية في البحرين والتي تدير الامور منذ اعلان حالة الطوارئ وقد اطلقت هذه الاحكام رصاصة الرحمة على فكرة الحوار نفسها فضلا عن عملية الحوار وكأن السلطات تقول “نحن غير مستعدين لأن نحاور اي شخص يطرح قضية الملكية الدستورية او اي شخص يطرح مسألة الاصلاح او التغيير السلمي من اجل بلد اكثر ديمقراطية واكثر حرية ” .

    واضاف : انهم يريدون بعد اغتيال المجتمع المدني البحريني ان يأتوا ببعض الناس ليحاوروهم على طاولة الخنوع والخضوع , هذا لايمكن ان يتحقق , انهم بصدد صد الطريق امام اي حل سلمي للازمة البحرينية .. يجب وقف هذه العملية فورا .. ان اصدار مثل هذه الاحكام على ابراهيم الشريف وعبدالهادي الخواجة والذين هم رموز الشعب البحريني مدان .

    وحول تحرك المنظمات الحقوقية والانسانية الدولية ازاء ما يحصل في البحرين قال المناع : سيكون هناك تحرك امام مجلس حقوق الانسان وامام اللجنة الفرعية لحقوق الانسان في الاتحاد الاوروبي وامام كل الهيئات المستقلة لحقوق الانسان في العالم , ان ما يجري من صمت ازاء المحاكم العسكرية في البحرين وخاصة في الاعلام العربي وكذلك ما يجري من تواطؤ من اجل تغييب ما يحدث من انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان في البحرين يشكل لحركة حقوق الانسان العربية والعالمية تحديا كبيرا فاما اننا نقبل بان نكون جزءا من عملية التواطؤ او اننا نواجه هذه العملية بكل الوسائل الممكنة من اجل وقف هذا القمع ووقف هذا الحل العسكري ووضع حل للبحرين التي يحكمها حاكم عسكري وليس الملك والدستور والحكومة .

  • آيات القرمزِي آية الطهر والنظام الخليفي آية الرجس
    عبرعبد الاله الماحوزي الناشط السياسي البحريني عن اسفه الشديد واعلن تعازيه للشعب البحريني باستشهاد الحاج حسن الستري وما تعرض له من قتل مروع على ايدي النظام الخليفي الجلاد.قال هذا الناشط السياسي من بيروت : يبدوا استشهاد هذه الحاج على ايدي الجلادون هي رسالة الى الشعب بانهم يريدون من خلال تهيّئ اجواء ترويعية ،ان يرغموا الشعب للخضوع الى الحوار بالقوة وبهذا الاساليب الدنيئة ،فهم يريدون ان يحلوا المشكلة السياسية العالقة بالبلد منذ مئات السنين في قرن الحادي و العشرين بهذه الطريقة الوحشية السبل القرون الوسطائية .

    واما الرسالة المبطنة في هذا الموضوع ان السلطة تريد ان تقول لنا انه يجب عليكم ان تذهبوا الى طاولة الحوار (صاغرين) وان تقبلوا بفتات الفتات واما سيكون مصيركم كمصير الحاج حسن حتى لو كان بالسبعين من عمره ،والمهم ان هذا الرجل لا يطالب لا باصلاح النظام ولا باسقاطه،وهذه الرسالة تقول ان السلطة لا تستهدف من يكون ناشط سياسياً او حقوقياً فقط وانما هم سيستهدفوا كافة فئات الشعب لترويع الطفل حتى الشيخ الكبيرفيهم وايضاً لاستعراض القوةعلى هذا الشعب الصامد ،لكن بالمقابل، فالشعب يردّ على هذه السلطة من خلال بيانات العلماء والاحتجاجات السلمية المستمرة للمطالبة بابسط حقوقه المشروعة اما ان تستجيب السلطة لواقع امرها اما سنستمر بنهجنا وبالاصرار اكثر من قبل ، كما ان اليوم هو سيكون يوم الوفاء للرموز وسيوجه الشعب رسالته الى الكيان مرة اخرى .

    ايضاًاريد ان اوجّه رسالة للنظام بان نحن اولاد هؤلاء الرموز وان كان هناك تنازل يبث على شاشاتهم الاعلامية المزيفة، فهو من اثر الضغط ،تحت وطئ التعذيب ولا يعبر عن شيئ ابداً وبالتالي ،هذه العمليات لن تنجح .
    وبما اننا نتكلم عن القمع والتعذيب وما الى ذلك سنتطرق لموضوع الشاعرة آيات التي هزت كيان النظام اي “آيات القرمزي”التي عرقلت هذا النظام والتي تبلدت اليوم الى رمزاً للشعب البحريني وبالمقابل هم باتوا في ورطة مع هذه البطلة وباقي الرموز في المعتقلات ، فهم قاموا بمختلف الاساليب للتعذيب والترويع والتشهير من الرموز حتى عامةالشعب كآخر محاولة لقمع الثورة الشعبية .

    واريد ان اتحدث مع الاعلام الرسمي وتحديداً الى الشيخ فواز واقول له ان اعلامكم مزيف ظاهراً وباطناً ،فأنتم لا تستطيعون ان تـأدّوا اعلامكم بشكل لائق وهذا ظاهرالامر واما الباطن فهي الاكاذيب والتلفيقات ،باتت مكشوفة امام الجميع ،كانكم متأثرون بالافلام الهندية لتطبقوا ذلك في اعلامكم المضحك وتلمحون بكل جرئة عن الوطن وانتم تهدمون المساجد وتقتلون الناس امام الملئ العام ، ولن تذكروا آيات التي زج بها في زنزانة مملوئة بالحشرات وهي مصابة بالسكلر وتعتموا عن ما يتعرض له باقي المعتقلين للضرب دون شرب واكل لايام متتالية، حتى يغيبوا عن الوعي واكدت صحيفة “اندبندنت” ان آيات تعرضت للصعق الكهربائي وتم كل هذا الاعتداء البربري على هذه الشخصية البريئة التي لن يتجاوزعمرها العشرون عاماً ، وتغضوا عن ما ذكرته منظمة العفو الدولية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا ، في تقرير لها من ما تعرضت له هذه البريئة التي بات تعذيبها نموذج من الاساليب المروعة لمهاجمة الشعب وايضاً اساليب مروعة اخرى بثت على الانترنت ليكون دليل انتهاكاتكم التي سترجكم قريباً الى المحاكم الدولية ،نحن نناشد المنظمات الحقوقية والدولية والعالمية والمجتمع الدولي ،ان يتسارعوا من اجل انقاذ الشعب البحريني واما رسالتي لآيات هي انك كنت مصدرقلق ورعب ،لهذا النظام وانت في السجن تمثلي نفس القلق بل اكثرواكبر لهذا النظام لتبقي انت آية الطهروهم آية الرجس .

    هناك عديد من الانتهاكات على مختلف المواقع الاكترونية و الخطيرة وهذه مستمسكات مهمة على هذه النظام التعسفي و اما التعذيب على الرموز الدينية الذين يمثلون مرتبة متقدمة في الثقافة للمجتمع ما اكد على اللزوم من اسقاط هذا النظام و فقدان شرعيته امام المجتمع الدولي ،كما ان السجناء تعرضوا للضرب العنيف والصعق الكهربائي وغيرها من الضغط النفسي حيث توضع صوربعض الرموزالدينية البحرينية امام دورات المياه ثم يُجبر السجناء على المشي عليها وايضاً تم التحرش الجنسي على المعتقلين ايضاً اريد ان اقول الى وزير التربية وتحديداً في اليوم الذي سيمثل اثنين من الرموزالشعبية من المنتسبين للتربية البحرينية امام المحكمة وهما ابراهيم ابوديب والاستاذة جليلة السلمان وهي نائبة رئيس جمعية المعلمين والتي قامت بعدة اضرابات للتعبيرعن احتجاجها لما يتعرض له الشعب البحريني المظلوم واقول لهم :بدلاً من ان تضربوا الطلاب لا رغامهم على تعليم منهجية الخضوع امام الظلم ،عليكم ان تعلموهم على مفاهيم العزة والكرامة في المجتمع، في حين هناك اكثر من مئتين طالب مفصول من الدراسة ،كما ان تم اعتقال ما يقارب50 طالبة من مدرسة للبنات في مدينة حمد فقط في 18 ابريل من ضمن الانتهاكات المستمرة ضد ابناء الشعب ، كمان هناك آليات تستهدف المدرسين والمثقفين في البحرين خصوصاً في هذه الفترة من الامتحانات ليقوموا بفصل الكادرالتعليمي لفرض ضغوط جديدة على كل اطياف الشعب ومداهمته من جميع الجوانب وعلى كافة الاصعدة .

    اما بالنسبة لآل سعود الذين احتلوا البحرين وكانهم يتبعون هدفين وهما 1- قمع الشعب 2- بقاء الى امد غير محدود ما زال النظام باقي على السلطة ،غيران الشعب الذي قدم الشهيد والشهيدة سيصمد ويبقى على مقاومته واصراره حتى تحقيق جميع مطالبه ،انا اذكّر بان قبل عدة ايام قام احد ابطال البحرين وهو “عبدالقادردرويش” الذي حمل القرآن وذهب الى ميدان الشهداء ليجدد ميثاقه مع الشهداء فالشعب الذي يمتلك مثل هذه الشخصية ، من المستحيل ان يُقضى عليه و هذه كرسالة للكيان من قبل هذا العبد الصامد والصابر باننا سنبقى حتى النيل من هدفنا الوطني والسامي واما هم سيعجزوا في هذه المعادلة وسيخسروا الحرب على الشعب ويقعوا امام الشعب صاغرين ومنكسرين في المحكمة الدولية ان شا ءالله .

  • رئيس برلمان اوروبا يبدي قلقه من محاكمات البحرين
    أفاد موقع جمعية الوفاق الوطني الاسلامية على الـ “فيسبوك” ان رئيس البرلمان الاوروبي جيرزي بوزيك أبدى قلقه ضمن بيان اصدره الثلاثاء، حول محاكمة العاملين في المجال الصحي في البحرين، والتي استؤنفت الاثنين.وقال بوزيك في مقاله: “اتابع عن كثب المحاكمة المستأنفة للعشرات من الاطباء والممرضين في البحرين والذين تم اتهامهم بممارسة النشاطات غير القانونية اثناء الاحتجاجات”، مضيفا “انا قلق جدا من التقارير الصادرة من عدة منظمات غير حكومية محترمة والتي تفيد ان المتهمين تعرضوا للتعذيب”.

    وتابع بوزيك: “آمل ان البحرين سوف تترك طريق العنف والقمع”، مؤكدا وجوب توجه سلطات البحرين “لصالح تطلعات المواطنين وليس ضدها، وهذا لا يمكن تحقيقه الا من خلال حوار حقيقي ومفتوح مع المعارضة”.

    وقال: لهذا، يجب على السلطات ان تثبت التزامها الحقيقي باعادة بناء الثقة، وضمان الاجراءات القانونية الاصولية لكافة المعتقلين سيكون برهانا على هذا الالتزام، وهذا الامر يجب ان يتضمن الحصول على المساعدة القانونية المناسبة وعلى حقوق الزيارة للعائلة والاصدقاء.

    واضاف: يريد الاتحاد الاوروبي والمجتمع الدولي باكمله من البحرين ان تكون شريكا بناءا في المنطقة، ان تكون شريكا ملتزما بالدمج السلمي للجاليات المختلفة في دولة تتمتع بالحرية والديمقراطية.

    وأكد: “ان اللجوء الى التعذيب او اي شكل اخر من اشكال العنف لا يسبب تنفير الناس فحسب ولكنه عقبة رئيسة في علاقتنا. يجب على السلطات البحرينية ان تفهم وان تستجيب الى علامات الزمن والى علامات التغيير”.

  • طهران تنفي زيارة مبعوث ملك البحرين لايران
    نفي مصدر مطلع بوزارة الخارجية الايرانية، ما اشيع بشان زيارة مبعوث خاص من ملك البحرين الى الجمهورية الاسلامية الايرانية.اكد المصدر المطلع في نفس الوقت بان الجمهورية الاسلامية الايرانية تدعم اي تحرك دبلوماسي ومبادرة عملية تضمن استقلال البحرين وتاتي في اطار تحقيق مطالب الشعب البحريني.
  • احكام القضاء البحريني سياسية بامتياز
    قال الناشط السياسي البحريني باقر درويش ان احكام السجن الصادرة بحق رموز المعارضة البحرينية هي احكام سياسية بامتياز وقاسية ايضا يريد النظام من خلالها النيل من ارادة الشعب الذي سيرد على هذه الاحكام بمزيد من الاصرار على تحقيق مطالبه المشروعة .اضاف درويش ان من الواضح ان السلطة التي اصبح نظامها السياسي مستلبا من قبل الاجهزة الامنية اثبتت عبر تاريخها انها تبحث عن الازمات الامنية لعلاج مشاكلها السياسية .

    واعتبر ان مايسمى بالحوار هو مجرد الة مشروخة تعزف عليها السلطة ، وهو ورقة ساقطة وان اي تفكير في الدخول الى هذا الحوار سيعطل الاصلاح السياسي مضيفا ان من يدخل هذا الحوار سيخلق ازمة ثقة بينه وبين الشعب .

    واشار الناشط السياسي البحريني الى ان نظام ال خليفة يريد من خلال هذه الاحكام ان يقول انه مازال قويا وانه من سيتحكم بموضوع الحوار موضحا ان لجوء السلطة الى الخيار الامني سيعود عليها بالفشل كما حدث عام 1975 عندما انقلبت السلطة على المجلس الوطني وتركت لاجهزة الامن ان تستولي على كافة مؤسسات الدولة وهو ما يحدث الان ايضا من خلال عمليات التطهير الطائفي لكل مؤسسات الدولة .

    ودعا درويش المجتمع الدولي للوقوف امام هذه الجرائم التي ترتكب بحق الشعب البحريني وان لا يكتفي بالترحيب بدعوات الحوار وان لا يكيل بمكيالين في التعامل مع ما يجري في البحرين .

  • صاحب السمو الملکي یعفو عن القرمزي!
    بينما قدمت الشاعرة المعتقلة آيات القرمزي اعتذارها قبل یومین عبر فلم بث على تلفزيون البحرين، الکل في انتظار الإفراج عن هذه الشاعرة الشابة.وقف تلفزيون البحرين برامجه العادية قبل یومین، وبث الفلم الذي اعتذرت فیه الشاعرة السجینة «آيات حسن یوسف القرمزي» لإنشاد قصيدة للملك و قراءتها في دوار اللؤلؤة.

    السلطة الخلیفیة الآن وبعد بث هذا الفلم واجهت سؤالین کبیرین:

    اولاً ) اذا كان هذا الفلم صحيحاً و لم یتم انتزاع الاعترافات من المعتقلة آيات بممارسة التعذيب، فلماذا لم یقبل صاحب السمو الملکي اعتذارها ویفرج عنها؟

    ثانیاً ) وأما إذا كان هذا الفلم مزیّفاً لماذا السلطة الخلیفیة تعذب السجناء لانتزاع الاعترافات الكاذبة؟

    فما اظهره مصنع الفبركة الاعلامي (تلفزيون العین الواحدة لحکومة البحرین) هو دليل إدانة واضحة بحق النظام الخلیفي في ممارسته للإكراه و التعذيب في انتزاع الاعترافات التي يريدها لتغطية وجهه القبيح، فـ «تعيس الحمد» نفعنا بغبائه حين عرض اعترافات القرمزي على التلفزيون؛ لان كل العقلاء يسلمون بأن الاعترافات في السجون دليل الاكراه.

    الفائدة الاخرى التي ثبتت لنا من هذا الفلم، أن المهرج التعيس الحمد المخابراتي يستحق أن يدرج من ضمن المتهمين بممارسة التعذيب مع سبق الاصرار والترصد.

صور

رجال الدين السجناء في البحرين (2)

 our Site in Google

our Twitter

 our Facebook

our Google Group


الأرشيف ::
يرجی نشر هذة النشرة – 2011
Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: