036 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد السادس و الثلاثون :: الجمعه، 17 حزيران / يونيو 2011 الموافق 16 رجب 1432 ::
  • اذا اردت الاشتراك في نشرتنا الاخبارية، انقر هنا (Loaloa Newsletter in Google Groups)
  • unsubscribe – لإلغاء الاشتراك في نشرتنا الاخباریة، ارسل رسالة بعنوان unsubscribe للبريد الالكتروني – loaloa.newsletter [at] gmail [dot] com
فلم اليوم
الأخبار
  • قوى المعارضة البحرينية تدعو للتظاهر
    دعت قوى المعارضة الى مسيرات وتجمعات يوم الجمعة تمهيدا للعودة الى ميدان الشهداء الذي كان يعرف بميدان اللؤلؤة.

    وكانت البحرين قد شهدت الاربعاء تظاهرات ضد الاحتلال السعودي وتاكيدا لمطالب الاصلاح ورفضا للممارسات القمعية بحق المدنيين.

    في هذه الاثناء، أعرب مساعد وزيرة الخارجية الاميركية مايكل بوسنر، عن قلق بلاده حيال ما اسماه التوتر السائد في البحرين قبل الحوار الوطني المزمع.

    وقال بوسنر الذي يزور المنامة، ان احتجاز مواطنين بحرينيين دون توجيه تهم وتعذيب بعض المحتجزين خلال استجوابهم يثير القلق.

    ودعا السلطات الى الشفافية في محاكمات متوقعة للمشاركين في الاحتجاجات التي تشهدها البحرين منذ اشهر.

    من جهة اخرى، قالت ناشطة بحرينية بان “الثورة في البحرين لم تلق التعاطف من قبل القنوات الفضائية العربية الرئيسة” كما كان الوضع بالنسبة لتونس ومصر وحتى سوريا”.

    واشارت الناشطة البحرينية التي طلبت عدم الكشف عن اسمها وتواصلت وكالة فرانس برس معها عبر الـ “فيسبوك”، الى ان “قناة الجزيرة التي تقدم نفسها بطلة التغيير في العالم العربي، نسيت او تناست ثورتنا لاسباب سياسية لكي لا تغضب السعودية من قطر.. “.

  • حكم القرمزي يؤشر لسجن حرية التعبير والرأي
    رأت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية أن استمرار المحاكمات ضد المواطنين بتهم تتعلق بتعبيرهم عن آرائهم، وصدور أحكام بالحبس لسنوات ضد آخرين، أمر يؤكد استمرار نفس المنهج السياسي في التعاطي الرسمي مع المطالبات الشعبية.

    جمعية الوفاق اشارت إلى أن الحكم الصادر بحق المعتقلة آيات القرمزي (20 عاماً) بالحبس لمدة سنة، يعتبر رابع حكم تصدره محاكم السلامة الوطنية (الطوارئ) ضد امرأة معتقلة، ويؤشر إلى سجن لحرية التعبير والرأي والكلمة.

    وقالت في تصريح لا يزال عدد من النساء المعتقلات في السجن وقد تعرضن لصنوف التعذيب، وما جرى للصحفية نزيهة سعيد وإقرار وزارة الداخلية بممارسة التعذيب واحدة من هذه الحالات، في حين أن لدى بعض المعتقلات أطفال يحتاجون لعنايتهن وأمومتهن.

    وتابعت “حكمت محاكم الطوارئ بسجن ثلاث نساء أخريات تراوحت أحكامهن بين الحبس لعامين وأربعة أعوام، فيما بلغ مجموع من تم اعتقالهن أكثر من 100 امرأة منذ 16 مارس الماضي”.

    واضافت الوفاق أن الحكم الصادر لا يعدو حكماً صادراً بسبب تعبير أو رأي كفله البند التاسع عشر من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الذي نص على أنه “لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية”.

    ورأت إن محاكمة آيات بسبب قصيدة هو محاكمة إلى حرية التعبير، وقد أشارت السجينة آيات إلى أنها تعرضت إلى التعذيب وسوء المعاملة أثناء الاحتجاز، وهذا عنصر يخل بسلامة الإجراءات.

    وطالبت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية بإطلاق سراح آيات القرمزي وسائر معتقلي الرأي في البحرين لما في ذلك من رفع للحيف عن شرائح واسعة من شعب البحرين الكريم.

  • ثورة البحرين وبلطجة النظام الخلیفي
    محلل سياسي من بيروت : المعارضة لن توافق على الحوار اساساً والظهراني ليس الا موظف وعميلاً لهم.

    افاد عبد الاله الماحوزي من بيروت :ان هذا اليوم من14 يونيو عام 2011هو ذكرى لمضي اربعت اشهر من انطلاق الثورة في مثل هذا اليوم من 14 فبراير وهذه الذكرى التي تدل على بقاء الشعب على ماهوعلية من اصرار على المطالب حتى التحرير وبالمقابل الجرائم والمدهمات والاعتقالت والتعذيب مستمرة والخبر الذي يشير الى استشهاد احد المواطنين البحرينين في الآونة الاخيرة هو خير دليل على ذلك وبما ان خبر الاستشهاد ،في يوم السبت الماضي فيه بعض التكتم نظراً للخوف الشديد الذي تعرضت له عائلة الشهيد لتتحفظ من الفصاح عنه.

    لكن هناك مشهد كبيرالذي هز عرش آل خليفة في قرية سار ليحضره عشرات الالاف من البحرينيين في هذا المهرجان ليدلوا بان الشعب البحريني وبكافة اطيافه من نساء واطفال وشباب فصوتهم واحد، واذا اخذ بعض رموزالمعارضة الامان الحكومة من طلب الرخصة هو ليس بمعنى انهم يؤمنون بشرعية الحكومة وانما من اجل سلامة المواطن و تفادياً وتجنباً للقمع الذي سيتعرض له الشعب البحريني كما ان هناك محاولات ومخططات وايادي اميركية تريد ان تلعب بنسيج المعارضة لاضعافها كما قالت السيدة ويليمز في البحرين من ما تريده في استبعاد طيف من المعارضة من المشهد السياسي بما ان هذا الطيف يشير ملامحه انه يضم المتغيبين في السجون حالياً مثل استاذ حسن واستاذ عبد الوهاب والشيخ المحفوظ وابراهيم الشريف والشيخين المقدادين ،لكن عليها ان تعلم ان معارضة البحرين هي جسد واحد ومن يحرس هذا الجسد هو الشعب البحريني.

    فآل خليفة واسيادهم من الغرب لم يستطيعوا ان يلعبوا بمثل هذه الورقة ،ومن جهة نشهد تاجيل محاكمة الكادر الطبي بعد اعلان منظمة العفو الدولية في ما يتعلق بانتهاك حقوق الانسان لتخصص لجنة للتحقيق عن آثار التعذيب على اجساد الكوادر الطبية وهناك ادانات مزيفة وبعيدة عن الواقع وجهة للكادرالطبي في حين هناك شهود موثوقة تقول بان ما قام به الاطباء ليس الا اسعاف الجرحى وما يجري في المحاكم ليس الا مهزلة لن يسبق لاي دولة حتى الكيان الصهيوني لن يبادر بمثل هذه الحملة الاعلامية على اشرف الشرائح من الاطباء و الدليل هوالدكتور”علي”و هواحد الاطباء الذي سبق له وخدم في فلسطين لم يتلقى الانتهاك ليحاكم في المحاكم العسكرية ليواجه ذلك في بلده.

    وما محاكمة المحامي محمد التاجر الا بسبب دفاعه عن المعتقلين الذي سعى كثيراً من اجل اطلاق سراحهم كما اجريت المحاكمة يوم الاحد الماضي على “جواد فيروز “و”مطر مطر “و”محمد التاجر” في نفس اليوم ويتلي هذا العمل بعد يوم واحد من فعاليت الوفاق وكانها اشارة للمعارضة لتلوح بالتهديد فلا يوجد فرصة للااصلاح ،لان هم من غلق الابواب امام طريق الاصلاح ومازالوا مستمرون بتصعيداتهم الدنيئة وحتى الاعلام الرسمي مازال يمارس ممارساته المزيفة و قمعه الاعلامي على هذا الشعب لكن نحن المعارضة لا نريد ان ننزل الى مستواهم و نتكلم بلغتهم الدنيئة هذا الاعلام يعكس شانه وقيمه وذاته لكن الشخصية و الكرامة لدى الشعب البحرين هي اهم شيئ وخطوط حمراء لن يتجاوزعنها ،والدليل هي الطالبة الجامعية “آيات القرمزي” التي صورت وجسدت المشهد الحقيقي لصمود الشعب البحريني ، حينما صدر الحكم عليها لمدة سنة وقفت امام القاضي و اعادت القصيدة التي قراتها في دواراللؤلؤ والتي اعتقلت بسببها وعندما وصلت الى كلمة خليفة بن سلمان اسكتها القاضي فقالت دعني اكمل لكنهم سحبوها الى الداخل وقالت انني ابنة زينب الحوراء من انتم تريدوا ان تقفوا امامنا ؟

    واما الظهراني الذي كان مواياً لمبارك في الثورة المصرية يريد ان يدير الحوار وهذا الشخص لن توافق عليه المعارضة اساساً ،فهم يريدون ان ينزلوا من مستوى الحوار الى ادني حد ليخولوا الظهراني على اقامة الحوار، ولاخضاع الشعب على الحوار دون اي شروط ،لكن عبر الشعب البحريني من خلال خروجه وابرازموقفه يوم السبت بان لن يخضعوا لهذا الحوار، فالشعب انتصر بالارادة وهذه بمثابة الانتصار في جمع الاصعدة وعلى جميع القياسات واقول لاميركا و آل خليفة ان المعارضة قوية وقوية والاحتجاجات مستمرة حتى تحقيق المطالب وباكملها.

  • الوطن للجميع ؛ انطلاق اكبر مظاهرة في البحرين
    انطلقت مظاهرات اكثر حشداً لاول مرة في تاريخ البحرين تنديداً على الممارسات للقمع الدموي الخليفي مطالبةً باسقاط النظام في حملة سلمية وثقافية ،في مهرجان الوطن للجميع.

    قال رجل الدين البحريني الشيخ ميثم الجمري من مدينة قم المقدسة : كما شهدنا فقد انطلقت مظاهرات حاشدة والاقوى من نوعها في البحرين ولاول مرة، للادلال على امرين هامين.

    فالاول:صمود وصبر الشعب البحريني ومواصلته لمطالبه باسقاط نظام آل خليفة والامر الثاني نظام آل خليفة يحاول ان يبين الامور او يصورالامور بان من يطالب بادنى سقف للاصلاح سيسمح له بذلك ولكن من يصر على مطلب اسقاط النظام سنقمعة بالنار والحديد وسنواصل القمع والاعتقال والقتل في حقه كما نجد ان من يطالب باسقاط نظام آل خليفة زج به في السجون ورموزالشعب غيبوا في المعتقالات ويمارس في حقهم التنكيل والتعذيب والضرب المبرح منهم “رئيس جمعية العمل ” و”رئيس حركة تيار الوفاق “و”رئيس حركة حق”كما ان هذا النظام يريد ان يقسم المعارضة الى قسمين ولكن يأبى شعب البحرين ويواصل مطالباته سواء في الخارج اوفي الداخل فهو يطالب بالحريات او يطالب باسقاط النظام وهذا المطلب اي اسقاط النظام، مطلب شعبي يتفق علية جميع ابناء شعب البحرين ونحن نحذر من ما انتهجه النظام في استهداف الرموز وهوالمنهج الخطير لكي يستغل ورقة المساجين كرهائن حتى يقلل من سقف مطالب الشعب ويقمع الحركة السلمية ،لكن ابناء الشعب البحريني واعي وسيواصل بصموده وعزمه نحواسقاط النظام الخليفي .

    ان هذا النظام يمارس بمثل هذه الاساليب الارهابية والاجرامية منذ 230عاماً من القتل والقمع لكن الشعب نفد صبره واليوم نشهد الثورة الشعبية التي تجلت باسم مهرجان الوطن للجميع يعني للسني وللشيعي ولجميع الاطياف في البحرين ليبين الشعب بان هذا الكيان ليس مرحب فيه تماما ًوخاصة ًبعد ماعلم الشعب بانه تحت وطئ من يسفك دماء الابرياء ويستبيح حرية الاحرار ويذل الشعب البحريني وينتهك حقوقه ويجب ان نكون واضحين في رفع هذا الشعار والسنة انفاسنا وليس اخواننا ونحن نفدي انفسنا لاهل السنة وجميع الاطياف كذلك ولكن مع من مارس القتل من نظام ال خليفة كحمد وسلمان وخليفة بن سلمان فهذه العائلة تسلطت على رقاب اهل البحرين فهم غير مرحب بهم على ارضنا ووطننا الحبيب والشعب البحريني كل يوم يزداد وعيا ويزداد صبرا ومن هذا المنطلق ندعو الشعب العزيز الى الخروج في الرابع عشر من الشهر الجاري في مظاهرات احتجاجية لكي نبين همجية هذا النظام لكي لا ينخدع العالم بهذا النظام ونطالب باسقاط هذا النظام فاخرجوا جميعا يا شعب البحرين حتى ننقذ البحرين من الاحتلال والقتلة .

  • واشنطن اعطت اوامر لقمع الشعب البحريني
    دان الناشط السياسي والحقوقي البحريني عباس العمران التدخل الأميركي السافر في شؤون بحرين الداخلية مؤكدا ان حملة القمع التي يتعرض لها الشعب البحريني جاءت بأوامر الأميركية وهناك أدلة دامغة على هذا .

    وقال العمران : ان التدخل الاميركي في الشأن الداخلي البحريني هو تدخل سافر , انهم يقودون هذه الحملة (القمعية) من خلف الستار وهم يعطون النظام البحريني الاوامر باستخدام الجيش وبجلب القوات السعودية , ان السفير الاميركي هو الذي اعطى الاوامر بضرب المواطنين , ان جيفري فيلتمان (مساعد وزيرة الخارجية الاميركية) كلما يزور البحرين يطلب من المعارضة ان تخضع لاوامر السلطات ويريد ان تعود الامور الى ما قبل 14 فبراير .

    واضاف : هذه املاءات اميركية وعندما يرفضها الشعب البحريني فان رسالة الدم تتلوها مباشرة ، قائلا: في نهاية ابريل عندما رفضت جمعية الوفاق الاجراءات الاميركية وطلبت منهم حماية امينها العام من تعرضه للخطر ، قتل 4 مواطنين في السجن، معتبرا ان هذه هي رسالة الدم التي تبعثها الادارة الاميركية عندما ترفض المعارضة املاءاتها وشروطها .

    كما اشار العمران الى المحاكمات الجائرة التي تشهدها البحرين وقال : ان محاكمة الاطباء هي حلقة من سلسلة المحاكم التي يتعرض لها شعب البحريني وهذه المحاكم هي محاكم عسكرية بامتياز كما تسميها منظمة العفو الدولية كما ان هناك رموز علمائية وحقوقية وسياسية التي سيصدر عليهم الحكم , هناك اكثر من خمسمئة مواطن سيعرضون على هذه المحاكم التي حسب ما وصفتها منظمة العفو الدولية تفتقد الى الاجراءات السليمة للتقاضي .

    وتابع : كما اشار الاتحاد العام لنقابة عمال البحرين ان هناك اكثر من الف وثمانمائة عامل مفصولين عن عملهم وهم مسجلون لدى الاتحاد لكن العدد اكبر من ذلك فهناك 3 الاف عامل مفصولين عن عملهم بسبب مشاركتهم في الاحتجاجات , ان هذا العدد يشكل 8 بالمئة من اجمالي الايدي العاملة في البحرين وقد تم الانتقام منهم ونضيف اليهم مئتي سائق اجرة سحبت تراخيصهم ،كما تم فصل 44 من القيادات النقابية كما ان هناك فصل للطلبة من الجامعات مؤكدا ان كل هذه الحملة لن تستطيع ثني الشعب البحريني عن المطالبة بحقوقه مهما بلغت التضحيات.

  • مؤتمر بروكسل يندد بانتهاكات آل خليفة وآل سعود
    اكد الناشط السیاسي البحریني هاني الریس ان المشاركين في مؤتمر الاشتراكية الدولية المنعقد في بروكسل استنكروا على نطاق واسع الإنتهاكات التي ترتكب ضد الشعب البحريني من قبل النظام الخليفي المدعوم بقوات الاحتلال السعودي.

    واوضح الريس ، ان مؤتمر الاشتراكية الذي بدأ أعماله الاربعاء في بروكسل يمثل ادامة لمؤتمر الثورات العربية الذي عقد في تونس والذي شاركت فيه البحرين بفاعلية كبيرة.

    وأكد حصول ردود فعل قوية وادانات كبيرة من قبل المشاركين في المؤتمر ازاء ما يحصل في البحرين من انتهاك لأعراض الناس على ايدي مرتزقة نظام آل خليفة الاستبدادي القمعي.

    ولفت الناشط السياسي البحريني الى خروج مظاهرات حاشدة في ساحات بروكسل لمناصرة الشعب البحريني والتنديد بممارسات قوات الاحتلال السعودي في البحرين من انتهاك للأعراض ومداهمة القرى والمساجد وحرق القرآن الكريم ومن اشكال التعسف العام الذي يمارس ضد اهلنا في البحرين.

    وأكد الريس، وجود استنكار واسع النطاق من قبل منظمات حقوقية ومن دبلوماسيين في الاتحاد الاوروبي ومن الكتلة الثانية في الاتحاد الاوروبي، لممارسات نظامي آل خليفة وآل سعود ضد الشعب البحريني، وارتياح من تلك الجهات لنهج المعارضة البحرينية في فضح ممارسات النظام الخليفي وقوات الاحتلال السعودي الذي تجسد في مظاهر اعلامية وممارسات سلمية.

    وحول البنود التي تخص البحرين والمتوقعة في البيان الختامي لمؤتمر بروكسل، قال الناشط السياسي البحريني: في المؤتمر السابق في تونس كانت هناك فقرة في البيان الختامي للمؤتمر تخص البحرين اتفق عليها جميع المشاركين تضمنت ادانة لسياسية القمع المتواصلة ضد الشعب البحريني ومطالبة بإخراج قوات الاحتلال السعودي من الاراضي البحرينية.

    وأعرب الريس عن أمله في أن يتضمن البيان الختامي لمؤتمر بروكسل أيضا فقرة خاصة بالبحرين تدعو لإيقاف الممارسات القمعية لنظام آل خليفة ووقف المحاكمات الصورية ضد المعتقلين وقادة الحركة الوطنية والاسلامية في البحرين وكذلك المطالبة بخروج القوات السعودية من البحرين.

  • يجب إلغاء المحكمة العسكرية ذات العدالة المزيفة في البحرين
    قالت هيومن رايتس ووتش اليوم إنه ينبغي على السلطات البحرينية أن توقف جميع الإجراءات المتعلقة بالمحكمة العسكرية الخاصة وأن تطلق سراح الأشخاص المعتقلين بسبب ممارستهم لحقهم في حرية التعبير والتجمّع. كما أكدت على ضرورة أن تتم محاكمة المدنيين المتهمين بأعمال إجرامية واضحة أمام محاكم مدنية مستقلة تضمن المعايير الدولية للمحاكمات العادلة.

    وفي 12 يونيو/حزيران قامت محكمة السلامة الوطنية، وهي المحكمة العسكرية الخاصة، بجلسة أولى خُصصت لقضايا ذات خلفية سياسية في حق أعضاء في البرلمان عن المعارضة وفي حق محام معروف دون أن تُعلم محاميي الدفاع وعائلات المتهمين، كما قضت بسجن كاتب شاب لمدة سنة. وجاءت هذه التطورات أيامًا بعد أن التقى وليّ العهد الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة الرئيس الأمريكي باراك أوباما في واشنطن لالتماس دعمه “لحوار وطني” يجمع قوى المعارضة. وكان قد أعلن الملك حمد بن عيسى آل خليفة مؤخرًا أن الحوار سيتم بقيادة خليفة الظهراني، رئيس مجلس النواب البحريني، وليس بقيادة ولي العهد، ويُذكر أن الظهراني دعم قمع الحكومة للتظاهرات السلمية العارمة التي شهدتها البحرين.

    وقال جو ستورك، نائب مدير قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: “أغلب المدعي عليهم الماثلين أمام المحكمة العسكرية الخاصة يواجهون تهمًا سياسية ومحاكمتهم ليست عادلة. وقد يكون ولي العهد صادقًا في جهوده لبدئ الحوار ولكن ما جدوى ذلك والحكومة مازالت تقمع المعارضين السلميين وتُضيّق الخناق على من يجب أن يكونوا طرفا في الحوار؟”

    في 12 يونيو/حزيران، بدأت المحكمة العسكرية الخاصة جلسات لمطر إبراهيم مطر وجواد فيروز، وهما نائبان في البرلمان عن المعارضة سابقًا، دون أن يتم إعلام محاميي وعائلات المتهمين. وقامت في 2 مايو/أيار قوات أمن مقنّعة وبلباس مدني باعتقال الرجلين الذين تم احتجازهما ولم يتمكنا من الاتصال بمحاميي الدفاع وأقاربهما منذ ذلك التاريخ، بالإضافة إلى أن المتهمين لم يعترفا بتهم الإدلاء بأخبار خاطئة لوسائل الإعلام والمشاركة في تجمعات غير قانونية.

    وأفادت وكالة الأنباء الرسمية في البحرين أن المحكمة العسكرية الخاصة قضت بسجن آيات محمد قرمزي، البالغة من العمر 20 عاما، لمدة سنة واحدة وذلك لمشاركتها في احتجاجات دوّار اللؤلؤة و”لتحريضها على كره النظام الحاكم” من خلال قصائد شعرية انتقدت فيها الملك ورئيس الوزراء.

    كما أفاد أحد الأشخاص المطلعين على قضية عضوي البرلمان أن مطر إبراهيم مطر أعلم أحد أفراد عائلته أنه تم حبسه انفراديًا خلال معظم الوقت من فترة اعتقاله التي تجاوزت 40 يومًا. وكان مطر إبراهيم مطر وجواد فيروز قد وقع انتخابهما مع مجموعة تضم 18 عضوا لتمثيل جمعية الوفاق الوطني الإسلامية، وهي أكبر أحزاب المعارضة، في مجلس النواب الذي يبلغ عدد نوابه 40 عضوًا. وقام مطر إبراهيم مطر بلعب دور هام في جمع معلومات خاصة باعتقال واختفاء محتجين خلال قمع التظاهرات منذ 16 مارس/آذار. كما استقال جميع النواب عن جمعية الوفاق من البرلمان في فبراير/شباط احتجاجا على الاستعمال المفرط للقوة لإخماد التظاهرات السلمية.

    وشملت المحاكمة العسكرية الخاصة التي جرت في 12 يونيو/حزيران محمد التاجر، محامي الدفاع المشهور، الذي وقع اقتياده من منزله في 15 أبريل/نيسان الماضي. ورفضت الحكومة الإفصاح عن أية معلومات متعلقة بمكان اعتقال محمد التاجر وسلامته، وذلك أيضا ما قامت به في شأن مطر إبراهيم مطر وجواد فيروز والمئات ممن تم اعتقالهم تعسفًا منذ منتصف مارس/آذار. ولم يتمكن محامو الدفاع من حضور جلسة الاستماع الخاصة بمحمد التاجر وذلك لأنه لم يتم إعلامهم بالجلسة، كما فشلت جميع محاولاتهم السابقة في الاتصال بالمتهم. واستنادا إلى وكالة الأنباء الرسمية فإن محمد التاجر متهم “بالتحريض على كره النظام” والمساهمة في احتجاجات غير قانونية وتشجيع الناس على الاعتداء على الشرطة، ولكن هيومن رايتس ووتش تؤكد أنه لم يتم أبدا إعلام محاميي محمد التاجر بالتهم الموجهة إليه ولا بمثوله أمام محكمة عسكرية خاصة.

    والى غاية 13 يونيو/حزيران، علمت هيومن رايتس ووتش أنه وقع توجيه تهم إلى 82 شخصا من الماثلين أمام المحكمة العسكرية الخاصة في حين أن عشرات الأشخاص الآخرين مازالوا ينتظرون التهم الموجهة إليهم أمام المحكمة نفسها. ومن مجموع 82 متهما، تمت إدانة 77 شخصا وتبرئة 5 آخرين وتراوحت أحكام المتهمين بالجنايات بين خمس سنوات سجن والسجن المؤبد والإعدام في حق متهمين اثنين. وجاءت جميع الإدانات على خلفية تهم سياسية من قبيل المشاركة في مظاهرات غير مرخص لها و”التحريض على كره النظام” وأدت إلى أحكام بالسجن تتراوح بين سنة واحدة وخمس سنوات.

    وأجمعت مؤسسات حقوق الإنسان الدولية على أن محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري تُعد انتهاكا لحق الأشخاص في المثول أمام محاكم مختصة ومستقلة ومحايدة. ونصّت لجنة حقوق الإنسان الدولية، وهي المؤسسة المعنية بمتابعة احترام العهد الدولي الخاص بالحقوق السياسية والمدنية والذي وقّع عليه البحرين في 2006، نصّت على أن لا تتم محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري إلا في حالات استثنائية وتحت شروط توفر إجراءات المحاكمة العادلة.

  • التظاهرات بالبحرين مستمرة حتى تحقيق مطالب الشعب
    اكد امين عام التجمع الوطني الديمقراطي ان التظاهرات مستمرة في البحرين لانه لم تتحقق مطالب الشعب بعد، معتبرا ان التظاهرات دليل على فشل الحل الامني للازمة في البلاد.

    وقال فاضل عباس :”التظاهرات مستمرة لان مطالب شعب البحرين مازالت قائمة، وهي مؤشر واضح جدا على فشل الحل الامني الذي تم خلال حالة السلامة الوطنية والتي تم من خلالها قمع الشعب البحريني ومواجهة المتظاهرين وزج المعارضين في السجون وعمليات الفصل التعسفي”.

    واشار عباس الى وجود دعوات للتظاهر كما ان جمعية الوفاق الوطني دعت لمهرجان يوم الجمعة القادم للتاكيد على المطالبة بحقوق الشعب البحريني، واعرب عن امله في ان لا تقمع السلطة هذه الاحتجاجات التي تكفلها القوانين الدولية.

    من جهة اخرى، شدد على ان الحكومة البحرينية الحالية هي مسؤولة عن التدهور الاقتصادي ومسؤولة عن استشهاد عدد من المتظاهرين كما اكدت منظمة هيومن رايتس ووتش والعفو الدولية، مؤكدا انه لا يمكن الحوار مع الحكومة الحالية.

    واوضح عباس ان البحرين تحتاج الى حكومة اكثر فعالية، حيث ان الحكومة الحالية قديمة جدا بالاضافة الى انها لم تستطع ان تعالج المشاكل الاقتصادية خاصة مشكلة البطالة.

    واضاف:”ان مشكلة البطالة تفاقمت في البحرين نتيجة عمليات الفصل التعسفي التي تمت في القطاع الخاص والقطاع العام للمتظاهرين والمحتجين”.

صور

سترة باقية حتى يسقط النظام ،، مسيرة حاشدة في مهزة

 our Site in Google

our Twitter

 our Facebook

  our Google Group

 


الأرشيف ::
يرجی نشر هذة النشرة – 2011
Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: