029 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد التاسع و العشرون :: الجمعة، 10 حزيران / يونيو 2011 الموافق 9 رجب 1432 ::
  • اذا اردت الاشتراك في نشرتنا الاخبارية، انقر هنا (Loaloa Newsletter in Google Groups)
  • unsubscribe – لإلغاء الاشتراك في نشرتنا الاخباریة، ارسل رسالة بعنوان unsubscribe للبريد الالكتروني – loaloa.newsletter [at] gmail [dot] com
فلم اليوم
الأخبار
  • النظام الخلیفي لم يتخل عن الممارسات التعسفية
    اكد الناشط السياسي البحريني عبد الاله الماحوزي ان النظام الخلیفي لم يغير من أساليبه القمعية تجاه الشعب منذ انطلاق الاحتجاجات السلمية في الرابع عشر من فبراير حتى الان وان الغاء قانون الطوارئ لم يغير من سلوكيات النظام.

    واضاف الماحوزي في حديث ان قوات النظام مازالت تداهم البيوت والمناطق السكنية وتمنع الفعاليات والنشاطات الاجتماعية والدينية حيث منعت المواطنين من احياء ذكرى استشهاد الامام علي بن محمد الهادي عليه السلام .

    واعتبر الناشط البحريني ان منع اقامة الشعائر الدينية يعد تصعيدا من قبل النظام ضد الشعب وانتهاكا حتى للدستور الذي يكفل حرية الشعائر الدينية التي تعد جزءا من نشاطات الشعب البحريني المسلم منذ أمد بعيد .

    وحول تصريحات وزير الخارجية في النظام الخلیفي والتي قال فيها ان بلاده تجاوزت مرحلة الاحداث ودخلت مرحلة جديدة تهدف الى ايجاد التوافق الوطني قال الناشط البحريني ان شعب البحرين ومنذ انظلاقة ثورته في الرابع عشر من فبراير قد طلق المرحلة السابقة بلا رجعة لانه ضحى بالشهداء وقدم الدماء على طريق تحقيق اهدافه المشروعة ، وما دام قد قدم الدماء فانه لا يمكن ان يتراجع خطوة واحدة الى الوراء .

    ودان الماحوزي الاعلام التلفزيون البحريني والاعلام الرسمي للنظام مشيرا الى ان هذا الاعلام مستمر في ممارسة الكذب والتزوير وضرب اللحمة الوطنية للشعب البحريني وتضليل الرأي العام حيث عمد خلال الايام الماضية بالتشهير بعدد من الاطباء الشرفاء ومن بينهم الدكتور العكري الذي كان يوصل الليل بالنهار في مستشفى السلمانية لمداواة الجرحى والمصابين دون ان يذهب الى بيته للاستراحة .

    وكشف الماحوزي ان مستشفى السلمانية في المنامة محتل من قبل قوات النظام التي حولت الطابق السادس من المستشفى الى معتقل يرقد فيه العديد من الجرحى بلا علاج ولا مداواة وقد توفي احدهم مؤخرا بسبب الاهمال والتعذيب .

  • كبار علماء البحرين يتهمون النظام بانتهاك حرية ممارسة الشعائر الدينية
    اتهم رجال دين شيعة بارزون في البحرين الشرطة بانتهاك حرية العقيدة بتفريق تجمع في احتفال ديني في مطلع الاسبوع لكن الشرطة قالت انها اتخذت اجراءات فقط ضد شيعة كانوا يرددون هتافات مناهضة للحكومة.وأفاد بيان أصدره خمسة من رجال الدين الشيعة البارزين منهم الشيخ عيسى القاسم بأن استهداف الحشد يعد انتهاكا فجا لحرية ممارسة الشعائر الدينية واضافوا أنه ليس هناك مبرر على الاطلاق لافعال تثير الازمات والتوترات والغضب وان التشديد الامني يجب ان ينتهي وان تصان حقوق الافراد.

    فیمایلي نص البیان:

    بسم الله الرحمن الرحيم /

    الحمدلله ربِّ العالمين و أفضل الصلوات على سيد الأنبياء والمرسلين محمدٍ وعلى آله الهداة الميامين وأصحابه المنتجبين،،، وبعد:
    فإنّ ما حدث من استهدافٍ لمواكب ومجالس العزاء والتي اعتادت البحرين على إحيائها منذ سنين مديدة يشكّل إنتهاكًا صارخًا لحرية ممارسة… الشعائر الدينية، الأمر الذي يفرض علينا أن نعبّر عن رفضنا الشديد لهذا الإستهداف، مؤكدين أن لا مبرّر إطلاقًا لممارسات تدفع في إتجاه التأزيم والإحتقان والغضب والهيجان، وتمثّل خروجًا على حقّ المواطنة، وحرمة الشعائر الدينية، ونصّ الميثاق والدستور، والأمن الديني، وتُحدث أضرارًا بليغة بمصلحة الوطن..
    من جهة أخرى يجب التأكيد على لزوم رفع حالة التشدّد والإستنفار الأمني عملاً، كما رفعت على المستوى النظري، وإحترام الحقوق العامة للشعب، والإعتراف بها ..

    وآخر دعوانا أن الحمدلله ربِّ العالمين …
    الموقعون:
    الشيخ عيسى أحمد قاسم
    السيد عبد الله الغريفي
    السيد جواد الوداعي
    الشيخ عبد الحسين الستري
    الشيخ محمد صالح الربيعي

  • محاكمات الاطباء كيدية ودعوات الحوار صورية
    اكد عباس العمران عضو مركز البحرين لحقوق الانسان ان محاكمات الاطباء في البحرين هي مدانة دوليا، وان الاتهامات التي وجهت لهم كيدية، معتبرا دعوات النظام للحوار صورية.

    وقال العمران : ان المحكمة التي عقدت لمحاكمة الاطباء هي مدانة من قبل العديد من المنظمات وبالذات منظمة اطباء بلا حدود واطباء من اجل حقوق الانسان، وان هذين المنظمتين التي زارات البحرين ورأت كيف يقوم اطباء البحرين بالتفاني في عملهم والان يتم اتهامهم باتهمات كيدية، ويحملونهم المسؤولية بعد ان تم تغييبهم لاكثر من 3 اشهر، هذا كله لمجرد اعتمادهم المهنية في عملهم ولاخلاصهم في حب ابناء شعبهم.

    واوضح العمران انه في 18 فبراير الماضي تم اطلاق النار من قبل مرتزقة النظام على احد المتظاهرين وتم بث هذه الصور على العديد من وكالات الانباء وادينت من قبل المنظمات الدولية، ما اثار مخاوف النظام وجعله يشكل محكمة صورية في مقتل هذا المتظاهر وقام بفبركة الامر واتهم بعض الاطباء من الذين لديهم مواقف بطولية في معالجة المتظاهرين وبدل ان يحاسب قوات الامن اتهم الاطباء بعمل عملية جراحية غير صحيحة لهذا المتظاهر مما تسبب بوفاته بينما هو اصيب برصاص المرتزقة وان الاطباء حاولول انقاذه ولكن بدون جدوى وحمل الاطباء هذه المسؤولية.

    واضاف: ان استمرار القمع يناقض مبدأ التوجه الى الحوار فالنظام يعول على الحلول الامنية والاعتقلات والاجراءات التعسفية والمحاكمات الصورية، والتي ادينت من المنظمات مثل منظمة العفو الدولية التي اشارت الى ان هذه المحاكمات سرية ويمنع الممثلين الدوليين من حضورها، وهي مرفوضة من قبل منظمات اخرى ايضا، مشيرا الى تقديم مئات الاشخاص الى المحاكمات والتي اكثرها صورية والتهم التي وجهت للمعتقلين غير صحيحة وغير حقيقية.

    هذا وانتقد عضو مركز البحرين لحقوق الانسان الدعوات الصورية من قبل النظام للحوار في حين ان السيف مسلط على رقاب المعارضة مع استمراره في عملياته الاستفزازية، مؤكدا ان المعارضة لن تذهب الى الحوار بهذه الطريقة وانها لن تهرول الى ما يرمى اليها من فتات وانها تريد حلا جذريا بانهاء الاحتلال السعودي، وان يكون الحوار ورموز المعارضة يكونون خارج المعتقلات والسجون، وان يكون الحوار على اساس ان الشعب يريد ان يقرر مصيره وهو منطلق عالمي لكل شعوب العالم.

  • اوروبا تبحث اوضاع حقوق الانسان بالبحرین والسعودیة
    عقد البرلمان الاوروبي مؤخرا جلسة استماع استعرض خلالها أوضاع حقوق الانسان في دول الخليج الفارسي تناول خلالها مسؤول بمنظمة “فرونت لاين” اعتقال السعودية لناشطين حقوقيين بارزين.

    فانسنت فوريست مدير مكتب المنظمة في الاتحاد الأوروبي قال أمام البرلمان أن المدافعين عن حقوق الإنسان في الخليج الفارسي يواجهون التهديد والوعيد والاعتقال التعسفي والاحتجاز والتعذيب وسوء المعاملة.

    وأضاف فوريست خلال الجلسة التي عقدت قبل أيام أن الناشطين في المنطقة ظلوا عرضة للمضايقات والمحاكمات الجائرة والقيود على السفر والحرمان من التسجيل القانوني وفقدان العمل فضلا عن حملات التشهير والاعتداءات الجنسية والتهديدات بالقتل.

    وشملت جلسة الاستماع أوضاع الناشطين الحقوقيين في السعودية والبحرين والامارات واليمن.

    وقال مسؤول المنظمة أمام أعضاء البرلمان الأوروبي ان السعودية تشن حملة مستمرة على المدافعين عن حقوق الإنسان في المنطقة الشرقية عقب عريضة تدعو إلى الإصلاح السياسي وإنهاء التمييز الطائفي.

    وتناول قضية اعتقال السلطات الشاب المدافع عن حقوق الإنسان ، فاضل المناسف مطلع الشهر الماضي والذي لايزال محتجزا بمعزل عن العالم الخارجي دون ضمانات قضائية.

    كما أشار في السياق نفسه إلى الانتهاكات بحق المدافعين عن حقوق الانسان في المملكة حسين اليوسف والشيخ مخلف الشمري.

    وأبدت فرونت لاين خشيتها من استخدام دول مجلس التعاون الاتفاقات العسكرية والأمنية لاستهداف المدافعين عن حقوق الإنسان.

    وأشار في هذا السياق إلى التدخل العسكري لبعض الدول العربية في الخليج الفارسي الذي ترك “آثارا مدمرة” على حرية التجمع وحرية تكوين الجمعيات في البحرين في اشارة لقمع الثورة المطالبة بالديمقراطية هناك.

  • لاحوار مع نظام سلم قيادة البلد للإحتلال السعودي
    أكد أمين عام حركة أحرار البحرين سعيد الشهابي, ان الحوار مرفوض مع نظام آل خليفة الذي سلم قيادة البحرين للاحتلال السعودي, معتبرا ان الخطر المحدق بالبحرين اليوم قد تخطى القضايا السياسية والحقوقية الى التهجير السياسي واستهداف العقائد والمقدسات.
    اعرب الشهابي عن اعتقاده بأن نظام آل خليفة أخذ يتراجع ويهزم أمام الضغوط الخارجية ولم يعد قادرا ولا يمتلك الأرضية للدخول في اي حوار مع اي جهة لأنه نظام غير شرعي باعترافه بنفسه لأن من يدير الأمور في البحرين اليوم هو الاحتلال .
    وقال اذا كان النظام السعودي هو المهيمن على شؤون البحرين فمن الطبيعي ان نتوقع في ظل الفكر الاستئصالي التكفيري الذي يقوم عليه النظام السعودي, ان لا يبقى أحد غيرهم, معتقدا ان الخطر المحدق بالبحرين اليوم قد تخطى قضايا السياسة والحقوق ليستهدف الوجود البشري وعقائد المجتمع عبر جرائم التهجير السياسي واستهداف العقائد و المقدسات وما العدوان الأخير على موكب عزاء الإمام الهادي (ع) إلا تأكيد على هذا النهج .
    وأكد أمين عام حركة أحرار البحرين عدم وجود رغبة في الحوار مع نظام آل خليفة على الاطلاق, لأن الحوار وفقا لمبادرة النظام الحاكم التي اطلقها قبل بضعة أيام يقضي بإيقاف كل الحراك السياسي والدخول في انتخابات تكميلية وطرح مطالب الإصلاح عن طريق الآلية الموجودة حاليا في اطار الدستور والمجلس القائمين وبالتالي فانت محاصر ومحكوم بالأطر المفروضة التي انطلقت الثورة بالأساس لمواجهتها .
    كما أوضح ان الحوار سيكون مع جهة لم تعد تملك الأمور حيث انك تتحدث مع نظام آل خليفة الذي سلم قيادة الامور الى الاحتلال السعودي وفي ظل الاحتلال السعودي لايوجد اي شيء مضمون .
  • كلينتون: النظام الخلیفي شريك بالغ الاهمية لواشنطن
    صرحت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الثلاثاء اثر لقائها ولي عهد البحرين سلمان بن حمد آل خليفة في مقر الخارجية الاميريكية، بان “البحرين شريك بالغ الاهمية بالنسبة الى الولايات المتحدة، ونحن ندعم الحوار الوطني”.

    واشادت كلينتون ببعض ما اعتبرتها خطوات اتخذتها المنامة لخلق بيئة مؤاتية للحوار لتحقيق عملية سياسية تتمتع بالمصداقية.

    وقالت كلينتون خلال محادثاتها مع ولي العهد البحريني، ان المطلوب هو بذل المزيد من الجهود للتوصل الى صيغة مناسبة للوضع في البحرين.

    وفي سياق متصل، دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما خلال مباحثاته في واشنطن مع ولي عهد البحرين الى التوصل الى حل وسط بين الحكومة والمحتجين.

    وقال البيت الابيض إن الرئيس الأميركي حث حكام البحرين على محاسبة المسؤولين عن انتهاك حقوق الانسان اثناء حملة على الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية، وأكد ضرورة التوصل الى حل وسط بين الحكومة والمعارضة.

    وعبر اوباما اثناء اجتماع في البيت الابيض مع سلمان بن حمد آل خليفة عن التأييد لتحركات نحو حوار وطني وأصر على ان استقرار المملكة “يعتمد على احترام حقوق الانسان العالمية”.

    واستدعت البحرين “التي تستضيف الاسطول الخامس الاميركي”، قوات امن من السعودية ومن دول عربية اخرى في الخليج الفارسي، في آذار/مارس لقمع الاحتجاجات.

  • مايجري بالبحرين جريمة إبادة يعاقب عليها القانون
    اعتبر الكاتب والمحلل السياسي جمال ابو عليو,أن ما يجري في البحرين حاليا يمثل جريمة إبادة جماعية يعاقب عليها القانون الدولي واصفا نظام آل خليفة بأنه نظام طفيلي يتبع ويأتمر بأوامر نظام آل سعود .
    و أشاد ابو عليو بالشعب البحريني الثائر العظيم الذي اثبت ان ارادته لا تكسر موضحا ان هذا الشعب الأبي خرج بالآلاف بعد اسبوع من اعلان رفع حالة الطوارئ, التي أريد لها أن تكسر ارادة هذا الشعب واذلاله, في تظاهرات عمت مختلف القرى والمدن ليؤكد ان ثورته سلمية عادلة تبحث عن الكرامة والشراكة المستحقة في السلطة والثروة وهذا حق مكفول لكل الشعوب .
    وأكد ان دعوة ملك البحرين للحوار الوطني تستبطن أهدافا الحد الأدنى لها هو العودة لأوضاع ما قبل 14 فبراير وكأن شيئا لم يكن والحد الأقصى لها هو اذلال الشعب البحريني العظيم وكسر ارادته وامتهانه .
    ورأى الكاتب والمحلل السياسي ان نظام آل خليفة نظام طفيلي يتبع ويأتمر بأوامر نظام آل سعود وقد سقط بمجرد استعانته بما يسمى بقوات درع الجزيرة لقمع وإهانة وإبادة شعبه .
    واعتبر أن ما يجري في البحرين حاليا هو جريمة ابادة جماعية يعاقب عليها القانون الدولي وينبغي ملاحقة مرتكبيها موضحا ان المادة 2 من اتفاقية منع جريمة الابادة الجماعية والمعاقبة عليها تقول في البند رقم ب ان الحاق اي اذى جسدي او روحي خطير بأعضاء من جماعة واخضاعها عمدا لظروف معيشية يراد تدميرها يعتبر جريمة ابادة جماعية .
    وأكد ان هدف نظام آل سعود هو محو الشعب البحريني من الوجود مشيرا الى ان آل سعود مرعوبون من ثورة يقوم بها شعب في الجوار يمكن ان تنتقل الى السعودية سريعا كسريان النار في الهشيم وتغير في هذا النظام البائس الذي لايوجد له نظير في العالم .
    كما اكد ان السعودية لازالت تستخدم عائداتها النفطية الوفيرة بتواطؤ دولي مع القوى الاستكبارية وعلى رأسها الولايات المتحدة والكيان الصهيوني لإحتواء جميع الثورات بالمنطقة في اليمن وتونس ومصر .
    وحول دعوة الحوار التي اطلقها ملك البحرين, قال الكاتب والمحلل السياسي: لاحوار الا بتمثيل اصيل للشعب البحريني بكل فئاته ولابد من مسائلة كل من ارتكبوا الجرائم وضمان حق اصحاب الدم المراق والأشلاء المقطعة .
    وانتقد كل من يعول على القوى الاستكبارية في العالم والمنظمات التابعة الخانعة, قائلا ان القوى الاستكبارية لا تساند أي شعب في ثورته ما لم تضمن تلك الثورة ثلاثة أمور, الأول المصالح الاميركية ممثلة بالقواعد والاساطيل وشراء الأسلحة وتدوير مصانع الاسلحة الاميركية, والثاني ان تكون الثورة في خدمة الكيان الصهيوني وحفظ امنه والاعتراف به وغلق ملف القضية الفلسطينية باعتبارها القضية الأم الجامعة لأمتنا العربية والاسلامية, والامر الثالث هو ان تقوم الثورة بمهمة عاجلة تتلخص في محاربة تيار الممانعة المتمثل بايران وسوريا وحركات المقاومة وحصارها أي القيام بحرب بالوكالة نيابة عن الغرب والاميركان وبدون ذلك لا يقدم الاميركان اي مساعدة للشعوب .
  • «العفو الدولية»: نريد حقائق رسمية شفافة حول البحرين
    أعرب مدير منظمة العفو الدولية رئيس برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية مالكوم سمارت عن قلق المنظمة حيال الأوضاع الحقوقية في مملكة البحرين، موضحاً أن منظمة العفو الدولية منظمة حقوقية تعنى بحقوق السجناء والموقوفين، وحقوق الإنسان عموماً.

    وأبدى سمارت استعداده لمناقشة المعلومات التي تصل إلى المنظمة مع البرلمان البحريني، مؤكداً أن منظمة العفو الدولية لا تعمل ضد البحرين ولكن تتمنى الحصول على المعلومات والحقائق من الجهات الرسمية بطريقة شفافة.

    جاء ذلك لدى التقاء الوفد البرلماني البحريني الذي يقوم حاليّاً بزيارة للعاصمة البريطانية (لندن) برئاسة رئيس لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس الشورى صلاح علي رئيس برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية مالكوم سمارت، وعضو منظمة العفو الدولية لوما دوجا.

    ولفت سمارت إلى أن المنظمة ليست منظمة سياسية، وأن التواصل مطلوب من الجميع، مقدراً في هذا الإطار قيام الوفود البرلمانية بجولة أوروبية لالتقاء عدد من الجهات والمنظمات الحقوقية والإنسانية لتوضيح مجريات الأحداث التي مرت بها مملكة البحرين، متمنياً أن تكون هناك قناة اتصال دائمة مع البرلمان في مملكة البحرين.

    من جهته، أشاد الوفد البرلماني في بداية اللقاء بدور منظمة العفو الدولية البارز والمشهود له، وبعملها التطوعي لحماية وكفالة حقوق الإنسان في دول العالم، مؤكداً حرص البحرين على استمرار التعاون والتواصل مع مختلف المنظمات الدولية، وترحيبها التام بممثلي تلك المنظمات في البحرين في جميع الأوقات، وخاصة تلك المنظمات المعنية بحقوق الانسان، حيث تولي البحرين اهتماماً متزايداً بكفالة حقوق الإنسان وصيانتها عملاً بالمواثيق الدولية التي وقعتها، والمبادئ التي نصت عليها القوانين المحلية والدستور، ويأتي في مقدمة تلك الحقوق حرية الرأي والتعبير، حيث أشار أعضاء الوفد على أن المشروع الإصلاحي التحديثي الشامل في البحرين يقوم على الشفافية باعتبارها ركناً أساسيّاً من أركان هذا المشروع.

صور

مسيرة حرائـر الدير – منطقة الدير – البحريـن

 our Site in Google

our Twitter

 our Facebook

  our Google Group

 


الأرشيف ::
يرجی نشر هذة النشرة – 2011
Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: