022 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد الثاني و العشرون :: الجمعة، 3 حزيران / يونيو 2011 الموافق 1 رجب 1432 ::
  • اذا اردت الاشتراك في نشرتنا الاخبارية، انقر هنا (Loaloa Newsletter in Google Groups)
  • unsubscribe – لإلغاء الاشتراك في نشرتنا الاخباریة، ارسل رسالة بعنوان unsubscribe للبريد الالكتروني – loaloa.newsletter [at] gmail [dot] com
فلم اليوم
الأخبار
  • ضحية جديدة في كرزكان : وفاة والدة بحرینیة لدى معاناتها اثر إعتقال أبنائها أحمد وعلي وصادق
    توفيت والدة المعتقل صادق جواد الفردان في سجون السلطة الخلفية لدى معناتها اثر أعتقال أبنائها أحمد وعلي وصادق.هالت مشاهد أعتقال ابنائها الذين اتهمتهم الحكومه البحرينيه اثنان منهم ضمن قائمة مايسمى الخليه والثالث لازال محكوم لثلاث سنوات والتي افرجت عن الاخوين مؤخرا مع مجموع مايسمى بالخلية الارهابية.

    وهذه الفرحه لم تكتمل عند هذه الام الثكلى حيث ارسلت الاخيرة جلاوزتها مرة اخرى لأعتقالهم بعد مداهمة و تكسير المنزل عدة مرات الا انهم لم يجدوا المطلوبين حیث تم تهدید والدهم الضعيف والتوعد لهذه الام حتى تركوا المنزل مكسر وخرجوا منه بغية الامن والامان والتي لم ترى ابنائها الثلاثه ما أصابها على الفور بسكتة قلبية أودت بحياتها ، و الضحية قضت نحبها متأثرة لعدم رؤية أبنائها في سجون السلطة الخليفية التي تزيد قتامة المشهد في تلك السجون التي يستخدم فيها جلاوزة التعذيب أقسى درجاته عنفاً، ما يعرض حياة المواطنين داخلها لخطر الموت .

    لم يقف الأمر عند هذا الحد، بل إن حالتها الصحية ساءت وتدهورت وظلت فترة قصيرة وهي تصارع هذا الالم والحرمان ومرارة الايام وقهر النظام لهذه العائله ، وكانت تنتظر عودة أبنائها مع كل يوم , حتى رحلت عن الدنيا، وهي في شوق إلى أن ترى ابنائها الثلاثه مرة أخرى، من دون أن تتحقق لها هذه الأمنية .

    اللهم تغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته ويحشرها مع محمد وآل محمد ويلهم أهلها وذويها الصبر والسلوان اللهم املأ قبرها نوراً وضياءً وسروراً وأسكِنها في النعيم يارب العالمين .

  • ثورة البحرين والعودة إلی ميدان الشهداء
    يزداد الشعب البحريني عزماً بعد ما قدم اعز ابناءه شهداءاً ليعود الى ميدان الشهداء وفاءاً لشهداءه.افاد الناشط السياسي كريم المحروس من لندن: ارسل آل خليفة وفود الى السجناء تحت التعذيب وطالب منهم الاعتذار والقبول بالمبادرات الجديدة التي سيتخذها الكيان ولكنهم رفضوا حتى الدخول الى الحوار ولا بد من ان الشعب البحريني خصوصاً بعد ما حصل عليهم من انتهاكات ان يحقق مطالبه كما لمحت المعارضة ان لا حوار مع آل خليفة ولا مفاوضات الا الرحيل ولا يوجد خياراً آخراً امامهم.

    وقال محسن البهنسي الناشط الحقوقي من البحرين: يسعى آل خليفة لوقف المظاهرات السلمية وفكرة المفاوضة او الحوار هي ليست الا خلق ارضية لاقناع المعارضة واخماد الثورة الشعبية بتكتيك سياسي انا اعتقد ان هذه الخطوة هي اهانة لكل شهيد في البحرين و اود من الشعب البحريني ان يراجع محاولات مبارك وزين العابدين وتصريحاتهم الاخيرة حيث كانوا يسعون لتخديرالشعوب ،لكن الشعب المصري لن ینخدع ،كما ادعوا الشعب البحريني بالتمسك حتى تحقيق جميع مطالبهم وان لا ينخدعوا لتلك الدعايات واضاف هذه الانظمة انظمة رجعيبة وما يطالبه الشعب البحريني هو شيئاً واضحاًهم يريدون المساوات والعدالة وانا متأكد بان الشعب البحريني سينتصرعما قريباً ان شاء الله.

    و افاد بدوره احمد قناوي وهو ناشط سياسي من القاهرة: إن الشعب الذي قدم اعز ابناءه شهداءاً لن يرضى باصلاحات جزئية، الشعب البحريني شعباً ذكياً ولن ينخدع لتنازلات جزئية كما ان آل خليفة لن يبادروا بقفزة جادة الى الامام.وعاد كريم المحروس واكد: ان القمع لم ياتي باي تنيجة وهم جربوا وعرفوا ذلك اكثر من غيرهم وشعار الشعب اولاً و آخراً هو رحيل هذا الكيان دون قيد و شرط.

  • الملك البحريني يستبق التظاهرات بالدعوة الى الحوار
    وجه الملك البحريني حمد بن عيسى ال خليفة الثلاثاء دعوة لاقطاب المعارضة الى الحوار في الاول من تموز/ يوليو المقبل.ودعا الملك البحريني الى اجراء محادثات دون شروط مسبقة، واتخاذ جميع الاجراءات للتحضير لهذا الحوار الجاد والشامل، على حد وصفه.

    وكان اوائل العام الحالي قد شهد حوارا فاشلا بين الحكومة البحرينية والمعارضة. وتاتي دعوة الملك عشية قراره المفترض رفع حالة الطوارئ التي فرضها منذ اشهر، وتتزامن مع استعداد المواطنين للانطلاق بالتظاهرات في جميع المناطق البحرينية للمطالبة باصلاحات سياسية ودستورية اليوم الاربعاء تحت عنوان العودة الى ميدان الشهداء.

    من جهة اخرى حذرت وزارة العدل والاوقاف البحرينية من اي نشاطات قد يقدم عليها الشعب البحريني خلال الايام المقبلة، في وقت ما تزال السلطات البحرينية تسير بسياسة القمع ضد المواطنين، حيث تم اعتقال طالبة، كما منعت مراسلة لاحدى الوكالات من دخول البحرين لتغطية تظاهرات اليوم الاربعاء .

  • بورصة البحرين تهبط لأدنى مستوى لها منذ 2004
    خسرت البورصة البحرينية 100 مليون دينار (265.2 مليون دولار) من قيمتها السوقية وتراجع مؤشر المعاملات في البورصة إلى 1.6 في المئة.وتدنت أرباح شركات قطاع الخدمات المدرجة في بورصة البحرين بنسبة 29 في المئة لتصل إلى 66.3 مليون دولار تقريباً في الربع الأول من العام الجاري 2011 مقارنة مع 94.2 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام الماضي. كما شهدت أسعار بعض البنوك في السوق هبوطاً بنسب تتراوح بين 6 و9 في المئة تقريباً، فضلاً عن تأثر العديد من البنوك الاستثمارية نتيجة الاضطرابات الأمنية التي تعرضت لها البحرين، وتكبدت شركة نفط البحرين “بابكو” خسائر تتراوح ما بين 96 و120 مليون دولار يومياً وهبطت أسهم شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) إلى أدنى مستوياتها بعد إعلان نقابة الشركتين الإضراب العام في مارس الماضي.

    إلى ذلك حمّل الرئيس التنفيذي لشركة طيران الخليج سامر المجالي الحكومة مسئولية تكبّد الشركة لخسائر كبيرة، وذلك لما عبّر عنه بـ “الأوامر الحكومية بوقف 9 خطوط جوية مربحة إلى العراق وإيران ولبنان”.

    وأوضح ان الرحلات الجوية التي تسيّرها الشركة للوجهات التي تم وقفها تمثل ربع شبكة الشركة وهي الأكثر ربحية، حيث خسرت الشركة أكثر من 250 ألف تذكرة منذ اندلاع الاحتجاجات في البحرين منتصف فبراير/ شباط الماضي وسط وعود من الحكومة بتقديم الدعم المالي للشركة حتى تتجاوز الخسائر التي منيت بها أخيرًا، هذا في الوقت الذي تكافح فيه الشركة الوطنية للخروج من خسائر متفاقمة على مر السنوات.

  • “اللؤلؤة” وجوارها: ساحة نظيفة وجيش منسحب!
    سحبت وزارة الدفاع البحرينية آلياتها العسكرية من محيط دوار اللؤلؤة والساحات المجاورة في خطوة تترجم مرسوم رفع قانون السلامة الوطنية قبل ساعات من الموعد المحدد لذلك. وتحدث سكان منطقة البرهامة المحاذية عن سماعهم دوي الدبابات والقطع العسكرية حوالي الساعة الواحدة والنصف من فجر اليوم وقت انسحابها من الدوار، وكانت ترافقها طائرة.كما شاهدوا شاحنات نقل تابعة إلى قوة الدفاع تقوم بنقل المعدات العسكرية الأخرى. ورأى مراقبون في الخطوة ترجمة إلى التسريبات القوية التي تتحدث عن توجه السلطة إلى إطلاق حوار مع المعارضة. في ظل دعوات من قبل أطياف المعارضة بتنفيذ اعتصامات سلمية يوم الغد، إضافة إلى يوم الجمعة المقبل.

    وبادرت وزارة العدل والشؤن الإسلامية إلى نشر بيان استباقي حذرت فيه “من كافة أشكال الدعوات والنشاطات التي من شأنها المساس بالأمن والإضرار بالسلم الأهلي”، مستنكرةً “ما صدر عن البعض مؤخراً من تصريحات تؤكد الإصرار بالمضي على النهج غير المسئول” في إشارة إلى دعوات التظاهر المزمعة. ورأت أن مثل هذه المواقف التي وصفتها ب “المتطرفة” إنما “تشير إلى مدى ضعف الإحساس والإدراك الوطنيين تجاه تداعيات وعِبر تلك الأحداث المؤسفة” حسبما جاء في وكالة أنباء البحرين (بنا).

    وتوعدت الوزارة من أن “أي نشاط لجمعية سياسية يترتب عليه تهديداً للأمن وحريات الآخرين وسلامتهم سيتحمل الداعين والمحرضين عليه كامل المسئولية وما ينتج عنه”.

  • عندما يفند أوباما والتقارير الدولية أكاذيب المضللين في البحرین
    خرج مؤمناً بقضيته، كاسراً الحصار المفروض حول منطقة “ميدان لؤلؤة الشهداء” مواجهاً الدبابات بصدرٍ عارٍ وعزيمة منقطعة النظير، متمسكاً بحقه في التظاهر السلمي الذي تكفله له المواثيق والمعاهدات الدولية. ولكنه قوبل برصاصات الجيش البحريني فاخترقت إحداهن رأسه وأردته قتيلاً. هذا البطل هو الشهيد “عبدالرضا بو حميد” والذي احتفلت عائلته قبل أيام بذكرى مولده فاحتضن أيتامه الثلاثة وأرملته قبره وقضوا الوقت وهم يستذكرون بطولته ومواقفه الشجاعة.الشهيد بو حميد كان مشاركاً في الثورة الشعبية المطلبية التي انطلقت في الرابع عشر من فبراير وضمت غالبية سكان البحرين. هذه الثورة التي انطلقت بدعوات شبابية وحملت مطالب حقوقية وسياسية كان موجها العاتي ممتزج فكان فيها أطباء ومدونين، ونشطاء حقوقيين ونقابيين وعمال، وأدباء ومدرسين إضافة إلى الرياضيين. خرجوا جميعاً لينادوا بحقوقٍ مسلوبة، حقهم في الحرية والمواطنة، حقوقهم السياسية والمدنية التي كفلتها لهم المواثيق الدولية التي صادقت عليها البحرين.

    ولم يكن باقي أفراد الشعب أفضل حالاً من عبدالرضا بو حميد، فقد قوبلت مطالبهم السلمية وأكفهم التي تحمل الرياحين بالقمع والرصاص، وجهوا بحملة تخوين منظمة واسعة. فاستشهد 30 شخصاً برصاص الجيش والشرطة، وأربعة منهم قضوا نحبهم في زنازين الجلادين وتحت وطأة التعذيب شموع غابت ليحل محلها الظلام الدامس، كما جرح آلاف المواطنين واعتقل الرجال والنساء والأطفال حتى فاق عددهم الألف معتقل في غضون شهرين (أي بمعدل 17 معتقل يومياً). كما طال القمع حتى العاملين ففصلوا من أعمالهم وعرضوا على لجان التحقيق الكريهة لتحرمهما من لقمة عيشهم، وحرم مئات الطلبة من حقهم في التعليم والانتظام على مقاعد الدراسة في المدارس والجامعات وسحبت بعثات المتفوقين. عاودت الآلة العسكرية ووجهة فوهاتها نحو المقدسات، ولعل أكثر ما أثار الجراح وعمقها هو قيام قوات الجيش البحريني والسعودي بحرق نسخ القرآن الكريم وهدم مساجد الشيعة في تعدي أقل ما يمكن وصفه بأنه انتهاك صارخ لحرية ممارسة الدين والمعتقد.

    ولم يكن غريباً على حكومة قامت بجميع ما ذكر من الانتهاكات أن تسّخر جهازها الإعلامي لضرب هذه الحركة المطلبية وتشويه صورتها بنعتها بالإرهاب ساعة وتنفيذ أجندات خارجية ساعة أخرى. وقد تجاهل الإعلام الرسمي هذه الحركة في بداية الأمر وانغمس في عرض الأغاني الوطنية وأغاني الولاء في الوقت الذي كان يقتل فيه أبناء الشعب برصاص الجيش في الشوارع. وبعد شهر انقلب الأمر وبدأ التلفزيون البحريني يلعب دور القاضي الذي يحاكم كل “خائن” على حد قوله ممن شارك في هذه الحركة أو دعمها بشكل مباشر أو غير مباشر. منكراً ومكذباً كل التقارير والبيانات التي تصدر من المنظمات الحقوقية العالمية التي تثبت الانتهاكات التي يتعرض لها شعب البحرين على يد الجيش البحريني والسعودي وواصفاً هذه الجمعيات وهذا التعاطف الإعلامي الخارجي بالتآمر ضناً منهم بأن إعلامهم يستطيع طمس الحقيقة وخداع المجتمع الدولي المتقدم و المتعاطف مع ثورة شعب البحرين المطلبية.

  • الوفاق تعلن عن تبنيها لـ”أسلوب المسيرات والإعتصامات المؤقتة بدل التجمع في مكان واحد”
    أكدت جمعية الوفاق البحرينية المعارضة في بيان لها استمرارها في “العمل من أجل المطالب السياسية الرئيسية المشروعة، التي رفعتها الغالبية العظمى من جماهير إنتفاضة 14 فبراير/ شباط، وهي الحرية والكرامة لجميع أبناء البحرين شيعة وسنة، عبر نظام ملكي دستوري متطوّر، إنطلاقاً من المبادئ السبعة التي أعلنها ولي العهد بتاريخ 13 مارس 2011، وأهمها حكومة منتخبة تمثل إرادة الشعب في ظل دوائر عادلة تحقق المبدأ العالمي (صوت لكل مواطن)، ومجلس منتخب ينفرد بالصلاحية التشريعية والرقابية الكاملة، وقضاء مستقل، وتوزيع عادل للثروة الوطنية، ودولة مواطنة يختفي فيها التمييز والتفرقة بكل صورهم بين أبناءها”.وجدّدت تأكيدها “السعي إلى دولة مدنية لا دولة دينية ولا دولة ولاية الفقيه كما يحاول البعض الترويج كذباً وزوراً”، وحثّت جميع المتضررين من الإجراءات الأمنية “الإعتراض والمطالبة بتصحيح هذه الأخطاء والتعويض عن الضرر الذي لحق بالمواطن من جراء هذه الإجراءات من قبيل هدم المساجد والعبث بدور العبادة، والمعتقلين تعسفاً، والفصل والتسريح التعسفي من الوظائف، والتعذيب وسوء المعاملة في المعتقل، والممنوعين من السفر، والأفراد والشركات التي سلبت ممتلكاتهم أو دمرت، وغيرها من الإنتهاكات والأضرار التي لحقت بالمواطنين سنة وشيعة، وتدعو الوفاق إلى إعتماد الأسلوب السلمي والحضاري والقانوني في هذا الإعتراض والمطالبة بعيداً عن روح الانتقام والتشفي، وستعمل الوفاق بكل امكاناتها في دعم هذه الشرائح المتضررة”.

    جمعية الوفاق ذكّرت أنها “إعتمدت طول تاريخها السياسي على العمل السلمي”، وأشارت الى أن “الحركة المطلبية في 14 فبراير/ شباط إعتمدت كذلك على الخيار السلمي لتحركها مما أكسبها إحترام العالم الحر وتعاطفه ودعمه، وشدّدت على إستراتيجية الحفاظ على الأرواح، وعلى الممتلكات الخاصة والعامة وعلى حرية الفرد في الاشتراك في المسيرات والاعتصامات من عدمه”.

  • استدعاء قادة المعارضة للتحقيق بينهم “سلمان” و 3 برلمانيين و”رجب”
    عشية سريان مفعول قرار رفع حالة الطوارىء في البحرين في الاول من حزيران استدعت سلطات المنامة امين عام جمعية الوفاق الوطني الاسلامية الشيخ علي سلمان والمعارضين عبد الجليل خليل وخليل المرزوق ومحمد المزعل للتحقيق كما تم استدعاء رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان نبيل رجب الى القضاء العسكري.في هذه الاثناء بدأ الجيش البحريني سحب آلياته ودباباته من المواقع التي كان يتمركز فيها بالعاصمة المنامة منذ فرض قانون الطوارئ في آذار الماضي.

    وفي المواقف دعا الملك البحريني حمد بن عيسى ال خليفة الى “حوار وطني دون شروط مسبقة” ابتداءا من الاول من حزيران وطلب من السلطتين التنفيذية والتشريعية للدعوة لحوار للتوافق الوطني بشأن الوضع الأمثل لمملكة البحرين ، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للتحضير لهذا الحوار الجاد والشامل على حد تعبيره.

    هذا ودعا ائتلاف ثوار الرابع عشر من فبراير في البحرين الى المشاركة الفاعلة في المسيرات التي ستنطلق في الاول من حزيران.

صور

إعتصام نسائي أمام السفارة الخلیفية في لندن ضمن فعاليات”أسبوع التضامن مع حرائر السجون”

 our Site in Google

our Twitter

 our Facebook

our Google Group


الأرشيف ::
يرجی نشر هذة النشرة – 2011
Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: