014 – نشرة اللؤلؤة

:: العدد الرابع عشر :: الخمیس ، 26 أيار / مايو 2011 الموافق 23 جمادي الثاني 1432 ::
  • اذا اردت الاشتراك في نشرتنا الاخبارية، انقر هنا (Loaloa Newsletter in Google Groups)
  • unsubscribe – لإلغاء الاشتراك في نشرتنا الاخباریة، ارسل رسالة بعنوان unsubscribe للبريد الالكتروني – loaloa.newsletter [at] gmail [dot] com
فلم اليوم
الأخبار
  • نبیل رجب : الشعب البحريني ضحية ازدواجية المعايير الغربية
    دان المدير العام لمركز البحرين لحقوق الانسان نبيل رجب سياسة الكيل بمكيالين التي تمارسها الدول الاوروبية والولايات المتحدة ازاء الاحداث المؤسفة التي تجري حاليا في البحرين مؤكدا ان الرهان على ارادة الشعب البحريني سيبقى هو الرهان الرابح في النهاية.
    وقال رجب: ان الشعوب في منطقة الخليج وفي البحرين خصوصا هم ضحايا للسياسات الغربية التي تتتسم بازدواجية المعايير .واضاف : ان دول الخليج الفارسي اصبحت مؤثرة بحكم موقعها الاستراتيجي في مقابل ايران وبحكم موقعها الاقتصادي ووجود البترول ولها تاثير في الدول الاوروبية والولايات المتحدة يفوق تأثير الدول الاخرى ولذلك نرى كيف تتحدث الدول الغربية فيما يتعلق بموضوع الجرائم التي ترتكب في البحرين بكل استحياء وخجل .

    لكن رجب اعتبر ان الاعتماد على ارادة الشعوب هو الرهان الناجح والرابح “ولقد اثبتت التجارب ان الاعتماد على القوى الخارجية والدول الاجنبية كما فعلت حكومة البحرين واستقوت على شعبها بالمملكة العربية السعودية ودول عربية في المنطقة هو رهان خاسر والرهان على الشعب هو الرهان الرابح في النهاية”.

  • المصادقة على الإعدام سيجعل من البحرين كتلة لهب
    قال الناشط السياسي البحريني عبد الإله الماحوزي أن مصادقة الملك على أحكام الإعدام سيحول البحرين الى كتلة لهب وسيدخل البلاد في نفق مظلم من الناحيتين الأمنية والسياسية .

    واوضح الماحوزي ان احكام الاعدام التي صدرت في البحرين ضد ناشطين مرفوضة من عدة جهات أولها انها صدرت عن محكمة عسكرية .

    واشار الى انه لم تتوفر في هذه المحكمة ادنى معايير حقوق الإنسان فلا يوجد محامون ولم يذكر حتى هذه اللحظة من هم الشرطة المدهوسين, مشددا على ان الاصرار على تنفيذ احكام الاعدام يأتي من قبل جهة متشددة في النظام وهي التي اجهظت الحوار الذي دعا اليه ولي العهد .
    واعتبر ان القضاء في البحرين غير مستقل وغير نزيه لأنه يصدر الاحكام تارة على بعض الرموز بذريعة انهم ارهابيون ويسعون الى قلب نظام الحكم بينما يتم الافراج عنهم بعد فترة .

    ونوه الناشط السياسي البحريني الى مفارقة تثبت عدم نزاهة واستقلال القضاء في البحرين وهي أنه في بداية الثورة تم تشكيل لجنة لتقصي الحقائق برئاسة السيد رياض العريض وذلك اثر سقوط شهيدين في 15 فبراير وحتى هذه اللحظة لم نسمع أي شيء من تلك اللجنة بينما تم خلال اسبوعين فقط ادانة اربعة من المواطنين بدهس الشرطيين وإصدار احكام الاعدام ضدهم .

  • رفض طلب حقوقية مصرية لحضور المحاكمات في البحرین
    تتحفظ الحكومة البحرينية على إجابة طلب نائبة رئيس المركز العربي لحقوق الإنسان المحامية المصرية روضة أحمد للحضور إلى البحرين ومتابعة المحاكمات القائمة، في خطوة فسرت بالرفض الضمني.

    وصرحت مصادر مصرية أن الأخيرة كانت “قد تقدمت بطلب إلى السفارة البحرينية في القاهرة من أجل السماح لها بحضور المحاكمات الجارية في البحرين في أعقاب زيارة قام بها وفد من المحامين البحرينيين بقيادة المحامي فريد غازي ادعى أنه يمثل منظمات المجتمع المدني البحرينية”.

    وحسب المصدر، فإن الوفد البحريني الذي ضم أيضاً هدى المهزع وراشد عبدالرحمن إبراهيم، إضافة إلى صحافي، كان يعمل في إطار حملة علاقات عامة من أجل تلميع الملف الحقوقي للحكومة البحرينية والتستر على انتهاكات حقوق الإنسان.

    وأنه التقى مجموعة من منظمات حقوق الإنسان العاملة في مصر وحاول ثنيها عن التعامل مع الناشط رئيس المركز البحريني لحقوق الإنسان نبيل رجب. كما اتهم منظمات حقوق الأنسان بـ”العمل على اختلاق القصص من بعيد” داعياً إياها “إلى زيارة البحرين ورؤية المشهد عن قرب، وأنه يستطيع ترتيب زيارات لها”.

  • آل خلیفة تهدم وتخرب 45 دار عبادة
    رفع رئيس مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية فی البحرین أحمد حسين، كتاباً إلى الملك حمد بن عيسى آل خليفة بشأن المساجد ودور العبادة التي تعرضت للتخريب في الآونة الأخيرة.

    واورد موقع صحيفة الوسط البحرينية ، ان “الكتاب تضمن قائمة بأسماء 45 دار عبادة تعرضت للتخريب والهدم، وتوزعت على 28 مسجداً تم هدمها وإزالتها، 7 مساجد تعرضت للتخريب، 8 مآتم تعرضت للتخريب والتدمير، إلى جانب أسماء مقبرتين تعرضتا للتخريب والتدمير”.

    هذا، وتشهد البحرين منذ فترة انتفاضة شعبية مطالبة بحقوق اساسية كتعديل الدستور وارساء نظام حكم ممثل للشعب وانتخابات ديمقراطية حقيقية تلبي طموحات الشعب وتطلعاته في العيش بكرامة وحرية.

    وجوبهت تظاهرات ومسيرات الشعب البحريني السلمية باقسى انواع العنف والبطش من قبل القوات العسكرية والامنية البحرينية المدعومة بقوات سعودية، الامر الذي ادى الى استشهاد العشرات وجرح الالاف واعتقال المئات من ابناء هذا الشعب والذين استشهد العديد منهم تحت التعذيب في السجون.

    وانتهكت هذه القوات حتى ابسط مبادئ حقوق الانسان ومارست التعذيب والتنكيل بحق المتظاهرين والمعتقلين، وهدمت مساجد وحسينيات ومنازل العديد من الناشطين السياسيين والحقوقيين.

  • الشعب البحريني متمسك باسقاط النظام
    اكد المتحدث الرسمي باسم تحالف ثوار 14 فبراير ان الشعب البحريني متمسك بحقه في اسقاط نظام ال خليفة المدعوم بقوات الاحتلال السعودية لما ارتكبه من جرائم بحق الشعب البحريني، محذرا من تنفيذ احكام الاعدام بحق المحتجين الابرياء.

    وقال عبدالرؤوف الشايب: “ان ثوار 14 فبراير في البحرين يطالبون بازاحة نظام ال خليفة جملة وتفصيلا، فلا حوار معه ولا بقاء له في السلطة”.

    واشار الشايب الى ان مطلب اسقاط نظام ال خليفة طرح بعد مناقشة الفكرة والتشاور مع الشعب واخذ راي المواطنين لا سيما المحتجين في الميادين المختلفة، ولفت الى ان النظام الحاكم لن يستجيب لمطالب البعض ان تكون هناك ملكية دستورية بالبحرين التي ستمنع ال خليفة من ارتكاب جرائم ضد شعب البحرين وسرقة ثرواته والاعتداء على ممتلكاته.

    واعتبر ان ما يجري في البحرين من قبل نظام ال سعود ونظام ال خليفة والمتحالفين معهما هو تخبط سياسي واجتماعي، مشيرا الى ان الحكومة البحرينية تحاول ان تخرج من المازق الذي اوقعت نفسها فيه، والمتمثل بزج الشباب والرموز السياسية وقيادات الجمعيات والاحزاب في السجون.

    وشدد الشايب على ان الحكومة البحرينية فشلت في ان تخلق فتنة طائفية وان تحشد طائفة ضد اخرى، لافتا الى ان سنة وشيعة البحرين خرجوا كلهم في التظاهرات يهتفون بشعار واحد “اخوان سنة وشيعة هذا الوطن ما نبيعه”.

    ولفت الى الجهد الذي تقوم به المنظمات الحقوقية والنشطاء في الكشف عن جرائم النظام البحريني خاصة بعد ثورة 14 فبراير بحق الشعب البحريني بالمستندات والوثائق والصور، من تمييز طائفي وقتل وتعذيب المعتقلين في السجون.

  • ايران تستدعي القائم باعمال سفارة البحرين بطهران
    استدعت وزارة الخارجية الايرانية القائم بأعمال السفارة البحرينية في طهران، ووجهت له انتقادا شديد اللهجة حول محاكمة أحد أفراد الجالية الايرانية المقيم في المملكة.

    وابلغ رئيس دائرة الشؤون الاجتماعية في الخارجية الايرانية احتجاج الحكومة الايرانية الشديد على الحكم الجائر الصادر عن المحكمة‌ العسكرية البحرينية ضد احد الرعايا الايرانيين المقيمين في البحرين.

    وانتقد تصرف المسؤولين البحرينيين اعتقال ومحاكمة احد الرعايا الايرانيين من دون اعلام السفارة الايرانية في المنامة بذلك ومن دون توكيل محامي للدفاع عنهم.

    ودعا رئيس دائرة الشؤون الاجتماعية البحرين الى الالتزام بالمعاهدة الدولية التي تنص على الإبلاغ بأسماء المعتقلين وتخصيص وقت للقنصل الايراني في المنامة لمقابلتهم.

  • صحيفة الغارديان: من غوانتانامو الی المنامة؟
    مقال مهم للمحامي والباحث في حقوق الإنسان جوش كولانجلو في صحيفة الغارديان – وهو المحامي الذي تم ترحيله من البحرين قبل أيام – يوضّح فيه التمييز في أبسط الحقوق ضد الشيعة من خلال تجربته في العمل مع الناشط البحريني الشيعي نبيل رجب.

    قدّم لي البرلمان البحريني الحفاوة البالغة ذات مرة، والآن منعتُ من المملكة – كلتاهما لمتابعة حقوق الإنسان.

    منذ ست سنوات، قدّم لي البرلمان البحريني الحفاوة البالغة. وهذا الشهر، منعتني
    الحكومة البحرينية من دخول المملكة الصغيرة التي تقع قبالة ساحل المملكة
    العربية السعودية وتستضيف الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية. بينما يمكن أن
    يبدو السقوط من النعمة متطرف، إلا أنه سهل التوضيح.

    في 2005، كنتُ أمثّل البحرينيين المسجونين في خليج غوانتانامو، ومع زميل، ذهبتُ للبحرين للدفاع نيابة عنهم.

  • سايبر بريس الفرنسية: حقوق الإنسان لم تعد موجودة في البحرين
    قتل الأطفال، الإساءة إلى النساء، سجن الأبرياء، تدمير الأماكن الدينية. في البحرين حقوق الإنسان لم تعد موجودة. وقد قامت القوى الغربية الكبرى وجامعة الدول العربية بالصمت بسبب مصالحها الخاصة في المنطقة.

    في 14 من فبراير و عقب النجاحات التي حققتها الثورات التونسية و المصرية , ابتدأت الاحتجاجات السلمية في البحرين , و بعد شهرا واحد , قامت السعودية وهي إحدى البلدان الأكثر تخلفا في حقوق الإنسان وحليف قوي للعائلة المالكة البحرينية بإرسال قواتها من اجل سحق المظاهرات السلمية من قبل الشعب بوحشية كبيرة, و بعد أربعة أيام من الاحتلال السعودي قد تم تدمير رمزا للحرية وهو نصب اللؤلؤة التذكاري حيث كان يجتمع الناس للمطالبة بحقوقهم الأساسية.

    عندما تستأجر حكومتك جيشا من المرتزقة لإطلاق النار على الأطفال و النساء والرجال المسالمين , و هذه الحكومة نفسها تمنع الإسعاف من نقل المصابين للمستشفيات، وتمنع الطواقم الطبية من تقديم الرعاية للضحايا ومن يخالف ذلك يواجه خطر السجن أو حتى الإعدام، فقد حان الوقت للأسئلة.

صور

الختمة القرآنية التي اقامها شباب بلاد القديم عند روضة الشهداء

 our Site in Google

our Twitter

 our Facebook

  our Google Group

 


الأرشيف ::
يرجی نشر هذة النشرة – 2011
Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: